الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : طوائف و معتقدات

من في الظلام ينتظرك أن تفتح عينيك !

بقلم : حالة من عدة حالات - السعودية
للتواصل : [email protected]

من في الظلام ينتظرك أن تفتح عينيك !
يهرع أهلك إليك ليجدوك صارخاَ متحركاً بطريقة جنونية فوق الفراش بسبب .. الجاثوم !

عند مشاهدتي لإحدى حلقات المسلسل الطبّي الأمريكي (house M.D ) , دخل مدير المشفى على الطبيب النجم ليخبره بدخول مريض جديد للمشفى ..
كان المريض صبياً ذو أصول آسيويّة ، سبب الدخول هو تعرّض الصبي لضيق في التنفّس و اختناق أثناء النوم في اليلة الماضية..
لم يشعر الطبيب أنه موضوع مميز أو ذو أهمية في البداية و اعتبره كباقي حالات الأمراض القلبية والرئويّة الأخرى حتى قال المدير : الطفل أمريكي من أصول فيتنامية من قبيلة المونغ (Hmong ) ، يدّعي أنه رأى عجوزاً شمطاء جاءت أثناء نومه و بدأت بخنقه !

من في الظلام ينتظرك أن تفتح عينيك !
house M.D مسلسل طبي شهير

هنا بدأت على الطبيب النجم بشائر الإهتمام !

و تستمر الحلقة بأن تلا ذلك عثور طبيبين آخرين على قربان خنزير مذبوح مع مذبح وثني كامل في منزل الطفل ! و استجواب الوالدة والجد عن طقوس مريبة و معتقدات غريبة تدور حول أصول العائلة ، رؤية الطفل لكابوس آخر عن جده و هو يحاول خنقه ، و قول الجد بأن روحاً شريرة تسكن الصبي وتحاول إيذاءهُ وقتله و تلاوة الصبي دعاءً لطرد الأرواح الشريرة ، تلاها ظاهرة غريبة و هي طيران الطفل ممدداً في الهواء !

وفي النهاية يحاول الجد بصعوبة تأدية طقوس طرد الأرواح داخل غرفة المريض بينما يفشل الطب الحديث في علاجه !


سوف أذكر مرَض الصبي من الناحية الطبيّة :

متلازمة الموت المباغت المفاجئ(sudden unexpected death syndrome)
أو متلازمة الموت اللا نظمية القلبية المفاجئة (sudden arrhythmic death syndrome) :

وهي حالة نادرة جداً في العالم ، هي موت قلب المريض المراهق أو البالغ أثناء النوم ، لم تسجل حالات لها إلا في الآسيويين المهاجرين من أصل الـ"مونغ hmong" القادمين من جنوب الصين ، فيتنام ، لاوس و ميانمار.
هذا المرض لا يُعرف سببه ، رغم أن بعض الأمراض القلبية النادرة مثل : متلازمة موجات Q وt الطويلة (long QT syndrome ) ، وتناول الكربوهايدرات قبل النوم قد تسبب هذا المرض النادر ، ولا يمكن توقعه حتى مع إجراء الاختبارات أو قراءة جهاز التخطيط الكهربائي ، وقد سُجٍّلت حالات وفاة سنوية عديدة لمهاجرين من الأصول السابقة في طوكيو لوحدها !

و يُفسًّر المرض بأنه : عجز الجسد عن الدقة في تنسيق الإشارات الكهربائية (القادمة من الدماغ طبعاً) التي تجعل القلب ينبض و يحافظ على تدفـق الدم
المرضى غالباً ذكور ، و تُعالج بزراعة منظم كهربية القلب في جوف المصاب.


و الآن لننتقل للجزء اللذيذ من الموضوع !!!

من في الظلام ينتظرك أن تفتح عينيك !
الخنق أثناء النوم ليس بالشيء الجديد

الجزء الذي شدّني للبحث في موضوع هذه الحلقة ليس الجانب الطبي بل الجانب المليء بخرافات الجد و طقوس الأرواح التي حصلت هناك في غرفة و منزل المريض !
يجب أن أقول لكم : "الخنق في المنام" لا يعتبر شيئاً جديداً ، فالنوم أصلاً موتة صغرى ، و لا حتى غريباً بين شعوب أخرى عن شعوب المونغ ، على الأقل ليس في عالم الأرواح والديانات القديمة !! فهو :
من الفلكلور الفلبيني (bangungot) وهو اختناق تسببه مخلوقة شريرة تدعي باتيبات ، وسنتطرق لها لاحقاً.

من الفلكلور الإندونيسي (digueton) وتعني "الضغط على" بواسطة عفريت أو كيان أو روح شريرة ، و ذُكِر أنه باستطاعتك التخلص من الخنق بقضم لسانك وهز أصابع قدميك.

من الفلكلور الصيني (bèi guǐ yā) وتعني السحق بواسطة شبح
من الفلكلور القيرغيزستاني (albarsty)
من الفلكلور الهولندي (nachtmerrie)
و جميعها نفس المفاهيم الثلاثة الأولى ، وهي التعرض للخنق أو السحق في منطقة الصدر أو الإطباق على الفيه بواسطة شرير شيطاني !

من الفلكلور العربي طبعاً عفريتنا المشهور " الجاثوم" (ya thoom) وسأتطرق له في الأسفل !

***

زعم الصبي المريض في أول المسلسل بأنه قد تم خنقه بواسطة امرأة عجوز أثناء نومه ! شيء غريب !! من هي هذه المرأة ؟ ولماذا هي بالتحديد ؟!
هذه المرأة الشريرة المرعبة هي "دا تشو" أو (dab tsuam) بلغة المونغ ، في الديانة التي يؤمن بها قبائل المونغ ، هي روح شريرة ليلية شبيهة بالجني أو الشيطان تتمثل في شكل امرأة غيورة ، مؤذية حاقدة تجلس فوق صدر أو وجه و رقبة الرجل و تحاول سحقه و خنقه ليال عديدة حتى يستيقظ أهله في صباح يوم ليجدوه ميتاً !
يؤمن المونغ بأن دا تشو تتسلّط على الرجال فقط لدرجة أن بعض رجالهم قد ينامون وهم مرتدين زي نساء خوفاً من تمييزها لهم !!!!

من في الظلام ينتظرك أن تفتح عينيك !
دا تشوا .. شيطانة تتسلط على الرجال أثناء نومهم

يؤمن أبناء قبيلة المونغ - تحديداً- في ديانتهم الأرواحية أو حيوية الشيئيات animism) ) وهي نوع قديم من الوثنيّة ، بأن هناك أرواحاً في كل شيء ، النبات ، الحجر ، الغابات ، الأضرحة وغيرها ، تحميهم و تحفظهم من الأرواح الشريرة و تستمر هذه الروح – بحسب زعمهم- في حمايتهم ما داموا يعبدونها و يدعونها والأهم من ذلك أن يدأبوا ويحرصوا على التضحية الإجبارية بقرابين من الحيوانات كالخنازير والغنم والثيران ، و إذا حدث و أن تخلّف أفراد او قبيلة عن تأدية هذه النذور والقرابين والأضاحي فإن الأرواح سوف تغضب وتسخط و تنزع عنهم حمايتها وحفظها فتأتيهم وتتخبطهم الأرواح الشريرة الشيطانية لتتلبسهم وتؤذيهم من كل جانب و صوب.

تشبه هذه الفكرة "البركة" و "التحصين" في الشريعة الإسلامية تقريباً ، أليس كذلك ؟


و في السبعينات والثمانينات من القرن الـ19 كانت الممارسة الدينية محظورة على المونغ بسبب حرب العصابات ضد حكومة لاوس المتعاونة مع الولايات المتحدة آنذاك ،والمونغ معتقدون بل و مؤمنون أن ظهور هذا المرض وانتشاره في تلك الآونة إنّما هو انتقام الأرواح منهم بسبب انقطاعهم عن عبادتهم و تأدية قرابينهم ، ويتمثل انتقامهم –كما ذكرت سابقاً- بتسلّط الأرواح الشريرة و يؤدي ذلك إلى كوابيس مفزعة أثناء النوم تسبب شلل النائم واختناقه وتحرك و تخبط حدقة العين أثناء النوم (rapid eye movement sleep REM) كما لو كان الممسوس يرى شيئاً يحلّق حوله دون أن يقدر على فتح جفونه !!


بعد سنين من الحرب ، تفرق المونغ في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، وحينما بدأ المونغ يلاحظون هذا المرض المفاجئ الذي تفشى بينهم دون غيرهم والذي بالطبع لم يلقَ اهتمام الحكومات ، خرجت توصيات من بينهم بوجوب الاستعانة بـ "شامان" لطرد الروح الشريرة و التحصين من أذاها ، لكن للأسف تبعثرهم الشديد و تفرقهم ، و منعهم من ممارسة شعائرهم الروحية سابقاً وهو الأمر الذي زادهم ضِغثاً على إبالة ، حال دون تخريج شامان متخصص فبالتالي حال دون إنقاذ الكثير منهم.


ننتهي من قصة "دا تشو" لنذكر شبيهاتها :

باتيبات أو (batibat) في الأساطير الشرق آسيوية :

هي شيطانة عجوز بدينة و ثقيلة ذات ثديين كبيري الحجم ، تجلس هذد الشيطانية رامية بثقلها فوق ضحيتها من النائمين المساكين مسببةً لهم الاختناق حتى الموت.

ببوباوا (popobawa) بالسواحلية الافريقية :

من في الظلام ينتظرك أن تفتح عينيك !
ببوباوا !

من فلكلور أرخبيل زنجبار ، شيطان متحول ذا جناحي خفاش و عين واحدة مرعبة ، يتجول في المنازل ليلاَ ليقوم بالإيذاء الجنسي و ممارسة اللواط (sodomising) للنائمين ، ليقوم بعدها بتهديدهم بزياراته الجهنمية المتكررة..

تراوكو (trauco) :

هو مخلوق من الفلكلور التشيلي يشبه قزم الغابة في شكله ، يسكن و يجوب الغابات ، ذو وجه كبير و قبيح ، له سيقان دون أرجل ، إذا نظر إليك قتَلك ، يحمل مطرقة على كتفه ليضرب بها جذوع الأشجار دليلاً على فحولته ! يختار التراوكو النساء والصبيات لمجامعتهم ، من يختارها التراوكو لا يمكنها رفض سحره المغوي و عندها تأتي له بإرادتها ، يعتبر التراوكو مسؤولاً عن حالات الحمل غير الشرعية في التشيلي !!

فيرا(fiura) زوجة تراوكو :

عجوز شمطاء قبيحة ، قزمة كزوجها تعيش معه في الغابات و ترتدي ملبوساً من الطحالب ، تغري الرجال لممارسة الجنس معها ، وعند انتهائها تمتص طاقة الرجل لتدعه ميتاً في النهاية !

تين تين (tin tIn) بالإكوادور :

قزم معجب بالنساء ذوي الشعر الكثيف ، يقوم بمداعبتهن والعزف لهن على الغيتار خارج نوافذهن في المساء...

لِيديرْتْس بالهنغارية (liderc) :

هو شيطان متحول ، هناك عدة تصورات عنه في الفلكلور الهنغاري ، منها أوردوغساراتو بالهنغارية(devil`s lover ) :
حبيب شيطاني على شكل طائر ناري او شعلة سحرية (will-o-the wisp) تطير مخلّفة شرراً ، عند هبوطه ، يتخذ شكل حبيب أو قريب متوفى ، يدخل من المداخن وثقب المفتاح ، يجلب المرض والموت الزؤام لضحاياه ، يغادر المكان بعد أن ينشر فيه شجيرات اللهب و يجعل جدرانه متسخة ، آثار أقدامه كحذوة الفرس ، يتخذ شكل حبيب أو قريب متوفى من العائلة ، مسكنه المقابر ، والوقاية منه تكون بحرق البخور و أغصان التامول ..
الأسطورة تقول لا يمكن القضاء عليه ، و تقول أيضاً بأنه يجب ان يختفي مع بزوغ الفجر و أول صيحة ديك ! ! ألا يقرع هذا الكلام جرساً في أدمغتكم ؟!


توكولوش (tokoloshe)أو هيلي (hili) من الفلكلور الجنوب أفريقي :

قزم ماء رمادي ذا قرني مُهر، ذو فتحة صغيرة في رأسه يفعلها أحد الشامان ليسلب منه بصره و سمعه وتفكيره فيتحكم به كيفما شاء ، يعشق الزبادي ، يستطيع التخفي بشربه للماء ، يهاجم النساء فيتحصنَّ منه بوضع قرميدين أسفل الجهات السفلية من السرير..!

مارا او مير (mare) :

مخلوق من الفلكور السويدي والألماني والروماني ، مخلوق يعمل عمل دا تشو بالضبط .

بوري (pori) بالهندية :

هي شيطانة تأتي للرجل في منامه و تغويه لها ، قد تسبب تدهور صحة المريض و رغبته بالانتحار !

كرّابَسان (karabasan) (كابوس بالعربي ) :

من الفلكلور التركي ، يجثم على الصدر مسبباً الاختناق و الوفاة ، لا يمكنك الاستيقاظ عند حضوره ، النوم عارياً و تناول الطعام فوق السرير قد يجلبانه لك وأنت نائم !


و أخيراً ..
دولفين نهر الأمازون (boto) :

تعتقد النساء في البرازيل وحول الأمازون بأنه هجين بين حورية و شيطان متحول ، يتحول إلى رجل وسيم ليلاً ليغوي النساء ويغرقهن في نهر الأمازون ! مسؤول عن حوادث الاختفاء و الحمل غير الشرعي !.. يتحول إلى دولفين في النهار ، الإشاعات تقول أن هذا الوسيم يرتدي قبعة لكي لا يرى أحد فتحة تنفسه...

***

شيطان الليل إنكيوبوس أو (incubus) عند الأوروبيين :

من في الظلام ينتظرك أن تفتح عينيك !
إنكيوبوس شيطان وسيم يغوي النساء

هو شيطان ليليثي ليلي وسيم يغوي النساء في منامهن و يمارس معهن الجنس ، يقابله ساكيوبوس (succubus) الشيطانة اليليثية الجميلة التي تغوي و تداعب الرجال في منامهم وتمارس معهم الجنس ، قيل بان إنكيوبوس أو إنكيوباي كان إبناً لليليث ، بينما ذكرت قصص شعبية أخرى أنه في الحقيقة شيطانَ عواصف ! ذكرت بعض الفلكلورات الشعبية أن إنكيوباي أو إنكيوبوس قد يكون هاوياً لكلا الجنسين : الذكر والأنثى (bisexual) بينما قيل أحياناً أنه عاشق للإناث فقط ويرى أن مجامعة الذكور شيء غير محبب بالنسبة له !

ذُكِر في فلكلور بلاد ما وراء النهرين في المملكة السومرية أيضاً أن والد جلجامش ، كان إسمه ليلو (lilu) شيطان وسيم يتسم بإغواء النائمات من النساء ، بينما ليليتو (lilitu) شيطانة عذبة تغوي الرجال فقط.


نعود لساكيوبوس فقد قيل في الزوهار الكابالي اليهودي ( كتاب فلسفة صوفية يهودية يعود بزعم اليهود إلى ما قبل الإسلام و المسيحية) أن حواء قد فرّت من آدم مع سامائيل (samael) (ملاك رئيسي أو ملاك معروف archangel) بعد أن رفضت العيش مع آدم في جنات عدْن – حاشى أمنا حواء عليها السلام !

تؤمن جميع المعتقدات الفلكلورية حول العالم أن مجامعة كل من انكيوبوس وساكيوبوس قد تسبب تدهور صحة الشخص وحالة دماغه ، أو قد تؤدي حتى إلى وفاته !


نعود من عالم الفلكلور إلى عالم الواقع ، هل سمعتم قبل الآن بالـ " إحتلام" ؟؟

الإحتلام عند العرب أو الإنبعاثات الليلية (nocturnal emissions) أو ما يسميه عامة الإنجليز : الحلم المبلل wet dream :

من في الظلام ينتظرك أن تفتح عينيك !
يحدث الإحتلام لكل الناس حول العالم

هو رؤيا الشخص للمجامعة أو تعرضه لها وللمشهيات الجنسية الأخرى مما قد يسبب القذف أو حتى نزول المذي فقط أثناء النوم ، ظهور الإحتلام عند الشخص علامة على بلوغه..
يحدث الإحتلام لكل الناس حول العالم ! وقد لا يحدث فوراً عند بلوغ الشخص بل قد يحدث بعد سنوات ولكن تأكد انه عند حدوثه فهذا يعني أنك -يا سيدي ويا سيدتي - بالغين عاقلين مكلفين !! لا تشعروا بالخجل فهذا طبيعي .. إلا أنه قد عزى بعض الباحثين ذلك إلى تناول الشاي الأصفر قبل النوم ، أو تعاطي هرموني التستوستيرون أو الأستروجين كنوع من العلاج.

لم يذكر العلم علاجاً للحالة هذه لأنه الكثير من العلماء قد أكدوا بأن هذا شيء طبيعي يحدث لجسد البالغ و أن هذه المواد الخارجة من الجسد كان لابد من خروجها وإلا سمّمتك !!

لا تخجل .. لا داعي للقلق !! وبالطبع كل العلاجات المزعومة هي نصب و احتيال.


سنأخذ الموضوع من ناحية جسدية أو فيسيولوجية فإنه عندما ترى ممارسة الجنس أو الإغراء الجنسي مع شريك آخر في الحلم فإنه من الطبيعي أن تخرج إفرازات من كلا الجنسين وقد يحصل الوصول للنشوة الجنسية والقذف سواء للذكر أو الأنثى ..
موضوع عجيب لكنه حقيقة ، ولكن لك أن تتصور قديماً كيف نظر الناس إلى المستمني دون زواج والحبلى دون زوج ! فاضطروا لربط ذلك بالأرواح والشياطين التي يسرها إيذاؤنا عادة بأي طريقة..


الآن نعود لعالم الفلكلور ، و نعود للبداية قليلاً ، إلى ظاهرة الخنق أثناء النوم ، وهذه المرة من بلادنا العربية :
مستحيل أن أذكر شياطين الليل المؤذية والشريرة دون أن يخطر لي عفريتنا الذي أقام الدنيا ولم يقعدها !! "الجاثوم" ..

الجاثوم أو النيدلان أو الباروك أو أبو لبيد ، في الفلكلور العربي :

من في الظلام ينتظرك أن تفتح عينيك !
الجاثوم يسبب شلل النوم

هو جني يجلس فوق صدرك وأنت نائم مسبباً لك الشلل وانقطاع التنفس ، وقد يكون علامة على بداية بعض الأمراض القلبية والدماغية.

تخيل عزيزَي القارئ والقارئة معي لو سمحتما :

في ليلة من الليال ، في سكون الليل وهدوئه المريب ، وجميع من في المنزل نيام ، أغمضت عينيك لترقد بسلام بعد يوم حافل ، بعد قليل ... بدأت بمشاهدة رؤيا ، رؤيا عن كيان أسود .. شديد السواد .. عملاق ذو قرون وذراعين وأصابع فـــــارعات الطول !! يدخل من النافذة لا تعلم كيف ! يمشي ببطء ... متجاوزاً طرف السرير إلى الجانب الذي ترقد عليه... تحاول أن تصرخ ..لا تستطيع ! تحاول أن تنادي أحداً لينقذك من الراقدين في أنحاء المنزل !...ماذا !؟ لقد أصبت بالشلل !!..

تشعر بدموع دافئة مريرة تخرج من مقلتيك بينما تشاهد الوحش يضع يديه على فمك وأنفك و يثب بحركة واحدة قوق صدرك ! وجه الجمجمة السوداء المتفحّمة مقابلاً لوجهك !! يبدأ في الضغط على صدرك حتى تشعر بالغرق والاختناق بينما تراه مبتسماً بخبث و مكر و شماتة !... إنها لَنهايتك !

فجأة ! يستيقظ أهل البيت على صراخ و عويل قادمان من إحدى الغرف!! يهرعون ليجدوك صارخاَ متحركاً بطريقة جنونية فوق الفراش ، تتحسس رقبتك وصدرك !!..


لا أقول أن الجاثوم بهذه الهيئة لكن الجاثوم جني ماكر له عدة صور !!
قد يرى المصاب بالجاثوم حتى غرقه و محاولة شنقه في الحلم و هذا كله طبعاً جاثوم.

شاهدت حكاية من حكايات السندباد البحري ، كانت حكاية شيطان أخضر عجوز "بافوميت" يجلس فوق ظهر السندباد محاولاً خنقه و تكسير ظهره وقتله ! يا ترى هل كل الجن والشياطين جاثوم !! هل جميع الشياطين والجن تحاول الإطباق على الإنسان وقتله ؟!


في النهاية

هذا أول مقال لي في كابوس طبعاً ، ولكنه أيضاً أول بحث أجريه بأسلوبي ! أرجو أن أقرأ آراءكم و ثناءكم الطيب على طريقة كتابتي و نوع الموضوع بالتاكيد طبعاً.


المصادر :

https://en.wikipedia.org/wiki/Hmong_people

https://en.wikipedia.org/wiki/Sudden_arrhythmic_death_syndrome

https://en.wikipedia.org/wiki/Body_%26_Soul_(House


https://en.wikipedia.org/wiki/Animism

https://en.wikipedia.org/wiki/Incubus

https://en.wikipedia.org/wiki/Succubus

https://en.wikipedia.org/wiki/Lilu_(mythology

//www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_4585.html

https://en.wikipedia.org/wiki/Popobawa

//ghostbusters.wikia.com/wiki/Fiura

https://en.wikipedia.org/wiki/Lid%C3%A9rc

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B6%D
8%A8%D8%A7%D9%86_(%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%AA


https://en.wikipedia.org/wiki/Tikoloshe


تاريخ النشر : 2017-08-13

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
send
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (66)
2020-02-28 06:42:46
338575
66 -
القلب الحزين
الموضوع مسلي وطريقة كتابتك أيضاً رائعة.
2018-12-20 07:31:45
275417
65 -
هبة الله تونس
لا اؤمن بهذه الخرافات
2018-04-07 04:19:46
213837
64 -
يوسف اسماعيل
الجاثوم او شلل النوم المؤقت ليس جنيا و لا شيطانة ، كل هذا الكلام من التراث الكنسي القديم و انما له تفسير علمي فمن الثابت علمياً أن النوم يتكون من عدة مراحل، أحد هذه المراحل يدعى (حركة العين السريعة)، وتحدث الأحلام خلال هذه المرحلة. وقد خلق الله سبحانه وتعالى آلية تعمل لتحمينا من تنفيذ أحلامنا؛ تدعى هذه الآلية (ارتخاء العضلات). وارتخاء العضلات يعني أن جميع عضلات الجسم تكون مشلولة خلال مرحلة الأحلام ما عدا عضلة الحجاب الحاجز، وعضلات العينين. وتنتهي هذه الآلية بمجرد انتقالك إلى مرحلة أخرى من مراحل النوم أو استيقاظك من النوم، إلا أنه وفي بعض الأحيان يستيقظ المريض خلال مرحلة حركة العين السريعة، في حين أن هذه الآلية (ارتخاء العضلات) لم تكن قد توقفت بعد؛ وينتج عن ذلك أن يكون المريض في كامل وعيه ويعي ما حوله، ولكنه لا يستطيع الحركة بتاتاً. وبما أن الدماغ كان في طور الحلم فإن ذلك قد يؤدي إلى هلوسات مرعبة وشعور المريض باقتراب الموت أو ما شابه ذلك. و لم يثبت حدوث أي حالة وفاة خلال شلل النوم، فالحجاب الحاجز لا يتأثر، ويبقى التنفس طبيعي وكذلك مستوى الأوكسجين في الدم. و هناك عوامل عدة تزيد من احتمال كل من الشلل والهلوسة. وتشمل هذه الأسباب:
النوم ووضعية الوجه لأعلى
عدم انتظام مواعيد النوم.
ضغوط متزايدة.
تغييرات فجائية في البيئة المحيطة/ إدخال تغييرات في أسلوب الحياة.
العقاقير المنومة .
استخدام عقاقير هلوسة.
2018-03-04 14:02:51
207385
63 -
حالة من عدة حالات - رد حمود xx حمود
آمين ..
2018-03-04 14:02:51
207384
62 -
حالة من عدة حالات - رد برو
شكراً جزيلاً ❤️
2018-03-04 14:02:51
207383
61 -
حالة من عدة حالات - رد يسر
شكراً جزيلاً ❤️
2018-03-04 14:02:51
207382
60 -
حالة من عدة حالات - رد كريمه....
و شكراً لك على الإطراء ❤️
2018-02-23 01:44:05
205773
59 -
حمود xx حمود
الله لا يوريكم الجاثوم
2017-11-12 13:20:55
185516
58 -
برو
موضوع في غاية الجمال مبدعــــــــــــــــــــــــــــــة
2017-11-07 13:42:29
184785
57 -
يسر
رائع جدا،
أنت مبدعة سلمت يداك.
2017-09-29 13:56:53
178556
56 -
كريمه...
شكرا موضوع جذاب واسلوبك جميل جدا
2017-09-25 23:52:18
178008
55 -
حالة من عدة حالات - رد ...... ه
والجاثوم أصلاً ملرض و ليس تلبس
هذا كما يٌقال علمياً
2017-09-25 23:52:18
178007
54 -
حالة من عدة حالات - رد ...... ه
فعلاَ آية الكرسي حرز ، والجاثوم أصلاً مر
2017-09-24 04:13:51
177551
53 -
...... ه
وأنا شفت كوابيس كم مرة . خاصه لو الشخص بيكون نايم ع ضهرو .. كنت رح اختنق واشقد اصرخ بحس ما سمعني حدا .بحاول بوقتها أنا أفيق حالي وما بقدر . بس اختي حست فيني ونادتني مجرد سمعت صوتها فقت بس كان جمسي ما بقدر احركو . لبضع دقايق كنت حاسه حالي فايقه من تخدير قوي . المهم من يومها وانا مواظبه آيه الكرسي والحمدلله بنام وفيق مرتاحه
2017-09-09 16:04:39
174912
52 -
حالة من عدة حالات - رد 123
نعم بحثت عنه و وجدته فعلاً ❤
2017-09-09 16:04:39
174910
51 -
حالة من عدة حالات - رد علي
قصدت انه قد يكون ليديرتس كما الجني أو الشيطان في الإسلام
فهم يخافون او يهربون اذا راوا مَلكاً
و كذلك الشياطين تنفر من صوت الأذان
و لكن لم أتطرق لمواضيع إسلامية لكي لا ترفض الإدارة موضوعي
2017-09-09 16:04:39
174906
50 -
حالة من عدة حالات - رد نمير
ممكن الله أعلم
أو ممكن ان يكون السبب العلمي هو اضطراب نظمية القلب كما ذكرت في الاعلى
و الغرض من هنا تعجب واستزادة القارئ بالمعلومات والمصطلحات و المرادفات في الفلكلورات الاخرى غير الأساطير العربية
شكراً على التفاعل
2017-09-09 16:04:39
174905
49 -
حالة من عدة حالات - رد [email protected]
أشكرك أنت أيضاً كثيراً كثيراً ❤
2017-09-09 16:04:39
174904
48 -
حالة من عدة حالات - رد منى احمد
ما قصدته يا عزيزتي هو وجود فكرة التحصين والمباركة في جميع الأديان
والتعجب هنا للمنكرين على ذلك من مناصري العلم التجريبي ونتائجه
2017-09-09 16:04:39
174903
47 -
حالة من عدة حالات - رد "شادية الى صاحب المقال"
أشكرك على التفاعل ❤
الحمد لله أنك بخير ولم تجربيه
على فكرة ولا حتى أنا
نحمد الله
ولكن قد يكون مرض او اضطراب نظمية قلب كامن !
2017-09-09 16:04:39
174902
46 -
حالة من عدة حالات - رد عمرو البيلي
ما قصدته ان فكرة البركة والمباركة موجودة في كل الديانات بشكل عام
و كنت فقط أتعجب على الذين ينكرون هذه الفكرة بحجة ان العلم التجريبي ينفي ذلك
فقط لا غير.
أشكرك على الملاحظة
2017-09-09 16:04:39
174900
45 -
حالة من عدة حالات - رد ~~سنفورة~~
صحيح !
انا كنت اقصد ان صوت الديك يدل على حضور الملائكة للمكان و بركة الفجر
شكراً على الرد❤
2017-09-09 16:04:39
174898
44 -
حالة من عدة حالات - رد fatima
سلمتي حبيبتي على الكلمة الطيبة ❤
2017-09-05 00:01:01
174005
43 -
علي
ماذا تعني ب الا يقرع هذا الكلام جرسا في ادمغتكم
2017-09-03 17:55:52
173867
42 -
نمير
ببساطة اكثر.. الانسان يستيقظ في مرحلة حركة العين السريعة و عضلاته في حالة ارتخاء.. لا جني ولا شيطان
2017-09-03 17:19:02
173865
41 -
نمير
كالعادة ترويج للخرافة واقصاء للعلم..لا يوجد شيء اسمه جني جاثوم ..الحالة ببساطة هي ان الانسان يمر اثناء النوم ب4 مراحل.. احداها ما يسمى في لغتنا النوم الحالم (مرحلة الاحلام) تكون لعضلات في حالة ارتخاء لحماية الشخص من ايذاء نفسه اثناء الاحلام..تاتي بعدها مرجلة النوم غير الحالم..وهنا يعود التحكم في لعضلات.. في حالة شلل النوم لا يعود هذا التحكم ولذلك يكون المريض عاجزا عن الحركة
2017-08-31 15:44:45
173375
40 -
ألف ألف شكر للكاتب على الموضوع :) D:
الموضوع أكثر من رائع :) D:
2017-08-19 11:17:54
171331
39 -
منى احمد
ارفض الربط بين تلك العادات الوثتية والتحصين ف الاسلام
2017-08-18 08:38:24
171174
38 -
شادية الى صاحب المقال
سلمت يداك على الموضوع الجميل

ولكن الحمد لله لم يأتني جاثوم يوماً ولا اتمنى ان يأتيني
مجرد ان اقرأ انه يضغط على منطقة التنفس يجعلني اشعر بالقشعريرة ومشكلةً في التنفس
فما بالك لو جلس على صدرك وقتلك !
2017-08-17 18:10:40
171124
37 -
عمرو البيلى
التحصن بذكر الله لا علاقة له بالقرابين الوثنية التى تقدم للشياطين والجن
2017-08-17 03:52:39
171033
36 -
~~~سنفوره~~~
سوسون
اكبار الجن تتصفد بس الصغار لأ ،الله اعلم بس في ناس تشوف في رمضان.
2017-08-17 03:49:16
171031
35 -
~~~سنفوره~~~
ليديرتس
الفجر اتذكر الصلاه
والديك اتذكر رؤيتها للملائكه
قيل بأن احد والدي ملكه سبأ(بلقيس من الجن) والله اعلم،موضوع شيق.
2017-08-16 14:49:07
170991
34 -
fatima
مقال جميل ورائع, واسلوبك اكثر من رائع

دمت بخير.
2017-08-16 14:05:03
170984
33 -
123
هذا اسمه اضن احد شاهدة kingdom hospital اكتب اسمه كان يعض في mbc اكشن
2017-08-16 03:09:13
170884
32 -
حالة من عدة حالات
أشكر التعليقات الإيجابية شكراً خاصاً ♥️
2017-08-16 03:09:13
170883
31 -
حالة من عدة حالات - رد
المعلِّق 123
اعتذِر لم أسمع بهذا المسلسل من قبل
عموماً المصادر الإنجليزية أشمل و أوسع و أكثر تنوُّعاً من المصادر العربية
2017-08-16 03:09:13
170881
30 -
حالة من عدة حالات - رد
أخي أو أختي def soul
لا أعلم عن ديانتك
لكن في الإسلام سماع صوت الديك يدل على وجود مَلَكْ
و الملك بالتأكيد مضاد للشيطان الذي يُدعَى هُنا أوردوغساراتو
2017-08-16 03:09:13
170880
29 -
حالة من عدة حالات - رد
عزيزتي "ألين بنت محسن " حقيقة لا أعلم عن تلبُّس الجن و الشياطين بالدمى ذات الأوجه إلا عن بعضها مثل : الدمية أنابيل ، و لوحة الطفل الباكي ، و لوحة لاعبي القِمار
لكن هيه ! لكل خرافة أصل حقيقي !
لكن المؤكَّدْ عن العلاقة بين الدمى و الشر هو دمية الڤودو
2017-08-16 03:07:23
170877
28 -
حالة من عدة حالات - رد
أشكر كل أصحاب التعليقات الإيجابية ♥️
و هناك نِقاط عن موضوعي أود أن أوضِّحها :
-في العنوان الأساسي كانت هناك كلمة "تُغْمِض" بدل "تفتح" كناية عن تربص الشر بك أثناء النوم ، لكن أصحاب الموقع أحرار تماماً فما يُنْشَرُ هنا
- أما الترابط فأعتقد أني حَيَّرت القراء قليلً فعلاً ، فباتيبات هي نفسها دا تسو ، لكن باتيبات من شرق آسيا بشكل عام ، أما دا تسو فهو إسم المرأة الشريرة عند المونغ خاصةً
-بالنسبة للإحتلام فما أرفقته إلا لكي أوضِّح للقُرَّاء أن هذه الشياطين التي زعمت الفلكلوريات أنا تؤذي الناس جنسياً و تسبب الحمل غير الشرعي ما هي إلا أعذار واهية للإحتلام أو الـ"زنا" بقصد تجريمهما و تخويف الأجيال منهما.
-بالمناسبة : الجاثوم علميّاً يُدْعَى "شَلَلْ النَّوْم" أو (sleeping paralysis) أما الأشباح التي تخنق البشر و هم نيام فهو نتيجة جهل الناس بعلم القلب و الدماغ قديماً و إيمانهم بعالم الأساطير و الغيبيات
-أود أن أعتذر عن مزجي بين "التحرش الجنسي الشيطاني " و "شلل النوم" لكن ما قصدته هنا هو دعم فكرة الهجوم المُفاجِئ أثناء النوم سواءً جنسياً أو جسدياً !
☁️
2017-08-15 17:49:24
170857
27 -
آلين بن حسين
عندما ذكرت الاختناق ذكرتِني بحادثة حصلت معي قبل عدة سنوات
كان أخي عائداً من السفر فأحضر معه دباً كبيراَ بعض الشيء ، أُعجبت به كثيراً فوضعته على سريري (وكنت في فترتها أنام على الأرض كنوع من التغيير) نمت تلك الليلة ولكنني استيقظت فجأة وأنا أشعر بالاختناق ، غيرت وضعية نومي ظناً أن هذا حصل بسببها ولكن شيئاً لم يتغير ، نهضت بصعوبة واطفأت المروحة لظني أيضاً أن ما أشعر به كان بسبب الهواء المسلط علي منها ، بعد أن اطفأتها عدت للنوم ولكنني ما إن غفيت حتى استيقظت مجدداً على نفس الشعور ، كان شعوراً يصعب وصفه وكأن شخصاً يطوق رقبتي بيديه بأقوى ما يملك ، هذه المرة حاولت جر خطواتي مجدداً أخذت الدب كمحاولة يائسة وألقيت به أمام الغرفة وأغلقت الباب ثم عدت للنوم ولم أعد أشعر بذاك الشعور بعدها

على الرغم من أنني استيقظت ثلاث مرات بسبب ذاك الشعور المؤلم في تلك الليلة ولم استطع النوم الا بعد ان اخرجت الدب الا انني لا يمكنني الجزم بأن ما حدث معي كان بسببه ، ولكنني لم أجد تفسيراً منطقياً لما حدث معي حتى الآن ..

أما بخصوص المقال صراحة مقال رائع وأسلوب مميز لم أتوقع ولو لوهلة أنه مقالك الأول
وفقك الله استمري يا غالية..
2017-08-15 16:25:07
170824
26 -
موفق
لم اكمل المقال لاكن سوف اعلق على ما قراته فقط من الناحية الطبية هذا المرض نادر وانا لم اسمع عنه هناك أنواع كثيرة من الامراض منها الفتاك ومنها المقرف والغريب هناك الكثير والكثير من الامراض الجديدة فكلما وجدو علاج لمرض بان امامهم مرض تلو مرض جديد هذه هي الدورة علاج يتلوه داء لاكن لكل داء دواء الى داء الهرم
2017-08-15 14:14:16
170817
25 -
دلال
مقالة رائعة جداً
استمر نحن باءنتظار المزيد
2017-08-15 12:40:11
170781
24 -
defsoul
مافهمت "الا يقرع هذا الكلام جرسا في ادمغتكم؟"

المقال مشوق.. لانني احب هذا النوع من البحوث والتفاسير والمعلومات... شكرا لمجهودك وواصلي
2017-08-15 12:40:11
170777
23 -
عمران
اكثر ما أعاني منه هو ذالك الكيان الاسود كما ذكرت وفي كثير من الحالات يصل الوضع لدرجة جد محرجة واحس بالاختناق والموت الفعلي الامر لا يطاق فعلا
شكرا لصاحب المقال بداية موفقة
2017-08-15 12:16:46
170765
22 -
ابو عناد
بداية موفقة الله يوفقك
استمري يا سيدتي
2017-08-15 03:18:46
170731
21 -
Star
بداية موفقة
2017-08-15 03:18:35
170729
20 -
مجهول .
مقال رائع وجميل أحسنت يا فتاة ... بالنسبة لي لا أؤمن بهذه الخرافات لأن من السهل إيجاد تفسير لكل خير أو شر ونسبها إلى ماوراء الطبيعة ، العلم حل أكثر الالغاز غرابة وها هو يتحفنا بكل شيء .
2017-08-14 13:03:37
170598
19 -
سوسن عبد الكريم.... السودان
اذا كان الجاثوم يسببه جني وحدث ذلك في رمضان... كيف يصدق ذلك ‘ علمآ أن الشياطين في رمضان مقبوضه
2017-08-14 12:58:01
170593
18 -
من صلالة
ماعجبني المقال غير مترابط وممل وفية كلام المفروض ما ينقال...حاول مرة ثانية man
2017-08-14 12:44:45
170590
17 -
الهنوف
مقال حلو ومخيف ..اتذكر قصة العجوز الاخضر اللي كان ع ظهر السندباد هههههه
عرض المزيد ..
move
1
close