اشهر حالات الانتحار الجماعي
الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

اشهر حالات الانتحار الجماعي

بقلم : نور شعراوى - مصر

الانتحار الجماعي يحدث غالبا لتجنب العار او بسبب معتقد ما

ملاحظة : هذا المقال يحتوي صورا قد لا تكون مناسبة للجميع

يعد الانتحار الجماعى من ابشع أساليب الموت وأكثرها غرابة وعلى الرغم من أن الانتحار الجماعى غالبا ما يكون وحشيا وغير منطقيا الا انه حدث بالفعل على مدار التاريخ. وتتنوع دوافع الانتحار الجماعي ففي العصور القديمة وخلال العصور المظلمة ، كان من الشائع أن تنتحر مجموعات كاملة من الناس لتفادى الخضوع للغزاة أو العدو ، بينما فى العصر الحديث ، يتم الانتحار الجماعي على شكل طقوس تقوم بها الجماعات الدينية والطوائف وغيرها من الجماعات التي تمارس السحر.

• انتحار اتباع طائفة بوابة السماء - ٣٩ فرد

جثث اتباع الطائفة كما تم اكتشافها ..

فى مارس ١٩٩٧ حدثت في كاليفورنيا نهاية كارثية لطائفة دينية تدعى بوابة السماء عندما تجرع أعضاؤها الـ ٣٩ السم.
وقد تأسست هذه الطائفة على يد مارشل هوايت الذى ادعى أنه من سلالة السيد المسيح وأنه يجب عليه الانتحار مع أتباعه لتذهب أرواحهم فى رحلة على متن سفينة فضائية توصلهم الى الجنة! وبالفعل اقدم هو وأتباعه على الانتحار من خلال تعاطى حبوب "فينوباربيتال".

• انتحار أخوية معبد الشمس - ٧٤ فرد

اخوية معبد الشمس .. طقوس ومفاهيم غريبة

هو مجتمع سرى يؤمن باستمرار وجود فرسان الهيكل. اهدافهم هى وضع المفاهيم الصحيحة للسلطة والقوة فى العالم والاستعداد لعودة السيد المسيح. وتشمل أنشطتهم مزيجا من فلسفة المسيحية البروتستانتية وفلسفة العصر الحديث.
لسنوات عديدة ، ارتبطت بهم جرائم القتل والانتحار ففى ١٩٩٤ تم قتل طفل يبلغ من العمر ثلاثة أشهر ثم التضحية به لاعتقادهم أنه "مناهض للمسيح" ثم فى اكتوبر فى نفس العام تم العثور على ٤٨ شخصا بالغا واطفالا ميتين عن طريق اطلاق النار.

• انتحار جماعة الوصايا العشر فى أوغندا - ٨٠٠ فرد

احرقوا انفسهم داخل الكنيسة

كانت اهداف حركة الوصايا العشر هى أن تطيع الوصايا العشر وان تبشر بكلمة السيد المسيح فكان التأكيد على الوصايا قويا لدرجة أن الجماعة كانت تشجع على عدم التحدث وفى بعض الأيام كانوا يتواصلوا مع بعضهم بلغة الإشارة! و اجروا الصيام بانتظام حيث تناولوا وجبة واحدة فقط فى أيام الجمعة والاثنين. وكان الجنس ممنوعا ، كما كان الصابون.
أعلن قادة الحركة أن نهاية العالم سوف تحدث وتمت بالفعل عملية الانتحار حيث قام البعض بقتل أنفسهم بالحرق داخل الكنيسة ، والبعض الآخر بالسم والآخر بالطعن.

• انتحار سكان بلدة دمين 900 فرد

قتلوا انفسهم لكي لا يتعرضوا للاغتصاب والاذلال على يد القوات السوفيتية

نحو نهاية الحرب العالمية الثانية ، قام مئات الاشخاص بالانتحار الجماعى فى مدينة دمين بألمانيا. وقعت حالات الانتحار خلال حالة من الذعر الجماعى الذى اثارته الفظائع بما فى ذلك الاغتصاب والقتل والنهب التى ارتكبها جنود الجيش السوفييتى.
فى ربيع عام 1945 ، انتحر ما يقارب من تسعمائة شخص بالبنادق وشفرات الحلاقة والسم ، بينما قام الاخرون باعدام انفسهم وقتلت بعض الامهات اطفالهن قبل ان يقتلوا انفسهن ، ومع ذلك لم تكن جميع حالات الانتحار ناجحة ، فبعض الامهات اللاتى اغرقن اطفالهن لم يتمكن من اغراق انفسهن بعد ذلك وفى حالات اخرى ، كانت جرعة السم مميتة للاطفال ولكن ليس امهاتهم.
على الرغم ان مواطنى دمين لم ينتحروا فى نفس الوقت بالضبط ، الا ان قرب عمليات الانتحار وحقيقة انهم قتلوا انفسهم لنفس الاسباب يجعل هذا الحادث انتحارا جماعيا.

• مجزرة جونز تاون - 918 فرد

لعلها واحدة من اشهر حوادث الانتحار الجماعي في التاريخ الحديث

جونز تاون هى جماعة كان يعتبرها اعضاؤها انها جماعة شيوعية وملاذ للمساواة العرقية والاجتماعية برئاسة القائد و"النبى" جيم جونز وكان يتم فيها تطبيق استراتيجيات التحكم فى العقل لغسيل ادمغة اعضاء الطائفة وتعذيبهم من كبارهم لصغارهم للحصول على التفانى الكامل لها.
فى مساء يوم 18 نوفمبر 1978 ، قتل اكثر من تسعمائة شخص من اعضاء "معبد الشعب" انفسهم ، بمن فيهم قائدهم جيم جونز و276 طفلا.
فى هذه الليلة المصيرية أمر جونز جماعته بشرب خليط من مشروب بنكهة السيانيد ثم حقن الاباء اطفالهم الصغار بنفس المشروب.

• انتحار طائفة اليهود السيكارى - 960 فرد

بقايا قلعة مسادا حيث انتحروا بالقفز منها

انتهى حصار مسادا من قبل قوات الامبراطورية الرومانية فى نهاية الحرب اليهودية - الرومانية الاولى على الانتحار الجماعي لاكثر من تسعمائة يهودي.
مسادا هي قلعة قديمة فى المنطقى الجنوبيى من فلسطين والتى اتخذه المتمردين اليهود حصنا ومأوى لهم عقب الثورة اليهودية.
تعد هذه الواقعة اكبر عملية انتحار فى التاريخ القديم.

• انتحار سكان البوبوتان فى اندونسيا - الف فرد

الجنود الهولنديون ينظرون الى جثث السكان الذين انتحروا بأن قام احدهم بطعن الاخر

كان الشرف هو اساس الممالك القديمة فى جميع انحاء العالم لدرجة ان الموت كان افضل لهم من الخضوع. فى عام 1906 ، ارتكبت حملة انتحار جماعى فى جزيرة بالية تعرف باسم بوبوتان وذلك لتجنب الاستعباد والخطف من قبل الغزاة حيث امر اميرهم راجا بحرق كل الممتلكات الثمينة وان يتم ارتداء الملابس البيضاء التقليدية واخراج الجميع من اصغر الاطفال الى الزوجات والكهنة.
قام الكاهن بغرس الخنجر فى قلب الراجا كعلامة على بدء مراسم الانتحار الجماعى. ومن هنا تبدأ المجموعة باكملها فى قتل بعضها البعض.. انتحر اكثر من الف شخص قى بالى فى ذلك اليوم ولم يتركوا سوى القليل ليقوم به الهولنديون.
اليوم ، يتم تعليم الاطفال حول بوبوتان ويتم الاحتفال به عن طريق اعادة تمثيل الواقعة.

• انتحار سايبان الجماعى - ألف فرد

الهاوية الانحتارية .. هنا انتحر الجنود اليابانيون

اشتد القتال بين القوات الامريكية واليابانية خلال الحرب العالمية الثانية للاستيلاء على جزيرة سايبان حيث استمرت المعركة حوالى شهر خسرت فيها القوات اليابانية ألاف الجنود وضعفت قواتهم.
وفى يونيو 1944 اعطى الامبراطور اليابانى اوامره لجميع الجنود فى الجزيرة بقتل انفسهم بدلا من الاستسلام للقوات الامريكية ، لينتحر فى يوم واحد حوالى ألف شخص بالقاء انفسهم من اعلى حافة المحيط والتى تعرف الأن باسم "الهاوية الانتحارية".

• انتحار مزارعى القطن فى الهند - ألف وخمسمائة فرد

انتحار المزارعين في الهند تحول الى مشكلة كبيرة في الاونة الاخيرة

تواجه الهند كارثة كبرى وهى تصاعد حالات انتحار المزارعين حيث تدمر ملايين الافدنة من المحاصيل الزراعية اثر الامطار الغزيرة والعواصف الجليدية التى هبت فى غير موسمها وتسببت فى خسائر فادحة وكنتيجة لذلك جاءت حالات الانتحار المأساوية حيث نحو 225 ألف مزارع لقو حتفهم انتحارا بين عامى 2000 و2013
وفى 15 ابريل عام 2009 اقدم اكثر من 1500 مزارع بولاية شهاتيسغار الهندية على الانتحار الجماعى باستخدام المبيدات الحشرية
وتؤكد الاحصائيات ان 3 مزارعين ينتحرون يوميا بسبب تدهور الظروف المعيشية.

• انتحار ليتوانيا - اضخم عملية انتحار جماعي - اربعة ألاف فرد

انتحروا بدلا من الوقوع بيد اعدائهم

فى عام 1336 وقعت اضخم حالات الانتحار الجماعى فى التاريخ حيث انتحر ما يقرب من اربعة ألاف فرد .
كانت جنود "تيوتونى" تتجه نحو ليتوانيا لاحتلالها ، وأدرك السكان ان ليس لديهم القدرة على الدفاع عن انفسهم وارضهم ضد القوات الغازية لذا قاموا بحرق ممتلكاتهم والانتحار بدلا من الوقوع فى أيدى أعدائهم.
والانتحار فى ليتوانيا ليس بشىء جديد او غريب بل هو يعتبر قضية اجتماعية هامة نظرا للاحصائيات المسجلة حيث تعد ليتوانيا الدولة الاكبر من حيث حوادث الانتحار فى اوربا وتعتبر المشاكل الاجتماعية والمالية الاسباب الرئيسية وراء ارتفاع معدل الانتحار.

المصادر :

- Mass suicide
- 9 Freakiest Mass Murder-Suicides that Will Leave You Stunned

تاريخ النشر : 2018-04-25

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر