الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب ومواقف غريبة

أشجار بلا ثمار

بقلم : هديل - لبنان

أشجار بلا ثمار
أنظري لشجر الزيتون كذلك لا يثمر إلا حبات قليلة وسنقتلعه أيضاً

 أعيش في قرية صغيرة جداً ، هي عبارة عن مساحة أرض ليست كبيرة و محاطة بالجبال ، و كل بيت له بستانه الخاص المزروع بأشجار الفاكهة والخضار ، بالقرب منا جيران لهم أرض كانت مملوءة بأشجار الرمان التي اقتلعوها السنة الماضية ، وأثناء زيارتي القصيرة لجارتي سألتها : لماذا أزلتم شجر الرمان ، فقد كان منظره جميل ؟

فكان هذا هو حديثها :

ورثنا هذه الأرض من عمي والد زوجي و بنينا هذا البيت منذ حوالي 18 سنة و زرعنا الأرض بشجر الخوخ ، وعندما كبر لم يثمر أبداً ، ثم اقتلعناه وبعدها زرعنا الدوالي - شجر العنب - و انتظرنا عليه بضع سنين و لم يثمر ، ثم اقتلعناه من جذوره و زرعنا الرمان و تكررت نفس القصة و هذه السنة زرعنا البصل و أنبت أورق و لكن لم تتكون له رؤوس في الأرض

 و قالت أنظري لشجر الزيتون كذلك لا يثمر إلا حبات قليلة وسنقتلعه أيضاً ، وقالت : أنهم في حيرة من أمرهم و لا يعرفون السبب.

مع العلم أنهم أناس طيبين و يدهم ممدودة للخير ، ولكن برأيكم لماذا هذه الأرض لا تنتج ، وهل مر مع أحد منكم مثل هذا الأمر ؟ أحببت أن أتحاور معكم في هذا الموضوع لأنه فعلاً محير.

تاريخ النشر : 2018-06-20

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
send
الملك - لبنان
إنسان عادي - سورية
نجلاء عزت الأم لولو
بنت البحر - الخليج العربي
مميزة - العراق
اسامة - سوريا
أبو عدي - اليمن
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (57)
2020-04-19 09:03:33
347074
57 -
ليلى
كأنما صاحبة القصة تحكي معاناتي بالضبط اناتزوجت منذ 18 سنه ولم يرزقني الله الذرية فحولت كل اهتماماتي بالا يتام ومساعدة المحتاجين...وعندي حديقة في بيتي اشتريت فسائل لنخيل غالية الثمن وزرعتها بمختلف انواع الاشجار وكتبت في وصيتي عندما اموت تبقى تبقى هذه الاشجار وقف وتوزع ثمارها للناس المحتاجة وحتى عندما زرعتها كان هدفي اوزع ثمارها واعتبرها صدقة جارية.ولكن بائت جكل جهودي بالفشل ولم تثمر اي شجرة عندي مع العلم راجعت عدة مهندسين زراعييين وعملت كل مايمكن ولاكن بدون فائدة.وحتى قراءة القران.وكتابة التعاويذ ووضعها في الارض..احيانا اشعر ان الاقدار شاءت ان تنقطع لي كل صلة عنده مماتي ....لااعتقد ان للجن دور في ذلك كما طرح بعض الاخوة والاخوات ولكن لكل منا نصيبه في الدنيا ..عسى الله ان يجعل لنا نصيب في الاخرة.
2018-06-24 04:28:56
230934
56 -
هديل
بصراحة انه بالأمس فعلنا كما اورد صاحب التعليق 51 قبل ان اقرأ رده مشكور
قرأنا على دلو من الماء وافرغنا الماء بداخل البئر. وزرعو عدة انواع من الخضار مثل الباذنجان والفجل والخيار سنرى النتيجة على ان نعاود القرأة غصر يوم الخميس. وأن شاء الله سينجح الأمر
شكرا لك من علق على هذا المقال.
2018-06-23 06:53:13
230649
55 -
بين الحقيقة والخيال الى ناهل
كل الاخوة والاخوات يفهمون بهذه الأمور وهذا العلم لايقتصر على احد بارك الله فيك يا ناهل ....وتعليقاتهم تبارك الرحمن فوق الممتاز ولا قتصر هذا الشى على حد معين من الناس
2018-06-23 05:59:46
230633
54 -
بيري الجميلة ❤
شكرا لك اخي ناهل ، سلمك الله

أنا ايضا اعجبت بنصيحة التعليق 52
انقليها يا هديل لجيرانك وانصحيهم بتطبيقها

أسأل الله أن يفتح عليهم
2018-06-23 05:32:32
230625
53 -
ناهل
تعليق (٥١) اعجبني كثيرا...الاخت بيري الجميلة
دائما تساعد الجميع.
الاخ نصيحة....كلمة حق يجب أن يقال..هذه نصيحة ذهبية حقا أرجو أن تستمع إليه الاخت
هديل...هذا التعليق ربما يكون صاحبها ( ابو سلطان) المحترم....المهم نصيحة رائعة اعجبني كثيرا
وتحياتي من تكون
2018-06-23 02:56:15
230608
52 -
نصيحة
قُولِي لِأَصْحَابِ الْأَرْضِ أَنْ يَسْقُوا الْأَرْضَ وَ الْأَشجَارَ وَالزَّرْعَ بِمَاءٍ مَقْرُوءٌ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ الكَرِيمُ مِثْلَ سُورَةِ الْفَاتِحَةْ و آيَةِ الْكُرْسِي وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِ الْفَلَقِ وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِ النَّاسِ وَلْيَتَحَصَّنُوا جَيِدًا بِأَذْكَارِ الصَّبَاحِ وَالْمَسَاءِ بِحُضُورِ قَلْبٍ مَاأَمْكَنَ قَبْلَ الْقِيَامِ بِعَمَلِيَّةِ السَّقْيِ وَلْيَكُنْ السَّقْيُ بِاسْتِمْرَارٍ حَتَّى تَعُودُ الْأَرْضُ لِطَبِيعَتِهَا وَالله أَعْلَمُ
2018-06-22 19:16:05
230550
51 -
بيري الجميلة ❤
صحيح أنه يجب علينا أن نحتمل الآحتمالات الواقعية والمنطقية أولا مثل عدم صلاح التربة ، لكن إذا لم يوجد سبب حتى على أيد الخبراء ، فليس بعيدا ان يكون السبب ماورائي خاصة أنه يوجد مخلوقات أخرى تعيش معنا على الأرض وتشاركنا الحياة والطبيعة ترانا ولا نراها (الجن) ، وربما كان هناك عمل سحر أو حسد فهذا يحدث كثيرا حتى بين التجار عندما يتحاسدون على الرزق يلجأ بعضهم لعمل السحر انتقاما من جيرانه التجار في العمل ، هذا حدث كثيرا في بلدي اكتُشِفت أعمال سحر من التجار وأصحاب المحلات ونشرتها الصحافة أيضا ، أحد أقربائي تعرض لسحر تاجر وافد كان بسبب نجاح تجارة قريبي اللتي تسببت بخسارة جاره في العمل (التاجر الوافد) مما أثار حسده وجعله يقوم بسحر قريبي الذي اكتشف عماله السحر وعرضوه على الشيخ الراق
2018-06-22 19:16:05
230549
50 -
بيري الجميلة ❤
أخي واحد من الناس

لا اعلم بوجود نص يثبت سكن الجن بأشجار الزيتون ، لكن قصص التاريخ والأقدمون ذكر فيها أن الجن تسكن الأشجار وخاصة الكبيرة ، وطالما ان الجن وبعض الأشجار كشجر الزيتون أعمارهم طويلة فأكيد أن بينهما علاقة ، خاصة أن الشجر أساسا مساكن لهم وهذا معروف وشائع ، شجر الزيتون من الأشجار المعمرة والجن تسكن الأماكن القديمة واللتي تدوم طويلا كالهوف أيضا ، لذا قد يكون شجر الزيتون سكن ملائم للجن ، توجد الكثيرة من القصص تبين سكن الجن بها ، الأشخاص الروحانيون الذين لهم تواصل مع الجن سيشرحون لك ذلك فالعلم عندهم والله أعلم

أما عن التجربة الأجنبية فلا يوجد لدي رابط ، لكن سأقوم بالبحث عنها ولو وجدتها سأقوم بنسخ الرابط لأجلك
أنت أيضا باستطاعتك البحث عن الموضوع

أيضا هناك تجربة بين علماء مسلمين وغير مسلمين ، جربوا فيها قراءة القرآن الكريم على الماء وبالأخص سورة الفاتحة 7 مرات والنتيجة كانت مذهلة لا تصدق وتفاجأ بها علماء غير المسلمين حتى أن البعض منهم أسلم والله أعلن هذا ماسمعته ، أما هم فقد كانوا يذكرون كلاما إيجابيا على الماء فيصبح أكثر عذوبة وفائدة ، وطبعا القرآن فاق تلك العذوبة والفائدة لذا أثار تعجبهم واستغرابهم
2018-06-22 15:33:43
230493
49 -
Zahra Mohammedالى هديل
اعتقد أنا أيضا أنهم يسكنون الشجر هم بكل مكان و يسكنون باى شىء و الله اعلم طبعاً
2018-06-22 15:32:21
230488
48 -
Zahra Mohammed الى واحد من الناس
هذه التجربة التي تحدثت عنها بيرى ستجدها على اليوتيوب لقد رأيتها من قبل عليه
2018-06-22 14:14:12
230432
47 -
هديل
strawberry
القصة التي رويتيها فيها شيئ من المعقول.
2018-06-22 11:10:20
230430
46 -
هدبل
بيري
فعلا جربو كل العلاجات ولم تنفع واكثر من خبير وجرف وتغير تربة. والغريب ان كل شيئ يكبر واوراقه عادية ولكن لا يثمر.
بالنسبة للتحربة انا شهدتها ع ال أحدى القنوات.
2018-06-22 09:28:13
230411
45 -
شاهين شنكال
التربة غير جيدة في هذه المنطقة بسبب ملوحة تلك
المنطقة....اي شي لازم نجلبها بالجن...لااعتقد ذلك
وأنا اتفق مع الأغلبية الذين يقولون تلك التربة غير
صالحة...
2018-06-22 09:28:13
230410
44 -
ام سلطان
هذا ليس جن ولاكن....التربة غير صالحة ولهذا كل
فترة يغيرون ويقومون بقلع الأشجار....
2018-06-22 08:43:08
230403
43 -
رحاب
امر محير فعلا ياهديل ولكني اتفق مع الاستاذ يوسف اسماعيل اكيد كلامه صح
2018-06-22 08:22:07
230377
42 -
واحد من الناس
صراحة لا خبرة لي بالزراعة للأسف و اعتقد ان التعليقات كافية و لكن اود ان أسأل بيري الجميلة من اين عرفتي ان الجن يسكن الاشجار المعمرة مثل الزيتون ؟ اعني هل هناك نص بذلك ؟ لأن ما اعرفه انهم يسكنون الحمامات و الخرابات و الصحاري و الاماكن التي يعصى فيها الله .
و هل لديكي رابط عن التجربة الاجنبية التي ذكرتيها ؟
شكرا
2018-06-22 05:41:54
230335
41 -
بيري الجميلة ❤
أعجبني تعليق strawberry أميل إلى تصديقه ، لأن جيران هديل لم يشكوا هذه المشكلة ويتعجبوا منها إلا إذا كانوا جربوا جميع الحلول ولم تفلح خاصة أنهم أهل خبرة بأمور الزراعة ، ولا ندري ربما استعانوا بخبير زراعة من قبل ولم يعرفوا السبب ، نعم ممكن ان يكون السبب له علاقة بالجن خاصة أن الأشجار مساكن محببة للجن وبالأخص شجر الزيتون لأنه معمر والجن تسكنه لمئات السنين

بصراحة تحليل مقنع بالنسبة لي strawberry
شكرا لك على ذكر ذلك

نعم الرقية قد تجدي نفعا ، ألم تسمعوا عن التجربة الغربية الأجنبية اللتي استخدموا فيها تشغيل ثلاث انواع من الاصوات للنبات ، منها الموسيقى الصاخبة والموسيقى الهادئة والقرآن الكريم ، فكان لصوت القرآن الكريم التأثير الأقوى على سرعة الإنبات ، وتليه الموسيقى الهادئة ، أما الصاخبة فتسببت بذبول النبات
2018-06-22 02:30:45
230296
40 -
هديل الى يوسف اسماعيل
طالما ان العنوان ألهمك برواية فما عليك الا ان تبدأ بها حلال عليك العنوان حأنتظرها للرواية
2018-06-22 02:27:28
230291
39 -
عمر آل عمر
مرحبا اختي هديل
انا حسب دراستي بالبايولوجي و بالتحديد ف موضوع النباتات و عملية الأثمار خاصة ذكر ان بعض النباتات تثمر اثمار عذري بدون تلقيح بسبب المستوى الهرموني العالي لديها مثل برتقال ابو سرة كما يسموه و بعض النباتات يضطر الفلاحين لحقنها بمستوى معين من الهرمونات لمساعدتها على الأثمار اذا كانت تواجه ظروف صعبة تعيق الأثمار او تحد من الانتاجية و الله اعلم
2018-06-21 23:04:14
230258
38 -
يوسف اسماعيل الى هديل
و نسيت اقولك لقد اجدتي اختيار عنوان القصة ( اشجار بلا ثمار ) يصلح ان يكون عنوان قصة درامية تتحدث عن سلوكيات الانسان هذا الزمان وان هناك ( ناس بلا فائدة ) مثل الشجر الذي بلا ثمار و ما اكثرهم ! هههه

اخي آمور سيرياك
اشكرك على التأييد و الكلام الجميل . دمت في رعاية الله
2018-06-21 21:10:04
230227
37 -
وليد الهاشمي ...
شكرا ام سلطان


.
2018-06-21 21:08:54
230215
36 -
هديل
يوسف اسماعيل
تسرفنا بمصر واهلها ما خاب ظني الشخص اللي بعرفو مصري من زمان كان عايش بلبنان ولكن ما بعرف من اي منطقة اسمو يسري.
امور سيرياك
سأيلت اليوم عن الأرض قالو ان غيرو التربة بعدما جرفوها كلها منذ 5 سنوات واتئ خبير ولم ينفع قرروا انهم لن يزرعوها بعد اليوم
الغريب بالأمر ان شكل الشجر طبيعي اخضر واوراقه كبيرة ولكن دون ثمار.
وليد الهاشمي
ارى انك خبير زراعي بأمتياز. لم اكن اتوقع هذه المعلومات منك شكرا لمرورك العطر.
ام سلطان
سامي عبد الرحيم
strawberry
حلا
محمد سلامة
رائد
مشكك
بين الحقيقة والخيال
شكرا لمروركم
2018-06-21 15:18:01
230151
35 -
ام سلطان
احسنت أخ وليد الهاشمي أوافقك الرأي
2018-06-21 13:41:15
230117
34 -
وليد الهاشمي ...
.ما وصل تعليق السابق
للك شو اللي عم يصير خيتي ?
اشجار بلا ثمار وبصل من غير راس اكيد حرثوا الارض بحمار ما بيبيضش..ايوه اصل الحمار اللي ما يببضش بيعدي الارض..
فعلا"مرت الاشجاربتجربه مرعبه وغريبه بس افتكر مافيش داعي لراقي شرعي هنا الجن بريئه من الموضوع ..هناك مثل عندنا بيقول:لاثمره الابعد ضمره..يعني لازم الشجره تمر بفترة جفاف وضمور وبعدين يتم سقيها وبعد ما تزهر فالافضل عدم سقيها حتي تبدأ االزهور بالتكون الى ثمار وهنا يتم سقيها مع اضافة سماد طبيعي او صناعي واذا تعذر تجنيبهامن الماء كأن يكون هناك امطار في تلك الفتره فيتم رش الاشجار بماده تسمى مثبت الزهر ..وهناك اسمده خاصه بالخضروات والبقوليات والابصال..
اما اذا كان الخلل بالتربه -وانا استبعد ذلك كون الاشجار بتنموا انما العيب انها لاتثمر-اقول انه في حالة اذا كانت الشجره دائمة الذبولوالضمور واغصانها تميل للون الاسود هنا العيب بالتربه وحصل ذلك نتيجه حرث التربه في وقت كانت لتربه لم ترتوي بالماء بمعنى شربت القشره العليافقط ولم ينزل الماء الى الطبقه السفليه يعني عند حرثها تلاحظ ظهور تراب ناشف فهنا تبقى التربه رديئه لسبع سنوات والحل هو بالتخلص من التربه التي تمثل قشرة المزرعه واستبدالها لان طريقه حرثها في هذا الحال سبب لها آفه..
ملاحظه
التلقيح مهم اما عن طريق الاغصان اوا الثمار ففي الثمار يأخذ ماء من ثمره شجر مثمر ثم تؤبر الشجره غير المثمره واما الغصان يسلخ غصن من شجره مثمره وغرسها بساق الشجره غير المثمره



==
2018-06-21 13:02:34
230103
33 -
ام سلطان
قصة غريبة جدآ...اعتقد هذه الارض تربتها مالحة
وتفتقد الأسمدة الحيوانية.
2018-06-21 13:02:34
230102
32 -
حلا .....ع
هذه الأرض غير صالحة للزراعة بسبب تربتها
2018-06-21 10:34:17
230096
31 -
يوسف اسماعيل الى هديل
أنا اصلا من الأسكندرية بمصر و لكني أعيش بالخارج حاليا
عادة انا ابحث في اى مشكلة عن الاسباب العلمية اولا ثم ان تم استنفاذها كلها فأبدأ البحث في الماورائيات ، فمن يعتقد ان هؤلاء ربما اصابهم حسد ، و لكن لماذا سيصيب الحسد هذه الارض بالذات رغم انك قلتي انهم يملكون اراضي اخرى و هى منتجة و مثمرة جيدا ؟ ان كانوا عصوا الله و كفروا كفر نعمة كما فعل اهل سبأ فلماذا سيأخذ الله منهم النعمة من هذه الارض و ليس من الاراضي الاخرى ؟ ان كانوا ظلموا احد ، فلماذا سيعاقبهم الله في تلك القطعة من الارض فقط ؟ كما اننا نرى كثيرا من الفساق و الظلمة و الاشرار و لكن تجاراتهم رابحة و اراضيهم مثمرة و لله في ذلك حكم ربما يعجل لهم الطيبات في الدنيا ليمنعها عنهم في الآخرة او يؤخر عقابهم ليوم تشخص فيه الابصار ..و لو هناك جثث مدفونة فما علاقة ذلك بعدم اثمار الاشجار ؟ التراب الذي نسير عليه بل الحجارة التي نبني بها البيوت قد تكون مختلطة بتراب اصله ناس عاشت و ماتت منذ آلاف السنين من يدري ؟ فالأسئلة في الجانب الماورائي لا نجد لها اجابات شافية
الحل الأخير الذي عليهم تجربته هو عمل كشف على التربة و الحفر مسافة متر او اكثر كما يحددها الخبير في الزوايا الاربع للأرض و في منتصفها و اخذ ثلاث عينات من التربة من كل حفرة من اعماق مختلفة لمعرفة اين العمق الذي توجد فيه المشكلة ثم يتم ازالة التربة و استبدالها بطمى او تربة معالجة و مجهزة للزراعة .
ان لم تفلح هذه الطريقة ايضا فليحضروا راقي شرعي ليكشف ان كان هناك سحر او عمل مسلط على هذه الارض .
و الله اعلى و اعلم
2018-06-21 10:14:22
230090
30 -
آمور سيرياك
بالفعل أمر غريب طالما الأرض نفسها و المياه نفسها لكن مثلا ربما سكنها أناس قبلهم استغلوها بطريقة معينة جعلوها تنبت بهذا الشكل لكن بصراحة لا أعرف شيئا لست ريفيا ولدي جهل تام مطبق بهذه الأمور و لا يوجد في محيطي العائلي و المعرفي القريب أي شخص له علاقة بالمهن الزراعية

إجابة الأخ يوسف إسماعيل رائعة جدا و تنم عن فهم و علم لو جلبتم خبير فهيم من خريجي الجامعات ككلية الزراعة أو الجيولوجيا كما قال لكي و فحص لكم الأرض سيعطيكم الجواب اليقين أكثر من خبراء من نفس الخلفية لدى أصحاب الأرض الذين لا يعرفون سوى الوسائل التقليدية البدائية

وحتى لو لم تكن لغتكي إنجليزية أي لغة فرنسي ألماني و غيرها من لغات الدول المتطورة ستفيدكي في البحث اكتبي على الغوغل لماذا لا تثمر الأشجار مثلا بالفرنسي و انظري ماذا سيعطيكي نتائج

بعد أن يجلب جيرانكي خبير متعلم و مشهود له لا يقدر على الإجابة و قتها فسري الموضوع بتفسير عين أو جن أو دعاء مظلوم و غيرها

فكرة ما قلتيه للأخ يوسف عن تشابه أسماء العائلات هذا عادي و طبيعي جدا وجود عائلات تحمل نفس الأسماء في أكثر من مدينة و دولة هناك تاجر كبير في لبنان يحمل نفس اسم عائلتي :) و هناك عائلات عريقة مثل عائلة الكيلاني منتشرة في كل مكان العراق و الشام و مصر و المغرب العربي فهذا شيء طبيعي و لا يعني أنه من الدولة نفسها
2018-06-21 09:56:24
230087
29 -
رائد كوركيس حسام الهويري
هذه ليس له علاقة بالخوارق وماشابه ذلك....هذه
التربة ليس صالحة للزراعة ....وتحياتي
2018-06-21 09:43:01
230083
28 -
مشكك
يجب ان تخضع تلك الاشجار للرقية الزراعية من طرف مهندس زراعي في اقرب وقت قبل ان يتطور الامر الى مس فلاحي
2018-06-21 09:00:25
230070
27 -
strawberry
منذ ان كنت صغيرة تقول العجائز ان قطع الاشجار و خاصة الزيتون قد يولد لعنة في المكان لان الاشجار التي تعمر طويلا غالبا ما يسكنها الجن تنتقم من من يقطعها.. و اذا نمت تحتها فستراودك كواليس مزعجة خاصة وقت الظهيرة.. هناك رجل محتال كان يقطن في حي قريب و قد اشتري منزل بالقوة من اصحابه المهم ان صاحب المنزل الاصلي باعها له مكرها و بينما كان هذا المحتال يحاول قطع شجرة التوت مع ابنته اذ بابنته تصرخ باعلي صوتها ثم شلت يداها.. الجميع قال ان الشجرة انتقمت للمالكين الاصليين ... ربما تكون هذه الارض مسكونة من الجن بما انه لا يوجد تفسير علمي مقنع
2018-06-21 07:27:26
230044
26 -
بين الحقيقة والخيال
ارض غير صالحة للزراعه ...او فيها طلسم سحرى ...هذا مخلص الكلام كلة .شوفى ارض غيرها
2018-06-21 05:59:39
230027
25 -
سامي عبد الرحيم ...
موضوع جميل جدا....من المحتمل أن تكون غير
صالحة للزرع والحل ربما مهندس زراعي لانه لديه خبرة
أكثر بهذه الأمور....وهناك حل اخر..الحفر وإضافة السماد الحيواني بكثرة وبعد ذلك زرعها من جديد...
وإذا لم تنجح هذه الخطة ايظا...جرب طريقة أخرى
ربما تكون هذه التربة جدا مالحة...الله يعلم.
أعجبني هذه القصة وتحياتي إلى الأخت هديل
2018-06-21 04:21:11
230008
24 -
محمدسلامه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخت هديل انا لي رأي مختلف وهوان يغيروا تربة الارض وذلك بأزالة 75سم عمقا وبمساحة الارض وان استطاعوا التعمق اكثريكون افضل وبعدازالة التربه يرمي ويوضع كميه مساويه للتي ازيلت هذا اظن ان في هذا حل لان بهذه الطريقه لو ان بالأرض ضعف تكونوا اتيتم بتربة متوازنة العناصر الشئ الاخرلوكان بالأرض أشياء ماورائيه كاقتل او جثه بهذه الطريقه سيتم التخلص منها واريد رأي الاخ يوسف اسماعيل كامتخصص وشكرا
2018-06-21 02:52:39
230001
23 -
هديل الى يوسف اسماعيل
شكرا لمرورك واهتمامك
لا هي ارض ليست رملية ترابها من لون الأحمر الغامق. وجلبو اكثر من خبير تصور مثلا الأن شجرة الجوز اوراقها شديدة الخضرة وكبيرة وحتى الشجرة كبيرة جدا ولكن لا يوحد بها الا بضع حبات .الذي يحيرني انهم لا يستفيدون ابدا من محصول هذه الأرض وكل الأراضي التي حولهم مثل عندي تماما دون مشاكل هم يشكون ان في الأمر سر ولكن لا استطيع ان اتدخل او أستفسر
على فكرة كنيتك تذكرني بشخص كنت اعرفه من زمان بالمناسبة من اي بلد انت لأرى هل تقديري بمحله.
2018-06-21 00:07:58
229977
22 -
يوسف اسماعيل
مرحبا هديل
عندما قرأت قصتك اتصلت بصديق لي مهندس زراعي و شرحت له المشكلة و قال انه ربما هناك خطأ في طريقة التسميد ، و هل الأرض طينية أم رملية لأن هناك اشجار تلائم ترب معينة ، و ربما هم يزرعون اشجار لا تلائم البيئة المحيطة من طقس و درجات حرارة و ربما تربتهم تفتقد الى عناصر هامة للشجر مثل البوتاسيوم حتى و ان كانت الاراضي من حولها مثمرة ، لأنك لا تدرين ما الذي في باطن ارضهم و هذا منطقي و درسناه في الجيولوجيا لأن القدم الواحد في باطن الارض قد يفرق كثيرا لأنه قد ينقلك من طبقة الى طبقة اخرى مختلفة تماما و طبقات الارض ليست بالضرورة ان تكون متجانسة و بشكل افقي في المساحة الواحدة ، فقد تكون تحت ارضهم طية محدبة تقرب الطبقة الضارة من جذور شجرهم او العكس قد تكون هناك طية مقعرة تبعد الطبقة النافعة عن جذور شجرهم و العكس في ارضك ، و قد يكون هناك فالق ادى الى هروب المياة الجوفية من خزان المياة الارضي عندهم و لحسن حظك ذهبت المياة كلها الى خزانك :)) و ربما المياة في خزانهم مالحة قليلا بسبب ملاصقته لطبقة من الصخور الملحية بعيدة عنك ، اذا سألتي بعض الفلاحين لماذا الاختلاف في الثمر بين ارض و ارض رغم ان المسافة بينهما بضعة امتار يقولون لك : هذا عرق و هذا عرق ، هم لم يدرسوا و ربما ليسوا متعلمين و لكن اجابتهم على قدر خبرتهم و هى صحيحة ، فالعرق يقصدون به خزان المياة الجوفي فقد يكون مختلفا من مكان الى آخر .
و الله اعلى و اعلم
2018-06-21 00:07:58
229976
21 -
هديل الى اروئ
اهلا بك عزيزتي
والله تحليلك منطقي سبحان الله كل شيئ مذكور في القرآن الكريم
شكرا لمرورك اختي العزيزة♥
2018-06-21 00:07:58
229975
20 -
هديل الى لميس
هم مزارعين لديهم اراضي غيرها يزرعونها وتنتج لهم ولا مشكلة فيها الا هذه القطعة المجاورة للمنزل. الله اعلم
2018-06-21 00:07:58
229974
19 -
هديل الى احمد
ربي يحققلك حلمك في الدارين
ولا يحرمك من السعادة. امين
2018-06-21 00:07:58
229973
18 -
هديل الى ابو سلطان
الحمدلله ربي العالمين
ابنتي تدعو لك بالسلامة والعافية
سفر ميمون اخي تسافر وترجعلنا باليلامة والعافية.
2018-06-21 00:07:58
229972
17 -
هديل
الأرض لا تشكو من اي علة بتربتها ابدا وجلبوا اكثر من خبير زراعي وهم يرجحوون ان كل هذا عين حاسد حتى طلبت مني قبل العيد ان اقرأ عليها أيات قرأنية.
انا بمفهومي الشخصي مثلما قال الأخ احمد ان اصل هذه الأرض مغصوبة من صاحبها او دعوة مظلوم والله واعلم
فعلا با احمد الخضار اجمل شيئ في الكون
اخي ابو سلطان
شكرا لمرورك لا يوجد اي قبر ابدا وكما فلت ارضي مثل ارضهم ومتجاورتين
بيري
لا يوجد حدود بيننا وكأنها ارض واحدة فلماذا عندنا لا تشكو من شيئ
حسين
لميس
فطوم
شكرا لمروركم
2018-06-20 21:46:01
229948
16 -
حسين سالم عبشل - محرر -
تربة الارض ربما تنقصها بعض العناصر اللازمة للزراعة استشيرو مهندس زراعي
2018-06-20 21:40:21
229936
15 -
بيري الجميلة ❤
غريب .. ممكن يكون سبب ما ورائي ، لماذا لا يستعينون بمختص ليعرف سبب المشكلة ؟ ، ينبغي عليهم ذلك ليوفروا على نفسهم الجهد والخسارة

الأرض تحمل الكثير من الأسرار ، ربما تغيرت طبيعة الأرض في تلك البقعة وتحولت
2018-06-20 21:40:21
229933
14 -
--ابوسلطان--
--ابنتي الطيبة حفيده الصحابيات--أ/ ام بتول--هديل.
-كيفكِ يا ابنتي وكيف حال اميرتنا الصغيرة بتول ربي يحفظها ويسعدها والله وكل عام وانتِ بخير.
--ابنتي تأكدي من الأرض بالسؤال فلا تخسري شئ,لانها هي المشكلة ,بنائاً على وصفكِ والأحداث من ناحية الزرع لا يجدي نفعاً. قد تكون تحتها قبر قديم او حديث تم دفنه بمعنى مقتول بإحدى زوايا الأرض.او قد يكون فيها بالاسفل وجود تربة اختلطت معها مياه آبار جوفية مالحة لا تصلح للزراعه.(وجه نظر مني والله وحده يعلم).
--السعادة لقلبكِ يا ابنتي الطيبة--أ/ هديل.
2018-06-20 21:20:20
229914
13 -
احمد
ما دامت مجاورة لارضكم المعطاة الله يبارك لكم فيها وماجمل المزارع والخضرة والطبيعة والحيوانات المزرعة الله حلمي مزرعة اقضي بها بقية عمري او اتيها في العطل المهم يا هديل ربما جارتك لم تخبرك بما فيه الكفاية لكشف غموض او اسباب ضعف انتاج ارضهم ربما له علاقة بعمها المتوفى واساليها ان كانتتعطي في الماضي لربما اصابتها عين حاسدة او تم الدعاء على مالكها الاول من احد ضلمه من عمال او انها ليست لعمهم في الاصل قد يكون استولى عليها او سرقها من احد الضعفاء او الدراويش باللهجة المصرية المهم عليها ان تبحث في ماضي عمهم الذي ورثوا منه الارض فحتم هناك شيء يجب ترميمه والعلم عند الله لا علم لنا الا ماعلمنا
2018-06-20 21:10:03
229904
12 -
لميس
ربما هم ليسو ملمين بالزراعة لذلك فشلوا في الاعتناء بالاشجار
2018-06-20 21:10:03
229903
11 -
فطوم
الأمر يحتاج لخبير زراعي هو عنده الجواب

ربما التربة فقدت خصوبتها مع الزمن
2018-06-20 16:01:41
229889
10 -
شخصية مميزة الى هديل
بعيدا عن امر خارق للطبيعة ولو وجد بخصوص الأشجار فآمور سيرياك لديه وجهة نظر تشبه رأيي
2018-06-20 16:01:41
229888
9 -
هديل الى أمور سيرياك
انت تعرف البيوت الريفية بسوريا كيف ان كل بيت له ارض بجنبه يزرعون بها خضار واشجار خاصة للبيت هم بيتهم ملاصق لبيتي يعني الأرض نفيها والماء نفسها.
بصراحة لي تفكير اخر .
هههه لغتي فرنسي وليس انكليزي.
2018-06-20 16:01:41
229884
8 -
هديل
العوامل الطبيعية ليس لها اي علاقة كما قلت سابقا ارضنا ملاصقة لأرضهم يعني الهواء والتربة والماء كلها مشتركة.
مثلا الأن شجر الجوز عندي ما شاء الله يوجد بها بالألاف من ثمر الجوز اما عندهم يوجد شجرتين كبارفيهن بضع حبات.
عرض المزيد ..
move
1
close