الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

ما رأيك في نظام " العيلة " بعد الزواج ؟

بقلم : shadwoo shadwoo - مصر

ما رأيك في نظام " العيلة " بعد الزواج ؟
 

كثيرا ما تتغاضي الفتاة عن موضوع " العيلة " إن كان العريس يعجبها ، لكن غالبا ما تحدث المشاكل بعد الزواج التي تتحملها الزوجة وحدها بينما لا يهتم بها الزوج في أغلب الأوقات بل ربما يزيد هو من عنائها ظنا منه أنها لا تحب أهله .

أتعجب كثيرا من الشباب الذين يصرون على نظام العيلة بالرغم أن الحمل كله يكون علي عاتق الزوجة ، ويكون ظلما لها لكنها تجبر علي التحمل وربما لسنوات ويظل الزوج رافضا الخروج من هذا النظام والعيش وحده ، وهناك من يقول أن للعيلة مميزات أيضا خاصة إن كانوا محبوبين .


مارأيك في نظام " العيلة " ؟ و هل هناك قوانين تفرضها عليك حماتك كمواعيد الاستيقاظ والذهاب لشقتك وغيرها ؟
تحدثي عن تجربتك في العيلة، ومميزاتها وعيوبها .

وأخيرا سؤال للشباب .. ما سبب تمسكك بنظام العيلة و إجبار زوجتك علي تقبله ؟

تاريخ النشر : 2018-10-03

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
send
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
عنقود الحياة
شَفَق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (51)
2018-11-19 04:10:33
269324
51 -
زهرة الربيع
أكره هذا النظام و بشدة ومن المستحيل أن أعيش مع أهل الزوج
هذا أمر مفروغ منه بيت مستقل ولا بلاش الراس للراس و فقط
تجربة أمي كانت كافية فقد عاشت و رأت الجحيم بعينه مع أهل
أبي و نحن طالنا الكثير من الأذى منهم أيضاً
و قد حاولوا قتلنا عدة مرات و قد كنا ننجو من ذلك
رحمة رب العالمين علينا أنه أبعدنا عنهم و يسر لنا السفر و العيش
في بلد أخر فنحن حتى عندما حصلنا على بيت مستقل في بلدنا
كان مجاور لبيتهم و لم يكفوا أذاهم عنا
لذلك أنا لا أريد العيش في بلدي و العودة لها ليس بسبب الحرب
فقط و لكن الحياة هناك بشعة بالنسبة لي العيش في الغربة جميل
و من يدري فقد أتزوج من نفس البلد الذي أعيش به حالياً
كل شيء مقدر من عند الله
2018-11-11 05:27:32
267601
50 -
بنت زايد
عندنا مثل يقول (( روح بعيد وتعال سالم ))
يعني ابعد عن الشر وغنيلوووو -
ونصيحه لكل مقبل على الزواج لا تحط الزيت بقرب النار
وشكرا
2018-11-09 10:49:23
266973
49 -
مغربي اندلسي
من حق الزوجة ان تعيش حريتها مع زوجها.الراس للراس.

باختصار شديد انا امقت نظام العيلة ومايترتب عليها.
2018-10-09 00:05:10
259888
48 -
śhăđwőø śhăđwőø
ههههههه تعليقاتكم مضحكة
اسعدتوني بجد
بامسي

Strawberry

ليلي

وكل المعلقين سعيدة بنقاش الموضوع معكم .
2018-10-08 10:45:12
259735
47 -
Bamsi beyrek
اول مرة المتصفح علق وقفل قبل ما ادوس ارسال
تانى مرة البطارية خلصت
المهم نبدأ التعليق كلاكيت ثالث مرة...أكشن

اولا انا أعزب وعلمى بنظام الاعالة محدود فليس منتشر لدينا هذا المصطلح لكن حسب معلوماتى أن المشكلات التى تحدث بين الحماة والزوجة امر طبيعى ومنتشر واعتقد ان سببه الغيرة وشاهدت سيدة قالت هذا الكلام فى احد البرامج الاجتماعية وقالت انها شعرت بالغيرة على ابنها بشكل لا ارادى
لكن هناك بعض الحالات حيث يحدث توافق وهى نادرة بين الحماة والزوجة
عموما هذه المشكلات طبيعية وعلينا سواء شباب او شابات ان نتعايش معها باقل قدر من الاضرار
اما عن السؤال الموجه للشباب..امممم ساتخيل اننى متزوج وستكون اجابتى كالآتى
لانى راجل البيت وكلمتى متنزلش الأرض ابدا هههه
2018-10-08 05:11:48
259702
46 -
Strawberry
المغربي يوسف
برافو أخي تحليل منطقي أتفق معه تماما

2018-10-07 23:58:34
259654
45 -
ليلى
ياختصار شديد لا ومليون لا لهذا النوع من الزواج لا فيه راحة ولا سعادة ولاهنا ولا حرية اشبه بالاستعباد وشو ما صار الحق على الزوجة وهم انبياء لا يخطئون
2018-10-07 09:40:53
259533
44 -
śhăđwőø śhăđwőø
بيري
ههههه العفو
انا بتفق معك يمكن احب جو العائلة لكن خدمة وأكل معهم ليل نهار ولا أصعد لشقتي الا علي النوم هذا شيئ مزعج وكبت لحريتي حتي اني مش هستمتع بشقتي ولا يبقالي وقت فراغ مع نفسي ليييه هههههه
2018-10-07 00:07:04
259459
43 -
بيري الجميلة ❤
śhăđwőø

فعلا جوايا كتير ههههه ، لأني سمعت قصص كتير بتحكي عن هذا الظلم من حولي ، حتى هنا في كابوس ، وأيضا في مسلسل باب الحارة ، أنا اكره الظلم وعدم الإنصاف

لكن ايضا لا ننكر ان هناك عوائل متآزرة حميمية وجميلة لا ترضى بالظلم ، إحدى بنات أعمامي تعيش في عائلة زوج كهذه يعيشون في بناية من عدة طوابق لكل إبن طابق لكنهم يجتمعون على الوجبات وطيلة النهار يقضونه سوية ، تقول أنها سعيدة أكثر من بيت أهلها ههههه لأن شقيقات زوجها رائعات وهن صديقاتي ، لكن مع ذلك لا احبذ السكن ببيت عائلة الزوج فقد يكون بينهم ظالم على الأقل ، إذا لا احد يعرف ماسيحدث مستقبلا ، فالتوافق مع اهل الزوج ليس مضمونا ، لذلك ارفض الفكرة من بدايتها

شكرا على سؤالك الجميل يجلب الحماس لمثلي هههههه
2018-10-06 16:10:13
259418
42 -
śhăđwőø śhăđwőø
بيري

كأنك جواكي كتير ههههه
هي فكرة حلوة جو العائلة وانا اقصد بالكلمة دي انك تكوني وسط ناس يحبوكي ويحترموكي وتشعري بينهم بالانس والألفة بعيدا عن جو الوحدة والكآبة تماما لكن الواقع بعيد شوية عن ده ، فيه عائلات كده لكن دايما بتلاقي واحدة من زوجات الابن طالع عينيها في كل شغل البيت ومطالبهم والباقي مستريح ، انا من وجهة نظري دايما ليه كل واحد مايخدم نفسه ويرتاح ويريح الكل يعني مثلا عندك حماة فقط مع زوجها لا أولاد ولا غيره ليه محتاجة زوجات ابنها يخدموها ليل نهار لو هي محتاجة فسأفعله علي اكمل وجه واعتبره لوجه الله ، لكن تكون سبب بشقائي وتستمع بذلك ك " الحموات" فأنا أرفض هذا العرض من أوله.

المغربي يوسف
وجهة نظرك منطقية بخصوص مساعدة اهل الزوج للكنة في التربية لكن وان لم يكن اغلب الحال فأنا سمعت عن حموات تجبر زوجة ابنها علي العمل حتي وهي حامل ولا تهتم بتعبها بل تزيد عليه والزوج لايعترض ابدا ، الحال عامة هنا في السكن مع العائلة يكون لكل زوج شقته خاصة به بعمارة مثلا او بيت كبير ولكن يجبر زوجته علي النزول صباحا كل يوم لأداء كافة الأعمال ولا تذهب لشقتها سوي عند النوم فقط بأمر من حماتها ، يعني لا استمعت بحياتها ولا شقتها ولا اي شيئ لتنام ويتكرر الموال كل يوم .
2018-10-06 12:57:54
259389
41 -
بيري الجميلة ❤
لميس الغالية تسلمي ياحبيبة قلبي ⚘
تبدين طيبة القلب جدا كوالدتك أسأل الله ان يرزقك زوج يحمل قلب مثل قلبك ولا يتعبك ابدا بل يقوم هو بخدمتك ، أنا أيضا أحب هذه الاعمال مثل أن أقوم بتقديم مساعدة من عندي ، ولكن دون فرض ولا اقتنع بخدمة اهل الزوج حتى والديه إلا معروفا من عندي ولا اقدمهم على والداي إلا لو ضمنت من يخدم والداي هكذا سأرتاح وسأقدم كل ما استطيع ، لكنني أصر على أنني ضد من يتزوج من اجل أن تخدم زوجته والديه لأنها ليست مسؤوليتها فإذا احبت هي برضاها جزاها الله الخير

أس الله قلبك يا عسل
2018-10-06 12:27:29
259372
40 -
المغربي يوسف
بسم الله الرحمن الرحيم
صراحة هذه المسألة معقدة نوعا ما وتختلف نظرة كل شخص إليها حسب البيئة التي نشأ فيها وحسب تجربته الخاصة إن كان متزوجا خصوصا النساء
وحقيقة العلاقة المتوترة بين الحماة وكنتها لغز لا أجد ما أقول حوله فهو شيء محير فعلا فوالدتي عاشت هذه التجربة كونها تزوجت صغيرة وأكثر ما يحيرني هنا هو أن جدتي هي خالتها وهي من إختارتها أول الأمر زوجة لابنها الذي هو ابي بطبيعة الحال ولكن إذا عدنا إلى ماضي جدتي سنجد أنعا عاشت نفس الشيء وأكثر وفي زمن أكثر قسوة ولكن مع اختها الكبرى والتي كانت الكنة الكبرى للعائلة
بالرغم من كل ذلك فجدتي ليست قاسية لذلك الذي قد وقع في ذهنك ههه المهم تلك أيام قد ولت وهذا عصر جديد 7
نعود إلى موضوعنا موضوع العيلة كما تسمونه
أولا لا أنكر أنه من الرائع أن يتزوج الشخص وهو مستقل ببيته وزوجه يفعلان ما يحلو لهما لا ينغص عليهما أحد حياتهما وينجبان أطفالهما ويربيانهم كما يريدان حام رائع أليس كذلك
حلم ولا أروع
ولكن الواقع شيء آخر كم من شخص يستطيع أن يوفر منزله الخاص قبل أن يتزوج خصوصا في ظل الأوضاع الإقتصادية المزرية في ربوع الدول العربية
البطالة في ارتفاع مهول بالكاد يستطيع المرء ايجاد فرصة عمل-قد لا تكون مستقرة- تكفيه لسد حاجياته الأساسية من طعام وغيره أوقد لا تكفي فكيف به أن يبني مسكنا او أن يشتري حتى بقعة لبنائه وهو أقل شيء واسعار العقار مرتفعة كذلك لن يفعل ذلك حتى يشيخ هههه
وهذا واقع نسبة العنوسة في معظم دولنا تصل للملايين مع ارتفاع متوسط سن الزواج فأن تجد رجلا الأربعين ولم يتزوج بعد ، صار أمرا عاديا الآن
سيقول قائل ليس ضروريا أن يبني فدور الأيجار موجودة
فأقول
نعم موجودة ومرتفعة الثمن كذلك والإيجار يثقل كاهل معظم الأسر التي تسكن فيه
أليس الأفضل أن يعيش هو وعائلته الصغيرة في بيت أهله ويدخر مال الإيجار والماء والكهرباء وغيرها من المصاريف الأخرى وعناء التنقل بين العائلتين ويصبر كل من جهته ويحسب الأجر عند الله ويكون خيرا للأبناء وحتى الزوجة
نفترض ان الزوجة تسكن وحدها وصارت حاملا خصوصا في السهور الأخيرة من سيعتني بها خصوصا وان الحمل يختلف من امرأة لاخرى في صعوبته
وحتى في فترة نفسائها ومن سيساعدها في تربية ابنائها فهي مسؤواية صعبة وليست كل النساء قادرات عليها وحدهن خصوصا بنات هذا الجبل فمعظمهن لا يجدن حتى الطبخ
بالنسبة للاطفال
فالذين يتربون في كنف اسرة كبيرة تكون شخصيتهم أفضل وأقوى من الآخرين فهم يختلطون بأناس أكثر في صغرهم عكس الأطفال الذين يتربون في أصرة صغير خصوصا الطفل البكر فلا يعرف إلا أمه واباه ويخاف عند الإبتعاد عندهما ويكون منطويا ومنعزلا وكثير البكاء خصوصا في السنوات الأولى لحياته والكلام يطول
أما عن نفسي فلا أمانع العيش مع عائلتي مع زوجتي ولن اجبرها على ذلك فهذا سيكون بالاتفاق من الأول وأساسا أمي ستكون حماة رائعة وستعتبرها إن شاء الله مثل ابنتها التي لم تلدها أما عن ابي فهو أطيب خلق واخوتي فسيعتبرونها أختهم يكفي فقط تكون كنة مسالمة ههه فلا نلوم أم الزوج فقط فلا شك أنكم قرأتم مقالة زوجات قاتلات هههه
نسأل الله السلامة والعافية للجميع ففي جميع الأحوال يجب على المتزوجين ان يقدرو النعمة التي هم فيها والتي حرم منها الملايبن في عالمنا العربي فنعمة الزواج لا تضاهيها نعمة...
2018-10-06 04:55:24
259279
39 -
لميس
بيري
عن نفسي لا يهدا بالي ان تركت والدي زوجي الذي لم ياتي بعد وحسب حضي النحس الذي حفضته سيكون لديه انكد والدين بالعالم هههههههه وحييدين ارى من غير المنطقي ان تاتي الفتاة لخدمة والديها بعد زواجها فطبعا المسكينة ستكون تحت حكم زوج قد لايتقبل فكرة خدمتها لوالديها بعد زواجها وقد يصل به الامر ان يقول لها لم اتيت بك؟ابقي عندهم احسن وتكون بي نارين زوجها من جهة ووالديها من جهة وكما لا اتمنى ان اعيش هذه الوضعية لا اتمناها لغيري
معك حق هذا ليس واجبا بل معروف من الزوجة وليتها تنجو من لسان البعض فوالدة ابي تعلمين جيدا ما فعلته بنا ومع ذلك امي تعطيها كل ما تريد
اما ان اخدم اخوته واخواته فهذا لا اتقبله ابداااا الا اذا كان لديه اخ اعزب فاين المشكلة ان غسلت ثيابه مع ثياب زوجي او اطعمته؟
الله يتمم حملك على خير ويكونوا ولادك مثلك موسوعة في كل المجالات ماشاء الله عليك حفظك الله لهم دائما
2018-10-05 17:27:31
259240
38 -
"مروه"
فاليسقط هذا النظام.
انا وأنت ولا حد تالتنا أنا وانت وبس❤
أنا هتجوزه ولا هتجوز اللي انجبوه؟!هههههه
اهله لهم احترامهم لكن وهم بعيد.
لم اري احد حولي تزوج هذه الزيجه غير جاره لنا وتطلقت بسبب امه وجلست سنين مطلقه ، وبعد ذلك عادت له بشروطها الا وهي بيت خاص بعيد عن اهله.وقد كان.وماشاء الله عايشين بسلام
2018-10-05 15:53:38
259213
37 -
Arwa
بيري
ربي يوفقك ويتمم حلمك وحملك على خير وعافيه ويوفقني للي فيه الخير ❤
2018-10-05 15:49:11
259204
36 -
بيري الجميلة ❤
إذا كنت سأتزوج لأصبح خادمة لوالدي زوجي فالأحرى أن أظل في خدمة والداي أنا ، مستحيل أن تعيش الزوجة اللتي تخدم اهل زوجها في سعادة أكيد ستتمنى موتهم حتى تخلو لها الحياة وتستمتع مع زوجها فهي اصلا تزوجت لأجل الشاب نفسه ، من هذه اللتي ستتزوج من اجل خدمة اهل زوجها وتكون مبسوطة من ؟!! ، خلاص نتزوج شاب يتيم أفضل ايش اريد بأهله ههههه آسفة تستفزني مثل هذه المواضيع لأنني اكره العادات اللتي تتنافى مع الإسلام
2018-10-05 14:22:00
259194
35 -
śhăđwőø śhăđwőø
Shehap King

تسلم أيوة شادووا يعني ظل وده لقب مش اسمي

لميس
تسلمي حبيبتي سعيدة لرعبك هههههه
أيوة دي من القصص المميزة بالنسبة لي بحبها جدااا بالرغم من كرهي للدمي هههههه
2018-10-05 14:19:04
259186
34 -
śhăđwőø śhăđwőø
سعيدة جدا لانضمامكم للمناقشة بالموضوع

بالفعل انا شايفاه عادة ظالمة لزوجة الابن ابتدعها الناس ولا دخل للدين بتلك العاهات ومن أكثر الأسباب اللي خلتنا نكره الزواج بعائلة ورفض تلك العروض .
2018-10-05 13:00:00
259163
33 -
بيري الجميلة ❤
لميس

شيئ جميل جدا ان تقوم زوجة الإبن بخدمة حمويها معروفا منها دون فرض ، لكن أتمنى أن أعرف من أين ابتدع العرب تكليف زوجة الإبن بخدمة والديّ زوجها ؟! ، ديننا حثنا على بر والدينا وليس بر الحموين ، كل إبنة تبر والديها أفضل واحب إلى الله ، ووالدي الزوج تخدمهم بناتهم ، لماذا يضعون هذا الحمل على زوجة الإبن ، بصراحة شيئ غريب فالمعروف أن الشاب والفتاة يتزوجون من اجل ان يتمتعون بحياتهم فمن أين أتت فكرة أن يتزوج الشاب بفتاة لتخدم والديه ، هل هي خادمة ام زوجة ؟! ، هي أيضا لها أبوين أحق بخدمتها ، لم أسمع في ديننا عن هذه التكاليف المبتدعة ، إذا كان الزواج بهذه المشقة فلم نتزوج !!
2018-10-05 13:00:00
259160
32 -
بيري الجميلة ❤
Arwa
حبيبتي تسلمين والله على السؤال والإهتمام ، انا الآن أتممت الشهر الثاني من الحمل والحمدلله خفيفا سهلا دعواتك لي بولادة سهلة مثله ، اما الحلم الذي اسعى لتحقيقه لم نبدأ به بعد ولكن إن شاء الله نقترب ولا اخفيك مادمت اخت غالية علي أنه بناء بيت العمر بتصميمي الخاص مع حديقة وملعب وفي أرض أحبها واخترتها بنفسي ، حقق الله أمنيتي وكل امنياتك ⚘

بالنسبة لأهل الزوج فلا يوجد من يحبون كنتهم منذ اليوم الأول ، لا بد من الغيرة الطبيعية واختلاف بعض العادات ، انا ايضا كنت أختلف مع عائلة زوجي لكن الآن اندمجنا حتى أصبحوا أهلي
2018-10-05 11:13:54
259129
31 -
Shehap King
رووووووعهہ
تسـلمـ ي شـآدووو هہهہهہهہهہ
هو آسـمـ غريب شـويهہ بس مـيمـنعش آن آلقصـهہ جمـيلهہ
هو شـآدو يعني ظـل !
هو آنت آسـمـگ ظـل ولآ دهہ لقب !
بس سـلمـت يدآگ آسـتمـر ...
مـع فآئق آلتقدير وآلآحترآمـ
2018-10-05 11:13:54
259123
30 -
Arwa
بيري
غاليتي اشكرك وحفظ الله زوجك واولادك ،، عائلة زوجي لم تكن هكذا من البدايه ولم نصل لمرحلة السلام هذه الا بعد مشوار ليس قصير من الاختلافات ولكن يبقى الاساس من البدايه عدم تدخلهم بأموري واختلافنا كان بالأشياء الأخرى انتي ما اخباركي مع الحمل وهل حققتي حلمك السابق الذي وعدتني ان تخبريني به ام يجب علي الإنتظار اكثر انا لم انسى بعد واتمنى انكي نجحتي بتحقيقه ،،

A.H
انا كان رأيي ان الفكره ليست سوداويه بشكل كامل كما اوضحت كل التعليقات وانا نفسي افضل الاستقلال لولا المانع الذي ذكرته وقبله ظروف بلادي السيئه لكنت الآن مستقله تماما بحياتي وكنت اتمنى لو اني بمجتمع يرفض هذا التقليد اساسا وكلامك صحيح الزوج هو الاساس في تفادي المشاكل والافضل عدم تدخله لإنه سينحاز حتى وان حاول العدل زوجي لا يتدخل ابدا في مشاكلنا ونحن لا نشتكي اليه ابدا،
2018-10-05 11:08:16
259100
29 -
لميس
شكرا على السؤال شادو واو لم اكن اعلم ان قطار الدمى المسكونة هو لك للعلم هو اول ما قرات في كابوس
الله يسامحك صرت ارتعب من كلمة كابوس حتى هههههههههههههه
اوافق على السكن مع اهل الزوج اذا كان هناك والداه الكبيرين ولا احد يخدمهما غير زوجة ابنهما فهنا العيب على الزوجة اذ لم ترض بهذا
ومن الجانب المادي ايضا اذا كان الزوج لا يستطيع توفير سكن مستقل يمكنه السكن مع العيلة لكن يجب ان يتخذ موقفا وسطيا ليتمكن من النجاة من مشاكل زوجته مع اهله
اما اذا كان مستواه المادي يسمح له بتوفير سكن مستقل فلم هذا الجور في حق الزوجة ؟ فهذا يمكن ايضا ان يؤثر في تربية الاطفال وعلى استقلالية الزوجين بحياتهما الخاصة
2018-10-05 06:14:44
259048
28 -
A..H
Arwa.غاليتي ليست كل المجتمعات مسالمه اوتتقبل فكرة الكنه هي بنظرهم لاشيء تدخل الحمايه اصعب بكثير بامورك الخاصه جدا. نحن لانعم عالجميع يوجد السيء والاسوء.وايضا المحترم الذي يتقبل ويستوعب مامعنى زواج ابنهم وحقوقه ..كما هم الاهل الاستقلال ليس عار على العكس القانون والشرع ينص على ذلك عند اتخاذ هكذا قرار ومسكن الزوج لانقول انقطاع العلاقة وهمال الاهل هو واجبه تماما اتجاه اهله ولكن لكل منهم حقوق ووجبات وظروف..تترتب عليه.والزوج هو الاساس في تفادي المشاكل يعطي كل ذي حقه صاحب قرار وكلمه مميز دون تردد لايجري حينها اي متاعب للطرفين....
2018-10-04 15:42:18
258947
27 -
بيري الجميلة ❤
فعلا أم ريم ، نحن الامهات قلوبنا متعلقة كثيرا بأبنائنا ، وأجمل مايمكن أن نحققه ان نظل بينهم حتى نودعهم ، اللهم حقق امنيتي وامنيتك وأمنية كل أم ببقاء أبناءها حولها دوما


Arwa
ما اجمل عائلة زوجك حفظكم الله جميعا ، لو كانت كل العوائل مسالمة مع كنتهم لرحبنا جميعا بالفكرة ، لكن للأسف هذا الحال نادر
2018-10-04 13:41:12
258893
26 -
Arwa
اشوف اغلب الأراء ترفض سكن الزوجه مع اهل زوجها والفكره الغالبه في مجتمعي وخصوصا من اصولهم من مدينتي ان يعيش الولد مع اهله وبما انني اعيش مع اهل زوجي فانا اقول عن تجربه ان الايجابيات تفوق السلبيات،، بداية زواجي كان زوجي يرفض السكن معهم ووالده معارض لهذا الشيء وحصلت مشكله كبيره جدا بينهما وانتهى الأمر على ان يعيش فتره مؤقته ويستقل بعدها وهذا مالم يحصل حتى الآن ، عائلة زوجي كبيره جدا وهو الأخ الأكبر وانا الكنه الوحيده حتى الآن وبحكم زواجي في سن صغير فأنا لم اكن اهتم بالاستقلال بل كنت افضل العيش معهم علئ الوحده الى جانب مسؤولية الدراسه اكملت تعليمي الثانوي والجامعي وكانو افضل عون لي له اخ اكبر مسافر منذ ست سنوات للدراسه وبقية اخوته اصغر مني ولا اعتبرهم الا اخوتي ويحترموني اكثر من اخواتهم ويحبون اولادي اكثر من اولاد اخواتهم وانا لي الحريه المطلقه بالدخول والخروج بل اخوته من يقومو بايصالي اكثر من زوجي ، حماتي لا تتحكم بشيء بل انا المتحكمه والمهتمه بنظام البيت، شيء اكيد اني اريد الاستقلال لكن ما يمنعني هو طبع حماي فهو عصبي جدا جدا واذا غضب يفقد السيطره على اعصابه ووجودي هو من يمنعه اغلب الأوقات من التمادي ، يعني اعيش بحريه ويهتمو باولادي وما يحصل بيننا من اختلاف يبقى بيننا لا يتدخل احد اعيش معهم في راحه واحترام متبادل وزوجي يحبني لذلك فكرة السكن مع اهل الزوج ليست سوداويه كما ذكرت كل التعليقات ،
2018-10-04 13:41:12
258884
25 -
ام ريم
بيري الجميله.. سبحان الله نفس تفكيري فانا احب بقاء اولادي بجانبي لاكن دون التدخل في خصوصايتهم وتنغيص حياتهم ولاكن زوجي له راي اخر يقول لابد لهم من الاستقلال حينما يتزوجون وتكون لهم حياة مستقلة تماما عنا اوافقه الراي عندما افكر بعقلي ولاكن قلبي يرفض تلك الفكرة
2018-10-04 11:58:40
258854
24 -
بيري الجميلة ❤
A..H
أشكرك غاليتي على اتفاقك معي ، بالطبع كلنا تعرضنا لما يزعجنا من اهل الزوج حتى ولو كانوا بعيدين فكيف إذا كان الحال بنفس البيت معهم ، اختي الكبرى جاورت اهل زوجها في بدايات زواجها ولاقت منهم كل الإزعاج والعناء وهو مجرد جوار فقط ، لدرجة زوجها فضل الإنتقال بعيدا عن اهله من كثرة مشاكلهم ، لذلك لم ولن ارضى بفكرة سكن إبنتي في بيت حماها
2018-10-04 10:36:28
258820
23 -
وردة الربيع
لا يجب ان يكون لهم منزل خاص بهم و ايضا هناك حموات لا تحب زوجات ابنائها فتنكد عليها هههه ^_^
2018-10-04 05:37:38
258784
22 -
iFireBeo
اكره نظام "العيلة" انا برأيي كل شخص يتزوج يجب ان يستقل بمنزل خاص به على ان لا ينقطع عن اهله ويزورهم كثيراً.
2018-10-04 05:37:38
258780
21 -
A..H...بيري.
بيري اتفق معك بكل حرف لاداعي لاعطي راي .....ايتها الجميلة...كي اتفادى سرد فضائع ماتعرضت له من قبل اهل الزوج وبالاخص .. اخوة الزوج...
2018-10-04 05:34:13
258772
20 -
بيري الجميلة ❤
والدي يرفض قطعا سكن إحدى بناته عند أحمائها ، فأول شروطه لزواجنا هو "البيت المستقل" ، لأنه يعلم أن السكن مع أهل الزوج يتسبب في المشاكل والمتاعب

بالنسبة لتجربتي الشخصية لم أسكن في بيت عائلة زوجي لأننا لا نقبل بهذه العادات ، وحتى اهل زوجي ليس لديهم هذه العادة ، ومع ذلك تعرضت لبعض التدخلات المزعجة منهم في بداية زواجي ، ولكن ولله الحمد زوجي شخصية قوية مستقلة لا يقبل بتدخلات الأهل أبدا ويمنعهم من ذلك بل ويجبرني على منعهم إن تدخلوا في أي أمر ، رغم انهم طيبون ونواياهم طيبة ، لكن التدخل أمر مزعج للغاية لا أحد يحبه

أتمنى سكن أولادي بقربي ولكن ليس في نفس البيت ، بل سأقوم ببناء طابق لكل منهم ، وأحب أن أستقل في طابق لوحدي ، هذا ما نخطط له انا وزوجي إن شاء الله ، وأتمنى أيضا ان تسكن بناتي بجواري في نفس المبنى ، نعم أحب قرب أبنائي لكن دون أن انغص حياتهم بتدخلاتي ، بل سأصبح صديقة لكنائني إن شاء الله ولن أجبرهم على اي شيئ ، فقط سأقدم لهم نصائحي
2018-10-04 00:11:12
258743
19 -
Strawberry
هو طبعا كلما كانت افراد العائلة اكثر ستكثر المشاكل لذلك من الافضل ان يستقل الزوجان
أنا شخصيا لو كنت فعلا احب الشاب فسأرضى بالعيش معه اينما كان المهم ان اكون معه
لو لم يكن بمقدور الشاب ان يوفر منزلا مستقلا لزوجته فهل هذا ينقص من رجولته شيئا ؟ طبعا لا الرجولة ليست ماديات الرجولة مواقف!
لم ترون في ذلك خضوع ؟ اذا كانت الحماة محترمة و الزوجة منسجمة مع بيت أهلها فلن يكون هناك. اي ذل او خضوع
هذه الظاهرة انقرضت لكن لا احد ينكر ايجابياتها ايضا

2018-10-03 18:04:54
258725
18 -
کریمه...
مهما كان اخلاق الاهل فهو ظلم ولايجوز كبت حرية الكنه ابدا .وعن نفسي قاسيت من هذا الظلم وخاصة عندما تزوجت كنت فتاة قاصرة ويتيمة اعمل ببيت العيله لارضاء الجميع لاكنهم ينظرون لي على اني خادمتهم وليس هذا فقط فقد كانت زوجة الاخ الاكبر والاصغر يسكنون بنفس البيت هؤلاء كانوا يزعجونني كثيرا .سامحهم الله
2018-10-03 17:37:54
258718
17 -
Daisy
لا اؤيده أبدا لأن السكن مع الحماة يععععععععععع
2018-10-03 16:36:17
258706
16 -
هديل
لا اعتقد ان هذا الموضوع ساري المفعول حتى الأن القليل فقط من يسكنون عند الأهل وبالغالب يكون الصغير بحكم رعايته لأهله اذا هذا ليس مشروط بكل المجتمعات وبرأي الخاص ان اي ام تزوج اولادها تتمنى ان يسكنوا عندها وكنة اليوم التي ترفض السكن مع اهل زوجها سيأتي دورها لتكون حماة وتفرض رأيها او تتمنى ان يسكن ابنها معها.
انا متزوجة ولم اسكن مع اهل زوجي ولا يتدخلون بحياتي ابدا" بحكم ان الصغير ساكن معهم فلم اجرب هذا الأمر ابدا" بالنهاية اعتبرهم اهلي ولو تدخلو بحياتي او فرضوا رأيهم لا أعترض لان الأهل لا يتعوضوا ابدا" فكما احب ان تتعامل امي اعاملهم.
2018-10-03 16:36:17
258703
15 -
بنت الاردن
انا تجربتي مختلفة قليلا

كنا في صغري نعيش مع اهل ابي و كنا نعشقهم عشقا فقد علمتنا امي احترام الكبير و المبادرة في المساعدة و كنا الاقرب الى قلوب جدي و جدتي رغم كثرة عدد افراد العائله و كثرة الاحفاد و توافهم الله و هم راضون عنا اشد الرضا و الان انا مغتربة و لكن في الاجازات متعتي لا توصف في البقاء لدى حماتي و المكوث معها في اعمال المنزل او جلسات القهوة و الزيارات و اتعامل معها بما ربتني امي من كونها امي الثانيه و هي تعاملني بنفس الاسلوب و الرجال في مجتمعنا لا يتدخلون في شؤون النساء عموما

لذلك انا مع سكن العيلة حتى انني ابني شقة فوق اهل زوجي بغرض الاستقرار مع اننا سبق و بنينا في مكان اخر يبعد عنهم بعض الشيء
2018-10-03 16:36:17
258693
14 -
جهاد زولديك
اني مازعج احد حنا عدات ان الزوج يخذ الزوجة الي بيت اخر يكون ملك الزوج
2018-10-03 16:36:17
258690
13 -
زيدان
الاخت منى
شكرا على التأييد
2018-10-03 15:38:15
258689
12 -
هدوء الغدير - مشرفة -
طبعا كل عائلة يكون لها نظام معين في البيت ومن تتزوج وتسكن مع تلك العائلة يعني انها تصبح فرد منهم ويجب ان تسري عليها قوانين العائلة ..
وان لم تتمكن من التاقلم معهم ببساطة يمكنها الاتفاق مع زوجها للعيش بمفردهم رغبة بالاستقلالية ..
2018-10-03 16:23:57
258685
11 -
كابو
لا اعلم بصراحة
عائلتي ديكتاتورية بعض الشيئ تجبرني احيانا ان اعيش بطريقة لا ارغب بها وبالتالي فان تزوجت قد تطلب زوجتي الطلاق بعد اسبوع :-\

استغرب ممن ينشرون اسئلة تتعلق بمصير الزوجين

اذا كان هناك توافق مابين الزوجين فهم مستعدين للعيش مها كلف الامر.

وان لم يكن فقد تحدث مشاكل بينهما
2018-10-03 14:14:51
258658
10 -
منى
اتفق مع الأخ زيدان ليس كل الرجال يفرضون نظام أهلهم على زوجاتهم مثلا انا لي اخ متزوج منذ 15 سنه وفي حياته لم يفرض طريقة حياتنا على زوجته ونحن لم نغضب من هذا فكل عائله مهما كانت صغيره يحق لها أن تعيش كما تريد حتى انا زوجي لم يفرض علي طريقة حياة أهله لأن أهله بسيطون جدا حتى ام زوجي امرأه بسيطه ولا تتحكم في حياة أولادها لأنه وببساطة نظام العائله غالبا ما يجلب المشاكل وانا لست معه
2018-10-03 13:48:42
258650
9 -
بنت الضباب
طبعا الزواج يعني الاستقلال بالنفس وتأسيس اسرة جديدة. وليس ان يكون الشخص تابعا لأسرة اخرى...لذلك انا أرفض السكن مع عائلة الزوج
2018-10-03 13:48:42
258648
8 -
ام ريم
نظام سلبياته اكثر من اجابيته ..حتى وان كان اهل الزوج طيبين ستحدث المشاكل حتما واذا كان الزوج يفضل بقائه مع عائلته لماذا يقدم على الزواج فالزواج استقلال ومسؤلية وعليهم تحمل ذالك ...بعض العائلات ينظرون للزوجة القادمة على انها خادمة ملزمة بالتنظيف والطهي والغسيل حتى ملزمة بمقابلة والديه اذا كانو كبار بالسن وعندما تعترض الزوجه يكون نصيبها التعنيف او الطلاق هاذا غير تدخل الاهل بكل صغيرة وكبيرة وانعدام الخصوصية تماما
2018-10-03 13:48:42
258643
7 -
فرح
نظام اغلب الوقت ظالم و لكن للضرورة احكام كما يقول المثل فقد يكون الزوج غير قادر على العيش في شقة او بيت منفصل و لهذا يضطر للعيش مع اهله و لكن عليه هو ايضا ان يتفهم و يدافع عن زوجته حين تقتضي الحاجة لا ان يكون عليها اضافة لأهله. اغلب والدات الازواج لا يحببن زوجات ابناءهن و يرونها كأنها سرقت ابنهن (على الرغم من انها اختياره و هو من اخذها من اهلها) و لهذا تعمل المشاكل لها و المسكينة لا تستطيع ان تدافع عن نفسها اغلب الوقت كون الام هي صاحبة المنزل و الكل في الكل . على الرغم من ان هنالك والدات رائعات الا اني اتكلم عن الاغلبية العامة و التي لا تحب زوجة الابن.
على العموم المرأة التي تقبل بهذا الاتفاق يقع عليها بعض اللوم هي و اهلها لقبولهم بالوضع من الاساس.
2018-10-03 13:48:42
258639
6 -
زيدان
اعترض على طريقة طرح السؤال لقد تكلمت و كأن الامر مسلمة و ان كل شاب يعجبه هذا النمط من الحياة
في الحقيقة الامر يختلف حسب كل بيئة و عاداتها و لكن في الغالب الظروف الاقتصادية تلعب دور كبير فالشاب الذي تعتمد عليه اسرته ماديا يفضل ان يجمع زوجته معهم لكي يخفف ذلك عليه او الذي لازالت اسرته تنفق عليه
بالنسبة لي شخصيا افضل الاستقلالية بالحياة الزوجية ذلك اسلم من المشاكل و ليس معناه التقاطع و لكن المثل يقول تزاوروا و لا تتجاوروا
2018-10-03 12:41:34
258625
5 -
نينون .. محاربة الزمن
أنا لست متزوجة ولا أنوي الزواج لكن كنت سأفضل ان أعيش مع عائلة زوجي لأنني ببساطة لا أعرف شيئا عن الطبخ وتربية الأطفال ~ هم يأتون بالزوجة لإبنهم لكي تخدمهم لكني سأجعلهم هم يقومون بخدمتي أو عليهم أن يجلبوا لي خادمة ومربية أطفال أيضا لكي أبتعد عنهم ههههههههه .
2018-10-03 12:12:40
258611
4 -
يوبين
نظام صعب يحد من الخصوصية و الحرية الشخصية.
أنا أرفض جملة و تفصيلا السكن مع أهل العريس حتى ولو كنت أحبه.
2018-10-03 12:12:40
258609
3 -
بيري الجميلة ❤
السماح لأنني سأتكلم بأريحية ⚘

أنا ضد هذا الأمر وأرفضه بشدة ، لأن أكثر من رأيتهن من الزوجات يعانين كنّ خاضعات لهذا النظام السخيف اللذي لم يأت به ديننا ، لا أدري ماهذه العادة البالية اللتي اختلقها البعض لإرضاء طرف دون الآخر ، أو بالأصح لإرضاء الطرف الأقوى والأكثر عدد ، ظنا أن هذا من شأنه يتفادى المشاكل

بأي حق يتدخل أهل الزوج بكنتهم ويحاولون تغييرها عما تربت عليه ؟ ، هل هي ستتزوج شخص من العائلة أم ستتزوج العائلة بأكملها ؟!!

أما الرجل الخاضع لهذا النظام فهو مع احترامي غير مكتمل الرجولة وغير متحمل للمسؤولية ولا يمكن الإعتماد عليه ، فهو لم يستقل بشخصه أصلا حتى يستقل بحياته

أنصح كل فتاة أن تتزوج باحترام وبما تستحقه أو لتظل معززة مكرمة في بيت اهلها ، هناك ألف طريقة لكسب أهل الزوج دون خضوع وإذلال ، وإن لم ينفع معهم فتبا لهم رضاهم ليس واجبا

أهل الزوج وأهل الزوجة سواء يجب احترامهم ووصلهم فقط لا أكثر ، وتدخلهم في حياة الزوجين هو ما سيجلب الظلم والمشاكل ، لو اكتفى كل زوجين بعائلتهما الصغيرة واستقلا بحياتهما لانتهت مشاكل أهل الزوج وتسلطهم ، هل هما طفلين حتى يتلقيان الأوامر والإرشادات ههه ؟! ، بالعكس يجب ان يعيشا حياتهما بطريقتهما الخاصة وإلا لبقينا نسخ من بعض
2018-10-03 12:12:40
258600
2 -
خنفوش الزعرور --- ارض الله الواسعة
علي کل من یرید الزواج الاستقلال بحیاته عن الاهل والا یکون الزواج مهدد بالفشل بسبب المشاکل التی تنجم عن عدم تناغم الزوجة مع عاٸلة الزوج
عرض المزيد ..
move
1
close