الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : طوائف و معتقدات

لمحات من معتقدات الفراعنة الدينية

بقلم : محمد النطاح - ليبيا

كان للدين تأثير كبير ومحوري في الحضارة المصرية القديمة

لقد كان الدين مهما جداً لدى الفراعنة، و لعب دوراً هاماً في حياة كل شخص مصري قديم، و في هذا المقال سنتعرف الى بعض خصائص هذا الدين الغريب، و سنحاول شرحه بوصفه يفسر الظواهر المحيطة بالشخص الفرعوني.

في الواقع، الآلهة عند الشخص الفرعوني كالبشر، يعبدها و يقدم لها القرابين لإرضائها، و لم يكن للفراعنة كتاب مقدس، بل كانت لديهم كتابة مقدسة ، و هي الكتابة الهيروغليفية و تعني الكتابة المقدسة، و هي عبارة عن صور و رموز. و للدين الفرعوني مئات الآلهة نظراً لأقاليم مصر الكثيرة الى أن وحدها الفرعون نارمر ، و كان الإله الواحد يحمل عديد الخصائص و عديد الألقاب، و تتجلى الآلهة في عديد الصور وعديد الأشكال، فهي خليط جسدي عادة يكون بين الحيوانات و البشر، و كما أسلفنا يوجد العديد من الآلهة، أهمها :

لمحات من معتقدات الفراعنة الدينية
اوزيريس وزوجته ايزيس وابنهما حورس

أوزوريس : إله الموتى و العالم السفلي و الفيضان ، و يُصور غالباً و هو يرتدي رداء أبيض مع بشرة خضراء داكنة، و يحمل في إحدى يديه أداة دراسة الحنطة و في اليد الأخرى صولجاناً، و هما علامتا قوته و مكانة نفوذه الشاسعة بين الآلهة، و قد ارتبط هذا الإله بعديد القصص و الأساطير التي تتمحور حولها اهم العقائد الدينية الفرعونية. و زوجته هي الإلهة إيزيس ، وقد أنجبا أبنا هو الإله حورس.

إيزيس: معنى إسمها هو العرش ، و هي زوجة الإله أوزوريس ، و صورت على هيئة إمرأة تُرضع طفلها الإله حورس.

حورس: هو إبن أوزوريس و إيزيس، و يصور على شكل صقر أو إنسان برأس صقر و عينه اليمنى هي الشمس و عينه اليسرى هي القمر.

لمحات من معتقدات الفراعنة الدينية
الى اليمين رع اله الشمس .. والى اليسار تحوت اله الحكمة والمعرفة

رع: هو إله الشمس و إله السماء، ويعد من أهم الالهة عند الفراعنة ، و قد إندمج خلال الحقب التاريخية المختلفة مع عديد الآلهة. وبحسب المعتقدات الفرعونية فأن رع هو خالق كل شيء حي ، أوجد جميع المخلوقات عن طريق استدعائها بأسمائها السرية ، لكنه خلق الانسان من دموعه وعرقه ، ولذلك اطلق المصريون القدماء على انفسهم تسمية "قطيع أو انعام رع".

تحوت : ارتبط اسمه بالحكمة والمعرفة ، وهو الذي علم البشر الكتابة والحساب والعلوم والسحر ، وارتبط ايضا بالعالم الآخر ومحكمة الموتى ، حيث كان هو بمثابة كاتب المحكمة ، ويصور على هيئة انسان برأس طائر ابو منجل ، وأحيانا برأس قرد الرباح (بابون).

لمحات من معتقدات الفراعنة الدينية
الى اليمين الاله انوبيس .. والى اليسار الاله ست

ست : اله العواصف والصحارى والفوضى والعنف ، واعتبروه ايضا الها للاجانب ، لا عجب ان اتخذه الهكسوس الها لهم بعد غزوهم لمصر . وقد لعب دورا مهما في اسطورة اوزوريس المحورية في العقيدة الفرعونية ، دورا سلبيا بالطبع. في الحقيقة البعض يعتبر ست الها شريرا ، لكن في نفس الوقت كان ست احد الالهة الرئيسية لطيف واسع من قدماء المصريين وله معابده الشهيرة. ست كان يصور على هيئة انسان برأس حيوان غريب الشكل ، وفي عصور لاحقة أصبح هذا الرأس تجسيدا للشيطان ، خصوصا في اوروبا.

انوبيس : من اشهر الالهة المصرية رغم أنه لم يكن له دور كبير في الاساطير الفرعونية ، لكنه كان مهما جدا لقدماء المصريين لأرتباطه بالحياة الاخرى ، كان حاميا للمقابر واله التحنيط ، وكان يرافق ويقود ارواح الموتى خلال رحلتهم إلى العالم الآخر. ويصور دائما على هيئة انسان برأس ابن آوى أو كلب.

لمحات من معتقدات الفراعنة الدينية
الاله امون والالهة حتحور

آمون : من اقدم الآلهة واكثرا تأثيرا ونفوذا في الديانة الفرعونية ، هو اله الريح والهواء ، ويشار اليه بالخفي وغير المرئي ، خلق نفسه بنفسه ، راعي الفقراء والمحتاجين. اتحد لاحقا مع رع فصار يعرف بأسم آمون -رع ، وصار بمثابة ملكا للالهة ، يظهر في النقوش الفرعونية في هيئة انسان يرتدي قبعة من ريش النعام.

حتحور: هي إبنة الإله رع و زوجة الإله حورس، و هي إلهة الشمس و المرح و الموسيقى و الرقص.

هناك آلهة اخرى كثيرة يطول ذكرها وشرحها ، وهي خير دليل على أهمية الدين الفرعوني عند المجتمع المصري القديم حيث تعددت المعابد وإنتشرت في الكثير من بقاع مصر.

و يبقى أشد ما آمن به المصريون القدماء هو البعث و الخلود و وجود حياة بعد الموت، وهذا ما دفعهم الى حفظ جثث موتاهم بوساطة التحنيط و دفنها في قبور محصنة جيداً في الصحاري الجرداء، و كان الكهنة هم من يقومون بالتحنيط و يتفنون في ذلك خاصةً لذوي المكانات العالية و المهمة كالملوك وافراد الطبقة النبيلة والكهنة الآخرون، و يتم وضع الطعام و الشراب محفوظاً داخل القبر لإعتقادهم أن الشخص عند إستيقاظه من الموت سيجد ما يؤكل و ما يُشرب، و كانت عملية التحنيط تستغرق حوالي 70 يوم تتخللها عدة طقوس و عمليات تقام للميت، و قد برع الفراعنة في فن التحنيط للغاية، و تتم عملية التحنيط كالآتي:

لمحات من معتقدات الفراعنة الدينية
اشتهر الفراعنة بتحنيط موتاهم

- يفرغ الجسم من الأحشاء ما عدا من القلب لضمان عدم تسرب الرطوبة الى الجسد و بالتالي تعفنه و يُغمس في الماء المملح حتى تبتعد الجراثيم و البكتيريا و الديدان عنه.

- يستخرج المخ من منخري الأنف بواسطة أداة خاصة، و يتم عمل فتحة في شمال بطن الميت حتى يتم إستخراج الأحشاء منها و كان القلب يبقى في مكانه للإعتقاد أن القلب لازم لإستمرارية الحياة بعد الموت، و تُملأ البطن بالكتان المغموس في الصمغ.
و الغريب أنه يوجد هناك مومياوات من دون أحشاء البطن مع عدم وجود فتحة في البطن و الطريقة المستعملة في ذلك مجهولة حالياً.

- اذا إنكسرت أحد العظام في الجسد، يتم وضع غيرها إصطناعية لضمان ثابت الهيكل العظمي.

- يُدهن كامل الجسم في النهاية بالصمغ السائل و يُلف بعدها بلفائف الكتان المغموسة في الصمغ،و يوضع الجسم في التابوت و تتم عملية الدفن.

لمحات من معتقدات الفراعنة الدينية
الميت يمثل في حضرة الالهة ويحاسب على افعاله .. يوضع قلبه في الميزان

إعتقد الفراعنة بأن الروح تُحاسب بعد الموت حيث تقف الروح أمام 42 قاضياً من الآلهة يرأسهم الإله أوزوريس ، و تبدأ الروح بسرد أعمال جسدها الحسنة و تحاول تغطية أعمال جسدها السيئة، ثم يوضع قلب الميت في كفة الميزان ، و توضع ريشة في الكفة الأخرى ، و تدل هذه الريشة على ماعت إله الصدق و الحق، فإن ارتفعت الكفة التي فيها القلب عن الأخرى تدل على أن الميت كان صالحاً أما اذا ثقلت كفة القلب عن الأخرى فإن الميت يكون مذنبا وطالحا و يُعاقب برميه إلى حيوان مفترس يدعى عميمت يشبه التمساح يقوم بتقطيع لحمه إرباً إرباً وبذلك تكون نهايته الأبدية.

لمحات من معتقدات الفراعنة الدينية
القط والكلب كانا مقدسان في مصر الفرعونية

و قد عبد الفراعنة الحيوانات أيضاً، خصوصا تلك المرتبطة بالالهة ، حيث عبدوا الكلب لأرتباطه بانوبيس ولأنه كان بمثابة الحارس الوفي للإنسان ، و عبدوا القط لارتباطه بالربة باستيت ولأهميته في التوازن البيئي حيث كان يحميهم من الآفات كالفئران و الجرذان و الأفاعي و الثعابين التي تفسد المحاصيل و تنقل أمراض قاتلة. و عبدوا كذلك العديد من الحيوانات الأخرى.

مصادر :

- Embalming - Wikipedia
- Ancient Egyptian religion - Wikipedia
- Cats in Ancient Egypt
- Egypt: The Dogs of Ancient Egypt

تاريخ النشر : 2018-12-01

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

عالم البرزخ : أين تذهب أرواحنا بعد الموت ؟
مملكة حواء: مجتمعات تحكمها النساء
امرأة من هذا الزمان - سوريا
من أغرب الديانات حول العالم
متابعة موقع كابوس - العراق
اليد اليُسرى في الحضارات و ثقافات الشعوب
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

حلم أم حقيقة ؟
ماذا فعلت لك ؟
粉々になった
كيف أنسى ؟
لا احد
مشمئزة منه ماذا أفعل ؟
وعيد - مكان ما
تعبت من غدرهم
أغراضي .. أين تذهب ؟
الساعة الثالثة فجراً
⭐kim namj - العراق
حٌب طفولة أمسى كابوساً
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (32)
2021-02-13 12:26:24
404291
user
32 -
جزائرية
شكراا جزيلا😂😍😍
2020-11-10 05:47:17
383842
user
31 -
فلسطينية
الحمد الله على نعمة الإسلام💙
2020-07-24 06:25:12
364932
user
30 -
أبو يوسف
لا إله إلا الله الحمد لله على نعمة الإسلام وكفي بها نعمة أن تعدد الآلهة عرفته جميع الأمم من عرب قبل الإسلام و رومان و اشوريين وغيرهم من الأمم والحضارات الغابرة و أوجدت أمة ممن سبق إلا وتعددت معبوداتها
فيما عدا الأمة الإسلامية الحقيقية فمعبودها واحد أحد فرد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد.سبحانه.وحدوووووووووووه
2020-06-10 20:31:41
356830
user
29 -
من سناء فيريس الى كاهنة من عالم قديم
كعلومة جد مفيدة.شكرا جزيلا لك عليها.
2020-06-10 20:30:48
356829
user
28 -
سناء فيريس
معلومات جد مفيدة.احسنت.شكرا جزيلا لك.بصراحة الحضارة المصرية القديمة عريقة و تكتم اسرارا غريبة و لا زلنا نجهل اغلبها لا بل و الكثير منها.هناك فرع في علم الاثار خاص بدراسة اثار مجد هذه الحضارة الراقية يسمى بالمصريات.
2020-02-27 16:00:56
338511
user
27 -
القلب الحزين
معلومات مفيدة أحسنت.
2020-01-18 03:00:26
333121
user
26 -
بنت الجزائر
بالرغم من المعتقدات الغريبة للحضارة المصرية قديما
الى انها تبقى من اغنى حضارات من حيث التنوع
2020-01-12 10:10:45
332316
user
25 -
MANAR
I LOVE IT
2019-10-26 07:07:07
321893
user
24 -
كاهنة من عالم قديم
فتاة من الأرض تلك العلامة التي يمسكها معظم الآلهة هي علامة العنخ العنخ كلمة في اللغة الهيروغلفية تعني الحياة يعني ان الآلهة تمسك هذه العلامة لتعطي الحياة وتبعث الميت وتحميه
2018-12-23 08:05:12
276117
user
23 -
فتاة من الارض
لطالما كنت الاحظ علامتا مميزة في رسوماتهمو قد لاحظت ان صور الالهة في هذا المقال ممسكة بتلك العلامة ليس جميعهم ممسكين بها و لكن الاكثرية هل يمكنكي ان تشرحي لنا المرة القادمة عن ما تعنيه و بعضا عن اللغة المقدسة الفرعونيه ؟ و شكرا على هذا المقال الجميع فقد استمتعت بكل كللمة قرأتها فأنا احب جدا جدا كل ما يتعلق عن الحضارة الفرعونية قديما و الخ..................
2018-12-18 11:03:38
275006
user
22 -
اسيرة العاشق غزل
حلوو سلمت اناملك ولد بلادي ربي يحفظك
2018-12-13 07:13:55
273949
user
21 -
بنت العرب
الحضارة المصرية القديمة بتاريخها ورموزها من اغنى واعظم حضارات العالم القديم وستظل دائما معينا لاينضب لهوااة التاريخ والعجائب وجزء كبير منها لم يكتشف بعد.. احيي اهلنا في مصر المحروسة
2018-12-07 07:00:01
272645
user
20 -
محمد النطاح
الى صفاء:
يحمل رع في يده اليسرى اداة اسمها "عنخ"و هي رمز للحياة عند الفراعنة
2018-12-05 13:32:22
272316
user
19 -
صفاء
اعتذر اقصد الاله ست وليس رع اختلطت علي الاسماء
2018-12-05 12:34:51
272315
user
18 -
صفاء
ما هو الشيء الذي يحمله رع في يده اليسرى ؟؟

مقال مفيد
2018-12-04 22:59:25
272230
user
17 -
ابراهيم
لما تبحث عن ديانة الفراعنة تحس انهم اقتبسو معتقداتهم الخرافية من عقيدة منظمة كانت قبلها ثم بدأت تحرف وتبدل الى ان أصبحت كأنها خرافات وهي ليست كذالك فدينهم الاول الإسلام جائت به رسلهم ثم دخله التحريف بإيحاء من الشيطان فبدل أن يعيدوا الله الحكيم القوي الخالق جسدوا صورته بإله الحكمة واله الخلق الخ..
ثم جسدوا ملآئكة الموت بأصنام اله الموت والتحنيط
والأنبياء المجهولين الذين ارسلوا إليهم جسدوهم بأصنام الخ..
اي قارئ واعي يفهم تعامل الشيطان وحزبه من خلال القرآن الكريم يستطيع اكتشاف ذالك...اما أولياء الشيطان وفيكتفون بمقطع قصير من القصة مأخوذ من الآثار التاريخية ويروجون له نصرة لباطلهم
2018-12-03 01:04:12
271866
user
16 -
بيري الجميلة ❤
أحب الحضارة السومرية والفرعونية ، ثم حضارة الانكا والازتك

أتمنى أن أعرف عنهم كل شيئ لدي شغف كبير ، ليت كاتبي المقالات يشبعوننا بهذا النوع منها التي تهتم بهذه الحضارات

أيضا الأقوام العربية المسخوطة السابقة كقوم صالح وعاد وثمود وإرم
2018-12-02 23:13:13
271862
user
15 -
Shams
انا لسه مقرتش المقال بس متاكده انه ممتع لانى اعشق اى مقالات او معلومات عن الفراعنه وبلدى مصر الحبيبة استمر بالتوفيق دائما
2018-12-02 17:28:53
271825
user
14 -
المهدي من المغرب
حضارة الفراعنة واحدة من أعرق الحضارة في العالم
2018-12-02 13:18:18
271772
user
13 -
نغم
مقاال رائع ، الحضارة الفرعونية تثير فضولي كثيرا ، كنت استغرب لماذا بعض رسوماتهم فيها اشخاص برؤوس حيوانات و الان عرفت انها آلهة ، حضارتهم غريبة جدا لا افهم لماذا بنوا الاهرامات بذلك الشكل و كيف بنوها و لماذا هي عملاقة و من هو ابو الهول !!
2018-12-02 13:17:47
271767
user
12 -
الغريب
مشكور كاتب المقال
اعجبني تعليق جمال البلكي
تحياتي للجميع عامة ولكما خاصة
2018-12-02 10:46:13
271722
user
11 -
جمال البلكى
اولا شكرا لكتاب المقال ولكن الحضارة الفرعونية لها سحر غريب ياخذ بالالباب وان التحنيط مازال سر الى اليوم والمحزن هو قضية النهب المنظم من الاوربيين بل انه كان يصدر عشرات الاطنان من مومياءت الفراعنة بل تجاوز الرقم ال200 مليون مومياء لقد كانت اكبر سرقة فى التاريخ خصوصا القرن الثامن عشر والتاسع عشر والقرن العشرين هذا غير سرقة المسلات والتماثيل ومازال مسلسل السرقة الى يومنا هذا وادعوا كتاب كابوس الى الكتابة عن اهم سرقات الحضارة الفرعونية فى العالم اجمع
2018-12-02 08:49:00
271692
user
10 -
اشرف.......
أحسنت النشر وافدتنا بموضوع جميل ووافي
2018-12-02 08:37:48
271686
user
9 -
Lost soul
اولا احييك على الاختيار
واشكرك ..دائما ما اقرأ مقالاتك الرائعه
حياك الله يا ابن بلادي
الفراعنه حياتهم مليئه بالاسرار الى وقتنا هذا فكل يوم يكشف الستار عن لغز ما
احببت المقال
2018-12-02 08:37:48
271676
user
8 -
نينون .. محاربة الزمن
زهرة البردي تمثل رمز مصر السفلى.
زهرة اللوتس تمثل رمز مصر العليا.
كان لتوت عنخ عامون قلادة ذهبية تزينها أنثى النسر رمزا للحماية يطلق عليها نينحبات وشعره مصنوع من الزجاج الأحمر والأزرق وتمنحه حماية سحرية ضد الأرواح الشريرة وتحمل في مخالبها رمز الخلود ..
أيضا كان له سوار ذهبي على شكل خنفساء وعليه عين udjat حاجب العين، والعين عليهما نفس العلامات التي يمتلكها النسر على رأسه وكان يرتدي عين النسر هذه لكي يجعله صامتا وصحيح الجسم وأحيانا كان فاذر آي يطلق عليها عين هوروس ..

تمثال نيتجر - عنخ على شكل ثعبان يساعده في حماية سمينخارا من الأرواح الشريرة وهو في طريقه الى العالم السفلي ..

أنوبيس .. هو كلب حراسة الموت حيث كان توت عنخ عامون يلعب معه قبل وفاته ..
2018-12-02 08:37:48
271675
user
7 -
أبو جاسم
يمكن والله أعلم كانوا على دين إدريس عليه السلام وبعد مرور من الزمن تحرفت دينهم و كتاب النبي إدريس عليه السلام
2018-12-02 08:37:48
271672
user
6 -
نينون .. محاربة الزمن
أملك كتاب "مذكرات الملك الفتى توت عنخ عامون" وسأكتب عن اليوم الأخير من هذا الكتاب:-
اليوم السادس من الشهر الثالث لموسم الحصاد في السنة التاسعة لنيبخيبيرورا
زوجي المحبوب
عندما اخترت ممتلكاتك المفضلة لوضعها في ضريحك، وجدت مذكرات طفولتك. كانت مخفية في أسفل خزانتك المتحركة. قريبة من صندوق ذهبي صغير يحتوي على خصلة من الشعر الأحمر. وهنا أتساءل هل هي من شعر جدتك؟ وغدا في دفنك سأضع ملاحظة مع مذكراتك خلف الخزانة لكي توضع في ضريحك. أنا سعيدة جدا أننا تزوجنا ونحن صغيران في التاسعة من عمرنا تماما. وقد كنت أرق والطف وأذكى إنسان كنت قد عرفته وأنا أحببتك حبا جما. وكان الشيء الوحيد الذي ينقصنا في زواجنا هو أننا لم نرزق بأطفال. وقد صليت لأيزيس كل يوم لتمنحنا ولدا ولكن هذا لم يتحقق. والآن ليس ثمة من طفل يذكرني بك وليس ثمة من طفل يرث عرشك وليس ثمة من صبي يؤدي مراسم التتويج. وقد كتبت رسالة إلى ملك الحيثيين أسأله فيها إن كان لديه ولد لأتزوجه وأجعله ملك مصر. وأعرف جيدا أنني لن أحبه ولكن أقوم بذلك من أجل مصر وليس هناك أحد أتزوجه، وكما تعرف فإن العادات تحتم على الملكة أن تتزوج ملكا. ونحن لا نعرف سبب موتك. ومن المحزن جدا أن أفكر أننا احتفلنا بعيد ميلادك الثامن عشر وكنا نتطلع معا إلى سنوات سعيدة أخرى عندما بدأت فجأة تفقد وزنك وتشعر بالنحول. وعندما ذهبت الى فراش نومك أستطيع القول إنك بدأت تنساب ببطء بعيدا عني ومكثت إلى قربك ليلا ونهارا. ولكن في اليوم السادس والعشرين من الشهر الرابع لموسم البذار وفي الهزيع الأخير من الليل وأنا احملك بين ذراعي، أخذت نفسا عميقا...ولم تتنفس مرة ثانية وصليت إرضاء لروحك يا محبوبي، وقد هيأ الكهنة جثتك للدفن كما وصف في كتاب الموتى، وهيأت كل شيء استعدادا لوضعها في قبرك وهو لم يكن قبرك بعد. فإن قبرك الذي نبني فيه لم ينجز حتى الآن. وكيف نعرف أنك ستغادرنا وأنت في زهرة الشباب؟ ودعانا فاذر آي لإستخدام قبره لأنه قد أنجز وهو في الإنتظار لمدة طويلة. ولأنه ليس لدينا ولد فإن فاذر آي سيؤدي مراسم الافتتاح. وقد وضعت كل أشيائك المفضلة في القبر. فقد وضعت قداحتك وألعابك الثلاثة والسينيت لأنك تحب أن تلعبها كثيرا وكذلك وضعت هدية صديقك "ناختمن"، والكتاب الملكي وحامل المروحة الذي نحت شخصيا هديته للقبر وهي عبارة عن تمثال خشبي جاهز للقيام بعملك في العالم الآخر ويشبهك كثيرا وعندما أراه لا أستطيع منع الدموع من السقوط عن عيني. وعندما صنع النحات الملكي تمثالا ذهبيا للآلهة سيلكت لتحرسك في الضريح الذهبي الذي يحمل خزانتك الأبنوسية سألني أيضا أن أتخذ موضعا له لينحتني وقال:"أعتقد أن هذه الطريقة ستريح مومياء توت عنخ عامون عندما يرى وجه محبوبته يحرسه". وجعلني ذلك أشعر بالارتياح أيضا لأن اكون هناك بقربك إلى أن ادعى إلى غروب الشمس لألتحق بك على يد عامون-رع. وتباركك الآلهة! زوجتك المخلصة
أنخيسنعامون

أتذكر عندما قرأت هذه الصفحة بكيت بشدة لعدة أيام على توت عنخ عامون ..
2018-12-02 04:35:11
271615
user
5 -
ام سعيد
أظن والله أعلم ان كل شعوب العالم تحمل في طيات تاريخها الكثير والكثير جدا من الموروثات المادية والروحية لكن برأيي الخاص مايجذبني بشدة ويأخذ لب كياني هي الحضارات الشرقية على اختلافها فهي كالكنز الدفين كلما نفضت عنه الأغبره زاد رونق وبهاء ويتعالى للأفق .. كل متعلقات الاثار وبقايا الأمم شيء محترم يجب تقديره كونهم بشر حاولوا البقاء والارتقاء بقدر ما أمكنهم من معرفة وقدرات .. وان شابه بعض الجهالة
2018-12-01 22:49:52
271608
user
4 -
بيري الجميلة ❤
أنت مثل شقيقتي إنها مهووسة بأسرار الفراعنة
فعلا لا يشبع القارئ من كمية الأسرار اللتي تطويها حياتهم في ذلك الزمان الغابر
أرى أنهم يريدون أن يعبدوا أي شيئ وكأنهم مش عارفين يعبدوا إيه قطة كلب فأر صرصور ههههه
دائما أتساءل عن وضعهم للطعام في القبر ألم يتعجبوا أن الطعام كما هو ولم يتم أكله !

مقال جميل لا يُملّ ..
2018-12-01 21:50:58
271596
user
3 -
!...
اتمنى لو لم ينتهي المقال .. معلومات رائعه جدا عن الحضارة الفرعونية اشكرك على نقلها لنا بأسلوب جميل ...
2018-12-01 21:50:58
271587
user
2 -
من صلالة
ألا كُلُ شئٍ ما خلا اللهُ باطلُ.....الحمدلله ع نعمة الإسلام...شكراً ع المجهود مع إني ماحب هالنوع م المواضيع مستفزة واااايد واااايد
2018-12-01 21:50:58
271582
user
1 -
بساط الريح
اول تعليق
مقال رائع قربتنا من حضارة جميلة شكرا لك
لكن مابالنا هذه الايام مع القطط الكل يتحدث عنها...
move
1