الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

الوراثة أم البيئة ؟

بقلم : نوار..

الوراثة أم البيئة ؟


في إحدى روايات أجاثا كريستي دار نقاشٌ بين شخصيات الرواية عن دور الوراثة والبيئة في تكوين الإنسان بكل صفاته ونوازعه وميوله ، وتساءلوا أيهما أقوى في التأثير عليه . البعض شدَّد على أن الوراثة لها الدور الأساسي بينما البيئة تلعب دوراً ثانوياً ، فيما بعضهم الآخر قال العكس .

وأنت عزيزي القارئ ، من خلال تعاملك مع أصناف مختلفة من البشر ماذا لاحظت ؟ وما هو رأيك بالموضوع ؟

تاريخ النشر : 2019-02-23

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
مزيد قصص
قصص ذات صلة
عقوق الابناء؟!
امرأة من هذا الزمان - سوريا
الأكتئاب
هديل - لبنان
السياحة
عُلا النَصراب - مصر
أصدقاء السوء
Freeda - العراق
قصص
من تجارب القراء الواقعية
الرعب الحقيقي - الجزء السادس
كلوديا - الخليج العربي
أريد حلاً
باولا - الجزائر
خيالاتي الغريبة
غروب الليالي - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (27)
2019-03-01 05:16:04
user
288038
27 -
Soha sese
للبيئة والوراثة تأثير متداخل على الإنسان فكلاهما يؤثران على البشر ولكن الطبع دائما يغلب التطبع مهما وهذا الأمر لمسته كثيراً عند الأشخاص الذين تعاملت معهم والإنسان غالباً ما يعود إلى أصله، ما أعنيه أن البيئة المحيطة تؤثر على سلوك الإنسان ولكن تأثير الوراثة وطبيعة الإنسان أكبر من تأثير البيئة هذه وجهة نظري للأمر.
2019-02-27 23:17:38
user
287901
26 -
Roh ✨ Sarah
اعتقد بان البيئه هي اللتي لديها العامل الاكبر فلانسان يخلق وهو طفل جاهل لكل شيء ومع التعلم واكتشاف ما حوله تتكون صفاته
2019-02-27 11:21:26
user
287829
25 -
بيري الجميلة ❤
قال ﷺ: إِنَّما مثَلُ الجلِيس الصَّالِحِ وَجَلِيسِ السُّوءِ: كَحَامِلِ المِسْكِ، وَنَافِخِ الْكِيرِ، فَحامِلُ المِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ، وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ، وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ ريحًا طيِّبةً، ونَافِخُ الكِيرِ إِمَّا أَن يَحْرِقَ ثِيابَكَ، وإمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا مُنْتِنَةً متفقٌ عَلَيهِ.

بعض الأحاديث تدل على أن البيئة والرفقاء لهم تأثير كبير على سلوك الشخص
2019-02-27 06:39:50
user
287776
24 -
علي النفيسة
حسب دراستنا في علم الاجتماع الجنائي النظرية المعاصرة هي النظرية الاجتماعية اي المجتمع الذي نشأ فيه الفرد او البيئة الاجتماعية..
فهي تحدد ميوله وشخصيته..
اما النظرية البيولوجية والتي تحدثت عن الوراثة نظرية قديمة ..
بمعنى البيئة التي نشأ فيها الفرد هي التي تحدد ميوله وشخصيته حتى لو حامل صفات وراثية معينة،، فاذا نشأ بيئة صالحة اصبح صالح والعكس فإذا نشأ في بيئة طالحة اصبح طالح بغض النظر عن الصفات الوراثية..
2019-02-26 22:48:52
user
287743
23 -
Zahra Mohammed
ساجيب السؤال من منظورين أولا منظور الدراسة
من خلال دراستى الإنسان يولد بفطرته التى خلقها الله للناس كلها و كل ما يكون شخصيته فيما بعد هو ما اكتسبه من خلال المجتمع المحيط به و عادات الأهل فاول سبع سنوات من عمر الطفل هو تكوين الشخصية و تسجيل كل ما حوله و بعد السبع السنوات يبدأ بفرض شخصيته المكتسبة فى السنوات الماضية حتى أثناء التربية تبدأ نتائج التربية و التوجيهات بعد سن السابعة و هذا فعلاً مررت به مع ابنى
ثانياً من منظورى أنا أن فعلاً البيئة المحيطة هى من تقوم بتكوين الشخصية لأن حتى ما يطلقون عليه وراثة ليس بالمعنى الحرفى فهو تقليد للأهل لأن الأطفال يرثون سلوك و عادات أهلهم و هم جزء من البيئة المحيطة فالعقل يكتسب كل شىء و يكون الشخصية و هذا ما يجعل بداخل المجتمع الواحد ثقافات مختلفة باختصار البيئة المحيطة هى المؤثرة بشكل كبير جداً
اتمنى أن تكون اجابتى مفيدة
2019-02-26 15:58:51
user
287719
22 -
آمـ♥ـيـ♥ـر آلَآحـ♥ـزِّآن
انا‏ ‏اتفق‏ ‏مع‏ ‏
تعليق‏ ‏رقم‏ ‏20
حسنت‏ ‏
2019-02-26 12:35:33
user
287677
21 -
شاهين
الميول الاجرامي تتحكم به البيئة المحيطة اكثر من الصفات الوراثية .يعنى وجود صفات مشتركة بين المجرمين لا تحتم ان يكون الشخص حامل الجين الوراثي عندما ينجب طفل ان يكون مجرم مستقبلا.
البيئة تلعب دورا و الرفقة السيئة لها الاثر الاكبر.
2019-02-26 08:32:49
user
287645
20 -
كابو
اعتقد ان الوراثة تؤثر على مظهر الشخص وطريقة تفكيره لكن البيئة هي التي تصنع الشخص

توماس أديسون كان والده الكندي الاصل لايفهم الا بالسياسة ولا يفهم بالاختراعات وهذا مع ان توماس سجلت له مئات برائات اختراع

الفريد نوبل كان ابن عائلة فقيرة ومعدمة وليس لها شيئ بعالم الكيمياء وقد اخترع الديناميت

ميخائيل كلاشنكوف كان ابن فلاح فقير لايفهم بعلم الميكانيك وقد اخترع اشهر بندقية بالعالم AK-47

جوزيف ستالين والذي كان والده سكيرا عربيدا وامه تعمل بالكنسية ولا يفهمون بالسياسة قد حكم الاتحاد السوفيتي في وقت كانت مساحته تعادل تقريبا 30٪ من مساحة الأرض.

داود اوغلو رئيس الوزراء التركي السابق كان والده يملك مخرطة حديد ولا يفهم بالسياسة (ولا اي احد من عائلته) لكن ابنه حكم تركيا

هناك الكثير من الامثلة التي لاتحصى

بالمناسبة شكرا على السؤال نوار
2019-02-26 00:48:43
user
287597
19 -
عابر سبيل
جميل جدا هذا السؤال
كلا الشيئين لهما تأثير قوي ولكن
عامل الوراثه اذا وجد بيئة تجاري ما هوا عليه فإنها تزيده قوة على ماورثه
اما البيئة لها تأثير قوي اذا تجاهل الشخص اراديا ماورثه من طباع ونجد هذا في المثل القائل يخلق من ظهر العالم فاسد ومن ظهر الفاسد عالم
مجتمعتنا اليوم يغلب عليها عامل البيئة المحيطة واكتساب طبائع جديدة اكثر من الوراثه بسبب التواصل عن طريق العالم الافتراضي
كما انها تكسب افكار جديدة تتغلب بها على عامل الوراثه الفكري. او المنطقي ان صح التعبير
احيانا وكما اسلفت ان عامل الوراثه يتحد مع عالم البيئة ان كانا في نفس الاتجاه
اما ان كانا في اتجاهين مختلفين فالغلبة تكون دائما لما يختاره الشخص نفسه
يقول الله عز وجل ( وهديناه النجدين اما شاكرا واما كفورا ) وقد نجد هنا انه = واعني شخصية الانسان = يكون في نصرة ما يختاره بعقلانية واعني طريق الخير مجتنب ما ورثه من خير او شر وايضا مجتنب ما حوله من بيئة سواءا سيئة او طيبة .
معتمدا على مايراه في مصلحته { واعني هنا الشخصية العقلانية } . اما لمن لاتفكير لديه فغالبا ماتكون البيئة المحيطه لها تأثير اقوى على ما ورثه من صفات
ولا ننسى عامل السن اي عمر الشخص وهذا مهم جدا ولكم ان تتخيلوا طفل انشأته على طباع البيت وهوا ما نسميه تربية ووضع في عالم المدرسة ووجد تصرفات جديدة فلا اراديا نجده تطبع بها .. كإكتساب بعض الكلمات او الحركات الجديدة و { هنا يأتي دور من يراقبه في التربية } في تغير ما اكتسبه من البيئة الجديدة ان كانت غير صحيحة ..
هذا والله اعلم
تحياتي
2019-02-25 11:32:42
user
287501
18 -
المتمرد
ارى ان كلامها له تأثير على شخصيه الانسان
الوراثه بنسبه قليله لكن البيئة لها التأثير الأكبر على سلوك
وميول الانسان ..
لانه يكتسب اكثر الصفات التي ستؤثر على نمط حياته مستقبلا.

تحياتي للاخت نوار
2019-02-25 06:12:28
user
287469
17 -
نغم
من الصعب التحديد لكن على الاغلب البيئة اقوى من الوراثة ، لانك لو اخدت انسانا و جعلته يعيش في بيئة مختلفة سوف تجد شخصيته و صفاته قد اختلفت عن عائلته و اصوله .. لكن سؤالي للاخت نوار ، هل البيئة و الوراثة فقط ما يحدد شخصية الانسان هل هذا يعني ان الانسان مسير فقط و لا يوجد له تدخل في اختيار شخصيته ؟ ..
2019-02-25 05:39:53
user
287457
16 -
جوري
من وجهة نظري أرى أنا البيئة المحيطة لها الأثر الأساسي و الأكبر في تكوين شخصية الفرد بكل مكوناتها و دوافعها حيث أن الإنسان يولد على الفطرة صفحة بيضاء ومن خلال احتكاكه بالبيئة من حوله فإنه يكتسب مهاراته و صفاته و نوازعه ..والوراثة لها دور ولكنه ثانوي فالجينات لا تنقل كل الصفات والنوازع دائما فإما أن تنقلها كما هي او تجعل لدى فرد استعداد لقبولها ..فكما يقال يولد من ظهر العالم فاسد ومن ظهر الفاسد عالم...
2019-02-24 16:35:15
user
287417
15 -
نوار - رئيسة تحرير -
تحية طيبة للجميع وشكراً على التفاعل .. استمتعت بقراءة تعليقاتكم وآرائكم المتباينة في الموضوع . وحسب وجهة نظري ؛ على الرغم من التأثير الكبير للبيئة المحيطة على حياة الفرد فإني أرى ومن خلال أمثلة حولي من البشر أن للوراثة الدور الأساسي بتكوين الفرد ، الجينات الوراثية قوية وقد لا تظهر بوقت مبكر على الشخص إنما بعضها يبدأ بالظهور بوقت متأخر ولولا ذلك ما ظهرت أمثلة على شاكلة " العرق دسّاس " ، " فرخ البط عوّام" و " من شابه أباه فما ظلم "

عزيزتي بنت العراق .. الرواية هي " أخطاء القضاء " ، إنها رواية جميلة أنصحكِ بقراءتها
2019-02-24 14:39:59
user
287378
14 -
Ertugrul
سؤال ذكي ويحتاج تفكير مطول في الحقيقة الاجابة تحتاج دراسة عميقة فلكل من العوامل الوراثية والبيئة التي يعيش فيها الإنسان دور مؤثر في تكوينه
للبيئة التأثير الاكبر في الفترة المبكرة من عمر وحياة الإنسان فالطفل مثلا يتأثر بالبيئة حوله وتكون الصفات الوراثية لديه ما تزال قيد التطور ولم تظهر وتتضح بعد
جميع أصدقائي طباعهم مختلفة تماما عن ابائهم لكن قد يكون هذا مؤقتا حتي يبلغوا عمر آبائهم فيصبحوا مثلهم في هذه الحالة تغلبت الوراثة علي البيئة لكن يظل للبيئة تأثير صغيرا او كبيرا كان علي الإنسان فكل شخص مختلف عن الاخر ولا يمكن أن نعمم علي الجميع بشئ واحد.
أري أن كلاهما لا يمتلكا التأثير الاكبر علينا بل الإيمان هو أكبر عامل مؤثر
2019-02-24 13:26:00
user
287352
13 -
ام سعيد
بطبع البشر تتغير من حال ووقت لآخر لكن الأكيد البصمه الوراثية بتظهر بتظهر في الزمان والمكان المناسبين لها
2019-02-24 12:28:41
user
287334
12 -
بيري الجميلة ❤
أنا لاحظت أن واحدة من شقيقاتي عندما تعاشر ناس لفترة تتطبع بطبعهم لأنها تتأثر بهم بسرعة ، بعكسي وعكس شقيقتي الأخرى مهما انتقلنا او دخل في حياتنا أشخاص ومهما اختلطنا لا نتغير بسهولة ، كذلك أحد أبنائي لاحظت به نفس طبع اختي يتغير مع رفاقه بينما أشقائه الآخرين لا يتغيرون بسهولة ، إذن كما قالت الأخت ميسم صحيح هو حسب قناعة الشخص بنفسه او بمجتمعه ، الوراثة أكيدة لكن البيئة حسب قناعة الشخص نفسه ، يعني ربما تأثير الوراثة يكون اقوى لأنه أساسي
2019-02-24 10:05:13
user
287314
11 -
هدوء الغدير - مشرفة -
نوار عزيزتي سؤال رائع وكثيرا ماخطر على ذهني ناقشت فيه الكثيرين بل لا زلت اناقش لكن تكمن المشكلة في موضع الصواب !
لو اعتمدنا على الناحية الفسلجية للشخص بالطبع انه يستلم جيناته من والديه والتي تكون مشتركة مع والد والديه ..الخ لذا نرى ان هناك صفات تتوارث في عائلة معينة فيعرف عن العائلة الفلانية بالشر والاخرى بالكرم وهكذا .. ولا زالت الابحاث العلمية جارية في تحديد المواضع المسؤولة عن بناء الشخصية على شريط الDNA وهنا لا نختلف على هذا الامر انا شخصيا قد ورثت عدة صفات من والدي كالكتابة وحب المطالعة وعدة امور اخرى كما لا انكر اني اكتسبت عدة امور من البيئة وطبعا هذا في المقام الاول ..
اما الموضوع على الجانب الديني فأظن انه مرفوض تماما طالما ان الدين يحمل الشخص مسؤولية افعاله .. على سبيل المثال يواجه الطفل الغير شرعي مقت من قبل الاخرين على اعتبار انه عندما يكبر سيكرر خطأ والديه ذاته لكن لو كان الامر من هذه الناحية فهو لا ذنب له في ذلك لان الامر منتقل له جينيا وكذا الحال مع ابناء السارقين والكاذبين ،وبأعتبار ان الدين اعدل من المحاسبة على شئ خارج نطاق الارادة ويحدث انتقاله بشكل طبيعي لذا فنظرية البيئة مقبولة من هذا الاتجاه!! ..
لكن من رأيي الشخصي ان هناك صفات تكون منتقلة بشكل طبيعي لكن البيئة تلعب دور كبير في ابراز بعضها واخماد البعض الاخر وتنطبق عليه قوانين النفاذية للصفات الجسدية فمثلا يحمل شخص جين تكون نفاذيته غير تامة فلا يظهر عليه.. ومن هذا ان بعض الصفات تكون محمولة ولا تظهر الا بوجود عوامل في البيئة تعزز ابرازها  ..
وعلى هذا الاساس ان البيئة تكون المشكل الاول لهيكل الشخصية ويعتمد الامر عليها بنسبة 90%..
2019-02-24 09:38:20
user
287306
10 -
بنت العراق
الوراثة طبعا هي من تشكل 85% من شخصية اما البيئة فتأثيرها ثانوي والدليل انني قابلت في حياتي أشخاص متعلمون ويعملون في مراكز مرموقة ومع هذا فأن طباعهم سيئة للغاية فهم اصحاب لسان بذئ والشتائم والغيبة شيء عادي عندهم وعندما بحثت عرفت ان السبب هو ان آبائهم كذلك كانوا بنفس الطبع و بالمقابل واذكر انني عندما كنت في الجامعة كان هناك سائق باص يوصلني ومجموعة من الفتيات الى الجامعة يوميا وخلال المدة الى تعاملنا فيها معه لم اسمعه يوما ينطق بكلمة نابية واحدة علما ان تعليمه محدود ومن بيئة ليست بالراقية.

سؤال للكاتب او الكاتبة
اي رواية من روايات أجاثا كريستي تناولت هذا الموضوع؟
2019-02-24 08:21:49
user
287299
9 -
ميسم
أعتقدأن للبيئةدورأساسي والوراثةدورثانوي ويبقى الشيء قناعةفإذاكان الإنسان مقتنعابأن بيئته صحيحةإتبهاوالعكس،
جزاك الله خيرا لطرحك السؤال.
2019-02-23 18:08:13
user
287235
8 -
هديل
الوراثة تلعب الدور الأهم في تكوين الانسان اما بالنسبة للبيئة فهي لن تغير من طبع الأنسان اينما ذهب والطبع هو من الوراثة. فأذا كان شخص ما يرث عن امه شيئ او عادة فأنها تلازمه اينما كان حتى لو بالصحراء او بالمدينة .اما العادات المكتسبة من المجتمع فهي تتغير حسب الظروف والمكان.
2019-02-23 15:57:09
user
287218
7 -
سما
البيئه أكثر من الوراثة بدليل أن كل جيل يختلف عن اللذي قبله، بسبب طريقة الحياه وعوامل الزمن إذا أن الوراثة لا تؤثر كثيرا مثل البيئه، فمثلا لو اخوه لديهم نفس الصفات الوراثية أحدهم عاش في الصحراء والآخر عاش في المدينه أظن أن الفرق سيكون شاسع بينهم بسبب البيئه حتى لو جمعتهم الوراثة أظن أن البيئه تؤثر اكثر
2019-02-23 15:37:57
user
287213
6 -
بيري الجميلة ❤
لا نستطيع الجزم فيما إذا كانت البيئة تؤثر أكثر أم الوراثة في تكوين الإنسان ، لأن لكل منهما تأثيره ، فمثلا الشخصية وراثية ، اما الطبع فمكتسب من البيئة ، بعض الصفات وراثية وبعضها بيئية ، والتأثر يختلف من شخص لآخر ، فبعض الأشخاص تغيرهم البيئة بسهولة ، وبعضهم لا يتغير بسهولة
2019-02-23 15:37:57
user
287210
5 -
باسمه الفراتي
تختلف من انسان الی انسان احيانا يكون الجانب
,,الوارثي اقوی بعض الشي عند بعض الناس
,,ولكن انا بالنسبه لي حسب ما مر علي اشكال
,من البشر منهم القريب ومنهم الغريب اقول ,
,,ان اكثار الناس يغلب عليهم التطبع اكثر من ,,الطبع ,الطبع ياتي بالوراثه والتطبع مكتسب ,,ياتي من البيه التي يعيش فيها الانسان والتطبع له اثار كبيره علی تكوين شخصيه ,,الانسان ولا ننسی التربيه ايظا لها انطابع ,,ياثر في حياه الانسان ,وهي من التطبع المكتسب ايضا وهناك مقوله معروفه ان الله ,,عز وجل ,يخلق من ظهر العالم فاسد ويخلق
,,من ظهر الفاسد عالم ,ولنا امثله كثيره علی
,,هذه المقوله ,مثل النبي ابراهيم عليه السلام ,,هو نبي وابوه مشرك عابد الاواثان,ونوح عليه
,,السلام نبي ومرسل ,وابنه عاصي وكافر ,,
اذا المجتمع والبيه لها تاثير كبير علی المجتمع ,,وان يختلف تاثريها من انسان الی انسان اخر
,,حسب تقبل الانسان
2019-02-23 14:02:31
user
287195
4 -
علي عبدالغفار
اظن ان عنصر البيئة هو المؤثر الاساسي في تكوين الشخص و طبيعته فمثلا لو اخذنا سكان الغرب لوجدنا ان صفاتهم تتختلف كثيرا سكان الشرق الاوسط بينما تظهر الوراثة كعنصر جانبي فلا يرث الابناء كل صفات الاباء وهذا واضح جدا في المجتمع
2019-02-23 14:02:31
user
287194
3 -
منة
للاثنان تأثير هام علي الانسان و لكن يكمن الفرق في موضع التأثير اما عن الوراثة فان الجينات الوراثية تؤثر في الشكل العام من لون وجه و شعر الي اخره اما البيئة تؤثر في صحة الانسان ووقايته من عدد من الامراض فمالمناطق الطبيعية مثلا بهوائها النقي تحافظ علي صحة الانسان ايضا الاكل الصحي المتوفر في الطبيعة يساعد علي وولاية الجهاز الهضمي من العديد من الامراض.. البيئة الملوثة مكان خصب لأمراض عدة في الجهاز الهضمي و المعدة الخ ترجع بعض الدراسات ان السبب الرئيس لمرض الكانسر التلوث..ايضا هناك نقطة هامة اشير اليها البيئة تؤثر في الشكل فالبلد التي درجات حرارتها منخفضة تكون بشرة الاشخاص بيضاء و الشعر اشقر و العكس.. الجزء الثاني الخاص من السؤال ما علاقة سلوكيات الفرد بالبيئة و الوراثة.. بالنسبة للعوامل الوراثية تؤثر علي السلوك بالطبع حسب الصفات المتنحية و الصفات الثابتة اما البيئة تؤثر في سلوك الانسان من حيث ان المناطق الطبيعية يتسم اغلب سكانها بهدوء الاعصاب عكس الاماكن المزدحمة ايضا العادات و التقاليد تختلف من بيئة لاخر.. و هذا بالطبع يؤدي لاختلاف طريقة التفكير لذا اعتقد ان البيئة مورد خصب بتكوين شخصية الانسان لان الطفل ينشأ علي ما تربي عليه في الصغر و هذا يزيد من اهمية العنصر النقطة الاخيرة القياس بين النقطتين البيئة ام الجينات الوراثية رأيي الشخصي لا ارجح نقطة علي الاخري اعتقد الاثنين بنفس التأثير..
2019-02-23 14:02:31
user
287190
2 -
ورود
الوراثه تسهم بشكل كبير في تكوين شخصيه الفرد اما البيئه تلعب دور ثانوي في التكوين فمثلا اعرف الكثير من الاشخاص الذين اخذو صفات ابأئهم واجدادهم السيئه او الحميدة ولم تؤثر البيئه عليهم بشكل او بآخر فبعظم عاش في بيئه جيدة لكنه اصبح قاتلا او سيى الخلق ويعود هذه لابأئهم
2019-02-23 14:02:31
user
287186
1 -
آنجي
الوراثة قد تحدد الهيئة والذكاء والصحة الجسدية والنفسية وامور اخرى، لكن البيئة هي من تؤهلنا لاتخاذ القرارات، فيمكن لذكي ان يفشل اذا لم تدعمه بيئته وللأقل ذكاءا ان ينجح بالإجتهاد، قد يكون عليل الصحة خلوقا رحيما والسليم ظالما، التوجهات الأخلاقية والسلوكيات كلها تأتي من البيئة والتربية، لا احد يستطيع ان ينكر مدى تأثر الإنسان ببيئته التي قد تغلب اي فطرة سليمة فيه، ومن الصعب جدا للمرأ ان يحافظ على نفسه من دون التأثر بها لولا حفظ الله له، يعني ببساطة برأيي ان الوراثة تحدد قدراتك لكن البيئة تحدد إختياراتك.
move
1
close