الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

السرندبية: حينما تغير صدفة وجه التاريخ

بقلم : كابو - سوريا

عبر التاريخ قادت صدف عابرة الى اكتشافات عظيمة
عبر التاريخ قادت صدف عابرة الى اكتشافات عظيمة

الكثير من الاكتشافات العلمية قد حدثت قبل وبعد التاريخ... بعضها لم تكن منه فائدة تذكر وبعضها غير وجه ومجرى التاريخ والعالم كله ، الا ان بعض الاكتشافات قد دفع اصحابها حياتهم ثمناً لاكتشافها مثل مكتشفة البولونيوم ماري كوري ...في حين ان بعضها قد جاء بمحض صدفة وبكل سهولة!

هذا مايسمى بالسرندبية ، وهي الصدفة الصغيرة التي يمكن ان تغير الكثير والكثير .. وسأتحدث بهذا المقال عن بعض الصدف التي غيرت مجرى التاريخ.

مبدأ ارخميدس

ارخميدس .. من اشهر علماء العصر القديم
ارخميدس .. من اشهر علماء العصر القديم

ولد ارخميدس في جزيرة صقيلة الإيطالية عام 287 ق.م ، وكان مهتما بالعلوم بمختلف انواعها وكانت له علافة مع ملك صقيلة هيرو والذي يعتقد الكثير من المؤرخين انه كان يكره العلماء والتقدم العلمي بسبب سطوة المعتقدات الدينية آنذاك ، لكنه مع ذلك كان يحترم ارخميدس.

طلب الملك من احد الصاغة صناعة تاج من الذهب الخالص ، ومنحه سبيكة ذهبية وزنها 870 غرام تقريبا ، وبالفعل صنع له التاج ، لكن الملك خطر على باله ان التاج مزيف وان الصائغ قد وضع كمية قليلة من الذهب وخلطها مع النحاس الاحمر والزنك وسرق الباقي فطلب من ارخميدس ان يكتشف ذلك ، وحينما وافق قال له: لا أريد ان يلحق بالتاج خدش واحد!

بدت له تلك المهمة مستحيلة ، فوزن التاج مطابق تماما لوزن السبيكة ، والطريقة الوحيدة الممكنة هي صهر التاج ، لكن الملك لن يسمح بذلك.

ذهب ارخميدس للأستحمام وقد امتلاء الحوض بأكمله ، وحينما جلس بكامل جسده ازاح كمية من الماء ... فشرد لبرهة قصيرة ثم قال لنفسه : (أليس الماء المزاح هو كثافة جسدي؟)

وخرج عاريا للشارع وهو يصرخ : وجدتها وجدتها!

وجدتها .. وجدتها!
وجدتها .. وجدتها!

وذهب للملك وقام بنفس المبدأ بقياس التاج مقارنة مع تاج من النحاس ، وحينما اختلفت كمية الماء الفائض اكتشف ان التاج مزيف وان الصائغ قد خدع الملك ، ونال جزاءه بالأعدام.

كان امتلاء الحوض صدفة صغيرة ، لكن تلك الصدفة ولدت قانونا فيزيائيا فتح ابواب الفيزياء بمختلف مجالاتها ، فقوانين الكثافة والكتلة إحدى اهم القوانين التي بفضلها تم تطوير الطائرات والسفن والغواصات ، وكل ذلك حدث لمجرد صدفة بسيطة.

كيكوليه والصيغة الجزئيئة...الحلم الذي غير العالم!

فردريك اوغست كيكوليه
فردريك اوغست كيكوليه
بعض الصدف العجيبة تأتي على هيئة حلم الا ان بعض الأحلام لو تحققت ستفعل الكثير ، وهذا ما حدث مع فريدريش كيكوليه

ولد كيكوليه في ألمانيا عام 1828 بمدينة دارمشتات ، وقد درس الهندسة لكنه لم يبدي اهتماما بها فذهب لبريطانيا لدراسة علم الكيمياء في وقت كان العلماء يحاولون تطوير انواع وقود قوية لكن لم يكن من السهل ذلك نظرا لعدم وجود طرق وأنظمة لصناعة وتطوير نوع معين من الوقود.

يقول كيكوليه: كنت عائدا في أواخر الصيف من عملي راكبا على السطح العلوي لآخر حافلة (تجرها الخيول) ، فغفوت قليلا وتراءى لي منظر الذرات ترقص وتقفز وتتحد باشكال مختلفة لاستيقظ على صوت قاطع التذاكر حينما صاح بأسم المحطة التي فيها منزلي ، وحينما عدت للمنزل غفوت مجددا وحلمت بثعبان يعظ ذيله ، وحينما استيقظت خطرت ببالي الفكرة... اذا كان معظم الوقود مكوناً من ذرة هيدروجين و كربون (بطريقة تبسيطية) فلماذا لا نقوم بعمل صيغ جزيئية ليسهل علينا تطويره؟

وبالفعل بدأ باقتراح الفكرة وتم رسم صيغ جزيئية على اشكال متعددة ، وكانت اول فئة هي فئة المركبات الأروماتية (كلمة لاتينية تعني كحوليات) ، وبفضل ذلك تم إنشاء انواع مختلفة من الوقود المفلتر رخيص الثمن وقوي المفعول وذو تلوث أقل.

وفي الحرب العالمية الثانية وحينما كان الطائرات الألمانية تقصف لندن وكان سكانها يهرعون لأنفاق المترو خشية القصف ، تم إنشاء فرقة معينة لتطوير نوع جديد من الطائرات تستطيع إسقاط الطائرات الألمانية ، الا انهم يئسوا من ان يهزموا الألمان... فالهندسة بالنسبة للألمان مجرد لعبة للتسلية وهم اكثر شعب ابدع فيها ، وكانت الطائرات الألمانية مميزة بانسيابيتها وقدرتها على المناورة والتفادي ، ولكنهم قرروا تطوير نوع وقود يجعل لهم التفوق الجوي فاستخدموا الصيغة الجزيئية التي ابتكرها كيكوليه... ومن سخرية القدر أن اكثر من استفاد من كيكوليه وابتكاره هي بريطانيا .. اشد عدو لبلاده.

غفوة في الحافلة قادت الى اختراع عظيم
غفوة في الحافلة قادت الى اختراع عظيم

وقد استفيد من الصيغة الجزيئية لاحقا بتصنيع مركبات كيميائية وأدوية ومعظم انواع الوقود التي تستخدم اليوم .. وكلها جائت بسبب حلم!.

الديناميت

معظم الاشخاص الذين سجلت لهم اكتشافات سرندبية قد حصلوا على جائزة نوبل... العجيب بالأمر ان جائزة نوبل جائت بسرندبية!

ان اقوى نوع من المتفجرات قبل اختراع القنبلة النووية كان الديناميت ، فتلك المادة تستطيع تدمير جبال كاملة خلال ثواني معدودة.

الفريد نوبل
الفريد نوبل
ولد الفريد نوبل لعائلة سويدية ثرية ... في الواقع لم تكن كذلك ، حيث انه بمجرد ولادته قد افلست عائلته واضطر والده للتنقل بين روسيا وفنلندا هربا من الديون ، الأمر الذي دفع إخوته للعمل بمناجم الفحم ، الا ان نوبل اخذ ما تبقى من احد مصانع والده ، والذي كان ، أي والده ، صانع متفجرات.

(الغلطة بالذخيرة هي الأولى والأخيرة)

تلك الجملة هي اول مايتعلمه صناع المتفجرات ، وعلى الرغم من معرفة الجميع بها الا انهم كانوا يتسابقون لصناعة نوع جديد وآمن من المتفجرات كبديل لزيت النيتروجلسرين الحساس لأي صدمة او اهتزاز ، ولأن نقله غير أمن فقد حاولوا كثيرا جعله آمن ، لكنهم فشلوا بذلك ، وقبل اختراعه للديناميت ، وقد اخترع نوبل 3 انواع آمنة ، لكنها كانت مكلفة وانفجارها ضعيف جدا.

هناك روايتان احدهما قالها نوبل عن اختراعه في مذكراته والأخرى ذات مصدر مجهول.

ذات مرة كان يعمل في معمله ، فوجد تسربا في احدى حاويات النيتروجلسرين وقد وصل إلى مادة التراب الديماتي (مادة تتكون من 70٪ نترات بوتاسيوم) لينتج شيئ اشبه بالاسفنج ألا وهو الديناميت.

اما الرواية الثانية ، التي ذكرها احد عماله ، وهي ان نوبل جرح اصبعه جرحا عميقا فقام بوضع مادة الأكديون ، وقد آلمته بشدة ، فركل عن طريق الخطأ كمية منها واختلطت مع النتيروجلسرين لتتكون مادة شبيهة بالديناميت وطورها لاحقا ...

توفي اخو نوبل بانفجار في المعمل ، ويقال ان نوبل كان مرهقا فجلس على صاعق موصل بديناميت ... وهناك أقوال أخرى ان اخوه قد فجر كمية منه عن طريق الخطأ ، وما زاد الطين بلة هو ان الصحف قد ظنوا ان نوبل قد مات ، فكانت عناوين الصحف الرئيسية (تاجر الموت قد مات أخيرا) ، اصيب نوبل بعدها بنوبة اكتئاب حادة ادت لوفاته لاحقا ، وبعد وفاته تكالب اقاربه الذين رموه سابقا الى المحكمة مطالبين بإرثه الضخم ، لكن المفاجأة انه قد اوصى بان تصرف معظم ثروته الضخمة على جائزة تحمل اسمه تعطى لكل من يقدم منجزا في الكيمياء او الفيزياء او الطب او الأدب او السلام .. والأخيرة هي الاسهل فتمنح لمن يقدم جهدا بإيقاف النزاعات المسلحة.

هل يعقل ان اكتشاف الديناميت والذي قتل عشرات وربما مئات الملايين من البشر وعبد الطرق ونسف الجبال قد جاء بمحض صدفة؟

ثروة نوبل جاءت من اختراعه الذي استعمل في السلم والحرب
ثروة نوبل جاءت من اختراعه الذي استعمل في السلم والحرب

شكك الكثيرون بذلك بعد وفاة نوبل واعتقدوا ان نوبل قد سرق الفكرة من احد عماله ، لكن نوبل لم يعتد الكذب إطلاقا ، بالأضافة انه لا يطيق المحاكم ، فقد وجدت بمذكراته 140 رسالة مع فتاة يهودية من النمسا ، كانت مجرد موظفة في محل زهور وأراد نوبل تحويلها من فتاة لعوب إلى سيدة بيت محترمة فطلب منها ترك العمل وأصبح يدفع لها راتب شهري ضخم لكنها قد خانته مع ضابط وهددته انها ستفضح الرسائل لو لم يشتري لهما منزلا مع استمرار الراتب... وعلى الرغم من انه يستطيع قلب الطاولة عليهم لكنه وافق حتى لا يضطر للذهاب للمحاكم كثيرا.

ولك ان تتخيل عزيزي القارئ ان الاكتشاف الذي ساعد بإنشاء محطات مترو في جبال الألب وسهل حياة الكثير وقتل مئات الملايين قد جاء بمجرد صدفة!

وهناك الكثير من الاكتشافات السرندبية الأخرى مثل:
قانون الجاذبية، دواء الملاريا، البطارية، اليوريا، البوصلة، الأنسولين، عنصر الراديوم، نظرية آينشتاين، غاز الهيليوم، مخدر العمليات.

جميع تلك الاكتشافات لم تخرج للعالم لو لم يكن اصحابها منتبهين وقاموا بالتفكير بها...ان الفرصة تأتي دائما لكن يجب عليك استغلالها...وقد تأتيك على هيئة صدفة او هيئة حلم.

* سرندبية (Serendipity) : تعني اكتشاف وليد الصدفة وغير مخطط له.

المصادر :

- كتاب السرندبية اكتشافات علمية وليدة الصدفة
- Serendipity - Wikipedia

تاريخ النشر : 2019-04-05

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

لآلة خدواج العمياء
مواد مذهلة تم إكتشافها في الجسم البشري
اليربوع الازرق
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
سارة برتمان : ضحية العبودية
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

تَرسُبات رُوح
ترسبات روح - بلد ميؤوس منه
هل العناق هو الحل يا تُرى ؟
قمر - مقيمة بعمان
الحواسيب البشرية
ضحى ممدوح - مصر
طفل جبان
احمد
أحداث غريبة ليس لدي تفسير لها
حلم أم حقيقة ؟
ماذا فعلت لك ؟
粉々になった
كيف أنسى ؟
لا احد
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (29)
2020-06-28 08:10:18
360073
user
29 -
القلب الحزين
سبحان الله.
2019-04-24 05:45:35
297733
user
28 -
ليجو
اولا ..كل شيء يتم في هذه الحياة الدنيا وفق اردة الله سبحانه وتعالى
ثانيا..ليس هناك مايسمي اكتشف بالصدفه وانما بتقدير الله وارادته ..والا لو لم يرد الله اكتشافه فلن يكتشفه احد مهما عمل او حصل فليست الصدفه او السرندبيه التي يطلقها الغرب (الغير مؤمن بالله ولا بالقدر)هي الكلمة المناسبه بل الكلمة المناسبه هي القدر ..قدر الله ومشيئته.
2019-04-10 23:32:44
295419
user
27 -
AAW
كابو :-
بالطبع صديقى العطور مواد مضاف لها مواد طيارة كحولية . لكن العطور ليست كحوليات وليست مركبات أروماتية العطور استرات (وتكون الطعم المميز للفواكه وأغلب المواد الغذائية أيضاً) .
المركبات الأروماتية سميت عطرية ليس لأنها تكون العطور بل سميت بهذا الاسم لأن لها رائحة مميزة مثل رائحة البنزين العطرى والنفثالين كمثال .
خلاصة القول : البنزين العطرى مركب أروماتى والتى لا تمت بأى صلة للكحوليات
الكحوليات مثل الايثير المعتاد والكحول الايثيلى المستخدم فى التعقيم .
الاسترات مثل الروائح الطبيعية والروائح المصنعة التى صادف أن يضاف لها كحول حتى تكون طيارة .
وهناك العديد من الأنواع الأخرى للمركبات العضوية مثل الفينولات والألكانات والألكاينات والألكينات
أعرف أن الأمر ليس محور موضوعكم لكن أحببت أن أنوه اتمنى أن تتقبل كلامى .
2019-04-10 00:25:59
295192
user
26 -
بيري الجميلة ❤
سبحان الله سخر الله لهم هذه الاكتشافات لأن عقولهم مفكرة ، جميلة الاكتشافات ولا تزال هناك الكثير من اسرار الحياة التي لم تكتشف بعد ، اتمنى ان أكتشف أنا أشياء لم يكتشفها أحد من قبلي لأنني اهوى الاكتشاف والتفكر والتدبر ، مقال جميل كما اعتدنا منك أخ كابو
2019-04-08 14:25:37
294905
user
25 -
محمد النطاح
سبحان الله
2019-04-08 08:32:49
294889
user
24 -
كابو
AAW
صديقي اروماتي تعني كحولي وانت تعلم ان معظم العطور مكونة من نسبة 60٪ كحول -على أقل تقدير-

سوسو علي
شكرا لك...كتبت التعليق على استعجال لاني ساكون مشغولا في الأيام القادمة ولم افعل ذلك حتى ازيد من عدد التعليقات على موضوعي فارجو المعذرة.

BELLE
ارجو ان نتحدث بالمقهى لاحقا...
2019-04-08 07:38:24
294886
user
23 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
مقال جميل أخ كابو .. شكرا لك و بإنتظار جديدك ..




لي ملاحظة صغيرة بعيدا عن موضوع المقال .. التعليقات الرومانسية والحب والغرام والتعارف إلخ..مزعجة بصراحة ولا أفضل نشرها ، يمكنكم فعل ذلك في المقهى فهو مخصص للتعارف والصداقات والدردشة ..


تحياتي
2019-04-08 07:38:24
294884
user
22 -
belle
كابو
ههههه صراحة انا ايضا ارى انك لم تحظى بصداقات جيدة مع الجنس اللطيف

اتمنى ان تحظى بتعليم جامعي راقي كافكارك تماما :)
و قبل ان انسى انا احبك ايضا
2019-04-07 23:31:40
294859
user
21 -
AAW
تصحيح علمى : أروماتى تعنى عطرى وليس كحلولى وسمى عطرى لأن المركبات الحلقية لها رائحة مميزة
2019-04-07 16:18:15
294837
user
20 -
كابو
هديل
انا مشغول جدا بالفترة الحالية لذلك لم اطل بالمقال لكنني اردت من الجميع قراءة هذا الكتاب الجميل
بالنسبة للاخ بامسي الب فانا اسف لم انتبه لذلك

زيدان
اتمنى ان المقال قد أعجبك واذا كان كذلك فالكتاب سيعجبك اكثر ولو بدأت بقرائته فلن تمل منه

بنت
حسنا اذا كنت تكرهينها فلا بأس...الكتاب ذكر اكتشافات اخرى تتعلق بالتاريخ وعلم الجغرافيا والطب وعلم الاحياء وعلم الفلك.
2019-04-07 15:39:28
294831
user
19 -
بنت
اكره الفيزياء والكيمياء بشده..صدف غريبه حقا!!
2019-04-07 10:35:44
294786
user
18 -
هديل
كابو
بامسي شب وليس فتاة
2019-04-07 06:21:09
294758
user
17 -
زيدان
شكرا الأخ كابو على المقال كنت سأعلق و أقول لماذا لم تفصل اكثر و لكن عندما قرأت تعليقك رقم 6 اكتشفت الخدعة التي قمت بها هههه فلقد استدرجتنا لقراءة الكتاب شكرا جزيلا لك
2019-04-06 18:13:12
294693
user
16 -
هديل
بامسي
اتسردب على كيفك لنشوف شو بيطلع معك ههههه
2019-04-06 18:13:12
294692
user
15 -
هديل
معلومات قيمة احببت لو انك أطلت بها لأن هذه الأنجازات التي حصلت بالصدفة تزيد المعرفة لدى القارئ أنصحك ان تشرح بجزء أخر عن السرندبية كما اسميتها انت لقصص اكتشافات أخرى.
2019-04-06 18:06:34
294691
user
14 -
كابو
Belle
Je comprends à peine l'anglais, je comprends donc le français, mais j'ai une confession à vous faire.
Je t'aime ♥️
et tu es la première fille que j'aime dans ma vie et j'espère en savoir plus sur toi
2019-04-06 18:05:28
294688
user
13 -
كابو
بامسي الب
لا تهملي صغيرة او كبيرة فالفرصة تأتي في النهاية.

منى الروح
الكتاب ذكر بعض الاكتشافات التاريخية والجغرافية ومن بينها اكتشاف حجر هارون وجزر كوكس وجزر العذراء

أ. إ.أ
بامكانك فهم المعادلات عن طريق تسلسل هرمي دون الحاجة للسرندبية فقد سبقك بها ارخميدس ونيوتين :-)

عمر المغربي
شكرا على الإطراء واتمنى منك قراءة الكتاب لانه سيغير نظرتك للكثير من الأمور
2019-04-06 17:37:07
294666
user
12 -
عمر المغربي
مقال رائع و خاتمة اروع !
2019-04-06 15:42:56
294623
user
11 -
أ.إ.أ
اصدق هذا طبعا ، لاني انا شخصيا فهمت بعض المعادلات عن طريق رؤيا في المنام ، واحتفظ هذا لنفسي لكي لا يتهمني أحد بالجنون أو الشعوذة ، فأنا الحمد لله محافظ على الصلوات .
2019-04-06 13:46:49
294601
user
10 -
منى الروح
حتى بعض الاكتشافات الجغرافية كانت محض صدفة
مقال رائع
2019-04-06 13:46:49
294599
user
9 -
belle
j aime bien ton article
je souhaite que tu comprend la langue français
c est un teste hhhh
2019-04-06 13:26:07
294590
user
8 -
بدر ....
من اعظم الاختراعات اللمبة ومكينة البنزين والهاتف

مخترع اللمبة الكهربائية هو توماس ألفا أديسون (1847-1931)

مخترع مكينة البنزين وقد تشارك في اختراعها ثلة من المخترعين عبر التاريخ كل مخترع يضيف شئيا

مخترع الهاتف الكسندر جراهام بيل عام 1876
2019-04-06 11:31:48
294560
user
7 -
بامسي الب
Cool!
موضوع شيق كابو كاردش ولكن أتسأءل ؟!
لما نحن لا نتسردب مثلهم انا سوف أحاول التسردب لعل وعسي أخترع شيئا ما .. ههههه
2019-04-06 10:06:42
294557
user
6 -
كابو
اشكركم على نشر المقال بهذه السرعة التي لم اتوقعها.

المقال قد نشرته قصيرا لاني اعجبت بالكتاب واردت من الجميع ان يقرأه فهو يبعث الأمل والحياة خصيصا مع قصة نوبل ومكتشف الأنسولين ونظرية آينشتاين...

Sam6
السرندبية جعلت تعليقك رقم واحد ياصديقي :)


Lila
المقصد من المقال ومن الكتاب كاملا انه يجب علينا الا نهمل صغيرة او كبيرة فابسط الأشياء قد تؤدي للقمة.

أبو حمد
لان الكتاب انجليزي وترجم قبل فترة ولا يوجد كتب مثله بالعربية.

رند سوريا
شكرا لك...الاحظ انك عضوة جديدة هنا واتمنى ان تتحفينا بمقالاتك.

هبة
ارخميدس صاحب اول اكتشاف سرندبي بالتاريخ...اما بالنسبة لأمنيتك فعليك ان تعرفي أساسات قوانينه وحينها الامر سهل جدا جدا.
2019-04-06 08:41:28
294535
user
5 -
هبة
بالنسبة لدافعة أرخميدس، نحن ندرسها بمادة الفيزياء للسنة الرابعة متوسط
فعلا حكى لنا الأستاذ عن هذه الصدفة العجيبة و ليتها لم تحدث حتى لا ندرسها :(
2019-04-06 04:05:30
294490
user
4 -
رند / سورياا
موضوع شيق ومثير اخي الى الامام دوما ايها الكاتب الرائع
2019-04-06 04:05:30
294489
user
3 -
ابو حمد .الدمام
مقال جميل شكرا , لكن لماذا لا نكتب عربي ( اكتشاف صدفة )
2019-04-06 04:05:30
294480
user
2 -
Laila
تحس كل شيء قد تم اختراعه، صعب على الواحد يجيب شيء جديد. أو يمكن هالشيء صار بسبب تشتتنا و عيشنا جزء كبير من حياتنا في واقع افتراضي بين مواقع التواصل المختلفة. أو كما يقال " الحاجة أم الإختراع" يعني صرنا نوعا ما مكتفين كثير.
مقال جميل ❤️
2019-04-06 03:55:10
294472
user
1 -
Sam6
اتمني ان تكون الصدفه قد جعلت هذا التعليق كأول تعليق :)
move
1