الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قتلة و مجرمون

المافيا (1) – المهد والنشأة

بقلم : اياد العطار

المافيا (1) – المهد والنشأة
تاريخ المافيا يساعدنا في فهم الكثير من اساليب العنف والترهيب الحديثة

أجزم بأن معظمنا شاهد فيلم "العراب" الذي يصور حياة جيلين من زعماء إحدى العائلات الخمس المهيمنة على أنشطة المافيا في نيويورك والولايات المتحدة ، وهو في الواقع ، رغم شخوصه الخيالية ، مستمد ومقتبس من سيرة بعض أشهر زعماء المافيا الواقعيين . طبعا الفيلم نال أعجاب معظم من شاهدوه ، حتى أصبحت كلمة مافيا بالنسبة للبعض منا لا تعني سوى سهرة ممتعة ومثيرة مع فيلم يضج بأزيز الرصاص وصراخ وتوسل الضحايا ، لكن بالنسبة أولئك الذين عرفوا وعايشوا المافيا عن قرب في أوج قوتها ونفوذها فهي ترمز لكل ما هو مخيف وشرير . ونحن في هذه السلسلة الجديدة من قسم "عالم الأجرام" ، والتي أظنها ستستمر طويلا ، سنتتبع خطى تلك المنظمة الرهيبة منذ ولادتها ونشأتها في جزيرة صقلية قبل أكثر من قرن ونصف مرورا برحلتها وصيرورتها في بقية أرجاء العالم ، خصوصا في الولايات المتحدة الأمريكية ... سنتعرف على طقوس وتقاليد وقوانين المافيا ، سنتطرق لسيرة أقوى الزعماء وأشهر العائلات ونعرض تفاصيل أبشع المجازر والحروب ، وسنشرح أسلوب عمل المافيا وطرق كسبها غير المشروع للمال .. لكن دعونا قبل ذلك كله نتعرف على أصل الكلمة والعوامل التي ساهمت في نشأة المافيا .

المافيا (1) – المهد والنشأة
جزيرة صقلية .. مهد المافيا ..

معظمنا يعلم طبعا أن المافيا تعود في أصولها إلى جزيرة صقلية الايطالية ، لكننا ربما لا نعلم أصل التسمية ومعناها . المصادر الغربية تذكر بأن "مافيا" هي كلمة ذات أصول عربية مشتقة من "مهياص" والتي تعني المفتخر والمتبجح ، أو كلمة "مرفوض" . وبعض تلك المصادر لا تكتفي بنسب الكلمة إلى العربية ، بل تذهب أبعد من ذلك فتزعم بأن بعض مفردات الثقافة الصقلية التي طبعت المافيا بطابعها تتشابه إلى حد بعيد مع تلك الموجودة في الثقافة العربية ، مثل استبعاد وإقصاء النساء كليا عن المشاركة في الأعمال وفي شؤون الرجال عموما ، وكذلك الالتزام بالثأر وأخذ الحق باليد ، وتقديس العائلة والعشيرة . لكني شخصيا أجد صعوبة في هذا الربط ، فالعرب لم يحكموا صقلية بشكل كامل سوى لقرن من الزمن ، حدث ذلك قبل ألف عام ، وقبلهم وبعدهم أتى غزاة ومحتلون كثيرون . فالأرجح هو أن الصقليين تأثروا بتاريخ جزيرتهم ككل وليس بتأثيرات حقبة معينة مهما طالت أو قصرت . فتعاقب الغزوات وحكومات الاحتلال أسست لثقافة قائمة على الريبة بكل ما يمت بصلة للسلطة التشريعية والتنفيذية ، ذلك أنها كانت دوما سلطة غاشمة محتلة همها الوحيد مص دماء السكان المحليين عن طريق الضرائب والمكوس المرهقة ، وهكذا فأن النفور منها وعدم الثقة فيها واحتقار من يتعاملون ويتعاونون معها أصبحت سمة متأصلة في نفوس سكان الجزيرة ، ولعل خير مثال وتجسيد حي على هذا النفور والكره الشديد للسلطة هو قسم وميثاق المافيا الشهير المسمى (اوميرتا) أو قانون الصمت ، الذي يحظر أي تعاون مع السلطات حتى لو كان فيه مصلحة الشخص ، يعني لو تم اتهامك بجريمة قتل وكان الجاني الحقيقي معروفا بالنسبة إليك فلا يحق لك أخبار السلطات عنه ، بل تتحمل الجرم وتذهب إلى السجن من دون أن تنبس ببنت شفة وتدع العدالة تأخذ مجراها عن طريق المافيا .

المافيا (1) – المهد والنشأة
تاريخ الجزيرة شهد العديد من الغزوات والاحتلالات ..

بالنسبة للصقليين أنفسهم فهم ينسبون كلمة "مافيا" إلى أسطورة قديمة ، يقولون أنها مشتقة من شعار : " الموت لفرنسا ، ايطاليا إلى الأمام! " ، وهو شعار رفعوه خلال ثورتهم على حكم عائلة أنجو الفرنسية في القرن الثالث عشر . فمجموع الأحرف الأولى لهذا الشعار " Morte Alla Francia, Italia Avanti " ينتج عنه كلمة مافيا "Mafia " .

وبعيدا عن التكهنات والفرضيات حول أصل الكلمة ، فأن مافيوز أو مافيوزو "mafiusu " هي كلمة بدأت بالظهور في أدبيات الجزيرة خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر ، كانت تطلق على الرجل الشقي المتبجح المغامر الذي لا يهاب شيئا . أما ربطها بالجريمة المنظمة فحدث أول مرة عام 1863 عندما استعملت في عنوان مسرحية شعبية نالت قسطا وافرا من الشهرة والنجاح آنذاك . المسرحية كانت بعنوان رجل المافيا من فيكاريا "The Mafiosi of the Vicaria " وهي تتحدث عن عصابة لها تشكيلات وطقوس شبيهة جدا بتلك التي تمارسها عصابات المافيا اليوم .

المفارقة هي أن رجال المافيا قديما وحديثا لا يحبذون تسمية أنفسهم بهذه الكلمة ، بل يفضلون تسمية كوزا نوسترا " Cosa Nostra " التي تعني : "ذلك الشيء خاصتنا" .

المافيا (1) – المهد والنشأة
زقاق صقلي .. هنا ترعرعت المافيا ..

بالعودة للحديث عن العوامل التي ساهمت في نشأة المافيا في صقلية فيجب أن لا نغفل عدم اهتمام السلطات بتوفير أمان واستقرار دائم وحقيقي للمواطن الصقلي حتى بعدما عادت الجزيرة إلى حضن الوطن الأم ايطاليا ، فخلال النصف الأول من القرن التاسع عشر لم يكن في صقلية بأسرها سوى 350 شرطي ، يتمركز معظمهم بالعاصمة باليرمو ، أما المدن والبلدات الأخرى فبالكاد كان فيها تمثيل للحكومة وتطبيق للقانون ، وذلك أدى طبعا لتقوية شوكة ونفوذ رجال العصابات وعتاة المجرمين ، فملاك الأراضي وأرباب التجارة وأصحاب الحرف كانوا بحاجة إلى من يحميهم من بطش اللصوص والرعاع ، فكانوا يلجئون لزعماء العصابات لكي يمنعوا عنهم الأذى مقابل المال ، وأحيانا كانت تفرض عليهم الحماية حتى بدون رضاهم . الأمر أشبه بنظام الفتوة والقبضاي والشقي الذي حكم الأحياء العربية عندما كان القانون غائب أو ضعيف جدا . وهذا العمل ، أي توفير الحماية ، أو بالأحرى ابتزاز الآخرين مقابل الحماية ، كان ولا يزال في صميم عمل المافيا بأشكال وأساليب شتى ، ولعل خير تجسيد لهذا الأسلوب الإجرامي نجده ماثلا في شخصية "دون فانوتشي" في الجزء الثاني من فيلم "العراب" ، فهذا الرجل كان يجبر جيرانه على دفع الإتاوة له مقابل الحماية من أذى بقية العصابات ، وفي حال عدم الدفع كان يلحق الأذى بهم أو بأحبائهم .

المافيا (1) – المهد والنشأة
دون فانوتشي .. فيلم العراب الجزء الثاني ..

في الحقيقة شخصية دون فانوتشي ليست خيالية تماما ، فهي مستمدة من حياة رجال العصابات الشهير إغنازيو لوبو ، الذي كان يعرف بأسم لوبو الذئب ، وهو صقلي المولد هرب لأمريكا بعد أن أقترف جريمة قتل في موطنه ، وما أن أستقر به المقام في الوطن الجديد حتى بدأ يستغل ويبتز مواطنيه من المهاجرين الايطاليين وكان معروفا بوحشيته وقسوته إلى درجة أن مجرد ذكر أسمه كان يبث الرعب في النفوس ، ويعتقد بأنه قتل ما يزيد على 60 إنسان خلال السنوات التي أدار فيها عائلة موريلو في مانهاتن .

زعيم المافيا الشهير لاكي لوشيانو ( لوشيانو المحظوظ ) بدأ مسيرته الإجرامية بهذا الأسلوب أيضا ، فقد كان يأخذ 10 سنتات من كل يهودي في منطقته مقابل حمايتهم من أذى رجال العصابات الايطاليين والايرلنديين . أما زعيم مافيا شيكاغو الشهير آل كابوني فابتدأ حياة الإجرام بتوفير الحماية للعاهرات مقابل المال .

المافيا (1) – المهد والنشأة
لوشيانو المحظوظ .. اشهر واقوى زعماء المافيا

طبعا يجب أن نفهم بأن أغلب الناس لا يقدمون المال مقابل الحماية تلقائيا ، لكنهم يفعلون ذلك بعد أن يتعرضوا للابتزاز والتهديد ، تصور أنك توقف سيارتك كل صباح في مكان معين أمام محل عملك ، وفي ذات يوم ، بينما أنت تركن السيارة ، يتقدم منك رجل بغيض ذو وجه كالح شرير ويطلب منك أن تدفع له مبلغا معينا من المال مقابل إيقاف سيارتك في ذلك المكان . طبعا أنت ستعترض وترفض بشدة ، فيتركك الرجل ويرحل .. لكن في مساء اليوم التالي ، بعد انتهاء عملك ، تتوجه لسيارتك فتجد الإطارات ممزقة ، وفي اليوم الذي يليه تجد المصباح مكسورا ... وهكذا ستدرك الرسالة جيدا ، أما أن تدفع أو تتعرض للأذى ، وأظنك ستفضل الدفع عن طيب خاطر . طبعا قد يقول قائل أشتكي إلى الشرطة ، لكن تذكر بأننا نتحدث هنا عن مناطق القانون فيها فاسد وضعيف ، مناطق يسودها قانون الصمت ، فلا أحد سيشهد معك ضد الشرير ، حتى أعز أصدقاءك . وحتى لو افترضنا تم توقيف الشرير فهو قادر على الخروج بسرعة عن طريق دفع رشوة ، لا بل قد يكون رجال الشرطة أنفسهم متواطئون معه في ابتزاز المواطنين .. بالنهاية ستضطر إلى الدفع صاغرا .. لم لا .. طالما الجميع يدفعون .

هذا هو ببساطة أسلوب عمل المافيا ، يأتون إليك عارضين الحماية مقابل أجر شهري أو حصة من أرباحك ، من حقك أن ترفض ، لكنهم سيجعلونك تندم على اليوم الذي ولدت فيه ، لن يسامحوك أو يتهاونوا معك ، لأنهم يعلمون جيدا بأنهم متى ما تهاونوا مع شخص فأن الآخرين أيضا سيتجرؤون على رفض الحماية ، لذلك سيجعلونك عبرة وأمثولة للآخرين .

المافيا (1) – المهد والنشأة
رسالة حقيقية من رسائل اليد السوداء ..

المافيا في بداياتها ، في صقلية وجنوب ايطاليا ، ولاحقا في أمريكا ، كان تتبع أسلوبا خاصا للابتزاز ، يعرف بأسم اليد السوداء "Black Hand " ، وهو أسلوب قديم كان مستعمل قبلا في مناطق البلقان ، وطريقة عمله كالآتي : يتم أولا تحديد الضحية ، عادة ما يكون رجلا غنيا أو ذو دخل ثابت ، ثم ترسل إليه رسالة تتضمن تهديدا بقتله أو خطف أحباءه أو تخريب عمله في حالة لم يقم بدفع مبلغ معين من المال ، وتشير الرسالة طبعا إلى المكان الذي ينبغي تسليم أو ترك المال فيه ، وتذيل برسوم مخيفة على شكل سكين أو جمجمة ثم توقع برمز على شكل يد مرسومة بالحبر الأسود ، ومن هنا جاءت تسمية هذا الأسلوب باليد السوداء أو الكف الأسود . ويقال بأن المافيا في أمريكا أنشئت مدرسة في مزرعة سرية لتعليم أتباعها على أسلوب الطعن المباغت بالخنجر للانتقام ممن لا يستجيبون لرسائل اليد السوداء .

بحسب الإحصاءات فأن حوالي 90 بالمائة من المهاجرين الايطاليين في أمريكا مطلع القرن العشرين تعرضوا للابتزاز بأسلوب اليد السوداء ، وبأساليب أخرى ، والكثير منهم كانوا يدفعون دوريا لزعماء العصابات مقابل الحماية . هذه الإحصاءات تبين لنا كم كانت دنيئة وشريرة عصابات المافيا على العكس من الصورة التي رسمتها بعض الأفلام لهذه المنظمة الإجرامية .

طبعا لاحقا ، في العشرينيات والثلاثينيات ، ترفع زعماء المافيا الكبار عن أسلوب الابتزاز المباشر ، بدلا من ذلك كانوا يأخذون حصة من مجموع الأعمال غير المشروعة التي تمارس وتدار في مناطق نفوذهم ، وهذه الأعمال في مجملها هي القمار والدعارة والمخدرات والتهريب وتبييض الأموال .

في الحلقة الثانية من هذه السلسلة سنعود لنتعرف على بدايات المافيا في صقلية وجنوب ايطاليا وأسباب هجرتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية .

المصادر :

- Mafia - Wikipedia
- ORIGINS OF THE MAFIA
- History of Sicily and the Origins of the Mafia
- The Black Hand
- Black Hand (extortion)
- History of Sicily
- Ignazio Lupo
- Lucky Luciano Biography
- ال كابوني .. رجل المافيا الذي تحول الى أسطورة

تاريخ النشر 23 / 12 /2014

send
حسين سالم عبشل - اليمن
سلطان - المملكة العربية السعودية
ڤيگتوريا - الأردن
ياقوت
بنت البحر - الخليج العربي
مميزة - العراق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (40)
2019-12-25 05:40:18
329299
40 -
Moly
المافيا تعني القوه وفى هذه الحياة البقاء للاقوى
2019-04-10 23:32:44
295423
39 -
عمر
اريدحياةلوكيلوتيانو
2019-04-10 23:32:44
295421
38 -
عمر
أريدحياةلوكيلوشيانوفيالطفولةابوهاامهاخوته
2018-10-12 09:37:51
260617
37 -
the god mother - السعودية
الاخت فراولة تعليق 15 اسم الفيلم الذي تتحدثين عنه هو (الدم الاول )
2018-06-28 08:44:23
232105
36 -
احمد العلي
المافيا ضياع الشباب وخراب للعالم
2018-06-28 08:44:23
232104
35 -
احمد العلي
في احلا من السلطة وكل شي يجي لعندك باشارة انا من عشاق المافيا
2018-05-24 22:04:04
223060
34 -
يسرى...الاردن
كل الاحترام لمقالاتك
2016-04-26 09:16:49
91300
33 -
MARWA
موضوع جميل ....

استمر ....
2015-07-17 15:28:02
44140
32 -
محمود
أياد طال انتظارنا للحلقة الثانية
2015-07-12 18:55:38
43232
31 -
ابومنيب نورالدين
السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخي اياد فانت ريحانة هذا الموقع الجميل
نسأل الله ان يخلص مجتمعنا المسلم من امثالهم
2015-04-10 13:25:20
28771
30 -
حازم
المافيا تعنى الخراب
2015-03-16 05:42:35
26397
29 -
magde dellal
موضوع رائع شكرا على الإفادة
2015-01-21 08:43:14
21379
28 -
سمارا
قديماالمافيا كان مصدر قوتها خوف المواطنين منها بابتزازهم و وترهيبهم ليؤدوا ضريبة على حياتهم وممتلكاتهم... اما الان فتطورت المافيا حيت أصبح التلاعب في المجال الاقتصادي مصدر قوتها وخاصة التجارة الغير المشروعة كــ الاتجار بالمخدرات و التزوير والتهريب وتبييض الأموال ولكي تكون عضوا في المافيا تمر باختبارات قاسية لتكسب ثقتهم وحينما تنجح تؤدي القسم بما يسمى ميثاق الشرف .
2015-01-10 07:25:35
20433
27 -
maha
موضوع رائع وشكرا على الافادة
2015-01-05 13:54:06
20116
26 -
سهومة
فى الفقرةالخاصة بمثال السيارة والتهديد من رجال المافيا ...وان لا مناص من الدفع لهم والعيش تحت وطاءة جشعهم ..(ودى حاجة تحرق الدم الصراحة )ولانى دائما اقوم بوضع نفسى واتخيلنى الشخص الذى فى المأزق(صاحب العربيه يعنى ) شعرت بالغضب فكيف لا يحق لى برفض ظلم ما يوقعه على شخص اخر ولانى ارفض ان العيش كالشاه فى مجتمع يحوى الذئاب (محبش يضحك عليا ابدا )قد قررت انى انضم للمافيا
نعم انضم لهم على ان اقدم خدمات فعليه تفيد الاخرين مقابل ما ساحصل عليه من مال (منها مبقاش عاله على حدوبرده عشان يبقوا يدونى الفلوس بنفس راضية )وبعد تنهيده عميقه مستغربه من خيالاتى قد وجدت بان فكرة كهذه لابد وانت تكون وردت بذهن الاخرين (مهو اكيد دماغى يعنى مش من كوكب تانى ) و تصورت ما هو شكل البيئة التى يعيش كل من بها معتمدين على ابتزاز الاموال من بعضهم البعض؟؟ لا عمل بهاو لا انتاج لها (لاشغله ولا مشغله)ولم كل ذاك اااه بحثا عن الامان عدم الامان هو ما جعلنا نتحول لوحوش اكله لبعضها ...وجدتنى اعيش فى عالم المافيا..للاسف
اخى العزيز اياد برجاء تعجل نشر الجزء الثانى (متغبش)
2015-01-04 17:08:38
20016
25 -
سليم الودادي
جوزيبي مازيني صاحب فكرة تاسيس المافيا سنة1860 وايضا هي تجميع لاسماء اول زعمائها او مؤسسي المنطمة
M مازيني
A اوتوريزا
F فورتي
I انسيندي
A ابالجمينتي
2015-01-02 14:42:27
19886
24 -
eve
عزيزتي rnooh يقطعون الاصبع الخنصر كي لايستطيع الشخص بعدها استخدام المسدس او السيف ....الخ او الانضمام لعصابة اخری ^_^
2014-12-30 01:52:53
19702
23 -
مشمشة
اسلوب رائع ياأستاذ اياد وننتظر الجديد ارجو ان ترد عليه بخصوص نشر صوره لحضرتك ومعلومات كم عمرك ماذا تعمل؟؟........؟؟.؟..؟:.:؟ . ألسنا معجبوك ولنا فيك حق ياقمر الموقع المضيئ .ارجو الرد انامن مصر ارجوالرد سريعا
2014-12-30 01:52:53
19691
22 -
ranooh ...♥
وااو مقال رائع جدا ...سلمت يداك استاذي :)

اذكر قبل فترة شاهدت فلم وثائقي عن المافيا في اليابان !
ولم يعلق في ذهني من ذاك الفلم الا شيء واحد وهو انه اذا
اراد احد من المافيا الخروج من العصابه او الاستقلال منها يقطعون
اصبعه الخنصر !! لا ادري لما ذاك الاصبع بالتحديد ؟
2014-12-29 13:30:03
19655
21 -
Lawyer
درستها بالتفصيل في علم الإجرام 1 حقوق
2014-12-29 03:32:48
19615
20 -
مشمشة
اسلوب جميل استاذ اياد والله انت بتوحشنا كثيرا انا نفسي اري صورة لحضرتك والله هذا حلم ان اعرف عنك اكثر مع الشكر
2014-12-29 03:32:48
19610
19 -
سلطان ‏
أشكرك على الموضوع الرائع ‏
و نتظر الجزء القادم
شاهدت ‏
في احدى البرامج الوثائقيه أن هناك
محققين أثنان حاولا في القضاء على المافيا وتضيق عليهم وانتهى بهم المطاف بتفجير سياراتهم
وشكرا جزيلا لك على هذا المقال الرائع
2014-12-27 14:54:25
19515
18 -
skulls and bones
مؤسس المافيا هو الكاتب الإيطالي الثوري جوزيبي مازيني
2014-12-26 18:12:54
19451
17 -
خيال غريب
هههههههه عندما كنت صغيرة كنت اريد ان اصبح من المافيا فقط لارتداء ملابس سوداء ونظارة شمسيه واللاسف لازال حلمي مستمر هههههههههههههههههه
2014-12-26 16:06:31
19447
16 -
syrian girl
ممكن سؤال أستاذ اياد:
قرات المقال ,,جدا مشوق,,لكن استوقفني سؤال ,,لماذا أغلب الضحايا هم من الايطاليين المهاجرين الذين هم من نفس جلدة المافيا؟؟ليش ما ابتزو جنسيات أخرى........

بانتظار بقية الأجزاء,,سلمت يداك
2014-12-26 04:22:12
19392
15 -
فراوله
سبب تطور المافيا في امريكا تلكؤ الشرطه في القضاء عليهم السياسين بشكل عام على درجه من خبث
يتظاهرون بالعجز امام العصابات خاصة ان كانت جرائمهم اخلاقيه وخل تنظيم سياسي يسوي عمليه ولا عمليتين يتم القبض عليهم بسرعة البرق

الساسه يستفيدون منهم باثارة خوف الناس منهم يكونهم الناس الخوف والخوف كفيل باخراس الجميع
سياسة بص للعصفوره تم الهاء الاقليات المهمشه بعصابه تدوس على رقابهم و كلام الحكومه مع الراس الكبير ان حاد عن ماهو مرسوم له يتم القبض عليه ويكون نصر مؤزر للحكومه التي تخلصت منه وان مشى على كيفهم تركوه وحش الغاب طويل الناب اللي محير الشرطه ليل ونهار هههههههههههههههه‍
انا من ايام الثانويه تركت مشاهدة الافلام الامريكيه لما فيها من استهانه بالمشاهد
الفيلم الذي شاهدته وكان سبب غثياني من كذبه نسيت اسمه واسم البطل لكن حسب ما اذكر كانت ققصة مجند امريكي ذهب الى فيتنام وضاع وطلعت عليه عصابه لكن هذا امريكي والاجر على الله بقدرة قادر اخذ رشاشين واحد بايده اليمين والثاني بايده اليسا ر وصار تبادلاطلاق نار بينه وبين عصابه من عشرين رجل سبحان الله ولا رصاصه صابت الامريكي والامريكي رصاصه يصيب في مقتل هني قلت لا هيك وسعت كل واحد يحترم نفسه خرجت من الفيلم وكان اخر عهدي بالافلام الامريكيه
اظن الان هوليوود فقدت بريقها تعتاش على ايرادات الافلام التي يشاهدها مراهقين صغار لم تعد افلامها مقنعه ولا اكاذيبها منطقيه
2014-12-25 06:26:02
19332
14 -
mohamd DANTY
موضوع رائع واسلوب شيق كعادتك
يقال بأن زعماء المافيا هاجروا من صقلية بسبب ملاحقتهم من قبل النظام الفاشي في اوائل العشرينيات عندما اصر موسوليني على تدمير المافيا الامر الذي اجبرهم على الهجرة الى نيويورك , وهناك استقروا واصبحوا كالسرطان في المجتمع الامريكي.

في انتظار بقية الاجزاء عزيزي اياد.

تحياتي وتقبل جزيل احترامي وتقديري.
2014-12-24 15:20:55
19308
13 -
بنت بحري
أختي بنوتة مصرية . . شكرا علي ذوقك . . ولكني في الحقيقة طلبت من ادارة كابوس مشكورة مسح التعليق لشعوري بجرأتي و تبجحي فيه . . . فأثرت السكينة . . تحياتي . سلام
2014-12-24 15:14:10
19305
12 -
ريما
هل انا احلم؟؟؟؟
مقال عن المافيا التي كانت محور ال godfather
كنت كتبت سابقا في احد التعليقات عن دون مايكل و دون فيتو
انه بلا منازع الفيلم الاول لدي لدرجة احضر كل شهر مرة!!!
لذلك تعقيبا على جملة

( هذه الإحصاءات تبين لنا كم كانت دنيئة وشريرة عصابات المافيا على العكس من الصورة التي رسمتها بعض الأفلام لهذه المنظمة الإجرامية .)

ان السلسة عرضت بالتفصيل الجرائم خاصتهم و صورت خصيصا في الجزء الاول سلطة الدون فيتو كورليوني و نفوذه الفظيع و قوته
اذ كان يقتل كل من يعترض طريقه او يعانده او يقوم بأي شيئ يخالفه
نقلت السلسلة بشكل واضح للغاية كيفية صراع عائلات المافيا تلك
نقلت الفكر الحقيقي لهم,,كما نرى في الجزء الثاني ان دون مايكل قتل اخاه لانه كان قد عارضه في وقت سابق!!!

لكن السر في هذا الاعتقاد استاذ اياد و بأن تلك الافلام اعطت انطباع معين هو التمثيل الخارق لمارلون في شخصية دون فيتو كورليوني التي اكملها عنه روبيرت دينيرو في الجزء الثاني
و آل باتشينو في اعظم ادواره!!!! انه دور خالد بالفعل
اذ ان تمثيل اولئك العباقرة مع الاخراج و السيناريو و الموسيقا التصويرية جعلت من الفلم رائعة من روائع السينما,,

نقل الكاتب بوضوح تام حياة اولئك الزعماءكيفية تقديسهم للعائلة فضلا عن اظهار العلاقة المقدسة بين دون مايكل و ابنته الوحيدة و اظهار هذا الجانب من حياتهم,, على الرغم من كل اجرامهم كانوا يعانون من عذاب نفسي مستمر و تهديد دائم على حياتهم و حياة من يحبون
المشهد ما قبل الاخير من الجزء الثالث يلخص ذلك
هو مشهد قتل ماري ابنة دون مايكل الوحيدة
صدقا برأيي انه المشهد السينمائي الاول في العالم,,,

فالسبب في شغف الناس و ايصال الافكار المعاكسة تلك لا اظنه اتى من فراغ هو كل ما ذكرته سابقا,,,

اما بالعودة الى ماهية المافيا
اصولها اساليبها روادها
زمنها
مكانها
انها صقلية,,,,,
تلك الجزيرة الصغيرة لخصت كل الحكاية
الظالم و المظلوم
الطاغية و المغلوب على امره
كل شيئ اذا قد بدأ في صقلية و بدأ يكبر و يتطور حتى و صل الى الهجرة الى نيويورك و توطيد و تطوير جماعاتهم الى ما هو اقوى و اكبر,,,

انه و بدون منازع مقالي المضل في كابوس♥

شكككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككرااااا لك استاذي الكريم,,,
في انتظار القااااااااااااااااااادم
2014-12-24 11:25:51
19286
11 -
بنت بحري
نشأت المافيا في الأصل من أجل هدف و لا أسمي، و هو الثأر من الجنود الفرنسيين الذين أغتصبوا الأرض و العرض! و أستباحوا شرف الصقليات، و بعد أن أنجزت المهمة و تحررت صقلية تحولت تلك المنظمة من الدفاع عن الشرف إلي المتاجرة بالشرف ! فتجارة الدعارة تجارة لا تبور و لا تكسد بدء من البغاء و وصولا إلي صناعة الجنس بكل تفرعاتها....السلعة الرئسية فيها هي المرأة مخيرة أو مجبرة ! طوعا أو قسرا! و لجسد المرأة العربية نصيب لا بأس به في ظل عصر العولمة ! تنتظر كغيرها "الزبون" الذي من ضمن حقوقه أن يحدد الوقت و المكان و الأسلوب وعلي العاهرة أن تلبي كافة رغباته طالما أن كيس نقوده يسمح بذلك!. . . و كما قال المبدع اياد العطار كان دور المرأة في مهد المافيا دور ثانوي لا يتعدي كونها أم أو زوجة . . . وكعادة المرأة دائما في اثبات جدارتها أستطاعت أن تثبت ذلك داخل المافيا و يا ليتها لم تستطع ! فقد أصبحت تلعب دورا رئسيا خاصة بعد أعتقال رجال المافيا لمدد طويلة تضطر عندها نساؤهم لتولي القيادة بصورة مؤقتة أو دائمة حسب نفوذها و سيطرتها. . أنا من عشاق الأسطورة " روبرت دي نيرو " خاصة عندما يتقمص شخصية أحد رجالات المافيا و يدخن هذا السيجار الخاص بهم ( شبه الهوت دوج) خاصة أن أصوله أيطالية و دماء المافيا تسري في عروقه، أعشق تلك السيارات الفورد السوداء الكلاسكية التي أشتهر بها زعماء المافيا و المجهزة بكافة السبل التي تسهل لهم الهروب في حالة مطاردتهم و بصندوقها الخلفي الذي يتسع للعديد من الجثث. . . سلمت لنا يا بوص من كل شر و رزقك بسيارة فورد بدل سيارتك المتهالكة و نطلق علي مثيلاتها في بلدي( زوبة اللهلوبة) سلام
2014-12-24 11:25:51
19285
10 -
ردينة العتيبي
مرحباً استاذ أياد
صحيح ان المافيا و العصابات تظهر في اماكن القانون فيها ضعيف ، أيضاً هي تظهر في اماكن يكون القانون فيها فاسد والشرطة فاسدة و اعضاء كثير من الحكومات لهم علاقات مع المافيا
في امريكا تقوم الشرطة في بعض الولايات الامريكية بارسال شاحنات مليئة بالأسلحة لاحياء السود التي تنتشر فيها عصابات السود وذلك ليقوموا بقتل بعضهم البعض
2014-12-24 08:13:59
19251
9 -
mallak
موضوع جميل جدا وشيـــــق لكن المافيا شيء جميل )احبها) ع كل حال سلمت يداك
2014-12-24 02:53:44
19226
8 -
صلاح العولقي
مقال رائع واسلوب شيق
سلمت اناملك سيد أياد العطار.
ارجو ان لا تنسى الفرع العربي للمافيا بكل اعضائها من الزعماء الأفاضل النزيهين الذين افنو اعمارهم في سبيل توفير حياة افضل لشعوبهم ، وكبار المسؤلين من حيتان المال الأبرياء أنقياء السريرة ذوي الصفحات الناصعة البياض !
انهم يسهرون الليل من أجل راحتنا!
2014-12-23 19:07:37
19221
7 -
بنوتة مصرية
بصراحة لست من المهتمين بالمافيا و لامرة انتابتنى رغبة فى مشاهدة فيلم العراب، فقصص القاتلين المتسلسلين فى راى اكثر جذبا للاهتمام و جرائمهم تتسم بالكثير من الدموية و العنف اكثر من رجال المافيا انفسهم.ولكن بحديث استاذ اياد عن طبيعة عمل المافيا ذكرنى بمسلسل ريا و سكنية عندما كانوا يطلبون من الفتوات حماية اعمالهم الرخيصة "بيوت الدعارة" و البلطجة على الناس الغلابة مقابل المال فيما يدعى بالحماية و يسمونهم بالحكومة.وقد قرات فى مقال سابق فى الموقع عن طريقة تعذيب المافيا باستخدام الفئران برش مواد مثيرة لشهيتا على الاعضاء الذكورية تجعلها تنقض عليها بشراسة.اما اكثر ما اضحكنى واعجبنى تعليق اختى بنت بحرى و قصة القاضى ملوخية( تحياتى يا عسل )
2014-12-23 16:49:22
19212
6 -
بدر ....
شكرا أستاذ إياد على المقال الممتع والمفيد والبعيد عن موضوع الخرافات والأساطير المتشابهة لحد الملل
واتمنى ان أجد الوقت للكتابة في المقالات ذات الطابع العلمي والمتناسبة في نفس الوقت مع كابوس وسأجد ذلك الوقت إن شاء الله

تحية لك وبأنتظار المقال التالي لا عدمناك أستاذنا القدير
2014-12-23 16:12:22
19202
5 -
متابعه صامته
موضوع شيق وبانتظار بقية اجزاء السلسله
من زمان وانا نفسي افهم المافيا واسلوبها والموضوع جاءبوقته وهل يوجد افضل من كابوس لفهم مثل هذه المواضيع ومعرفة الحقائق
وهل يوجد افضل من اسلوب اياد العطار السلس والرائع للفهم والاستفاده
2014-12-23 13:55:20
19185
4 -
linda ~
و أخيرا عرفت نبذة عن ماهية المافيا

لمدة طويلة كنت أبحث عنهم و ينتهي بي الأمر بإيجاد مقالات معقدة
و أخرج من دون أن أفهم فكرة المافيا الرئيسية

الآن و قد علمت عن نشأتهم و أنتظر المقال القادم و أتمنى معرفة نشاطاتهم حالياً في وقتنا هذا و ما يُثير أستغرابي هو
كيف لعصابات كبيرة كهذه و بعدد أفراد هائل أن لا تمسكهم الشرطة..؟

مع أن أعمالهم "عيني عينك" مثلما أعتقد و ربما أكون مخطئة

شكرا على المقال ممتع جداً .
2014-12-23 08:23:00
19143
3 -
سمارا
قديماالمافيا كان مصدر قوتها خوف المواطنين منها بابتزازهم و وترهيبهم ليؤدوا ضريبة على حياتهم وممتلكاتهم... اما الان فتطورت المافيا حيت أصبح التلاعب في المجال الاقتصادي مصدر قوتها وخاصة التجارة الغير المشروعة كــ الاتجار بالمخدرات و التزوير والتهريب وتبييض الأموال ولكي تكون عضوا في المافيا تمر باختبارات قاسية لتكسب ثقتهم وحينما تنجح تؤدي القسم بما يسمى ميثاق الشرف .
2014-12-23 07:13:06
19142
2 -
wiseem
موضوع جيد
2014-12-23 06:34:04
19134
1 -
Qadori 14
لا يتعبون كثيرا بجني المال كل ما على احدهم ان يفعله ان يهدد ويقتل .طريقة خسيسة
شكرا لك أيها الكاتب المبدع.
move
1
close