الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

من الفشل إلى النجاح ولكن !

بقلم : كوثر - في مكان ما

من الفشل إلى النجاح ولكن !
بعد أن صرت مجتهدة في دراستي تعرضت للتنمر من زملائي

 السلام عليكم يا كابوسيين ، لا أجيد المقدمات و سأدخل في صلب الموضوع مباشرةً و سأذكر بعض التفاصيل أيضاً ، أنا كسولة و ضعيفة في الدراسة وعاودت السنة 3 مرات ، مشاغبة و أخرج مع الجنس الآخر ، مدمنة مواقع تواصل اجتماعي ، عندي تقرير و ملاحظات كثيرة سلبية وأحيانا أضرب الأساتذة أو أرمي عليهم الأوراق في الحصة ، عاقة لوالدي ولا أسمع الكلام ، أملك فقط أصدقاء سوء .

بعد انتهاء الفصل الأول أخذت معي عمي يوم الخميس لجلب ورقة كشف النتائج لأن أبي و أمي قالا لي أني أحرجهما عندما يشتكي الأساتذة مني و قد طفح بهما الكيل خصوصاً رؤيتهم المجتهدين عند تسلمهم أوراقهم و الفرحة العارمة على وجوههم يوم تكريمهم ، لم انصدم بالنتيجة 7/20 راسبة ، قال لي عمي ونحن بالسيارة بإتجاه منزلي : أني أستطيع أن أكون الأولى في قسمي اذا وضعت رأسي في الدراسة ، و لأول مرة تتحرك مشاعري المدفونة عندما رأيت أمي تصلي وتدعوا لي بالهداية وقطرات الدمع تتسايل من عيناها ، في الليل عاتبت نفسي كثيراً : لماذا أنتِ فاشلة ؟ لماذا أنتِ عالة ؟ هل ستبقين هكذا ؟ هل رأيك يا غبية أصدقائك جروك معهم وها هم بالكاد ناجحون وأنت لا ، ليسوا أصدقاء أصلاً ؟ أنا لا أجيد أي شيء ، هذا لأني لم أدرسها و لم أجرب تعلمها ! أجل أريد تعلمها ، أريد أن أرفع رأسي و أفاجئ الجميع ، لست تلك الفاشلة بعد الأن أنا شخص آخر

 اندفعت للدراسة ولن أكذب إن قلت أني لم أفهم شيء ، ولكن لم استسلم فقد ساندني الأنترنت ومواقع تعليمية ، ولأن والداي لم يكملا دراستهما فإني اعتمدت على نفسي ، متعة لم أشعر بها من قبل ، بل وحملت كتب لأقرأها أيضاً و روايات مع أني أكره القراءة ، أمضيت العطلة في فهم الدروس السابقة ومراجعتها لربما احتاجها ، و في أول يوم من الفصل الثاني تفاجأ الجميع مني حيث انتشرت شائعة اني التحقت بالتكوين المهني ، وليس هذا فقط حيث أني أشارك بالحصص حتى ولو كانت إجابتي خاطئة ، و إن لم أفهم الدرس اطلب من الأساتذة تكرير شرحهم لي ،ط


وقد أصبحت أتعرض للتنمر عندما أرفض كتابة الدروس للذكور ولكني لم أهتم ، واصلت وقطعت علاقتي مع أصدقائي ، وبالنسبة للمجتهدين فتمنيت لو كنت استطيع مصاحبتهم لكن هذا مستحيل فأنتم تعلمون شخصيتهم النرجسية ، على أية حال فمشكلتي هي سمعتي السيئة ونظرة الأساتذة لي أيضاً و أعلم جيداً أن تقييمي سيكون منخفض ويوم تسليم كشف النتائج لم أتخيل حتى دموع الفرح غلبتني ، أقسم بالله أني حصلت على 16/20 تغيير خيالي مع شهادة تهنئة وشهادة ارتقاء ، والحمد لله فبفضل الله أولاً وجهدي ثانياً و مساعدة بعض الأساتذة لي حققت حلمي ولا انسى دعم والداي ، وقد اعترفت أستاذة العلوم الاجتماعية وأستاذ اللغة العربية أني ذو أخلاق ونصحاني بالاستمرار وعدم المصاحبة ، حتى أن أستاذة الرياضيات التي ضربتها من قبل نسيت وساندتني بارك الله فيها

 عندما رأى والداي النتيجة كادا يموتان من الفرحة ، إلى درجة أن أمي وضعت في المسجد مبلغ كبيراً من المال وشكرت الله ، وهنا أنا فخورة بنفسي جداً. ولكن مع بداية الفصل الثالث والبارحة بالضبط فقدت معنوياتي و رغبتي في الدراسة تنخفض شيئاً فشيئاً ، لا أدري لماذا حصل ذلك بعدما نجحت ذلك النجاح المبهر؟ وقد كسر مرفقي في العطلة شاب واعدته سابقاً لتجاهلي له وإهانتي له ، كان ذلك مؤلماً كثيراً ، و بما أني لا اسكت عن حقي فأخبرت أبي بما أني ليس لدي أخوة وقد تكفل بأمره

لكن شيء بداخلي يدفعني للعودة على ما كنت سابقاً و بدأت أشك بديني و مرضت بعد ذلك وأصبحت موسوسة وقد قمت بالعودة للتدخين مجدداً بعدما ظننت أني قتلت ذلك الإدمان منذ زمن ، حسدوني كثيراً و نشروا شائعات كثيرة منها أني نمت مع أستاذ اللغة الإنجليزية ، وبعد لبسي للحجاب آذوا مشاعري ، حيث صفقوا وسخروا مني ، فماذا أفعل لو سمحتم ؟ والله أنا اكره عاداتي القديمة ولكن لا استطيع فأنا أحس أني سأعود إلى ما كنت عليه ، واعذروني للتفاصيل الدقيقة لأني أريد التوضيح أكثر وعدم ترك أشياء غامضة و أن أكون صريحة لأستفيد أكثر من نصائحكم ، وشكراً.

تاريخ النشر : 2019-04-21

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (20)
2019-04-26 18:02:21
298211
20 -
بيري الجميلة ❤
هنيئا لك التغيير للأفضل ، اتركي التفكير في الماضي وسلبياته حتى لا تصابي بالوسواس فتظني ان هناك شيئ ما يشدك للعودة إليه ، امضي في طريقك الجديد دون الإلتفات للوراء ، وتجاهلي كل الإشاعات ومن يطلقها عليك لأنك إن مشيت بالطريق الصحيح ستبطليها مثلما يقول المثل "امش عدل يحتار فيك عدوك" ، والجئي للكبار في حل مشاكلك حتى يساندوك ويعلموك ويحفزوك ، كوني واثقة وقوية ابتعدي عن التردد
2019-04-24 03:45:17
297715
19 -
طيوف
الشيء الذي فعلته ليس سهلاً وايضاً المواضبه عليه ليس بالشيء السهل ايضاً اولاً لا تهتمي بالكلام السيء حتى الانبياء لم يسلمو منه وواضبي على الاذكار اليومية وشغلي القرأن ورددي ورائه و اهم شيء ان لا تجبري نفسكِ على فعل شيء يوجد على مواقع التواصل الاجتماعي نصائخ في المذاكرة وقسمي وقتكِ واما بالنسبة للذين يشزهزن سمعتك فالتشتكي الى الادارة وقولي بان هناك من يحاول ان يشوه سمعتك وايضاً تكلمي مع والداكِ بخصوص اي شيء يزعجكِ
2019-04-23 23:26:17
297667
18 -
مرام
حبيبتي اول الشي حتلاقي شوية معوقات انو توصلي لهدفك ولا تسمحي لحدا يغير شي منك كوني متل ما بتحبي وبنفس الوقت امشي بالطريق الصح وكلام الناس ما بهمك لا حيقدم ولا حيأخر بيحكو شوي بعدين بملو لا تعطيهون اي اهتمام
2019-04-22 23:20:26
297513
17 -
جنى
حقا رضى الناس غايه لا تدرك فايام ما كنتي سيئه هناك من احبك لانه سيء وهناك من كرهك وعندما حسنتي علاقتك بالله والناس انقلب عليكي اؤلائك السيئون، من رأيي ابقي مع الله واعملي الخير ولا تضيعي حسناتك من أجل الناس فطريق الجنه صعب ووعر ولابد ان نتاذى باي شكل من الأشكال ما دمنا سلكناه
2019-04-22 11:33:30
297437
16 -
محمد
تذكري دموع أمك . وفرحتها .
هل تجرئين على قتل الفرحة في نفس أمك . كأنك أعطيتها شيئا ثم إنتزعته منها
2019-04-22 08:02:32
297424
15 -
روح طاهره
عليك بالمداومه على الحوقله دائما
2019-04-22 08:02:17
297417
14 -
شادية الى صاحبة القصة
احببت عندما قمت بتغيير نفسك للأفضل لاجل نفسك الداخلية ،
بالنسبة لأولئك الفشلة فحاولي تجاهلهم او الأحسن حاولي التحدث مع والديك وقومي بتغيير مدرستك والبدأ من جديد بصفحة جديدة
بعيداً عن المشاكل عموماً والتنمر خاصةً ، وموضوع انك تريدين
الرجوع الى نفسك القديمة فذلك بسبب وجودك بين هؤلاء الفشلة
اللذين للآن لا زالوا يأثرون عليك فما قلت سابقاً لو والديك
يستطيعان نقلك لمدرسة جديدة فلا ترددي فأنا اعتقد ان هذا هو الأفضل لك ، بالتوفيق لك في حساتك العلمية والعملية :)


تقبلي تحياتي
2019-04-21 23:56:57
297358
13 -
ابو الحروف
ركزي في الدراسه ولا تهتمي لكلام الناس
2019-04-21 23:56:57
297354
12 -
مجرد نصيحه
عزيزتي اظن ان الشيطان بدأ يتلاعب بك فاثبتي
2019-04-21 23:56:57
297349
11 -
القطة الشقراء
مهما كان و سيكون لا تعودي لحياتك السابقة
بل ثشبتي بالحياة التي تعشينها الان لأنها هي
الطريق الصحيح نحو مستقبل أفضل إنشاء الله
بالتوفيق
2019-04-21 16:12:52
297326
10 -
اسمي هو حرف
عزيزتي كوثر افضل صديق لكي هو انتي انتي جدا رائعه وذكيه لما يكون مستوى طالبه يرفع من ٧ الى ١٦ يعني انتي بذلتي فوق طاقتك المفروض تكوني فخوره بنفسك يكفي انك لاؤل مره رفعتي راس اهلك رغم كل شيى مافقدو امل فيكي . بس لما ثابرتي ما احد كان سعيد الا انتي وهما .. انتي مريتي في مرحلتين قبل وبعد واكيد عرفتي مين يحبك ومين لا ومين فخور فيكي ومين لا .. رح تكوني غبيه لو رجعتي زي زمان .. المفروض ناجحك يعطيك طاقه وقوى انك تكملي على نفس الطريق ورح اقولك رح يكرهوك على ناجحك و روح يطلع عليك كلام بس انتي رح تنسي كل كلام هذا لما تستلمي شهاده ولما تشوفي اهلك كيف فخورين فيك في نهايه حياتك ومستقبلك يعتمدوه عليك
2019-04-21 16:12:52
297321
9 -
هديل
برأي حاوري عمك وأخبريه بالذي يحصل معك فهو من عزز حافز النجاح لديك أول مرة.
2019-04-21 16:12:52
297319
8 -
ريان اكسوال
عندك تصميم وقدرة كبيرة على التغيير ليس كل الناس لديهم قدرة ان يحققو ماعزموا عليه اعتقد انك شخص مميز وسستحققين اي شيئ تريدينه بإذن الله لذلك دعك من عاداتك السيئة واتركي الماضي وضعي هدفا كببيرا في المستقبل ستكونين فخورة بنفسك بعد تحقيقه وتجعلي ابواك يسعدان كذلك وبالنسبة للناس فقط تجاهليهم وانصحك بقراءة كتب التنمية البشرية ~ اتمنى لك كل الخير ~
2019-04-21 16:12:52
297315
7 -
يمان
اني بالعكس جنت كُلِّش مجتهده بدراستي بس هسه ( الآن ) كرهت الدراسه و خاصةً الرياضيات و كُل ما أكول لازم ارجع بمستواي ما اكدر
اعتقد لأنو صادقت بنات مهووسين بمواقع التواصل الاجتماعي
بس وحده منهم طلعت الاولى عالصف
مع إنّو اني الي جنت الاولى و هاذ الشي كسرني كُلِّش و ما ضَل الي واهس للدراسه
و داحاول ارجع لمستواي
2019-04-21 15:19:02
297301
6 -
منة
عزيزتي كوثر انتي طالبة مجتهدة لانكي ثابرتي و لم تستسلمي ابدآ عودي عزيزتي الي مواصلة الاجتهاد و ابتعدي عن اي رفاق سوء استوقفتني عبارتك ان المتفوقين يرفضون مصاحبتك تعجبت صراحة جدا التفوق لا يعني التكبر علي الاخرين ابدآ بالعكس بامكان المتفوق مساعدة غيره حتي يتفوقوا جميعآ وفقكي الله و اكرمكي
2019-04-21 15:19:02
297294
5 -
زقوم
قرأت البدايه فقط ولكن ما دمتي مستقيمه وما دمتي مؤمنه عليكي بثلاث خطوات للنجاح واعلمي أن لو اجتمع الخلق جميعا على أن يضروكي فلن يستطيعوا أولا استقيمي بالصلاه لانها تمنع الحسد ثانيا قوي ذاكرتكي بالتغذيه خصوصا المكسرات كالفزدق الحلبي ثالثا مارسي الرياضه نصف ساعه على الاقل يوميا وتابعي دروسكي أولا بأول هذه النصائح لو تبعتيها حتما ستكونين اقوى انسان ولا تهتمي بكلام الناس مهما قالوا وابعدي عن القيل والقال ، انا لم أتابع دروسي في حياتي بسبب عدم التركيز ولكن عند امتحانات الثانويه وقبلها بشهرين اتبعت هذه الخطوات فحصلت على المعدل الأول وكان هذا قبل ١٩ عاما حتى يومها جميع زملائي كانوا في حاله صدمه ، هههههههههه
2019-04-21 12:49:47
297283
4 -
آنجي
يالله انبهرتك بتصميمك وقوتك للتغير ماشاء الله! بس بقولك انتي الآن ظهرتي على حقيقتك يعني الشخصية الرائعة والناجحة هي انتي وذيك البنت مجرد نزوة وغلطة انتي الأصل والثابت ولازم تسمحي لنفسك بالظهور للنور، يمكن انتي اندفعتي للنجاح فجأة وطبيعي بعدها يختفي الحماس لفترة ويعود الانسان ليشتاق للمتعة والكسل ولكن لاتسمحي لنفسك بهذه المتعة السيئة بل توجهي لمتعة جيدة كالرياضة والتنزه واقامة علاقات تعوضك عن العلاقات السابقة وتقربي من اهلك اشغلي نفسك ووقتك بهم، اعطي لنفسك مساحة راحة وكوني "ذاتك" لاتضغطي عليها وتبتعدي عن الماضي بهذه السرعة فجزء منك لايزال ينتمي اليه، تذكري انه التغيير لأجل نفسك وانتي المستفيدة الأكبر صحيا ونفسيا بالمستقبل، كوني واثقة من صفاتك الجيدة ومن قوتك لاتشكي بنفسك وتظني انك سيئة كما يقول الآخرون بل هم مايعرفونك اصلا، لاتلوميهم وتتحسسي منهم كثير بل تجاهليهم ومع الوقت يدركون خطأهم، انتي قوية ماشاء الله وحافظة حقوقك وفتاة ذكية وفاهمة مشاعر الآخرين وقادرة على كسبهم كلما اشتقتي للماضي انظري للحاضر والمستقبل واذا اشتقتي لشعور او سلوك قديم حاولي استبداله بشيء آخر، مارسي رياضة الدفاع عن النفس مثلا او ابدأي بالرسم والطبخ وتعلمي العديد من الاشياء، علاقتك بالماضي هي ادمان يجب ان تغلبيه بمساعدة من حولك فاشرحي لأمك وابوك حالتك واخبريهم بمخاوفك ورغباتك وكل شيء حتى يساندوك ويكونوا قربك.
2019-04-21 12:49:47
297282
3 -
ورود
اياك ان تضعفي وترجعي لما كنت عليه الله هداك
استمري ولاتنظري للماضي اما الذين يسخرون منك
لانهم شعروا بالنقص والفشل بداخلهم لهذا لايردون ان تصبحي افضل منهم ..
ولكن كيف تضربي معلميك لو كنت مكانهم لكسرت العصا على ضهرك ههههه
2019-04-21 12:49:47
297280
2 -
فتاه مجنونه
لا تستمعي إلى كلامهم و تابعي تقدمك، الله وحده من سيكون معك
كوني مع الله فلن تغرقي أبدا إن اعتصمتِ به و هذه نصيحتي
2019-04-21 12:49:47
297277
1 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
اولا هداكي الله وفقكي وثبتكي على الطريق المستقيم لا تيأسي من رحمة الله وقفي على قدميكي من جديد ولا تستمعي لأهوائكي ونهيق المتسكيعين الذين يريدون ان يمزلوكي الا مستواهم المتدني ابقي في مستواكي واضمني مستقبلكي بمحاولة التفوق والأجتهاد من جديد وتذكري دعاء والدتكي وبكائها من اجل ان تكوني في الصورة التي كانت تتمناها لكي ولا تعودي لتلك الصورة السيئة التي جعلت الجميع يمقتكي بل قاومي رغبتكي اهوائكي بالصلاة والعزم عن البتعاد عن كل من يريدون كي ان تخسري دينكي ودنياكي ولا تخافي من احد بل توكلي على الله حق توكل وفوضي امركي اليه واكيد ستجنين ثمار كل مجهوداتكي ان شاء الله
move
1
close