الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

أغرب غرائب الطبيعة .. كهف مضيء وأرض "تنزف"!

بقلم : "JJO" - السعودية

ظواهر طبيعية مذهلة قد لا تصدق انها موجودة على كوكبنا
ظواهر طبيعية مذهلة قد لا تصدق انها موجودة على كوكبنا

هل تعرف افلام الكرتون؟ هل قد رأيت مشهدًا يشد انتباهك؟ المغامر يكتشف كهفًا فيه اموال؟ هل تمنيت ان يحدث لك ذلك؟ سنسرد شيئًا يشبه لذلك في هذا المقال....

بدايةً

لقد تعودنا جميعًا على مظهر الطبيعه المعتاد، فالاشجار والثمار والزهور وغيرها، اصبحت شيئًا معتادًا، وعلى الرغم من ذلك نسعد جميعًا برؤيتها، فتسلى الروح، وتهدئ النفس...
كان الانسان سابقًا لا يعرف العديد عن خفايا الطبيعيه الموجوده في هذا العالم ، وذلك لقلة التقنيات والخبره، ومع تطور العلم انفجر بركان هائل من الاسرار عن هذه البيئه العجيبه، حيث لم يعد كل شيء كما كان، حتى الاشجار قد تغير مظهرها، واصبحت معلمًا سياحيًا لدولة، او حتى مشهدًا خلابًا يثير الاستغراب...

وسنسرد في هذا المقال 5 ظواهر طبيعيه مذهله تشد الانتباه:

1- قصه تين"صاحب الكهف المضيئ"

هذه الصورة ليست من فيلم خيالي ..

كان السكان الأصليون لـ "نيوزيلندا"على علم كبير بالكهوف ، و هذه القصه التي سأسردها لكم اليوم جميلة وممتعه، ولها علاقه بالكهوف، لا توجد الا في افلام الكرتون ولكنها توجد في هذا البلد.."نيوزلندا" ايضًا!

في عام 1887 قام مساح الأراضي الإنجليزي "فريد ميس" ورئيس قبيلة ماوري المحلية "تين تينورو" ببناء قارب من خيوط الكتان، ثم حملا معهما الشموع ودخلا لأحد الكهوف الجوفيه وبدأت رحلتهما..

مكان ساحر يخلب اللب ويأسر الوجدان

فعندما دخلا دهشا من هذا المظهر! حيث انهما وصلا الى مغارة مدهشه تنيرها أضواء متوهجه في السقف، يالها من روعة! اعتقد بأن هذا المظهر اعاد لـ"تين وفريد" تفاصيل حياتهم عندما كانوا صغارًا، وجعل الانهار تعود في مجرى الذكريات، حيث كانت امانيهم اكتشاف الكنوز والجواهر كبقية الأطفال!، كما أكتشفا أيضًا تشكيلات من الحجر الجيري.

لم يكتفا بزيارة واحده ! بل زاروه لعدة مرات من شدة اعجابهم به، وفي احدى الرحلات المستقله اكتشف"تين"مدخلًا إلى الطابق العلوي للكهف، وبحول عام 1889 افتتح تين الكهف امام السياح، وكان هو وزوجتة ينقلان السياح إلى داخل الكهف مقابل رسوم رمزيه، ولكن بحلول عام 1906 تولت الحكومة إدارة الكهف وحصل "تين"على نسبة من عائدات الكهف.

عمرك خسارة إن لم تشاهد هذا الفيديو !! ..

ويسمى هذا الكهف بأسم "ويتومو"وسبب هذه الاضواء هي الديدان المضيئه وهي مخلوقات صغيره تنتج الضوء الأزرق والأخضر وتوجد فقط في نيوزليندا!.

انتهت قصه مغامرنا "تين"ولكن سنستمر بذكر العديد من الظواهر...

2- بحرية الدماء

الارض تنزف دما .. يظن البعض أنها من علائم الساعة - بغض النظر عن التفسير العلمي -

ليس غريبًا على هذا الموقع(كابوس)ان ينشر قصص الدماء والاشلاء والجثث والعديد من الاشياء المرعبه، ولكن هذه البحيره ليست دماءًا في الحقيقة!

هي تقع بين ضفاف نهر تايلور المتجمد شرق أنتاركتيكا، وهي اكثر مناطقها جفافًا، وهي بحيرة مليئة بالبكتيريا التي يرغب العلماء في دراستها، فهي تغذي نفسها بالكبريتات.
الماء فيها يحتوي على قدر كبير من الحديد، فعند تعرض هذه البحيره للهواء يصدأ هذا الحديد فتكتسي هذه البحيرة باللون الأحمر الجميل...

3- بحيرة "ريتبا"

مكان رائع لعشاق عصير الفراولة!!

ليس بعيدًا عن موضوع البحار، فبحيرة ريتبا بحيرة وردية اللون، تقع على بعد من عاصمة السنغال(دكار) بحوالي 5كم، نجد هذه الطبيعة الخلابة، فهي وردية وصافية في فصل الصيف وزرقاء داكنة في فصل الشتاء! انهما لونان مختلفين لبحيرة واحدة! فياترى ماسبب هذا الاختلاف؟

لون الماء الوردي سببه الطحالب والطفيليات

يصل عمق بحيرة"ريتبا"الى 3م تقريبًا، في نصفها الاعلى ماء وفي اسفلها ملح جاف، وقد انفصلت عن المحيط الأطلسي قبل 30 عامًا ، وبسبب ذلك لم يتحرك الماء مما أدى الى ركوده، فأرتفعت نسبة الملح في هذه المياه، ومع هذا الملح ازدهرت فيها العديد من الطحالب والطفيليات التي كانت تذهب الى المحيط وترجع بحرية كامله فيتغير عليها الماء، فلما ركدت البحيرة تكيفت الطحالب والطفيليات مع هذا الملح، فعند شروق الشمس تتفاعل هذه الطفيليات والطحالب معها، فتكتسب لونًا ورديًا، وهذا طبعًا تفسير زرقتها في الشتاء والليل، وورديتها في الصباح والصيف!

4- شجرة (يوكاليبتوس)

هل تخيلت في حياتك وجود هكذا اشجار؟ .. ربما فقط في اغلام كارتون!

تخيل بأن قوس قزح ليس فقط في السماء! بل ايضًا قوس له جذور ويوجد على الارض وتستطيع ان تلمسه! هذا مايحدث مع شجرتنا التي تسمى ايضًا بأسم"شجرة قوس قزح الصمغية"

يغطي عدد من الألوان جذع هذة الشجرة بشكل رائع وملفت للنظر ، ويعتبر هذا لنوع الوحيد من اشجار (اليوكاليبتوس) الذي ينمو في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وينمو بشكل طبيعي في مجموعة من الدول وهي :(غينيا-بريطانيا-سيرام-سولاويسي-مينداو)

شجرة عجيبة ورائعة الجمال

فماسر هذه الالوان؟

تزرع في أنحاء متفرقة من العالم،لأنها ذات فائدة كبيره، فيستخدم لبها لصناعة الأوراق والزينة بسبب خطوطة متعددة الألوان التى سببها تساقط جزء من اللحاء الخارجي في اوقات متفرقة من السنة مما يتسبب في ظهور اللحاء الداخلي الذي يحمل اللون"الأخضر"، ثم بعد ذلك يغمق لونه ويصبح أكثر نضجًا ليعطي تموجات لونية تبدأ بالأزرق وتنتهي بالبنفسجي، فالبرتقالي، واخيرًا الكستنائي..

5- البحيرة الخضراء

البحيرة الخضراء في النمسا ..

فلنعد مرة اخرى للبحيرات، المقال كله بحيرات! لا مشكلة انا احب البحيرات...

هي بحيرة خضراء اللون، منظرها مريح للعين ، تسمى ايضًا بـ (جرين ليك) وتقع اسفل جبال النمسا بالقرب من بلدة"تراجوز" ، مياهها نظيفة ومصدرها ذوبان الثلج من الجبال المحيطه، في الشتاء عمقها لا يتجاوز 1-2م، وفي الربيع ترتفع الحراره وتذوب الثلوج ويملأ جوف البحيرة بالماء ويصل اقصى ارتفاع لها يقارب 12م، تحيطها الحدائق بمنظر جميل ،وعند الربيع والصيف تغمر المياه هذه الحدائق،مما يجعلها منظر جميل يستحق السفر اليه....

المصادر :

- 25of the coolest natural phenomena -Business Insider
- البحيره الورديه في السنغال|Voyagesta
- تعرف على شجرة قوس قزح(يوكاليبتوس-Eucalyptus)-مزمز
- "ويتومو"كهف الديدان المضيئة في نيوزيلندا-البيان
- البحيرة الخضراء-ويكيبيديا الموسوعة الحره

تاريخ النشر : 2019-05-22

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر