الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

المسافرون عبر الزمن

بقلم : ردينة العتيبي - السعودية

المسافرون عبر الزمن
هل حقا يمكن ان نسافر عبر الزمن .. هل حدث ذلك قبلا ؟ ..

السفر عبر الزمن هو احد المواضيع التي دار حولها الجدل و مازال, فالكثير من العلماء يؤمن بإمكانية حدوث ذلك لكن العقل البشري لم يصل بعد إلى التقنية التي تمكنه من القيام بالتجول خلال الزمن جيئة وذهابا آناً في الماضي و آناً في المستقبل.

ويعتبر البعض قصة أصحاب الكهف إنما هي عبارة عن أشخاص سافروا عبر الزمن حيث استيقظوا بعد ثلاثمائة سنة ليجدوا أنفسهم في زمن آخر و الأقوام الذين كانوا معهم رحلوا و رحل بعدهم أقوام أخرى وكانت الديانة التي لجئوا للكهف من اجلها قد انتشرت.

المسافرون عبر الزمن
آلة الزمن لويلز هربرت من اشهر ما كتب عن السفر عبر الزمن ..

و كانت رواية هربرت ويلز (آلة الزمن) احد أهم الأعمال الروائية التي تصور الفكرة تصويرا دقيقا حيث يسافر بطل الرواية إلى المستقبل ليرى التطورات التي ستحدث نتيجة للحاضر وان كانت الرواية ذات فكرة فلسفية إلا أنها تناولت السفر عبر الزمن كموضوع قابل للحدوث.

ويقول العلماء إن السفر إلى المستقبل ممكن أن يحدث في شكل نوم عميق أو البقاء متجمدا لمدة 100 سنة ثم الاستيقاظ في قرن آخر, لكن السفر إلى الماضي يحدث في شكل واحد و هو الانطلاق بسرعة تفوق سرعة الضوء, فلو انطلق احدهم يلف العالم مئة مرة بسرعة الضوء فهو سيعود إلى نقطة الانطلاق قبل أن يبدأ!!!.

هل رأى المستقبل ؟

المسافرون عبر الزمن
الطيار فيكتور غوادارد .. وصل لاحقا في حياته إلى رتبة مارشال وهي من اعلى الرتب في الجيش البريطاني

في عام 1935 تعرض الطيار فيكتور غودارد من سلاح الجو البريطاني إلى تجربة مروعة, فبينما كان يقود طائرته من أدنبرة في اسكتلندا عائدا إلى قاعدته في اندوفر في انجلترا, قرر أن يحلق بطائرته من فوق مطار مهجور في دريم لا يبعد كثيرا عن أدنبرة, كان المطار مليء بأوراق الأشجار و كانت الأبقار ترعى فيما كان سابقا مكانا لوقوف الطائرات. فجأة واجه غودارد عاصفة مصحوبة بغيوم صفراء وبنية اللون فقد معها السيطرة على طائرته , وبدأ تنحدر في دوامة نحو الأرض لكن غودارد بالكاد استطاع تفادي الاصطدام بالأرض فلاحظ انه يتجه بطائرته رغما عن إرادته إلى مطار دريم المهجور وعندما اقترب منه اختفت العاصفة فجأة كما أتت و إذا به يحلق في جو صافي وشمس ساطعة لكن مطار دريم المهجور لم يعد مهجورا فقد كانت هناك أربع طائرات مصطفة في المطار ثلاث منها كانت من نوع ذات السطحين مصبوغة بلون اصفر غير مألوف, والرابعة كانت أحادية السطح والتي لم يكن سلاح الجو البريطاني يملكها في عام 1935و هي سنة وقوع الحادثة, وكان هناك ميكانيكيون يعملون في المطار و يرتدون زي عمل أزرق اللون و هو ما اعتقده غودارد غريبا جدا فالميكانيكيون في سلاح الجو البريطاني يرتدون زي بني اللون عادة, والأغرب من ذلك إن أي من الميكانيكيين الذين يعملون في المطار لم يلاحظ تحليقه فوقهم أبدا, فجأة هبت نفس العاصفة لكنه استطاع أن يتفاداها و أن يذهب إلى إندوفر .

المسافرون عبر الزمن
كانت هناك طائرة احادية الجناح رغم ان الجيش لم يكن يملك منها

الأمر الغامض في هذا هو أن سلاح الجو البريطاني قام في عام 1939 بتغيير لون طائراته إلى اللون الأصفر و ضم إلى طاقمها الطائرة أحادية السطح و قام بتغيير زي الميكانيكيين إلى اللون الأزرق . فهل طار غودارد أربعة سنوات إلى المستقبل حيث رأى ما الذي سيحدث في عام 1939 ثم عاد إلى عام 1935 ؟ .

الساعة السويسرية في الضريح الصيني

المسافرون عبر الزمن
الساعة التي عثر عليها في الضريح .. يا ترى هل نسيها مسافر عبر الزمن هناك ؟

في عام 2008 قام علماء آثار صينيين بنبش ضريح مغلق عمره أربع مائة سنة يعود إلى عائلة مينغ الملكية التي حكمت من عام 1368 إلى 1644 , و عندما قاموا بإزالة التراب عن الكفن الموجود بالضريح سقطت منه قطعة حجر صغيره على الأرض لكنها أحدثت صوتا يشبه صوت المعدن لفت انتباه الحاضرين, عندما التقطوها و جدوا أنها كانت عبارة عن خاتم صغير فقاموا بإزالة بقايا التراب العالق به و فحصوه بدقة فبدأ شكل الخاتم يتضح أكثر انه كان ساعة صغيرة من ماركة الساعات السويسرية و كانت عقاربها تشير إلى العاشرة وست دقائق. كان عمر هذه الساعة 100 سنة و العلماء متأكدون أنهم أول من دخل إلى هذا القبر منذ أن وضعت به الجنائز أي من 400 سنة, علما أنه في الوقت الذي حكمت فيه عائلة مينغ الصين لم تكن الساعات بكافة أشكالها قد ظهرت بعد, و كان هناك صحفيان يرافقان العلماء الصينيين و وثقا هذا الكشف في فيلم مما يدعم مصداقية هذه القصة.

رودولف فينتز

المسافرون عبر الزمن
تايم سكوير 1950

في عام 1950 ظهر رجل غريب في ساحة تايم سكوير في نيويورك, و كان يرتدي بذلة ممزقة من العصر الفيكتوري و يضع سالفين على جانبي وجهه من الطراز القديم, يبدوا متفاجأ و مذهولا و استغرب الناس الذين كانوا هناك من شكله, يسير من غير هدى فظهرت سيارة مسرعة و اصطدمت به و مات من فوره .

أثناء وجوده في المشرحة وجدت الشرطة انه كان يحمل قطعة معدنية لزجاجة بيرة قيمتها خمسة سنتات و عليها اسم لصالون ليس معروف و لا أحد من قدماء السكان من كبار السن يعرف عن وجوده شيئا, كذلك كان يحمل عملة نقدية بقيمة 70 دولارا تعود للقرن التاسع عشر, فاتورة رعاية حصان و تنظيف عربة من احد الإسطبلات في جادة ليكستنغون, حيث لم يتم العثور على أي إسطبل في تلك الجادة ولم يكن له ذكر في جميع سجلات العناوين أيضا, و عثروا معه على بطاقة عمل عليها اسم ادولف فينتز و عنوان سكنه في الجادة الخامسة في نيويورك, و رسالة مرسلة إليه في عنوانه في الجادة الخامسة بتاريخ يونيو 1876.

تدخل المحقق هبرت رايم من قسم الأشخاص المفقودين من شرطة نيويورك ليتأكد من هوية الرجل من خلال المعلومات التي تم العثور عليها, فذهب إلى العنوان المذكور على بطاقة الأعمال و كذلك على مغلف الرسالة لكنه وجد في المكان شركة لا يعرف صاحبها أي شي عنه. كذلك لم يظهر اسمه في أي من دفاتر العناوين, و لم يكن له سجل بصمات و لم يجد قيام أي احد بالإبلاغ عنه انه مفقود.

المسافرون عبر الزمن
رودولف فينتز الحقيقي

لم يستسلم المحقق لذلك بل أكمل بحثه عن أي شيء يقوده لمعلومات عن الرجل الغريب, فوجد في احد دفاتر العناوين الخاص بسنه 1939 ذكر لشخص اسمه رودولف فينتز جونيور ففرح بذلك و ذهب إلى العنوان المذكور و تحدث مع سكان العمارة فأخبروه بأنه رجل في الستين من عمره و كان يعمل في مكان قريب من سكنه و بعد تقاعده عام 1940 ذهب إلى مكان لا يعلمون عنه.

ذهب المحقق للبنك ليستعلم عنه فاخبروه انه مات قبل خمسة أعوام لكن أرملته مازالت حيه و تعيش في فلوريدا, عندما قام بالاتصال بها أخبرته بان والد زوجها كان بالفعل يسكن حيث ذُكر على بطاقة العمل التي وجدت مع مقتنيات الرجل و أخبرتهم أنه عندما كان في التاسعة والعشرين من عمره ذهب يتنزه سيرا على الأقدام و لم يعد للمنزل أبدا و كان ذلك في عام 1876.

قيل أن هذه القصة محض خيال ابتدع أحداثها وشخوصها احد كتاب القصة القصيرة في احد المجلات, لكن احد الباحثين في أرشيف الأخبار في برلين وجد خبر في ابريل من عام 1951 عن القصة يرويها كما هي مذكورة اليوم و ذلك قبل أن يقوم كاتب القصص الخيالية بكتابة قصته بخمسة أشهر بالضبط, بالإضافة إلى ذلك أفاد عدد من الباحثين عثورهم على أدلة عن أدولف فينتز و كذلك عن اختفاءه بعمر 29 عام 1876 .

مسافر لا بلد له

المسافرون عبر الزمن
وصل الرجل الغريب على متن طائرة اوربية

في ابريل عام 1954 في مطار هانيدا الدولي في طوكيو توقفت إحدى الطائرات القادمة من إحدى الدول الأوروبية و أنزلت جميع ركابها, كان من بين الركاب رجل قوقازي القسمات في منتصف العمر يرتدي ملابسه بأناقة, أخبر موظفي الجمارك بأن هذه زيارته الثالثة هذه السنة إلى اليابان , وكانت لغته الأساسية الفرنسية لكنه كان يتحدث عدة لغات أخرى مثل اليابانية وعندما سألوه عن بلده الأصلي الذي جاء منه أخبرهم أنه ينحدر من بلد يدعى تورد Taured) ), استغربوا من ذلك و أخبروه أنه لا يوجد هناك أي بلد يدعى (Taured). أصر على ذلك و أخرج لهم جواز سفره الذي بالفعل كان قد تم إصداره من دولة تدعى تورد التي ليست موجودة على وجه الأرض, وكان جواز السفر يحمل أختام التأشيرات التي أكدت أقواله بأنه قد حضر لليابان قبل ذلك و ذهابه إلى عدة دول أوروبية أخرى.

المسافرون عبر الزمن
امارة اندورا تقع جنوب فرنسا

طلب منه المسئولون أن يقوم بتحديد بلده على الخريطة فوضع أصبعه على إمارة أندورا وهي دولة صغيرة جدا تقع جنوب غرب أوروبا, أصبح الرجل أكثر حيرة و غضبا حيث انه لم يسمع أبدا بإمارة اندورا و استغرب من عدم وجود بلده على الخريطة و هي القائمة منذ ما يقارب الألف سنة .

وجد مسئولو الجمارك بحوزته عدة عملات نقدية من عدة دول أوروبية مختلفة, بعد ذلك قاموا بأخذه إلى أحد الفنادق المحلية و وضعه في إحدى الغرف يرافقه شخصين لحراسته حتى يتم التوصل إلى حل لهذا الأمر الغامض

المسافرون عبر الزمن
من كان ذلك المسافر الغامض .. لا احد يعرف ..

تم التحقق من الشركة التي ادعى انه يعمل لصالحها لكن المسئولين في الشركة أوضحوا بشكل قاطع أنهم لا يعرفون من هو و لم يسمعوا به من قبل. كذلك أفاد الفندق الذي أخبرهم بأنه قام بحجز غرفة فيه بأنه لا يعرف عنه أي شيء, كذلك تم التحقق من الشركة اليابانية التي ادعى انه قادم لانجاز بعض الأعمال معها إلا أن الشركة اليابانية كذلك نفت معرفتها به بتاتا, كل ذلك بالرغم من امتلاكه لعدد غزير من الوثائق التي تدعم إدعائه.

عندما تم فتح غرفة الفندق التي تم وضع الرجل فيها كانت المفاجأة, فالرجل لم يكن موجودأ برغم وجود الحارسين على الباب طوال الوقت و على الرغم من كون الغرفة تقع في طابق مرتفع و نافذتها لا تحوي شرفه يمكن الهروب منها, ليس ذلك فقط بل أن حقيبته و جواز سفره و جميع وثائقه التي تم حجزها في غرفة الأمن في المطار اختفت كذلك..

من هو هذا الرجل؟ وأين ذهب أو كيف ذهب؟ و بالأحرى من أين أتى؟ لا احد يدري,, بعد ذلك لم يُرى مجددا و لم يتم حل هذا اللغز الغامض.

المصادر :

- The strange case of Rudolph Fentz
- Mystery as century-old Swiss watch discovered in ancient tomb
- The Air Marshal and the Unexplained
- Man without a Country: The Mystery Man from Taured

تاريخ النشر 21 / 02 /2015

انشر قصصك معنا
كتكوتة اوتاكو - في مكان ما
رزان - الأردن
فرح - الأردن
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (109)
2020-10-11 05:55:18
378015
109 -
رهف
دايما كنت أشعر وأؤمن انو يمكن يوم من الأيام البشر يوصلو لتقنية تمكنهم من السفر عبر الزمن لانو نظريا الموضوع ممكن بس المعضلة الكيفية كيف حيسافروا عبر الزمن وانا من الناس الي مرة اقرأ وابحث عن النظريات بس من بعد ما تفرجت مسلسل dark كل شيء تغير صارت وجهة نظري للسفر عبر الزمن انو شيء فيه مصايب اكثر من المنافع يعني لو نتخيل انو كل شخص قدر يرجع ويغير في الماضي او المستقبل زي ما يبغى الدنيا حتصير فوضى بمعنى الكلمة بالنسبة للمقال تسلم يدك مقال جميل ورائع وقصة رودولف فينتز اول مرة اسمعها وقصة جدا غامضة ومحيرة
ويبقى السؤال هل البشر قادرين في المستقبل انهم يصنعوا آلة زمن ؟؟ ????
2020-02-24 12:48:47
338035
108 -
القلب الحزين
إن كان الامر فعلاً سفراً عبر الزمن فكيف يمكن ذلك بدون تدخل بشري.
2019-12-25 19:26:51
329467
107 -
الباحث
وجدث تطبيقا على بلاي ستور اسمه السفر عبر الزمن ويحوي قصصا عن هذا الموضوع، الغريب في الامر انها نفس قصص هذا المقال وكتبت بنفس الطريقة وكما هي مكتوبة بالمقال بحذافرها.
وشكرا على اي حال فالمقال جيد واردت فقط ات انبهك لهذا الامر
2019-06-20 15:56:09
307729
106 -
ماهر
يمكن السفر عبر الزمن نظريا . بالاضافة الى الزمان و المكان يوجد الزمكان وهو عبارة الزمان و المكان لكن قد يختلف حجمه ففزيائيا هو عبارة عن الثقب الاسود. قد يعتبر الثقب الاسود غريبا ليكون نتاج الزمان و المكان لكن هذه حقيقة نسبية ييمكنها ان تكون حقيقية كما يمكن ان تكون مزيفة هذا بالنسبة الى السفر نحو المستقبل
اما بالنسبة الى الماضي فهو عبارة عن عملية عكسية حيث يجب ان يكون الزمن موجودا اي ان تكون السرعة مرتفعة كسرعة الضوء لا بل سرعة اسرع منها لكن لم يتمكن العلماء من اكتشاف سرعة اسرع منها و رغم كل شيء هذه لا تزال مجردة نظرية فنحن لا نمتلك في وقتنا الحالي ما يكفي من الاجهزة و لربما في المستقبل سنتمكن من اختراع هذا النوع من الاجهزة
و الله اعلم
2018-12-10 23:05:30
273271
105 -
أبوعمر الكويت
بعض التعليقات غريبة عجيبة
سنجد للعلم دورا مهما في حادثة الإسراء والمعراج !!!!!!!
لابد من وجود وسيلة علمية !!!!!!!
إذا لم تكن بدلة قد يكون جبريل عليه السلام لفه بجناحيه !!!!!
وهل من أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون بحاجة،لهذا أو ذاك من الأسباب هو العليم مصدر العلوم سبحانه
هو المسبب وخالق الأسباب وخالق قوانين الفيزياء وقوانين الطبيعة عموما ليس بحاجة،لوسائل لتنفذ إرادته وتتحق مشيئته
فهو عز وجل خالق كل شئ وهو على كل شئ قدير ولو كانت بسبب وقانون فكيف تكون معجزة
المعجزة أو الآية الدالة على القدرة المتفردة المعجزة لسواها لا تكون إلا بكسر القوانين ومجريات العادة والطبيعة إظهارا لقدرة المعجز وعجز العاجز الضعيف
لو كانت حادثة الإسراء والمعراج بسبب علمي لم يكتشفه كفار قريش واكتشفه غيرهم فهي معجزة لكفار فقط وليست معجزة بحق من اكتشف السبب ؟؟؟؟؟ وهذا لم ولن يكون
علم الأولين والآخرين محدد في إطار ( وماأوتيتم من العلم إلا قليلا ) لاسبيل لتفسير المعجزات والإتيان بها من قبل العاجز
2018-09-02 08:52:51
251089
104 -
أحمد العريفي
لا حول ولا قوة الى بالله
2018-08-29 22:05:45
250182
103 -
ميجا
هو لو حد سافر عبر الزمن للماضي مثلا مش ممكن تحصل تغيرات ف الحاضر اللي بنعيش فيه مثلا لو المسافر عبر الزمن قتل شخص هتختفي ذريته باكملها من اولها لاخرها
السفر عبر الزمن مساله غير مننطقيه
2018-08-26 09:31:08
249255
102 -
Saleh mohammad
السفر عبر الزمن عنوان رنان اشتهر بعد نظرية اينشتاين عن النسبية .اينشتاين نفسه قال ان الزمن نسبي و ان المكان نسبي.وقد يتحول المكان الى زمان والعكس.ثم بعد ذلك يخرج علينا بنظرية ان الضوء هو السرعة التي يكون فيها الزمن صفرا حسب تفسيره...اي اننا اذا بلغنا سرعته يكون الزمن صفر اما اذا تجاوزناه فاننا نعود للماضي واننا اذا اقتربنا منه فاننا ننتقل للمستقبل هذا ما قاله اينشتاين.لكن هناك مشكلة واحدة وهي ان جميع العمليات الحيوية و الكيميائية تتباطئ مع زيادة السرعة حتى العمليات العقلية اي ان الانسان يكون غير مدرك في سرعة الضوء...والاجهزة الالكترونية لا تعمل كما ان الكتلة تزداد بشكل كبير جدا لا يستطيع جسم كائن حي تحمله ..هذا ما قالته النظرية ...اما من وجهة نظري الشخصية اعتقد ان الضوء ليس السرعة المطلقة او حتى الثابت الذي يمكن ان يقاس عليه.المطلق لا يقاس .نحن لا نملك التركيب الجسدي ولا التكنولوجيا التي تمكنا من السفر عبر الزمن.ربما هناك طرق اخرى لم يتم اكتشافها الى الان .لكن هل عاد اناس من المستقبل؟ و اين هم ؟وبماذا عادوا؟ ارونا فقط بعض من تكنولجياتهم..ولماذا عادوا ليتلاعبوا في المستقبل مثلا؟ ارسال المواد شئ ممكن ولكن الكائنات الحية شئ اخر غير ممكن.
2018-06-06 05:09:51
225927
101 -
اشرف مصباح
قصه سيدنا سليمان ونقل عرش بلقيس فى لحظات أليس هذا سفر من خلال بوابات زمنيه
2017-12-13 00:25:29
190929
100 -
سامي
موضوع جميل و سبق ان سمعت بالقصة الاخيرة .
منذ مدة و انا اتابع هدا الموقع و لكن للأسف عندما ارى
التعاليق تبدأ بقال الله قال الرسول فأنها تفقد المواضيع
أهميتها و تقتل النقاش ، و لدلك أقول ان المؤمنين باي
ديانة ليسوا مجبرين على التعليق او حتى الاطلاع على
الموقع بما ان قناعتهم احاطت بكل شىء
2017-08-27 15:03:26
172660
99 -
بلخوجة محمد الامين
للقرآن والسنة اثر في تفسير امور الغامضة مثل السفر عبر الماضي والمستقبل لكن تبقى مثيرة للجدل بالنسبة للمفكرين وشكرا
2017-04-18 14:13:38
153023
98 -
توفيق بوكروش من الجزائر
اقول لايعقل السفر عبر الزمن اطلاقا لا لالماضي ولا لالمستقبل اذ كيف تسافر لالماضي واهله قد ماتو ودفنو حقيقة وشاهدناهم وهم يدفنون ثم كيف ترحل الى المستقبل وهو لم ياتي واناسه مازالو لم يخلقو بعد اتصدق هذا اما عن القصص الغامضة التي وقعت لاناس ما هي سوى مشاهدات لعالم الجن والاشخاص ماهم سوى شياطين دخلت عالم الانس بصورة اشخاص وقد حدتت مثل هذه المشاهدات على عهد رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم كقصة الشيخ النجدي وقصة السار من بيت مال المسلمين وفي كل مرة يخبر الرسول اصحابه انه شيطان جاء بصورة انسان ايضا احيانا الجن يختطف اشخاص لسبب ما ثم يعيدوه بعد سنين او يموت في عالمهم وقد قال احدهم ان الجن لديهم شبه اوعية زجاجية يوضع بعض الاشخاص فيها وهم في جالة اغماء ويبقون لسنين ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم قال لو لا الحفظة الكرام لختطفكم الجن . والجن متطور انظر ما قال الامام النووي رحمه الله قال في عصره قال الجن لديه الة يتكلم مع صاحبه ويبصره فيها ؟؟ يقصد ما يسماى الهاتف الان ؟؟؟؟؟ ,.
2017-02-14 15:10:31
142847
97 -
انسان
الله سبحانه وتعالى خلق هذا الكون بقوانين علمية دوران الكواكب حول الشمس والجاذبية وتأثير القمر على المياه وحصول المد والجزر ووو كلها تؤكد ان الله خلق الكون على اساس علمي دقيق وسمح للبشر بأستخدام العلم والوصول الى ماخلق الله بقوله لاتنفذون الا بسلطان
معجزة الاسراء والمعراج ذكرها الله بالقران الكريم وهي معجزة ان بحثنا فيها سنجد ان للعلم دور مهم بها فهو سفر عبر الزمن يقول سبحانه وتعالى يصعد اليه الامر في يوم كان مقداره الف سنة مما تعدون
والرسول صل الله عليه واله وصل الى رب العزة وكان قاب قوسين او ادنى في ليلة اي ساعات معدودة اذا كيف صعد النبي والامر يصعد لله في يوم ومقدار هذا اليوم الف سنة من سنين اهل الارض اذا لابد ان البراق الذي ذكر ان النبي ركبه هو مخلوق سريع جدا تفوق سرعته سرعة الضوء مئات المرات لاكن هنا سؤال يطرح نفسه اذا كان ما اقول صحيح فالنبي بشر وسرعة فائقة كهذه تتمر الجسد وتمزقه اذا لابد انه يحتاج الى بدلة خاصة يلبسها ليحمي جسمه وهذه لم يذكرها القران او النبي عند ذكره معجزة الاسراء والمعراج وانا اقول ان النبي لم يكن وحده فكان معه جبريل عليه السلام وهو صاحب جناحين من الممكن قد يكون قد لف النبي بجناحيه وحفظ جسده كل ما قلته عن الاسراء والمعراج ممكن يكون صحيح وممكن غير صحيح لاكن النبي عرج به الى السماء ولابد من وسيلة علمية صعد بها للسماء والبحث في هذا غير محرم لان الله قال انفذوا اذا امتلكتم العلم اذا ممكن للانسان ان يعبر الزمن اذا امتلك العلم الذي يؤهله ذالك
2016-11-26 11:08:35
131499
96 -
ام ديانا
اتوقع الموضوع اكبر من قدراتنا وهو شي لم يسمح الله لنا به

ثانيا بعضكما يفسرون ايات الله كما يشاؤون فاصحاب الكهف لم يسافرو في الزمن ابدا وانما نامو في الكهف وتلك كانت من معجزات الله اللتي لا نستطيع لها تفسيرا فقد ذكر الله انهم لبثو اي نامو وذكر انه ضرب على اذانهم وهذا تفسيره ان الله جعلهم لا يسمعون شيئا حتى لا يستيقظو وكل هذا دليل انهم عاشو حياتهم نائمون وحفظ الله اجسادهم وهذه معجزه من معجزات الله

وهناك ايضا معجزة الاسراء والمعراج ففي ليلة عرج فيها الرسول للسماء وذهب لفلسطين هذه معجزات لا يمكن ان يكون لها تفسير علمي لانه لو وجد لها تفسير علمي حتى لو مجرد نظريه فلن تكون معجزة ربانيه كما انني قد سمعت في بعض الكتب ان الرسول قد اراه الله زمننا هذا فلو سافر الرسول لزمننا هذا وراه حقا فان السفر عبر الزمن سيكون ضمن معجزات الله وقدرته ولن يتمكن مخلوق من الحصول على تلك المعجزه الربانيه لا بتفسيرات علميه ولا بسرعات خارقه

قصة الرجل القادم من تورد قد يكون جني ولا اتوقع انه من زمن اخر لابد ان يكون هناك تواريخ زمن على جواز السفر وعلى اوراقه ربما القصه ملفقه

بالنسبه للساعه فهذا اكيد انه قد دخل احدهم لتلك المقبره قبلهم والساعه دليل قاطع على دخول احد قبلهم

اما الرجل من نيوورك فاتوقع انه من الاستخبارات او جاسوس

والله اعلم

لا تحاتاجون الى قوانين فيزيائيه للسفر عبرالزمن بل تحتاجون لمعجزه ربانيه
2016-11-16 12:09:36
129783
95 -
مالك ماكس
قصص غريبة حقآ. لكنني لا اومن بالة الزمن هذا
2016-10-15 12:01:05
124305
94 -
الزهراء السنية-محبة الغموض
أوافق رأي أحد المعلقين بأن صاحب بلدة تندورة، آتى عبر كون موازي_والله أعلم

وحقيقة مؤمنة بها أود إيصالها واتمنى فهمها وفقهها نوعا ما لمن يؤمن بقدرة الله:
أرى أن [الله] عز وجل قادر على كل شئ وما نحن ألا مكتشفين ومستكشفين في علم الله سواء في احياؤه او قوانينه التي وضعها سبحانه من فيزياء وكيمياء وحساب وأبعاد وازمنة.. فلا مستحيل على الله سبحانه.وكل علم حديث تقريبا اكتشف. جوبه ووجه بالاستنكار والاستغراب في بدايته وهذة حقيقة وتاريخ نعلمه جميعا وموثق.. تلك الاعتراضات على كل حديث يكتشف في أوانه الى ان يصبح شئ من المسلمات وبل شئ ضروري لا تكتمل اركان الحياة اليومية دونه.. ضرورة لا يستغني عنها حتى من عارضها في البدأ.. واخرها على ما يحضرني الآن مثلا معارضة بعض من علماء العصر رحمهم الله وطيب الله ثراهم التلفاز مثلا.. فنقول نعم نحن نحيا ونعيش في قطرات ملكوت الله وما زلنا نكتشف فيزياءه وابعاده والزمن الذي خلقه وابدعه.. تمتعوا فقط بالنفس الطويل وادعوا الله أن تكونوا من المحظوظين عند اكتشاف قدرات الله هذة في خلقه.. والزمن جدير بإثبات الحقائق.
2016-08-14 03:14:26
110902
93 -
إسراء
هناك أشخاص يسافرون عبر الزمن في منامهم وأحلامهم وأنا واحدة منهم مرة حلمت وأنا أشاهد نفسي وأنا صغيرة جداً وعمري عام واحد ورأيت تقنياتهم القديمة ولم يحكي لي أحد كيف كانوا يعيشون لكني رأيت في المنام كل شيء بالحرف
2016-07-01 20:24:58
102385
92 -
قاسم
السلام عليكم بالنسبة للي يقول السفر عبر الزمن للماضي مستحيل لان يقدر يغير حياتة فهو على خطا حتى لو ترجع للماضي وتغير شي وبعدها ترجع لزمنك هالشي ما راح يتغير شي بزمنك لان الزمن ما يتغير بختلاف الابعاد
2016-06-23 21:51:28
100590
91 -
توتو
بنصح الكل يشوف فلم Kate and leopard.
الفلم يتحدث ..عن نفس الفكره بالسفره عبر الزمن .. ولكن باسلوووب .. ررراااائع...
2016-04-13 19:50:10
89063
90 -
عبدالله المداني
آلة الزمن موجودة في كهف اصحاب الكهف
وما زالت تعمل حتى اليوم وللكهف خصوصية في حد ذاتها والايات القرانية تدل على ذلك

إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا

فَضَرَبْنَا عَلَى آَذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا

فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ

وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ

وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا

وهنا اسئله تطرح نفسها ؟؟؟
اين الكهف ؟؟؟
لماذا الكهف مجهول وهناك عدة كهوف؟؟؟
ما هو مصير اصحاب الكهف بعد ان قاموا من نومهم ؟؟ هل ماتوا ؟؟ ام عادوا الى الكهف ودخلوا في سفر زمني اخر الي يوم القيامة ؟؟؟
2016-03-21 23:38:32
84412
89 -
ابراهيم
انا اتوقع يمكن يسافرون عبر الزمن للمستقبل وليس للماضي مقالة رائعة شكرا لك .
2016-03-17 19:30:56
83670
88 -
elmasry
علي كده لو حد حابب يجرب يعمل ايه
2016-02-18 08:26:30
76992
87 -
هاشم
حقيقة السفر عبر الزمن



السفر عبر الزمن ممكن بحيث لا يحدث فيه التناقض (paradox)



١- السفر إلى الماضي يحدث فيه التناقض لأنك تريد أن تغير أشياء وقعت وحصل نتيجتها وهذا مستحيل عقليا مثلا : لو سافرت إلى الماضي وأردت أن تقتل أباك قبل ولادتك هل هذا يعني أنك لن تولد ؟!!! لذا السفر إلى الماضي مستحيل.

- لكن يمكن لشخص مشاهدة الماضي كشريط سينمائي مثلا : لو أردت أن تشاهد قبل خمس سنوات كل ما عليك فعله هو أن تسافر في الفضاء مسافة خمس سنوات ضوئية لكن بسرعت أكبر من سرعت الضوء ب ٪٩٩ ثم تشاهد نحو الأرض بتلسكوب ،؛ سترى ما حدث قبل خمس سنوات ، وإن سافرت بمسافت عشرين سنة ضوئية بسرعت المذكورة سترى قبل عشرين سنة... وهذا أيضا مستحيل لأنه لا شيء أكبر من سرعت الضوء.



٢- السفر إلى المستقبل ممكن لعدت طرق

أ- باستخدام قوة الجاذبية : لأن كل ما زادت قوت الجاذبية كل ما كان مرور الزمان أبطء بالنسبة لك مثلا : أن تسافر قرب ثقب أسود لإن الجاذبية قوية في هذا المكان.

ب- الموت المؤقت (التبدير) : بأن تكون في هذه الحالة (الموت أو التبريد في الثلاجة) لمدة خمسين سنة مثلا ثم تستيقظ في المستقبل وعمرك لم يزد!.
ج- السرعة البالغة : إذا سافرت في الفضاء مسافة خمس سنوات ضوئية بسرعت ٪٩٩ من سرعت الضوء وتعود إلى الأرض ستجد نفسك في المستقبل لأن السرعة تقل مرور الزمن.

خلاصة الموضوع : السفر إلى الماضي مستحيل أما السفر إلى المستقبل ممكن

فالنبذل جهدنا كيف نسافر ألى الأمام لا إلى الوراء

أخوكم: هاشم الصومالي
2015-11-03 04:21:05
59193
86 -
عليااء بنت المدينة
انا اؤمن بسفر عبر الزمن خصوصا ان القراءن الكريم تطرق له في قصتين على ما اذكر قصة اصحاب الكهف وقصة عزير اليهودي وتستطيعون الرجوع لهما لمن لم يطلع عليهما.
هناك بعض الاخوة ذكر ان هذا الامر مستحيل وانه تغيير لقضاء والقدر وانا اقول ومن قال لك ان هؤلاء الاشخاص الذين عاشوا هذه التجربة عبر سفرهم غيروا شياء هم فقط يرون ويشااهدون هذا اقصى مايفعلونه.
السفر عبر الزمن علم لم يتعمق فيه احد من قبل ولكن انشتاين عالم الفيزياء العظيم صاحب النظرية النسبية اعتبره ممن قرب هذه الفكرة وفتح مجال للخوض فيهاا وذلك بادخاله البعد الرابع الذي لم تعترف به الفيزياء الكلاسيكية_ جاليليو واسحااق نيوتن)وهو الزمن .
اخيرا عدم احساسنابوجود الشئ ليس دليل على عدمه
2015-09-23 17:27:09
53761
85 -
لميس
نفس تاريخ ميلادي 30اكتوبر ههههههه
2015-09-16 06:10:03
52532
84 -
هابي فايروس
قصه الطيار:ربما يكون قد اختلق الأمر فقط:)لاأجد في قصته مايثير التعجب..
أما المسافر:ماذا لو كانت جميع اوراقه مزيفه؟ ولما لم تنشر صورته؟
بالنسبه للساعه؟ ماذا لو كان الصينيين هم من وضعوها؟:)
وقصه الرجل؟ لم افهمها:)
2015-08-24 13:26:20
49375
83 -
ميشال
اولا طائرة قادمة من اوروبا ونزلت في مطار طوكيو من اي دولة اوروبية هي؟ ولماذا لم يحددوا؟! ثانيا لا يهمني وصف الرجل المهم عندما رأو الجمارك جواز سفره اين اسمه في الجواز واين صورته؟!! ثالثا اليابانيون معروفون بدقتهم وذكائهم وفي الرواية قيل بانهم تحرو عنه وعن الشركة الذي ادعى بانه يتعامل معها اذا لديهم جميع المعلومات عنه فلماذا لم يذكر اسمه ولا حتى صورة له؟!
2015-08-14 07:38:16
48065
82 -
يارة
روعة عن جد مقال علمي رائع
2015-07-07 14:32:47
42080
81 -
لارا
اتوقع ان هؤلاء المسافرين ماهم الاجن او قرين الاشخاص الحقيقين
ليصدق الجميع بوجود ألة زمن
2015-07-05 20:02:43
41673
80 -
jouna
لا استبعد وجود الة الزمن .. ومن الممكن انه قد يتم اختراعها في السنوات القادمة ..
لكنني متأكدة ان اي الة زمن ومهما كان تاريخ اختراعها في وقت التطور لن يستطيع المسافر فيها تغير اي شيء قد حدث او سيحدث ,, مع العلم انه لن يتم رؤيته او الاحساس بوجوده لأنه سيكون مخفي .. ( غير مولود في ذالك الوقت )
2015-06-23 22:41:47
39179
79 -
ععابث
عندي فلسفة صغيره !
لو ان صناعة آلة الزمن ممكن ..
تخيل معي :
ان رجل كتب ملاحظاته انه لو صنع آلة الزمن سيعود الى نفس وقته ليثبت كلامه
بمعنى اخر : سأكتب في ملاحظاتي اني الساعة العاشرة سأقابل نفسي عند باب غرفتي
وفي المستقبل لو تمكن العالم من صناعة آلة الزمن سأعود لأثبت حقيقه الأمر !


ختاماً : لو كان لآلة الزمن وجود لعاد الناس وصححوا الاخطآء الواقعة بالعالم !!
2015-06-17 08:37:19
38108
78 -
سامح المفتى
اظن الانتقال تم تحت ظروف خاصة عن طريق فجوة زمنية فى ظروف مجهولة
2015-06-16 18:41:12
38023
77 -
آمنة من تونس
ربما الامر حقيقي
في احدى المنتديات الامريكية اتى شخص غامض من سنة 2036 و أراهم رحلته عبر الزمن بالفيديو و لايزال هذ الامر غامضا
2015-06-07 14:42:51
36457
76 -
شهد بازاما
مشووووق و أريد أن أعرف المزيد _ ولكن ربما هؤلاء الاشخاص وصلو بطرق غير السفر عبر الزمن ..
ولكن ما حيرني هو كيف أن الاشخاص الغامضين والمجهولين لا يعرفون اي شيء عن سفرهم عبر الزمن ؟ .. ألا يعرفون أنهم قد سافرو عبر الزمن ؟؟ أم أنهم فقدو ذاكرتهم خلال تلك الرحلة الغريبة ؟ كيف سافرو ؟ في أي زمن هم ؟ الماضي أم المستقبل ؟ كيف استطاعو التوصل للسفر عبر الزمن لو كانو في الماضي ؟
واللذين يسافرون للمستقبل هل سيكبرون في العمر ؟؟ والعكس صحيح : /
فعلا هذا فوق ما أتصور شيء فعععععلااا غريييب *.*
شكرا على الموضوع الجميل و على الطرح أحببته بشدة ^^
2015-05-22 11:25:52
34112
75 -
المجهول
ممكن تسوي حلقه عن النوم الاسقاط النجمي
2015-05-06 16:25:31
31903
74 -
الجحيم الصامت
ممكن أن السفر عبر الزمن موجود لكن لا يمكن التحكم بالأشياء أو تغير الأقدار فقط مشاهدة كما يشاهد الأفلام ومن من يكون جن أنتم تعرفون أن الجن يتمثل بأشكال بشر وممكن يكون عالم الجن متطور كما عالم البشر أو أكثر أنا لو أسافر عبر الزمن أبي أزور كل الحقب التاريخيه اشاهدهم ولا أشارك معهم
2015-05-03 06:14:36
31211
73 -
المسافرة عبر الزمن
هذا الاخير اعتقد انه جاء من العالم الموازي وهناك دولة بهذا الاسم فعلا في عالمه.. فالعوالم الموازية لانهاية لها في تعدد المصائر
2015-04-17 12:56:57
29499
72 -
ستفني
انا أقوم بدراسة الأشياء الخارقة للعاده لذا فأنا اقول انه من المستحيل ان يسافر شخص عبر الزمن









من الممكن لاكن من طريق الثقوب السوداء
في الفضاء هذه هي النظرية العلميه الحقيقيه
2015-04-07 10:25:55
28401
71 -
ميار
سمارة هل انت استادة في جامعة ورقلة سؤال فقط
2015-03-08 12:28:22
25847
70 -
Gadorii
مقالة رائعة وتجعلك حتما تشكك بوجود شئ كهذا موقع جميل وممتع
2015-03-04 12:14:42
25523
69 -
samah
أنا لطالما حلمت بالسفر عبر الزمن ولكن لا أريد تغيير شيء إنما أريد أن اختلس النظر لحياة أهلي مثلا وهم شباب أو للحظات مضت من حياتي .. أريد أن اتفرج فقط
عوضا عن الندم عما مضى أتخيل نفسي المستقبلية بعد عشرين عاما مثلا قد جات الي تستجديني أن لا اتهاون بحياتي وقراراتي وبوقتي حتى لا يؤول بها المآل إلى ماهي عليه وهذا أكبر حافر لدي .. بدل أن اندم على قراراتي السابقة أعلم أن أمامي قرارت قادمة يمكن أن تكون حتى أكثر أهمية .
2015-03-04 12:14:42
25518
68 -
samah
مقال رائع ومحير جدا .. أسلوبك و قوة المعلومات والاثباتات ذكرتني بالمقالات الأولى التي جعلتني أدمن الموقع منذ سنتين و حتى الآن ^__^ استمري سلمت يداك
2015-03-03 05:21:21
25438
67 -
محمود
السفر عبر الزمن موجود فى لاسلام الرسول عليه الصلاة والسلام سافر عبر الزمن فى رحلة الاسراء والمعراج ورأى ما سيحدث لاهل النار و واهل الجنه ودا شيئ فى المستقبل
2015-02-27 20:57:49
25243
66 -
سوري
رائع ومثير للدهشة سلمت يداكي
2015-02-27 06:41:55
25161
65 -
نسرينا
مقاللك ممتاز
2015-02-26 09:25:44
25058
64 -
maha
الموضوع اكثر من رائع...وكنت اتمنى لو اسهبتي في الكلام اكثر....بالنسبة لمن يقول أن السفر عبر الزمن يؤدي الى اخلال بنظام الكون وكسر للقاعدة الربانية،يُقال بأنه يمكن السفر عبر الزمن ولكن لا يمكن أن تغير شيئا ما فيه...فمثلا اذا اردت ان تنقذ شخصا ما من الموت...فستكون قد انقذت شخصا آخر...المهم أنك لن تستطيع مهما كان الأمر...وهذا يفسر عدم رؤية أولئك الميكانيكيين للطائرة من فوقهم...ويفسر أيضا وفاة رودولف بالاصطدام بالسيارة فور خروجه لذلك العالم...ربما كانت حكمة كي لا يحدِث اي تغيير.....أيعقل أن نتوقف عن البحث والتقدم في هذا المجال فقط لكوننا مسلمين؟؟؟على العكس الاسلام يأمرنا بالتقدم أكثر في سبيل العلم والفرق بين العالم والعابد كالفرق بين السماء والارض....هذه كانت وجهة نظري وأرجو تقبلها
2015-02-25 22:07:17
25011
63 -
عماد
انا اسافر عبر الزمن بشكل دائم عند النوم العميق دائما ولا اعرف ماذا حدث لنفسي وهل اختفيت بخارج ارادتي وبهذه اللحصه اتذكر اني سافرت بهالحضه هل هو شعور حقيقي
2015-02-25 15:26:38
24932
62 -
عابر سبيل
ردينه
انا مش مبسوط
اسلوب جميل و موضوع جميل تخلصيه بسرعه ليه
ايه البخل ده

حاسس ان القراء بيهاجمو الفكره كأنها من من تاليف ردينه
امال لوكنتو شفتو interstellar
بالمناسبه ده فيلم جميل

جريمه ردينه الوحيده البخل
2015-02-25 02:24:13
24892
61 -
زيكو
المقال رؤؤؤعة
2015-02-24 14:55:23
24872
60 -
اونيxتشان
شكرا كتير على الموضوع كتير طريقة كتبة المقالة كتير حلوة و اتمنى اقرأ كمان مقالات متل هادي المقالة و يعطيكي الف عافية
عرض المزيد ..
move
1
close