الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

أسطورة القمر

بقلم : ميهرونيسا بربروس - الجزائر

الى ماذا ترمز خطوط وتضاريس القمر؟
الى ماذا ترمز خطوط وتضاريس القمر؟

عندما يهبط الظلام و تلبس السماء رداءها الحالك المرصع بالنجوم , فإن القمر الذي يتوسطها سيزداد وضوحا و وضاءة , أبق عينيك محدقتين في وجهه الجميل , ماذا ترى؟ إنك ترى خطوطا كخطوط الخرائط و رسومات نُقِشت بإتقان , لكن ما الذي تشكله تلك الخطوط ؟ هل تمثل رسما ما ؟ صورة مثلا , أو لعلها عبارات بلغة نعرفها أو ربما لا نعرفها , لو سألت قومنا عنها فسيجيبونك أنها امرأة مكبة على قصعة ..

تقول الأسطورة أن امرأة شابة كانت تعجن العجين في قصعتها , و بجانبها كان طفلها الصغير , و أنها عندما احتاجت إلى تنظيفه لم تجد أمامها ماء , فمدت يدها و اقتطعت من العجين و نظفت به طفلها – يقولون : فغضب الله عليها لأنها دنست النعمة فسجنها في القمر , فهي ما تزال هناك تعجن في قصعتها إلى الآن ..
و يقول آخرون أن سيدنا النبي سليمان عليه الصلاة السلام هو من سجنها ..
و في الأخير تبقى هذه أسطورة يتناقلها الناس فيما يتناقلون , على سبيل الحكاية و الخرافة , إلا أننا نجد أحيانا بين الكبار في السن , النساء منهم خصوصا من يصدقها تمام التصديق .

الحقيقة أنني كنت أنوي أن أكتفي بهذه الحكاية , لولا أنني تذكرت حكاية أخرى , و بالمناسبة أريد أن أسألكم إن كنتم سمعتم يوما عن كلاب ناطقة؟ .. لست أدري , لكن عندنا يوجد من يزعم أنه تحدث معها ..
بالطبع هذا أمر لا يصدق , و لكن إحدى معارفنا تقسم بأم الكتاب أنها رأت ذلك بأم عينيها فتقول : مرضت وقت الخريف فلزمت الفراش لأيام , و في ليلة من الليالي التي تحاملت على نفسي ذاهبة لقضاء حاجتي , و أنا أمر بالمطبخ سمعت أصواتًا تصدر منه , فنظرت خلسة فإذا بكلبي و كلبتي يتكلمان , في الحقيقة يتآمران , و كانت الكلبة تقول أن عليهما أن يسرقا المؤن من البيت و يفرا في عجالة , لأن سيدة البيت سوف تموت.
و تؤكد أخرى نفس الكلام , أنها أيضا رأت كلبتها " متحزمة " و ترقص على أنغام المالوف.

و قد كنت ضحية تضليل مثل هذه الحكايات في صغري – شأن كل الصغار – و كنت مأخوذة بهذه الفكرة.
لست أتمنى لأحد أن يكون من ضحاياها , و لكنني أتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بها.

تاريخ النشر : 2020-02-09

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : kab5bos
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر