الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تفسير الأحلام

رؤية الماضي

بقلم : أبو عدي - اليمن

لقد عشقت التاريخ كله و تمنيت لو أنّ باستطاعتي رؤية وقائع التاريخ منذ بدء الخليقة
لقد عشقت التاريخ كله و تمنيت لو أنّ باستطاعتي رؤية وقائع التاريخ منذ بدء الخليقة

أيها القارئ الكابوسي العزيز، هل أخذك الحنين والشوق إلى الزمن الجميل ؟ إلى تلك الأيام التي توقن في قرارة نفسك بأنها كانت أجمل أيام حياتك ، و تمنيت أن تعود و لو للحظات معدودة ؟.

أليس ذلك الماضي بذكرياته و ناسه و كل تفاصيله أجمل مما أنت فيه الأن حتى ، و لو كانت حياتك فيه صعبة من أي ناحية مادية أو نفسية ؟.

في الحقيقة عزيزي القارئ لقد استولى هذا الموضوع على كياني منذ فترة ، و وصل بي إلى ما هو أبعد من الحنين لما مضى من الأيام والتحسر على تلك الأوقات الجميلة ، لقد عشقت التاريخ كله و تمنيت لو أنّ باستطاعتي رؤية وقائع التاريخ منذ بدء الخليقة ، تمنيت لو رأيتُ الأرض بكراً لم تلوثها يد الأنسان ، تمنيت لو شاهدت بعيني الأنبياء وهم يدعون قومهم إلى عبادة الله ، ونظرت تاريخنا وحضارتنا الإسلامية ، وأبصرت عادات وتقاليد المجتمعات في المدن الإسلامية العريقة كبغداد وقرطبة ، لا أعلم ما سر هذا الشغف والشوق الذي نمى بداخلي و أصبح كل يوم في زيادة وصلت إلى حد الهوس والجنون.

ولكن هل حقاً يمكن ذلك ؟ تخيل عزيزي القارئ لو كان ذلك متاحاً ، سيُحدثُ هذا ثورة علمية كبيرة أبسطُ فوائدها هي معرفة حقائق التاريخ كما وقعت دون كذب الرواة  و تدليس المؤرخين.

لن أتكلم عن النظريات التي بصدد هذا الموضوع ، فبلا شك أنك قد عرفت النظرية النسبية لأينشتاين ، والكلام عن السفر عبر الزمن  وغيرها من هذه النظريات.

بل سأتحدث عن تجارب قمت بها وحاولت من خلالها أن أحقق ما أحلم به ، وبالطبع ليست تجارب علمية ، فلا تتوقع أبدًا من عقلي الذي إلى هذه اللحظة لا يستطيع توحيد مقامات الكسور بأن يقوم بعمل معادلات فيزيائية و نظريات ميتافيزيقية ، ليخرج من خلال ذلك بطريقة نستطيع بها رؤية أحداث الماضي .

نعم أيها القارئ الذكي ، لقد توجهت تماماً إلى الجانب الروحي و كتب الشعوذة القديمة  لعلي أجد فيها هذه الطريقة ، فهيا بنا لترى الإبداع في الغباء ، أحم أقصد الإبداع في التجربة.

العطش و رؤية الماضي :

ذات مرة و بعد أن أخبرت صاحباً لي بما يدور في رأسي ، أخبرني بأن رؤية الماضي ممكنة في الأحلام ، و لكن بشرط أن أمتنع عن شرب الماء لمدة يوم كامل ، و قبل أن أنام أقوم بتحديد الزمن الذي سأرغب في رؤيته ، و لأن تفكيري سيكون متعلقاً بالماء ، على حسب كلام صاحبي هذا ، فإنني سأحلم بما أريد.

على الفور نفذت هذه الطريقة مع إضافة لمساتي المبدعة ، فلقد أكلت كمية كبيرة من الملح قبل النوم وأيضاً قمت بأكل كمية من معجون الأسنان لكي ازداد عطشاً ، ونمت و حددت الزمن الذي أريد أن أراه ، ألا و هو زمن الطفولة ، لكي أستعيد ذكريات تلك الأيام الجميلة ، و أرى أيام الدراسة ، و أرى أبي عندما كان يكافئني على كل عمل جيد أقوم به ، و نمت وأنا في قمة الحماس ،

ولكنني لم أرى ماضياً ولا بطيخاً ، فلقد رأيت أحلاماً متداخله مع بعضها ولا يوجد أي رابط بينها ، وقمت في منتصف الليل وأنا أكاد أموت عطشاً ، لأشرب مياهاً تكفي لثلاثة بغال عطشى ، لم أيأس بعدها ، وظللت أقرأ وأبحث وكلما وجدت مقالة أو رواية أو مقطع فيديو يتناول هذا الموضوع كلما زاد شغفي و يقيني بأن رؤية الماضي شيء ليس مستحيلاً ،

من هذه الكتابات التي قرأتها ، رواية العنكبوت للدكتور مصطفى محمود ، والتي خلاصتها أن الغدة الصنوبرية في المخ والتي لم يكتشف العلماء وظيفتها إلى الأن فيها ذاكرة محفوظ بداخلها كل الوقائع التي حدثت في التاريخ منذ بدء الخليقة ، وأيضاً قرأت رواية الفيل الأزرق والتي تتحدث عن عقار عند تناوله يجعلك تسبح في الماضي وأحداثه ، ظللت على هذه الحالة لفترة طويلة حتى جاءت ليلة من الليالي رأيت فيها وأنا نائم حلماً تاريخياً واضحاً جلياً لا تشوبه شائبة.

باختصار لقد رأيت رئيسين لشطري اليمن قبل الوحدة وهما في اجتماع يبدو سرياً ، وكان رئيس الشطر الشمالي يقول للرئيس الأخر : أريد وحدة اندماجية بالكامل ، فكن واثقاً من القرار الذي ستتخذه ، فبعد الوحدة لن أسمح بأي انفصال أبداً وستكون عواقب محاولة ذلك وخيمة جداً.

هذا هو المنام الذي رأيته ، ولا أعلم إن كان هذا حدث فعلاً ، أم إن هذا الحلم كان من صنع عقلي الباطن بناء على نظرتي و قراءتي عن موضوع الوحدة هذا.

في النهاية أعزائي القراء الكابوسيون ، أتمنى منكم أن تشاركوني برأيكم حول هذا الموضوع ، حتى وإن اعتبرتموني مجنوناً أو ليس لدي عمل أقوم به ، وأنصحكم أيضاً بأن لا تجربوا طعم معجون الأسنان لأنه بشع للغاية ، تحياتي لكم.
 

تاريخ النشر : 2020-10-22

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
ام سهام - اليمن
سيرينا - Syria
يكشم - العراق
مقهى كابوس
اتصل بنا
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (16)
2020-10-26 17:02:37
380589
8 -
حسين سالم عبشل - محرر -
السؤال لابوعدي هل رأيت الورقة التي وقعوا عليها لان البعض يقول انهم وقعو على علبة سيجارة ههههههه
1 - رد من : أبو عدي
ههههههههههههههههههه لقد عرفت إذا لماذا تحاربو بعد 4سنوات من الوحده
لم أرى ذلك للأسف هههههههههه
2020-10-26 20:26:19
2020-10-26 12:29:39
380513
7 -
اخ العرب
لي شغف مجنون بلماضي مثلك تماما والمستقبل وكل الخلايق والانس والجن والملاءكه والاشياء العجيبه والسموات والنجوم والكواكب والكون وكل كل شي اريد ان اعرف كل شي بختصار
1 - رد من : أبوعدي
ههههههههههه معك حق في ذلك فالأرض لوحدها فيها أسرار وألغاز ومناطق لم يكتشفها أحد إلى الان
2020-10-26 20:24:19
2020-10-25 11:31:12
380231
6 -
--أبو سلطان--
--ولدي الكريم --أ/ أبو عدي.
يا لجمال صدقك والله اعجبني واضحكني موقفك لم اري ماضياً ولا بطيخاً بل شربت شُرب تكفي ل 3 بغال ههههههه أستغفر الله ربي يسعدك .
-نصيحتي: ليتحقق ما تُريده بما يُرضي الله :
-عليك بكتاب قصص الأنبياء عليهم السلام لابن كثير. وأيضاً البداية والنهاية, ملاحظة تجد فيها اقوال لبعض الإسرائيليات التي لا تُصدق ولا تُكذب وانما اخذ الفائدة والمقارنة فيما يتوافق مع كتاب الله القرآن الكريم وسُنه نبينا الكريم(محمد صلّ الله عليه وسلم) وبعدها بكتاب السيرة النبوية للكاتب الشيخ الجليل(الشيخ محمد محمد أبو شهبة ) رحمه الله تعالى.
--الحمد لله ربّ العالمين--السعادة لقلبك غلا والله.
1 - رد من : أبوعدي
الوالد الكريم الفاضل أبو سلطان: حياك الله وألف شكر لك على مرورك الدائم وتشجيعك لي وجزاك الله خيرا على ما تقوم به من نصح وإرشاد لي ولكافة الأعضاء في هذا الموقع والذين هم سعداء مثلي لتواجدك فيه
حفظك الله ودمت في رعايته ولطفه
2020-10-25 14:28:00
2020-10-24 04:14:23
379979
5 -
ڤيگتوريا
السلام عليكم
للاداره، ،
انا بعتت مقاله بعنوان مس شيطان وارفقته في قسم ادب الرعب لان ما طلع معي قسم تفسير احلام
ممكن ترفقوها في قسم تفسير احلام اذا نشرت، ،

وشكررا
1 - رد من : طارق
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
2020-10-24 13:42:08
2020-10-23 06:51:34
379780
4 -
barbara
احنا مو ناقصين حروب لحتى نرجع للماضي و نشوف
عن نفسي احب القراءة عن التاريخ لكن لا يستهويني امر العودة و رؤية الماضي , بل بالعكس لا اريد ان ارى شيئا منه , هذا يكفي , التاريخ يعيد نفسه
موضوع جميل و شغفك شيء فريد , تحياتي
1 - رد من : أبو عدي
مرورك هو الأجمل ، تحياتي الى حضرتك
2020-10-23 10:11:02
2020-10-22 18:06:54
379701
3 -
أبو عدي إلى توبي
دامت ضحكتكِ أختي الكريمة وشكرا على المرور الرائع وأسعدكِ الله دائما
2 - رد من : أبو عدي الى توب
أعتذر منك أخي الكريم وحياك الله وعلى الرحب والسعه
2020-10-23 10:04:59
1 - رد من : توب
انا فتى لست فتاه .
2020-10-23 05:19:01
2020-10-22 17:44:48
379699
2 -
طارق الليل
اهلا وسهلا ابو عدي مشاركتك في الموقع هي فخر لنا كيمنيين وانا معجب باسلوبك في كتابة المواضيع
بهذا الشكل المبدع و المتميز والفريد من نوعة اما بالنسبه للموضوع فقد لامس احساسنا بشكل كبير ان نحن الى الماضي الذي نراه
روضة من الذكريات بالنسبه لوقتنا الحالي بالرغم مع قسوة العيش التي
عانيت منها انا شخصيا فأني احن الى تلك الايام ولكم تمنيت ان اعود الى الماضي بل الى ابعد مما عشته والى قروون سلفت لارى عظمت التاريخ
وزمن الانبياء عليهم السلام بحد ذاته
ومواقف نتخيلها حينما نقرأها على الكتب ونتصورها في عقولنا
من قال انك مجنون هذه هي الحكمة بحد ذاتها سلمت وسلمت يدك ابوعدي على هذا الموضوع الجميل
ودمت في امان الله
1 - رد من : أبو عدي
حياااك الله أخي وابن بلدي الغالي طارق وشكرا على هذا الكلام الرائع الذي أسعدني فعلا، وأعتبره فخرا وشهادة اعتز بها، سلمك الله ودمت في رعايته دائما
2020-10-23 10:08:04
2020-10-22 15:47:01
379681
1 -
توبي
مياه تكفي لثلاثه بغال ،
أسعدك الله قدر ما اضحكتني .
move
1
close