الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : مكتبة كابوس

قصص رعب لم يؤلفها ادباء رعب

بقلم : بنت العراق - العراق

قصص رعب لأدباء مشهورين في مجالات أخرى
قصص رعب لأدباء مشهورين في مجالات أخرى

السلام عليكم يا رواد موقع كابوس. مقالي اليوم هو اول مقال اكتبه هنا وارجوا ان أكون موفقة فيه. بما ان هوايتي هي المطالعة والقراءة، فقد أحببت ان اخذكم الى عالم الكتب وان اعرفكم على قصص رعب قرأتها لأدباء مشهورين متخصصين في مجالات أخرى غير مجال الرعب ومع هذا كتبوا هذه القصص إما من باب الصدفة او التجربة، وأياً كانت الأسباب فقد أنتجوا قصص رائعة وناجحة لايزال الكثيرون يقرؤونها ويعجبون بها حتى اليوم رغم مرور سنوات بل حتى قرون على ظهورها. البعض من هذه الكتب قد تكون معروفة لكم او قرأتموها من قبل ولكن لم يخطر لكم بأنها مصنفة ككتب رعب. والان تعالوا معي في رحلة للتعرف على روايات وقصص رعب لم يؤلفها ادباء رعب.

ملاحظة: هذا المقال يتضمن حرق لأحداث بعض الروايات، فأرجو الانتباه لذلك.

1- أجاثا كريستي: " ثم لم يبق أحد"

من منا لا يعرف رائدة الادب البوليسي وقصص الاثارة والغموض الكاتبة الإنجليزية أجاثا كريستي. فرغم مرور أكثر من 44 عاما على وفاتها الا ان قصصها لاتزال تلقى رواجا بين الكثير من محبي هذا النوع من الادب، فعندما نتحدث عن اجاثا كريستي نتذكر الروايات التي كان بطلها التحري الشهير "هيركيول بوارو" او الروايات التي كانت بطلتها الانسة "جين ماربل" وغيرها من الروايات. ولاتزال السينما وكذلك التلفزيون يقتبسان قصص هذه الكاتبة لتحويلها الى اعمال درامية ، آخرها هو الفيلم السينمائي "جريمة في قطار الشرق السريع Murder On The Orient Express " الذي أنتج عام 2017 وحاليا يتم انتاج فلم آخر مقتبس عن روايتها " جريمة على ضفاف النيل Death On The Nile". وسأتناول هنا واحدة من رواياتها تم تصنيفها على انها رواية رعب في كثير من المواقع.

- رواية " ثم لم يبق أحد And Then There Were None"

قصص رعب لم يؤلفها ادباء رعب
لتنزيل النسخة العربية - لتنزيل النسخة الانجليزية

نشرت هذه الرواية ما بين أواخر عام 1939 وبداية عام 1940 وتعتبر التحفة الأدبية للكاتبة اجاثا كريستي وكذلك من أكثر روايتها مبيعاً وذلك لأنها كتبت بأسلوب مختلف عما اعتادت الكاتبة استخدامه في بقية رواياتها. أسلوب الكاتبة المعتاد كان ان تقدم ابطال الرواية وتفاصيل حياتهم، ومن ثم حدوث الجريمة والتحقيق فيها وصولا الى حلها وكشف مرتكبيها. هذه الرواية بالتحديد كانت مختلفة تماما، وتتلخص احداثها في ان تتم دعوة ثمانية اشخاص لأسباب مختلفة الى الذهاب الى قصر في جزيرة منعزلة على شاطئ ديفون بالإضافة الى توظيف رئيس خدم وزوجته وبهذا يكونون عشرة اشخاص غرباء عن بعضهم البعض في جزيرة معزولة. يجمع بين هؤلاء العشرة شيء واحد هو ان كل واحد ارتكب جريمة قتل بحق آخرين ولكن لم يعاقبهم القانون إما لعدم كفاية الأدلة او لأسباب أخرى. عند وصولهم الى القصر في الجزيرة، وعند دخولهم الى غرفهم، يجد كل واحد منهم قصيدة معلقة على الجدار في غرفته بعنوان "عشرة هنود صغار Ten Little Indians" تتحدث عن عشرة هنود اجتمعوا في مكان واحد ليبدؤوا بالتساقط تدريجيا واحدا تلو الاخر.

في ليلة وصول الضيوف، وعند جلوسهم للعشاء يلاحظون وجود عشرة تماثيل متطابقة موضوعة على منضدة جانبية في غرفة الطعام. اثناء تناولهم للعشاء يسمعون صوتا مسجلا على الغراموفون يخبرهم بأسمائهم وبجريمة كل واحد منهم. بعد تجاوزهم للصدمة الأولى إثر سماع الاتهامات المتعلقة بجرائمهم، يبدؤون بمناقشة الاتهامات ويبدأ كل واحد منهم بالدفاع عن نفسه ونفي التهمة. فجأة، وبينما هم لايزالون يتناقشون في الموضوع، يموت واحد منهم مختنقاً بشرابه، ومع هذا لا يشكون بشيء بل يظنون ان ذلك حادث نتج عن سرعة في الشرب بسبب التوتر. لكن في اليوم التالي يعلمون ان واحدا آخر منهم قد مات بطريقة اخرى. وهنا يبدأ الرعب، حيث يدرك الاخرون انهم قد وقعوا في فخ وان من دعاهم قد نصب نفسه قاضياً وجلاداً وحكم عليهم بالموت ومما زاد في رعبهم اكتشافهم ان هذا القاتل يتبع نفس طريقة تساقط الهنود العشرة في القصيدة وبنفس التسلسل أيضا، واكتشفوا أيضا ان عدد التماثيل العشرة الموجودة في غرفة الطعام ينقص واحدا في كل مرة يموت فيها أحدهم. وهكذا يتساقطون الواحد تلو الاخر حتى ينتهي الامر بموتهم جميعا وحل اللغز في النهاية.

قصص رعب لم يؤلفها ادباء رعب
عشرة اشخاص تتم دعوتهم الى جزيرة الرعب

رغم ان هذه الرواية كتبت في الأساس كرواية بوليسية، الا انها ايضاً مصنفة ضمن الروايات التي تنتمي الى ادب الرعب النفسي، وذلك من حيث الأجواء الكابوسية التي رافقت احداث الرواية مثل القصيدة والتماثيل العشرة، وحقيقة وجود عشرة اشخاص محجوزين في جزيرة معزولة، لا يوجد حولهم الا البحر ولا توجد قوارب يستطيعون استخدامها للهرب من الجزيرة حيث يتربص بهم قاتل لا يعرف الرحمة. وفي كل مرة يكتشفون فيها مقتل أحدهم يزداد رعب كل واحد فيهم وخوفه من ان يكون الضحية التالية ومما جعل الوضع أسوأ هو بحثهم المتواصل في الجزيرة عن أي مخبأ يمكن ان يكون القاتل مختبئ فيه، وعندما لا يتم العثور على أي مكان يصلح كمخبأ في الجزيرة يتأكدون من انه لا يوجد غيرهم في الجزيرة وان القاتل لابد من ان يكون واحد منهم وبذلك يعيشون في جو من الشك والترقب بالإضافة الى شعورهم بالخوف ويتربص كل واحد منهم بالآخر حتى تصل الاحداث الى ذروتها في النهاية.

تم ترجمة هذه الرواية الى اللغة العربية وصدرت بعدة عناوين هي "جزيرة الموت" و "اغنية الموت" و "واختفى كل شيء" بالإضافة طبعا الى عنوانها الأصلي وتم اقتباس هذه الرواية لتحويلها الى أفلام ومسلسلات كان آخرها مسلسل شاركت في انتاجه هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) وعرضته في عام 2015، كذلك اقتبست السينما المصرية فكرة الرواية وحولتها لفيلم بعنوان "انا العدالة" والذي أنتج عام 1961.

2- هربرت جورج ويلز (اتش. جي. ويلز): " الرجل الخفي" و"الغرفة الحمراء"

ما زلنا في بريطانيا ، وهذه المرة نتحدث عن الاديب الشهير اتش. جي. ويلز (H.G. Wells) والذي يعد من مؤسسي ادب الخيال العلمي وقصص الاكتشافات والاختراعات. ومن أشهر كتبه "آلة الزمن"، "حرب العوالم"، "اول انسان على القمر"، "جزيرة الدكتور مورو" و"الرجل الخفي" وغيرها من مؤلفاته المشهورة بضمنها مجموعات مؤلفة من قصص قصيرة.

واحدة من أشهر رواياته وهي "اول الرجال على القمر" والتي صدرت عام 1901 تحولت الى حقيقة واقعة بعد حوالي سبعين عاماً على صدورها حيث هبطت اول بعثة مأهولة على سطح القمر في عام 1969 رغم ان البعض يشككون في هذه الرحلة ويعتبرونها مزيفة، الا ان الرواية تبقى سابقة لعصرها من حيث تناولها لفكرة صنع مركبة فضائية والذهاب بها الى القمر. وهنا سنتناول واحدة من أشهر رواياته وهي "الرجل الخفي" بالإضافة الى مجموعته القصصية "الغرفة الحمراء".

1)" الرجل الخفي" "The Invisible Man"

قصص رعب لم يؤلفها ادباء رعب
لتنزيل النسخة العربية - لتنزيل النسخة الانجليزية

صدرت هذه الرواية عام 1897 وتبدأ احداثها بوصول رجل غريب الى احدى النزل بقرية ايبنغ Iping في مقاطعة ساسكس. هذا الغريب كان يلف وجهه بالشاش ويرتدى معطفا طويلا اسود مع نظارات سوداء كبيرة مع قبعة وقفازات مما جعل منظره مريباً للغاية. ينعزل هذا الغريب في غرفته بالنزل ويحولها الى مختبر صغير يقوم فيه بتجارب غامضة ولا يقوم بالخروج الا ليلاً.

يبدأ أصحاب النزل بالشك في هذا الغريب وتصرفاته خصوصاً بعد وقوع سلسلة من الحوادث الغامضة في القرية، وبعد سلسلة من المحاولات تكتشف صاحبة النزل الحقيقة المروعة وهي ان هذا الغريب هو رجل شفاف وغير مرئي.

تتوالى احداث هذه الرواية لنتعرف على قصة هذا الرجل الغريب وهو يدعى غريفين، عالم كرس نفسه لأبحاث البصريات، واكتشف انه إذا غير معامل انكسار الضوء لمادة معتمة وجعله مساوي لمعامل انكسار الضوء في الهواء فإن هذه المادة المعتمة تصبح شفافة ولا يمكن رؤيتها ثم يواصل تجاربه حيث يخترع مادة لتغيير معامل انكسار الضوء في الجسم ويجعله مساوياً لمعامل انكسار الضوء في الهواء بحيث يمتص ويعكس الجسم أي ضوء، وبالتالي يصبح غير مرئي. وينجح في التجربة بعد أن طبقها على نفسه.

بعد نجاح تجربته، يرتكب غريفين بعض الحوادث في منطقته ويحرق منزله ليغطي اثار تجاربه، ليسارع بعدها ويهرب الى قرية ايبنغ Iping وهو بهيئته المريبة لكي يحاول من غرفته في النزل بالقرية ان يجري تجارب لكي يعكس مفعول الاختفاء ولكنه يفشل في ذلك وعليه فقد حكم على نفسه ان يبقى خفيّاً للأبد. يقوم بعدها بجرائم مروعة بعد ان فقد عقله تدريجياً نتيجة الحالة التي وصل اليها ويبدأ ما يسميه بعهد الإرهاب لكل المحيطين به. وتتوالى احداث الرواية الى ان تصل الى ذروتها في النهاية.

قصص رعب لم يؤلفها ادباء رعب
تم اقتباس القصة وشخصية الرجل الخفي في عشرات الافلام اخرها عام 2020

صنفت هذه الرواية كرواية خيال علمي ورعب نفسي في ذات الوقت. لأنها تجعل من يقرأها يصاب بالقشعريرة بمجرد التخيل ان هناك انسان يمكن ان يجعل نفسه غير مرئياً، يستطيع ان يدخل الى المنازل وغرف النوم دون ان يفطن له أحد او يراه، بينما هو يستطيع رؤية أي شخص ويعد عليه انفاسه ويمكنه ايضاً ان يتحدث الى أي شخص وكل الظن بأنه جن او شبح، بينما هو في الحقيقة انسان حقيقي من لحم ودم. يمكنه ايضاً في هذه الحالة ارتكاب جرائم قتل دون ان يستطيع أحد امساكه او التخلص منه لأنه لا يمكن رؤيته. الرواية رائعة ومشوقة وتشد القارئ من الغلاف الى الغلاف لكي يعرف ماذا سيحصل للرجل الخفي في النهاية.

اقتبست السينما العالمية هذه الرواية لتحويلها الى أفلام كان أولها في عام 1933 بعنوان
"The Invisible Man"، كذلك اقتٌبِسَت فكرة الرواية لتحويلها الى فلم أنتج عام 2003 بعنوان "The Hollow Man" مع تغيير لبعض الاحداث وجعلها ملائمة للزمن الحديث. اما آخر فلم اقتبس فكرة الرواية صدر في أوائل هذا العام بنفس عنوان الرواية.

2)"الغرفة الحمراء وقصص اخرى"The Red Room and Other Stories"

كما ألف الكاتب اتش. جي. ويلز روايات طويلة فقد ألف أيضا بعض القصص القصيرة والتي كان البعض منها خيال علمي والبعض الاخر رعب وهناك بعض القصص التي تجمع بين الاثنين معا. تم جمع بعض من هذه القصص ووضعها في كتاب مجموعة قصيرة بعنوان "الغرفة الحمراء". يحتوي هذا الكتاب على القصص القصيرة "بولوك ورجل البوروه" و "الغرفة الحمراء" وهما قصتيَّ رعب صِرفة، الأولى رعب نفسي والثانية رعب قوطي. تحتوي هذه المجموعة أيضا على قصص رعب ممزوجة بالخيال العلمي مثل "في مرصد آفيو" و "جزيرة النمل". اما الباقي فقصص خيال عالمي ولكنها ممتعة جدا مثل "جزيرة إيبيورنيس" و "حقيقة بايكروفت" و "انتصارات دباغ".


3-ألكسندر دوما الاب: "ألف شبح وشبح"

من بريطانيا ننتقل الى فرنسا، حيث ولد الكاتب المسرحي والروائي الشهير ألكسندر دوما الاب رائد ادب المغامرات وقصص الفروسية والبطولة والتي تصنف في نفس الوقت كروايات تاريخية، كون احداثها مرتبطة بشخصيات حقيقية في تاريخ فرنسا. يعد ألكسندر دوما من أشهر وأغزر الكُتّاب الفرنسيين انتاجاً، فعندما نتحدث عن ألكسندر دوما، نتذكر رواياته الشهيرة مثل "الفرسان الثلاثة" وتوابعها وهي "بعد عشرين عاماً" و "ذو القناع الحديدي" و"الفارس الخامس" وأيضا روايته المشوقة " الزنبقة السوداء" وكذلك روايته الأشهر على الاطلاق "الكونت دي مونت كريستو". لهذا كان مفاجأة كبرى ان يتطرق كاتب مثله الى ادب الرعب، ومع هذا فقد كتب روايتين في المجال احداهما هو الكتاب الذي سنتطرق اليه الان.

-كتاب " ألف شبح وشبح Thousand and One Ghosts "

قصص رعب لم يؤلفها ادباء رعب
رابط لتحميل النسخة العربية (قديمة جدا)

هو عبارة عن مجموعة قصصية تمت كتابتها بين عامي 1848 و1849 بعد حوالي 60 عاما من نشوب الثورة الفرنسية التي قضت على حكم الملك لويس السادس عشر وزوجته ماري انطوانيت. بعض القصص في هذا الكتاب متعلقة بالأحداث التي شهدتها فرنسا في الفترة المرعبة التي تلت الثورة مباشرة، والتي تمثلت في سلسلة الاعدامات المروعة والتي طالت حتى أبناء الثورة أنفسهم بعدما انحرفت الثورة عن أهدافها وسادت الفوضى وأصبح الإعدام لأقل شبهة سائدا في تلك الفترة.

الراوي هو الكاتب نفسه، حيث سمع هذه القصص خلال دعوة عشاء وقام بصياغتها ووضعها في هذا الكتاب. تبدأ احداث هذا الكتاب بدعوة مجموعة من الأشخاص (بضمنهم الكاتب) الى رحلة صيد في الغابة التابعة لقرية " فونتناي اوروز" في احدى ضواحي باريس، واثناء وجودهم هناك تقع جريمة مروعة في القرية حيث يقوم أحد الرجال والذي يشك في سلوك زوجته بالتربص لها وقتلها بفصل رأسها عن جسدها. بعد ذلك يقوم بتسليم نفسه للشرطة وهو في حالة ذعر وخوف رهيبين، ليس لأنه قتل زوجته، بل لأنه زعم انه بعد ارتكاب الجريمة، قام رأس زوجته المفصول عن جسدها بعَضِّه عضة قوية في يده ثم نظر اليه بغضب وقال له "أيها التعس، إني بريئة" قبل ان يخمد الى الابد.

يتولى التحقيق في هذه الجريمة عمدة القرية بالإضافة الى رئيس الشرطة ولكنهما لا يجدان امامهما الكثير ليعملاه في هذا الامر فالزوج قد اعترف بأنه قتل زوجته بالإضافة الى ان ذعره وخوفه الشديدين جعلاه غير قادر على الكلام.

قصص رعب لم يؤلفها ادباء رعب
كانت هناك هوس واهتمام بالاشباح والروحانيات في اوربا القرن الثاسع عشر

يقوم العمدة بدعوة مجموعة اشخاص على العشاء في نفس الليلة بضمنهم الكاتب. بعد العشاء يجلسون ويناقشون امر الجريمة وما حدث بعدها من ان الرأس المقطوع قد تكلم مع القاتل، وهل من الممكن ان يحدث هذا ام لا، ويؤدي بهم النقاش الى ان يروي كل واحد منهم قصة مرعبة حدثت معه او سمع بها، وبذلك تتشكل في هذا الكتاب حلقة رعب كاملة مكونة من ستة قصص مشوقة عن الموت والقتل والاعدام والارواح والاشباح. تتنوع هذه القصص ما بين الرعب القوطي والنفسي، حيث تبدأ بفظائع الثورة الفرنسية ثم تأخذنا الى جبال أوروبا وغاباتها حيث تنطلق أرواح الموتى فوق رؤوس الاحياء لتنتقم لموتها. القصص ممتعة لعشاق الرعب وأسلوب السرد فيها مشوق جدا بالإضافة الى احداثها المثيرة.

لدى الكاتب رواية أخرى تنتمي الى ادب الرعب وهي رواية "زعيم الذئاب The Wolf Leader " وتعتبر اول رواية تتحدث عن المذؤوبين (Werewolves) على الاطلاق، وهي تستند على حكاية شعبية قديمة سمعها الكاتب وهو لايزال طفلا وأعاد صياغتها في هذا الكتاب مع بعض الإضافات من خياله. الا انها لم تنل شهرة أي من روايات ألكسندر دوما الأخرى.

4- انيس منصور: "لعنة الفراعنة" و "أرواح واشباح "

قصص رعب لم يؤلفها ادباء رعب
اهتم الراحل انيس منصور بمجال الرعب والماورائيات

ومن فرنسا نذهب الى مصر ارض الكنانة لكي نتحدث عن واحد من اهم أدباءها وهو الكاتب والصحفي انيس منصور، رائد الادب الفلسفي والقصص الواقعية او التي تحاكي الواقع. ومع هذا اشتهر انيس منصور بكتابته في مجالات متنوعة من الادب. مثل مؤلفاته في ادب الرحلات وهي " حول العالم في 200 يوما" و" غريب في بلاد غريبة" و"انت في اليابان" و "بلاد الله خلق الله " وغيرها والتي تحدث فيها عن رحلاته الى مختلف انحاء العالم بالإضافة الى كتاب "أعجب الرحلات في التاريخ". وكذلك ادب السيرة الذاتية من خلال مؤلفاته التي تحدث فيها عن ذكرياته مع المشاهير من اهل السياسة والفن مثل "أوراق على شجر" وسلسلة "مواقف" وغيرها. بالإضافة طبعا الى مؤلفاته التاريخية ومجموعاته القصصية التي تحاكي الواقع المصري. نظرا لكون الكاتب انيس منصور قد كتب في عدة مجالات من الادب، فقد كان من الطبيعي ان يكتب في مجال الرعب وعالم ما وراء الطبيعة أيضا، ومن أشهر مؤلفاته في هذا المجال “الذين هبطوا من السماء"، "الذين عادوا إلى السماء"، "لعنة الفراعنة" و"أرواح واشباح". وسأتناول الكتابين الأخيرين في هذا المقال.

1) كتاب "لعنة الفراعنة"

صدر هذا الكتاب عام 1989 ويتألف من مجموعة مقالات كتبها انيس منصور عن اسطورة لعنة الفراعنة والتي بدأت بعد اكتشاف مقبرة الملك "توت عنخ امون" بالتحديد، وكيف ان الظروف التي احاطت بوفاة غالبية الأشخاص الذين ساهموا في الكشف عن هذه المقبرة كانت غامضة. مع تحليل بعض الظواهر الغريبة التي شهدها كل منهم قبل وفاته وبالأخص المستكشف "هوارد كارتر" قائد حملة الاستكشاف و" اللورد كارنافون" الممول لهذه الحملة. تكلم المؤلف ايضا عن تاريخ الملك "توت عنخ امون" وظروف وفاته وكذلك اللعنات التي كانت مكتوبة في مقبرته والتي (على حد قول الكاتب) تصيب كل من ينتهك حرمتها.

2) كتاب "أرواح واشباح"

مثل سابقه، يتألف هذا الكتاب الصادر عام 1973 من مجموعة مقالات ويتكون من بابين. الباب الأول ويحمل نفس عنوان الكتاب تضمن مقالات تناولت قصص الاشباح التي ظهرت في أماكن مختلفة في انحاء العالم وبالتواريخ والأسماء، منها اشباح لشخصيات تاريخية معروفة، مع شرح وافي لقصص هؤلاء الأشخاص وظروف وفاتهم العنيفة الي أدت الى ظهور اشباحهم. تمت صياغة هذه القصص بأسلوب شيق ومثير وأسلوب سرد رائع. اما الباب الثاني في هذا الكتاب والذي يحمل عنوان "أيها الانسان أنك معجزة"، فقد تضمن مقالات عن احداث وظواهر في غاية الغرابة والتي حيرت الكثير من العلماء وام يجدوا لها أي تفسير.

5- يوسف السباعي: "من العالم المجهول"

قصص رعب لم يؤلفها ادباء رعب
رابط لتحميل النسخة العربية

ولا زلنا في مصر، والحديث الان عن الاديب الشهير يوسف السباعي، رائد الادب الرومانسي وقصص الحب والغرام والملقب أيضا ب "فارس الرومانسية". عند الحديث عن مؤلفات يوسف السباعي فأننا نتذكر رواياته الشهيرة مثل "رد قلبي"، "نادية"، "إني راحلة"، "نحن لا نزرع الشوك " و"جفت الدموع". كذلك مجموعاته القصصية الرومانسية مثل "مبكى العشاق"، "أغنيات" و "في موكب الهوى" وغيرها. كذلك يعتبر يوسف السباعي أحد رواد الادب الساخر من خلال بعض مؤلفاته مثل "الشيخ زعرب"، "نائب عزرائيل"، "ارض النفاق" ومسرحيات مثل "ام رتيبة" و "جمعية قتل الزوجات" وغيرها. يمكن القول ان يوسف السباعي هو اول كاتب مصري طرق باب ادب الرعب وعالم ما وراء الطبيعة، وقد سبق بذلك ادباء الرعب العرب المعروفين في الوقت الحالي من خلال مجموعته القصصية "من العالم المجهول" والتي كانت المحاولة الوحيدة له في مجال الرعب.

- كتاب "من العالم المجهول"

الجميع يظن ان الكاتب الراحل احمد خالد توفيق هو اول كاتب قام بتأليف قصص الرعب في العالم العربي، الا ان يوسف السباعي سبقه في دخول هذا المجال بسنوات عديدة من خلال هذا الكتاب الذي صدر عام 1951، وهو عبارة عن مجموعة قصص قصيرة تتحدث عن عالم الاشباح والماورائيات. يتميز هذا الكتاب بأسلوبه السلس والمشوق والذي لا يخلو من اللمسة الرومانسية او الفكاهية للكاتب، كل قصة بطابع خاص وفكرة مختلفة. ألفَّ يوسف السباعي هذه القصص رغم اعترافه في مقدمة الكتاب بأنه لا يؤمن بالأشباح ولا بالعفاريت وليس لديه معلومات كافية عن عالم ما بعد الموت. يحتوي هذا الكتاب على القصص التي يمزج فيها الغموض بالرومانسية مثل "حديث على القبر" و"أرواح هائمة". ومنها ما هو ممزوج بالفكاهة مثل قصتيَّ "شبح في فراش" و"الحاجَّعلي". ومنها ما هو رعب صرف مثل "صورة روح" و "كانت هناك" و" هذا البيت لي" و " علمها عند ربي" و "صوت مجهول". اما باقي القصص فهي تتسم بالغموض الشديد مع تفسير بسيط في نهاية كل قصة.

في الختام

اود ان اوضح بأنه في هذا المقال رتبت الكتب بداية من الأقل مفاجأة الى الأكثر مفاجأة، وهكذا يا اخوتي فأن كتاب "من العالم المجهول" ليوسف السباعي كان الأكثر مفاجأة بالنسبة لي على الاطلاق عندما قرأته، ليس فقط لكونه اول محاولة في مجال الرعب على الاطلاق، وليس ايضاً لكون الكاتب ذكر انه لا يؤمن بالأشباح، بل لان الكتاب صدر في وقت لم يكن العالم العربي يتقبل مثل هذا النوع من الادب لاعتبارات كثيرة لا مجال لذكرها هنا، وعليه، يعتبر هذا الكتاب محاولة جريئة من الكاتب لطرقه مجال الرعب. صحيح ان أنيس منصور قد كتب في مجال الرعب ايضاً، ولكن كتبه جاءت بعد كتاب يوسف السباعي بفترة طويلة، وكذلك كانت عبارة عن قصص مجمعة من هنا وهناك وليست من تأليفه بالكامل كما هو الحال مع يوسف السباعي.

هوامش

- ادب الرعب القوطي: هو اول فرع من فروع ادب الرعب ظهوراً وغالباً ما يعد الأكثر رواجاً بين محبيّ هذا النوع من الادب. تدور القصص من هذا النوع في القلاع والقصور القديمة المسكونة والمبنية على الطراز القوطي وهو طراز معماري كان شائعاً في غرب أوروبا من القرن الثاني عشر وحتى القرن السادس عشر يمتاز بالقباب المدببة والاعمدة والاقواس كذلك تماثيل لبعض المخلوقات الأسطورية. قصص الرعب التي تنتمي لهذا النوع من الادب غالبا ما تكون ممزوجة بالرومانسية ضمن أجواء كابوسية مثل البرق والرعد واضواء الشموع. أبرز الادباء في هذا المجال هم ماري شيلي، آن رادكليف، برام ستوكر، هوارد لافكرافت وطبعا الاديب الأبرز والاشهر بينهم جميعاً ادجار الآن بو.

ادب الرعب النفسي: هو الفرع الذي تعتمد قصصه على النواحي المظلمة للنفس البشرية، وترتكز على مشاعر الخوف والقلق والارتياب من كيانات مجهولة قد تكون خيالية (الاشباح وغيرها) او حقيقية (قتلة مختلَّين)، بالإضافة طبعاً الى الجنون واختلال العقل. ان القصص التي تنتمي لهذا النوع من الادب تكون أكثر ارعاباً وأكثر تأثيراً في النفس نظراً لكونها أقرب للواقع من قصص ادب الرعب القوطي. يمكن القول ان قصص الرعب القوطي يمكن ان تصنف على انها تنتمي لأدب الرعب النفسي ايضاً، ولكن العكس غير صحيح. من أبرز ادباء هذا النوع من الادب هم روبرت بلوخ (مؤلف رواية سايكو) وستيفن كينغ وويليام بلاتي (مؤلف رواية طارد الارواح).

مصادر :

- موسوعة الظلام - د. احمد خالد توفيق و م. سند راشد دخيل 2006.
- انيس منصور-ويكيبيديا
- يوسف السباعي-ويكيبيديا
- H.G Wells-Wikipedia.
- Thousand and One Ghosts-goodreaders
- ألكسندر دوما - ويكيبيديا

تاريخ النشر : 2020-11-01

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (108)
2020-11-27 16:34:31
387733
46 -
psycho_chan
شكرا لك على هذا المقال المفيد
طريقة عرضه جميلة لقد أعدت قراءته أكثر من مرة
أنا من هواة كتب الرعب ومع أني لم أكن أحب الروايات البوليسة كثيرا لكن هذا المقال غير رأيي :)
1 - رد من : بنت العراق
اهلا وسهلا بك. نورت مقالي وشكرا لك على كلامك الجميل
2020-11-28 02:19:58
2020-11-20 04:49:51
386106
45 -
سانسا السمراء
اذهلتيني!
معقوله هاذي اول كتابة لك؟
فعلا انكي مبدعه،. قارئة ممتازة
انا اقرأ الشغله انساها بسرعه
اتمنى ان اقرأ المزيد من المشاركات لكي
1 - رد من : بنت العراق
اهلا وسهلا بك يا سانسا

نعم هذا اول مقال اكتبه هنا، وهذه الكتب انا قرأتها اكثر من مرة (ما عدا الرجل الخفي قرأتها مرة واحدة) ولهذا حفظت محتواها 😁😁
2020-11-20 11:38:09
2020-11-14 08:41:01
384724
44 -
آدم
أهلا بنت العراق
من أكثر المقالات إبداعا في موقع كابوس، أسلوبك جميل وأفكارك أجمل، غريب كيف لم أقرأ رواية ألكسندر دوما المذكورة في المقال رغم أني من عشاق رواياته، شكرا جزيلا لك ونتمنى أن نرى إنتاج أكبر منك في الموقع، وللمعلومة أنا أيضا من عشاق المطالعة والقراءة.
2 - رد من : آدم
يعجبني الزوار المتفاعلون مع التعليقات أمثالك، شكرا جزيلا لك على التوضيح وننتظر مقالاتك القادمة.
2020-11-15 03:52:13
1 - رد من : بنت العراق
اهلا وسهلا بك آدم، والف شكر لك على كلماتك الرائعة ومرورك بالمقال.

رواية الف شبح وشبح انا عثرت عليها بالصدفة في احدى المكتبات وهي نسخة نادرة لانها ليست من روايات الكسندر دوما الرائجة لان رواياته الاخرى غطت عليها. انا نفسي تعجبت عندما استعرت الرواية وقرأت اسم الكسندر دوما عليها وظننت انها تتعلق بالمغامرات وان اسمها تعبير مجازي ربما يرمز الى اشباح الفرسان، فإذا بها حلقة رعب كاملة بقصص مشوقة عن الارواح والاشباح.
2020-11-14 12:00:47
2020-11-13 06:05:36
384475
43 -
ذات الرداء الازرق الى بنت العراق
سلمت يداااك مقال رائع رائع
ولك الكثير من الشكر على روابط التحميل
لقد قمت بتحميل رواية ثم لم يبقى احد
وسبق لي قراءة كتاب اشباح وارواح لانيس منصور كتاب ممتع وشيق وانصح به بشدة
1 - رد من : بنت العراق
اهلًا وسهلا بك يا ذات الرداء الأزرق، الف شكر على كلماتك الجميلة وحضورك الأجمل. بالنسبة لروابط الكتب، فالشكر هنا للأستاذ إياد العطار لانه هو من وضعها عند تحرير المقال
2020-11-13 08:51:57
2020-11-09 16:27:51
383775
42 -
ناهض
مقال جميل وممتع براي الشخصي رواية الرعب اقوى من الافلام خصوصا رويات ستيفن كينغ
1 - رد من : بنت العراق
اهلًا وسهلا بك يا ناهض، انا أيضا من معجبي ستيفن كينغ ولو انه في بعض الاحيان يتطرق لأمور مقززة في قصصه
2020-11-10 02:29:52
2020-11-07 15:54:49
383340
41 -
goad dari
صراحة من اجمل المقالات الي قريتها شرح روعة بتشكرك على مجهودك وشكرا كتير على روابط الكتب .
1 - رد من : بنت العراق
اهلًا وسهلا بك وانا سعيدة لان المقال أعجبك. اما روابط الكتب فقد وضعها مشكوراً الأستاذ إياد العطار عند تحريره للمقال.
2020-11-07 21:13:24
2020-11-06 18:34:43
383107
40 -
لينا
رائع شكراً شكراً بنت العراق، أشعر أنك احسست بأني لم أقرأ رواية منذ وقت طويل فقمت بكتابة المقال لأجلي خصوصاً وأني كنت أبحث عن روايات للقراءة ولم أعرف ماذا أختار وأنا التي استهلكت الكثير منها.. شكراً🌷

مقالك جميل جداً وأحببت المقدمة التي تعرف بكل كاتب رغم أن البعض قد يراها طويلة أو غير ضرورية لكني مثلك أحب هكذا نوع من التفاصيل
فاجأتني رواية أغاثا كريستي ليس لكونها رعب بل لأني لم أسمع بها غير منك الأن وأنا قرأت لها الكثير
عن نفسي أفضل الرعب النفسي والذكي ولا أحب كثيراً الروايات أو الأفلام التي تعتمد الأشباح أو القتلة الغير بشريين أو المشوهين كا عامل الرعب فيها
ذكرت أن رواية -الكسندر-نسخة قديمة ولكني أحب حداً النسخ القديمة بسبب العمق والرصانة اللغوية فيها تجعلها أفضل من الترجمات الحديثة والتي بصراحة غالباً ما تكون لغتها خفيفة ومصطلحاتها قليلة كما لو أنها ترجمت لطفل لا يجيد الكثير من المصطلحات اللغوية
2 - رد من : آدم
خطوة ذكية منك با بنت العراق.
2020-11-14 08:37:14
1 - رد من : بنت العراق
اهلا وسهلا بك عزيزتي لينا

اتمنى ان تعجبك هذه القصص والروايات التي ادرجتها في مقالي. وشكرا جزيلا لك على تأييدك لي في كتابة المقدمات عن كل كاتب، لانني قصدت منها ان اوضح للقارئ المجال الذي يكتب فيه هذا الكاتب وكيف انه بعيد عن مجال الرعب وكذلك التعريف ببعض كتبه المشهورة تشجيعاً مني لاي شخص على قراءتها.
2020-11-07 12:57:58
2020-11-05 15:17:41
382822
39 -
فتاة الصحراء
مقال جميل ، ربما قد أكون قد تأخرت بالتعليق ولكن العنوان جذبني للقراءة ..

تحياتي عزيزتي..♡
1 - رد من : بنت العراق
اهلًا وسهلا بك عزيزتي فتاة الصحراء وشكرا لك
2020-11-06 03:13:17
2020-11-05 09:51:58
382750
38 -
جوريات السعودية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال جدا رائع سلمت اناملك عزيزتي بنت العراق أغلب الكتب التي ذكرتها قرأتها خاصة كتب اجاثا كريستي وانيس منصور رجعتينا لزمن كانت القراءة هي نافذتنا إلى العالم قبل الإنترنت وكانت قنوات التلفزيون معدودة كانت من أسعد لحظاتي حين اقراء رواية أو كتاب واعيش في عالمها شكرا لكي عزيزتي على جهودك
1 - رد من : بنت العراق
اهلا وسهلا بالاخت العزيزة جوريات السعودية.

انا منذ مدة طويلة لم اقرأ كتابا ورقيا بل اغلب الكتب التي اقرأُها هي النسخ الالكترونية عن طريق الآيباد. انا ايضاً احن لهذه الايام
2020-11-05 12:32:58
2020-11-05 08:05:35
382735
37 -
سناء فيريس
شاهدت الفيلم الاخير للروايةthe invisible man. انه مخيف قليلا.
1 - رد من : بنت العراق
اهلا اخت سناء

حتى الرواية نفسها مصنفة على انها خيال علمي ورعب ايضاً
2020-11-05 12:29:16
2020-11-03 12:52:11
382388
36 -
داليا
عزيزتي بنت العراق سلمت يداك المقال اكثر من رائع وجدت نفسي استرسل في القراءة رغما عني واهنئك على التنويع والانتقال من فقرة الى اخرى بسلاسة تامة 🌹
1 - رد من : بنت العراق
اهلًا وسهلاً بك داليا

شكراً جزيلا على كلامك الرائع. الحمد لله ان أسلوبي أعجبك رغم انها المرة الاولى لي في كتابة المقالات
2020-11-03 23:29:14
2020-11-03 12:34:44
382385
35 -
nameless wg
شكرا لنشر الروايات ، أمل أن تكون مرعبة جدا
1 - رد من : بنت العراق
أهلاً وسهلاً بك

هي مصنفة في كثير من المواقع على انها كتب رعب
2020-11-03 23:26:40
2020-11-03 04:28:02
382266
34 -
سوسو 🌸
نسيت أن أقول أنني لا أعتبر روايات أغاتا كريستي روايات بوليسية أو مرعبة بل أحسها اجتماعية ذات طابع مشوق وبوليسي.. باستثناء مجموعة قصص قصيرة ذات طابع مرعب قليلاً وغريب ولكنها أيضاً كانت جميلة.
2020-11-03 04:25:56
382264
33 -
سوسو 🌸
رواية ثم لم يبق أحد حولت أيضا إلى مسلسل سوري اسمه المجهول يا إلهي كم كنت أخاف منه كان مرعبا بحق وكنت صغيرة للغاية وكانوا يكتبون في الشارة أنه مستوحى من رواية أغاتا كريستي وعندما كبرت أحضرت الرواية وقرأتها يا لجمالها كانت رائعة وسير الأحداث مختلف عن الرواية قليلا نفس الفكرة لكن هناك اختلاف.. وكذلك شاهدت فيلما قديما بالأبيض والأسود مستوحى من الرواية وكان جميلا ويحمل طابعا كوميديا قليلا لا أذكر اسمه وكانت نهايته مختلفة.. أنصح من لم يقرأ الرواية بقراءتها فهي جميلة جدا.
4 - رد من : بنت العراق
شكرا جزيلا لك سوسو على كلامك الرائع واهلا وسهلا بك. عسى ان اكون دائما عند حسن ظنك بمقالاتي💐💐💐
2020-11-04 18:51:12
3 - رد من : سوسو
تحياتي لك عزيزتي بنت العراق.. وسلمت يداك على المقال الرائع المتعوب عليه.. فهمت أنك ذكرت أهم الأفلام المستوحاة من الرواية.. المسلسل الذي ذكرته كلن محلياً وبميزانية بسيطة ولكنه أثر في كثيرا لأنه عرفني على الكاتبة الرائعة أغاتا كريستي ولأنه كان مخيفا جدا بالنسبة لي وظللت سنوات مرعوبة منه مع أنني لم أخف من الرواية التي كانت جميلة وممتعة جدا ونهايتها رائعة 😍
2020-11-03 11:30:27
2 - رد من : سوسو
تحياتي لك عزيزتي بنت العراق وسلمت يداك على عالمقال الرائع المتعوب عليه.. فهمت أنك ذكرت أهم الأعمال السينمائية المستوحاة من الرواية والمسلسل الذي ذكرته كان محليا والإنتاج فيه بسيط ولكنه أثر في لكونه عرفني على الكاتبة الرائعة ولأنني ظللت فترة طويلة مرتعبة من أحداثه لقد كان مخيفا على عكس الرواية التي كانت ممتعة ومشوقة.
2020-11-03 11:18:22
1 - رد من : بنت العراق
هي فعلا تحولت الى عدة اعمال تلفزيونية وسينمائية لم يسع المجال لذكرها هنا
2020-11-03 11:00:05
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2020-11-03 01:28:07
382230
32 -
جميلة
مقال جميييييييل جدا اسلمت يداك
انا كنت من عشاق اجاثا كريستي مند الصغر واضن قرات جميع رواياتها تحديدا 1994 ادمنت عليها
من افضل الروائيات على وجه الارض بحيث تحس انك بغرفة مضلمة او بسينما وحدك ولن تستطيع النوم حتى تكمل روايتها اعظم كاتبة رايتها واضن اغلب المحققين تتبعو مساراها الفكري والادبي
شكرا جزيلا للمقال الرائع ابدعتي اختي ♥💖💘👌👌
1 - رد من : بنت العراق
اهلا بك جميلة وشكرا جزيلا لك على كلامك الجميل

انا مثلك وكتب اجاثا كريستي هي جعلتني احب القراءة وجعلت هوايتي المطالعة
2020-11-03 10:57:50
2020-11-02 23:59:42
382218
31 -
lamya
سلمت يداكِ عزيزتي علي هذا المقال المميز و الرائع ، لم أكن من هواة قراءة القصص البوليسية و قصص الرعب و لكني غيرت رأيي بعد قرائتي لي مقالك الجميل،،،
شكرًا علي مجهودك ،،،،
1 - رد من : بنت العراق
اهلا بك lamya

شكرا على كلامك الجميل. نصيحتي لك بأن تبدأي بالقصص البوليسية اولا ثم بعدها قصص الرعب
2020-11-03 10:55:26
2020-11-02 19:58:55
382208
30 -
دليله
مقال رائع جدا واستمتعت به كثيرا
انتي رائعه واسلوبك شيق في سرد العبارات
1 - رد من : بنت العراق
اهلا بك دليلة

ذوقك هو الاروع
2020-11-03 10:53:19
2020-11-02 18:40:03
382207
29 -
مازن شلفة
👍💘
1 - رد من : بنت العراق
شكرا جزيلا لك
2020-11-03 10:52:42
2020-11-02 15:16:07
382160
28 -
مجهول كالعادة
بداية موفقة أختي .. مرحبا بك

أنا عاشق لسلسلة ما وراء الطبيعة
الله يرحمك يا دكتور احمد خالد توفيق يا من جعلت الشباب يقرأون
اللهم ارحمه و ارزقه الجنة
1 - رد من : بنت العراق
شكرا جزيلا لك
وانا ايضا من محبي اعمال الكاتب الراحل احمد خالد توفيق
2020-11-03 10:52:17
2020-11-02 14:47:01
382156
27 -
batool yakoob
مقال مميز جدا ومتقن..أتمنى أن تستمري لنستمتع بكتاباتك
1 - رد من : بنت العراق
اهلا بك batool

شكرا لك وسعيدة لان مقالي اعجبك
2020-11-03 10:51:04
2020-11-02 13:45:09
382137
26 -
mark
مقال متعوب عليه ورائع
1 - رد من : بنت العراق
اهلا بك mark وشكرا جزيلا لمرورك
2020-11-03 10:49:59
2020-11-02 11:30:31
382114
25 -
عبدالرحمن - sy
مقال جميل جدا ومشوق اعشق الروايات البوليسية وقصص الغموض كنت بالأمس اقرأ المقال بتمعن حتى اني غفوت والهاتف في يدي واليوم سوف اكمل القراءة .
بالتوفيق🌹
2 - رد من : عبدالرحمن - sy
بالعكس تماما بل شعرت بالاثارة والتشويق لكن هذا النوع من المقالات اقرءها بتمعن مرة واثنان وثلاثة هكذا حتى اغفو 😅😅
2020-11-04 14:58:05
1 - رد من : بنت العراق
اهلا وسهلا بك اخي عبد الرحمن

غفوت وانت تقرأ المقال 😂😂😂. ارجو الا تكون شعرت بالملل.
2020-11-03 10:48:46
2020-11-02 09:02:09
382088
24 -
مصطفى شرف
ما شاء الله ما شاء الله ما شاء الله تبارك الله
أسلوب رائع جميل مقالة مهذبة مرتبة ، إبداع منقطع النظير في الصيغ والجمل
شكرا بنت العراق يا أحفاد المتنبي وابن الأثير
1 - رد من : بنت العراق
اهلا وسهلا بك اخي مصطفى وشكرا جزيلا على كلماتك الراقية وذوقك الارقى في الكلام
2020-11-03 10:47:11
2020-11-02 07:52:00
382076
23 -
رائد قاسم
مقال غني ومتميز.شكرا للكاتبة العزيزة.
1 - رد من : بنت العراق
اهلًا بك اخي رائد، سعيدة ان مقالي أعجبك وأرجو ان تعجبك الكتب المذكورة فيه
2020-11-03 01:07:13
2020-11-02 05:36:08
382047
22 -
فؤاد السقا
الأخت الفاضلة بنت العراق أسعد الله أيامك بكل خير، المقال رائع بحق ويستحق القراءة لمرات عديدة لاكن لدي تعقيب صغير وهو أنه يوجد كاتب لا يقل أهمية عن أنيس منصور و يوسف السباعي وهو الكاتب والمفكر والصحفي المصري "راجي عنايت" الذي قدم لنا سلسلةكتب أغرب من الخيال
ومن أهمها كتاب 30 ظاهرة خارقة حيرت العلماء هذه الكتب التي تحتوى على قصص الأشباح والأرواح والخوارق
والمنازل المسكونة والسحر والتنجيم وغرائب أخرى تحيط بها هالة من الغموض وله كتب أخرى بعيدة عن جو الرعب مثل كتب تتحدث عن المستقبل
من وجهة نظر علمية وقصص أخرى والرجل في الأصل ليس له علاقة بأدب
الرعب أنه كاتب ومفكر وصحفي وعمل أيضاً في مجال النحت والفنون الجميلة
و أشترك بأعمال نادرة في الإذاعة كان من الأحق ذكره في المقال أو ربما يكون لكي وجهة نظر أخرى مع كامل إحترامي لشخصيتك الرائعه ودمتي
في أمان الله
4 - رد من : طارق
اخي فؤاد مادامت قصص راجي عنايت اعجبتك فهي بالفعل كتب شيقه لأني اعرف ذوقك
2020-11-02 21:22:42
3 - رد من : فؤاد السقا
أخي الكريم طارق
تصفح مكتبة كابوس سوف تجد أربع كتب للكاتب راجي عنايت وكل كتاب له رابط تحميل وللحصول على كتب أخرى موجودة في مكتبه نور
2020-11-02 15:30:02
2 - رد من : بنت العراق
اهلا وسهلا ابن مصر الغالية

في الحقيقة انا اعرف الاديب راجي عنايت ولكني لم اكن اعرف انه كتب في مجال الرعب. فشكرا جزيلا لك على اطلاعي على هذه المعلومات.
2020-11-02 12:21:19
1 - رد من : طارق
شكرا اخي فؤاد على هذا التعقيب والتنويه فنحن نفتخر بكتابنا وادبائنا ولكن هل يوجد رابط تحميل لكتاب راجي عنايت
2020-11-02 09:41:02
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2020-11-02 04:32:50
382041
21 -
السمراء
في الواقع انا احب الرعب النفسي ، و لم يسبق أن قرأت لكتاب عرب قصص رعب .
عموماً سأختار عشوائياً من هذه الگتب :-)
سلمت يداك
2 - رد من : آدم
أنصحك بكتابات أحمد محمود شرقاوي في مجال الرعب.
2020-11-14 08:24:17
1 - رد من : بنت العراق
اهلا وسهلا بالسمراء

الحقيقة ان هناك الكثير من الروايات التي كتبها ادباء الرعب العرب في الوقت الحالي وهي ممتازة بحق ولا تقل جودة عن الاجنبية فأنصحك بقراءتها. ارجو ان تعجبك الروايات المذكورة في المقال
2020-11-02 12:16:54
2020-11-02 04:27:03
382040
20 -
هدوء الغدير
مقال جميل جدا و تحمست لقراءة الروايات هذه شكرا على المجهود المبذول.
هناك رواية اخرى ظننت انها ستدرج ضمن المقال وهي "فرانكشتاين في بغداد"
1 - رد من : بنت العراق
اهلا بك هدوء الغدير

للاسف لم يتسنى لي الوقت بعد لقراءة هذه الرواية ولهذا لم استطع ادراجها ضمن المقال. انا سعيدة جدا لان مقالي اعجبك، وفقك الله
2020-11-02 12:10:28
2020-11-02 03:51:33
382036
19 -
ابو سالم
مقال اكثر من رائع وفيه متعه وتثقيف
قرأت رواية اجاثا كريستي قبل سنوات وهي فعلا مشوقه جدا لدرجة انك لن تترك الرواية حتى تنهيها
الرجل الخفي لم اقرا الرواية الاصليه لكن شاهدت عدة افلام عن هذه الشخصيه لكني تشوقت لقراءة الاصليه لانها تعطي اجواء اوروبا في القرن التاسع عشر وانا احب تلك الاجواء القديمه الغامضه
قرات لانيس منصور ومع انه كاتب وصحفي كبير لكن بصراحه لم يعجبني في مجال الماورائيات لان ما كتبه اقرب للترجمه مثلا كتابه الذين هبطوا من السماء مقتبس بالكامل عن كتاب عربات الالهة الشهير للكانب اريك فون دانكن
بقية الروايات ساحاول قرائتها وشكرا للكاتبه على هذا المقال الجميل
1 - رد من : بنت العراق
اهلا وسهلا بك اخي ابو سالم

انا لا ادري ما اذا كنت قرأت كتاب انيس منصور "ارواح واشباح"، فأذا لم تكن قد قرأته بعد، فأنا انصحك به فهو ممتع ومشوق ولعله يعجبك اكثر من كتاب "الذين هبطوا من السماء". انصحك طبعا بقراءة باقي الكتب فستعجبك كثيراً.
2020-11-02 12:07:14
2020-11-02 02:02:36
382031
18 -
عاشقة الورد
مقالة جميلة جداً اتطلع لقراءة المزيد من مقالاتك اختي 🌹
1 - رد من : بنت العراق
اهلا وسهلا بك يا عاشقة الورد 💐💐

سعيدة لان مقالي اعجبك، وفقك الله واسعدك
2020-11-02 12:01:56
2020-11-01 20:57:35
382006
17 -
عاشق الموقع
بورك فيك يا بنت وطننا الغالي العراق
بالتوفيق تحياتي لك
1 - رد من : بنت العراق
اهلا بأبن بلادي

بارك الله فيك ورعاك ووفقك لما يحب ويرضى.
2020-11-02 11:38:36
2020-11-01 20:36:29
382003
16 -
طارق الليل
اهلا اختي الكريمه بنت العراق كنت من قبل اسئل نفسي دائما لماذا لم ارى أي قصة اومقال ينشر من قبل احبابي واخوتي الذين اعزهم في قلبي مثل بنت العراق وعصام العبيدي وعبدالله المغيصيب و غيرهم من الاخوة والاخوات هذا ما جعلني محتارا في أمري فبمجرد أن قرأت عنوان المقال بقلم بنت العراق تهللت البشرى و كأني صاحب المقال فصرت اقرأ بشغف وتمعن كي لا يضيع مني حرف واحد فوجدت مقالا رائعا لا يكتبه الا شخص مثقف بما تحمل الكلمة من معنى وهذا يدل على قوة الشخصية التي تتمتعين بها وليس غريبا على شخص ترك بصمة في هذا الموقع بصمة تبقى ما بقي الزمان أن يكتب مقالا جميلا ورائع مثل هذا فأنا لاول مرة اجد مقالا بهذا التدقيق كما انها للمرة الاولى التي اقرأ فيها عن انيس منصور ويوسف السباعي كنت اظن ان ادب الرعب لا يقتصر الا على القارة العجوز اوروبا والغرب فقط اما بالنسبه للكتب التي نحملها من خلال الروابط المذكوره فهذا شيء امتيازي وربما انها تحتوي على روايات كنا نبحث عنها او لم نقرأها من قبل فإن شاء الله يكون هذا المقال اول الغيث لنا جميعا كي نبدأ بكتابة مشاركتنا في هذا الموقع وأنا اعرف ان كتابة المقالات بهذا الشكل ليس بالأمر السهل ولكن سنحاول بقدر الامكان /فشكرا أختي الكريمة بنت الرافدين بنت العراق الشقيق على هذا المقال الاكثر من رائع ودمتي في أمان الله وحفظه
2 - رد من : آدم
السلام عليكم
أريد فقط أن أخبر السيد طارق الليل أن الكاتب أحمد محمود شرقاوي والذي كان يكتب قصص رعب قصيرة هنا في موقع كابوس يعتبر الآن من رواد أدب الرعب في العالم العربي، فرواياته ممتعة للغاية وقد اشتريت واحداة من موقع أمازون.
و أرجو تقبل مروري.
2020-11-14 08:20:53
1 - رد من : بنت العراق
اهلا بك اخي طارق الليل

الحقيقة لا ادري ماذا اقول بعد كلماتك الراقية والرائعة. سعيدة لانني كنت عند حسن ظنك ولم يخيب المقال آمالك وانه كان كما توقعته مني. فعلا كما قلتَ يا اخي، ان كتابة المقال ليست بالامرالسهل، خصوصا مع حجم المسؤوليات الملقاة على عاتق كل واحد فينا، فقد استغرق هذا المقال مني شهرين لكتابته من حيث ترتيب العبارات والبحث عن معلومات عن الكُتَّاب. ان شاء الله اقرأ لك مقالاً هنا في هذا الموقع ولا تطل الغيبة علينا. دمت في رعاية الله وحفظه.
2020-11-02 11:37:17
2020-11-01 18:00:15
381971
15 -
مريام العراقيه
شكرا لك.. فعلا استمتعت بقراءة المقاله.قرات ل أنيس منصور كتاب (الذين هبطوا من السماء) لا ادري لماذا اخافني..رغم انه لا يندرج تحت مسمى كتب الرعب
2 - رد من : بنت العراق
قصدت بعبارتي السابقة ان يندرج كتابي "الذين هبطوا من السماء" و"الذين عادوا الى السماء" تحت خانة كتب ما وراء الطبيعة، يعني تعتبر كتب رعب نوعا ما
2020-11-02 15:36:21
1 - رد من : بنت العراق
اهلا بنت بلادي
سعيدة لان مقالي اعجبك. في الحقيقة، يندرج كتابي "الذين هبطوا من السماء" و"الذين عادوا الى السماء" تحت خانة كتب ما وراء الطبيعة، يعني تعتبر كتب نوعا ما. ان كتاب ارواح واشباح هو الذي ينتمي لخانة كتب الرعب وبجدارة.
2020-11-02 11:26:59
2020-11-01 17:51:11
381966
14 -
رنا الابراهيم
مقال رائع سلمت اناملك
1 - رد من : بنت العراق
سلمك الله ووفقك ورعاك يا رنا
2020-11-02 11:22:08
2020-11-01 17:45:38
381965
13 -
زكريا
اسلوب اكثر من رائع في الكتابة اختي بنت العراق استمتعنا بهذه المقالة
1 - رد من : بنت العراق
اهلا بك اخي زكريا وسعيدة لان المقال اعجبك. شكرا جزيلا لكلماتك الرائعة.
2020-11-02 11:20:41
2020-11-01 15:46:56
381942
12 -
انستازيا
مقال جميل جدا منذ مدة لم استمتع هكذا اما بالنسبة للكتب فقد قرأت الرجل الخفي و ثم لم يبقى احد وهم حقا رائعين اما الباقي فلم اقرأه لكني اظن بأنني سأبدأ بألف شبح و شبح تحياتي لك وارجو منك مقالات اخرى
1 - رد من : بنت العراق
شكرا جزيلا انستازيا، سعيدة لان مقالي أعجبكِ وأمتعكِ. أرجو ان تعجبكِ الف شبح وشبح
2020-11-01 23:53:09
2020-11-01 15:06:55
381933
11 -
هاجر من الجزائر
قرات رواية سايكو
2 - رد من : رد من هاجر
حسنا
2020-11-14 12:02:26
1 - رد من : بنت العراق
اهلًا هاجر

اذا كنتِ من عشاق قصص الرعب انصحكِ بقراءة الكتب التي ذكرتُها في المقال.
2020-11-01 23:50:56
2020-11-01 14:50:55
381930
10 -
بنت الاردن
مقال رائع

سلمت يداك عزيزتي
1 - رد من : بنت العراق
اشكرك اختي الفاضلة بنت الاردن الغالي
2020-11-01 21:44:18
2020-11-01 14:05:15
381914
9 -
شاشا
لقد كنت قد قرأت قبلا رواية أغاثا كريستي التي ذكرتها و كانت من أجمل ما قرأته
1 - رد من : بنت العراق
اهلا شاشا
انصحك بقراءة باقي الروايات
2020-11-01 21:43:30
2020-11-01 14:02:57
381913
8 -
نور الهدى الاخضرية
مقال جميل لقد قرأت رواية اجاثا كرستي ثم لم يبقى احد رائعة ومخيفة حقا عندما قرأتها لم استطع النوم وحدي ليلا رائعة جدا وكتاب يوسف السباعي من العالم المجهول ايضا قرأته وهو رائع الكتب نعمة لا توصف في هذه الحياة
1 - رد من : بنت العراق
ذكرتيني بنفسي عندما اخترت هذه الرواية لاقرأها لاول مرة، كنت قبلها قد شاهدت فيلما مقتبسا عنها دون ان اعرف انها رواية لاجاثا كريستي، واخافني الفيلم كثيراً، وعندما بدأت بقراءة روايات اجاثا كريستي هذه الرواية اخترت هذه الرواية بالصدفة وما ان قرأت الصفحات الاولى منها حتى عرفت باقي المحتوى من خلال تذكري لاحداث الفيلم وشعرت بالخوف وتركتها واخترت رواية اخرى 🤣🤣🤣. ولكني بعد ذلك بفترة عدت وقرأت "ثم لم يبق احد " من جديد
2020-11-01 21:42:49
2020-11-01 13:17:20
381904
7 -
شَفَق - محررة -
احببت ما كتبته جداً، أحب للغاية احاديث الكتب :).
شكرا لك للغاية ومن فضلك لا تتوقفِ .. لقد كنتي مبهرة .
1 - رد من : بنت العراق
اشكرك الف شكر لكلماتك الرائعة عزيزتي شفق ومسرورة جدا لان المقال اعجبك،
2020-11-01 17:13:15
2020-11-01 12:49:29
381892
6 -
احمد كامل
شكرا للكتابة مقال جميل ومفيد جدا واضافة رائعه لمكتبة كابوس
في الحقيقه لم افرأ اي من هذه الكتب وقد تشوقت كثيرا بعد قراءة المقال لقرائتها
سابدأ باجاثا كريستي فانا من عشاق قصصها ولا ادري كيف لم اقرأ هذه الرواية
1 - رد من : بنت العراق
اهلا وسهلا بك اخي الفاضل

اختيارك في محله فرواية "ثم لم يبق احد" لا تزال تعد من اروع الروايات. طبعا بقية القصص كذلك رائعة بحق
2020-11-01 17:03:29
2020-11-01 11:57:56
381872
5 -
بنت العراق
اشكر موقع كابوس على نشر المقال وكذلك اشكر بصورة خاصة ابن بلادي الاستاذ اياد العطار على تحرير المقال واخراجه بهذه الصورة الرائعة، اشكرك شكراً جزيلاً.
2020-11-01 10:35:13
381845
4 -
امرأة من هذا الزمان
ماشاء الله عليكي من أجمل المقالات التي مرت علي وأكثرها فائدة...لن ادعي أني س أقرأ كل الكتب المذكورة ....ولكن أكيد سأقرأ بعضها....سلمت يداكي واستمري لان اسلوبك جميل جدا ....استمتعت جدا...تحياتي لك💐
4 - رد من : امرأة من هذا الزمان
العفو صديقتي لم أقل إلا الحق....تحياتي القلبية لك وننتظر المزيد والجديد...🌹🌹🌹🌹
2020-11-02 07:15:18
3 - رد من : بنت العراق
اشكرك اختي الفاضلة.
رأيك هذا اعتز به خصوصاً وانه صدر من قارئة لها باع طويل في كتابة المقالات. تحياتي لك ولاهل سوريا الحبيبة
2020-11-01 14:06:39
2 - رد من : سوسو علي - مديرة الموقع -
لم ينشر لأنه لم يصل .. أعيدي إرساله عزيزتي ..
2020-11-01 13:33:41
1 - رد من : بنت العراق
عذرا اختي، انت اول واحدة كتبتُ لها ردا ولا ادري لماذا لم ينشر لحد الان
2020-11-01 12:54:51
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2020-11-01 10:31:12
381843
3 -
جزائرية
تحية لاهل العراق
1 - رد من : بنت العراق
والف تحية من اهل العراق لك ولابناء الجزائر الحبيبة
2020-11-01 11:49:02
2020-11-01 10:28:12
381841
2 -
لميس
مقال موفق عزيزتي رغم انه الاول على حد قولك لكن اتمنى لك الاستمرار في كتابة المقالات
بالنسبة للمحتوى قرات من هذه المجموعة جزيرة الجنود وكانت راااائعة بحق من حيث التشويق و وتيرة تصاعد الاحداث و تازمها وجو الترقب فيها انصح بقرائتها فهي رااىعة بحق
وكتاب اشباح وارواح حدثني احدهم عنه وعن غنى محتواه خاصة في مثل ذاك الوقت في ظل قلة محتوى الرعب وقتها
اما عن لعنة الفراعنة سمعت عنها من دكتور للاثار في جامعتي قال انه زار المقبرة و سمع عن هذه الظواهر و يقول انه مجموع كبير من الباحثين اكدوها لكن يبقى هناك نسبة من معارضيها فالاخير تبقى اجوائها ممتعة للقراء
اما الباقية اول مرة اسمع عنها استفدت منك اختي شكرا جزيلا
2 - رد من : لميس
تسلمي غلاتي شكرا جزيلا في انتظار ابداعاتك دائما
2020-11-01 12:50:40
1 - رد من : بنت العراق
اهلا وسهلا بك اختي العزيزة لميس. سعيدة لان المقال اعجبك، واتمنى ان تقرأي بقية الكتب فستستمتعين بها كثيرا.
2020-11-01 11:52:41
2020-11-01 10:03:30
381833
1 -
أسطورة البحر
المقال رائع لكن لا تجعلي مقدمة طويلة نحن العراقيين دائما ما نجعل مقدمة طويلة 😂
2 - رد من : أسطورة البحر
اوك عادي 😊
2020-11-02 00:52:06
1 - رد من : بنت العراق
اهلا بنت بلادي. حاولت على قدر الامكان ان اجعلها مختصرة ولكن انا بطبعي احب ان اشرح كل شيء بالتفصيل.
2020-11-01 11:54:13
move
1
close