الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

لماذا يقتل الأنسان ؟!

بقلم : قدسيَّة الرُّوح - أرض الأحلام

مالذي قد يدفع الإنسان لإرتكاب جريمة القتل ؟
مالذي قد يدفع الإنسان لإرتكاب جريمة القتل ؟

السؤال يطرح نفسه : لماذا يقتل الأنسان ؟!
وصعب الأجابه عليه ، لأننا لا نعلم ماذا يدور في عقل القاتل .
جميعنا يعلم أن القتل فعل شنيع، أن تسلب حياة أحدهم، هذا من أفظع الأفعال التي يرتكبها ‏الإنسان. ما الذي يحدث؟ هل يتجرَّد الفرد من إنسانيته في تلك اللحظات؟ كيف يُقدِم على هذا الفعل؟ ألا تخيفه ‏الصرخات؟ منظر الدماء؟ نظرات الرعب في عين ضحيته؟ أسئلة مرعبة ربما تسألها في كل مرة تسمع بجريمة ‏قتل .‏

لقد بحثت بالموضوع كثيراً ورأيت أن هناك 5 دوافع فقط للقتل : الحب / الجنس /والجشع / والانتقام / والجنون.

ما رأيك عزيزي القارئ ، هل هذه الدوافع كافية لأزهاق روح ؟!
وهل هناك أسباب أخرى بخلاف التي ذكرتها ..؟!

لماذا يُعَدُّ الإنسان المخلوق الوحيد الذي يقتل ويعذب نفس نوع جنسه؟!

ولماذا أيضاً  يستمر الإنسان (المتحضر المتمدن) في ممارسة القتل بشكل ممنهج ووحشي؟!

لماذا الجرائم متزايدة هذه الأيام ؟!وهل هناك أسباب معينة ؟!

تاريخ النشر : 2020-11-03

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : سوسو علي
انشر قصصك معنا
فؤاد السقا - مصر
عنقود الحياة
بنت العراق - العراق
مقهى كابوس
اتصل بنا
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (82)
2020-11-12 16:34:09
384369
41 -
قارئة المقال
اظن ان الشخص الذي يكره نفسه و حياته و يكون غاضب ويملئ قلبة الكره يعني اظن ان جميع من قاموا بهذا الفعل (ازهاق نفس بريئه) لم يكونوا سويين نفسيا ومتصالحين داخليا غالبا يكوونون في اضطراب داخلي مع البعد عن الله وبالطبع الى جانب الوسوسه فيكون مشتعل بالحقد من الداخل فيعمى ويرتكب الجريمة (هناك حاله اخرى يكون فيها الشخص مجنون و يقتل بدافع المتعة ) اما الاسباب لن اقول الاسباب بل الابواب التي تفتح لمثل هذه الجرائم هي البعد عن الدين و وسوسة الشياطين والاستسلام الى النفس الاماره بالسوء و الكره والحقد و
2020-11-12 16:32:32
384366
40 -
الذئب المنفرد
بالنسبة لي ممكن ان استخدم القتل اذا رأيت انسان عديم الشرف
مثلا زوج او زوجة يستخدمان الخيانة
مغتصب او متحرش
قاتل
زاني او مفسد في المجتمع
سارق
خاطف
وغيرهم
لن اتردد لحظة في قتلهم واعتقد ان هذا سبب اضافي للاسباب التي ذكرتها
2020-11-08 09:11:27
383494
39 -
روكسانا
نحن كأكراد نقاتل بشراسة لدفاع عن أرضنا....
وأنا بنفسي أن وجدت أي عدو..لن أتردد ابدا في قتله وبكل برودة أعصاب.... وبدون رحمة ولا شفقة.
2020-11-07 07:45:11
383218
38 -
ياماتو
من علامات الساعة الصغرى التي تحققت كثرة الهرج (القتل) حتى لايدري القاتل لما قتل والمقتول فيما قتل .
1 - رد من : فتاة الصحراء
نعم أخي هذا في الحقيقة ما يحصل الأن

تحياتي لك ..
2020-11-07 09:04:05
2020-11-06 19:04:02
383112
37 -
لينا
عندما نقول أن القاتل شخص مريض يجب الأخذ بعين الإعتبار هنا أن مرضه كامرض النفاق أقصد أن القاتل ليس إنسان بريئ مسكين أصابه فيروس يسمى "أقتل أخاك" فصار قاتل وبذلك يجب أن لا نقتص منه بل نضعه في المشفى (أنا لا أقصد القتل غير المتعمد أوالدفاع عن النفس والبيت والوطن أو حتى الإنتقام) بل القاتل هنا أعطى نفسه الحق لسلب أرواح الآخرين وفق حاجته وهذا مرض يشوه روح الإنسان فلذلك يقال عنه قاتل مريض

وشكراً للكاتبة على هذا السؤال
1 - رد من : فتاة الصحراء
أتفق معكِ بهذه النقطة ..
وشكراً لك أنتِ أيضاً للأجابة على السؤال ..♡
2020-11-07 09:02:22
2020-11-06 16:45:40
383094
36 -
سميرة
القاتل هو شخص عبارة عن نتائج المجتمع ومخلفاتها .
1 - رد من : فتاة الصحراء
شكراً لمروركِ ..
تحياتي لكِ..♡
2020-11-07 09:00:13
2020-11-06 11:27:20
383016
35 -
أسعد بن عبدالله
يقتل عندما يموت ضميره!!! يقتل عندما تموت احاسيسه ومشاعره!!!يقتل عندما لا يميز بين الصواب والخطأ!!!يقتل عندما يتجرد من إنسانيته !!!يقتل عندما يصبح كائن اخر!!!...
1 - رد من : فتاة الصحراء
شكراً لمرورك وأبدأ رأيك أخي ..

تحياتي لك
2020-11-07 08:59:20
2020-11-06 07:13:00
382971
34 -
بلاد العجائب
هذه الحقيقة المرة جداً وجود قتلة في جميع مختلف العالم ولا نستطيع حتى تحديد من هم لأنهم متخفين بطريقة لا يشك بها أحد
1 - رد من : فتاة الصحراء
هذه هي الحقيقة كما ذكرت ..

تحياتي لك ..
2020-11-06 09:07:07
2020-11-05 15:09:28
382820
33 -
أمير
سؤال جيد وممتاز ولكنني لن أجاوب على السؤال لأنني أتفق مع جميع الأخوة المعلقين
وليس لدي شيء أضعه في تعليقي لأنه سيبدو مكرر ..تحياتي لأختي الكاتبة
1 - رد من : فتاة الصحراء
شكراً لمرورك أخي ..
تحياتي لك ..
2020-11-06 09:06:16
2020-11-05 14:44:57
382814
32 -
ابا الثعبان
ليشعر بالقوه ٠
1 - رد من : فتاة الصحراء
شكراً لمرورك ..
2020-11-06 09:05:31
2020-11-05 03:26:12
382704
31 -
مجهول الئ ورد
المكان الذي انا فيه لا يوجد شي اسمه قانون هنا علئ كل شخص ان يأخذ حقه بنفسه
2020-11-05 01:03:37
382688
30 -
سيدرا سليمان
ما ذكرتيه هي أسباب موضوعية تتعلق بالجريمة و ربما لا تكون أسباب خاصة بالقاتل .. برأيي أن القتل سلوك شاذ لا يصدر إلا من شخص مريض و مضطرب عقليا ..
عزيزتي امرأة من هذا الزمان
اتفق معك في كل ما ذكرتيه قبل فترة قرأت قصة في موقع كابوس عن رجل يدعى ( جون كلود ) قتل زوجته و طفليه و والديه خوفا من كشفه و فضح أكاذيبه الخطيرة
2 - رد من : امرأة من هذا الزمان
🌹الشكر صديقتي🌹🌹🌹🌹
2020-11-05 04:20:25
1 - رد من : فتاة الصحراء
أتفق معك في هذه النقطة ولكن ليست دائماً الأكاذيب هي الأسباب الأولية 《من وجهة نظري 》، لأننا لا نستطيع أبدأ قراءة ما يجول في عقول القتلة فمثلاً كريس واتس قتل زوجته الحامل وأبنتيه وعندما سئل ما السبب أجاب وبكل بساطة : أنه أراد أن يبدأ صفحة جديدة في حياته لذلك تخلص منهم .
تحياتي لكِ..♡
2020-11-05 02:55:58
2020-11-05 00:06:20
382684
29 -
ورد
اجابتي وبقناعة تامة أن هناك سببين

*الأول وسوسة الشيطان ومكره

( كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلإنْسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ )

*الثاني ضعف النفوس واستسلامها لهذه الوسوسة

(لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا)
1 - رد من : فتاة الصحراء
صدق الله العظيم ، صدقتِ عزيزتي بأروع الكلمات من كتب الله عزوجل ..

تحياتي لكِ..♡
2020-11-05 02:59:26
2020-11-04 17:22:22
382646
28 -
نواف
في اعتقادي ان كل اسباب القتل هو تحريض الشيطان للانسان على القتل
1 - رد من : فتاة الصحراء
شكراً لك أخي على المشاركة ..
2020-11-05 03:00:35
2020-11-04 16:59:22
382640
27 -
سلوى أبو العطا
الظروف الأقتصادية الصعبة بالإضافة إلى المخدرات هي من أحد الأسباب التي تأدي للجريمة
1 - رد من : فتاة الصحراء
عزيزتي . ربما قد تكون هذه أحدى الأسباب
فظروف الأقتصادية والمخدرات تساعدان على أرتكاب جرائم القتل..

تحياتي لكِ وشكراً على المشاركة ..
2020-11-05 03:04:17
2020-11-04 14:36:46
382613
26 -
مجهول
قبل سنه انقتل خالي ع يد شخص حيوان سافل ازهق روحي خالي البري من دون سبب وضيع عمره وشبابه من سنه وانا ناار شاعله في قلبي انا ادعو ربي انا يقع هذا السافل بين يدي والله لاوريه الويل والله لاسقي الارض بدمه ومارح ارتاح الا لما اخذ حق خالي (رحمه عليك ي خالي الغالي رحيلك كسرني الله يرحمك ويغفرلك ويعوضك بجنات النعيم الله امييين رجآ لمن يقرا تعليقي ان يدعو لخالي بالرحمه
2 - رد من : ورد
أخي العزيز
أفهم مشاعرك
ولكن
هل تود تضييع شبابك ومستقبلك أنت أيضًا؟!
دع القانون يأخذ مجراه ولا تتهور فتخسر حياتك وآخرتك بسبب غضبك
القانون سيأخذ حقك.
ان كانت دولتكم تحكم بالاعدام فسوف يموت على يد العدالة
ولكن اذا قتلته أنت فسوف تحكم بالاعدام وتضييع مستقبلك.
2020-11-05 00:00:57
1 - رد من : فتاة الصحراء
كل نفس ذائقة الموت ،، كلنا راحلون عن الدنيا يا أخي بأختلاف الأسباب ..

الله يرحم خالك ويسكنه فسيح جناته ،، وأعلم أن لكل ظالم نهايه ولو بعد حين ..

تحياتي لك ..
2020-11-04 16:51:51
2020-11-04 08:34:30
382567
25 -
حازم هشام
1 الدوافع التي ذكرتيها سلفا أو أي دوافع أخرى لا تبرر القتل أبدا ، فالقتل سلوك شنيع لا يوجد ما هو أشنع منه مادام الله سبحانه قد توعد بالعذاب و غضبه و لعنته و الخلود في النار ، إزهاق الروح واجب في وضعتين فقط : في حالة القصاص و من أصحاب الحق و العلم بالطبع و في حالة الدفاع عن النفس.
2 أسباب أخرى ثمة القتل من باب الإزدراء أو العنصرية ، ثمة من يرى نفسه مخلص البشرية من بعض الأراذل و هذه حالات نادرة مثل جاك آنترويجر و بيدرو فيلهو و هناك من يغطي على جرم من أي شهود .
3 الإنسان المخلوق الوحيد الذي يعذب و يقتل آخاه الإنسان لأنه الوحيد الذي لديه العقل و الشهوة و النفس الأمارة بالسوء.
4 و 5 يستمر الإنسان في القتل بأسلوب ممنهج و مستمر نظرا لأمرين هامين الأول هو غياب الوازع الديني و الأخلاقي و الثاني هو غياب يد الحق و القانون أو ندرتها .
تحياتي لك أختي الفاضلة أرجو أن أكون قد أجبت عن كل أسئلتك ، هذا طبقا لخبرتي في الحياة.
1 - رد من : فتاة الصحراء
لقد أجبت عن أسألتي بشكل مبهر أخي ، وبطبع لقد أعجبني ذلك ..

تحياتي لك ، لقد أسعدني ذلك حقاً..
2020-11-04 16:48:48
2020-11-04 03:00:43
382522
24 -
زبيدة من الجزائر
الصورة واضحة نحن في زمان الفتن حيث يكثر الهرج والمرج
1 - رد من : فتاة الصحراء
عزيزتي العيب ليس بالزمن وأنما في نفوس البشر ،، لم يتغير في الدنيا شيء ولكن البشر هم من تغيروا بطريقة تفكيرهم وتصرفاتهم وبتالي أفسدوا الأرض..

تحياتي ..
2020-11-04 05:52:08
2020-11-04 01:56:17
382518
23 -
كانيبال
الجواب على سؤالك... بسيط ( يقتل ليأكل) .
1 - رد من : فتاة الصحراء
( يقتل ليأكل) . هذا ليس عذر وأنما جَبَنَ ، يستطيع أن يكسب قوت يومه بالحلال بطريقة مشروعة وليس بالقتل ، وهذا الدافع ليس قوياً بما فيه الكفاية ..

تحياتي لك ..
2020-11-04 05:56:40
2020-11-04 01:09:16
382510
22 -
امرأة من هذا الزمان
بصراحة بعد تعمق شديد في عالم الجريمة أثناء كتابة سلسلة المجرمات رأيت أن سبب الجريمة واحد...واحد فقط هو أم الخطايا وأسهلها ك كرة ثلج تتدحرج وتتدحرج لتكبر بخيانة أو ظلم أو عنف او او او وتنتهي بأعظم خطيئة ألا وهي سلب إنسان روحه ... إنه الكذب أصدقائي يبدأ الإنسان بكذبة أو تغيير للواقع يعطيه الفرصة ليزيد في خطأه ويتمادى به حتى يصل لمفترقي طرق ف إما القتل فيقتل (سواء كان هو الكاذب أو الضحية) لإخفاء آثار الكذبة الأولى ومايتبعها من أخطاء لكي لا يتحمل مسؤولية كذبه أو قهر الكذب عليه وإما تصحيح الخطأ والإعتراف بالكذبة والسبب الذي لأجله قيلت الكذبة وعندها سيخضع للتساؤل والمحاسبة من قبل من كذب عليه أو سيخضع (بضم اللياء) الكاذب لذلك وهذا يحتاج شجاعة منقطعة النظير فيلجأ ضعاف النفوس والعقول ل الحل الأول ظنا منهم انه أكثر راحة..
لذلك في أي جريمة قتل وبغض النظر عن الاسباب الثانوية...السبب الرئيسي هو الكذب (سواء القاتل أو المقتول)...تحياتي
1 - رد من : فتاة الصحراء
نعم أنا أتفق معكِ في مسئلة الكذب والأحتيال هما وجه لعملة وحده ، وأنا أيضاً من خلال تجاربي في الكتابة عن بعض الجرائم ، الخداع يكون السبب الرئيسي ، ثم بعد ذلك تتوالى الأحداث وتنتهي بطرق مختلفة وغير سارة بإختلاف الجرائم والتوقيت ..

تحياتي لكِ ..♡
2020-11-04 05:48:32
2020-11-03 21:53:58
382478
21 -
غامض
القتل من اجل السلطه
1 - رد من : فتاة الصحراء
شكراً لمرورك أخي ..
2020-11-04 01:13:55
2020-11-03 19:20:01
382460
20 -
حمادي الترهوني
القتل مباح في حالات معددة كالدفاع عن النفس او عن الوطن او الدين وما شابه ، و كذلك قضايا الشرف حتي القانون حسب علمي لا يعاقب او يخفف عقوبة قاتل زوجته لو خانته ، هذي فقط مباحات القتل اما الاسباب الثانية واضحة متبيلهاش سؤال، السبب هو المال ، الجشع يقتل ، الحب ميقتلش ، الجنون لو قتل لا يحاسب عليه ، الجنس والانتقام يجيبهم المال ، و هكذا طبعا في قتل فعمليات ارهابية وهضا لا علاقة له بالخمسة و الستة اعلاه ، الانتحاري مغسول دماغه بشكل خاطئ وخلاه يقتل ارواح بريئة بدون سبب

وللعلم مش الانسان فقط هو لي يقتل بني جنسه حتي الاسود والضباع يتقاتلو علي حكم القطيع 🙃
2 - رد من : لينا
لا أتفق معك في أن الخيانة الزوجية مباح فيها القتل أبداً الخيانة الزوجية لا تسلب روح أحد لذا لا يجب أن تكون عقوبتها سلب روح كما أنها لا تسمى جريمة شرف بل جريمة عاطفية أو جريمة حب وهي غير مباحة على الإطلاق، أما الباقي فأنا أوافقك الرأي وخصوصاً أنك أصلحت مفهوم خاطئ بأن الحيوانات لا تقتل بني جنسها
2020-11-06 18:52:55
1 - رد من : فتاة الصحراء
كما ذكرت سابقاً عند كتابتي للسؤال ، كان في بالي أنه ستكون هناك أجابات مختلفة ، والخمسة التي ذكرتهم هم دوافع ولكنها تندرج تحت أقسام كثيرة لا تنتهي ..
فمثلاً الكلام الذي كتبته (الانتحاري مغسول دماغه بشكل خاطئ وخلاه يقتل ارواح بريئة بدون سبب) فهذا يصنف من الجنون وليس شخص عاقل..
أما بخصوص ( الجنس والانتقام يجيبهم المال) في بعض الناس لا يكون هدفهم الوحيد هو الحصول على المال فقط ، فكما ذكرت هناك أسباب عديدة للقتل تحت هذه الدوافع ..

أعلم بإن الأنسان ليس الوحيد ، لكنني أحببت أن أزيد من الأثارة في السؤال ..
أخي حتى الدولفين: وحش بوجه حَمَل يقتل وكذلك الشمبانزي يقتل «من أجل الأرض» مع أنهما مسالمان ..

شكراً لك أخي لأبدأ رأيك بكل صراحة ..
تحياتي
2020-11-04 01:12:45
2020-11-03 18:39:25
382447
19 -
محمد الامير
بسبب ابتعاد الناس عن الدين وغياب العدل وعدم الخوف من الله انتشر الظلم والقهر وغاب العدل واصبح القتل بين الناس من اسهل الأمور .
1 - رد من : فتاة الصحراء
أنني أتفق معك ، شكراً لمشاركتك أخي للأجابه عل السؤال
2020-11-04 00:51:55
2020-11-03 17:54:27
382441
18 -
أم أنس
السؤال جيدجداً ولكنه ذكرني بالقلوب القاسية ..من خلال خبرتي الشخصية أقول أن :القتل مرتبط بشخصية الأنسان يعني بالمختصر إذا كان الشخص لديه أخطاء كثيرة في حياته مثل مشاهدة الأفلام الغير أخلاقية تعامله مع عائلته بشكل سيئ وممارسة المنكرات كشرب كل ما يذهب العقل ..فعلم أنه شخص يستطيع القتل ،حتى ولو كانت يديه عاريتين ولا يحمل سلاح
1 - رد من : فتاة الصحراء
لأنه القتل موجود منذ الأزل ، ويستحيل أن يختفي من على الأرض ..

تحياتي لك عزيزتي ..♡
2020-11-04 00:54:14
2020-11-03 17:35:59
382439
17 -
عصام العبيدي
القتل:
هو حالة نفي نهائي من انسان لانسان آخر مثله.
من حق من هذا النفي:
من ينفذ العدالة
من يدافع عن الحق
من يدافع عن العرض
من يدافع عن المال
من يدافع عن الارض
من يدافع عن النفس.
ماهو الجانب السيئ للقتل:
ان يُقتل القتيل ظلما وان يَقتل القاتل عمدا.
ماهو الجانب الحسن في القتل:
نفي شياطين الانس من الفاسدين والمجرمين من ظهر الارض لينعم الصالحون بالامن والامان والسلامة والاطمئنان
1 - رد من : فتاة الصحراء
شكراً لمرورك أخي وأبدأ رأيك وأنا أحترم ذلك ..
2020-11-04 00:50:44
2020-11-03 16:58:30
382433
16 -
هديل
برأي الذي يقتل هو انسان مجرد من الرحمة والذي يفقد الرحمة لا يهمه لا صرخات ولا دماء.
اما لماذا زادت الجرائم لان الجوع حل بالبشرية فنرى أكثر الجرائم هي بدافع المال.
1 - رد من : فتاة الصحراء
لقد صدقتي في هذه النقطة التي ذكرتها ، القتل بدافع المال وأنا أتفق معكِ بها ..

شكراً لأبدأ رأيكِ عزيزتي..
2020-11-04 00:47:47
2020-11-03 16:37:35
382426
15 -
أميرة
الحياة التي يولد فيها البشر يتوفر فيها كل انواع الخير واسباب السلام فلماذا يقتل الأنسان اخيه الأنسان ،على حد ما نعلم ان الحيوانات على اختلافها تنأى عن اكل جنسها ،وهي ان كانت من اكلة اللحوم فأنها تبحث الأنواع المختلفة عن جنسها ولكن الأنسان يقتل الأنسان لأغراض سلب ممتلكاته والعيش على حسابه .

وأظن أيضاً أنه يلقى متعة بالقتل ،شكراً لطرح الأمر .
1 - رد من : فتاة الصحراء
نعم عزيزتي المتعة دائماً ما تجعل الأنسان يعود ليحصل عليها ..
شكراً لمروركِ..♡
2020-11-04 00:45:31
2020-11-03 15:18:41
382411
14 -
خير البر عاجله
سبب تزايد الجرائم بنظري هو التساهل مع المجرمين وعدم وجود عقوبات صارمة ، فبدلاً من إعدام القاتل يحكمون عليه بالسجن لسنوات عديدة ثم يخرج من السجن ويعود لممارسة الجرائم مرة أخرى لمجرد القتل فقط لا لسبب أخر ، فالسجن وحده لا يكفي بل لا بد من تطبيق حكم الإعدام في جميع الدول عندها سيتعظ المجرم ويفكر ألف مرة قبل أن يُقدم على إزهاق روح إنسان لأنه يعرف أن حبل المشنقة سيكون بإنتظاره ، القاتل يجب أن يُقتل لا أن يُسجن لأن الجزاء من جنس العمل
تقول الأية الكريمة :
"وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ"
صدق الله العظيم .
1 - رد من : فتاة الصحراء
أتفق معك أخي في هذه النقطة التي ذكرتها

تحياتي لك ..
2020-11-04 00:43:42
2020-11-03 14:27:36
382402
13 -
مجهوله الأسم
أتفق مع جميع الأخوة الكرام ..


تحياتي للكاتبة وللجميع
1 - رد من : فتاة الصحراء
شكراً لمروركِ عزيزتي ..♡
2020-11-04 00:42:19
2020-11-03 13:36:56
382390
12 -
مجرد تعليق
القتل وما أرادك ما القتل
هي لذة عند بعض الناس عندما يؤذون أشخاص أخرين ولا نستطيع حتى معرفة القاتل من بين مئات البشر لأنها خبايا نفسية ولا يستطيع المرء قرأة ما يجول بخاطر أي شخص إلا رب العباد

وأنا أعتقد أن لو لم يكن هناك قاتل في الحياة لمتلئت الدنيا بالبشر وهذه أحدى الأسباب
1 - رد من : فتاة الصحراء
شكراً لمرورك وتفاعلك مع السؤال ..
تحياتي ..
2020-11-04 00:41:09
2020-11-03 12:20:15
382373
11 -
مروى
لقد دخلت بالمصادفة ورأيت أسمكِ

ماشاءالله فتاة الصحراء هل هذه أنتِ ؟
لا أصدق لقد مضى وقت طويل منذ أخر مرة كتبتي فيها أتمنى أن تتحفينا كالسابق بالمواضيع المميزة

بالنسبة للسؤال
هذه عزيزتي من علامات الساعة ومن المؤسف جداً أن نرى هذه الأيام
الأخ يقتل أخاه في هذا الزمان أصبحنا لا نخاف من الأموات بل من الأحياء .

كل الأحترام والتقدير لكي صديقتي الغالية
1 - رد من : فتاة الصحراء
شكراً لكِ عزيزتي .. وعلى مدحكِ الذي أثنى عليه ، في الحقيقة فقط هكذا أردت العودة من جديد لأنني أفتقدت الكتابة ، ومنصة كابوس الرائعة هي المكان الأنسب ..

تحياتي لكِ من الأعمق ، وشكراً لأبدأ رأيكِ..♡
2020-11-04 00:39:50
2020-11-03 12:10:10
382371
10 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
لا أرى أي سبب من هذه الأسباب كافيا لجعل الإنسان يرتكب هذه الجريمة .. في الحقيقة لا يوجد أي سبب في الدنيا يمكن أن يكون عذرا لإرتكاب جريمة القتل ،، برأيي أن القاتل في لحظة القتل يكون فاقد لعقله .. عقله يغيب في تلك اللحظة ويكون إنسانا غير طبيعيا..

ربما حالة واحدة فقط ممكن أن يكون القتل مبررا .. في حالة الدفاع عن النفس أو العائلة  ضد شخص معتدي .. ربما هنا الإنسان يضطر للقتل  .. 
1 - رد من : فتاة الصحراء
أتفق معكِ عزيزتي ، أنا أحببت طرح السؤال حتى أشارك به عدد كبير ، حتى أحصل أجابات مختلفة .

وكان من بينها أجابتكِ المختلفة والمميزة

تحياتي لكِ
2020-11-03 12:51:32
2020-11-03 11:59:48
382366
9 -
السمراء
يوجد الشرف ايضاً ، فهناك من يقتل و يعذب من أجل الحفاظ على شرفه . و تجده نفسه لا يملك ذرة شرف واحدة . إن بحثت في ماضيه ستكتشف أهوال الإنحطاط الأخلاقي . هذا تناقض واضح في الانسان .

إمساك سلاح و رفعه في وجه انسان ليس بالأمر الهين .

الإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يقتل بني جنسه ذلك لأنه يطغى على جنسه ، و يظن نفسه بأنه ذو أهمية كأن العالم ملكه وحده كأنه السيد و نسى ربه الذي خلفه و أمره ألا يعيث فساداً .
لذلك أغلبية الشجارات و العنف سبهها الاهانة . الزوجة تقتل زوجها لأنها يهينها كل يوم .
ما الذي يدفع برجل أن يقتل شخص التقاه منذ دقيقتين فقط في شجار عابر ؟ انها الاهانة ، أنا فلان ابن فلان كيف تقول لي كذا و كذا ؟

موضوع اقلقني جداً وهو الأم التى رمت اطفالها من الجسر . لا يوجد مبرر بالتأكيد . لكن ماذا عن طفولة تلك الأم ؟ ما الذي عانته و مرت به ؟ لابد و أنه شيء رهيب جعلها تتخلص من فلذة أكبادها . هذا يفتح المجال لجانب آخر وهو " حياة القاتل " يجب أن تؤخذ بالإعتبار اذا اردنا أن نجد حلاً لهذه المشكلة بعيد عن العواطف ، أن نعرف أين تلك الجذور التى تدفع شخص لإنهاء حياة احدهم هكذا بكل بساطة .

العائلة . المجتمع . العادات و الأعراف . الوضع الإقتصادي جميعها تشكل القتلة .

لكن يوجد جانب أكثر خطورة وهو إنسان نشأ في وضع اقتصادي ممتاز في عائلة حنونة في مجتمع راق و مثقف . ما الذي يدفعه ليقتل ؟

ربما علينا البحث في كتب علم النفس ، عموماً سؤال جيد .
1 - رد من : فتاة الصحراء
نعم فالشرف برأيي يندرج تحت قسم الأنتقام ، الأنسان له مبررت كثيرة جداً لأرتكاب ولو جريمة وحده على الأقل ، برأيي المرأة التي رمت أطفالها كان دافعها الأنتقام ربما أرادت الأنتقام من زوجها وأيضاً هذه الجريمة تندرج أيضاً تحت دافع الحب ، لكنها ستندم طول حياتها على هذا العمل الشنيع بغض النظر عن معانتها الشخصية هي من تعبت وسهرت وربت..

وأنا أتفق معكِ بالبحث في كتب علم النفس ، فهذا باب واسع في فهم جوانب وخفايا البشر
شكراً لمروركِ ومشاركة رأيكِ حول الموضوع
تحياتي ..
2020-11-03 12:44:54
2020-11-03 11:50:28
382364
8 -
محمد
النفس متعطشة للدم تحتاج لسبب حتى لو تافه جداً والشيطان يلعب بعقل الأنسان لعب يفكر بأنه شخص قوي عندما يقتل وخصوصاً أضعف الناس الذين ليسوا لهم لا حول ولا قوة إلا الله فيتجرأ لقتلهم

شكراً لطرح السؤال أختي
1 - رد من : فتاة الصحراء
شكراً لك أخي ولمرورك وتعليقك..
2020-11-03 12:31:30
2020-11-03 11:43:01
382360
7 -
اسمي نادر
الغيرة والحسد . الخوف والدفاع عن النفس . الخوف من اكتشاف الجرائم >قتل الشهود قتل الضحية > . الافكار والعقائد المغلوطة المؤدية للارهاب . الجشع والطمع .الانتقام . الاضاحي البشرية . التضحية بالنفس ايضا . انهاء الالم الجسدي والنفسي للضحية . استرداد كرامة او ازالة عار او رد شرف . المرضي السلوكيين
2 - رد من : اسمي نادر
الشكر لك , بالرغم من ان تعليقي قد تم بتره الا انني سعيد بأن جزء منه قد وصل وارجو ان تخبروني بالسبب.
2020-11-04 08:13:08
1 - رد من : فتاة الصحراء
شكراً لمرورك أخي ..
2020-11-03 12:30:51
2020-11-03 11:40:56
382357
6 -
ورود
سبب زيادة الجرائم خاصة في الوطن العربي غياب الايعاز الديني وكذلك عدم وجود عقوبات صارمة تجعل القاتل يفكر الف مرة قبل الاقدام على جريمته
1 - رد من : فتاة الصحراء
نعم في نظري هذا من أهم الأسباب الوازع الديني عندما يغيب ، يجعل الأنسان شخص مختلف ...

شكراً لمروركِ ..
2020-11-03 12:29:50
2020-11-03 11:17:14
382343
5 -
أم سارة
عزيزتي الأنسان حاوية مناسبة ويتحمل الكثير من الضغوط في حياته ، وأنا أتفق كلياً مع الذي قلتيه من أسباب بالأضافة إلى غياب الضمير عندما يغيب يظهر الوجه الأخر للشر مما يجعله يرتكب الكثير والكثير من الجرائم

هذا رأيي وتقبلي مروري وشكراً على السؤال
1 - رد من : فتاة الصحراء
شكراً لمروركِ ورأيكِ..♡
2020-11-03 12:27:14
2020-11-03 11:10:57
382339
4 -
مريم
هذا السؤال فلسفي عميق ويحتاج إلى الجلوس والتفكير في مكان هادئ ، وبسؤال نفسي ما الذي يدفعني للقتل ،وأجابتي هي أعتقد أنني يمكنني أرتكاب جريمة بدافع الأنتقام ، إن فكرت بالأمر
1 - رد من : فتاة الصحراء
شكراً لمروركِ..♡
2020-11-03 12:24:35
2020-11-03 11:09:26
382338
3 -
أسطورة البحر
الإنسان يعذب نفسة للسبب لحالات نفسية مثل يعذب نفسة أما لأنه كئيب او أما لأنه لديه امراض عقل او ...الخ )

لأنه عندما يفعلها مرة الأولى سوف تعجبه و بعدها يستمر

الجهل يا عزيزتي سبب الجرائم
1 - رد من : فتاة الصحراء
شكراً لمرورك
هذه هي النفس البشرية ، عندما يعجبها شيء لا تستطيع التخلص منه..
2020-11-03 11:43:57
2020-11-03 11:06:54
382336
2 -
مجهولة
سؤال ممتاز
أعتقد أن الأسباب كلها التي ذكرتيها هي أحد أحد الأسباب ..لقد قرأت موضوع منذ فترة أن نسبة القتل بين الرجال أكبر من النساء وكانت كلها بدافع الحب ( الطلاق والأنفصال والخيانة ) من قبل الزوجة هذا يعرضها للقتل
تحياتي لكِ
1 - رد من : فتاة الصحراء
شكراً لكِ عزيزتي ، أنا أيضاً أتفق معكِ في هذه النقطة ، ولكنني أظن أن هذه الأيام لا توجد تفرقة وأن الجرائم متساوية بين الجنسين هذه الفترة بغض النظر، حتى المرأة ترتكب جرائم بدافع الحب .

تحياتي لكِ..♡

تحياتي لكِ..♡
2020-11-03 11:41:09
2020-11-03 10:34:29
382308
1 -
شَفَق - محررة -
كلا كل ذلك ليس بالسبب الاساسي، انه الغضب.
1 - رد من : فتاة الصحراء
شكراً لمروكِ وأبدأ رأيكِ عزيزتي..
2020-11-03 11:33:09
move
1
close