الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

المرأة المتجمدة

بقلم : سارة زهور - الجزائر

المرأة المتجمدة
" I can’t explain why she’s a live " - Dr.Georgesther

الكثير من الأشخاص يتمنون أن تجمد أجسادهم حتى يروا المستقبل و كيف سيكون , فهم متأكدون أن التكنولوجيا ستصبح أكثر تطورا مستقبلا بحيث يمكن إعادتهم للحياة من جديد , تماما كما حدث مع جان هيليارد التي تجمدت ثم عادت للحياة من جديد وتعد قصتها من أكثر القصص المحيرة بالنسبة للعلماء  ...

المرأة المتجمدة
تعطلت سيارتها وسط الثلوج ..

في ليلة مثلجة من عام  1980 , في مدينة لينغبي - مينيتسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية , كانت جان هيليارد (19 عاما ) تقود سيارتها إلى منزل والديها على طريق تغطيه الثلوج , وكانت درجة حرارة قد انخفضت إلى 22 درجة تحت الصفر , فجأة انزلقت سيارتها وانحرفت عن الطريق , لقد تعطل المحرك , وحاولت جان إعادة تشغيله لكن لا فائدة , كانت تعلم انه في هذا الوقت لن يمر احد من على هذا الطريق , خاصة وانه مغطى بالثلوج والجليد , فقررت مغادرة السيارة و الذهاب إلى منزل صديقها على بعد ميلين من مكان تعطل سيارتها , كانت جان تفكر انه إذا بقيت في سيارتها فتتجمد من البرد حتى الموت , فأفضل قرار بالنسبة لها هو المشي .

جان مشت مسافة طويلة في جو شديد البردة , و كانت كلما اقتربت من وجهتها انخفضت درجة حرارة جسمها , لم تكن ملابسها ملائمة لذلك الطقس , وحين وصلت أخيرا بالقرب من منزل صديقها عند الساعة الواحدة بعد منتصف الليل كانت قد استنزفت تماما , لم يعد جسمها قادرا على المقاومة أكثر فانهارت ... و كان آخر شيء شاهدته قبل أن تفقد الوعي هو منزل صديقها القريب جدا منها .

المرأة المتجمدة
بقيت متجمدة حتى الصباح ..

بقيت الفتاة المسكينة مستلقية على الثلج لمدة  6 ساعات كاملة في درجة حرارة 22 درجة تحت الصفر , ولم يلاحظ احد وجودها في الخارج , فمن كان سيغادر فراشه الدافئ في ذلك الصقيع ! .

وفي صباح اليوم التالي على الساعة السابعة خرج صديقها ( ويلي نيلسون ) ليجدها أمام عتبة داره وهي متجمدة تماما .

وحين حاول ويلي اخذ صديقته إلى المستشفى وجد صعوبة كبيرة في وضعها بالسيارة بسبب تجمدها . وقال عن ذلك : " ظننتها ميتة .. كان وجهها مثل شبح " .

وعند وصولها إلى المستشفى كانت مفاجأة كبيرة للأطباء حيث لم يسبق لهم أن شاهدوا حالة كهذه , أصيبوا بالدهشة لأنها كانت مجمدة تماما و باردة كما لو أنها أخرجت للتو من فريزر ! , وبدا وجهها أبيضا تماما كشخص ميت , ولم يكن بالإمكان تحريك أطرافها لأنها بقيت على تلك الحال لمدة طويلة .

المرأة المتجمدة
تم نقلها للعناية المركزة ..

أخبر الأطباء أهل جان انه لم يتبقى لها سوى الدعاء لتنجو . كانت الممرضات يضعن كمادات ساخنة على جسمها لإذابته و تم قص ملابسها بصعوبة شديدة .

الدكتور جورج ساثر وصف حالتها قائلا : " لم أتمكن من اخذ درجة حرارتها لأنه لا يوجد مكان يمكن ان أضع ميزان الحرارة فيه , لم استطع فتح فمها , و لم أتمكن من رفع ذراعها , كانت مجمدة وقاسية ..... مفاصلها لم تكن تتحرك و حتى جفونها مجمدة و صلبة و عيناها لم تستجب للضوء . بشرتها كانت صعبة الاختراق بالإبرة , لاحقا عندما استطعنا قياس نبضات قلبها كانت 8 دقات في الدقيقة " .

بعد ساعتين بدأت جان تعاني من تشنجات عنيفة , وكانت هذه علامة جيدة بالنسبة للأطباء , لكن الخطر مازال قائما , فكانوا قلقين على حالتها بعد استيقاظها , كان هناك احتمال كبير في أن يتلف جزء من دماغها , وقد يضطرون لبتر ساقيها لإبقائها على قيد الحياة.

" أمسكت بيدها , و بدأت أناديها باسمها بانتظار استجابتها ...." - قالت أمها .

المرأة المتجمدة
جان تتحدث عن قصتها ..

وعند الساعة الواحدة بعد الظهر بدأت جان تصدر أصواتا ... طلبت ماء ...

لقد كانت معجزة طبية بكل المقاييس , ولاحقا في تلك الليلة بدأت يدا جين بالذوبان , و في اليوم الثالث استطاعت أن تحرك قدميها .

جان قالت : " استيقظت في المستشفى وكانت الرؤيا ضبابية وكان الناس يسألونني حول من أكون و أشياء من هذا القبيل ولم استطع أن اعرف لماذا كانوا يتحدثون معي بهذه الطريقة , أو لماذا يعاملونني هكذا بالطبع كنت اعرف هؤلاء الناس , و اعرف من أنا , لكني لم أعرف ما المشكلة ؟؟ " .

ساندرا شقيقة جان التي كانت تعتني بها قالت : " كنت اعرف أن جان ستعيش , لكن أكثر معجزة بالنسبة لي كانت ساقيها فقد بدأت تتعافى و في كل مرة أقوم برفع الغطاء عنها أجد أن السواد بدأ يزول شيئا فشيئا , مازلت أعتقد انه أمر لا يصدق " .

غادرت جان هيليارد المستشفى بعد 49 يوما بعد أن تعافت تماما دون أن تفقد أي من أعضائها وهي تعيش حياة طبيعية تماما .

المرأة المتجمدة
هل سبات البشر لأعوام طويلة ممكن ؟ ..

كانت جان هيليارد تمثلا تحديا بالنسبة للأطباء لإنقاذها , ووصفت الدكتورة رين كيلي نجاحهم في إنقاذها قائلة : " كان يكفينا أنها على قيد الحياة ,كان ذلك رائعا بما فيه الكفاية بالنسبة لحالتها ولكن المكسب الأهم هو عدم فقدان أي من أصابع القدمين أو اليدين , فقط بعض الندوب الخفيفة و هذا أمر رائع " .

لكن السؤال المطروح هو : كيف بقيت جين هيليارد على قيد الحياة ؟ ..

العلم دائما ما يبحث عن تفسيرات منطقية للحوادث و الأشياء الغريبة التي تحدث , و هناك تفسير واحد علمي يشرح لنا ذلك :

في مقال عنوانه " هل سبات البشر ممكن ؟" , نشر عام 2008 في التقرير السنوي للطب بقلم الدكتور شانج شي لي من جامعة تكساس قسم الكيمياء الحيوية و البيولوجيا الجزيئية . يقول فيه : " يمكن لبعض الثدييات الدخول في حالة انخفاض حرارة شديدة أثناء السبات , حيث أن النشاط الأيضي  منخفض للغاية , و بعدها تستعيد حيويتها الكاملة عندما استيقاظها " .

المرأة المتجمدة
في الغرب يدفع الاثرياء مبالغ طائلة لحفظ اجسادهم في ثلاجات كهذه على امل اعادتهم للحياة في المستقبل ..

وفي بحث عن العلاج المستخدم لانخفاض درجة الحرارة وجد الدكتور لي : " أن الجزيء الحيوي الطبيعي ( 5 AMP ) يتيح البدء السريع لنقص الاستقلاب لدى الثدييات . وربما في نهاية المطاف قد تظهر نتائج التطبيقات و التجارب التي تجرى في المختبرات حول انخفاض درجة حرارة الجسم وتبين لنا أن هناك إمكانيات هائلة لإنقاذ الحياة , مثل الصدمات و النوبات القلبية و السكتات الدماغية و العديد من العمليات الجراحية الكبرى " .

حسب هذه البحوث ما حدث مع جين هيليارد هو أنها تجمدت بسرعة بحيث تخطى جسمها تلف الأنسجة و دخلت في حالة سبات , و هذا ما سمح لوظائف الحياة الأساسية أن تستمر حتى تمت إذابتها من جديد بنجاح .

ومن يدري .. ربما يوما ما في المستقبل سيتم تجميد البشر لإنعاشهم وأعادتهم للحياة في زمن آخر .

مقطع فيديو يتناول قصة جان - باللغة الفرنسية -

هوامش :

* بروتين كيناز النشط أي أم بي AMP-activatedprotein kinase اختصارا* (AMPK ).هو انزيم ينتمي لعائلة بروتينات الكيناز ويلعب دورا هاما في توازن الطاقة الخلوية ويتألف من ثلاثة بروتينات تجعل هذا الانزيم يقوم بوظيفته .

*  نقص استقلاب : حدوث انخفاض غير طبيعي في معدل الإستقلاب وتصبح العمليات الكيميائية الحيوية في الجسم أبطأ من الطبيعي وينتج نقص الاستقلاب انخفاض حرارة الجسم .

المصادر :

- She Was Frozen Solid. Then Something Unexplainable Happened

تاريخ النشر 24 / 05 /2015

send
ڤيگتوريا - الأردن
ياقوت
بنت البحر - الخليج العربي
مميزة - العراق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (75)
2020-05-19 19:50:02
353012
75 -
سناء فيريس.
نعم هذه الطريقة موجودة تسمى بالتجميد الكرايونيكي حيث يتم تجميد الجسد بعد موته عن طريق غاز النيتروجين السائل وهذه العملية تتطلب السرعة بغية حفظ خلايا الدماغ ثم يتم القيام باستبدال كامل لدم الشخص الميت بساءل خاص ضد التجمد بغية ضمان استمرارية الدورة الدموية. و نظرا لقوانين الفيزياء الحالية فان كون بنية الدماغ سليمة تسهل عملية استعادة المعلومات و هنا تجدر الاشارة الى تكنولوجيا النانو.و في الاخير يقوم الاطباء و الخبراء بعملية الاحماء و لكن بعض مرور سنوات و سنوات اخرى الى ان يتطور العلم. فهذه الجثث تبقى الى احل غير مسمى.
2020-03-23 13:02:23
342374
74 -
śhârdwøő śhádwőø
انا من رأي نور

ان كل حاجة بتحصل ليها حكمة وفيه صدف زي دي بيكون وراها اكتشاف ، فأظن ان الموضوع لمحة علشان الانسان يكتشف حاجة جديدة لعلها تفيد البشرية فيما بعد والله اعلم
2020-02-24 10:42:35
338015
73 -
القلب الحزين
أعلم أن التجميد يبطئ من عملية التحلل ولكنه قد يودي بحياة البشر أيضاً فقد يتوقف القلب عن العمل مما يؤدي إلى توقف ضخ الدم للجسم وتوق الإشارات الكهربائية للدماغ والتي بالمناسبة يمكنها أن تظل تعمل بعد توقف القلب لمدة ثلث ساعة كحد أقصى.
2019-04-05 05:27:23
294266
72 -
فتاه مجنونه
سارة زهور اهنئك يا بنت بلادي على مجهودك العظيم وفقك الله
2017-06-23 09:39:21
162316
71 -
ميليسيا جيفرسون
مقال جميل جدا
2017-04-03 12:35:57
150576
70 -
المنالقه
انا لا اصدق لان الجسم لايبقى في حالة انخفاض حراره بصوره دائما وانما يجب رفع الحراره والا يموت القلب هذه رائى اشكرك ساره زهور على هذه المحتوي الرائع.
2016-04-01 11:11:45
86393
69 -
بين الحقيقة والخيال
كلام مبالغ فيه وغير منطقى فقط يراد به تكسب اعلامى اما لصحيفة او قناة تلفزيونيه حتى يكون سبق صحفى..مرفوض طبيا ومنطقيا جملة وتفصيلا ماهو الا سبق لمعلومه مكذوبه من قبل المصدر الاصيل .تكسب اعلامى لا اكثر ولا اقل .اذا تجمد الدم وقف القلب واقل مافيها هو ان يجلط القلب .انا شخصيا عشت فى امريكا اكثر من عشرة سنين واعرف القوم كيف يفكرون فى ادغام وادخال الفكرة فى المجتمع ولا سيما اذا كان هناك او وراءه جمعيات ومنظمات تترزق على عقول سفهاءالبشر ...طبيا مستحيل ولو كان هذا لكانت معاقة لعدم تدفق الاكسجين والدم الى المخ ......هذه الامور يعلمها من درس التشريح لا نقاش فيها

ارجو ان لايكون هناك مجامله ومداهنه فى مثل هذه الامور .لان المنطق سيفضحك والعلم سيرفضك ولا مجال للواسطه بينهم او الوسطيه ان جاز التعبير

مابين الحقيقه والخيال خيط رفيع لايرى بالبصر ولكن يرى بالبصيرة
2016-01-21 13:50:23
72417
68 -
نور من الجزائر
"لكل أجل كتاب " لا صدف ولا غرابة في الموضوع لو شاء الله أن تموت هذه الفتاة لماتت متجمدة ولكن في الأمر حكمة إلاهية أن في الأمر سر و على الأنسان أن يكتشفه والله أعلم واصلي أخت سارة زهور إرضاء كل الناس غاية لا تدرك.
2015-12-05 09:17:06
63672
67 -
وداد
كل نفس ذائقة الموت
2015-10-10 09:51:50
55817
66 -
سارة زهور
MEMATI BASH

شكرا لك هذه ثاني مرة اجيبك لا ادري لما لم ينشر تعليقي


وقعت جان على بطنها و بطبع على الثلج لذلك اصبحت يداها بهذا الشكل .

تحياتي
2015-09-20 19:58:04
53264
65 -
MEMATI BASH
مقال ممتع شكرا سارة زهور و لكن الذي لم افهمه هو لماذا كانت يد جان بهذه الوضعية عندما تجمدت هل كانت متمسكة بشيئاً ما؟ ارجو الاجابة مع فائق تحياتي
2015-09-07 13:22:39
51323
64 -
سارة زهور
الاخ حسان

ليس هناك تناقض ....من يدري .. ربما يوما ما في المستقبل سيتم تجميد البشر لإنعاشهم وأعادتهم للحياة في زمن آخر...
القصد تجميهم احياء مثل ما حدث مع الفتاة في القصة.

اما ...في الغرب يدفع الاثرياء مبالغ طائلة لحفظ اجسادهم في ثلاجات كهذه على امل اعادتهم للحياة في المستقبل.....

فالقصد منه يتم تجميدهم بعدالموت .

تحياتي
2015-08-24 08:39:55
49348
63 -
حسان
هناك تناقض غير مفهوم بالمقال… فبنهاية المقال مكتوب من يدري .. ربما يوما ما في المستقبل سيتم تجميد البشر لإنعاشهم وأعادتهم للحياة في زمن آخر. وتحت الصوره الاخيره مكتوب في الغرب يدفع الاثرياء مبالغ طائلة لحفظ اجسادهم في ثلاجات كهذه على امل اعادتهم للحياة في المستقبل.. ايهما هو الصحيح؟
2015-08-21 08:12:40
48997
62 -
نور القمر
قصة غريبة فعلا كيف يتحمل الجسم تجمد الاعضاء جميعها و يعود مرة اخرى للحياة دون اي مشكلة
2015-08-14 19:52:15
48145
61 -
ياسين ابو الخواطر
سارة لا مكان للفشل إستمري
2015-06-17 13:42:49
38143
60 -
سامح المفتى
اختى سارة زهور
لايستطيع احد اتهامك بسرقة مقال لأن العالم يتطور والمعرفة العلمية تنمو وتتطور باستمرار ومايتوصل اليه الفرد يكمله الأخرون بالتفكير والتعديل
2015-06-17 11:29:18
38129
59 -
سارة زهور
سامح المفتى شكرا على المعلومات القيمة

تحياتي


بالنسبة للمشكيكين في كتابتي اريد ان اقول ان تعبت حقا في البحث و الترجمة خاصة المواضيع العلمية و للاسف الشديد ليس لدى العرب ثقافة الامانة ....فقط نسخ و لصق
لهذا افضل عدم الكتابة من جديد حتى اتفادى تهمة سرقة مقال
2015-06-17 08:32:56
38103
58 -
سامح المفتى
التجارب حول ذوات الدم البارد نجحت لكن مع الثدييات فشلت
سحر الخلود الفرعونى

سعى الانسان الى الخلود منذ الازل، كانت البداية عند الفراعنة فهم اول من لجأوا الى التحنيط للبقاء على جسم الانسان دون ان يتضرر او يتحلل، لانه وفقا لعقائدهم لابد اذا ما جاءت اليه الروح مرة أخرى بعد الموت لتجده سليما مجهزا لحياته الاخرى ثم الخلود .....الى الابد.يظل التحنيط لغزا الى يومنا هذا و تدور عجلة الزمن... و يظل لدى الانسان نفس الحلم القديم...الخلود الى الابد فيسعى وراء اكتشاف أسرار تحنيط الفراعنة لموتاهم لكن البحث المتواصل يبوء بالفشل....
فيبدأ فى البحث عن طرق أخرى....حتى وصل الى....التجميد"cryonics"

عملية التجميد

و لكن كيف تتم عملية التجميد؟...تقوم مراكز التجميد بوضع أجسام الاشخاص المتوفين تحت التجميد فيما يسمى بالاحياء المعلق، من خلال هذه العملية يتم امداد الجسم و المخ بالدم لمنحهم بعض الاكسجين لمساعدتهم على البقاء لفترة و يتم حقن الجسم بالهيبارين(مضاد للتجلط) لحين وضع الجسم فعليا تحت التجميد .و لكن هل يوضع الجسم تحت التجميد مباشرة..بالطبع لا لأن خلايا جسم الانسان تحتوى على كميات كبيرة من الماء الذى يتمدد تحت درجات الحرارة المنخفضة فيمكن ان يؤدى الى انفجارالخلايا لذلك لابد من النزع الماء أولا ثم يستبدل الماء بحقن الجسم بمادة الجليسرول التى تمنع تكون بلورات ثلجية عند درجات الحرارة المنخفضة داخل أعضاء الجسم و خلاياه.هنا يصبح الجسم جاهزا لبدء التجميد فعليا فيوضع الجسم فى سرير من الثلج الى ان تنخفض حرارته الى 130 درجة مئوية تحت الصفر ،بعد ذلك يدخل الجسم فى حاويات معدنية(فى الصورة) محاطة بالنيتروجين المسال عند 196 درجة مئوية تحت الصفر. قام العلماء بتجارب لاجراء عمليات التجميد على فئران التجارب الحية لكنها بعد ازالة الجليد عنها، ماهى الا دقائق و ماتت فورا لعدم قدرة الخلايا الحية على تحمل البرد الشديد فتدمرت تماما كذلك فان هذا التحول المفاجئ فى نشاط الخلايا يسبب سرطانات سريعا ما تقضى على الخلية.من ناحية أخرى نجد أن عمليات التجميد حدثت فى الطبيعة اثر العصر الجليدى الذى مر به كوكب الارض منذ ألاف السنين مما ساعد على حفظ بعض الحيوانات المنقرضة فى الجليد فى ألاسكا ،حفز ذلك العلماء الى محاولات لاعادة بعض هذه الحيوانات الى الحياة عن طريقة استنساخها ...و هو ما يقودنا الى استكمال سلسلة محاولات سعى الانسان وراء الخلود فعمليات التجميد التى نتحدث عنها غير قاصرة فقط على تجميد الجسم بالكامل لكن من العروض المتاحة أيضا هو وضع المخ فقط تحت التجميد على أمل أكتشاف طرق أكثر تقدما للقيام باستنساخ الجسم بأكمله فى المستقبل.هذا هو الحلم الذى يداعب خيال العلماء منذ اكتشاف الاستنساخ من ثم يقودهم الى التفكير ربما فى استنساخ العلماء و المشاهير لتخليدهم و استكمال مسيرتهم فى الحياة عن طريق نسخ لهم حتى بعد موتهم!!! .

حلم السفر الى الفضاء البعيد

من الافكار الخيالية لمحاولة الاستفادة من عمليات التجميد انه بغض النظر عن
مخاطرها فانها قد تكون مفيدة فى رحلات الفضاء الطويلة،فالمسافة بيننا و بين أقرب مجرة لنا تبلغ ملايين السنين الضوئية فبتكنولوجيا المركبات الفضائية المتوفرة حاليا قد نحتاج الى مئات السنين الارضية للوصول الى هذه المجرات البعيدة و من المستحيل أن يظل على متنها بشر أحياء. فبتجميد رواد الفضاء و السفر بهم مسافات طويلة عبر الكون ثم اعادة انعاشهم عند بلوغ المكان المطلوب قد يكون هو الحل. هذه هى الفكرة....لكن مهما حاول الانسان العبث فى طبيعته التى خلقه الله عليها لن يستطيع ابدا الوصول الى تحقيق هذا الحلم... مهما ظل واقعا تحت تأثير...سحر الخلود.
2015-06-15 15:54:48
37843
57 -
lilas
سبحان الله من جد شي عجيييييب
2015-06-09 15:33:30
36783
56 -
كسارة البندق
موضوع غريب فعلا سبحان الله .. ذكرنى ذلك بفيلم the island

كما قال الاخ ملاك العتيبى قناة ميدتانا بليوتيوب تنشر نفس مواضيع موقع كابوس ولكن بشكل مختلف موسيقى مع الصور و التعليق على الصور بكلمات بسيطة و ليس مقالات حتى اننى ظننت انهم ينقول من الموقع او العكس او ان الاثنان شئ واحد ولكن ان كان لما اختلاف الاسماء .. اينا يكن فما اعجبنى حقا هو ان كلايهما رائع ..بلتوفيق
2015-06-06 13:57:45
36294
55 -
السيدة ذات الفم المشقوق (كوشيساكي اونا)
عجيــــــــــــــــــــب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
2015-06-03 19:01:30
35853
54 -
اسامه خلايله
موضوعك رااااااائع تسلم ايدك
2015-05-30 09:03:02
35222
53 -
ملاك العتيبي
اشكر اختي سارة على الموضوع الجميل♡♥︎

وأتمنى قراءة المزيد من مواضيعك♥︎

واريد ان أقول شي فقط ......
هو ان هناك قناة على اليوتيوب ♡جميله جدا
واسمها ...ميدتانا...او.... Medtana
القناة هاذي تنزل نفس مواضيع موقع كابوس
...
اللهم فرق بسيط
أتمنى أنكم تتابعونه لانه يستحق المتابعة مثل موقع كابوس.♪♥︎...

و سلامو ☆*:.。. o(≧▽≦)o .。.:*☆
2015-05-30 09:03:02
35217
52 -
سارة زهور
اهلا وسهلا شادي شرفت
2015-05-29 16:48:21
35136
51 -
شادي
يشرفني الانضمام لموقعكم الجميل المتميز وان تقبلوني صديق لكابوس
اسمي شادي من مصر
2015-05-29 01:14:04
35063
50 -
ابو سليمان
اختي سارة لقد شاهدت الفيديو وكلامك صحيح , يبدو
اننا نحن العرب نحب المبالغة , بعد هذا اليوم
لن اثق باي مقطع عربي على اليوتيوب !!!!
سلمت يمناكي
,,,
2015-05-28 09:51:24
34957
49 -
العراقيهـ
راااائع جمدوووني انا أيضاً اريد ان اصبح آيس كريم
2015-05-28 06:25:37
34942
48 -
سارة زهور
~اشياء ترتفع في الهواء ثم تسقط فجأة~

في آخر الفيديو الفتاة تتحدث عن موت الكثير في تلك الليلة , و ارحعت سبب بقائها على قيد الحياة هو تكاثف جهود الاطباء لانقاذها و الدعاء
2015-05-28 05:28:46
34932
47 -
رزگار
عزيزي ..After Life كن على يقين بأنك انظممت ﻷروع اسره كابوسيه في العالم ..ومعنا مش حتقدر تغمض عينيك .ارحب بك نيابه عن الجميع وارجو ان نرى اسمك يزين جميع مواضيع كابوس ...فنحن ﻻنقبل بالمشاركات القليله ..واجب على كل من يدخل ان يزين اسمه وينير جميع مواضيعنا....لك فائق اﻻحترام والتقدير..
2015-05-27 17:36:20
34853
46 -
~اشياء ترتفع في الهواء ثم تسقط فجأة~
مقال جميل....

ولكن اعتقد ان هذا غير عادل كان على هذه الفتاة ان تموت ...اعرف اشخاصا تعرضو لنزلات برد وماتو على الفور.! فلماذا لا تموت هذه الفتاة...!!!
2015-05-27 11:30:29
34763
45 -
After Life
اختي رزگار

أنا شاب ولست فتاة :)

أنا متابع جيد للموقع منذ فترة لكن مشاركاتي قليلة
وفخور جداً بالتعرف عليكم وعلى عائلة كابوس الكريمة
2015-05-26 14:06:04
34660
44 -
سارة زهور
شكرا لمروركم اعزائي كل باسمه ♥♥♥♥♥♥♥


تحياتي
2015-05-26 12:31:33
34630
43 -
رزگار
شكرا لكي على التصحيح عزيزتي After Life ...وبارك الله لكي وفيك .... ((علم اﻻنسان مالم يعلم))...
جل من ﻻيسهو...لكي فائق التقدير واﻻحترام....
2015-05-26 10:15:37
34626
42 -
ملكه مصاصي الدماء الصغار
السلام عليكم اولا اريد التعريف علا نفسي اسمي هو فاتن واعمري 10 سنوات واحب القول شكرا انسه زهره علا المقال واحب القول انشاالله يصبح العلم متقدما وانشاالله لم تزول جبال الجليد ولاتنقرض بطاريق لانني من محبه الحيوانات وطاب يومكم
2015-05-26 10:15:37
34622
41 -
عربيه
مقال رائع اسال الله لكم مزيدا من النجاح والتوفيق . الاخ اياد سلامتك طهور وماجور ان شاء الله .
2015-05-26 10:15:37
34602
40 -
سارة زهور
ابو سليمان
شاهد الفيديو التابع للموضوع يحكي بالضبط ما حدث للفتاة و هي نفسها تحكي قصتها و ايضا الاطباء الذين عالجوها .

انا شخصيا لا احب المبالغات افضل نقل القصة كما هي خصوصا و انها حقيقية و ليست خيال , و قبل ان ابدأ بكتابة القصة اطلعت على العديد من المواقع التي تتحدث عنها .


تحياتي
2015-05-26 04:34:31
34571
39 -
After Life
كل الشكر والتقدير للأخت الكاتبة سارة على مجهودك، موضوعك جميل
//
أستاذنا الكبير إياد
ما على قلبك شر يا غالي وعوافي إن شاء الله ،والله يديم علينا وعليكم الصحة جميعاً :)
//
تصحيح بسيط للأخت "رزگار"

يوجد خطأ في الآية التي ذكرتي،،
الصحيح قول الله تعالى :" علم الإنسان ما لم يعلم "
سورة العلق الآية رقم 5
2015-05-26 04:34:31
34568
38 -
البندري العنزي
شكرا لك عزيزتي على هذه المقاله الجميله لقد تابعت فيلم قبل فتره عن الفضاء و الخارج وهكذا ومن ضمن الفيلم انه اذا بقيت لحالك بالسفينه الفضائيه تدخل بمكان او علبه بها ماء بارد ويوضع فوقك قماش ساخن وتنام الى ان يأتي احد وينقذك كان فلم جدا جميل وشكرا لكن من جديد واتحفينا بمزيد من المقالات ...
2015-05-26 02:11:22
34565
37 -
إيمان السودان
مقال شيق للغاية ، سلمت أناملك المبدعة يا صديقة.
أستاذ إياد معك كل الحق في مسألة الاحتراق هذه هههههه.
2015-05-26 02:11:22
34561
36 -
مغربي
أنسجة الجسم لا علاقة لها بالحياة والموت إنما الروح فأغلبية الناس يموتون رغم أن أنسجتهم سليمة إذن فالروح هي المحرك هي كل شيء . ( قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا)
صدق الله العظيم.

نتمنى الشفاء للأخ إياد
2015-05-26 02:11:22
34557
35 -
كريم شوابكه - باحث في علوم ماوراء الطبيعه
اشكر ادراة الموقع على هذه المواضيع الشيقة التي بالفعل جعلتني أسافر عبر الزمن ..فأنا تعودت على قراءة التجارب الانسانيه والمقالات المتعلقة بتلك الظواهر التي نعتقد بأنها غريبة ...لكن تبقى المعجزة ويبقى خيط الأمل
وسط كف القدر في مثل هكذا تجارب...
لكن وراء شرفة المجهول ثمة من يحتسوا ذاك الإحساس ويعيشونه دون أن يشاهدوا بأعينهم مايعتري عالمنا المادي ..
2015-05-26 02:11:22
34556
34 -
ابو سليمان
ولصدق كلامي
اسمها هيلارد وليس هيليارد ههه
واستطيع اعطائكم القطع باليوتيوب
ولكي اثير دهشتكم
فقد رايت قصة مختلفة عن هنا
فالمواقع تتحدث
ان الاطباء اعلنوا وفاتها ورفض الاهل تشريحها
وبعد صلاة عليها بالكنسية اخذت تتشنج بقوة
ع كل اي من القصتين حقيقي
شيئ مثير حقا
سلمت يمناكي اختي من صدمتي نسيت ان اشكرك على المقال
وانصحك بمشاهدة مقطع 5 ظواهر حيرت العلماء
فيه عدة قصص مثل هذه تستطيعي اثراءنا بها
2015-05-26 02:11:22
34555
33 -
ابو سليمان
السلام عليكم
اولا انا مصدوم لدرجة كبيرة جدا
اقسم بالله كنت على اليوتيوب الان وكنت احظر 5 ظواهر حيرت العلماء
فرايت جين هيلارد, وقمت بقراءة قصتها على النت
ورايت ان ادخل واخبر اخي اياد ليكتب عنها
واذا بي الان وفي هذه اللحظة ارى هذا الموضوع قد نزل
رغم اني متابع يومي لكابوس ولكن لم ازوره من ايام
فهل قصتها جديدة او المصادفة
تخيلوا انتم داخلين بقصة جميلة جدا لاياد العطار
فتتفاجئوا بها هنا ههه
واللنه كدت اتجمد من الخوف لما رايت الصورة اول ما دخلت الموقع ههههههههههههههههه
2015-05-25 07:14:34
34483
32 -
OLA
مقال رائع ساره زهور كم اتمني لو تجمدت لمده قرن من الزمان
واستيقظ من سباتي واجد سيارات تطير والمنازل كلها تصميم حديث
والاقي انسان الي (روبوت)..ثياب خارقه(تتكلم)
كائنات فضائيه تعيش بيننا وايضا الطعام السحري !!!
تبدوا تجربه جميله لمن سيجربونها انا لست ادري !!!!
2015-05-25 06:17:15
34452
31 -
مغربية
تجمدت عندي مشاعر اللباقة في هدا الموضوع المتجمد،ههه و نسيت ان اتمنى الشفاء للسيد اياد، سلامات ما تشوف شر،
2015-05-25 06:17:15
34449
30 -
سيرينيتي
استاذ اياد سلامتك ماتشوف شر وطهور ان شاء الله
سلامات ايش عندك؟

الموضوع حلو اخت ساره تسلم يدك ع الجهد المبذول
2015-05-25 06:10:31
34430
29 -
سيف.
لم يحن اجلها وربما ..بهروها قليلاً .. فهم قوم يحبون تضخيم الامور وخصوصا انها من فتره او جيل الثمانينات وماادراكم ما الثمانينات
2015-05-25 06:07:17
34410
28 -
إيمان
شكرا سارة على المقال الرائع فانت دائما صاحبة المقالات المحيرة الغريبة لكنها ممتعة وشيقة فى انتظار جديدك ياسارة لا تغيبي علينا وتحية لك اختى من مصر ام الدنيا
2015-05-24 15:47:00
34398
27 -
احمد السيد
اظن السبات الشتوي في إمكانه ان يطيل من عمر الجسد لانه سيحافظ على صحة الاعضاء من و تثبيت عملها و استرخاءها مؤقتا مما يزيد في العمر

لكن لا اعتقد انه في امكان السبات ان يحفظ الجسد لسنين ثم يستيقظ الشخص و لم يمت بعد ! هذا خيال مستحيل
2015-05-24 13:54:02
34384
26 -
رنين - مديرة -
مقالة جميلة جدا .. شكرا لك عزيزتي سارة .. حقا فكرة التجمد مثيرة جدا للاهتمام .. يمكن ان نستفيد منها بالاستيقاظ في المستقبل .. كما يمكنها ان تفيد ايضا في تجربة البحث عن كائنات عاقلة في كواكب اخرى .. مشكلة السفر عبر الفضاء تتعلق خاصة بالوقت .. لان المسافات طويلة جدا .. لهذا فكرة التجمد ستكون مفيدة جدا في هذا الصدد ..

تقبلوا مروري مع خالص احترامي و تقديري للجميع و مع تمنياتي بالشفاء العاجل للاستاذ اياد و دوام الصحة و العافية ..
عرض المزيد ..
move
1
close