اساطير وخرافات

أخوات ميدوسا: الغورغون

بقلم : أحمد بنيامين – مصر
للتواصل : [email protected]

الاخوات الاشهر في الاساطير الاغريقية
الاخوات الاشهر في الاساطير الاغريقية

حضارة الاغريق غريبة .. مٌلئت بالكثير والكثير من الخرافات والاساطير ، ولعل الخرافة التي سوف يتم ذكرها في هذا المقال ليست غير مألوفة بالنسبة للقراء ، لكنها حتما مرعبة بعض الشيء …

ولعلك عزيزي القارئ قد قرأت او سمعت ذات يوم عن ميدوسا ، تلك الأسطورة الاغريقية الغريبة التي اجتاحت عالم السينما والقصص المرعبة بعينيها الجميلتين المرعبتين التي تحول كل من تقع عليه إلى حجر ، وكذلك بجدائل شعرها المتكونة من افاعي ذات فحيح تتلوى بشكل مخيف .. لكن منتجو الافلام والمسلسلات ذات الطابع الفنطازي نسوا أو سهو عن التطرق لأخوة ميدوسا .. وهم الغورغون .. والذين يعدون من ابشع وحوش الحضارة الاغريقية .. لذلك قررت أن احدثكم عنهم اليوم ..

تعريف الغورغون

blank
ثلاث اخوات مرعبات

كلمة غورغون تطلق على ميدوسا واخواتها الاثنتين سثينو يوريال. بحسب الميثولوجيا الاغريقية فأن الاخوات الثلاث هن بنات فوركيس وسيتو (آلهة البحر البدائي) ، و أن معني كلمة غورغون هي : المرعبات ، وقد كن بحق مرعبات بسبب شكلهن المخيف ووحشيتهن في تعاملهن مع الآخرين ..

ورغم أن ميدوسا هي الأشهر بين الاخوات ، إلا أن سثينو ويوريال كانت مخلدتين بينما ميدوسا كانت فانية وقتلت على يد البطل بيرسيوس.

وكانت لكل واحدة من الاخوات قدرتها الخاصة ، وكن بداية حياتهن جميلات ، لكن الربة أثينا غضبت عليهن وحولتهن الي غورغونات مرعبات ..

1 – سثينو

blank
سثينو وجدائلها الافعوانية الحمراء

سثينو هيا الأخت الكبري بين الـ غورغون ، وكانت الأكثر وحشية بينهن ، تم تحويلها الي غرغونة بعدما حاولت مساعدة اختها ميدوسا للافلات من قبضة بوسيدون الذي قام باغتصابها في معبد أثينا ، مما اثار غضب أثينا فقررت عدم معاقبة بوسيدون لأنه إله خالد مثلها ، لكنها بدلا من ذلك عاقبت سثينو وميدوسا ، فحولت سثينو الي وحش ذات شعر من الثعابين الحمراء السامة وايادي برونزية وانايب مثل أنياب الخنزير.

2 – ميدوسا

blank
ميدوسا هي الاجمل من بين الاخوات وقد تمكن بيرسيوس من قطع رأسها

أحد أشهر الأساطير الاغريقية ، عاقبتها أثينا بتحويلها إلى وحش مخيف ، لكنها تركت لها وجهها الآدمي كما هو لكي تستخدمه في الإيقاع بأعداءها من البشر ، وكان لميدوسا قدرة خارقة في تحويل كل من ينظر إلى عينها الي صنم حجري ، وعاشت في جزيرة منعزلة لفترة ليست بالطويلة الي ان قام البطل بيرسيوس بمساعدة هرمس رسول الآلهة بقطع راسها ليستعمله ضد اعداءه ، ولاحقا قام بإهداءه إلى أثينا ، آلهة القوة والحكمة، والتي وضعته على درعها ، كما استخدمه زيوس فيما بعد كسلاح للحروب وسمي بعد ذلك بدرع (أيغيس)
الذي كان من الصعب أن يهزم حامله.

3 – يوريال

blank
يتم تصويرها احيانا على انها الاخت البدينة البشعة

كانت مختلف بشكل كبير عن اخواتها ، فهي سمينة وذات بطن ضخمة وبشرة خضراء واسنان حادة وعيون صفراء ، وأيضا عندها شعر من الثعابين ، وكانت قدرتها تكمن في السرعة والصراخ بصوت عالي ، بحيث أن من يستمع لها يصبح أصم او يفقد وعية فتنقض عليه باسنانها الحادة لتقطعه. وبعد مقتل ميدوسا قررت يوريال وسثينو مطاردة بيرسيوس ولكنه هرب من قضبتهن على متن الحصان المجنح بيغاسوس الذي خلق من دم ميدوسا عند قتلها..
 
ختاماً

لعبت الاخوات الثلاث دورا كبير في الاساطير الاغريقية وكن دوما مثار اعجاب واهتمام الباحثين عن الغرابة والغموض والاثارة ، لا عجب بعد ذلك ان اصبحن ، خصوصا ميدوسا ، محورا للكثير من الافلام والمسلسلات والروايات .. فهل تظن عزيزي القارئ ان قصة الاخوات المرعبات الثلاث هي اغرب أسطورة اغريقية ام يوجد أسطورة اخرى أشد غرابة منها ؟ ..

تاريخ النشر : 2019-11-02

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر

24 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
24
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك