عجائب و غرائب

أغرب المتلازمات: متلازمة القدس

بقلم : goad dari

هل يمكن لزيارة المدينة ان يصيبك باضطراب عقلي!
هل يمكن لزيارة المدينة ان يصيبك باضطراب عقلي!

قادني الفضول إلى البحث عن المتلازمات وما هي, فاثناء مشاهدتي لفيلم Jeruzalem هو ما أضعه في خانة أفلام الرعب, تم ذكر متلازمة القدس في الفلم فأردت بشدة معرفة ماهية هذه المتلازمة.
وبعد البحث في الانترنت وجدت معلومات عن هذه المتلازمة، ومتلازمة آخرى مشابهة ، والتي أراهم من أغرب الظواهر في رأيي.
لكن دعونا نعرف اولا بأختصار ما هي المتلازمة : “المتلازمة عبارة عن مجموعة من الأعراض و العلامات والتي تصف بمجموعها مرضاً معيناً أو إضطراباً نفسياً أو حالة غير طبيعية ناتجة عن صدمة قوية”.

متلازمة القدس

blank
سائح للمدينة يعتقد انه المسيح المنتظر

بحسب موقع ويكبيديا تم تعريف هذه المتلازمة على إنها مجموعة من الظواهر أو الاضطرابات العقلية المرتبطة بأفكار دينية معينة تستحوذ على عقل الشخص بالكامل ، أو ترتبط بأوهام عند زيارة القدس ، أو تظهر في شكل رغبة ملحة لزيارة المدينة. والاحصائيات تشير إلى إصابة 100 سائح سنويا بهذه المتلازمة.
وقد أشارت هذه الاحصائيات إلى خلو سجل المصابين من أي مرضٍ عقلي.

ومن أعراض هذه المتلازمة ظهور مرض واضطراب عقلي لدى الشخص بعد وصوله الى القدس , هذا الاضطراب يكون مرتبط بموضوع ديني , ويصيب اشخاص من جميع الديانات , ولا يزول إلا بعد مرور أسابيع , أو بمغادرة المدينة.

متلازمة باريس

أو بشكل أصح متلازمة باريس للسياح اليابانيين. هي حالة نفسية يصاب بها الكثير من السياح جراء الصدمة بين ما وجدوا باريس عليه وما كان يتوقعون أن تكون عليه ولا تزول إلا بمغادرة المدينة, وقد تم تشخيص هذه الحالة على إنها صدمة ثقافية قد يصاب البعض , فباريس مرتبطة بعقولهم بصورة مثالية راقية ذات جمال وحضارة, لكنهم يتفاجئون بها عند زيارتها حيث إنها تكون مغايرة لكل التوقعات.

في الختام يمكنني القول بأن هذه المتلازمات من أغرب الأمراض أو الظواهر التي قرأت عنها , فمتلازمة القدس تجذب الكثير من السياح وخاصة الناس الذين ينجذبون للأشياء الخارقة للطبيعة أو الذين يهتمون بالظواهر الدينية.

blank
متلازمة باريس ترتبط غالبا بالسياح اليابانيين

وبما يخص ظاهرة باريس فقد عشت أيضا شيئا من هذا القبيل, فقد كانت مدينة روما من أكثر المدن التي تجذبني نحوها فجمال عمرانها يحكي الكثير من القصص عن ماضيها الغابر وقد زاد شوقي إلى زيارتها بعد قرأتي لكتاب دان براون : “الملائكة والشياطين”.
لكن بعد وصولي إلى العاصمة الايطالية وزيارتي لأماكنها الأثرية إنتابني الصدمة وخاب أملي لأن العاصمة لم تكن حسب التوقعات , حيث الأوساخ كانت منتشرة بكثرة في قلب العاصمة.

هل حدث لك شيء مشابه عزيزي القارئ , هل تقت لمشاهدة او زيارة مكان ما ثم خاب ظنك لأنه كان دون توقعاتك.

مصادر :

Jerusalem syndrome – Wikipedia
Paris syndrome – Wikipedia

تاريخ النشر : 2020-11-29

مقالات ذات صلة

36 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى