تجارب من واقع الحياة

الدراسة أم الزواج ؟

بقلم : عبق الذكريات – اليمن

أنا حائرة جدا
أنا حائرة جدا

السلام عليكم رواد موقع كابوس ، أتمنى ان تكونوا جميعا بأتم صحة وعافية..

مشكلتي عسييرة ولا أعلم كيف أتصرف .. بداية أنا عزباء لم أكمل دراستي بسبب ظروف شخصية ولم أكن أحمل سوى شهادة الأساسي وعملت عملا راتبه لا يكاد يذكر ، لن أدخل في تفاصيل بعيدة عن مشكلتي الحالية فقد مر مامر..

المهم أني قررت إكمال دراستي حينما بلغت الـ 30 من العمر أكملت الثانوي بتفوق وإمتياز ..وصار عمري الآن 34 عاما.. قدمت للجامعة وتم قبولي بعد أن حصلت على درجة متميزة ..
تقدم لي خاطب قبل أيام (وقد تقدم غيره )
المشكلة أنني بهذا العمر لا يتقدم لي سوى الأشخاص الغير مناسبين لي ، كرجل طلق ثلاث نساء من قبل وآخر شايب لديه أحفاد أو رجل متزوج يريدني الثانية .. او شخص لم أرتح له وسمعت عنه أنه مرتكب زنا والعياذ بالله..
اشخاص لن اعيش معهم بسعادة..

أما عندما كنت صغيرة فق تقدم لي الكثير حسب ماكنت أسمع ولكن للأسف كانت عائلتنا تتبع عادة الزواج من نفس القبيلة إلى أن تغيرت الأمور حاليا وصرت ضحية عادة جاهليه..
المهم أننا تحررنا منها الآن ولكن عندما وجدت أني بعمر قريب من الـ 30..

وفي هذه الفترة لم يظهر الرجل الذي أحلم أن أكوّن معه أسرة ، لايهمني ماله أو رتبة عمله..سأرضى به حتى لو كان عمله صياد في البحر .. لكن ما أتمناه رجلا بحق صاحب دين وخلق ، ولا أريد أن أشارك متزوجة رجلها إلا أن كانت هي الموافقة على هذا الشي.. فأنا حقا لا أتمنى أن يحدث مثل هذا الشيء لي .. فكيف أرضاه لغيري..

الآن أنا أقول لنفسي ما الأفضل لي ، هل أكمل دراستي وأضمن مستقبلي فأكون حاصلة على شهادة تعينني في هذا الزمن وأرفض كل من يتقدم لي حتى ولو كان الناس يمدحون خلقه وفعله ؟ أم أني أوافق على شيء غيبي لا أعلم ماسيحدث بعدها..هل سيكون مثل ما أتمنى حقا ؟ هل سيسمح لي بإكمال دراستي بعد الزواج ؟ وإن وافقت وتزوجت من غير أن أكمل دراستي وبعدها ظهر على حقيقته و لم أستطع تحمل العيش معه كيف أضمن مستقبلي ؟

لا تستغربوا من كلامي فصديقتي تزوجت قبل سنتين وهي مثلي في العمر رجلا يمدحه الناس وحتى قالوا لن تجد مثله أبدا..وبالأخير وجدته رجل بعقل طفل ..لامسؤولية ولا إهتمام..كل مايريده هو حقه كزوج فقط ولا يهمه اي شيء آخر ، يعمل ويلعب بكل المال الذي يجنيه وهي تضطر للإستدانة من هنا وهناك او تبيع ذهبها.. تعيش حياتها في الم ووجع و لاتستطيع الطلاق فأهلها لايستطيعون التكفل بها وبإبنها.. هي لم تكمل دراستها مثلي حتى تعمل وتعتمد على نفسها وتنفق لأجلها وأجل ولدها .. لكنها قررت شيئين..أن تكمل دراستها وتعمل بنفس الوقت..أما زوجها فهو طفل كما قلت لكم..

فهي مثلي يتقدم لها خطاب مثل مايتقدمون لي..حتى ايقنا أن الخطاب لايأتون لمن بمثل عمرنا إلا وفيهم من العيوب مالايعلمه إلا الله حتى نصبر على تفاهاتهم وعيوبهم..والحق يقال فمالاقيناه ليس بالهين والسهل ، فالناس وتفكيرهم وكلامهم يدمي ويجرح قبل كل شيء..

أتمنى أن تساعدوني أصدقائي .. الدراسة أو الزواج ؟

تاريخ النشر : 2021-08-30

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر

65 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
65
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك