اساطير وخرافات

العوالم التسعة: شجرة يجدراسيل

بقلم : سينا – مصر

شجرة العوالم التسعة بحسب الاساطير والمعتقدات الاسكندنافية
شجرة العوالم التسعة بحسب الاساطير والمعتقدات الاسكندنافية

هل تعلم في أي العوالم تعيش؟ هل تعلم ما إسم عالمك؟

لا أقصد العوالم الروحية مثل عالم الذر وعالم البرزخ وغيرهم ، لكني أقصد عوالم شجرة يجدراسيل أو العوالم التسعة. حسناً إذا كنت لا تعلم عما أتحدث فإسمح لي أن أناقش معك ما قد علمته عن العوالم التسعة وأرجو أن تشاركني رأيك.

في البداية لدي سؤال لك ،هل شاهدت فيلم ثور؟ دعني أخمن أن الإجابة هي نعم.

العالم الذي يعيش فيه ثور هو أسغارد ، وهو واحد من العوالم التسعة في مقالي اليوم ، لن أتحدث عن الدراما السنيمائية لكني سأحدثك عن مصدر هذه الدراما وهي “علم الكونيات الإسكندنافي” الذي ترك مخطوطات في زمن الفايكنج تتحدث عن العوالم وأن عالمنا هو العالم الأوسط في شجرة العوالم التي تدعي يجدراسيل.

يجدراسيل شجرة العوالم التسعة

blank
 شجرة العوالم التسعة

علم الكونيات الإسكندنافي يذكر أن شجرة يجدراسيل أو إجدراسيل هي شجرة دردار عالية جذورها بها 4 عوالم ومنتصفها عالم البشر وفروعها في السماء وبها أربع عوالم أخري ، تقع إجدراسيل في منتصف الكون لتكون صلة كل العوالم ، تغذي الآلهة والبشر والعمالقة وغيرهم من مخلوقات كل العوالم ، وتسمح للآلهة بالسفر عبر طياتها.

كلمة يجدراسيل yggdrasil مكونة من جزئين الأول ygg الفرس ، والثاني drasil المخيف ، وتعني معاً (الفرس المخيف – الحصان المخيف – حصان أودين) ، وجاءت هذه التسمية بعد أن شنق أودين نفسه من أعلي واحد من فروع الشجرة .

إنها تنتمي إلي نظام ديني وتاريخي وكوني معقد يتشاركه الإسكندنافيين والألمان علي حد سواء، وهذا الأمر بدأ في التطور منذ عهد ظهور الأديان الأولي .
إن إجدراسيل بها عائلتين من الآلهة ، العائلة الأولي وهي العائلة الأسمى وتدعي أيسير aesir ، والعائلة الثانية وهي الأدني وتدعي فانير vanir .

من يحددون مصائر كل مخلوقات الكون هم مجموعة مكونة من ثلاث بتولات يدعون النورنس norns ، وهن من يقررن مسارات حياة كل الأعراق من خلال نحت الحروف الرونية runes علي جذوع إجدراسيل للتسع عوالم.

أسماء النورنس هي ( يوردأورد ويعني الماضي ، فيرداندي ويعني الحاضر ، سكولد ويعني المستقبل) وعلي عكس كل اللغات فأن حروف اللغة الرونية ليست كأي لغة ، فكل حرف عبارة عن رمز يحمل قوة إلهية أو مبدأ كوني وكتابتك للغة الرونية تعني الوصول لقوى إلهية عليا وهو ما قد يعيد كتابة القدر الخاص بك.

تضحية أودين للحصول علي الحكمة المطلقة

blank
أودين طعن نفسه برمحه وشنق نفسه علي فرع من فروع إجدراسيل

هل تعلم أن أودين وصلت به الغيرة لشنق نفسه حتي يحصل علي الحكمة؟! لا تهلع من كلمة “شنق” فهو وحسب المعتقدات النوردية ما زال حياً .

الإله الأعظم أودين، إله شجرة إجدراسيل المطلق كان يجلس علي عرشه في أسغارد ويشاهد النورنس وما يتمتعن به من قوى وعلم ، وبما أنه كان مجنون بإمتلاك المعرفة والقوة قرر دراسة الرونية بل ويعيد كتابتها .

الرونية ليست لأي أحد بل هي علم يجب علي كل من يتجرأ ويتعلمها أن يكون واثقاً بقدراته لجمع قوتها وعمق معانيها، ولهذا أودين طعن نفسه برمحه وشنق نفسه علي فرع من فروع إجدراسيل لمدة 9 أيام و9 ليالي، ومنع منعاً باتاً أي إله أخر من محاولة مساعدته أو معاونته في مهمته.

وحينما كان ينظر لأسفل ويري مخلوقات ضبابية كان أكيداً أن روح المعرفة الرونية ستقبل تضحيته ، ظل ينزف وهو معلق بدون نقطة مياه واحدة حتي أخر الليلة الثامنة ، وفي هذا الوقت حين دني أودين للحظة ما بين الحياة والموت قبلت الرونية تضحية أودين وبدأت تظهر نفسها له ليست فقط في شكلها المادي ولكن بكل أسرارها التي تكتنفها.

بهذه العلوم الرونية أصبح أودين أقوي الآلهة في الكون النوردي ، فقد تمكن من شفاء المرضي ، وإحياء الموتي ، وإستخدام قوة أعداءه كسلاح ضدهم.

blank
أودين كبير الالهة

بعض الباحثين في علم الكونيات وجدوا تشابه بين تضحية أودين وصلب السيد المسيح منها.

1- الإثنين طعنوا بالرمح.
2- خلال وقت تعليقهم كانوا يعانون ولم يطلب أي منهم المساعدة.
3- الإثنين ضحوا بأنفسهم من أجل خدمة قضية عليا.
4- تم صلب السيد المسيح 3 أيام ، قضي أودين وقت شنقه خلال 9 أيام وهو حاصل ضرب(3×3).

ينابيع إجدراسيل

شجرة إجدراسيل لها ثلاث فروع تمتد داخل ثلاث ينابيع ، الأول يدعي يورد وهو ما يوجد به عالم أسغارد ، حيث يعقد الألهة إجتماعاتهم اليومية.
والثاني هو هفرجيلمير ويمتد حتي عالم نيفيلهايم موطن الضباب والظلام .
والثالث هو ميمسبرنر ويمتد حتي عالم جوتونهايم عالم العمالقة.

لا توجد خريطة مؤكدة كاملة تحدد معالم إجدراسيل وهذا بسبب أن كل المصادر عنها لا تحتوي علي وصف التسع عوالم معاً بالتفصيل ، لكن هناك آراء لبعض علماء النوردية أن إجدراسيل لها محورين فقط يحملون كل العوالم .

العوالم التسعة

لقد حدثتك عن إجدراسيل نفسها فهلا تدعني أحدثك عن ما تحمله هذه الشجرة من عوالم ! سأعتبر إجابتك نعم لأنني لا أخفي عليك خبر أريد التكملة.

1- مملكة أسغارد مملكة الآلهة

blank
اسغارد تقع في القمة حيث تعيش الالهة

مملكة أسغارد أو مملكة الألهة أو عالم آلهة أسير تقع أعلي قمة إجدراسيل ، يحكم هذا العالم الآله أودين رئيس الأسيريين، مع زوجته فريج freg ، وإبنه ثور .

بداخل أسغارد يوجد مكان يسمي فالاهالا valahalla وهو ما تذهب إليه نصف أرواح الموتي الذين قضوا حياتهم في المعارك الحربية و ينتظرون بعثهم من جديد للمحاربة في راجناروك وتحقيق النبوءة، أما النصف الأخر يذهب إلي مكان يدعي فولفانجر volvanger وتحكمه الإلهة فريا freya ، ومع أنها من آلهة فانير العالم الأدني إلا أنها تعيش في أسغارد كأسيرة ضمن تبادل الأسري لحفظ السلام بين القبائل المتحاربة.

يتم وصف أسغارد علي انها مدينة ملكية عالية الأبراج الذهبية محاطة بجدار عظيم غير مكتمل ، يقع فيها عرش أودين هيلدسكاف ومن خلاله هو قادر علي متابعة ما يحدث في العوالم التسع ، يقال أن في أسغارد تنمو أشجار تفاح الشباب وحين يأكله الآلهة يظلون في شباب دائم.

2- جوتونهايم مملكة العمالقة

وتقع تحت أسغارد ، لوكي نفسه إله الخدع هو واحد من العمالقة لكنه يعيش في أسغارد ومن المحتمل أن يكون بدأ بالعيش هناك كأسير أثناء الحرب بين العوالم.

بينه وبين أسغارد نهر يدعي إيفينج iving وهو نهر لا يثلج أبداً ومن الصعب عبوره لكن من وقت لآخر يعبره الألهة لآداء مهمة ما أو لإيجاد حبيبة من العمالقة ، وفي بعض الأوقات يذهب أودين هناك لإستشارة ميمر mymr وهو أحكم المخلوقات.

3- مملكة ألفاهيم عالم الجان

عالم الجان المضئ ويقع في السماء ، يحكمه فرير الأخ التوأم لفريا وقيل أنهم زوجين ، سكانها معرفون أنهم جان مضيئون لهم جمال وإضاءة تبرز أكثر من نور الشمس ، ويتم وصفهم أنهم أكثر المخلوقات عدلاً وإنصافاً .

4- ميدغارد عالم البشر

تم خلق ميدغارد علي يد أودين وأخويه فيلي veli و في vi ، خلقوا الرجل الأول والمرأة الأولي وهم من سيبدأون بذرة باقي المخلوقات البشرية ، ولأن أودين وأخويه علموا بضعف البشر خلقوا لهم ميدغارد حتي يبعدوهم عن بطش العمالقة ، وجعل بين أسغارد وميدغارد جسر تواصل يدعي بيفروست أو جسر قوس قزح ، يقع ميدغارد في منتصف شجرة إجدراسيل ويوصف أنه دائري الشكل ومحاط ببحر عميق يتعذر عبوره ، وفيه بعث أودين إبن لوكي الثاني جورمونجاندر ليحكمه والذي كان كبيراً بما يكفي ليحيط بميدغارد بالكامل.

5- موسبيلهايم مملكة النار

blank
عالم النار يحكمه العملاق سوتر

هو من أقدم العوالم التي تكونت علي شجرة إجدراسيل في علم الكونيات الإسكندنافي وهو ملئ بالنار والحمم واللهب ويحكمه عملاق النار سوتر sutr .

6- سفرتالفاهيم عالم الأقزام

ويعرف بإسم نيدافيلير ، قاطنوه هم من الإقزام ويطلق عليهم الجان السود ، يوجد بعض المخطوطات التي تقول أن سفرتالفاهيم ونيدافيلير كانوا عالمين مختلفين ، لكن تم الدمج بينهم لترك مكان لعالم الموتي هيل هايم في إجدراسيل .

يقع عالم الإقزام تحت ميدغارد حيث يفضل سكانه العيش في الظلمة فإسم سفرتالفاهيم يعني العالم المظلم باللغة النوردية القديمة.

تعيش الإقزام تحت الأرض في هذا العالم في ثقوب تضاء بمشاعلهم فقط ، وهم من صنعوا أكثر الأسلحة أهمية وقوة مثل رمح أودين ( جنجنير) ومطرقة ثور ( مجولنير).

7- نفيلهايم عالم الثلج والضباب

blank
يملؤه الثلج الذي ينتجه عمالقة الثلج

وهو أيضاً من أقدم العوالم في الكون ، يملؤه الثلج الذي ينتجه عمالقة الثلج ، وهو مزيج من هواء نفيلهايم المثلج مع هواء موسبيلهايم الناري ، هذا المزيج أنتج المادة اللزجة التي صنعت يمير ymir والتي إنبثقت منه العمالقة ومن جثثهم صنع أودين الكثير من مخلوقات العوالم التسعة وفقاً لعلم الكونيات الإسكندنافي ، يحتوي هذا العالم علي أقدم الينابيع في إجدراسيل ويحميه تنين يدعي نيج هوج nighug وهو مصدر 11 نهر .

8- فانهايم عالم الفانير

وهو عالم آلهة فانير أدني العوالم ، والذين كانوا في حرباً ضروساً ضد آلهة الأسير وتبادلوا الأسري بينهم لحفظ السلام .

ما ذكرته العلوم الإسكندنافية أن الحرب بدأت بسبب أن الفانير تدخلوا في ممارسات الأسير السحرية المحرمة ، لم يتم وصف فانهايم بالتفصيل في أي مصدر من مصادر علم الكونيات الإسكندنافي ، لكنهم يفترضون أنه عالم الخصوبة والسحر حيث أشتهر آلهته بالخصوبة والسحر .

9- هيل هايم عالم الموتي

blank
تمثل مملكة هيل هايم عالم الموتي

تحكمه هيل hel إبنة لوكي loki وهي أخت جورمونجاندر و فنرير ، حينما ولدوا هؤلاء الثلاثة علم أودين أنهم مثيرون للمتاعب فقرر إبعادهم عن بعض بإعطائهم عوالم يحكمونها لرفع الأذي الذي من الممكن التسبب به معاً ومنع مخاطر جسيمة.

كانت مملكة هيلهايم من نصيب هيل ، وتقع في قاع إجدراسيل ، تمثل مملكة هيل هايم عالم الموتي الذين لو يقضوا نحبهم في المعارك مثل صغار السن والعجائز والمرضي ، يصل الموتي إلي هيل هايم عبر طريق يدعي هيلفج ويجب أن يعبروا جسر موضوع علي نهر من الأسلحة ، وهذا الجسر هو طريقهم للبوابة الوحيدة في هيل هايم والتي تكون محاطة بجدار قوي جداً .

من الصعب علي الموتي مغادرة هيل هايم ويقال أنه حتي أودين لم يستطع إستخدام قواه الآلهية لإخراج إبنه بالدر balder من هيل هايم ، وبعلمه أن هيل حاكمة عالم الموتي لها القدرة علي إخراج أي جسد من هناك طلب منها إخراج إبنه فوافقت بشرط أن يبكي عليه كل المخلوقات الحية والميتة لتأكيد شعبيته الكونية ، وافق الجميع إلا ساحرة من العمالقة والتي إتضح أنها لوكي وكان متخفياً لأنه هو من دبر موت بالدر من الأساس تمهيداً لمعركة راجناروك.

نبوءة راجناروك المعركة الدامية

blank
راجناروك هي معركة مصير الألهة

أعلم أني قد أثرت إهتمامك منذ المرة الأولي التي ذكرت فيها كلمة راجناروك ragnarok ، وقد آن الآوان لأشرح لك عن ماهية الراجناروك.

ببساطة الراجناروك هي معركة مصير الألهة ، أو بمعني أصح يوم القيامة بالنسبة للمفاهيم النوردية ، هي المعركة التي ستنهي الكون وستكون بين أودين وحلفاؤه ولوكي وحلفاؤه ، لن يتبقي شئ من الإنهيار الكوني في العوالم التسعة بعد تحقيق نبوءة راجناروك .

عندما يبدأ الراجناروك سيستعد لوكي إله الخدع مع أبناءه الثلاثة للحرب ، ستبحر هيل مع أبيها لوكي إلي أسغارد في سفينة مصنوعة من أظافر يد وقدم الموتي والتي ستنتزع من مراسيها بالزلازل التي تبشر بنهاية الكون ، الزلازل و هدم الجبال في العوالم التسعة التي ستأتي قبل حلول الراجناروك ستتيح لسوتر عملاق النار أن يترك مملكته ويقود حرباً ضد أسغارد محطماً لها ويحولها إلي رماد من سيفه المشتعل .

أبناء فينرير الإبن الثالث للوكي سيبدأون شتاءاً طويلاً بمثابة شتاء لثلاث سنوات ،إبنه الأول سكول skul سيبتلع الشمس والثاني hati سيبتلع القمر والسموات ، وسيتلوث الهواء بالدماء ، وستقع الأرض والجبال .

وتبدأ النبوءة في التحقيق حتي يتم القضاء علي الألهة ، وقيل أن من رماد راجناروك سيعاد إعمار الكون .

حتي مع علمهم بالنبوءة ومن سيحارب ضد من ، من سيتم نجاته من الحرب ، وما سيحدث أثناء الحرب ، إلا أنه مصيرهم الذي قرروا خوضه مع معرفتهم بالنتائج .

الخاتمة

إن هذه المفاهيم كلها تعتبر من مخطوطات الفايكنج وأنا لاأصدق مثل هذه الأمور لكني قدمت لك معلومة قد تهمك ، فكيف يفكر البشر في بقاع أخري من الأرض ، أنا فقط سأظل أشاهد فيلم ثور ولا أتأثر بحقيقة العوالم وراء فكرة الفيلم ، شكراً لك لإصغائك لثرثرتي.

كلمات مفتاحية :

– Yggdrasil

تاريخ النشر : 2021-06-11

سينا

مصر

مقالات ذات صلة

72 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى