مكتبة كابوس

رواية أصل ، هل هي الأصل؟

بقلم : أحد الأشخاص – جمهورية نيفيبراكاريا

أصل أو Origin هي رواية من تأليف الكاتب المعروف دان براون تم نشرها في 3 أوكتوبر 2017، الرواية ممتعة وسيحبها من يحب العلوم وصراع الدين والإلحاد، أنا أحب هذه الرواية، لكني لا أحب الظلم، فقد ظهر كاتب سوري يدعى نادر نبيل قوشجي يتهم دان براون بسرقة أفكار رواية أصل من رواية له تحت إسم “أنا أعرف من قتلني”، وقد قدم أدلة تثبت حدوث سرقة فكرية، أنا سوف أعرض الأدلة وأترك الحكم لكم.

من هم الكاتبان؟

دان براون

blank

كاتب أمريكي من مواليد 22 يونيو 1964 عنده 7 روايات هي الحصن الرقمي التي نشرت سنة 1998 وملائكة وشياطين التي نشرت سنة 2000 وحقيقة الخديعة التي نشرت سنة 2001 وشيفرة دافنشي التي نشرت سنة 2003 وقلبت العالم رأسا على عقب والرمز المفقود التي نشرت سنة 2009 وجحيم التي نشرت سنة 2013 وأخيرا أصل التي نشرت سنة 2017 وهي محور حديثنا اليوم.

روايات شيفرة دافنشي وملائكة وشياطين وجحيم تم تحويلها لأفلام سينمائية والرمز المفقود إلى مسلسل تلفزيوني من 10 حلقات.

نادر نبيل قوشجي

blank

هو كاتب وطبيب سرطان ومترجم سوري ولد بتاريخ 19 أبريل 1975 في دمشق عنده عشرات الكتب المتخصصة في الطب و3 روايات هم رحلة الى المريخ التي نشرت سنة 2014 وأنا أعرف من قتلني التي نشرت سنة 2016 ووادي السيليكون التي نشرت سنة 2019.

أوجه التشابه بين القصتين

تحذير: سيكون هناك حرق لبعض أحداث الروايتين

الحبكة

أصل: رجل مرموق وذو مكانة عالية (إدموند كيرش) يعاني من سرطان البنكرياس في مراحل متأخرة ولا يعلم بإصابته إلا طبيبه الشخصي، يقوم بتدبير عملية إغتياله (من أجل أن يحدث ضجة عالمية ويجلب إكتشافه إهتمام أكبر) قبل أن يعلن عن إكتشاف هام للغاية من شأنه أن يجيب على سؤال من أين أتينا وإلى أين نحن ذاهبون، ويقضي على الأديان، لذا يقوم روبرت لانغدون صديق لإدموند كيرش منذ 20 عام بمحاولة معرفة إكتشاف كيرش ونشره للعالم.

أنا أعرف من قتلني: رجل مرموق وذو مكانة عالية (القاضي) يعاني من سرطان الرئة في مراحل متقدمة ولا يعلم بإصابته إلا طبيبه الشخصي، يقوم بتدبير عملية إغتياله، لأنه إكتشف فساد المنظومة المحيطة به وسرقتها له، ولم يستطع مواجهتهم في حياته فإستغل إصطناع قتله ليجعل المحقق (صديق قديم للقاضي منذ 20 سنة) يصل لإعترافتهم بأنفسهم على أنفسهم.

الأحداث

– في كلتا الروايتين يترك الضحية شريط فيديو للمحقق حتى يكتشفه وينشره للعالم، ويكتشف المحقق أن الفيديو مقفول عليه برقم سري والرقم السري هذا مخبأ بطريقة ذكية داخل كتاب ذو لون ذهبي مكتوب باليد.

– في كلتا الروايتين هناك كابوس قد قتلت فيه عائلة أحد شخصيات الرواية بأكملها، وتفاصيل الكابوس متشابهم للغاية في الروايتين.

– في كلتا الروايتين تم إستخدام مسدس مصنوع بطابعة ثلاثية الأبعاد ورصاصة واحدة فقط كانت كفيلة بقتل الضحية.

– في كلتا الروايتين يحمل المحقق جهاز الضحية، ويحاول الحصول على كلمة السر، وعندما يحصل عليها يجد أن القرص الصلب ممتلئ وغير قابل للقراءة ولكي يحل هذه المشكلة فإنه يدخل لليوتيوب.

كيف وصلت رواية “أنا أعرف من قتلني” لدان براون؟

يقول الدكتور نبيل قوشجي بهذا الخصوص إذا رأيت سيارتك يقود فيها شخص أخر فلن تقول كيف وصلت سيارتي له بل ستقول أريد إستعادة سيارتي، لكن عنده نظرية تقول أن دان براون يعمل معه كثير من الناس لذا يمكن أن يكون حصل على رواية “أنا أعرف من قتلني” من شخص ما وترجمها له، أما لماذا “أنا أعرف من قتلني” بالضبط؟، فعند ترجمة رواية نبيل قوشجي الأولى “رحلة إلى المريخ” إنتشرت على نطاق واسع بل حتى تم إجراء مقابلة معه على إذاعة في لندن حول موضوع الخيال العلمي، أيضا رواية أصل كانت أول مرة يتناول فيها دان براون موضوع الإصابة بالسرطان، والسرطان هو تخصص الدكتور نبيل فهو طبيب سرطان.

أمور إضافية

جدير بالذكر أن دان براون كثيرا ما يتهم بالسرقة الأدبية أشهر هذه الحالات هو أخذه لفكرة أن المسيح ليس إله وقد تزوج مريم المجدلية وأنجب منها أطفال ونسله مازال موجود لليوم من كتاب تم نشره في الثمانينات.
في مقابلة مؤخرا قال دان براون أنه يأخذ أحيانا بعض الأفكار ويطورها في قصصه.

ختاما ..

إذا شباب هل تعتقدون أن دان براون فعلا سرق من رواية الدكتور نبيل قوشجي، أو أن الأمر مصادفة بحتة؟ .. شخصيا أرى أن الأمر فيه إن.

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر
41 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
41
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x