كشكولمكتبة كابوس

رواية يوميات طائر الزنبرك

رواية يوميات طائر الزنبرك هي رواية معاصرة للكاتب الياباني الشهير هاروكي موراكامي. تم نشرها في اليابان عام 1994 وتتميز الرواية بأسلوبها الفريد والغامض والذي يجذب القارئ إلى العالم الخيالي الذي يصوره الكاتب.

الرواية تتألف من ثلاثة أجزاء: العصفور السارق و طائر كالنبي، وصائد الطيور.

تحكى رواية يوميات طائر الزنبرك قصة تورو أوكادا، رجل شاب متزوج من امرأة تدعى كوميكو. وتورو يعمل في مكتب صغير ويعيش حياة مملة ورتيبة، ولكنه يشعر بالفراغ الذي يملأ حياته ويبحث عن شيء يعطيه الإحساس بالحياة الحقيقية. يترك تورو عمله في المحاماة وتبدأ رحلته في البحث عن قط زوجته المفقود وخلال رحلته يقابل شخصيات غريبة ومثيرة للاهتمام، مثل مالطا كانو وكريتا كانو، شقيقتان لديهما قدرات روحية، وماى كاساهارا، فتاة مراهقة تعاني من اكتئاب وتشارك تورو في حوارات سوداوية عن الموت والحب.

إقرأ أيضا: رواية أصل ، هل هي الأصل؟

تدخل الرواية في عالم سريالي وخارق للطبيعة، حيث يستطيع تورو الدخول إلى بئر جافة في حديقة منزل مهجور والسفر إلى عالم آخر يسمى فندق الجحيم، حيث يلاقي رجلا يدعى الملازم توكوتارو ماميا والذي يحكى له قصصًا مروعة عن تجاربه في الحرب العالمية الثانية. كما يسمع تورو صوت طائر آلي يشبه صوت طائر الزنبرك، والذي يظهر في لحظات حاسمة في حياته.

تتدهور علاقة تورو بكوميكو بسبب تأثير نوبورو واتايا شقيق كوميكو، الذي يستخدم قدراته السحرية لإغراء كوميكو وإبعادها عن زوجها. تختفي كوميكو بعد أن تترك رسالة لتورو تطلب منه فيها أن ينساها. يصبح هدف تورو هو إنقاذ كوميكو من قبضة نوبورو واتايا

الجزء الثاني من رواية يوميات طائر الزنبرك نتابع فيه قصة تورو وكوميكو. يتلقى تورو رسالة من كوميكو تخبره أنها تريد الانفصال عنه وأنها تعيش مع رجل آخر. تورو لا يصدق الرسالة ويظن أنها مخطوفة أو أن عقلها مغسول من قبل نوبورو واتايا. يحاول تورو الاتصال بكوميكو عبر البريد الإلكتروني، لكنه لا يحصل على رد. فيقرر د البحث عن كوميكو بمساعدة مالطا وكريتا كانو، اللتان تقودانه إلى بئر جافة في حديقة منزل مهجور.

إقرأ أيضا: روايات وكتب من مكتبتي

يدخل تورو إلى البئر ويجد هناك سلمًا معلقًا بحبل. يصعد السلم ويفتح بابًا سريًا يقوده إلى فندق الجحيم، حيث يجد كوميكو مقيدة بسرير. يحررها تورو ويحاول الهروب معها، لكنهما يتعرضان لهجوم من نوبورو واتايا وأتباعه. يتمكن تورو من قتل نوبورو بطعنه في عينه، لكن كوميكو تصاب بجروح خطيرة. يعود تورو إلى البئر ويستخدم قدراته السحرية لشفاء كوميكو. ثم يخرجان من الفندق ويلتقيان بمالطا وكريتا كانو، اللتان تخبرانهما أن نوبورو واتايا قد مات.

الجزء الثالث من الرواية يتناول حياة تورو وكوميكو بعد هروبهما من فندق الجحيم. يعودان إلى منزلهما في طوكيو، حيث يستأنفان حياتهما الطبيعية. تورو يحصل على عمل جديد كصائد طيور، حيث يستخدم قدراته السحرية لإغراء الطيور إلى شباكه. كوميكو تستأنف عملها في النشر، وتصبح حاملاً بطفل من تورو. تورو وكوميكو يشعران بالسعادة والامتنان لبعضهما، لكنهما يخشيان أن نفس المصير الذي أصاب نوبورو واتايا قد يصيب طفلهما. لذلك، يقرران ألا يسميان طفلهما باسم نوبورو، بل باسم طائر الزنبرك، تكريمًا للطائر الذي ساعدهما في تجاوز مصاعبهما.

تتحدث رواية يوميات طائر الزنبرك عن البحث عن الحقيقة والهدف من الحياة، وعن الشعور بالفراغ الذى يملأ حياتنا في بعض الأحيان، وعن العلاقات الإنسانية والصداقة والحب.

إقرأ أيضا: الذين هبطوا من السماء

ويمكن اعتبار طائر الزنبرك في الرواية رمزًا للحرية والتحول والتغيير، والبحث عن الهدف والمعنى في الحياة. وتعتبر الرواية إحدى أشهر روايات هاروكي موراكامي، وتمتاز بأسلوبها الفريد والغامض الذي يجعلها تستحق القراءة والتأمل.

وتعتبر الرواية أيضًا دراسة عميقة للطبيعة البشرية والعلاقات الإنسانية، وتتحدث عن الوحدة والعزلة والبحث عن الذات، وعن الحاجة إلى الاتصال والتواصل مع الآخرين. ويمكن اعتبار الشخصيات في الرواية رموزًا للعديد من الأفكار والمعانس، وتتميز الشخصيات بعمقها النفسى وتعقيدها، وتجعل القارئ يتعرف على العديد من الجوانب المختلفة للطبيعة البشرية.

ويتميز أسلوب هاروكي موراكامي في الكتابة بالبساطة والوضوح والجمال، ويجعل القارئ يشعر بالتأثر والاندماج مع الشخصيات والأحداث التي تتكشف في الرواية. ويمكن القول أن “رواية يوميات طائر الزنبرك” تعد إحدى أهم روايات الأدب الياباني المعاصر، وتستحق القراءة والتأمل، وتعتبر تحفة أدبية فريدة من نوعها.

ليلى العبد

مصر - الأقصر
guest
4 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى