كشكولمنوعات

سيكولوجية الألوان : تأثير الألوان على السلوك البشري

تتأثر البشرية بشكل كبير بالألوان التي تحيط بها، سواء كانت في الطبيعة أو في الأماكن المغلقة. وقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن الألوان ليست فقط مجرد مجرد موجات واهتزازات، لكنها تؤثر بشكل كبيرعلى السلوك البشري. فبعضها يمكن أن يشعرك بالراحة والاسترخاء والفرح، وبعضها يشعرك بالقلق والتوتر والحزن. وأيضا استخدمت الألوان فى العلاج فى الحضارات القديمة، كالحضارة الفرعونية، والاغريقية، والصين، والهند. كما يمكن استخدام الألوان للتحكم في المزاج، والعواطف، والسلوك. حيث يمكن للألوان أن تتحكم فى قراراتنا الشرائية، لذلك تهتم الشركات باختيار الألوان التى تحفز على الشراء .

في هذا الموضوع، سوف نناقش تأثير الألوان على السلوك البشري وكيف يمكن استخدامها في الحياة اليومية..

اللون الأحمر .. أكثر الألوان قوة

اللون الأحمر .. أكثر الألوان قوة
اللون الأحمر .. لون الدم ..

يعتبر الأحمر لونًا قويًا، يمثل الحماس والحيوية والقوة، فهو يعمل على تنشيط العقل والجسم، وزيادة ضغط الدم. وأيضا الأحمر يعبر عن المشاعر الجياشة، كما أنه يحفز على الأكل وفتح الشهية، لذلك تستخدمه بعض العلامات التجارية الخاصة بالطعام. ويعتبر استخدامه في الديكور والأزياء مثاليًا لاضافة لمسة من الحيوية والطاقة إلى المكان. ومع ذلك، قد يزيد استخدام الأحمر في بعض الأحيان من مستويات القلق والتوتر والعدوانية. ولذلك، يجب تجنب استخدام الأحمر في الأماكن التي تتطلب الهدوء والاسترخاء.

اقرأ أيضا : الشاكرات وما تفعله لجسدك

اللون الأصفر .. أكثر الألوان المشرقة

اللون الأصفر .. أكثر الألوان المشرقة
اللون الأصفر .. لون الحياة ..


يعتبر الأصفر لونًا مشرقًا ومفعمًا بالحيوية والإيجابية، ويمكن استخدامه لإضافة لمسة من السعادة والتفاؤل إلى الديكور والملابس. ويعتبر أيضًا لونًا مثاليًا للاستخدام في الأماكن العامة، والأماكن التي يحتاج فيها الاشخاص إلى الشعور بالحيوية والنشاط. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي تعرض الأشخاص للأصفر بشكل زائد إلى زيادة مستويات العصبية، ولذلك يجب تجنب استخدام الأصفر بشكل كبير في الأماكن الهادئة.

اللون الأزرق .. أكثر الألوان راحة

اللون الأزرق .. أكثر الألوان راحة
اللون الأزرق .. لون الهدوء والراحة ..


يعتبر الأزرق لونا مهدئا ومريحا. ويمكن استخدامه لخلق جو من الهدوء والاسترخاء في الأماكن التي يحتاج فيها الأشخاص إلى الشعور بالراحة والاسترخاء، مثل غرف النوم، والصالونات، والمكاتب. ويمكن أن يساعد استخدام الأزرق في تقليل مستويات الضغط والتوتر والقلق. كما يساعد في تخفيض ضغط الدم، وتقليل سرعة التنفس. ومع ذلك، يجب تجنب استخدام الأزرق بشكل كبير في الأماكن التي يحتاج فيها الاشخاص إلى الشعور بالحماس والنشاط.

اللون الأخضر ..

اللون الأخضر ..
اللون الأخضر .. موجود في كل مكان ..


يعتبر الأخضر من الألوان المهدئة والمريحة فهو يرتبط بالخصوبة والصحة والحياة. ويجعل الأخضر الأشخاص يشعرون بالاسترخاء والراحة والهدوء. ويمكن استخدامه لخلق جو من الانتعاش والتجديد. كما يمكن أن يساعد استخدام الأخضر في تقليل مستويات الضغط والتوتر والقلق، و تحسين الصحة العقلية والعاطفية والعلاج من الاكتئاب.

اقرأ أيضا : الوردة الحمراء : من الاساطير الشعبية الجزائرية

اللون الأرجواني ..

اللون الأرجواني ..
اللون الأراجواني الفاخر ..


يعتبر الأرجواني من الألوان الغامضة والجذابة، ويمكن استخدامه لخلق جو من الأناقة والفخامة والغموض. ويجعل الأرجواني الأشخاص يشعرون بالسحر والجاذبية، ويمكن استخدامه في الديكور والأزياء لإضافة لمسة من الأناقة والجمال. ومع ذلك، يجب تجنب استخدام الأرجواني بشكل كبير في الأماكن التي يحتاج فيها الأشخاص إلى الشعور بالهدوء والراحة.

اللون الأسود ..

اللون الأسود ..
اللون الأسود يمكن أن يكون رمزا للرعب والقوة أحيانا ..


يعتبر الأسود من لونا قويا للغاية وجذابا، ويمكن استخدامه لخلق جو من الأناقة والفخامة والغموض. ويجعل الأسود الأشخاص يشعرون بالجدية والقوة والسلطة، وهو يرتبط فى كثير من الثقافات بالخوف والموت. ويمكن استخدامه في الأزياء والديكور، لإضافة لمسة من الجاذبية والأناقة. ومع ذلك، يجب تجنب استخدام الأسود بشكل كبير في الأماكن التي يحتاج فيها الاشخاص إلى الشعور بالسعادة والحيوية والنشاط.

اللون الأبيض ..

اللون الأبيض ..
اللون الأبيض .. لون السلام ..


يعتبر الأبيض من الألوان النقية والمشرقة، ويمكن استخدامه لخلق جو من النقاء والصفاء والبراءة. ويمكن استخدامه في الأماكن التي يحتاج فيها الناس إلى الشعور بالنظافة والبراءة والأمان، مثل المستشفيات والمدارس. ويستخدم فى السجون، والمصحات النفسية، لتهدئة نوبات العصبية. ومع ذلك، يمكن أن يجعل الأبيض الاشخاص يشعرون بالملل والروتينية، ولذلك يجب تنويع استخدامه في الأماكن التي يستخدم فيها.

ختاما ..

يجب أن يتم استخدام الألوان بحكمة وذكاء، وفقًا لخصائص المكان والاشخاص الذين يستخدمونها. وعند استخدام الألوان في الديكور والأزياء والأماكن العامة، يجب التأكد من توفير توازن مناسب للألوان وتجنب استخدامها بشكل كبير في المكان نفسه. حتى لا يؤثر ذلك على مستويات الراحة والاسترخاء والتوازن النفسي للأشخاص.

ملاحظة : جميع حقوق المقال محفوظة لموقع كابوس . لا يحق لأي شخص كان النقل الحرفي أو المرئي للمقال المنشور دون إذن مكتوب من إدارة الموقع . وتترتب المسائلة القانونية المنصوص عليها على كل مخالف للتنبيه المذكور .

المصدر
علم نفس الألوان - ويكيبيدياالألوان وتأثيرها في الصحة النفسية والجسدية - لهاتأثير الألوان على نفسية الإنسان - موضوعتأثير الالوان على نفسية الإنسان - فايلات معاني الألوان وتأثيرها على سلوكيات الإنسان - سيدتي

ليلى العبد

مصر - الأقصر

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر
46 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
46
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك