اساطير وخرافات

طائر الرخ الأسطوري

بقلم : علي صالح طالب – ليبيا
للتواصل : [email protected]

ذكر هذا الطائر في العديد من الكتب
ذكر هذا الطائر في العديد من الكتب

هذا الطائر من الحكايات العربية القديمة، البعض يصدق وجوده والبعض لا، ويعده من الأساطير، ولكن أنا شخصيا أصدق بعض الأساطير لأن كل أسطورة بتأكيد بنيت على شيء حقيقي، لربما ضُخمت هذه الأسطورة من قبل الناس على مرور العصور وتداولها بينهم ولكن يبقى الأصل حقيقة.

ذكر هذا الطائر في العديد من الكتب ومن بينها :

كتاب القصص والأساطير “ألف ليلة وليلة”
ذكرت في أكثر من موضع ..

blank

الموضع الأول:
في قصة سندباد عندما غرقت به السفينة فأغمي عليه ووجد نفسه مرمي على شاطئ جزيرة مجهولة فتجول فيها فوجد بناء ضخم لونه أبيض لا باب له، ثم تبين له أنه بيضة طائر الرخ.

الموضع الثاني:
وهو حكاية عبد الرحمن المغربي مع فرخ الرخ، هذا الشخص مغربي الجنسية جاب القفار والبحار.
هو ورجاله وجدوا جزيرة مجهولة وعندما دخل فيها وتجول وجد شيء أبيض وحجمه كبير فعرف أنه بيضة طائر الرخ، فشقوها بالفؤوس فوجد فرخ الطائر حجمه حجم جبل أجتهد في قلع قصبة ريشة رغم عدم اكتمال هذا الطائر ولكنها كبيرة جدا، وأخذُ ما أستطاعُ من لحم هذا الطائر ثم خرجوا مسرعين من الجزيرة، ولكن في عرض البحر أخفيت الشمس عليهم فجأة وعندما نظروا للأعلى وجدوا طائر الرخ يحمل صخرة عملاقة يريد رميها عليهم، وعندما وصل اليهم رمى الصخرة ولكن كانت السفية أسرع منها فوقعت في الماء وأنجاهم الله.
ويقال أنهم أكلوا هذا اللحم الذي يعيد الشباب والصحة لهم.
كتب هذا في ألف ليلة وليلة (2/290)

blank

هيرودوت:
وما يزيد في اثبات وجود هذا الطائر ما قاله هيرودوت عن الجزيرة التي أسمها “سقطري” قال أن هذا الطائر يعيش فيها وذكر عدة غرائب فيها.

أبن بطوطة:
في كتابه “نزهة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار”
عندما كان في وسط البحر وجد جبل فقالوا البحارة، أننا في مكان لا توجد به يابسة ولا يعهد أن في البحر جبل، فبدأ بالتضرع لله والدعاء لكي ينجيهم من هذا الشيء الغريب.
فجأة طار هذا الجبل وخرجت الشمس التي كان يخفيها من كبر حجمه.
فبدأ البحارة في أحضان بعضهم والفرح والسعادة، فسألتهم ماذا بكم؟
فقالوا، الذي ظننتهُ جبل فهو طائر الرخ.
ذكر في رحلة أبن بطوطة “520”

blank

ويقال أن اخر مكان شوهد فيه هذا الطائر هي جزيرة “سقطري” ، وموقع هذه الجزيرة في الجزء الجنوبي من ناحية الجزيرة العربية في المحيط الهندي.

وذكرت هذه الأسطورة في كتب غير هذه الكتب…

وبهذا يوجد أكثر من قصة تدعم هذه الأسطورة لربما كان هذا الطائر أصغر من الجبل ولكن هذا الطائر كبير الحجم يمكن وجد في ذلك العصر والآن انقرض ، تبقى هذه الأسطورة قابلة للتصديق فالله يخلق ما يشاء.

#علي_طالب
#طائر_الرخ
#أسطورة

تاريخ النشر : 2021-01-28

مقالات ذات صلة

18 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى