عجائب و غرائب

عجائب اليمن 2 : شجرة الغريب والعقيق اليماني

بقلم : علاء – اليمن

مرحبا بكم اصدقائي ارجوا ان اكون قد وفقت في اختياري لبعض العجائب والغرائب في بلدي اليمن وكلها حقيقية .. اتمنى لكم قراءة ممتعة مع الجزء الثاني..

شجرة الغريب

blank
شجرة عملاقة وقديمة جدا

لدى اليمن الكثير من العجائب، وعندما يتعلق الأمر بالبيئة، ستكتشف أن أغرب شجرة في العالم كانت من حظ اليمن، ولعل القليلون يعرفون تلك الشجرة المعمرة، التي يطلق عليها اليمنيون اسم: شجرة “الغريب”.

يصف أحد الشعراء الكبار، شجرة الغريب بـ”حارسة الدهر”، كونها أعجوبة حقيقية، إذ لا يوجد لها مثيل في العالم كله، ويقدر عمرها بأكثر من 1500 عام بحسب ما ذكره كتاب “الإكليل” للمؤرخ اليمني الشهير “أبو محمد الحسن الهمداني”، ولعل حجمها الضخم، وشكلها المميز بذلك الجذع الكبير، جعلها مقصداً هاماً لأولئك السائحين القادمين من جميع مناطق العالم.

تقع شجرة الغريب في منطقة “دُبع الخارج” التابعة لمدينة التربة، على بعد 50 كيلومتر من محافظة تعز جنوب غرب اليمن، وهي محاذية للطريق الرئيس الذي يصل تعز بمدينة التربة.

blank
صورة توضح ضخامة الشجرة

وتعد شجرة الغريب، شجرة نادرة للغاية، وهي طاعنة في السن، ومعمرة، تعرف باسم شجرة “الكولهمة”، و اسمها العلمي هو: أدان سونيا ديجيتاتا (Adan Sonia Digitata) ويصل ارتفاعها إلى حوالي 16متر، بينما يبلغ قطرها 8 متر، ومحيطها 35م، ولها أوراق كبيرة.

تمتاز شجرة الغريب، بموقعها وسط ساحة واسعة مطلة على حقل زراعي واسع، في وادي “صافية دُبع” الذي يمتاز بالاخضرار طيلة السنة، وبالمياه النقية المتدفقة طوال العام، كما أن شكل الشجرة وأغصانها العملاقة، وجذعها الكبير وندرتها، قد جعلها مصدر إعجاب الزوار الذين يفدون بشكل يومي لمشاهدتها، والتقاط الصور بجانب جذعها، والنظر إليها جلياً، كونها في غاية الروعة والجمال، ولوحة طبيعية نادرة لا نظير لها.

قصص وخرافات عن شجرة الغريب

blank
في كل عام تعطي ثمرة واحدة .. ولا احد يعلم اين تذهب هذه الثمرة!

ثمة الكثير من القصص الخرافية عن هذه الشجرة، ويقال أنها سميت شجرة الغريب بهذا الاسم، كونها شجرة غريبة الشكل، ليس لها نظير في العالم، ولونها لون جسم الفيل، وصارت ذائعة الصيت باعتبارها أغرب شجرة في العالم.

وتذهب إحدى الحكايات بالقول أن هذه الشجرة تنتج ثمرة واحدة كل عام ، تظهر هذه الثمرة في يوم واحد فقط في السنة، ثم تختفي في تلك الليلة، دون أن يعرف مصيرها ،أو من الذي أخذها ، ولم يتم التعرف على ذلك الشخص الذي يأخذ الثمرة كل سنة إلى اليوم. وإليه يعود أسم الشجرة، فيقصد بها شجرة هذا الشخص الغريب.

ويروي الفلاحون في محيط شجرة الغريب، بان هذا الشخص الذي يقطف ثمرة الشجرة يأتي من الهند، ويتحدث سكان المنطقة عن غرائب تصادفهم إذا فكروا في مراقبة الشجرة لمعرفة من يأخذ ثمرتها، بعضها مبالغ فيه لكن للأساطير الشعبية منطقها الخاص في اليمن.

كريتر عدن

blank
صورة لعدن من اعلى قلعة صيرة .. وصورة للقلعة ايضا ..

Crater و تعني فوهة عدن أو مدينة كريتر هو الاسم غير الرسمي لمديرية صيرة في العاصمة #عدن عدد السكان حوالي 1500 الف نسمة

لم يكن أحد يعرف في الماضي أن مدينة عدن فوق فوهة بركان خامد حتى جاء الإنجليز واستعمروا عدن ، و قام مهندسو انجليز لرسم هندسي لتشيد الاحياء السكنية بالمدينة من خلال استخدام المناطيد ضخمة عندئذ ظهرت مدينة عدن كمدينة مقعرة السطح وفوهة عظيمة لبركان عظيم هائل خامد كما قال رسول الله في الحديث (تخرج نار من قعر عدن تسوق الناس الى محشرهم) فسموها الإنجليز مدينة فوهة البركان (CRATER) وكان هذا الاسم المتداول بينهم وليس اسم عدن.

ولقد قامت البعثة الملكية البريطانية لعلوم البراكين خلال عام 1964م بدراسة بركان عدن الخامد بقيادة البروفيسور I.G.GASS
الذي بدأ ورقته العلمية بقوله (إن البراكين الحالية ما هي إلا ألعاب نارية أمام بركان عدن) وذلك من خلال التركيب البنيوي لتلك البراكين وبركان عدن , ونجد في مجلة Readers Digest 1979 مقالاً علمياً يقول أن بركان كراكاتو في إندونيسيا (Krakatau volcano) الذي إنفجر عام 1883م والذي اعتبروه العلماء أقوي بركان في ذاكرة البشرية المدونة وتسبب في مقتل ستة وثلاثون ألف شخص وسمع الناس دوي الانفجار علي بعد مسافة خمسة ألاف كيلومتر, وحجب الرماد والدخان البركاني ضوء الشمس لمدة أسبوع عن الكرة الأرضية وأدي البركان إلي تفتيت واختفاء معظم الجزيرة التي خرج منها ولقد قدر العلماء قوة هذا البركان بمائة قنبلة هيدروجينية…… وينتهي المؤلف إلي أن هذا البركان الضخم يعتبر مثل الألعاب النارية مقارنة ببركان عدن

blank
صورة للمدينة .. القسم الاكبر من فوهة البركان تقع في البحر تحت الميناء

حسناً علمنا بان كريتر عدن فوهة بركان هذا يعني درجات الحرارة و الرطوبة مرتفعة للغاية كون الفوهة مقعرة و تمتص اشعة الشمس في قعرها المكونة من كتلة صخرية خلال النهار ما يسبب بالرطوبة ليلاً و تكون درجات الحرارة متقاربة بين النهار و الليل ، و هذا يعني كريتر هي اكثر ارتفاعاً لدرجات الحرارة مقارنتاً بمدن الشيخ عثمان المعلا خورمكسر البريقة الشعب المنصورة……الخ هذا يعني إذا كانت درجة الحرارة في تلك المدن كما هو معروف في هذه الايام بــ 38 فان درجة الحرارة تكون في كريتر 45 درجة مئوية او ربما ترتفع احياناً …

جسر شهارة

blank
جسر يعانق السحاب ليربط بين جبلين .. كيف بنوه!

هو جسر اعتاد السياح والزوار لمدينة شهارة على زيارته لاعتباره أهم معالم المدينة، بني في عام 1323 هجرية – 1905 ميلادية وقد أقيم على أخدود شديد الانحدار ليربط بين جبلين شاهقين هما جبل شهارة الفيش وجبل شهارة الأمير ويبلغ طول الجسر 20 متراً وعرض 3 أمتار ويقع الجسر على هوة أخدود عميق يصل عمقها إلى أكثر من 300 متر.
وهذا يدل على شجاعة من شيدوه واتقانهم للهندسه المعماريه رغم قدراتهم وامكانياتهم المحدوده

العقيق اليماني

blank
اذا كنت مولعا بالخواتم والاحجار الكريمة .. فحتما سمعت بالعقيق اليماني

العقيق اليماني هو نوع من أحجار السيليكا ، متوفر بألوان عديدة ، اطلق عليه اسم العقيق اليماني نسبة الى اليمن وهي الدولة التي يستخرج منها. أحجار العقيق اليماني تتصدر مرتبة مرتفعة من حيث الفوائد والقدرات والجودة بين أنواع العقيق ، حيث ان العقيق اليمني المستخرج من مناجم اليمن يتميز باحتوائه على عدد منخفض من الشوائب واشكال والوان جذابة. فوائد العقيق اليماني متعدده ويعتقد في فعاليتها حيث يرجع تاريخها الى العصور السحيقة باليمن وهي دولة تزخر بالمناطق التي ينتشر حولها الأساطير وتسخير الجان.

تم الاعتقاد في فوائد العقيق اليماني منذ العصور السحيقة في اليمن ، حيث عرف لدى الشعوب هناك منذ الاف السنين بقدراته المتميزة على جلب الحب وحماية حامله وشفاء الأمراض. امتد استخدام العقيق اليماني لفوائده لشعوب الدول المجاوره ومنها لبقية العالم ، حيث استخدم في صناعة التمائم والخواتم والقلائد والأساور وحتى المسابح

يعد العقيق اليماني من أفضل انواع العقيق التي تستخدم لقدراتها الشفائية والعلاجية ، حيث توجد معتقدات حوله منذ العصور السحيقة في اليمن بقدرته على علاج عدد كبير من الأمراض وتحسين صحة الجسم.

blank
فيه فوائد كثيرة .. وسعره غالي لو حصلت على واحد اصلي فعلا وليس من السيليكا المكسيكية والهندية الرخيصة التي تباع غشا على انها عقيق يماني

فوائد العقيق اليماني استنادا لعلم الفلك تنبع من تاثيره على شاكرا الجذر الأساسية في الجسم ، والتي تؤثر على بقية اعضاء الجسم. كذلك فهو يساعد على الاستقرار والافتتان بالأشياء غير الضرورية والتخلص من العادات السيئة والإدمان مثل ادمان السجائر. ويعد حجر مفيد بدرجة كبيرة بالنسبة للفنانين ، حيث يساعدهم على التعبير عن أفكارهم وتركيز افكارهم و توجيهها إلى الإبداع.

العقيق اليماني يجلب الحيوية للمضي قدما في المستقبل ويعد من الأحجار الكريمة المذهلة لإثارة وإشعال المشاعر في قلبك مرة أخرى. لذلك يطلق عليها حجر المحاربين من قبل الكثيرين. يتواجد العقيق اليماني بمختلف الألوان التي تشمل الأبيض والبني والرمادي والأسود والبرتقالي والأصفر. يعطي كل بلوري أشكالًا مختلفة من الطاقة وينبعث منها على أنها مرتبطة بالأغراض التي تخدمها. يتميز ايضا بفائدته في تحقيق الاستقرار العاطفي ويعمل على زيادة الثقة بالنفس والشعور بالأمان.

يقاوم القوى السلبية والطاقات السيئة ، ويساعد على زيادة القوة لتعزيز الاتصال الدائم مع الطاقة الكونية.كما يحسن التفكير المنطقي للشخص ما ويساعد في اتخاذ القرارات الحاسمة. وهو مفيد جداً في تحقيق في الهدوء والاستقرار ، وفهم الأمور و التفكير المنطقي وتحقيق الرخاء لحامله.

طريق الموت

blank
خط خطير ويحتاج لسائق خبير

هو طريق اسفلتي طوله 200 كيلومتر تقريبا .. يربط محافظة الحديده بالعاصمه صنعاء .. وهو عباره عن افعوانيه ملتويه تظل 4 ساعات متواصله لاجتيازها .. واذا كنت من الذين عندهم رهاب الارتفاعات او ضيق النفس او الارتجاع والطرش .. فانصحك ان لا تسلك هذه الطريق بالسياره. . فهي الطريق الوحيده بين المدينتين .. والافضل ركوب الطائره .. فهذه الطريق حصدت ارواح الكثير من المسافرين لكثرة الانعطافات .. وليس كل من يجيد فن السواقه يستطيع اجتيازها .. فرغم طولها الا انها تحفه فنيه بديعه تجعلك تشاهد اجمل المناظر من على ارتفاعات شاهقه تصل الى اكثر من 3500 متر عن سطح البحر وتمر من خلالها في اعلى نقطه ارتفاعا في الجزيره العربيه .. وهي جبل النبي شعيب 3760 متر ……

لقد تم بناء هذه الطريق من شركه صينيه وقد مات الكثير منهم بسببها ومقابرهم شاهده عليهم الى اليوم ..
لقد كان من الممكن اختصار هذه الطريق عبر شق الانفاق في الجبال ولكن كانت ستحرم الكثير من المناطق من فائدة مرور طريق تجاريه عبرها ..

وعندما تسافر فيها تشعر بالاعياء لطول المسافه والوقت وكذلك الرعب المنتظر من اي سائق لا بجيد السفر فيها .
ولكن عندما تصل الى نهايتها وتطل على مدينة صنعاء تنسى كل التعب والارهاق بمجرد تنفس هوائها وجمال منظرها ..

هي صنعاء يا اخوتي مدينة سام بن نوح التي سطر التاريخ حضارتها .. هي التي قيل عنها وعن جمالها وطيب نسائمها وعراقة ماضيها وحاضرها الكثير من الشعر والغزل وانها حوت كل فن …

صنعاء التي تحتضن داخلها اكثر من 6 مليون نسمه .. وكذلك المدينه التاريخيه المسوره بجدار وبوابه هي رمزها (باب اليمن) ويطلق عليها (صنعاء القديمة)


تابع السلسلة :

علاء

اليمن

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر

46 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
46
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك