عجائب و غرائب

غرائب وأسرار من الجزائر

بقلم : نور الهدى الاخضرية – الجزائر

الجزائر تعج بعجائب وغرائب من صنع الانسان والطبيعة
الجزائر تعج بعجائب وغرائب من صنع الانسان والطبيعة

ستكون مقالتنا اليوم كرحلة في الزمان والمكان وسنتعرف خلالها على بعض الاماكن الغريبة والاسرار العجيبة الموجودة في الجزائر اذا فلنركب آلة الزمن ولننطلق ….

النيازك

blank
فوهة نيزك في منطقة تلمران

عرفت الجزائر منذ فجر ما قبل التاريخ سقوط نيازك عملاقة على ارضها متوزعة على عدة مناطق والزائر الى ولاية أدرار بالصحراء الكبرى الجزائرية وبالضبط في منطقة تمنطيط يجد أثر النيزك الذي سقط بين نهاية القرن 14 وبداية القرن 15 وقد بلغ النيزك وزن نصف طن ولونه اسود وقد نقلته فرنسا عام 1927 الى متحف التاريخ الطبيعي بباريس .
اما بمنطقة عين صالح وبالضبط في منطقة أمقيد فتوجد فوهة نيزكية قطرها 550 متر وعمقها 65 متر ناتجة عن اصطدام نيزك منذ 100 الف سنة.

وفي منطقة تلمران في ولاية الاغواط توجد فوهة نيزكية لنيزك عمره 3 ملايين عام قطرها 1.75 كلم وعمقها 60 متر.

وعلى الحدود المغربية في ولاية تندوف توجد فوهة وارقزاز لنيزك سقط قبل 70 مليون سنة بقطر 350 متر، اما بهضبة تادمايت في الصحراء الكبرى توجد أيضا فوهة نيزكية مركبة تحتوي على حلقات بقطر 6 كلم وسقط هذا النيزك قبل 70 مليون سنة ، وقد تم اكتشاف فوهة نيزكية جديدة عام 2010 بولاية تلمسان بقطر 25 متر وهناك العديد من النيازك الاخرى في الكثير من الامكنة النائية لكن يا ترى ما سر سقوط كل هذه النيازك في الاراضي الجزائرية؟

آثار الديناصورات

blank
اثار ديناصور في الصحراء الكبرى

تتواجد في الجزائر وخاصة في ولاية البيض أكثر من 350 موقع يحتوي على عظام وآثار لديناصورات عاشت في تلك المناطق ولعل أهمها هو الهيكل العظمي لديناصور باراليسيان والذي عاش منذ 130 مليون سنة ، وايضا عظام لفصيلة براكيوزوروس وهي من الديناصورات اللاحمة ، وفي عام 2000 توصل فريق بحث جيولوجي تابع لشركة اانفط والغاز الجزائرية سوناطراك الى اكتشاف هيكل عظمي لديناصور شبه كامل يتكون من 300 عظمة من فصيلة souropodes بطول 9 متر عاش قبل 175 مليون سنة ، وهناك الكثير من المواقع لأثار الدينوصورات المنتشرة في الجزائر لكن بسبب أنها نائية لم تجد من يهتم بها .

أول رواية في التاريخ

blank
الفيلسوف والعالم لوكيوس أبوليوس

ربما ستتعجبون من هذه الفكرة لكنها صحيحة فأول رواية حقيقة كاملة الاحداث هي رواية جزائرية بعنوان الحمار الذهبي فصحيح هناك بعض الروايات قبلها لكنها لم تكن كاملة ولم ترقى لمصاف الرواية الحقيقية أما رواية الحمار الذهبي فقد كتبها الروائي والفيلسوف والعالم لوكيوس أبوليوس خلال العهد الروماني في الجزائر وقد ولد هذا الفيلسوف عام 125م وتوفي عام 180م في ولاية سوق أهراس بالشرق الجزائري وتروي القصة حكاية شاب يعمل بالسحر فيمسخ ويتحول الى حمار ويتنقل من مكان الى مكان ممعنا النظر في غباء البشر وقسوتهم ثم في الاخير تنجح الآلهة المصرية ازيس في اعادته الى طبيعته ، وكما أشرت فهذه الرواية تعد أول رواية كاملة في التاريخ.

القصر الغامض وسط الصحراء

blank
القصر الغامض قرب مدينة تيميمون

في قلب الصحراء الجزائرية الشاسعة والغامضة يجثم وسط الرمال قصر غامض يدعى قصر الذراع وهو دائري الشكل مبني من الحجارة بجدران مضاعفة ومتينة ويتكون من ثلاث طوابق وباب واحد فقط وبه العديد من الغرف التي لا تحتوي على أي نافذة وقد قيل انه لأحد القبائل اليهودية التي هربت من الاضطهاد ومنهم من يقول أنه حصن نظرا لشكله ،الغريب انه يقبع وحيدا وسط سكون الصحراء وبعيد كل البعد عن أي تجمع سكاني قريب ويقول البعض أن بعثة امريكية زارت القصر لاكتشافه لكنها لم تعد ابدا وهاذا ما جعل بعض السكان يقول أن القصر مسكون ، اذا عزيزي القارئ اذا زرت مدينة تيميمون بالجزائر فعليك أن تتوغل في الصحراء العميقة وتساهد هاذا القصر الغامض.

أجمل غروب في العالم

blank
بين هضبة أسكرام والجبال الصخرية تبزغ كل يوم شمس حمراء ملتهبة

مازلنا في الصحراء الجزائرية العظمى ففي ولاية تمنراست توجد أكبر محمية طبيعية في الهواء الطلق في العالم انها حظيرة الطاسيلي وهي سلسلة من الجبال والتشكيلات البركانية الخامدة والتي يقدر عمرها بـ 12 ألف سنة والتي تضم جبال الهقار والطاسيلي وهي شبيهة بتضاريس المريخ الصخرية الحمراء، وتوجد في هذه المنطقة هضبة صخرية تدعى هضبة أسكرام وترتفع عن البحر بـ 2800 كلم وبين هضبة أسكرام والجبال الصخرية تبزغ كل يوم شمس حمراء ملتهبة وتغرب كل يوم بنفس اللون والتوهج وقد صنفت كأجمل شروق وغروب في العالم نظرا للمكان الذي تبزغ من وسط الجبال وللونها الباهر وكل عام يتوافد المئات من السياح من كل الدول لرؤية هذا الغروب والتخييم هناك لرؤية الشروق رغم بعد المكان الكبير عن أي تجمع بشري فهذا المكان ناء جدا ولا احد يستطيع الوصول اليه لوحده أو بسيارة عادية بل يجب أن يكون معك دليل من الطوارق وكذا سيارة رباعية الدفع فالمكان بعيد جدا في قلب الصحراء حيث تنتهي الحياة تقريبا.

مغارة سرفانتاس

blank
مخبئا الأديب الاسباني الشهير ميغيل سرفانتاس

نرحل الان الى الشمال وبالضبط الجزائر العاصمة ففي بلدية بلوزداد تقع أسفل جبل مطل على الميناء مغارة يبلغ طولها 7 متر وعرضها 2 متر تشمل المغارة على غرف ومنحوتات أثرية تكونت بفعل الطبيعة الى جانب وجود حديقة صغيرة وادراج مؤدية الى الغابة، السر في هذه المغارة هو انها كانت مخبئا سريا للأديب الاسباني الشهير ميغيل سرفانتاس ، والقصة هي ان سرفانتاس بعد ما منحه الجيش الاسباني اجازة ليعود لوطنه اسبانيا تمت محاصرة سفينته من قبل ثلاث سفن جزائرية قبالة سواحل مارسيليا وتم أسره رفقة اخيه عام 1575 وقد استطاع الهرب والاختباء في هذه المغارة وفيها بدأ التفكير في كتابه الشهير دونكيشوت ، ظل سرفانتاس مختبئا لمدة 4 سنوات الى أن جمعت والدته وتجار مسيحيون في الجزائر مبلغ الفدية المقدر بـ 500 أوقية ذهبية وأطلق سراحه عام 1580 وتعد روايته دونكيشوت من روائع الأدب العالمي.

حديقة الحامة

blank
واحدة من أجمل خمس حدائق مصنفة عالميا

نبقى في الجزائر العاصمة وسنذهب الى واحدة من أجمل خمس حدائق مصنفة عالميا وهي حديقة الحامة هذه الحديقة موجودة في قلب العاصمة بمساحة 32 هكتار تضم اكثر من 2500 نوع من النباتات و 25 نوعا من النخيل النادر وأشجار يفوق سنها المئة، كما تحتوي في جزء منها على حديقة بطراز فرنسي وأخرى بطراز بريطاني والكثير من النباتات الاستوائية وايضا يوجد بداخلها متحف للفنون الجميلة وحديقة للحيوانات ومدرية لتعليم الزراعة ومختبرا علميا ، تأسست الحديقة عام 1832 أي أن عمرها فاق المئة وهذه الحديقة تطل على البحر كما تحتوي على نافورات للماء وأشجار تجعلك تعيش أجواء غابات الامازون هذا ماجعل صناع فيلم طرزان يختارون هذه الحديقة لتصوير الفيلم عام 1938 وكان هذا اول فيلم لطرزان وقد نال شهرة واسعة ونجاحا كبيرا خاصة الاشادة بمكان التصوير ، وأنا زرت الحديقة مرتين انها حقا جنة فوق الأرض انصحكم بزيارتها اذا جئتم الى الجزائر.

قصر لاكونتاس

blank
قصر جميل في مدينة اوقاس بولاية بجاية الساحلية

يقع هذا القصر الجميل في مدينة اوقاس بولاية بجاية الساحلية وقد تم تشييده من طرف الجنرال الفرنسي عام 1890 واستمر تشييده عشرين سنة وقد أهداه الجنرال الى زوجته، وبعد وفاة الجنرال لم تستطع زوجته الاحتفاظ به لأنها لم تملك الوثائق اللازمة لاثبات ملكيتها له ما جعل أحد الاثرياء الفرنسيين المدعو بوشرون يستولي عليه.

بعد الاستقلال ومغادرة كل الفرنسيين تحول القصر الى مسكن عائلي ثم تم اخلائه وتحول بعدها الى ملهى ليلي حيث حدثت فيه جريمة قتل في احدى الليالي فتم اقفاله وقد انتشرت الاحاديث عن كونه مسكون بالاشباح ، أما اليوم فقد اعادت الدولة ترميمه واصبح دار للشباب وقضاء العطلات وهو تابع لوزارة الشباب والرياضة. ( ربما سأفكر بزيارته في يوم ما )

مدينة القصبة

blank
أزقتها ضيقة ومتداخلة بحيث لا يستطيع الغريب الخروج منها بمفرده

نعود الى العاصمة مرة أخرى حيث شيد الأمير بولوغين بن زيري بن مناد الصنهاجي مدينة القصبة على اطلال المدينة الرومانية أكزيوم منذ أكثر من 2000 سنة ، وقد تم بناء المدينة على الجبل المطل على البحر لتكون قاعدة عسكرية مهمتها الدفاع عن الجزائر وقد تميزت هذه المدينة بطبيعة عمرانها العثماني لانها شيدت خلال الفترة العثمانية فأزقتها ضيقة ومتداخلة بحيث لا يستطيع الغريب الخروج منها بمفرده بل قد يتوه في أزقتها الكثيرة وكثير من الازقة تنتهي بأبواب منازل ، كما تحتوي المدينة على عيون للماء ليستعملها سكان المدينة وعابري السبيل كما تحتوي المدينة على عدة قصور مثل قصر رياس البحر، قصر خداوج العمياء، قصر عزيزة، اضافة الى مساجد عريقة مثل مسجد كتشاوة.
وتغلق المدينة ليلا بواسطة اربعة ابواب هي باب عزون، باب جديد، باب الجزيرة، باب الوادي ، وتفتح الابواب نهارا (مثل باب الحارة) والبيوت فيها تكون مربعة بسقف مكشوف ونوافذ صغيرة مزينة وجميلة وكل البيوت متقاربة ولها سطح مطل على البحر كما تحتوي كل المنازل على بئر بداخلها اضافة الى نافورة ماء ، وقد صنفت مدينة القصبة كتراث عالمي.

الازياء التقليدية

هذه الفقرة ستعجب الفتيات بالتأكيد فكما هو معروف كل بلد له زي تقليدي او اثنان لكن في الجزائر لكل منطقة زي مختف عن المناطق الاخرى وهذه لمحة عن هذه الازياء :

blank

القفطان : وهو عباءة طويلة واكمام واسعة يتميز بالتطريز الذهبي وهو نتيجة للتمدد العثماني في الجزائر واصبح اليوم رمزا للغرب الجزائري .

blank

الجبة الفرقاني : وهي زي خاص بمدينة قسنطينة وهو ثوب طويل من القطيفة المطرزة بخيوط ذهبية بأشكال دقيقة ومتقنة ويلبس مع حزام من الذهب.

blank

الزي التلمساني : ويعرف باسم الشدة التلمسانية وهو خاص بمدينة تلمسان وهو مصنف ضمن التراث العالمي لليونيسكو وهو ثوب طويل من قماش شفاف ثم يلبس فوقه ثوب من الحرير ثم قفطان قصير من المخمل وكل هذا مغطى بمجموعة من السلاسل الطويلة من حجر الجوهر ثم قبعة مخروطية الشكل وأقراط كبيرة.

blank

البلوزة الوهرانية : هي خاصة بمدينة وهران وما جاورها وهي ثوب طويل بصدر مفتوح و اكمام قصيرة مرصع بأحجار الارابيسك المذهب واللامع وقد ظهر هاذا الزي خلال القرن 16.

blank

الكاراكو : ظهر في القرن 15 يتكون من قطعتين عبارة عن ما يشبه المعطف من القطيفة المطرزة بخيوط ذهبية او فضية والقطعة الثانية ما يشبه السروال العريض لكن مع فتحتين جانبيتين تكشفان الساق.

blank

البدرون : هو ثوب من قطعة واحدة صممته الاميرة الجزائرية زفيرة وهو من قماش الساتان المطرز وفيه فتحتين عند الساق أيضا.

blank

الزي النايلي : وهو خاص بقبيلة أولاد نايل بولاية الجلفة وما جاورها وهو فستان فضفاض من قماش خفيف وانسيابي مزركش وفوقه ملحفة قصرية .

blank

الملحفة الشاوية : هو ثوب خاص بأمازيغ منطقة الشاوية وهو ثوب عريض وفوقه ملحفة ويزين بالحلي الفضية.

blank

الجبة القبائلية : هي خاصة بأمازيغ القبائل الكبرى في وسط الجزائر وهو فستان عريض بألوان مختلفة ومزين بألوان كثيرة ومعه فوطة كبيرة تربط عند الخصر.

blank

الزي التارقي : نسبة الى قبائل الطوارق في الصحراء وهو متنوع ومتعدد وهو قطعة من القماش ازرق او اسود او نيلي تلف به المرأة نفسها ساترة كل جسدها يتراوح طوله بين 6-12 متر ويزين بالحلي الفضية.

هذه بعض الازياء المشهورة ويوجد غيرها ايضا لكن لا اريد الاطالة اكثر.

شرفات غوفي

blank

هذه أخر محطة في رحلتنا وسنحط بولاية باتنة في شبه واد به قرية أثرية فوق تلة بارتفاع 500-1200 متر عن سطح البحر تطل هذه القرية على واد مليء بأشجار النخيل والنباتات السهبية ، هذا ما جعل هذه القرية ذات اطلالة رائعة ، اما بيوت القرية فهي محفورة في الصخر الذي يتوسطه الواد وتأتي هذه البيوت متدرجة على شكل درج على كامل الجبل ، وكل بيت به شرفة تطل على الواد العذب الجميل بنباتاته ، لم يعرف من بنى هذه البيوت والشرفات بالظبط لكن الفكرة السائدة هي أنهم الأمازيغ اما اسم الغوفي فهناك اختلاف على التسمية بين من يقول انها تسمية امازيغية تعني الكوفي وهو مكان يخبأ فيه الطعام والقرية مخبأة وسط الجبال مثل الكوفي وهناك من يقول انها نسبة الى ضابط فرنسي قام ببناء فندق هناك .

انتهت رحلتنا في قارة الجزائر ارجو ان تكون هذه المحطات قد أعجبتكم بين الشرق والغرب والشمال والجنوب وكل هذا التنوع في العادات والتضاريس ، وانتم اعزائي القراء لو زرتم الجزائر ما هو المكان الذي ستزورونه وما هو اكثر مكان أعجبكم؟ ولتخبرونا عن الاماكن الجميلة والغريبة في بلدانكم .

تاريخ النشر : 2021-07-25

مقالات ذات صلة

63 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى