اساطير وخرافات

كابا : اسطورة من التراث الياباني

بقلم : سناء فيريس – المغرب

يعيش في البرك والانهار و البحيرات
يعيش في البرك والانهار و البحيرات

يزخر التراث الانساني بالعديد من الاساطير و موضوعنا اليوم اعزائي القراء سيكون عن مخلوق اسطوري شهير في الفلكلور الشعبي الياباني .انه الكابا وهو نوع من الارواح (يوكاي) او شيطان و احد مخلوقات الكريبوتزولوجي اي علم الحيوانات المخفية ، و يرمز في الشنتوا الى احد الآلهة المائية.

الكابا تعني حرفيا طفل النهر ، فهذا المخلوق يعتقد انه يعيش في البرك والانهار و البحيرات على شكل سلحفاة او ضفدع و له وجه شبيه بالقرد او البط و له جلد متحرشف و ايدي و ارجل زعنفية و له رائحة الاسماك و ذو منقار ، كما انه يسبح جيدا و لونه يتراوح ما بين الاخضر و الاصفر ، و ما يميزه انه يملك تجويفا مملوء بالماء على رأسه الذي يمكنه من عدم فقدان قوته كما انه يخشى الزنجبيل و السمسم و الحديد.

blank
يقال انه يختطف الاطفال وقد يغتصب النساء ويأكل لحم البشر

رغم كون الكابا يعيش تحت الماء فأنه احيانا يخرج للبر و يحب النظر الى النساء و خطف الاطفال و سرقة المحاصيل و توجد العديد من اللافتات التي تحذر الناس من الكابا قرب البحيرات.

و يعتقد الناس ان هذه الاسطورة نشأت من رؤية السلمندر العملاق ، و قد تم العثور على العديد من الهياكل المحنطة و بعتقد انها تعود للكابا و لكن بعضها من المؤكد انه يعود لبعض الاعمال الفنية التي تستخدم فيها اجزاء كالقرود و طيور البوم و سمك الراي اللاسع و هذا مابين سنتي: 1867 – 1603م.

و في فترة الايدوا ظهرت العديد من الكتابات العلمية الجادة لدراسة الكابا ، كما ظهر هذا الحيوان في العديد من الانميات مثل:mburaruhiom no mago و انمي:الجينتاما و كذا في العديد من المسرحيان مثل: arakawa ander the bridge.

و تبعا للخرافة فان الكابا ان القيت عليه التحية فسينحني لك و عندها سيقع الماء من تجويف رأسه و ان ملأته له فسيخدمك الى الابد!

خاتمة

هذه الاسطورة و غيرها تعد بعدا اخر من ابعاد الوعي و الادراك الانساني اذ تخرجنا من هذا العالم لتبحر بنا في عالم سحري خارق لا يعترف بحدود القوة و الزمن و تحيط به هالة من الاثارة و الغموض. انه عالم عليك ان تتنفسه و تدخله روحك لتعيشه في احلامك الوردية.

مصادر :

Kappa (folklore) – Wikipedia

تاريخ النشر : 2020-07-21

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر

12 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
12
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك