ألغاز علمية

لغز كاليتشي .. القرية النائمة

بقلم : محمد الترهوني – بنغازي ليبيا

حيرت العلماء واصابتهم بالذهول
حيرت العلماء واصابتهم بالذهول

في شمال كازخستان بالقرب من الحدود الروسية ، في بقعة نائية ومنسية بالقرب من مناجم مهجورة ، تقبع بلدة ” كاليتشي” التي أجزم أن احدا لم يسمع بها من قبل ، لكن فجأة ، بين ليلة وضحاها اصبحت البلدة الصغيرة حديث البلاد والعالم .. وتحولت إلى لغز غامض حير العلماء حتى يومنا هذا .. فما الذي جرى يا ترى؟ ..

بداية من عام 2010 أصبح سكان البلدة ولسبب غامض ينامون بشكل جماعي .. ونحن هنا لا نقصد النوم العادي ، بل هو نوم مفاجئ أشبه بالغيبوبة وليس بالقصير ، بل قد يمتد من يوم واحد الى اسبوع ، ويمكن أن يحدث في أي مكان ، فقد ترى شخص يمشي بشكل طبيعي في الشارع ثم فجأة يسقط نائما ، وعندما توقظه فأنه يكلمك ويرد على اسئلتك لكنه لا يستطيع فتح عينه .. وحالما تسكت يعود للنوم مجددا .. وقد يقوم ويمشي لمسافة وهو نائم! وعندما يصحو بعد عدة ايام فأنه لا يتذكر أي شيء مما جرى له ..

بداية القصة

blank
بلدة كالتشي شمال كازاخستان

في صباح يوم هادئ من عام 2010 في بلدة كالتشي ، بينما كانت ” ليبوف ليبفوكا” تأخذ استراحة مع زميلاتها بالعمل في احتساء القهوة وتبادل الأحاديث المتنوعة فجاة اغلقت جفناها ونامت نوما طويلا اشبه بالاغماء وسط تعجب الجميع.
في نفس اليوم كان الشاب فيكتور زاتشانكو ذاهبا الى احدى المدن الكبرى المجاورة لانجاز بعض الاعمال الإدارية، فجأة أثناء مشيه توقف دماغه عن العمل وغفا في نوم عميق لم يفق منه الا بعد عدة ايام ، وبعد استفاقته قال انه لا يذكر شيئا مما حصل، وعاني من صداع شديد نظرا للنوم الطويل ..

من وقتها اصبح الكثير من سكان البلدة ينام بشكل غريب ، احدهم نام لمدة اسبوع كامل ، هذا النوم الغريب لم يقتصر على فئة او جنس ، بل اصاب الجميع صغارا وكبارا وشيوخا ، نساءا ورجالا .. لا وبل حتى حيواناتهم الأليفة اصيبت به! ..

ولم يقتصر الأمر على النوم ، بل اصبح سكان البلدة يهلوسون ايضا ، البعض قال انهم تخيلوا فيلة تدخل الى الغرفة ، وأن في اسرتهم ثعابين وعقارب ، وان الاشياء تتساقط من على الجدارن ، الابواب تفتح وتغلق لوحدها ، وكذلك رؤية ذكريات حقيقية في الحلم ..

blank
يسقطون فجأة ويغطون في نوم عميق .. اغلب سكان البلدة من اصول روسية والمانية

جدير بالذكر ان عدد سكان بلدة كاليشي هو 680  نسمة فقط ، وقد اصيب اكثر من ربعهم ، 180 شخص ، بحالة النوم الغير طبيعي و تم توثيقها ..

و لم يعرف احد السبب في ذلك لحد الآن ، خصوصا ان المدن والبلدات المجاورة سواء من الشمال الكازاخي او الجنوب الروسي المجاور لم تسجلا اي حالات مشابهة.

ومع الوقت تدهورت الحالة الاقتصادية للبلدة بعدما توقفت مصانعها و شركاتها عن العمل لان الموظفون والاداريون يغطون في سبات عميق ، واصبح الاهالي يخشون مغادرة بيوتهم واسرتهم لئلا يناموا فجأة في الشارع! ، وصارت البلدة تعتمد على المساعدات المعيشية والطبية والمادية ..

عدد الحلات انخفض عام 2013 لكنها عادت بقوة مع بدايات عام 2014 حيث سجلت حالات كثيرة بالفصول الدراسية لنوم الطلاب و المدرسين خلال الحصص، وكذلك رؤية الطلاب لبعض الهلاوس كانفجار السبورة و تدلي الثلاجات من سقف الفصول ، ولهذا تم اغلاق المدارس وتعليق الدراسة مؤقتا  ..

ماذا يقول العلم عن هذه الظاهرة؟

blank
صورة للمناجم القديمة المغلقة من زمن طويل

اتفق اغلب العلماء على ان المفاعلات القريبة التي كانت تنتج اليورانيوم ايام الاتحاد السوفيتي هي السبب وراء حالات النوم الغامض حيث ما تزال ذراتها تجول بالاجواء ..

لكن المفاجأة هو أنه عند قياس درجة الاشعاع في منازل وشوارع البلدة وجدوا أنها طبيعية ولا تختلف كثيرا عن البلدات والمدن الاخرى المجاورة .. فتأكدوا من انها ليست السبب ، لانه الكميات قليلة جدا و غير كافية لعمل اي اغماء او هلاوس ، ثم أن تلك المناجم مغلقة منذ الثمانينيات فلماذا لم تظهر تاثيراتها إلا عام 2010 ؟ ولماذا لم تظهر سوى في بلدة كاليتشي؟

الاطباء قالوا ربما هو مرض وبائي اصاب السكان ، وقاموا باجراء دراسة على انتشار التهاب الدماغ السحائي .. لكن اتت النتائج سلبية .. ولم يثبت وجود اي مرض وبائي مشترك بين السكان ..

بعد تنحية الاشعاع والمرض كسبب لما يحدث توجهت الانظار الى المياه الواصلة الى البلدة ، ربما كانت ملوثة ، لكن بالفحص تبين أنها تطابق معايير الجودة الكازاخية ..

علماء النفس والاجتماع تدخلوا وقالوا ربما اصيب السكان بهلوسة جماعية ، لكن بدراسة الحالات كل على حدة والالتقاء المباشر مع المصابين تبين انهم لا يعانون من اي اعراض نفسية غير طبيعية ..

ما الذي يحدث اذن؟ .. وقف العلماء حائرين لا يدرون ماذا يقولون ..

blank
اصبحت البلدة مهجورة بعد نقل السكان منها

احدث نظرية خرج بها العلماء ، والتي يعتقد الكثيرون بأنها التفسير الحقيقي لما يحدث هو ارتفاع نسبة احادي اوكسيد الكاربون في هواء البلدة بسبب مناجم اليورانيوم القريبة .. هذا هو التفسير الرسمي الذي اعترفت به دولة كازخستان .. مع ان الكثيرين يشككون فيه خصوصا وان الحالات لم تصب جميع سكان البلدة وكذلك لم تمتد الى البلدات المجاورة ..

عموما جميع التفسيرات لم تقنع سكان كاليتشي انفسهم ، بعض الناس بدئوا يرجعون الاسباب الى امور ماورائية .. مس .. لعنة .. سحر .. واخذ السكان يبيعون منازلهم وممتلكاتهم من شدة الرعب ويفرون الى مدن أخرى .. وبالنهاية تدخلت الدولة وقامت بنقل جميع السكان خوفا من تفاقم الاشاعات وامتداد الرعب الى بلدات ومدن اخرى ..

بصراحة .. رغم التفسيرات المحتملة .. فأنه تبقى حقيقة واحدة .. وهي انه لا احد يعرف لحد الان ما الذي جرى في بلدة كاليتشي التي اصبحت تعرف بأسم حفرة النوم ..

برايك عزيزي القارئ ما السبب ؟ وهل تتكتم الدولة على اسباب غير معلنة ؟ ولم ظهرت الحالات تباعا بعد العام 2010 تحديدا ولم تظهر قبله ؟ .. رجاء شاركنا برايك بالتعليقات ..

مصادر :

Sleep hollow – Wikipedia
Mystery of Kazakhstan sleeping sickness solved, says government

تاريخ النشر : 2020-11-21

مقالات ذات صلة

47 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى