سؤال الأسبوع

مرحلة البلوغ

لا بد أن يمر الإنسان (ذكرا أو أنثى) بمرحلة البلوغ ، وهي التحول مرحلة الطفولة إلى مرحلة الشباب . هي جزء طبيعي من النمو والتطور ، لكنها تختلف من شخص لآخر تبعا لعوامل كثيرة ( الجينات ، الشخص وبيئته ، النظام الغذائي ، الوزن …)

هي مرحلة جد صعبة ، فهي بمثابة اكتشاف الذات ، فالفتى يكتشف رجولته والفتاة تكتشف أنوثتها . وصحيح أن الهرمونات المرتفعة تحدث تغيرات في شكل جسم كلا من الفتيات والأولاد ، لكنها أيضا تخلق أيضًا تغييرات من الداخل . فبينما يتأقلم الجسد مع جميع الهرمونات الجديدة ، يكون العقل كذلك .

 خلال مرحلة البلوغ يشعر البالغ بالارتباك أو مشاعر قوية لم يختبرها من قبل ، بالقلق حيال كيف يبدو جسده المتغير ، بالحساسية المفرطة ، أحيانا بالإحباط ، اضطراب النوم ، أو الشعور بالضيق بسهولة . ومن الصعب أحيانًا التعامل مع كل هذه المشاعر الجديدة .

في مرحلة البلوغ يبني الفرد شخصيته وتتشكل هويته ، يتأثر بكل ما يحيط به ، يتملكه حب التمرد ، الإطلاع ، الاكتشاف ، خاصة اكتشاف الجنس الآخر . فالهرمونات تجعله مندفعا ، تواقا للمغامرات والمخاطرات .. فهو يشعر بأنه كبر وذلك ما يدفعه لحب تجريب أشياء جديدة ، ظنا منه أن ذلك يمنحه الحق لاختبار كل ما كان يراه ممنوعا وهو طفل ..

إقرأ أيضا : أفضل مرحلة في حياتك؟

هي مرحلة صعبة على جميع المستويات الجسدية والعقلية والعاطفية . وهنا تأتي مسؤولية الأبوين ، والأشخاص المحيطين ، بإمكانهم مساعدة البالغ على تقبل نفسه وشكله ، المساندة المعنوية ، التوجيه النفسي والدعم .. وكذا العمل على تكريس المبادئ الدينية والقيم الأخلاقية و غرس الثوابت الإجتماعية ، نظرا لخطورة وحساسية المرحلة ، وذلك ليتخطاها بعقل سوي ونفسية سليمة ونظرة أكثر انفتاحا للحياة ..

الأسئلة كالتالي :

_ ماهي نظرة المجتمع بشكل عام لمرحلة البلوغ و أهم العادات و التقاليد (مثل احتفال أو اختبار رجولة)؟ .

_ كيف تصرفت عندما بلغت وما كان دور الأسرة و المدرسة بخصوص ذلك ؟ .

_ برأيك كيف يجب أن يتصرف الأهل قبل مرحلة البلوغ و بعده .. (مثل دورهم في التهيئة و دورهم في الجانب الجسمي و الصحي لابنائهم) ؟ .

_ نصائحك بشكل عام في التعامل مع البلوغ ؟ .

بإمكانكم الإجابة دون التقيد بالأسئلة المطروحة ..

فكرة : فاطمة مرار – القطيف

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر

38 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
38
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك