منوعات

أغرب المتلازمات المنتشرة حول العالم

المتلازمة إجمالا هي اضطراب مرضي سواءا عضوي أو نفسي، يكون العضوي متعلقا إما بالوراثة أو حدوث خلل بالاستجابة المناعية الذاتية، أما النفسي فيعود لإصابة بليغة بالدماغ أو لصدمة نفسية شديدة. وفي هذا المقال سنتطرق لبعض أغرب المتلازمات المنتشرة حول العالم.. وسنفتتح مقالنا بالنفسية منها :

متلازمة الرأس المنفجر

متلازمة الرأس المنفجر ..

هي عبارة عن سماع صوت عالي ومدو، وكذا ضوضاء بداخل رأس المصاب، كمثال بسيط.. سماع صوت انفجار أو ارتطام شديد القوة، ويكون غير مصحوب بأية آلام جسدية. للأسف لم يجد المختصون لا تفسيرا ولا علاجا لهاته الحالة.

متلازمة كابجراس

متلازمة كابجراس .. من أغرب المتلازمات المنتشرة حول العالم

تخيل عزيزي القارئ أن والدتك الحبيبة، والتي أنجبتك وربتك وأحبتك.. قد تم استبدالها بشخص آخر يمتلك نفس مواصفاتها ونفس أفعالها وأنت الوحيد الذي يعلم ذلك. إذن بكل بساطة لن تصدقها مهما أقسمت، ولن تثق بها مهما فعلت، ولن تكن لها أية مشاعر مهما طالت مدة ارتباطكما.

هذا هو الوصف الدقيق لهاته المتلازمة.. إذ يظن المصاب أنه تم استبدال شخص ما من وسطه بشبيه له. نجدها منتشرة بين الإناث أكثر من الذكور بنسبة 2,3 %.

متلازمة اللهجة الأجنبية

متلازمة اللهجة الأجنبية ..

هي إحدى الحالتين.. إما التحدث بلغة أجنبية بلكنة المصاب الأصلية، أو التحدث باللغة الأصلية بلكنة أجنبية فيبدو للسامع أنك أجنبي تحاول مثلا تحدث العربية لكن لم تتقن ذلك. يعود سبب هذه المتلازمة لإصابة بليغة بالدماغ.

إقرأ أيضا: سوزان بوتر : المرأة التي حولت جثتها الى محاكاة رقمية

متلازمة كوتارد

متلازمة كوتارد ..

تعرف بالشعور بالخلود، وكذا الشعور بعدم وجود الذات الحسي.. إذ يخيل للمصاب أنه جسده خال تماما من أي أعضاء داخلية. وقد تصل عند بعض المصابين لاقتناعهم التام بأنهم لم يعودوا على قيد الحياة، فيلجؤون للانتحار تمثيلا لاقتناعاتهم.

متلازمة فريجولي

blank

يرى المصاب نفس الوجه على كل بشر العالم، وطبعا يكون على معرفة به.. فينقل كل مشاعره اتجاه صاحب الوجه نحو باقي البشر.

متلازمة القدس

متلازمة القدس .. من أغرب المتلازمات المنتشرة حول العالم

هي بالمختصر الهوس الديني، تصل لدرجة شعور المصاب أنه النبي المرسل وعليه تبليغ الرسالة وحماية المقدسات. نجد هذه المتلازمة لدى مختلف المصابين من جميع الأديان المنتشرة حول بقاع العالم.

متلازمة مونخهاوزن

متلازمة مونخهاوزن ..

من أغرب المتلازمات المنتشرة حول العالم أيضا، وهي المحاولة باستماتة للحصول على الاهتمام من الأشخاص المحيطين، وجلب الأنظار. وذلك بخلق قصص وأحداث غير حقيقية بطريقة مبالغة ودرامية ممزوجة بتصرفات طفولية، وكذا تمثيل وادعاء المرض.. قد تصل إلى حد أذية النفس والجسد لجعل الآخرين يصدقون معاناة المصاب ويلقون له بالا.

متلازمة ستوكهولهم

متلازمة ستوكهولم

هو ارتباط الضحية بخاطفها عاطفيا، وتصل لحد الدفاع عنه وحمايته. إذ يفسرها المختصون كنتيجة للضغط النفسي والخوف الشديد.. إذ تنصاع وتمتثل الرهينة لخاطفها عوض مواجهته.

متلازمة ستندال

يقفد المصاب وعيه جراء رؤيته لشيء ما أعجب به بشدة. يحدث ذلك نتيجة تسارع نبضات القلب التي تسبب بدورها دوارا لدى المصاب، ليغمى عليه بالأخير.

والآن ننتقل للمتلازمات العضوية

أشهرها متلازمة داون

تحدث نتيجة خلل في الانقسام الخلوي للكروموزوم 21، فيمتلك الجنين المصاب 47 كرموزوما عوض 46 لدى الشخص العادي.

متلازمة داون.. من أغرب المتلازمات المنتشرة حول العالم
إقرأ أيضا: أشرس القطط في العالم

يتصف المصاب بقصر القامة والأطراف وكذا الرقبة، إختلاف واضح بملامح الوجه، إضافة لنقص الذكاء وكذا القدرة على الاستيعاب، ويعاني أيضا من تأخر النطق وعدم لفظ الكلمات بالشكل الصحيح.

متلازمة تيرنر

تصاب بها الإناث فقط. تمتلك الأنثى كروموزومين X. وفي حالتنا هذه يكون أحدهما ناقصا.. يعود ذلك إما لتشوه على مستوى الحيوان المنوي للأب أو على مستوى بويضة الأم، أو على مستوى الكروموزوم المفقود نفسه. وكذا بسبب خلل في الانقسام الخلوي أثناء مراحل تكون الجنين.

يتم تشخيص الحالة على ثلاث مستويات فتظهر أعراض المتلازمة بإحداها :

خلال مرحلة ما قبل الولادة، وبعد عمل فحوصات لدم الأم أو باستخدام الموجات الصوتية.. يتم تشخيص تشوهات كروموزومية لدى الجنين.

خلال مرحلة ما بعد الولادة، يكون الرضيع حاملا لتشوهات واضحة كقصر القامة، الصدر العريض وكذا الرقبة المجنحة بشكل ملفت  إضافة إلى الحلمات المتباعدة، تورم وانتفاخ بالأطراف، أظافر منقلبة للأعلى، القدرة على ثني الذراعين بالاتجاهين للداخل وللخارج ، بالإضافة إلى مشاكل بالقلب.

متلازمة تيرنر

خلال مرحلة المراهقة، عدم ظهور التغيرات الجسدية بمرحلة البلوغ إضافة لتأخره، القصر الملحوظ وكذا تأخر النمو، وأخيرا عدم القدرة على الإنجاب إلا بمساعدة الأدوية الخاصة بذلك.

متلازمة كلاينفلتر

وتحدث فقط عند الذكور. وتكون بوجود كروموزوم X إضافي، إذ يتعسر تشخيصها في المراحل المبكرة فتظهر أعراضها بسن البلوغ.

يؤدي وجود الكروموزوم X الإضافي إلى خلل بهرمون التستوستيرون وبالتالي إلى انخفاض مستوياته وهو ما يعرف أيضا بهرمون الرجولة. فيعاني المصاب من سمنة واضحة خاصة على مستوى البطن، وهن بالعظام، قصر قامة ملحوظ، صعوبة النطق والاستيعاب، ونقص شعر الجسم كأعراض ثانوية.. أما الأساسية فهي ظهور ثديين بشكل بارز مقارنة بالرجل الطبيعي، نقص بمعدل الحيونات المنوية، صغر حجم الجهاز التناسلي الأولي، وبالأخير الرغبة الجنسية لدى المصاب تكون شبه منعدمه.

متلازمة كلاينفلتر.. من أغرب المتلازمات المنتشرة حول العالم
إقرأ أيضا: الإضطراب الإجتماعي: أعراضه وكيف نعالجه

متلازمة نونان

هي خلل وراثي أو طفرة جينية موروثة من أحد الوالدين، أو حتى الأجيال السابقة. تؤدي إلى عدم نمو بعض الأجزاء من الجسم دون غيرها.

تظهر الأعراض بمراحل مبكرة وتخف كلما تقدم المصاب بالسن كتدلي الجفون والأذنين، البشرة الشفافة، انضغاط الأنف وعرضه، اتساع المسافة مابين الأنف والشفا العلوية، كبر حجم الرأس وعرض الجبهة، تباطؤ النمو . بالإضافة إلى عدة مشاكل صحية منها العضلية والعظمية والقلبية، والجلدية، والتناسلية، وبالجهاز اللمفاوي، وتشوهات بليغة بالعمود الفقري، ونقص حاد بالسمع والبصر إضافة إلى الإعاقة الذهنية.

متلازمة باتو

أو متلازمة الكروموزوم 13 الثلاثي، وتعد من أغرب المتلازمات المنتشرة حول العالم هي الأخرى، إذ في الحالة الطبيعية ينقسم الكرموزوم المذكور إلى نسختين انتثين ولكن في حالتنا هذه ينقسم إلى ثلاثة.

تتمثل أعراضه في التأخر العقلي والجسدي، يكون حجم العينين والرأس والفك صغيرا جدا، وجود شق بالفم واللثة، وجود أصابع إضافية سواء باليدين أو القدمين، وفي حالة أن المصاب ذكر فسيعاني من عدم نزول الخصيتين والتي غالبا ما تتطلب عملية جراحية.

وتطول القائمة لتتركنا معظمين لقدرة الخالق عز وجل..

أزيز الصمت

الجزائر
guest
8 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى