منوعات

الرجل العنكبوت: أخطر أعداء بيتر باركر

لطالما شدت انتباهنا قصص مغامرات الأبطال الخارقين. سواء في الكتب مصورة أو حتى في الأفلام السينمائية، أو في مسلسلات الكرتون أثناء متابعتها بحماس ولهفة عندما كنا أطفالا صغارا. ومن ضمن الشركات المعروفة بقصص الأبطال الخارقين شركة مارفل(Marvel Comics). طبعا لا أحد يجهلها، وخاصة بعد نجاح أفلام عالمها السينمائي في السنوات الأخيرة مثل سلسلة الرجل العنكبوت .

في عام 1939 كانت تسمى Timely Comics، ثم بعد ذلك وفي عام 1951 تغير الاسم الى Atlas Comics. وفي عام 1961مع تغير الاسم إلى مارفل وبطاقم كتاب مميزين ك “ستان لي – ستيف ديتكو – جاك كيربي” حدثت ثورة جديدة قفزت بمارفل وأبطالها الى قمة النجاح. حيث استخدمت العديد من المواضيع الهامة لأجل الجمهور الأكبر سنا، والابتعاد عن المثالية القصوى والاهتمام بمشاكل الأبطال الشخصية. والآن حان الوقت لنتعرف على قصة أشهر شخصياتها، وأول بطل مراهق في عالمها، جار الحي الودود الرجل العنكبوت”Spiderman” ..


ولد بيتر باركر لأبوين كانا عميلين ميدانيين لوكالة المخابرات المركزية. فكانا يتركان ابنهما في رعاية عمه بين، شقيق والده الأكبر وزوجته ماي، إلى أن اختفيا في إحدى المهمات ورجح أنهما ماتا.

إقرأ أيضا : إله الحرب : ” شبح إسبرطة “

ربى بين وزوجته بيتر كأبوين حقيقيين بكل حب ورعاية ونشأ معهما فلم يشعر باليتم .وكان بيتر طالبا وحيدا وغير مشهورا في المدرسة رغم كونه ذكيا ومجتهدا ومحبا للعلم. وفي زيارة له لمختبر العلوم تعرض لعضة عنكبوت أصيب بالإشعاع. ولاحظ بعد مدة أنه أصبح سريعا ورشيقا وقويا وصاحب نظر ثاقب ويستطيع تسلق الجدران، بل أنه يلتصق بها.

أصبح لديه إحساس خاص كالحاسة السادسة يشعره بوجود أي خطر قريب منه. أدرك أن عضة العنكبوت المشع هي من أعطته القوى وقرر استخدامها في البداية لكسب المال عن طريق العروض التلفزيونية مرتديا زيا أزرقا وقناعا أحمر اللون صممهما وأطلق على نفسه اسم الرجل العنكبوت.

بيتر باركر
تعرض لعضة عنكبوت أصيب بالإشعاع. ولاحظ بعد مدة أنه أصبح سريعا ورشيقا وقويا

مرة رأى لصا يسرق فلم يوقفه وعاد إلى المنزل ووجد الشرطة هناك تخبره أن عمه قد قتل بعد محاولته إيقاف أحد المسلحين. فنزل الخبر كالصاعقة على بيتر بعد أن فقد عمه الحبيب واعترته الرغبة في الانتقام. فلحق بالشرطة وقبض على المجرم أثناء محاصرة الشرطة له، وصعق حين اكتشف أن قاتل عمه كان اللص الذي لم يوقفه من قبل .

لام نفسه كثيرا، وشعر أنه كان سببا في موت عمه الذي رباه. وقرر بعدها استعمال قوته في إنقاذ الناس واضعا نصيحة عمه أمام عينيه” مع القوى العظيمة تأتي المسؤولية الكبيرة”.

إقرأ أيضا: سوبرمان : أعداء آخر أبناء كريبتون

عمل بيتر الى جانب دراسته كمصور غير منتظم لصحيفة الديلي بيوغل التي يملكها ويديرها رجل الإعلام جون جونا جيمسون الذي لا يكره شيئا أكثر من المقنعين الذين يطبقون العدالة ويرون أنفسهم أبطالا (على حد قوله).

بدأ بيتر بمحاربة الجريمة باستخدام قاذفات شباك صنعها بدقة لإطلاق الشباك على الأعداء أو للتشبث بالأسطح وصنع الشباك بمعرفته في الكيمياء. وصور بيتر نفسه وهو يحارب المجرمين بزي الرجل العنكبوت، ونشر الصور في الصحيفة وأصبح عمله كمصور غطاء لشخصية سبايدر مان. وقد حارب العديد من الأعداء الأقوياء والخطيرين وقد حان الوقت أخيرا لنتعرف عليهم ..

الحرباء ” Chameleon – ديمتري سمير دياكوف ” عدو الرجل العنكبوت المتخفي ..

الحرباء
العدو الأكثر غموضا .. المتشكل دوما .. الذي يختفي وسط الآلاف .. الحرباء عدو فريد فعلا !

عاش ديمتري سميردياكوف حياته خادم لأسرته الأرستقراطية الذين كرهوه بسبب كونه ابن خادمة، واحتقروه كثيرا حتى سيرجي أخوه غير الشقيق(سنعود لذكره فيما بعد)، رغم أنه كان يظهر بعض الحنان والمعاملة الطيبة له مرات قليلة.

أظهر ديمتري مواهب مذهلة في تقليد الناس. ثم غادر عائلته وانضم إلى منظمة إجرامية صقلت مهاراته في التنكر وانتحال الشخصيات. وأصبح جاسوسا دوليا خطيرا ارتكب العديد من الجرائم المختلفة من اغتيال وسرقة مخططات هامة. استخدم في البداية أدوات المكياج العادية ومهاراته التمثيلية، ثم جهاز حاسوب صغير متطور ثبته في حزامه صور به العديد من الأشخاص وحلل به أيضا حركات أجسامهم.

إقرأ أيضا : أعداء الرجل الوطواط – 3

يمكنه تغيير مظهره بضغطة زر بواسطة حزامه العجيب هذا. سيد التنكر الأول لا يمكن معرفة شكله الحقيقي بسبب براعته الفائقة حتى بطلنا الخارق لا يستطيع تمييزه بسهولة. ماهر في التسلل والاختفاء، ويتقن العديد من اللغات، كما عمل مع الكثير من العصابات . أول عدو قوي يحاربه صديقنا الرجل العنكبوت جاسوس دولي! يا له من حظ .

الغامض “Mysterio – كوينتين بيك” العدو الأكثر غموضا للرجل العنكبوت ..

كوينتين بيك عدو الرجل العنكبوت
عدو لا يوصف .. شكله غريب للغاية ..

شخص يرتدي قناعا غريبا! ما المخيف في ذلك؟ وأين القوة أو الخطورة؟ لا تستهن به فهو مخادع خبير. لم يكن كوينتين بيك راضيا عن عمله في مجال المؤثرات الخاصة بالأفلام واتجه إلى الجريمة عندما رأى إمكانية نجاحه فيها.

تصدى له الرجل العنكبوت، لكنه وقع في فخه وتم اتهامه بالسرقة. وبحث الرجل العنكبوت خلف المسمى ميستريو إلى أن تمكن من إثبات براءته، فتوعده الغامض بالانتقام. يستخدم الغامض العديد من الحيل لصنع الوهم والخداع البصري، كالروبوتات، والغازات الكيميائية، والتنويم المغناطيسي، والخدع السحرية التي تشوش على حاسة الخطر لدى الرجل العنكبوت (ألا يكفي أنه يضع حوض السمك كقناع؟).

العقرب.. The Scorpion

العقرب من أعداء الرجل العنكبوت
العقرب التقني كانت آخر نسخة تصدر من ماك غارغان .. الصورة من لعبة spider man marvel

نعرف أن جيمسون يكره الأبطال المقنعين وبالذات الرجل العنكبوت (بسبب إعجاب الناس به وعدم اهتمامهم بإنجازات ابنه جون رائد الفضاء) .

ويشن حملات تشويه ضده كلما توفرت لديه البراهين المقنعة. ولا يريد نشر أخبار كاذبة أو أدلة ملفقة وكان يتراجع عن اتهاماته كلما ثبت أنها لم تكن سليمة لحرصه على المصداقية المهنية. ولكن كرهه أوصله إلى خيارات خاطئة! كيف؟

استأجر جيمسون المحقق الخاص ماك غارغان لمراقبة باركر لشكه بوجود علاقة بينه وبين الرجل العنكبوت، ولكن حدس الخطر نبه بيتر وتمكن من الابتعاد. فلجأ جيمسون الى د.فارلي ستيويل لإجراء عملية خاصة على غارغان بدمج جيناته مع عقرب حقيقي، لأن العقرب مفترس للعناكب.

إقرأ أيضا : المعاقب: عندما يصنع الانتقام بطلا

تم اعطائه بزة قوية مزودة بذيل ميكانيكي قوي(نسى أن يركب الكماشات)، والنتيجة كانت مقاتلا متوحشا أقوى من البطل الخارق وأسرع وأضخم. لكن التجربة قادت عقله إلى الجنون، فانقلب على جيمسون، وقتل الدكتور ستيويل وتحول إلى مجرم خطير. استطاع الرجل العنكبوت هزيمته بصعوبة مستغلا حالته العقلية غير المستقرة. أما جيمسون فندم كثيرا ولام نفسه على ما صنعت يداه، لكن مشاعره تجاه الرجل العنكبوت لم تتغير.

سيد الجريمة “كينغبين – Kingpin” ..

كينغبين أحد أعداء الرجل العنكبوت
كان كينغبين عدوا خطيرا بالفعل لبيتر باركر ..

زعيم الجريمة الأقوى والأكثر نفوذا في مدينة نيويورك، فهو مسؤول عن أغلب العمليات الاجرامية وتحت قبضته العديد من رجال العصابات.

والمشكلة أن السلطات الأمنية على دراية بأنشطته الاجرامية، ولكن لا يستطيعون فعل شيء بسبب سلطته الكبيرة ومعرفته بالقانون. تعرض ويلسون فيسك للتنمر في صغره بسبب وزنه الزائد فتدرب على القتال وحول الساخرين منه إلى أفراد عصابة. ثم عمل مع أحد زعماء المافيا وأصبح يده اليمنى ثم انقلب عليه واستولى على رجاله وأمواله.

وبحنكته وتخطيطه بنا امبراطوريته الاجرامية. بينما يظهر فيسك أمام العامة كرجل أعمال خيرية، لا تغتروا بسمنته لأنها في الواقع عبارة عن كتلة عضلات ضخمة كمصارعي السومو(كم نسبة الدهون في جسمه إذن؟). إلى جانب الرجل العنكبوت فإنه يعد العدو اللدود للبطل المعروف باسم “Daredevil” وله أيضا عداوات طويلة مع المنظمات الإجرامية الأخرى الراغبة في إسقاطه. كما يلجأ إليه الأشرار الاخرون ليمولهم بسبب موارده المالية.

إقرأ أيضا : بروس واين: وطواط غوثام الغامض

رجل الرمال “Sandman” عدو الرجل العنكبوت المتشكل ..

رجل الرمال عدو الرجل العنكبوت
رجل الرمال قد لايعرف الرحمة ..

نشأ ويليام بيكر مع أمه بعد أن تركهما والده .كان منذ صغره يحب اللعب بالرمل وصنع المنحوتات الرملية. انضم في الثانوية إلى فريق كرة القدم بالمدرسة، لكنه طرد من الفريق بعد اكتشاف لعبه لمباراة متراهن عليها لأجل صديقه المديون لعصابة.

فضرب المدرب بعد سخريته منه وتحول إلى الجريمة وغير اسمه إلى فلينت ماركو. تم القبض عليه وسجنه لكنه هرب ودخل موقع تجارب نووية. لامس الرمال المشعة هناك وتغيرت تركيبة جسمه إلى رمل فأطلق على نفسه اسم ساندمان.

جسمه رملي لا يـتأثر بالهجوم الجسدي، ويمكنه تشكيله كما يريده، ويجعل يديه على شكل أسلحة يدوية قوية. ويستطيع تغيير حالة جسده إلى صلبة أو يشتت أجزائها ويجمعها ثانية. ويمكنه التحول إلى عاصفة رملية في أقصى قوتها. لحسن الحظ بدأ بإصلاح نفسه وأصبح بطلا بعد سنوات بمساعدة من الرجل العنكبوت.

النسر – Vulture.. عدو الرجل العنكبوت الطائر ..

النسر الطائر
النسر الطائر وسبايدر مان في صراع ..

كان أدريان تومز ذكيا في المدرسة، وأصبح بعد سنوات مهندسا كهربائيا مبدعا. ثم تعرف على شريكه جريجوري بيستمان وأسسا شركتهما الخاصة للإلكترونيات.

بعد سنوات طويلة تمكن تومز من اختراع حزام كهرومغناطيسي يمكن مرتديه من التحليق في الجو. وأراد إخبار بيستمان فلم يجده في مكتبه، لكنه اكتشف اختلاس شريكه ودمر المكتب وهو غاضبا مكتشفا قوة كبيرة جاءت من اختراعه. لم يستطع تومز إثبات الاختلاس، فطرد، واستولى شريكه على الشركة وأراد بيعها.

استخدم تومز حزامه المضاد للجاذبية وركب أجنحة حادة الحواف وهاجم الشركة وسرق ماله وأصبح مجرما محترفا. تومز كبير السن لكنه مقاتل قوي وعنيف بسبب الاشعة التي يشحن بها حزامه الذي يمكنه من الارتفاع والتحليق. وأجنحته القوية التي تمكنه من المراوغة في الجو. وهو أيضا مخترع عبقري، ومهندس بارع، يمكنه تطوير أسلحته باستمرار (ما الفائدة من السرقة وهو عجوز أساسا؟).

إقرأ أيضا : أعداء الرجل الوطواط – 2 –

كرافن الصياد – Kraven the Hunter

كرافن الصياد
الصياد .. بنيته قوية .. ولايخشى الرجل العنكبوت ..

كان سيرجي كرافينوف سليل الأسرة الأرستقراطية يسيء إلى أخيه ديمتري (الحرباء)، لكنه كان معجبا بموهبته في تقليد الشخصيات المختلفة. فقدت أسرته مكانتها بعد الثورة البلشفية. وماتت أمه في ملجأ مهاجرين في أمريكا. وتنقل مع أخيه بين البلدان بالتسلل داخل القطارات والسفن ثم انفصلا.

وذهب سيرجي إلى إفريقيا وسمى نفسه كرافن الصياد، وشب هناك محبا لصيد الحيوانات باستخدام يديه العاريتين كارها صيدها بالأسلحة لأنه رأى ذلك غير شريفا اطلاقا.

ثم شرب مصلا من إحدى القبائل البدائية، قد منحه قوة معززة، فأصبح قويا كالأسد ،وسريعا كالفهد ،وحاد البصر كالصقر، ويسمع ويشم أفضل من البشر. أرسل الحرباء في طلب أخيه غير الشقيق لمساعدته في هزيمة الرجل العنكبوت. فلاحقه الصياد ونصب له كمينا محكما وكان متفوقا على الرجل العنكبوت، لكن بطلنا لم يستسلم وقاتل الصياد بقوة.

ومنذ ذلك الحين يعتبره الصياد أقوى فريسة واجهها، ويرغب في هزيمته لاستعادة شرف اسمه. الصياد قوي البنية، ويستطيع ترويض الحيوانات، ويعرف نقاط الضعف الجسدية. وهو رشيق جدا. وقد أعطاه المصل الغامض صحة ممتازة، فهو في السبعين من عمره لكنه يملك مظهرا شابا! ألا يعني هذا أن الحرباء في السبعين أيضا؟

كهربائي ” Electro – ماكس ديلون ” ..

الكهربائي ماكس ديلون
الكهربائي يصلح أحيانا أن يكون عدوا رئيسيا .. غلاف فيلم spider man 2

كان ماكس ديلون يرغب في دراسة الهندسة الكهربائية. لكن انتهى به المطاف عاملا في خط الكهرباء. وأثناء عمله ضربته صاعقة من البرق وأصبح جسده مكثفا كهربائيا.

كان قوته ضعيفة في البداية، ولشحن نفسه سرق معدات كهربائية غالية من شركة ستارك (المعروف بالرجل الحديدي). وواجهه لص مديون له وسحب مسدسه فرد عليه بصاعقة في صدره أردته قتيلا. اشتبك معه الرجل العنكبوت وأصبح الكترو من أقوى أعداء قاذف الشباك. قوته كبيرة، حتى هو نفسه لا يعرف حدودها الكاملة، ويمكنه شحن نفسه بكثافة والتحكم في أي جهاز يعمل بالطاقة الكهربائية.

إقرأ أيضا : أعداء الرجل الوطواط

د.أخطبوط ” doctor-octopus – أوتو أوكتافيوس ” أخطر أعداء الرجل العنكبوت .

دكتور أوتو
دكتور أوتو أوكتافيوس ..

ولد أوتو أوكتافيوس في عائلة فقيرة لأب عامل ومسيء، وكانت أمه تشجعه حتى لا يصبح مثل أبيه. وكان أوتو طالبا مجتهدا جدا، وأراد دارسة العلوم الصعبة. فاختار الفيزياء النووية، وتخرج منها بشهادة دكتوراه وأصبح عالما معروفا ومحترما ومستشارا للأبحاث الذرية.

صمم أذرع ميكانيكية موصولة بحزام على الجسم يتم التحكم بها بواسطة العقل والحاسب، وكانت قوية وفعالة للتعامل مع المواد الكيميائية الخطرة على الانسان سواءً لمسها أو اقترب منها. وبسببها أطلق عليه زملائه اسم الدكتور أخطبوط. وبعد موت والدته بعد مشاجرة معه، لأنها رفضت زواجه من عالمة كانت تعمل معه، أصبح مكتئبا ومهووسا بعمله أكثر وأهمل إجراءات السلامة.

حتى حصل انفجار نتيجة تسرب إشعاعي. تسبب الانفجار بدمج الأذرع بجسده، وأثر على دماغه أيضا، فأصبح قادرا على تحريك الأذرع والتحكم بها عن طريق التخاطر وفي كل اتجاه.

ويستطيع الحركة بواسطتها بسرعة والتمسك بالأسطح ورفع الأثقال. حتى أنه يستطيع جعل كل ذراع تعمل شيئا مختلفا عن الأخرى في وقت واحد. الأذرع قوية وممتازة في القتال، لكن أقوى سلاح لدى الدكتور أخطبوط هو عقله العبقري، فهو مخترع ومهندس خبير، ومخطط تكتيكي بارع. أسس وقاد فرقة الأشرار الستة (وهم مجموعة مختلفة من الأشرار الخارقين)هدفهم القضاء على الرجل العنكبوت مما يجعله من ألد أعداء سبايدر مان.

رأس المطرقة- Hammerhead..

الرجل العنكبوت يصارع رأس المطرقة
رأس المطرقة ..

أحد زعماء الجريمة الخطيرين، وأحد منافسي كينغبين. تعرض لهجوم شرس وتشويه شديد. فتم زرع سبيكة فولاذية داخل رأسه عن طريق جراح غير قانوني رأى ما حدث بالصدفة، فأصبح شكل رأسه مسطحا. وآخر ما يذكره صورة لفيلم رجل عصابات من العشرينات، فاعتمد هذا الأسلوب، وبدأ بتشكيل عصابته الخاصة. يستخدم رأسه كسلاح فتاك (ألا يشعر بالدوار؟).

إقرأ أيضا : سلسلة أكثر الشخصيات شراً و رعباً .. الجوكـــــــــر

قتلة العنكبوت – Spider-Slayers ..

قتلة العنكبوت
قتلة العنكبوت

روبوتات تم تصميمها من قبل المخترع سبنسر سميث لمطاردة وإمساك الرجل العنكبوت وكشف هويته الحقيقية بتمويل سري من جيمسون (فعلها مرة أخرى).

وكلما فشل روبوت كان سبنسر يصنع آخر أقوى من سابقه. إلى أن تسمم بالمواد المشعة فصنع آخر روبوت قوي وزوده بأقوى أسلحة لديه بغرض قتل الرجل والعنكبوت وجيمسون الذي تخلى عنه. ولكن أخفقت خطته ومات بعد فترة. ورث أليستر سميث عبقرية والده سبنسر فابتكر وصنع روبوتات أحدث وأشد فتكا للانتقام لموت والده من جيمسون والرجل العنكبوت.

استمر في صنع قتلة العناكب إلى أن أصيب أليستر بالشلل في النصف السفلي من الجسم. وبعدها أخذ يعمل على كرسي متحرك، ثم غلف نفسه بدرع عضوي حيوي، مكنه من المشي ثانية بعد الاتصال مع العمود الفقري، ومنحه قوة بدنية كبيرة. وكان مزودا بمخالب وأنصال حادة كما يطلق مادة لاصقة من أدوات الإطلاق على الساعدين.

ملاحظة : جميع حقوق المقال محفوظة لموقع كابوس . لا يحق لأي شخص كان النقل الحرفي أو المرئي للمقال المنشور دون إذن مكتوب من إدارة الموقع . وتترتب المسائلة القانونية المنصوص عليها على كل مخالف للتنبيه المذكور .



المصدر
دكتور اخطبوط - ويكيبيديا celebritybriefs - أفضل الأشرار الرجل العنكبوت في كل العصورcomicvineWikipediaMarvel fandom

عبد الله

السعودية
guest
8 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى