ألغاز علميةكشكول

الصخور المتحركة في وادي الموت.. ما سرها؟

لغز حير علماء الجيولوجيا لسنين طويلة هو لغز الصخور المتحركة في وادي الموت.. و قبل أن نتحدث عن لغز الصخور يجب أن نتعرف أولا على وادي الموت.

يقع وادي الموت في شرق وسط ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ويشتهر بكونه أحد أكثر الأماكن جفافًا في العالم، حيث يسجل معدل هطول الأمطار فيه قرابة 5 سنتيمترات سنويًا فقط وهو ليس به أي نوع من أنواع الحياة ولهذا سمي بوادي الموت.

تعد الصخور المتحركة في وادي الموت واحدة من الظواهر الطبيعية الأكثر غرابة في العالم منذ اكتشافها عام 1940. حيث تتحرك هذه الصخور بشكل لا يمكن تفسيره على سطح الصحراء بدون وجود أي عوامل خارجية ملموسة.. تاركة خلفها آثارا واضحة على الرمال وهي تتحرك بطريقة عشوائية غير منتظمة وفى اتجاهات مختلفة وبسرعات مختلفة.

تتحرك الصخور في وادي الموت من تلقاء نفسها!
تتحرك الصخور في وادي الموت من تلقاء نفسها!!

ولكن ما هي العوامل التي تؤدي إلى حركة هذه الصخور الغامضة؟

إقرأ أيضا: العثور على مخلوق غريب في المكسيك .. العلماء يعتقدون بأنه كائن قادم من الفضاء! ‏

هناك العديد من النظريات التى تحاول تفسير هذه الظاهرة منها :

1- تشير العديد من الدراسات العلمية إلى أن الرياح القوية التي تهب في المنطقة هي العامل الرئيسي في حركة الصخور. ومن المعروف أن هذه الرياح تهب بشكل قوي وشديد في المنطقة، وقد تصل سرعتها إلى 145 كيلومترًا في الساعة.. لكن الصخور فى هذه المنطقة ثقيلة جدا ولا تستطيع الرياح مهما كانت شدتها تحريكها. وأيضا الرياح تهب فى اتجاه واحد لكن الصخور تتحرك فى اتجاهات مختلفة فى نفس الوقت.

2 بعض العلماء قاموا بتفسير ظاهرة الصخور المتحركة في وادي الموت بوجود حقل مغناطيسي تحت الأرض يساهم فى حركة الصخور، لكن إذا كانت هذه النظرية صحيحة كيف تتحرك الصخور باتجاهات مختلفة وبسرعات مختلفة

3- بعض الاشخاص يعتقدون بوجود قوة غامضة أو سحرية هي التي تحرك الصخور.

blank
هل يمكن أن يكون حقلا مغناطيسيا هو سبب تحرك الصخور في وادي الموت؟

4 – نظرية أخرى لتفسير الظاهرة وتربطها بدرجات الحرارة المنخفضة والجليد الذي يتشكل أسفل الصخور في الليل، حيث تتجمد بعض الأماكن في الصحراء مما يجعل الصخور تنزح بسهولة على طبقة من الجليد. وبعد ذلك، يذوب الجليد تدريجياً في الصباح مما يسهل حركة الصخور بواسطة دفع الرياح وهذه هي النظرية الارجح.

وقد أجرى العلماء العديد من الدراسات العلمية لفهم هذه الظاهرة وكشف أسرارها، ولكن الجواب الدقيق لا يزال غير معروف.ةومن المثير للاهتمام أن أغلب الصخور التي تتحرك في وادي الموت ليست متشابهة، وإنما تختلف في الشكل والحجم والوزن.

إقرأ أيضا: حائط بلانك : النقطة التي توقف عندها العلم

على الرغم من ذلك، تظل الصخور المتحركة في وادي الموت معجزة طبيعية فريدة من نوعها، وتجذب آلاف الزوار سنويا من جميع أنحاء العالم لرؤية هذه الظاهرة بأعينهم. ويمكن للزوار الاستمتاع بالمشي والتنزه في الصحراء، ومشاهدة الصخور وهي تتحرك ببطء شديد، وقد تستغرق حركة صخرة واحدة سنوات عديدة.

وفي النهاية، يمكن القول إن الصخور المتحركة في وادي الموت تظل ظاهرة غريبة لا يزال العلماء يحاولون فهمها بشكل كامل. ومع ذلك، فإن هذه الظاهرة تعد مثالاً رائعاً على التنوع الطبيعي الذي تتميز به الأرض، وعلى القدرة العجيبة للطبيعة على إبهارنا وتستحق بالتأكيد زيارة لمن يهتمون بالطبيعة والعلوم البيئية

المصدر
Screenmixalmrsal

ليلى العبد

مصر - الأقصر
guest
16 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى