كشكولمكتبة كابوس

رواية شيفرة إرم: ما الذي تحاول إخبارنا به؟

هل يقود الضياع إلى المدينة العربية المفقودة؟ مدينة إرم ذات العماد؟

في القصة المشهورة يخرج عبد الله بن قلابة للبحث عن إبل له فيضيع فيجد مدينة لها حصن، حول الحصن قصور عظيمة وأعلام طوال. عندما دنا منها ظن أن فيها أحد يسأله عن إبله، إلا أنه لم يرى أحداً، لا داخلاً ولا خارجاً. فنزل عن ناقته وعقلها وسل سيفه ودخل من باب الحصن فإذا هو بمدينة لم ير الراؤون مثلها قط. وإذا هو بقصور معلقة على أعمدة هي من زبرجد وياقوت أصفر وأحمر وأخضر…. إلخ . وفي رواية شيفرة إرم الصادرة عن الدار العربية للعلوم ناشرون عام 2022 لعب الكاتب عمار السروري على وتر الضياع. تبدأ القصة في عام 1954 ميلادي عندما يسمع ثري بريطاني إسمه السير رايلي بران عن مدينة عربية ذهبية ضائعة في الربع الخالي. مدينة ليس لكنوزها وذهبها نهاية. فيتملكه الهوس ويقرر إرسال بعثة أثرية للتفتيش عنها.

ومن بداية صفحات الرواية الأولى جعلتنا نتساءل عما يريده الغرب منا؟ وجعلتنا بأحداثها الغامضة نفتح المجال لاستجواب الأسرار وفتح باب التحقيقات عن سبب البعثات الأثرية الغربية إلى بلادنا العربية؟!

إقرأ أيضا: أفضل عشر روايات عربية في أدب الرعب

ومن بريطانيا يتوجه عالميّ آثار إلى مدينة عدن اليمنية. التي ينتظرهم فيها عالم الآثار العربي شمس. كان في تلك الفترة لا يزال يتعافى من كنز الشياطين. الكنز الذي قلب حياته رأساً على عقب. وبعد سلسلة من الأحداث الشيقة عن هذا الكنز التي أترككم تكتشفونها بأنفسكم أثناء القراءة. يصل عالٍما الآثار إلى مدينة عدن ثم يتوجهون إلى المكلا في حضرموت التي يتجهزون فيها بكل ما يلزمهم من أجل رحلتهم الغامضة، بعد ذلك يسيرون إلى أول حدود الربع الخالي. وقبل خوض الرحلة يقوم عواد، وهو الشاب البدوي الذي سيقودهم في رحلتهم، بتدريبهم على رحلات بسيطة وعلى كيفية التعامل مع الإبل، وذلك بهدف أن يكونوا قادرين على تحمل رحلة فيها من التعب والمشقة ما لا يقدرون عليه باعتبارهم قدموا من أرض خصبة شكلت شخصياتهم وبنت أجسادهم إلى أرض صحراوية قاحلة قاسية، أرض رملية لم يألفوها ولا هم منها ولا هي منهم.

بعد أن تكتمل تدريباتهم يخوضون رحلتهم في عالم صحراء الربع الخالي ويبدأون في البحث عن هدفهم المنشود، فيسبحون في الصحراء لكنهم في البداية فقط، لا يجدون شيء غير الرمال التي تحيطهم من كل جانب.

صحراء الربع الخالي في رواية شيفرة إرم هي كيان مستقل
صحراء الربع الخالي في رواية شيفرة إرم عبارة عن كيان مستقل

ثم تشاء الأقدار أن يفقدو دليل رحلتهم بفقدان غريب، وقد كان هذا بعد زيارتهم لضريح ولي الصحراء، البناء الوحيد في الربع الخالي الذي طفقوا ينقبون فيه ويفتشون في محيطة عن دليل يقودهم إلى هدفهم المنشود، أو على الأقل يبث فيهم الحماس لإكمال البحث ومواصلة الرحلة.

بفقدان الدليل عواد تبدأ رحلة الضياع، وتبدأ الأقدار في خوض لعبتها الغريبة فيهم. وكأن الكرة الأرضية تدور عكس ما تدور عليه. وهنا يكتب لهم السير في دروب إلى عوالم وأزمنة غريبة وكأن الربع الخالي لا تقع على هذه الأرض ولا يتحكم بها زمنها. ولا تخضع لقوانينها وأحكامها. بل لها عوالمها الغريبة وقوانينها الخاصة.

إقرأ أيضا: رواية أصل ، هل هي الأصل؟

فالربع الخالي في رواية شيفرة إرم عبارة عن كيان مستقل. له خصائصه الفريدة التي تميزه عن كل بقعة أرض تحيط به. وعن كل صحراء في كرتنا الأرضية. فما هي أسرار الربع الخالي التي أتحفتنا الرواية بها؟ وما هي خصائصها الفريدة والغريبة والتي تميزها عن غيرها من الفيافي؟

واعذروني ستجدوني أحدثكم في المقال بلغة سطحية أو بصيغة التساؤل فكما تعرفون أني أتحدث عن رواية وإذا لم أنتبه لخطواتي جيداً فقد أحرق عليكم بعض الأحداث.

ومن ضياع إلى آخر يكتشف علماء الآثار تلك الجنة العجيبة التي تمثل أحد خفايا الربع الخالي. وهناك في ذلك المكان العجيب ستتعرفون على جن الربع الخالي، تلك المخلوقات التي وصفتهم الأحداث بإسهاب كبير وأخبرتنا عن عالمهم الفريد والغريب. خاصة بعد أن يقع أبطال الرواية أسرى بين أيديهم. فهل هؤلاء الجن بدوابهم وعالمهم العجيب ينتمون إلى الزمن الذي عاش فيه قوم عاد؟

ودعونا الآن نعد إلى مدينة إرم ذات العماد، التي نسجت حولها الكثير والكثير من الحكايات والأساطير، وأطلق عليها العديد من الأسماء والأوصاف والتي منها إرم ذات العماد، والمملكة العربية المفقودة، وأطلانتس الرمال، وعبّار، ومدينة الألف عمود وغيرها من الأسماء والأوصاف.

فيا ترى أين تقع هذه المدينة العربية العجيبة؟ هل هي حقًا في الربع الخالي؟ تحت الرمال؟ أو أنها في عالم موازٍ آخر؟ عالم لا يظهر إلا لتلك الشخصيات التي توازيه غرابة في أفكارها، وضياعاٍ في أرواحها؟

إقرأ أيضا: لا تخبري ماما

تاريخياً احتار المفكرون والباحثون في مكانها. منهم من قال أنها بين عُمان واليمن ومنهم من أفاد انها في الأحقاف في حضرموت. ومنهم من قال أنها في صحاري عدن. ومنهم من ذهب إلى أنها في العراق. وآخرون قالوا أنها دمشق. وغيرهم قالوا أنها في مصر. ومنهم من ذهب إلى أنها تقع في موريتانيا.

هل مدينة إرم موجودة حقا؟
مدينة نسجت حولها الكثير من الأساطير

كلام كثير قيل عن هذا الشيء ولكن لماذا قام السير رايلي بران بتوجيه بعثته الأثرية للبحث عنها تحديداً في الربع الخالي دون عن الأماكن المذكورة سابقًا. هنا تتجلى روعة الرواية التي ذكرت أسرار الربع الخالي وأنها حقاً صحراء ليست كأي صحراء. فهي كما تفيد الدراسات التي أجريت عليها مؤخراُ تعتبر أكبر صحراء رملية في العالم. ولكم أن تتخيلوا ذلك، فحتما بكل هذه الرمال هي تخفي أشياء وأشياء.

ودعوني الآن أحدثكم عن معلومة كنت قد سمعتها قبل عدة سنوات. حيث تفيد هذه المعلومة التي وصلت إلى مسامعي أن هناك ما يقارب من ال 210 دولة كلهم يسلبهم الطمع لمعرفة مدينة الذهب الأسطورية العربية. وهناك فرق خاصة سرية مكلفة من امريكا وبريطانيا واسرائيل وفرنسا تدخل الدول العربية للبحث عن الآثار المختصة بالحضارات العربية المتعاقبة على مر التاريخ.

فما الذي تخفيه الرواية تحت سطورها وخلف أحداثها عن ذلك؟ وهل كشفت لنا أسرار تلك البعثات وماذا تريد حقاً من الآثار الموجودة في بلادنا العربية؟

بالنسبة لي أعرف أن البعثات الأثرية ليست جديدة ومنها سرية ومنها علنية تتبناها جهات واضحة مثل إدارة المتاحف والآثار ورجال أعمال على مستوى عالمي مثل إيلون ماسك. ولكن لماذا كل هذا الاهتمام بآثارنا العربية؟ خاصة المدينة العربية الضائعة؟

إقرأ أيضا: مس سقر .. رواية دموية سوداء

ولنعد الآن إلى سؤالنا السابق:

أين تقع مدينة ارم ذات العماد؟ هل هي حقًا في الربع الخالي؟
عندما تصلون في قراءتكم إلى عالم الجن في رواية شيفرة إرم ستكتشفون ذلك وستكتشفون سرها. وهنا تتفتح لكم الأسرار بصورة سريعة وكبيرة وتنقلكم إلى تلك العوالم وتلك الأزمنة لتعيشوا تجربة أبعد من الخيال.

شيفرة إرم رواية كما قيل عنها أنها جعلتنا نقرأ الربع الخالي والمدينة العربية المفقودة بطريقة مختلفة تحمل بين جناحيها الكثير من الإثارة والتشويق، والكثير من الغرابة والتساؤل.

وللإنصاف حق علينا أن نسأل ما حقيقة كل ذلك؟ وعلى ماذا استند الكاتب في تأليف روايته؟ وهل حقا كما قال لي أحد الزملاء أن الرواية مستندة على مجلدات علمية وكتب ممنوعة من النشر ومخطوطات أثرية وخارطة سماوية؟؟!

وماذا عن دروس السحر التي قام الجن بتعليمها لعالم الآثار؟ ما حقيقتها؟ هل غاص الكاتب في عالم السحر فأخرج لنا تلك المادة صافية نقية فتناولناها وقرأناها دون وعي منا؟

وماذا عن جن الربع الخالي؟ كيف عرف عنهم كل ما خطه في الرواية؟ فقد عجبت من تلك المادة الدسمة التي تحدثت عنهم بصورة كبيرة ووصفتهم ووصفت عاداتهم وتقاليدهم بشكل كبير.

إقرأ أيضا: رواية يوميات طائر الزنبرك

وماذا عن سر المدينة المفقودة الذي ظهر لنا واضحاً متجلياً بحكايات تسرد لنا كل شيء عنها؟ لتكون رواية شيفرة إرم هي الكتاب الوحيدة الذي اختص بهذا الشيء. دوناً عن كتب التاريخ والتفسير وحتى كتب الباحثين وكتب الأساطير التي لا تتحدث إلا عن قصة عبدالله بن قلابة.

والسؤال الأهم هو ما الذي تحاول رواية شيفرة إرم إخبارنا به؟

ملاحظة:

مقالي عن رواية شيفرة إرم، أجدها بعد أن قرأتها بتروٍ رواية فريدة من نوعها يستحسن تسليط الضوء عليها خاصة أنها تتحدث عن بعثة أثرية إنجليزية تتوجه دون رقيب أو حسيب إلى الربع الخالي للبحث والتنقيب عن المدينة التي شغلت الباحثين قديما وحديثا. كما أن الرواية أتحفتنا بمعلومات عن الربع الخالي وعن مدينة إرم ذات العماد لم نكن نعرفها ولم نسمع بها حتى، وتناولت أشياء من التاريخ ليس مذكور في الكتب، وإنما قيل بحسب الرواية أنه تاريخ وصلنا من الجن.. جن الربع الخالي.

أتمنى أن يجد مقالي وطريقتي في الكتابة استحسانكم.

ملاحظة : جميع حقوق المقال محفوظة لموقع كابوس . لا يحق لأي شخص كان النقل الحرفي أو المرئي للمقال المنشور دون إذن مكتوب من إدارة الموقع . وتترتب المسائلة القانونية المنصوص عليها على كل مخالف للتنبيه المذكور .

guest
27 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى