كشكول

قصر باكنغهام : معلومات وأسرار

أساطير مرعبة

في حال قمت بزيارة سريعة للمملكة المتحدة، فغالباً هناك وجهة سياحية لا يمكن مقاومتها بتاتاً. و لا تكتمل جولتك السياحية تلك إلا بزيارتها، قصر باكنغهام، أحد أضخم و أكثر القصور ثراء وفخامة بين القصور الملكية حول العالم .

كعادة الملوك و الحكام، يحاولون بناء مركزاً يمثل سلطتهم وقوة حكمهم أمام الشعب. و مقر الحكم عادة ما يكون الواجهة الرئيسية لأركان الحكم، فما هو قصر باكنغهام؟ وما الذي يميزه عن غيره؟ و هل هناك أسرار تكتنف هذه الجدران الملكية؟

القصر الملكي الضخم لم يكن هكذا دوماً، كان مجرد بناء من ثلاثة طوابق على قطعة أرض شاسعة. اشترت العائلة الحاكمة هذا القصر بمبلغ 21000 جنيه استرليني. و عاماً تلو الآخر بدأت عمليات التوسع بالبناء حتى وصل ما وصل إليه. طبعاً الفكرة الذكية هى اختيار الموقع، فموقع قصر باكنغهام يقع تقريباً وسط لندن و محاطاً بها تماماً.

أهم ميزات القصر هي لمحبي النوم، فالقصر الملكي يحتوي على ٧٠٠ غرفة نوم مجهزة بالكامل دون احتساب الأجنحة الملكية للملك. و تعد كل غرفة من غرف هذا القصر الفريد لوحة فنية مميزة عن غيرها.و لم لا؟ فمالك القصر هو الملك شخصياً و يحق له ما لا يحق لغيره.

قصر باكنغهام ..
قصر باكنغهام من الداخل ..

هل تعاني ( أعزك الله ) من انتظار دورك لدخول الحمام في منزلك؟ حسناً، في هذا القصر الفخم لن تعاني من هذه المشكلة. 78 حماماً تحت تصرفك في كل وقت و في كل قسم، و فخامة كل حمام تعادل منزلاً كاملاً بالنسبة للأناس العاديين .

إقرأ أيضاً: لعنة قصر البارون

شبحي قصر باكنغهام ..

شبحي قصر باكنغهام ..
للقصر اللطيف أيضا جانب مظلم ..

طبعاً لا يكاد يخلو بناء في لندن من وجود زوار غير مرغوب بهم، و قصر باكنغهام لا يختلف كثيراً. فزوار القصر المتطفلين هم شبح كاهن متواجد دوماً في أروقة القصر، و الثاني لسكرتير الملك جورج، الذي انتحر بعد فضيحة نالت من سمعته. و حتى اليوم قد تسمع صوت الرصاصة التي أنهت حياة الرجل المسكين .

قصر باكنغهام .. بيت جدتي

بيت جدتي ..
قد يكون هذا القصر الأنيق .. مجرد بيتا صغيرا للجدة فقط !

لا يهم إن كنت ملكاً أو لا، فأنت بشر تتزوج و تنجب و تصبح أباً أو جداً. و بالنسبة للأمير الصغير جورج فقصر باكنغهام هو بيت الجدة فقط و ليس القصر الملكي العظيم الذي ننظر إليه نحن .

هل تحلم بامتلاك مسبح خاص بك في منزلك ؟ هذا الحلم لم يعد مستحيلاً بالنسبة لأصحاب الدخل المرتفع. و لكن هل أنت قادر على امتلاك نهر خاص داخل منزلك ؟! مهما كنت ثرياً فهذا حلم بعيد المنال. و لكن قصر باكنغهام يحتوي على نهر خاص به يمتد حتى ثماني كتل بنائية داخل و أسفل القصر بكل بساطة .

شائعات النفق ..

يقال بأن هناك نفق خاص يصل القصر بمبنى الرنيس و مجلس البرلمان. على أي حال صحة الشائعة غير مؤكدة. لكن لأجل الفكاهة، إن كنت ملكاً هل ستضطر لقيادة سيارتك وسط الزحام بينما أنت تمتلك طريقاً خاصاً بك ؟ و ما يؤكد الشائعة بأن وجود النفق غالباً لأسباب أمنية لحماية العائلة الحاكمة.

إن كنت ذو منصب مهم، فعادة لديك موظف يقبض لك الراتب الشهري، و لكن ان كنت ملكاً، ستمتلك صرافاً آليا في غرفة نومك حتى لا تحتاج المال أبداً. رغم أنني لا أفهم سبب احتياج الملوك للمال، و هناك دافعي ضرائب يدفعون كل شيء.

قد تكون شاهدت القاعات الضخمة و تساءلت كيف يمكن تنظيف هذه القاعات، بالإضافة للثريات الضخمة في الأسقف. لا تحتار، هناك جيش كامل مسؤول عن تنظيف القاعات، و بالنسبة للثريات فتمتلك جهاز تحكم ينزلها حتى الأرض ليسهُل تنظيفها بدون متاعب. لا تنسى أنك تنظف القصر الملكي وليس منزلك .

إقرأ أيضاً: قصر بيرديكاريس: قصة حب مجنونة بطعم السياسة

هل يمرض الملك ؟ طبعاً فهو بشر ؟ لكن هل يذهب إلى الطبيب ؟ و إن احتاج عملية جراحية هل يذهب للمستشفى ؟ ببساطة لا، هناك جناح كامل و مجهز بأحدث المعدات لإجراء أعقد العمليات الجراحية داخل القصر و يعمل به أشهر و أمهر الأطباء حول العالم، مع سرية بالغة حول الوضع الجسدي للملك طبعاً.

كم مساحة حديقة منزلك؟ مجرد بضعة أمتار؟ حسناً، حديقة قصر باكنغهام تبلغ 39 فداناً من الأراضي الخضراء، 39 فداناً يمكن إقامة أحياء سكنية كاملة بها، بل و ملاعب كرة قدم و تنس بكل أريحية، المشكلة أنها حديقة خاصة فقط .

تعرض القصر خلال الحرب العالمية الثانية لعدة ضربات قاسية، و في العام 1940 دمرت أجزاء كبيرة منه. لكن تم تجديد القصر بشكل كامل مجدداً بعد الحرب .

كلاب الملكة ..

كلاب الملكة ..
كلاب الملكة .. كان لها شأنا اخر ..

هذه الكلاب المدللة يحق لها مالا يحق حتى لأفراد الأسرة المالكة. هذه الكلاب تتجول بكل أرجاء القصر دون رادع، و بأمر شخصي من الملكة الراحلة إليزابيث، و لديهم فريق كامل من الخدم و الحرس الشخصي .

هل لديك رمز بريدي خاص بك؟ لديك؟ حسناً. بطبيعة الحال فالقصر يمتلك أكتر من ذلك، القصر يمتلك مكتباً كاملاً للبريد، ورمزاً بريدياً خاصاً به. مما يدل على مدى ضخامة العقار مقارنة بأحياء سكنية كاملة .

ملاحظة : جميع حقوق المقال محفوظة لموقع كابوس . لا يحق لأي شخص كان النقل الحرفي أو المرئي للمقال المنشور دون إذن مكتوب من إدارة الموقع . وتترتب المسائلة القانونية المنصوص عليها على كل مخالف للتنبيه المذكور .

المصدر
ar.justinfeedقصر باكنغهام - ويكيبيديا

علاء الدين أمين الحاج حسين

صحفي سابق و كاتب و مصور فوتوغرافي أعمل في مجال الصحافة منذ العام ٢٠١٥ كمراسل لقناة شامنا منصة دمشق الآن موقع شام بريس إذاعة سلاميس
guest
8 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى