سؤال الأسبوع

كيف تخلّصت من الوسواس القهري؟

جميع الفتيات سيصبحن حاملات مني ولو بالمصافحة ! ويا ويلي، ويا ويل ليلي كيف سأعيش مع اخوتي في المنزل

أعلم ان الفكرة سخيفة للغاية ومضحكة. ذلك الحمل المزعوم الذي سيحصل فور مصافحة اختي لي أو لمسها أي شيء من أغراضي وأشيائي، فكرة بمقدار سخفها جعلت حياتي جحيماً. كنت أعلم أنه مجرد وسواس قهري وكنت متأكداً أن أي حمل لن يحدث ومع ذلك هناك صوت يهمس لي: ياللعار والفضيحة، ياللأذى النفسي والجسدي الذي ستلحقه بإخوتك الفتيات. كل شيء حدوثه ممكن ..

افتعلت معهن المشاكل باستمرارووصلت الحكايا بيننا الى الشيطان الرجيم لكي يتجنبوني دائما، كرهوني بشدة وأصبحوا يدعون عليّ بالاختفاء من المنزل بأي طريقة كانت، حتى لو بالتبخّر.

لن يدعك وشأنك

بعد أن تحول المنزل بسببي وبسبب مشاكلي المفتعلة إلى جحيم لا يطاق، قررت الخروج من المنزل بمباركة الجميع إلا أمي التي كان قلبها يكاد يتفطّر على التحوّل المخيف في حياتي. كيف كنت وكيف صرت. ولكنها في النهاية رضخت للأمر الواقع وتقبّلت خروجي من المنزل كما فعلت أنا. المهم أن المشاكل لم تنتهي فقد انتقلت الى عمل جديد وفيه فتيات وعاد المشهد ليكرر نفسه .. لا تلمسي أشيائي ، لا تمسكي أوراقي ، لا تستخدمي حاسبي، وهكذا كان الوسواس القهري يفتك بي دون رحمة أو شفقة، وكنت عاجزاً تماماً عن فعل أي شيء.

وسواس قهري وحكاية أخرى

لا تخرجوا من المنزل! إياكم وأن تذهبوا إلى المكان الفلاني! لا تذهبوا إلى المكان العلّاني! ليكن الجميع أمام عيني فلا أريد لأحد منكم الموت ..

لطالما كنت متعلقة بعائلتي ولا أدري كيف انتقلت الى المرحلة التي أصابني فيها الوسواس القهري حول موتهم جميعاً. أبكي في كل لحظة، واتخيل كيف سيكون شكل العائلة بدون اخي فلان أو اختي فلانة. في البداية كانت افعالي تحل محل سخريتهم، ولكن عندما اشتدت الحكايا أصبحت لا أطاق، خاصة عندما اصرخ كالمجنونة واترجى اخي ألا ينزل لآخر الشارع كي يجلب لنا ربطة خبز!

حدثوني عن الإيمان، عن القضاء والقدر، عن الأعمار التي بيد الله. وأنا فتاة مؤمنة ملتزمة ومقرّة بكل ما قلوه وحدثوني به. لكنه شيء لم استطع السيطرة عليه. لم استطع ايجاد حد أو حل له رغم إيماني الشديد، ورويداً رويداً بدأ الاكتئاب يتسلل إليّ حتى انطفأت تماماً.

النظافة من الإيمان والنظافة القهرية من الشيطان

يستهلك منزلنا في الاسبوع من المنظفات ما لا يستهلكه سكّان عمارتنا قاطبة في شهر ولا أبالغ! وهذا بسببي لأني أعتقد أن الهواء ملوث وهو يحمل الميكروبات عبر جزيئاته إلى وجهي ويدي وإلى الصحون والملاعق والمناشف. لذلك يجب علي تنظيف وجهي ويدي وما يظهر من جسدي كل نصف ساعة. ومع ان بدني أصبح يزقزق زقزقة إلا أن وسواس النظافة القهري لدي كان دائما ما يريني ان الاوساخ تملىء المكان. وأكاد أجزم أن بيتنا وغرفتي بالتحديد تصلح لأن تكون غرفة عمليات أكثر من غرفة العمليات نفسها فهي أكثر تعقيماً منها.

إخوتي يأكلون أكل الشوارع ويصافحون كل الناس ويلعقون اصابعهم بعد اكل الشكولا، ويشرشر زيت الفول من أكواعهم ولا يمرضون. وانا اعلم اني لو كنت مثلهم فلن يضرني شيء، ولكن لا استطيع!

وسواس المرض القهري : حالة اخرى من الفكر الخبيث.

كلما ظهرت عليّ بعض الاعراض، اسارع الى القاموس الطبي لاعرف لأي مرض تنتمي. ريقي يجف تارة فأعلم انها اعراض مرض السكري، والم ان السكري هو مرض غير معدِِ أصلاً، وعلى مستوى الوراثة، فوصولاً لجد جد جدي لم يكن من سلالة عائلتنا احد وقد اصيب بالمرض. وعلى اي حال يجب ان اخضع لتحليل سكر الدم.

طبيبة التحاليل كرهتني، رغم أنني زبون دويم في مخبرها واعتقد جازماً أنها تريد طردي يوماً ما عندما تكون في مزاج غير جيد. لكنها تعرفت معي على تحاليل لم تمر على رأسها يوماً. بل وتعرفت من خلالي على أمراض لم تسمع بها يوماً

تقول لي ما تحليل اليوم؟ واجيبها مبتسماً لدي بعض القلاع الفموي واريد تحليل مرض عوز المناعة، ثم ارى بدنها يكشّ مستعيذة بالله اربع او خمس مرات متتالية. ولربما لم تستطع كتم فضولها لتسأل: هل لديك علاقات غير شرعية؟

لكني رجل لم اعرف للنساء طريق لا بعلاقة شرعية ولا بغير شرعية. تسمع هذه الاجابة وتحوقل كاستعاذتها ثم تنصحني مراجعة طبيب نفسي لاني اعاني من الوسواس القهري.

لماذا نصاب بالوسواس القهري؟

صنف داء الوسواس القهري من ضمن الامراض النفسية التي يمكن المساعدة في معالجتها عضوياً من خلال بعض الادوية التي تنظم إفراز هرمون معين و.. الخ . لا اريد الخوض بالتفاصيل الطبية المؤكدة والغير مؤكدة. ولكن الثابت منها أن الوساوس القهرية تنشأ كردود أفعال لموقف معين.

  • سمع عن شخص توفي بسبب اهماله للنظافة
  • قرأ في كتاب عن مرض وعن اشخاص استهانوا بالاعراض الاولية فانتهى بهم الامر في سيارة دفن الموتى.
  • تمت سرقة منزل بسبب ان شخص ما نسي احكام اقفال باب المنزل بعدما غادره.
  • صديقتها اكتشفت خيانة زوجها مع ثلاث نساء غيرها
  • منشور عن امرأة حملت عن طريق البلوتوث

وهكذا تنشأ الوساوس القهرية والتي تلتهم عقول الشبان بمرحلة البلوغ والمراهقة بدرجة أكبر وأوسع من باق الفئات السنية. طبعاً هذا يعود للتغيرات التي تطرأ على جسد الانسان في هذه المرحلة.

أنا مصاب بالوسواس القهري، كيف اتخلص منه؟

أيضاً فلن اتحدث طبياً رغم أن العلاج الطبي وارد ومفيد. ولكن علاج الوسواس القهري يبدأ بخطوة أولى تكسر فيها بصلة على أنفك وتجبر نفسك على الامتناع على ما يمليه عليك الوسواس.

اخرج من المنزل واركب سيارتك ولا تعد لتتأكد من انك اقفلت الابواب مهما حصل.

قف عند بائع متجول واشتر شيئاً وكله بيديك العاريتين

وهكذا، كرر الخطوة بضع مرات وستجد انك ستتخلص من وسواسك بأسبوع على الاكثر. إذن كل ما عليك هواعتبار ان الوسواس شيطان يجب عدم الاستماع اليه ومحاربته وعدم الانصياع لرغباته. عندما تكسر القاعدة وتجد ان شيئاً لم يحصل من كل ما كنت تتخوف منه أو مما كان وسواسك يخوفك منه. فستعود الافعال الطبيعية اليك تدريجياً وستكون طبيعياً.

تجدر الإشارة إلى أنه وفي بعض الحالات تكون العائلة سبباً رئيسياً في استمرار الوسواس القهري المصاب لدى أفراد العائلة من خلال التنمر على الافعال التي يقدم عليها المصاب لكسر وسواسه وهو بدوره سيشعر بالخجل وسيكمل رحلته مع وسواسه الذي لن يدفعه الا للاكتئاب وفي حالات الانتحار. لذا ادعموا وشاركوا في العلاج بدلاً من تفقيم الحالة

فالتشجيع كلمة والتحبيط كلمة.

ختاماً : اروي لنا تجاربك عن الوسواس القهري.

شكراً للقراءة ^ ^

إقرأ في موقع كابوس عن مواضيع مشابهة:

الوسواس القهري

أمي تعاني من الوسواس القهري

وسوسة قاتلة

جمال

مهندس نظم قدرة كهربائية وكاتب ومعلق صوتي - للتواصل عبر البريد الالكتروني : [email protected] عبر تلغرام ؛ https://t.me/Jamsyr ايضاً من خلال صفحتي على فيسبوك أو انستغرام ادناه :
guest
17 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى