ألغاز علمية

لغز تأثير الترددات على الإنسان

في زمننا هذا من منا لا يستمع للموسيقى، وعند استماعه لها تجتاحه مجموعة من الأحاسيس.. قد تكون الحزن، السعادة، الغضب أو قد يحس أحيانا بالتعب والإرهاق.

عند ذهاب الكثير من الأشخاص للعمل أو للمدرسة يضعون سماعات ويشغلون الأغاني أثناء الطريق ويحسون بالإرهاق عند وصولهم. والشيء الذي يسبب لهم هذه الأحاسيس إنما التردد الخاص بها والذي هو 440 هرتز.

وفي هذا المقال سأحاول مناقشة هذا الموضوع، وأطرح عليك عزيزي القارئ كل ما استطعت أن أجمعه من معلومات لتستطيع أن تكون رأيك الخاص.

لفهم الموضوع بشكل كامل يجب أن نعرف مامعنى التردد الذي نسمعه، وبشكل مختصر يسهل فهمه.. هو عدد الاهتزازات التي تحدث في الثانية لوحدة الصوت، ويُقاس بوحدة هرتز.

هل للترددات الذي نسمعها تأثير على الانسان؟

نعم، للترددات تأثير على الإنسان، سواء كانت سمعية أو فوق صوتية أو دون صوتي, ومن هذه التأثيرات :

يمكن أن تُسبب بعض الترددات السمعية مشاعر القلق والتوتر والضيق له، بينما يمكن أن تُسبب ترددات أخرى مشاعر الراحة والاسترخاء..

وهناك العديد من من الدراسات التي تحدثت عن تأثير الترددات منها دراسة أجريت بجامعة برمنجهام، المملكة المتحدة والتي قام بها الباحثان: د. كارولين واتسون و د. جيمس براون والتي نشرت في مجلة Nature Neuroscience

أظهرت الدراسة أن المجموعة التي تعرضت للترددات السمعية العالية كانت أكثر شعورًا بالقلق والتوتر من المجموعة التي تعرضت للترددات السمعية المنخفضة كما أظهرت الدراسة أن التعرض للترددات السمعية المنخفضة أدى إلى انخفاض في مشاعر القلق والتوتر.

وهناك العديد من الدراسات الأخرى يمكنكم البحث عنها والتي تتكلم عن تأثير الترددات على الأنسجة والجهاز الهضمي.

تأثير كل من التردد 440 و 432 على صحة الانسان؟

التردد 440 هرتز.. هو المعيار الدولي لضبط آلات الموسيقى منذ عام 1953. يُعتقد أنه يُسبب بعض التأثيرات السلبية على الإنسان، مثل: زيادة مشاعر القلق والتوتر، ضعف التركيز والذاكرة، صعوبة النوم وانخفاض جودة النوم..

التردد 432 هرتز.. هو تردد موسيقي يُعتقد أنه أكثر توافقًا مع الطبيعة ولها تأثير إيجابي على الإنسان. يُعتقد أنه يُسبب بعض التأثيرات الإيجابية على الإنسان، مثل: الشعور بالهدوء والراحة، تحسين التركيز والذاكرة، تحسين جودة النوم.

ومع ذلك، من المهم التأكيد على أنهولا يوجد دليل علمي قاطع يدعم هذه الادعاءات.

تأثير الترددات على الإنسان يعتمد على العديد من العوامل، مثل: نوع التردد، شدة التردد، مدة التعرض للتردد، صحة الشخص.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم تأثير الترددات على الإنسان بشكل أفضل.و من الجدير بالذكر أن بعض الناس يُلاحظون فرقًا كبيرًا بين التردد 440 و 432 هرتز، بينما لا يشعر البعض الآخر بأي فرق. وقد يكون الفرق في الإحساس بين الترددين ناتجًا عن تأثير وهمي أو ختلافات في حساسية الفرد للترددات أو عوامل أخرى.

وهنا يجب أن أذكر تفصيلة مهمة عن التردد 440 وهو أن مغني الراب الراحل xxxtentation قد قال في إحدى البثوث المباشرة على تطبيق أنستغرام أن الموسيقى ليست دائما هدفها المتعة، بل إنها في العديد من المرات هدفها أن تواسي الأشخاص.. لأنها نظام ترددات. وإن التلاعب بهذه الترددات يمكنه أن يستهدف أي جزء يريده من الدماغ، ويجعل الشخص الذي يستمع لموسيقاه يذهب للنوم. ويعتقد البعض أن هذا الكلام هو السبب الذي أدى لموته.

هنا أكون أنهيت ما أستطيع أن أقدمه لكم، وتستطيعون أن تبنوا رأيكم حول هذا الموضوع وتضعوه في تعليق.

guest
16 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى