الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

ما السبيل لذلك ؟

بقلم : سيلاا

أردت أن أثبت له أنني استطيع تحسين مستواي الدراسي لكنني لم استطع
أردت أن أثبت له أنني استطيع تحسين مستواي الدراسي لكنني لم استطع

 
لا أدري من أين ابدأ ، لكن باختصار كنت طالبة مجتهدة مع الأوائل دائماً و حصلت على الكثير من الشهادات و حضرت الكثير من حفلات تكريمنا.
 
أما في هذه السنة فقد هبطت هبوطاً ساحقاً و لا أعلم لماذا ؟ أصبحت نتائجي كارثية جداً كأني لم أدرس في حياتي ! ربما السبب أن طموحاتي كانت تخترق السماء و وعدني والدي بتسجيلي في مدرسة خاصة بشرط أن آخذ معدلاً ممتازاً و فعلت ، وعندما فتحت المدرسة أبواب تسجيلها طلبت منه تسجيلي ، فقال : لا ، و قال أنني أصلاً لن أدخل الجامعة على أي حال و سيزوجني ، و كذلك أخي الكبير قال نفس الشيء ، أعلم أن الجامعات كارثية بما تحملها من أشخاص قذرين و أعلم أنه خوف علي لكنني فعلا لست من ذلك النوع.

عند دخولي هذه السنة لمدرسة حكومية عادية رأيت الفسق وانحراف الطلاب الذي زاد عن حده ، و يشهد الله أنني عزلت نفسي ولم أخالط أحداً و بقيت وحيدة طول السنة ، و رغم ما تعرضت له من انتقاد من المعلمين أنني هناك لتسخين كرسي المدرسة والعودة للبيت ، حتى احدى المدرسات قالت أنني كالصنم لا أتحرك و أنني معقدة ، حتى الهاتف لا أملكه لتصوير الدروس التي لا ألحق لكتابتها، ولا أريد أن أطلب من أحد استعارة دفاتره.
 
لم أتفاجئ بمعدلي المتدني في الفصل الأول بل ابتسمت ابتسامة ساخرة و رميت كشف النقاط بكل برودة دم في سلة المهملات ، والدي لم يبدي اهتماماً بل قال : أنه على هذا المنوال سأعيد السنة و يتخلص مني بتزويجي.

أعلم أنه لم يقصدها ، لكن تأثيرها كان كفيلاً بسحقي ! أردت أن أثبت له أنني استطيع تحسين مستواي لكنني لم استطع ، سهرت الليالي أدرس لكن بمجرد أن وضعت أمامي أوراق الاختبار ، أصبحت كالأطرش بالزفة، وأعلم أنني سأرسب فعلاً.
 
كيف أعيد رغبتي في الدراسة ؟ حتى إن أعدت السنة أريد أن أنجح بمعدل جيد أخرس فيه أفواه خصومي.

تاريخ النشر : 2021-06-08

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

أنقذوني
ريما - سلطنة عمان
لدي مشكلة في الثقة
ديمه ♡ - سوريا
أشعر بحسرة بخصوص علاقتي
أريد أن أكون تقية
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (15)
2021-06-10 02:49:59
426702
user
10 -
وائل
ذكرتني بنفسي
كانت آخر سنة لي في الثانوية و كنت أهملت الدراسة و انشغلت باللهو و كنت معروفا للأساتذة و الإدارة بكثرة الغيابات و المشاكل و اللامبالات ، كان قد تبقى على امتحانات البكالوريا حوالي أربع شهور ... ذات يوم استدعاني أستاذ الفيزياء إلى االسبورة و طلب مني حل مسألة ، وقفت مدهوشا لا أعرف من أين أبدأ ، اغتنم الأستاذ الفرصة و راح يسخر مني و جعلني مضربا للمثل في الفشل أمام القسم و تأكدت أنه فعل ذلك عمدا حتى يعتبر البقية و يحذروا نموذج الفشل الماثل أمامهم في شخصي .
رجعت إلى مكاني عازما على الإنتقام من الإهانة و كان ذلك سبب تفوقي و أخذي أعلى معدل في الفيزياء يوم امتحان البكالوريا .
لا أنسى وجوه بعض الأساتذة يوم استدعيت إلى منصة التكريم و صافحني المدير و هو يسلمني الشهادة .
و الله إن نجاحك و تفوقك سيجبر من احتقرك على أن يحترمك أو ليمت قهرا .
بقيت قصتي بعد أن ذهبت إلى الجامعة مضرب مثل يتلوها الأساتذة للطلبة لتحفيزهم و كيف أن طالبا لم يكن يرجى منه أدنى شيء من ضروب النجاح قد استدرك أمره في ثلاث شهور و احتل المرتبة الثالثة في أعلى معدل ، مع العلم أن الاثنين الذين سبقاني كانا معيدين و بيني و بينهم فقط بضع أعشار وراء الفاصلة .
أشكر كل أساتذتي و خصوصا أستاذ الفيزياء الذي سخر مني ذلك اليوم فقد كان السبب في نجاحي .
2021-06-09 07:30:03
426509
user
9 -
barbara
يبدو ان الوضع في المؤسسة اثر عليك , و تأثرت بالانتقادات الموجهة إليك سواء من المدرسين و الأب , بعض الآباء هكذا لا يتورعون عن كسر نفوس ابنائهم و التقليل من طموحاتهم , و اظن انكي لن تستطيعي تغيير هذا , المهم ان تحرصي ان تكوني كالاطرش في الزفة في مثل هذه المواقف , ان لا تتعاملي مع الانتقادات بجدية و لا تدعيها تؤثر عليك , حافظي على اخلاقك و طموحاتك معا و كوني مصرة , وفقك الله ..
2021-06-08 23:10:10
426468
user
8 -
غامض
الحياة حرب واياك والاستسلام انتي اقوي اتبتي ذلك وليدهب العالم الي الجحيم . الحرب والصمت والغموض .
2021-06-08 18:56:34
426431
user
7 -
عدنان اليمن
ماشاءالله تعليق اختي بنت عراقنا العظيم تعليق وأفي بارك الله فيها
1 - رد من : بنت العراق
اهلًا اخي الكريم عدنان

جزاك الله خير الجزاء وبارك لك في كل أمور حياتك 🤲🤲🤲
2021-06-09 02:48:46
2021-06-08 16:53:36
426407
user
6 -
زائر من المستقبل
هاجس الخوف والقلق من المستقبل الغامض الذي رسمه والدك في ذهنيتك هو سر تدني مستواك الدراسي ..
في مجتمعاتنا العربية وربما في اليمن على وجه الخصوص تتعرض النساء لهذا النوع من الحرمان في مواصلة التعليم، الكثير من المعتقدات والتقاليد الخاطئة للأسف فرضت نفسها وبقوة وكانت الضحية هي نصف المجتمع وصانعة نصفه الآخر (المرأة)
اختي الكريمة حاولي اقناع والدك بأنه السر وراء هذا التراجع ولكن بطريقة غير مباشرة دون أن تعرضي نفسك للمشاكل، أمك مثلاً إذا كانت تستطيع التأثير عليه ربما تساعدك.
أنتِ ايضاً حاولي أن تنتزعي تلك المخاوف بداخلك فهي أمور مستقبيلة لم تحدث بعد ..
بالنسبة لمرحلة الدراسة الجامعية ليست بذلك السوء الذي يتم تصويره في أوساط المجتمع، الحرم الجامعي مقدس وكل من يحترم نفسه سيفرض على الآخرين احترامه..

وفقكِ الله لكل مايحب ويرضى.
2021-06-08 14:52:21
426393
user
5 -
بنت العراق
وفوق كل هذا صلي بقلب خاشع يا صغيرتي حتى تهدأ نفسك وترتاح واقرأي القرآن بعد الصلاة وتوجهي بعدها لله سبحانه وتعالى بالدعاء بالهداية لك ولعائلتك وبالتوفيق لكم جميعا في كل امور حياتكم سواء كان في العمل او الدراسة او غيرها، وبحفظ الصحة والعافية ودوام النعمة عليكم جميعاً، واكثري من والاستغفار لكي تُرضي الله سبحانه وتعالى اولا، ولان الاستغفار فيه باب للفرج والرحمة ثانياً، عسى الله ان يرضى عنكم ويهديكم ويوفقكم جميعاً.
2 - رد من : بنت العراق
اخي الفاضل ابو باقر

اشكرك جزيل الشكر على كلامك الأكثر من رائع وعلى حسن تقديرك لنصائحي، ولا أقول سوى كان الله في عونك يا اخي على ظروفك الصعبة والمؤلمة، وعسى ربي ان يفرج همك ويشد أزرك ويثبت قلبك على الإيمان به، ويجزيك خير الجزاء بثواب كل محاولاتك للمساعدة والتخفيف عن اصحاب المشاكل والمآسي سواء في هذا الموقع او في الحياة رغم كل ما مررت به من الم.

بالنسبة لقولك ان الشهادة لم تعد لها قيمة، فهو امر واقع ومؤلم للأسف ليس فقط في العراق، بل وحتى في دول اخرى، ومع هذا، تبقى الشهادة والتعليم كحجر اساس يمكن للشخص بعد ان ينطلق في بناء مستقبله سواء بالعمل او الدراسة في الخارج. كثير من طلاب البعثات ندموا لانهم لم يعطوا الدراسة حقها واستهانوا بالمناهج الدراسية في العراق، ليجدوا ان الأساسيات في المناهج الدراسية هي نفسها في الدول الغربية. كذلك بعض الموظفين الذين عادوا لمقاعد الدراسة من اجل مخصصات الشهادة في الراتب، وطبعا كان الامر صعباً عليهم لتركهم الدراسة لفترة طويلة. فعلى اي شخص ان يؤدي ما عليه ويحصل على الشهادة أياً كان الوضع ويقوي إيمانه بالله تعالى متذكراً قوله

"لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا"
2021-06-09 02:44:11
1 - رد من : أبو باقر
أحسنت على هذه النصائح القيمة أن من يطبق نصائحك أجزم جزماً قاطعاً (بعد إرادة الله تعالى) أن يصل الى شهادة الدكتوراه
الشيء بالشيء يذكر فيما يقال وخصوصا في العراق لا فائدة من الشهادة والتعليم ، فقد أراد أحد أقاربي دراسة الإخراج فقلت له ساخراً ( أتريد أن تصبح ستيفن سبلبرغ) فضحك بعض من سمع فتأثر بما سمعه مني وبعد ذلك تقدم الى معهد إعداد المعلمين . حيث تخلى عن هذه الفكرة فواقع الحال مألم بعض الشيء وأما أنا فكما نقولها (خليهة سكتة) فقد كنت فيما مضى موظف بلدية وقد طرت منها والسبب أنني قد أدخلت الى المدير مراجعاً حيث لم يكن المعاون ولا السكرتير موجوداً ، ولم ينظر في أمري أي أحد لأنه كان مسنوداً من قبل أحد الأحزاب المتسلطة آنذاك وحتى من كان في قلبه رحمة لم يستطع مساعدتي والى الله المشتكى ، بربك من يسمع هذه المآسي هل يتأمل من الشهادة خير أو مستقبل زاهر منها سواء في العراق أو غيره وللمرة الثانية أقول الى الله المشتكى والسلام .
2021-06-08 16:31:15
2021-06-08 14:49:13
426391
user
4 -
بنت العراق
4- لا تؤجلي الدراسة الى اخر يومين او ثلاثة قبل الامتحان فهذا اكبر خطأ يرتكبه الطالب، لان الوقت قد يضايقه فيضطر للدراسة بسرعة وبدون تركيز فيفشل في الامتحان.

5- في اليوم الذي يسبق الامتحان راجعي المادة مراجعة خفيفة، طبعاً بعد ان تكوني قد درست المادة بتركيز في الايام السابقة، لا تركزي على الدراسة في هذا اليوم حتى لا يتشتت ذهنك وتحصل لديك حالة ارباك، بل بالعكس اريحي ذهنك في هذا اليوم راحة تامة.

6- حاولي ان تجدي ولو زميلة واحدة تستعيرين منها دفاتر المواد فليس من المعقول ان جميعهن سيئات، او اذهبي الى المُدرسَّة واشرحي لها مشكلتك لكي تساعدك. اذا لم تنفع هذه الحلول، دربي نفسك على الكتابة بسرعة وذلك من خلال تشغيل فيديو تعليمي وكتابة ما يَرِد فيه، ويا حبذا لو كان هذا الفيديو متعلق بإحدى المواد التي تدرسيها، سيساعدك هذا كثيراً.

7- (النصيحة الاهم) عند التوجه الى اي مكان سواء كان المدرسة او السوق او الذهاب لاداء الامتحان او اي مكان اخر، وايضاً قبل النظر الى ورقة الاسئلة رددي ايضاً "توكلت على الله" بنية قلبية صادقة ومن ثم اقرأي آية الكرسي ثم سورة الاخلاص والمعوذتين. ثم رددي الآيات التالية

"وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِى مُدْخَلَ صِدْقٍۢ وَأَخْرِجْنِى مُخْرَجَ صِدْقٍۢ وَٱجْعَل لِّى مِن لَّدُنكَ سُلْطَٰنًا نَّصِيرًا"

"وَقُل رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ"
2021-06-08 14:16:10
426388
user
3 -
بنت العراق
اولا اقول عسى ربي ان يهديك ويثبت اقدامك على الصراط المستقيم.

بالنسبة لمدرسيك وزملاؤك، اقول اسمعي كلامهم وارميه وراء ظهرك، فالمهم تفوقك دراسياً وليس التفوق في العلاقات والانجراف وراءها. انت دخلت المدرسة لكي تحصلي على شهادة من اجل مستقبلك وليس لكي ترضي حفنة من الناس لا يمتون اليك بصلة وتفكيرهم مع الاسف اصبح سطحياً بتفضيلهم الطالب اللامع اجتماعياً وليس المتفوق دراسياً سواء كانوا طلاب او مدرسين، فلا تكترثي بهم واستمري في اعتزالهم والبعد عنهم حتى يقضي الله امراً كان مفعولا.

بالنسبة لمشكلتك مع والدك، فاقول لك انت تملكين الحل لها، اذا راى والدك استمرار فشلك في الدراسة، فمن الطبيعي ان يفكر في اخراجك من المدرسة لانه يرى فيها ضياع للوقت والجهد وهنا يأتي دورك لكي تغيري من تفكيره ووجهة نظره وذلك بتفوقك دراسياً في كل المراحل المتبقية من دراستك بإذن الله.

اما عن مسألة استعادة شغفك بالدراسة، استطيع ان اعطيك هنا بعض النصائح عسى ان تفيدك

1- قبل ان تبدأي في دراسة اي موضوع قولي "توكلت على الله" بنية قلبية صادقة، ثم ابدأي بالدراسة.

2- ادرسي المادة قبل الامتحان بفترة طويلة، وابدأي اولا بقراءة اي موضوع فيها وكأنك تقرأين مقالا في جريدة، ثم اقرأيه مرة اخرى بتركيز اكثر في اليوم التالي، ثم بتركيز اكثر واكثر في اليوم الثالث وهكذا، وطبقي هذا الامر على بقية المواد.

3- عندما تنتهين من الدراسة تخيلي نفسك مُدَّرسة وقومي بأعادة ترديد ما درستيه وكأنك تقومين بشرحه لمجموعة من الطلاب، واذا كان بأستطاعتك ان تشتري بعض الادوات التي تساعد في ذلك مثل السبورة البيضاء واقلام الكتابة والممحاة الخاصة بها فلا تترددي. لا تخجلي من فعل ذلك وليكن صوتك هادئ عند الشرح، واكيد اهلك سيتفهمون انك تدرسين.

يتبع
2 - رد من : بنت العراق
تعليق

اشكرك جزيل الشكر وجزاك الله عني كل خير وفرج همك ووفقك لما يحب ويرضى 🤲🤲
2021-06-09 02:46:34
1 - رد من : تعليق
لجهودكم باقات من الشكر والتقدير ، لا حرمك الله الأجر .
2021-06-08 17:26:28
2021-06-08 13:36:16
426383
user
2 -
ملاك
لا تقلقي عزيزتي تشجعي عززي ثقتك بنفسك انت تستطيعين فعلها وستدخلين الجامعة رغم انوفهم انت ذكية لا بل عبقرية تنقصك فقط الثقة ، العزيمة والارادة تحلي بها وسوف تحققين المستحيل
ادرسي ورددي
2021-06-08 12:22:02
426375
user
1 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
ليس امامكي شيء الا الأجتهاد والتفكير فقط في الدراسة وانسي امر المحبطين
move
1