الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

الصدق .. أفضل صورة ترسمها لنفسك

بقلم : لا يهم - البعد السادس عشر

الصدق .. أفضل صورة ترسمها لنفسك
"الصدق راحة لا تُشم بالأنوف بل تحس بالقلوب" ..

قالوا عن الصدق حكما كثيرة عظمت من شانه وزادت من اهميته بل وجعلته من اولويات المعاملات .. فالصدق هو الفصل الاول في كتاب الحكمة .. جميعنا وقعنا في خطيئة (الكذب) سواء كنا صغارا او كبارا .. لكن هناك من يتعمدون ان يكون الكذب محور حياتهم ومحركهم بالحياة .. لا يستطيعون الاستغناء عنه كالهواء .. لا تخرج كلمة من افواههم الا وحملت ذلك الاثم معها ..

من يلقب بالكذاب هو كثير الكذب لذلك جعلت اسم فاعل اعتبارا بانها صفه ملاصقه لصاحبها .. صدق من قال : "ازرع الصدق والرصانة تحصد الثقة والامانة" .. فالكاذب مهما احتال ومهما فعل لابد ان تنكشف فعلته ولو بعد حين ! .. يالله من ذا الذي يتصف بالكذب ويحبه الناس ؟! .. الصدق افضل شيء انت فاعله .. لا شيء كالصدق لا فخر ولا حسب ..

إليكم اسئلتي ولا تنسوا محتوى القضية (الصدق) فإن لم تجيبوا بالصدق فاكتفوا بالصمت ..

1- هل تؤمن بوجود كذبة بيضاء وكذبة سوداء أم كلاهما كذب ؟

2- هل تعرضت لموقف تطلب الامر فيه ان تكذب مرغما ؟

3- مارايك بالكذب بشكل خاص والكاذبين بشكل عام ؟

4- هل تشعر بتانيب الضمير عندما تحاول الكذب .. ام الامر عادي ؟

5- هل تعرضت لاحد الكاذبين من قبل في حياتك ؟ وكيف كانت ردود افعالك معه ؟ اروي لنا ماحدث ان شئت ..

6- لو كذب شخص عليك كذبه كبيره هل تسامحه ؟ ولو كانت صغيره هل تسامحه ؟

7- هل تؤيد الكذب في المزاح والهزل ام تستقبحه ؟

8- هل تعتبر المجامله احد فروع الكذب البيضاء ؟ والوقاحه احد فروع الصدق السوداء ؟

9- من منبوذ من الناس اكثر برايك الصادق ام الكاذب ؟

10- ما منزلة الصدق بين الناس بنظرك ؟

11- اذكر مواقف ترى الكذب فيها مباحا في رايك ..

تاريخ النشر : 2015-07-25

انشر قصصك معنا
عنقود الحياة
بنت العراق - العراق
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
فرح - الأردن
براءة روح - أرض الله الواسعة
ابنة ادم
امرأة من هذا الزمان - سوريا
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (84)
2017-09-21 16:54:10
177121
84 -
ساجد
حلوه
2016-06-15 09:14:45
98448
83 -
روا عسل
أنا صادقة مع من يستحق صدقي
2016-05-25 11:29:29
95486
82 -
الكسندرا
ساجيب بكل صراحة

1 الكذب يبقى كذبا لكن احيانا يكون حلال لتفادي مشكلة خطيرة او... لكن يجب ان تكون جد مهمة فالكذب حرام الا بمواضيع خاااصة

2 لا اذكر ذلك ن تذكرت ساقول في تعليق اخر

3 الذب هو صفة مذمومه تنشر الكره والعداوة والصفاة السيئة لكن ما صرت اشهده الان ان الكذب اصبح روتين يومي لذا البعض وهذا مؤسف اضافة الى ان البعض اصبحوا يتقربون من الكذابين ويحبونهم لا اعلم السبب في ذلك لكن اللهم بعدهم عنا

4 انا ابتعد قدر الامكان عن الكذب وان كذبت مرة يانبني ضميري طول حياتي مهما كانت الكذبة صغيرة ولا اهدأ الا اذا بينت الصدق لكن لا اظن ان هذا حصل يمكن انه حصل لكن نادرا

5 نعم تعرضت للكثير منهم صديقتي المقربة القديمة التي كانت تدعي انها تحبني وكان كذبا ايضا اختي التي كانت تطلب مني ان اقوم باعمال صعبة لها مقابل ان تقدم لي شيئا بسيطا وبعدها تكذب
...

6 لا اعلم ان كانت صغيرة اسامحه لكن ان كانت كبيرة سارى الاسباب والظروف والشخص وافكر مليا وبعدها اقرر


7 استقبحه

8 المجاملة احيانا تكون جيدة حيث ان نيتها صادقة وحسنة واحيانا تكون المجاملة مذمومة لان نيتها سيئة وكاذبة
.والوقاحة هي وقاحة وتبقى صفة مذمومة وهي ليست صدقا اسود واصلا لم اسمع بكلمة تقول صدق اسود الوقاحة هي صفة مذمومة وتبقى كذلك

9 اكيد المنبوذ هو الكاذب لكن في مجتمعنا اي كل المجتمعات الان اصبح حتى الكاذب محبوب مثلا مجتمعي انا اي من حولي

10 منزلة الصدق انحطت كثيرا بين الناس بسبب الكذب وكثرت ايضا الاقوال المعظة للصدق لكن للا جدوى
لازال الصدق له مكانة كبيييييرة بين الناس لكنه ينحط شيئا فشيئا

11 هناك الكثير مثلا انقاد حياة شخص يريد البعض قتله او ايذاءه وهدا ما نشهده كثيرا في حياتنا ويسالونك عن مكانه فتكذب عليهم وتقول ليس هنا ام لم اره
كذلك تستر اخاك عن طريق الكذب احيانا فمن ستر اخاه بالدنيا ستره الله في الاخرة


شكرا موضوع جميل جدااااا
2015-10-13 08:23:08
56168
81 -
هيا
من دون صدق ما حدا بيحسن عيش ابامان هاد احسن شي بيعملو الانسان كلشيه متعلق بل صدق و لامان
2016-07-12 23:10:01
56046
80 -
غريبة الاطوار
1- كلاهما كذب 
2- نادرا جدا جدا 
3- الكذب جبن, والكاذبين جبناء 
4- نعم ضميري يؤنبني عندما اكذب 
5- نعم تعرضت من قبل للكذب من شخص احببته  واصبح هاجسي التفكير به وجاء لخطبتي ,لكنه فجأة سافر بعيدا ولم يعد والان انا اعاني من مرض نفسجسمي منذ تلك الحادثة 
6- لن يستطيع خداعي احد بعد الان فحدسي اصبح قويا 
7- استقبح الكذب 
8- برايي المجاملة نفاق وانا اكره المجاملة والمديح جدا وبرايي الصراحة الوقحة افضل شيء بالعالم 
9- الصادق هو المنبوذ فالاغلب يخشى مواجهة الحقيقة 
10- الصدق اصبح عملة نادرة الاستخدام 
11- اذكر مواقف ترى الكذب فيها مباحا في رايك ..
2015-09-04 09:18:38
50887
79 -
shr
اختصارا لﻻجوبة فإن عليك الكذب أحيانا ويجب عليك دائما فعل ما يجب فعله حتى ان كان ان تكذب !وعلى كل ﻻ داع للكذب اﻻ إذا كان من يسأل يستحق اﻻجابة
2015-08-31 12:27:23
50252
78 -
منار
1- هل تؤمن بوجود كذبة بيضاء وكذبة سوداء أم كلاهما كذب ؟
هما الاتنين كذب والله سبحانه وتعالي لم يذكر عقاب الكذببه البيضاذ والسوداء فهو حرم الكذب بشكل عام

2- هل تعرضت لموقف تطلب الامر فيه ان تكذب مرغما ؟
اكيد واللي يقول انه عمره ما كذب فدي هتبقا اكبر كدبه في حياته لاننا بشر وبنغلط واكيد بنكون مجبرين علي كده
3- مارايك بالكذب بشكل خاص والكاذبين بشكل عام ؟
الكذب تعتبر صفه في كل انسان وف مننا بيحاول يسيطر علي الصفه دي وفي ناس عايشه بالكدب بس والكاذبين برأيي هما ناس ضعاف جدا ومش قادرين يوجهوا الواقع بالحقيقه
4- هل تشعر بتانيب الضمير عندما تحاول الكذب .. ام الامر عادي؟ بشعر بتأني الضمير اكيد
5- هل تعرضت لاحد الكاذبين من قبل في حياتك ؟ وكيف كانت ردود افعالك معه ؟ اروي لنا ماحدث ان شئت ..
اولا اكيد كل واحد فينا اتعرض للموقف ده بس للاسف اللي بيكدب عليا مش بقدر اثق فيه تاني بس لما الموقف ده حصل معايا وعشان الشخص ده كان عزيز عليا سمحته مره بس قرر نفس الموضوع ومش وثقت فيه تاني
6- لو كذب شخص عليك كذبه كبيره هل تسامحه ؟ ولو كانت صغيره هل تسامحه ؟
سواء كبيره او صغيره ففي الحلتين انه قدر يكدب عليه وده بيخليني افقد الثقه فيه بس ممكن اديله فرصه واحده
7- هل تؤيد الكذب في المزاح والهزل ام تستقبحه ؟
استقبحه
8- هل تعتبر المجامله احد فروع الكذب البيضاء؟والوقاحه احد فروع الصدق السوداء ؟ مافيش كذب ابيض واسود والمجامله مش كذب بس تكون بحدود ولما اقول كلمه كويسه لحد حتي لو مش حقيقه هيكون احسن ما اجرحه بكلمه توجعه وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم الكلمه الطيبه صدقه

9- من منبوذ من الناس اكثر برايك الصادق ام الكاذب ؟
الكاذب
10- ما منزلة الصدق بين الناس بنظرك ؟
معدومه
11- اذكر مواقف ترى الكذب فيها مباحا في رايك ..
عن أم كلثوم (إحدى بنات النبى) أنها قالت: "ما سمعت رسول الله يرخص فى شئ من الكذب إلا فى ثلاث: الرجل يقول القول يريد به الصلاح، والرجل يقول القول فى الحرب، والرجل يحدث امرأته، والمرأة تحدث زوجها ".
2015-08-25 16:19:56
49516
77 -
امل
1_ الكذبة البيضاء والكذبة السوداء كلاهما يتعبران كذب
2- في بعض الاحيان مجبر الانسان ان يكذب من اجل مصلحته
3_مهما نكذب بعد مرور من الوقت سوف يبان الكذب مع ذلك الكذب يساعدنا من تخلص من بعض المصائب
4_ من ناحيتي انا اشعر بتانيب النفس عندما اكذب عالاخرين وبنفس الوقت بحس الامر عادي
5_تعرضت للكذب من احدى صديقاتي لم اهتم لها قلت في نفسي انو الله كبير والله انتقم منها
6_لو كذب كذبة كبيرة اولا بحب اسمع منو ليش كذب ثانيا بطبعي بسامح بس تنكسر ثقتي فيه
7_الشخص يمزح ويكذب ماشي الحال انما ما يكبرها لشي حدود
8_مجامله بالنسبة الي بجامل المهم يحل عني
9_الناس هالايام بصدقو الكاذب اكثر من الصادق
10_الصدق بين الناس هالايام تقريبا شبه معدومه
11_ حسب المواقف الي بكون فيها
2015-08-21 14:03:44
49029
76 -
فى قلبى ملاكى الى نجلاء
هستنى ردك ان شاء الله فى مقهى كابوس واتشرف بالحديث معاكى والتعرف عليكى اكتر
2015-08-21 14:03:44
49028
75 -
فى قلبى ملاكى الى نجلاء
دة شرف ليا يا نجلاء وسعيدة بردك على ..ايه رايك نتناقش احسن فى مقهى كابوس بدل النقاش هنا ونختار موضوع نتكلم فيه ؟
2015-08-21 06:52:06
48973
74 -
نجلاء الي في قلبي ملكي
يا ريت نتعرف واختاري موضوع ونتناقش فيه مع بعض
2015-08-19 15:42:50
48787
73 -
فى قلبى ملاكى
انا ايضا اشتقت للحديث معكى
2015-08-19 15:42:50
48786
72 -
فى قلبى ملاكى
انا اللى بشكرك يانجلاء لانك رديتى عليا وسعيدة بالحديث معاكى ..معلش انا مش بدخل الموقع باستمرار لانى ساعات بكون مشغولة شوية..
2015-08-18 23:26:21
48707
71 -
نجلاء
المدريدية زينب هل هذا الاسم اطلقتية علي نفسك ام انتي من المدريد حقا الي /////////////////////////////////////قلبي ملاكي اشتقت الي نقاشي معك وشكرا علي ردك علي
2015-08-18 08:36:24
48574
70 -
المدريديه زينب المدريديه
انا عن نفسي اكره الكذب جدا واكره الكاذبين واستطيع كشف الكاذب بسهوله وبسرعه من اول الكلمات التي يقولها وانا لا اقول انا لا اكذب بل اكذب لاكن كذبات بسيطه جدا
2015-08-17 16:02:55
48499
69 -
فى قلبى ملاكى
1- كله كدب طبعا ومفيش اى مبرر للكدب ولما الواحد يتعود عليه دة بيبقى صفة وحشة جدا وربنا يهدينا كلنا وطبعا مفيش اجمل من الصدق 2- فى الحقيقة المواقف كتير لاكنى اتعلمت بعد كدة انى اكون صادقة دايما وصريحة من غير ما اجرح حد ومن المواقف اللى حصلت انى كدبت على امى فى موضوع وكان المفروض انى اقوللها الحقيقة لاكن خفت عشان متزعلش منى بس اكتشفت الحقيقة فى الاخر وواجهتنى وطبعا اعترفت لاكن قررت انى مكدبش تانى 3- حبل الكذب قصير والكذب شيىء سيىء جدا وممكن يؤدى لنتايج سيئة جدا ودة من واقع مواقف ناس اعرفهم وحصللهم حاجات صعبة اما الكذابين بشكل عام فانا كنت واحدة منهم وبعدين اتعلمت انى مكدبش مهما كان ومفيش حد معصوم من الخطا وربنا يهدى الجميع 4- طبعا بحس بتانيب الضمير 5- طبعا اتعرضت كتير ولما الاقى حد يكدب عليا بواجهه والومه 6- مكن اسامحه على الكدبة الكبيرة دى ودة على حسب الموقف ولو كدبة صغيلرة هسامحه برده بس مش قبل ما الومه على كدة واديله درس عشان ميعملهاش تانى لاكن عموما لازمو نسامح بعض لاننا كلنا ممكن نكدب او نغلط والتساح شيىء جميل طبعا 7- لا مش بايده لاكن مش هقدر اقول لكل واحد بيطل كدب بهزار الا لو كان بيبالغ 8- احتمال لاكن عموما المبالغة مش بتكون كويسة 9- فى رايى الكاذب منبوذ اكتر 10- للصدق بين الناس منزلة كبيرة طبعا واحسن حاجة الصدق 11- بصراحة مقدرش اتكلم فى مسالة زى دى
2015-08-04 12:21:23
46703
68 -
سندباد
فكرتوني بفيلم لا أكدب لكني أتجمل . أحيانا يضطر الإنسان للكدب كي لا يؤدي الناس اللدين يحبهم أو للحفاض على صورته أمام الناس
2015-08-03 07:28:13
46591
67 -
feriel من الجزائر
1 كلاهما كذب ولكن لا مانع من الكذبة البيضاء اذا لم تكن سمجة
2 لمواقف عديدة
3اقبح صفة واقبح اشخاص
4 نعم بتأنيب كبير ولكن ليس مع الجميع
5تعرضت للكثير وكانت هوايتي كشف كذبهم امامهم مباشرتآ حتى ولو احرجته
6كذبة كبيرة لا اسامحه اما البيضاء فأسامحه اذا لم تكن مؤذية
7 نعم ولكن إن لم يكن سمجآ
8 بالضبط
9لكل مكان اصحابه ولكن في اكثر الاماكن الكاذبيت هم المفضلون
10له مكانة رفيعة في اماكن محددة ومكانة غليظة في اماكن اخرى
11الكذب صفة نابية في كل الاوقات عدا اذا كان في الكذب اخمادآ لفتنة او مشكلة
2015-08-02 19:21:20
46558
66 -
نهلة
1- نعم اؤمن بوجود كذبة بيضاء و سوداء و هناك فرق بينهما لان الكذبة البيضاء تكون صغيرة و لا تؤذي احدا بالاضافة الى انها تنقذ الانسان من مواقف عدة
2- نعم تعرضت لموقف كهذا
3- انا شخصيا اكره الكذب كثيرا لانه يخلق منازعات بين الناس و الاصدقاء و الاقارب ...و ذلك فقط بسبب شخص اخرج من فمه كلاما زائفا
4- عندما اكذب على شخص عزيز على قلبي اشعر بتانيب كبير لدرجة انني لا للستطيع النوم اما عندما اكذب على شخص هو في الاصل كذاب يكون امرا عاديا جدا
5- نعم تعرضت لمواقف عدة مع الكاذبين فانا اعيش في مجتمع كاذب كل عائلتي تقريبا كذابين رغم صغرهم في السن (اقصد اعمامي و اولاد اعمامي لا عائلتي التي اسكن معهم كامي و ابي ) و احيانا اتخذ اناسا اصدقائي و اضع فيهم ثقتي الكاملة لكن عندما نتخاصم قليلا يبداون باخراج سمهم و الكذب على بعضهم و يحاولون بشتى الطرق ان بفعلو لي شيئا خبيثا و ان يصبح كل الناس يكرهونني لكن الحمد لله فانا لا اخضع لرغباتهم و دايما امشي معهم بحسن النية
6- اذا كانت كذبة كبيرة و مستني بسوء لن اسامح لكن اذا كانت صغيرة فلا باس
7- هناك انواع من الكذب في المزاح فعندما تجعل الناس يضحكون بالمزاح لا باس لكن اذا كانو يضحكون على شخص ما فانا استقبح ذلك و دائما ما اقف مع الشخص الذي يستهزؤون منه
8- المجاملة دايما ما تكون شيئا جيدا حتى و لو كان كذبا اما بالنسبة للوقاحة فهي اكيد امر مستقبح و لا اتفق مع اولئك الذين يقولون انا اتكلم بصراحة في الوجه حتى و لو كان الكلام جارحا هناك فرق بين الوقاحة و الصدق
9- انا اعتقد انهما كلاهما منبوذان فالصادق منبوذ بسبب مصداقيته و اعطائه النصائح لمن لا يستحقها فكما تعرفون في هذا الوقت الكل يظن انه مثالي و الكاذب منبوذ لانه كاذب ههههه
10- الناس الان يضعون الصدق تحت اقدامهم و لا يضعون له قيمة
11- الكذب مباح مثلا عندما تريد الاصلاح بين اثنين متخاصمين فتكذب و تقول ان الذي خاصمته يقول عنك اشياءا جميلة الا ان تحل المشكلة
2015-08-01 23:01:38
46438
65 -
Ghost hunter
استاذ اياد انا سعيد بقراءة رأيك في الموضوع
ففي النهايه انت ااحد اندر الاشخاص الذين اهتم بهم عادة
اعني انا اتواصل مع العديد في شبكات التواصل ولكن نادرا ما يلفت احد انتباهي لقد قررت اذا كان الموقع كما هو بعد انتهائي من السنة الدراسيه الاخيره فأنت بالتأكيد ستكون من اول الناس الذي سأخبرهم نسبتي لذلك فلتنتظر يا استاذي سأرفع الرأس بإذن الله
2015-08-01 11:22:31
46341
64 -
اياد العطار
تحياتي للأعزاء او العزيزات لا يهم - البعد السادس عشر .. شكرا على هذا الموضوع الجميل والحساس الذي اعجبني مضمونه بقدر ما اعجبني اسلوبه المتميز .. في الحقيقة انا كتبت مؤخرا مقالا يدور عن الكذب واين يمكن ان يوصل الإنسان .. وانا شخصيا اعترف بأنه حصل معي ان كذبت كذبة ما وتحولت هذه الكذبة لاحقا إلى وبال وبلاء على رأسي .. كأن اكون ادعيت معرفتي بشيء او عمل ما وانا لا اعرفه وتسبب ذلك لي لاحقا بالاحتراج او المشاكل .. دعوني اجيب على اسئلتكم من دون ان اقرأ ردود بقية القراء والزوار الكرام لكي لا اتأثر بها ثم اعود واقرأها كلها واحدا واحدا ..

1 - نعم اؤمن بوجود كذبة بيضاء واخرى سوداء .. واؤمن بأن الكذب احيانا يكون واجبا ولابد منه ويكون عين الصواب تجنبا للمشاكل او من اجل اراحة اشخاص اعزاء إلى قلوبنا ..

2 - كثيرا .. كثيرا .. احيانا بسبب الخوف .. احيانا بسبب الحاجة .. واحيانا بسبب الغرور .. وكثيرا ما اكون في جلسة واسمع احدهم يتكلم في مسألة علمية او دينية او ادبية او سياسية الخ واعلم جيدا ان كلامه كله خطأ لكني لا اقول شيء بل غالبا ما اؤيده في كلامه ! .. لأني لا اميل للجدل واعلم عن تجربة ان اكثر الناس تأخذه العزة بالأثم ويرفض الاعتراف بخطأه لذلك اتجنب المواجهات من هذا النوع .. واكذب .. نعم عندما اكون اعرف الحقيقة فأسكت او اؤيد الخطأ فأن اكون كاذب ..

3 - بصراحة الكذب جميل .. لأنه ينجينا من الكثير من المواقف الغير محببة وهو سبيل ايضا للتنصل من اخطاؤنا .. لكن لكل شيء حد وحدود .. اعني ان للكذب حدود ايضا .. عندما يتجاوزها ويصبح طبع يحكم تصرفات واقوال الانسان يكون مذموما حينها .. او قد يتحول للخداع والاحتيال .. وانا اعرف اناس يدعون الفضيلة والايمان لكني اراهم يكذبون في مسائل التجارة والعمل والمال .. فالكذب المخادع هو الغير مقبول اما الكذب البسيط لتجنب المشاكل فبرأيي مقبول ..

4 - اذا كان كذبي قد تسبب بالأذى لأحد فطبعا اشعر بتأنيب الضمير .. اصلا انا حساس لدرجة اني قد لا انام الليل اذا شعرت بأني تسببت بالألم او الاذى لشخص ما .. وكثيرا ما اغضب واندم لاحقا ندما مريرا ..

5 - هل تعرضت لأحد الكذاببن .. يوووه .. كثير جدا .. نصف عمري قضيته مع الكذابين .. فالناس يميلون للمبالغة والكذب .. وتجد الكثير منهم يبالغ في فضائل نفسه او يدعي ما ليس فيه .. وهؤلاء عرفت الكثير منهم .. جماعة : انا كذا وكنت كذا وفعلت كذا .. وكله كذب في كذب .. وللعلم معلومة احب ان اسجلها هي ان الرجال عموما يميلون للكذب فيما يختص بمغامراتهم العاطفية .. فقد يلعب احدهم دور الدون جوان وهو بالكاد ينطق كلمتين مع النساء .. وقد يزعم احدهم بأنه يعمل في مكان حساس .. او انه كان على صداقة مع شخصية مشهورة .. واغلبه كذب .. وانا قابلت الكثير من هؤلاء لكن كما قلت سابقا لست من النوع الذي يميل للمواجهة .. عادة ما اسكت ولا احاول فضحهم او تكذيبهم ..

6 - اذا كانت الكذبة قد تسببت لي بمشلكة فلا اسامح بسهولة .. خصوصا من يحاول استغفالي وخداعي .. يشعرني ذلك بالخيانة .. صحيح انا نادرا ما احقد على احد .. لكن اسامح بصعوبة في هذه المسألة بالذات ..

7 - اذا كان الكذب سيضحكني ولن يسبب اذى لأحد فأنا من اشد المؤيدين له .. لكني اكره الكذب من اجل اضحاك الناس على شخص آخر .. كأن اقول فلان كذا وكذا كذبا لكي اجعل الآخرين يضحكون عليه .. لا اؤيد ذلك ..

8 - نعم احيانا نضطر لأن نجامل كذبا .. قد نرى شخصا دميما فنقول له ما شاء الله اليوم قمر .. لا ارى بأس في ذلك .. لكن الوقاحة والصلافة على العموم لا اطيقها .. في الكذب او غير الكذب .. ان تكون صادقا ليس معناه ان تكون وقحا وصلفا ..

9 - الصادق منبوذ اكثر .. لأنه يخبر الناس بعيوبهم ولا احد - بضمنهم انا - يحب ذلك .. لا احب ان يأتيني احد ويقول لي انت كذا وكذا وفعلت كذا وكذا حتى لو كان ما يقوله حق .. اعتقد الاسلوب الجميل والطيب مطلوب لأيصال الرسائل للآخرين .. اما الكذوب فما شاء الله اكثر الناس يحبونه .. وهذا معروف منذ القدم .. كلمة الحق لا احد يحبها ..

10 - اتعس واسفل منزلة .. الناس اتقياء بالظاهر فقط .. اما القلوب فكاذبة وانا لا اعني الجميع لكن معظم الناس هم هكذا ..

11 - ان يكون شخص عزيز على قلبي مريض بشيء خطير وانا اريد ان اطمنه فأكذب عليه .. ان تكون هناك مسألة خطيرة وقولها مباشرة لشخص عزيز على قلبي سيؤذيه فاكذب عليه واخفي الامر .. ان يكون قول الحقيقة سيتسبب في خراب بيوت ومصائب - مثلا ارى فتاة او امرأة مع شخص غريب - فأكذب .. وهناك مواقف كثيرة اخرى يطول تعدادها .. لكن نعم انا اكذب بجدارة وبدون خجل اذا كان ذلك فيه الخير للآخرين او يمنع المشاكل والمصائب عني وعن الآخرين ..

اعتقد اني اجبت بكل صراحة .. آسف على التطويل والاسهاب بالرد .. وتقبلوا فائق تقديري واحترامي ..
2015-08-01 03:28:08
46282
63 -
نادية
الصدق قد تعيش أكبر كذبة في حياتك وهي أن حياتك هي نفسها كذبة والديك ليسوا والديك عائلتك .......كل شيئ كذب اين الصدق من يعرف طريقه يدليني عليه
2015-08-01 02:06:48
46280
62 -
Ghost hunter
يا اسيره
فقط قولي انكي لا تحتاجين لمالهم بصراحه
هم اصدقائك و سيقدرون الموقف
2015-08-01 01:31:22
46276
61 -
اسيرة الذكريات
عزائي بنت بحري وجواد وطي الكتمان ومهى
شكرا لنصيحتكم وتشجيعكم اظن اني اصبحت قادرة الان على اخبارهن بالحقيقة اخيرا ساتخلص من حبل الكذب ولكن تبقى مشكلة واحدة كرامتي فانا لا اريد منهن ان يعطينني المال او اي شي اخر
2015-07-31 15:04:52
46256
60 -
لين
عليك ان تكذب حتى تعيش فى هذا الزمان
بيضاء سوداء تعدد الالوان و الكذب واحد
صار الصادق منبوذ و الكاذب محبوب
2015-07-31 10:02:33
46217
59 -
maha
أسيرة الذكريات
أنا أعرف شعورك جيدا...فقد عانيت منه في فترة من الفترات
لم لا تتخذي لك صديقة مقربة تفهمك جيدا و تحبك حتى تخبريها و تفضفضي لها كل ما بداخلك...ستشعرين بتحسن

أو صاحبي صديقات مثلك

حسنا من الممكن أن يكن كاذبات في ما يتكلمن عنه أو ربما البعض منهن يتظاهرن بالثراء كي يظن البقية انهن مثلهن
2015-07-31 10:02:18
46215
58 -
maha
المدثر محمد
(الكذب هو في حقيقته أمر من أغرب الأمور)
كلامك عميق فعلا...هذا ما كان في نفسي لكنني لم أستطع التعبير عنه...شكرا لك:)
2015-07-29 20:15:05
46023
57 -
الشبح
تحياتي وسلامي إلي الجميع

عجبي عليك يا زمن وعلي ناسك أتقلبت فيك الموازين والمال بقي كل أساسك معاك قرش تساوي قرش ما معكش قرش ما تسواش قرش{هل خلقنا الله لنكون كذلك رحمتك يا الله أنت أعلم بنا منا}

تحياتي وشكري إلي أختي الغالية علوش علي موضوعها أتمني لكي كل توفيق في حياتك بصفة عامة ربنا يحقللك كل أمانيكي وأحلامك بالتوفيق يا أختي ربنا يحفظك ويحفظ الجميع

لن أكتب مقدمة طويلة عن الصدق والكذب فهم معروفان عند الجميع بس عندي ملاحظة مجتمعنا هذا أصبح الصدق والكذب في نظره مجرد شكليات وروتين يقلل من قيمة الصدق حتي أصبحت لا أراه ويعلي في قيمة الكذب حتي خيل إلي إنه حل لجميع مشاكلنا ويقلل في شأنه حتي أصبح لا يعتبر ذنبا ولنبدأ

‏1-بالطبع كلاهما كذب ولكن يختلفون في منزلتهم هل تساوي تلك الكذبة البسيطة التي ربما لا تؤذي أحد وإن أذت تؤذي صاحبها بتلك التي بسببها يصيب المكان الدمار والخراب هل هم بنفس المنزلة بس كلاهما برضو كذب هذه ليس دعوة للكذب ولكنه نظرة من جانب أخر

‏2-وما رأيك أنت جميعا أضطررنا إلي الكذب بطريقة أو بأخري أكيد كذبت في حياتي وأكيد سأضطر الي الكذب مستقبلا ولكني الأن أحاول أن أتحري الصدق في أبسط بسيط في كلامي{أحاول تحتيها مية خط}لم يعد هناك شئ يضطرني إلي الكذب وأتمني ألا يضطرني أي شئ في حياتي أحاول أن أتكلم بصدق مع الجميع الغريب قبل القريب أحيانا يسألني أحدهم سؤال ولا أريد الإجابة ولو كان عزيز لن أستطيع رد طلبه حينها تجدني أتهرب من السؤال بصنعة لطافة أو أستخدم طريقة اللف والدوران وعدم الأفصاح فأتي له بإجابة قصيرة لن يفهم المغزي منها تحمل في طياتها جانب من الحقيقة ذكرت كل ذلك لكي أقول أني أجعل الكذب أخر خيار لي أو لا أجعله خيار من الأساس

‏3- الكذب عادة ذميمة تدخل المرض إلي قلب صاحبها وربما هي أساس كل المصائب أم عن الكذابيين فيختلف الحكم علي حسب الحالة مثلا ما الذي يضطره إلي الكذب ما عذره هل عذر يستحق أم مجرد لعبة وتسلية وعادة هل تأذي بسبب كذبه أي شخص علي العموم كلهم مخطئون وأغلبهم ينزل من نظري‎


‏4-بالتأكيد أشعر بتأنيب الضمير حينما أكذب مهما كانت تلك الكذبة بسيطة أشعر كأني فعلت أمر شنيع وأستغفر الله حتي أنساها وأقدم لضميري الأعذار ولو أستطعت قول الحقيقة لن أتأخر عادة كذبي فيما يخصني لا أنافق أو أتجمل ولكن أشياء تخصني لن تفيد أو تضر غيري بمعرفتها

‏5-ربما تعرضت في الحقيقة لا أذكر ولا أريد أن أذكر ولكن في حالتي الان لم يعد يهمني أي شئ في الحياة من أمامي صادق أو كاذب لنفسه فقط مش هيفرق معاي

‏6-في الحقيقة أنا أسامح الجميع مهما فعلوا لقناعة عندي بإني لا أستطيع الحكم علي أحد وإن ربنا هيحاسب الجميع في البداية أعرف ما الذي دفعه إلي الكذب وبعد ذلك أحكم عموما صاحبها يسقط من نظري ولن تعد علاقتنا كما كانت وربما لن يبقي سوي السلام بينا‎ ‎خصوصا لو تسببت في أذية أحد

‏7- حياتي معظمها ضحك وهذار مع الغريب قبل القريب وبعد كل ذلك أهلي يقولون عني جاد{أيرضيكم هذا} هذاري معروف وظاهر للجميع إنه هذار فلن يصدقه أحد وإن صدقه هذه مشكلته ليست مشكلتي فأنا لم أقصد الكذب عليه

‏8-لن أنكر أني أضطر إلي المجاملة ولكن في حدود المقبول لا أعتبرها كذبا فمن أجامله يعرف إنها مجاملة وكمان أنا بجامله بحاجات فيه يعني مش بكدب ولكن أن تأتي لشخص حرامي وتقوله أنت أشرف شريف أكيد هذا كذب ونفاق الوقاحة لا تمت إلي الصدق بإي صلة أنت تستطيع أن تكون صريح مع من أمامك دون أن تجرحه قول له الحقيقة بكل أدب وكلمات لطيفة مش طوب وضبش {إحنا أتفقنا علي الصراحة مش الوقاحة}

‏9- في رأيي الصادق لانه يسمعهم الحقيقة واللي قبلينا قالوا{الحقيقة مرة}لم يعد يهمني أمر الناس الكذب والنفاق في نظري أسهل شئ في الدنيا أن تسمع الناس ما يحبون سماعه وإن لم يكن موجود أصلا فيهم أي أحد يستطيع فعل ذلك ولكن ماذا بعد كيف أطيق أن أنظر إلي وجهي عندها لن أطيق نفسي حتي أنا صادق مع نفسي قبل كل شئ وقبل أن أكون صادق مع الناس أفضل أن أكون عبيط وساذج في نظر الناس علي أن أكون كاذب ومنافق في نظر نفسي

‏10- منزلته كمنزلة الطيبة الأخلاق الأدب الأحترام الصداقة نصرة المظلوم الحب الحقيقي بدون أي مصلحة الشهامة الرجولة الانسانية الرحمة والشفقة هذا ما أتذكره الأن ولائحة الكنوز الضائعة تطول بإختصار مجرد كلمات لا تكون إلا في الخيال لا تمت بعالمنا بأي صلة توجد في جنة الخلد برغم إنها كانت بالفعل بل هي أساس كل شئ{رأيي هذا لا ينطبق علي كل الناس ولكنه ينطبق علي الأغلبية

‏11-عندما لا تنتظر مصلحة من وراء هذا الكذب بل تكذب بنية صافية للخير والإصلاح وبس مثلا الإصلاح بين المتخاصمين إنقاذ شخص من تعرضه للأذي وهكذا{ربنا رب قلوب قبل كل شئ}

أجبت علي الأسئلة بكل صراحة ولتعلموا هذا ليس كلام شخص ثري مدلل يأمر فيجد ما يطلبه أو شخص يعيش في مكان يحوطه الأمن والسلام ومن حوله ملائكة بل هو كلام شخص يعيش في مكان يحكمه قانون البقاء للأقوي وبس الضعيف ملهش مكان وهذا القانون ليس هذه الأيام فقط يعني فترة وتعدي بل منذ قديم الأزل وسيستمر قولت ذلك لكي لا تأخذوا كلامي علي إنه مجرد كلام فاضي أكتبه بل هي الحقيقة التي يتناساها معظم الناس

تحياتي إلي الجميع وربنا يديم المحبة

‏*ودمتم بود وسلام*
‎ ‎
2015-07-29 17:23:23
46008
56 -
طي الكتمان
اسيره الذكريات ...... انا مثل حالك صديقاتي ثريات وان حتی ما عندي مصروف اشتري به ما يسد رمقي في المدرسه وهن يشترين الكثير ويأكلن منه القليل ويرمين الباقي يعني من كل شيئ لقمه
وحنما يخبرنني لماذا لا اشتري اقول اني لست جائعه رغم اني اكاد اموت جوعاً
لو شاهدتي مبايلي لضحكتي 100 عام
والنت من اختي الي متزوجه قرب البيت يعني فقر من جد لكن لا اكره الفقر لاننا كنا اغنياء ولم نكن سعداء وعرفت ان السعاده ليست بالمال
وصدقي حنما يزرننا الی بيتنا افتخر ببساطتنا
وهن ليوتهن اشبه بالقصور ولكن املك ما لا يملكن
لكن نحن نأكل ونلبس والحمد لله واقول لهن وبكل فخر اني فقيره
واحيانن يجلبن لي الفساتين ان كان هناك احتفال بالمدرسه واقول لهن اني جميله لا احتاج لفساتين جميله لكي تجعلني جميله بل انا من اجعل الفساتين جميله ويضحكن
اعرف اني لست جميله لكن لا اريد الشفقه وبأن لا اريد ان اجرحهن وكان مقصدهن المساعده
انا اكذب بخصوص الفقر احيانن لكن لاجل عدم التصدق لان الاخرين يحولون المساعده لكن لا يعلمون ان هاذا يجرح كرامتنا لهاذا نكذب لكي لا نجرحهم برد المساعده
2015-07-29 16:21:06
45968
55 -
Ghost hunter
اخيتي اسيرة الذكريات
صدقيني للفقر مزايا مثلما للغنى
لدي صديق ميسور الحال يقوم باشياء انا لا استطيع القيام بها
كل ما عليك فعله هو النظر للجزء المملوء من الكاس
ثم كيفما كان حالك فهو لا يبرر الكذب
انا اعتقد ان الاصدقاء لم يتغيرو ان عرفو انك فقيره
اخوك في الله
جواد
2015-07-29 10:26:55
45917
54 -
المدثر محمد
الكذب هو فى حقيقته امر من اغرب الامور, فتارة تراه ذنبا , وتاره تقع انت فيه فتقول خطيئة , وتاره تراه ضرورة فتقول هذه هى الكذبة البيضاء. فى رايى هذا كله خاطئ , اولا لا وجود لمبرر لجعل الكذب ضرورة , والكذب لا يختلف نوعه حسب الظروف فالكذب يبقى كذبا, و اخيرا الصدق - من وجة نظرى - هو اقصر طريق الى الاقناع ؛ فلما الكذب اذا؟
2015-07-29 10:26:55
45916
53 -
بنت بحرى
أسيرة الذكريات
الفقر ليس عيبا عزيزتى كى تخفيه...كما أن الملبس لا علاقة له بالفقر أو الثراء...فكم من غنى لا يستطيع اختيار ما يناسبه رغم كثرة ماله وكم من فقير يمتلك ذوقا يتيح له االأنتقاء رغم قلة ماله.

لا الفقر يستطيع إذلال النفوس القوية
ولا الثروة تستطيع رفع النفوس الدنيئة

اعتزى بنفسك رغم فقرك..فنصف اناقتك فى كلماتك ونصفها الأخر فى أخلاقك
تحية عطرة
سلام
2015-07-29 03:03:45
45889
52 -
اسيرة الذكريات
كانت امي دائما ما تحذرني من الكذب والكذابين الى ان كبرت وانتقلت الى مكان مختلف عما تربيت فيه كنت احسد صديقاتي على ثرائهن لاني كنت ميسورة الحال ..كن دائما يتحدثن عن فساتينهن ورحلاتهن الى الخارج ..عندها تيقنت انه لا مكان لي بينهن فاتخذت الكذب طريقا لي لكي اخفي حقيقة فقري فانا لا احب ان يشمت بي او ان يشفق على احد كنت ابقى صامتة معهن الا ان اجبرنني على الكلام هنا ابدا بسرد القصص الكاذبة لكي لا احس بالفرق ..ماذنبي انني ولدت فقيرة او ان اتمنى ان البس مثل الاخريات ..لم اعد قادرة على العيش بدون كذب فما الحل لمشكلتي ...
2015-07-28 23:27:36
45881
51 -
بنت بحرى
فى ناس الكذب عندها أسلوب حياة...
ومن كثرة كذبهم لو قالوا لى(صباح الخير)
سأذهب لأرى الدنيا نهار ولا لأ...

وهؤلاء أمضى عمرى كله أعتذر لنفسى
لأننى تعرفت على أمثالهم.

المصيبة أنهم فاكرينك أهبل
ومش عارفين أنك فاهم وساكت

شكرا عزيزتى علا على تعريتنا أمام أنفسنا أولا
قبل غيرنا.
سلام
2015-07-28 19:47:11
45849
50 -
زهرة الصبار(*)
لقد قرأت في احد المواقع عن كيفية كشف الكذب.
مثلا الذي يكذب لا يطيل النظر في عينيك كثيرا
وينظر اكثر على الاشياء من حوله ولو نظر اليك فانه يرمش كثيرا.
يتكلم ببطئ حتي يقوم بتأليف كذبته.يقوم الكاذب باستخدام نفس الكلمات
ويكررها دائما.الشخص الكاذب يقوم بالاستخفاف بالاخرين وينسب لهم
امور لم يفعلوها.الشخص الكاذب دائم الحلفان من غير ما نطلب منه ذلك.
الشخص الكاذب ينسى كذبه فيفضح نفسه بنفسه بسبب التناقضات.
وهناك مقولةتقول ربما تستطيع خداع كل الناس بعض الوقت وربما تستطيع
ان تخدع بعض الناس كل الوقت ولكن من المستحيل خداع كل الناس كل الوقت. والكذب حباله قصيرة.
2015-07-28 00:10:04
45767
49 -
راكان
- هل تؤمن بوجود كذبة بيضاء وكذبة سوداء أم كلاهما كذب ؟نعم اؤمن

2- هل تعرضت لموقف تطلب الامر فيه ان تكذب مرغما ؟لا بس انا كذاب

3- مارايك بالكذب بشكل خاص والكاذبين بشكل عام ؟كلهم في الهوا سوا

4- هل تشعر بتانيب الضمير عندما تحاول الكذب .. ام الامر عادي ؟
اللامر عادي=0
5- هل تعرضت لاحد الكاذبين من قبل في حياتك ؟ وكيف كانت ردود افعالك معه ؟ اروي لنا ماحدث ان شئت .نعم كثير, ردود افعال عاديه جدا لاكن غالبا ما تكون تسليكيه

6- لو كذب شخص عليك كذبه كبيره هل تسامحه ؟ ولو كانت صغيره هل تسامحه ؟نعم اسامحه ليش لا؟ الحياه قصيره جدا وم تسوى

7- هل تؤيد الكذب في المزاح والهزل ام تستقبحه ؟اؤؤيده وانا اكثر واحد اكذب في المزاح:)

8- هل تعتبر المجامله احد فروع الكذب البيضاء ؟ والوقاحه احد فروع الصدق السوداء ؟لا ابدا اش دخل؟

9- من منبوذ من الناس اكثر برايك الصادق ام الكاذب ؟ سؤال غبي بصراحه مايبيلهااكيد الكاذب مع احترامي للكاتب لاكن انت برايك ان المجامله كذب وانا لا اجاملك حت لا اصبح كذابا:)

10- ما منزلة الصدق بين الناس بنظرك ؟صفر

11- اذكر مواقف ترى الكذب فيها مباحا في رايك ..ولا موقف







وسلامتكم
2015-07-27 20:30:31
45746
48 -
الجريح حمزة اسد الله
1 كلاهما كذب ولكن لا مانع من الكذبة البيضاء اذا لم تكن سمجة
2 لمواقف عديدة
3اقبح صفة واقبح اشخاص
4 نعم بتأنيب كبير ولكن ليس مع الجميع
5تعرضت للكثير وكانت هوايتي كشف كذبهم امامهم مباشرتآ حتى ولو احرجته
6كذبة كبيرة لا اسامحه اما البيضاء فأسامحه اذا لم تكن مؤذية
7 نعم ولكن إن لم يكن سمجآ
8 بالضبط
9لكل مكان اصحابه ولكن في اكثر الاماكن الكاذبيت هم المفضلون
10له مكانة رفيعة في اماكن محددة ومكانة غليظة في اماكن اخرى
11الكذب صفة نابية في كل الاوقات عدا اذا كان في الكذب اخمادآ لفتنة او مشكلة
2015-07-27 20:30:31
45740
47 -
مريام
لو سئلت قبل سنوات طويلة هاته الاسئلة لكنت اجبت بقناعه تامه بان الكذب اسوء عيب قد يبتلى به الشخص
و لالقيت محاضره طويله عريضه في اهميه الصدق ... و لكن اليوم و قد كبرت و اختبرت الحياه و امتحنتني عرفت للاسف بان حبال الكذب طويله و سطوته عظيمه، و قد يحقق الحقير الكاذب بكذبه ما لا يحققه المجاهد الصادق بعمله المثابر
في زمن كالذي نعيشه، انقلبت المفاهيم و ليست الاخلاق استثناء، يكفي ان نتامل ما يدور حولنا لنعرف عمق الحضيض الذي نخوض فيه، عندما يكذب المسؤولون و يبارك كذبهم رجال الدين حمله لواءه في الارض، و عندما يصفق لنفاقهم الاعلام ، عندما تتحول الحسابات الشخصيه و العامه في وسائل الاتصال الاجتماعي الى منابر لنشر الاشاعات و الاكاذيب و الاتهامات
و في ظل هذه الظروف لا نملك سوى خيارين احلاهما مر، اما ان نعتزل الناس و المجتمع و نقضي حياتنا في صومعه بعيدا عن الكذب و النفاق و هو امر لا يطيقه الكثيرون مهما بلغ حبهم للصدق و اما ان ننخرط في ما يقوم به الاخرون لسبب او اخر (لقمه العيش/ الخوف من الوحده/ الشهره/ نيل رضا الاخرين...) و عندها علينا ان نقطع لضمائرنا تذكره ذهاب بلا عوده
2015-07-27 16:05:39
45719
46 -
نور القمر
مثل قول جدتي - حبل الكذب قصير
2015-07-27 14:53:00
45690
45 -
فوضى الحواس
علا

سعيدة ان هذا النقاش الجميل من كتابتك تحياتي

الاطفال يكذبون ايضا-من يعرف الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله فهو اكد ذلك ايضا -

مؤخرا و في رمضان بالتحديد بعد صلاة التراويح عاد ابن اختي مع والدي ليروي لنا مغامرته لتلك الليلة مع اللص الذي حاول سرقته و بالتفاصيل ايضا يعني اذا نادينا محقق راح يصدقو و الادهى ابي ساكت ما كذبوا خلاه على راحتو نسجنا سيناريو و لا اروع و امي قالتلو خلاص لا عاد تروح لكن انا ما قهرني انو كذب و لا اني صدقتو انقهرت لما عرفت لاحقا انو امي عاطياتو من شدة خوفها ان تفقده علبة الشوكولا الغالية اخخخخخخ لو بيدي كنت طلعتها من بطنو يعني يكذب و ياكل شوكولا و لم نكذب قصته حتى اعترف وحده في الغد

و فقط الى لقاء مع كذبه اخرى ربما اكيد ليست كذبتي يعني ربي يسترني و انا افضح حالي ههههه
2015-07-27 12:26:06
45680
44 -
رز گار
زهرة الزهور ..

لقد قرأته فعﻻ .. اجل ياعزيزتي .. انتي محقه .. اظنه يسمى حب 2016 ..



علوش .. هل مازلتي زعﻻنه .. ياصديقتي انا قلت رأيي .. ليش زعلتي ..
2015-07-27 04:39:05
45650
43 -
طي الكتمان
OlA .....شكراً لكِ عزيزتي
لقدت تفاجئت ان البعد السابع هي علا كنت اعتقد هو احد الزوار الجدد ههه
لكن هي علا التي جعلني موضوعها اعترف اني كاذبه امام الجميع
مذا ينفع ان لم نعترف هل هو الخوف انا لا اخاف الناس اذاً ممن اخاف هل من خالق الناس اذاً ان لله لا يحب الكاذبين ويعاقبهم اذاً لماذا اكذب ان كنت اخافه
اعترافيه كان خوف من لله بأن اكذب واقول انا لم اكذب
لا بل انا كاذبه من الطراز الاول لكن لم اكذب في كابوس ما عدا كذبه واحده
وليست تخص الجن بل كذبه لا تتخيلونها ابداً
وشكراً لموضوعك الجميل الصريح الذي جعلني اوبخ نفسي منذ ان قرأته
تحياتي لكِ
2015-07-27 03:53:59
45647
42 -
رز گار
عزيزتي علوش ..
لماذا ﻻيخرج الكﻻم مني .. ياصديقتي ربما ان ارآي مثيره للجدل .. نعم .. ولكن النقاش اخذ وعطاء فلماذ تلوميني ﻻني طلبت ماطلبت .. انا حين قرأت تعليقك هذا ما استنتجته .. ﻻنكي تضعين نقاط سوداء على بعض الجمل ..
صديقتي نحن اصدقاء فعﻻ ولكن ﻻبد ان يكون لنا وجهة نظر مختلفه .. ولوﻻ اختﻻف اﻻذواق لبارت االسلع ..
علوش انا اعتذر ان اغضبتكي بكﻻمي .. ولكن صدقيني مازلتي صغيره ربما بعد سنين طويله ستجدين ان الكذب هو اسلوب حياة .
شكرا لكي ﻷستقبالكي لي بموضوعكي ..
وارجو ان تعودي لنا سريعا ..
2015-07-27 03:53:59
45644
41 -
بنت بحرى
هم كاذبون ...ونحن كاذبون....وهم يعلمون أننا كاذبون ....ونحن نعلم أنهم كاذبون....فلا أحد منا او منهم يجرؤ على إدعاء الصدق فى كل الأحوال لأنه عندها سيكون اقرب للملاك والأجدر به أن يترك كوكب الكذابين ويصعد للسماوات السبع لانها المكان المناسب لأمثاله.

من الصغر وانا اكذب حتى وصلت لدرجة الاحتراف ...أتذكر عندما كنت أدعى انهماكى فى مذاكرة دروسى بينما انا أعصر أفكارى لأبحث عن تكملة للقصيدة الشعرية التى كنت أهجو فيها المدرسين...كنت أدعى المرض كلما ارادت عائلتى الذهاب لزيارة عمى ...ولزيادة الحبكة الدرامية لا مانع من سكب الدموع واطلاق الآهات لأتفوق على يوسف شاهين نفسه....فيلم من تأليف وتمثيل وأخراج بنت بحرى( محدش بياكلها بالساهل) ودائما ما يقتنع الجمهور(عائلتى) بالدور الذى اقدمه...فيضطروا اسفين إلى الخروج بدونى والقلق يقتلهم على..و ما ان تطأ اقدامهم الشارع إلا وأقوم كحصان السابق الفائز بالجائزة الكبرى.
كنت اكذب احيانا لأسعد من حولى مثلما كنت افعل مع جدتى رحمة الله عليها حينما أقول لها وأنا امسك بوجنتيها( عروسة يا ناس عاوزة عريس يقدرها) فتضحك قائلة( آه يا نصابة يا كذابة).....وكنت أكذب لأحافظ على مشاعر تأذت من الصدق الكريهة لبعضهم ...مثلما كنت افعل مع جارنا الذى كان يصفه من حوله بالغباء فتسوء حالته النفسية وتتحطم فلا اجد مفر انا و آخرين من بث ثقته فى نفسه من جديد ولو بالكذب.

وبما أننى مشبعة حتى التخمة من الكذب فى حياتى الواقعية فتجدنى لا اقربه فى حياتى الافتراضية....فهنا أنا كما أنا ...بدون رتوش ولا ادوات زينة....أنا هنا انزع كل أقنعتى وأكون على طبيعتى...فيكفينى ارتداء الماسك كل تلك الساعات ..أليس من حقى ان ارتاح من عبء حمله ولو قليلا؟

قابلت الكثير من الكذابين بعضهم يقتلك من الضحك بكذبه الأوفر...مثل قريبنا هذا الذى اعتاد أن يصور نفسه على الفيس وهو يحمل اسماك مهولة الحجم مدعيا انه من يتم اولادها واصطادها بشباكه اللعينه او صنارته الخبيثة التى لا تستطيع اى سمكة مهما كبر حجمها من الأفلات منها....كانت تنطلى علينا الكذبة ونكتب له قصائد مدح اكثر من التى كتبها الشعراء فى خلفاء الدولة الأموية....حتى جاء هذاا اليوم الذى افتضح فيه امره عندما اشترك قريب اخر لنا فى صفحة متخصصة فى الصيد فوجد تطابق بين صور قريبنا وصور تلك الصفحة ...ولا داعى أن أقول لكم حجم السخرية والتريقة التى نالها جزاء كذبه اللعين.

وكما ان هناك كذب مضحك ومقبول هناك كذب يستحق صاحبه الشنق او الحرق
مثلما حدث لى ذات عام فى اول ابريل...فانا متخصصة فى الوقوع دائما فى شرك كذبة هذا الشهر و لطالما كنت صيدا سهلا للكثيرين فى هذا الشهر الذى يستباح فيه الكذب بكل درجاته....جأتنى جارتى المقربة وصديقتى وهى فى حالة انهيار عصبى شبيه بهذا الانهيار الذى اصاب مرتضى منصور فى آخر مباراة للذمالك مع الأهلى...ادخلتها وحاولت تهدأتها ..وفشلت...وإذا بها تخبرنى ان ابنة عمها توفيت فى حادث مرور وأن عليها ان تذهب للمشرحة للتعرف على جثتها...لأنها ليس لها احد سواها وسوى والدتها السيدة المسنة..عندها ذهبت إلى دنيا آخرى وظللت اردد( مشرحة مشرحة مشرحة) ولم استطع التوقف إلا على صوت توسلاتها بان ارافقها...هنا وقفت وابتعدت عنها وكأنها ستأخذتى رغما عنى...أنظر لها ولا اتكلم وكأنما اصبت بالخرس..انهارت حتى وقعت مغشيا عليها....انا جبانة ولكنها صديقتى فى ازمة منيلة بنيلة...ماذا أنا بفاعلة...ارتديت الملابس المناسبة واستقلينا تاكسى وظلت صامتة صمت الاموات طوال الطريق وقد شاركتها فى ذلك...وما أن دخلنا المشفى إلا وتراقصت الدنيا أمامى ( زلزال زلزال) لأسقط على بابها ....ولكم ان تتخيلوا الباقى..صديقتى الحبيبة تعلم مدى خوفى من تلك الاماكن ولم تجد خيرا منها لتكون مسرحا لكذبة ابريل...المصيبة انها كانت تنوى بالفعل ادخالى حتى باب المشرحة ثم اخبارى ....قاطعتها ولم اصفح عنها إلا وهى تودعنى للذهاب إلى ايطاليا....

اكذب نعم...اجامل وانافق ابدا مستحيل...فلست انا من تفعل ذلك واقصد هنا ...النفاق والمجاملة لاصحاب المنصاب القيادىة حتى ولو على مواقع الانترنت....واكره هؤلاء الذين يتملقون اصحاب المناصب للوصول إلى هدف معين
وما اكثرهم فهم مثل الكائنات المتطفلة تدعوا من يراها للتقزز والغثيان.
سلام
2015-07-26 23:46:21
45634
40 -
A.S
اريد فقط ان اوضّح : بأن الطفل لا يلجأ للكذب , لخوفه من العقاب فحسب.. بل ربما يكون السبب : لأنه يملك خيالاً واسعاً يمنعه من سرد الحادثة دون اضافات , لجعلها اكثر اثارة .. و بللّهجة اللبنانية نسميه : (فنّاص) و هو يختلف عن الكذّاب : بأنه يروي حادثة حصلت بالفعل , لكن مع رشّة بهارات (كما يقولون) .. و انا كنت فنّاصة جداً في صغري ,و ذلك لرغبتي في إضافة بعض الحماس للحدث .. و لأن والدايّ يعملان في مجال الكتابة .. فنصحتني امي : بأن ابدأ بكتابة بعض القصص القصيرة , و هي ستقوم بتصحيحها لي لغوياً , لأني برأيها : املك خيالاً , لكن عليّ ان استغلّه بالطريقة الصحيحة .. و بذلك وجّهتني لهذا الإتجاه , بدل ان تلومني على المبالغة بالوصف ..
اما ابي : فأذكر انني كنت وقتها في 12 من العمر , و اشاهد معه فيلماً اجنبياً .. و كانت بدايته جيدة ..لكن غلبه النعاس , فطلب مني ان اكمل الفيلم وحدي , و اخبره بالنهاية غداً .. لكن نهاية الفيلم لم تكن جميلة كبدايته .. فجلست طوال الليل افكّر بنهايةٍ اجمل له .. و عندما سألني ابي (في اليوم التالي) عن الفيلم : اخبرته بالنهاية التي اخترعتها .. و لسوء حظي (كما يقولون : حبل الكذب قصير) .. فقد اعادوا عرض الفيلم بعدها بإسبوع .. فجلست اشاهده ثانيةً مع ابي , و انا خائفة لأنه سيعرف انني كذبت عليه.. لكن بعد نهاية الفيلم ..نظر اليّ مبتسماً و قال : اتدرين !! النهاية التي الّفتها انتِ , اجمل بكثير !
لهذا اريد ان الفت نظر الآباء من القرّاء : ان لا يعاقبوا اولادهم على الكذب , قبل ان يبحثوا اولاً عن الأسباب وراء كذبهم المتواصل : ان كان ذلك بسبب خوفهم من العقاب ..او لأنهم فعلاً يملكون خيالاً خصباً ..و حينها عليهم ان يوجّهوهم نحو الكتابة (كما فعل والدايّ) .. و اعود و اشكر الكاتب على عرضه لهذا الموضوع .. سلام
2015-07-26 21:52:06
45627
39 -
بنت بحرى
هم كاذبون ...ونحن كاذبون....وهم يعلمون أننا كاذبون ....ونحن نعلم أنهم كاذبون....فلا أحد منا او منهم يجرؤ على إدعاء الصدق فى كل الأحوال لأنه عندها سيكون اقرب للملاك والأجدر به أن يترك كوكب الكذابين ويصعد للسماوات السبع لانها المكان المناسب لأمثاله.

من الصغر وانا اكذب حتى وصلت لدرجة الاحتراف ...أتذكر عندما كنت أدعى انهماكى فى مذاكرة دروسى بينما انا أعصر أفكارى لأبحث عن تكملة للقصيدة الشعرية التى كنت أهجو فيها المدرسين...كنت أدعى المرض كلما ارادت عائلتى الذهاب لزيارة عمى ...ولزيادة الحبكة الدرامية لا مانع من سكب الدموع واطلاق الآهات لأتفوق على يوسف شاهين نفسه....فيلم من تأليف وتمثيل وأخراج بنت بحرى( محدش بياكلها بالساهل) ودائما ما يقتنع الجمهور(عائلتى) بالدور الذى اقدمه...فيضطروا اسفين إلى الخروج بدونى والقلق يقتلهم على..و ما ان تطأ اقدامهم الشارع إلا وأقوم كحصان السابق الفائز بالجائزة الكبرى.
كنت اكذب احيانا لأسعد من حولى مثلما كنت افعل مع جدتى رحمة الله عليها حينما أقول لها وأنا امسك بوجنتيها( عروسة يا ناس عاوزة عريس يقدرها) فتضحك قائلة( آه يا نصابة يا كذابة).....وكنت أكذب لأحافظ على مشاعر تأذت من الصدق الكريهة لبعضهم ...مثلما كنت افعل مع جارنا الذى كان يصفه من حوله بالغباء فتسوء حالته النفسية وتتحطم فلا اجد مفر انا و آخرين من بث ثقته فى نفسه من جديد ولو بالكذب.

وبما أننى مشبعة حتى التخمة من الكذب فى حياتى الواقعية فتجدنى لا اقربه فى حياتى الافتراضية....فهنا أنا كما أنا ...بدون رتوش ولا ادوات زينة....أنا هنا انزع كل أقنعتى وأكون على طبيعتى...فيكفينى ارتداء الماسك كل تلك الساعات ..أليس من حقى ان ارتاح من عبء حمله ولو قليلا؟

قابلت الكثير من الكذابين بعضهم يقتلك من الضحك بكذبه الأوفر...مثل قريبنا هذا الذى اعتاد أن يصور نفسه على الفيس وهو يحمل اسماك مهولة الحجم مدعيا انه من يتم اولادها واصطادها بشباكه اللعينه او صنارته الخبيثة التى لا تستطيع اى سمكة مهما كبر حجمها من الأفلات منها....كانت تنطلى علينا الكذبة ونكتب له قصائد مدح اكثر من التى كتبها الشعراء فى خلفاء الدولة الأموية....حتى جاء هذاا اليوم الذى افتضح فيه امره عندما اشترك قريب اخر لنا فى صفحة متخصصة فى الصيد فوجد تطابق بين صور قريبنا وصور تلك الصفحة ...ولا داعى أن أقول لكم حجم السخرية والتريقة التى نالها جزاء كذبه اللعين.

وكما ان هناك كذب مضحك ومقبول هناك كذب يستحق صاحبه الشنق او الحرق
مثلما حدث لى ذات عام فى اول ابريل...فانا متخصصة فى الوقوع دائما فى شرك كذبة هذا الشهر و لطالما كنت صيدا سهلا للكثيرين فى هذا الشهر الذى يستباح فيه الكذب بكل درجاته....جأتنى جارتى المقربة وصديقتى وهى فى حالة انهيار عصبى شبيه بهذا الانهيار الذى اصاب مرتضى منصور فى آخر مباراة للذمالك مع الأهلى...ادخلتها وحاولت تهدأتها ..وفشلت...وإذا بها تخبرنى ان ابنة عمها توفيت فى حادث مرور وأن عليها ان تذهب للمشرحة للتعرف على جثتها...لأنها ليس لها احد سواها وسوى والدتها السيدة المسنة..عندها ذهبت إلى دنيا آخرى وظللت اردد( مشرحة مشرحة مشرحة) ولم استطع التوقف إلا على صوت توسلاتها بان ارافقها...هنا وقفت وابتعدت عنها وكأنها ستأخذتى رغما عنى...أنظر لها ولا اتكلم وكأنما اصبت بالخرس..انهارت حتى وقعت مغشيا عليها....انا جبانة ولكنها صديقتى فى ازمة منيلة بنيلة...ماذا أنا بفاعلة...ارتديت الملابس المناسبة واستقلينا تاكسى وظلت صامتة صمت الاموات طوال الطريق وقد شاركتها فى ذلك...وما أن دخلنا المشفى إلا وتراقصت الدنيا أمامى ( زلزال زلزال) لأسقط على بابها ....ولكم ان تتخيلوا الباقى..صديقتى الحبيبة تعلم مدى خوفى من تلك الاماكن ولم تجد خيرا منها لتكون مسرحا لكذبة ابريل...المصيبة انها كانت تنوى بالفعل ادخالى حتى باب المشرحة ثم اخبارى ....قاطعتها ولم اصفح عنها إلا وهى تودعنى للذهاب إلى ايطاليا....

اكذب نعم...اجامل وانافق ابدا مستحيل...فلست انا من تفعل ذلك واقصد هنا ...النفاق والمجاملة لاصحاب المنصاب القيادىة حتى ولو على مواقع الانترنت....واكره هؤلاء الذين يتملقون اصحاب المناصب للوصول إلى هدف معين
وما اكثرهم فهم مثل الكائنات المتطفلة تدعوا من يراها للتقزز والغثيان.
سلام
2015-07-26 21:52:06
45615
38 -
ساره الغزواني
OIA
احيانا نحاول نظهر بوجوه ليست لنا ليست جميع وجوهنا التي نخفيها سيئه كما انها ليست جميعها جيده..
اتفق معك في هذا فاحيانا نحاول ان نخفي جانبنا الطيب مثﻻ ونظهر بجانب سئ ﻻننا نعتقد انه اذا ظهرنا بهذا الشكل فاننا سنكون مقبولين اكثر ومحبوبين ﻻ اعتقادنا مثﻻ بان الشخص المخادع محبوب اكثر فانحاول ان نلبس قناعه حتى يحبنا الناس كما نعتقد وهناك في المقابل اشخاص يخفون جانبهم السي بجانب جيد حتى يتقبلهم الاخرون
ﻻ اعتقد انه يوجد شخص ﻻ يلبس قناع كلنا نلبس اقنعه حتى مع انفسنا ليس لاذية احد بل لحماية انفسنا ولنكون محبوبين
2015-07-26 21:52:06
45611
37 -
ساره الغزواني
بالنسبه لعبارتي الناس المخادعون محبوبون اكثر فعﻻ هذا ماراه في حياتي الاشخاص اللي يشتغلون في الغيبه و نقل اخبار الناس وتاليف الكﻻم والقصص على هذا و ذاك واللي يسوون حركات نص كم اجتماعيون و لهم قبول اكثر من الا شخاص الصادقين فانا اعرف فتيات يحشون في النازله و الطالعه وبعض كﻻمهم تاليف في تاليف مع هذا حولهم كثير صديقات بعكس بنات اخﻻقهم عاليه عﻻقاتهم قليله
و انا ﻻ اقصد نفسي بهذا الكﻻم انني صادقه والبقيه كاذبون ﻻ حتى انا قد اكذب احيانا لكن هذا اللي اشوفه بين الناس
OIA
قرات تعليقك الاخير ﻻ باس انا لم افكر ابدا بانك قصدتي تكذيبي انما اردت ان افسر قصدي من العباره فقط
..
2015-07-26 21:52:06
45603
36 -
العنقاء
شكرا صديقتي علا على طرح هذا الموضوع والذي فيه اختلاف اراء كثيرا موضوع الصدق الذي انقرض منذ فتره
عذرا على تأخري في الاجابه وساحاول ان اجييك بصدق
من ناحيه وجود كذبه بيضاء فهي موجوده وغير ضارا بتاتا مثلا الكذب على المريض بأنه بخير ليزرع فيه الامل بالشفاء .
اكره الكاذبين ولكن لا الومهم على كذبهم لأن لهم اسباب خاصه لقولهم الكذب .

المجامله ليس لها علاقه بالكذبه البيضاء لأن المجامله قد تأتي بمعنى الاستهزاء احيانا والكذبه البيضاء برأي انها لزرع الامل او لمساعده انسان حسب ظرفه .

الوقاحه انها الصدق بذاته استغرب بأن الناس تلقبك بالوقح لأنك تقول الحقيقه التي لا تعجبهم والوقاحه برأي ليست سوداء ابدا بل هي جيده لانها الوحيده التي تتمسك بالحق .

لا اعرف ان مررت بكاذبين او لا انا فقط لا يهمني من هو الذي يتكلم معي احببته احببته كرهته كرهته .

عذرا على الإطاله واتمنى لك التوفيق والنجاح في كابوس وفي حياتك تحياتي لك وللجميع .
2015-07-26 17:29:16
45596
35 -
maha
محمد حمدي
عفوا و شكرا ههه
عرض المزيد ..
move
1
close