الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

النسبية (2) : السفر عبر الزمان .. نتائج غريبة

بقلم : عاطف فرماوى - مصر
للتواصل : [email protected]

النسبية (2) : السفر عبر الزمان .. نتائج غريبة
يجب التوقف للتفكير ولنتحدث مليا عن وهم الزمان

في هذا المقال سنحاول سوية التعرف على معنى السفر عبر الزمان ؟.. هل يمكن السفر عبر الزمان؟ .. إن كان هذا ممكن فكيف ؟.. وبعض النتائج الغريبة للنظرية .

ولكن كيف نتكلم عن السفر عبر الزمان ونحن لا نعرفه أصلا ماهية الزمان ؟ !

تعليق : ماهية الزمان !! جميعنا نعلم أن الزمان ما هو إلا دقات الساعة كل ثانيه ، يتمثل في الماضي والحاضر والمستقبل ويمثل برقم ثابت لا يتغير .. كم الساعة ؟؟ .. إنها الثانية بعد منتصف الليل .. ولكن أين ؟؟ .

اعتقد يجب التوقف  للتفكير ولنتحدث مليا عن وهم الزمان .

ذكرت في المقال السابق أن اينشتاين توصل إلى نسبيه الزمان عندما وجد علاقة خفيه تربطه بالمكان و أن الزمن يتغير بتغير سرعتك و مكانك من الأرض .

تغير الزمن بفعل السرعة (تطرقنا لذلك في المقال السابق) .

تغير الزمن نتيجة المكان (أثبتت عمليا) باستخدام ساعات حديثة بدقة النانو ثانية حيث وجدوا أن الساعة تبطأ كلما وضعت في مجال الجاذبية الأقوى وتغير مجال الجاذبية من موضع لأخر يرجع للتشوه الحادث للأرض بفعل المد والجزر .

إذا الوقت غير ثابت يمكن يسرع أو يبطأ ولكن بفوارق صغير جدا لا نشعر بها .

قلت في المقال السابق أن اينشتاين أضاف للأبعاد المكانية بعدا رابعا هو الزمان ورأى أن الزمان كالمكان بالضبط وان كل لحظه مرت في الماضي وكل لحظه نعيشها الآن وفى المستقبل موجود كوجود الحاضر .

ولكن هل يمكن حقا الانتقال من نقطه زمنية في الحاضر لأخرى في المستقبل أو الماضي ؟؟

قبل أن اذكر الوسائل المختلفة التي حاول بها العلماء صنع آله الزمن والسفر بها عبر الزمان والتي أراها اغرب من الخيال يجب أن اذكر أن المسافرين عبر الزمان موجودون فعلا بيننا .. من هم ؟؟ ..

بكل بساطه أنهم المسافرون إلى الفضاء خارج جاذبية الأرض من العلماء وغيرهم مجرد تحركهم خارج مجال جاذبية الأرض بسرعة ما سيبطأ الزمن المار عليهم بالنسبة لزمن الأرض .

مثال بالأرقام

النسبية (2) : السفر عبر الزمان .. نتائج غريبة
توامين أحدهما سافر إلى الفضاء والثاني ظل على الارض ..

توأم يبلغ من السن 10 سنوات بقى احدهم على الأرض فيما سافر الآخر برحله إلى الفضاء , ولنفترض أنه سافر بعجلة تعادل عجلة الجاذبية الأرضية وببعض الحسابات الدقيقة نجد أن الستة أشهر على الأرض تعادل 6 أسابيع على الطفل المسافر في صاروخه بمعنى أنه لو استمر السفر بالصاروخ مدة سنتين يصبح سن المسافر 12 سنة في حين يصبح سن الأخ على الأرض 38 سنة وتختلف باختلاف سرعة الصاروخ .. (تعليق: سفر عبر الزمان ده ولا مش سفر يا متعلمين يا بتوع المدارس :D) .

بهذا فقط استطاع الطفل السفر 28 عام نحو المستقبل بواسطة آلة زمن وما هي إلا صاروخ .

وهذه هي المعادلة التي تم بها الحساب :  t=to/sqrt[ 1-(v^2/c^2)]

والآن لنعدد بعض الأفكار الغريبة جدا التي صاغها الكثير من العلماء في شكل معادلات محققة نظريا ولكن انتهى معظمها بالفشل أو عدم التحقيق عمليا :

1 - فكرة بناء جسور حول الكون

الفكرة جاءت للعالم كورت غودل عالم رياضيات من فكرة انحناء فضاء الزمكان (المقال السابق) وصاغ معادلاتها وعرضها على  اينشتاين الذي رآها صحيحة نظريا ولكن كان ذلك بفرض دوران الكون حول محوره وهو الخطأ في النظرية .

2 - فكرة بناء أسطوانة دوارة

أتت الفكرة لأحد علماء الفيزياء نتيجة لعدم دوران الكون فلنقوم نحن بعمليه الدوران ونتيجة لذلك نصنع حلقات في الزمكان التي تمكننا من السفر (حركه على شكل helix ) وطبعا صاغ معادلات نظريا لكن للأسف الشديد كان بحاجة لأسطوانة غير متناهية وهذا طبعا مستحيل يتحقق .

3 - فكره الثقب الأسود (black hole) والثقب الدودي (worm hole) 

النسبية (2) : السفر عبر الزمان .. نتائج غريبة
الثقب الأسود اجسام صغيرة ذات كثافة عالية جدا ..

اسطوانة دوارة مستحيلة البناء ولكن لما نبنيها أصلا؟؟ .. فهناك أجسام تدور فعلا بسرعة كبيره جدا وهى الثقوب السوداء ..

ماذا يحدث لو دخلت ثقب اسود ؟؟  .. بكل بساطه ستموت يا "حبيبي" :D

ولكن ما هي الثقوب السوداء ؟

ببساطه شديدة عبارة عن أجسام صغيرة ذات كثافة كبيرة جدا ينحني الزمكان بسبب جاذبيتها ومن هنا جاءت فكره السفر عبرها , فبإنحناء الزمكان يمكن خلق مسار مغلق بين نقطتين متباعدتين في الزمان والمكان ولكن وبتعبير احد العلماء أن الثقب الأسود ما هو إلا طريق باتجاه واحد عندما تدخله لا تخرج منه أبدا .

ولكن بعض العلماء لم يعجبهم هذا الفشل فخلقوا فكرة جديدة وهى الثقوب الدودية  .. وما هي ؟؟

أنها عبارة عن طرق مختصرة تربط نقطتين زمنيتين مختلفتين ومتباعدتين لا يوجد دليل على وجودها , لكن المقتنع بالفكرة يرى أنها صغيرة في حجم الذرة وانه يجب توسيعها قبل المرور بها وعملية التوسيع تتم عن طريق طاقة مضادة للجاذبية أطلق عليها اسم الطاقة السلبية .. (تعليق: الثقوب الدودية اغرب من الخيال ولكن كان يجب ذكرها) .

4 - فكره الخيوط الكونية

عالم فكر بصنع حلقات للسفر عبرها عن طريق الطاقة الموجودة على الخيوط الكونية ، أتت الفكرة من استحالة صنع مركبة فضائية تتحرك بسرعة الضوء والفكرة تتلخص في صنع طرق مختصرة نمر بها بسرعة صغيره للتغلب على سرعه الضوء بحيث نتحرك نفس المسافة التي يقطعها الضوء ولكن بطريق مختصر فنصل قبله .

السؤال المهم ما هي الخيوط الكونية ؟؟

يفترض العلماء أنها خيوط رفيعة جدا من الطاقة تحيط بالكون , ولكن في الحقيقة هي مجرد افتراض ولا يعلم احد إن كانت موجودة أم لا .

 

بعد كل هذه الطرق الغريبة والغير قابله للتحقيق العملي يمكنني أن أقول أن السفر إلى الماضي من المستحيل حتى الآن.

السفر عبر الزمان في فيزياء الكم : لن أخوض في هذا الموضوع  (من الصعب شرحه من خلال موضوع) .

السفر عبر الزمان من وجهه نظر الفلاسفة : لن أخوض فيه فلا يهمني كثيرا أن اعلم إذا سافرت إلى الماضي مثلا وقتلت والدي هل أولد أم لا والكلام الذي لا طائل منه الذي اقرب للمائع من الكلام ولا يعطى أجوبة ..

سأتوقف هنا مع السفر عبر الزمان ولننتقل للشق الآخر من المقال وهو النتائج الغريبة للنسبية .

سأبدأ بمثال مشهور جدا :

1- مثال القطار / ملحوظة : (كل الأرقام التالية مفترضة وتخيلية)

النسبية (2) : السفر عبر الزمان .. نتائج غريبة
لنفترض وجود قطار يتحرك بسرعة هائلة ..

لنفترض أن قطارا يتحرك بسرعة 240 ألف كم/ث وطوله 5 مليون و400 ألف كلم , ونفترض وجود مصباح في منتصف القطار وبابي القطار في المقدمة والمؤخرة يفتحان آليا بمجرد سقوط الضوء عليهم .. والآن أنت راكب داخل القطار ماذا ترى ؟؟ وعندما تقف على المحطة ماذا ترى ؟؟ .

في الحالة الأولى وأنت جالس في منتصف القطار سترى الضوء يتحرك بنفس السرعة إلى مقدمة ومؤخرة القطار وينفتح البابين آليا في نفس الوقت بعد مرور 9 ثوان وذلك لأن القطار بالنسبة لك وأنت داخله سرعته تساوى صفرا .

ولكن ماذا ترى وأنت واقف على المحطة ؟؟

سترى الضوء يتحرك وكأنه يحاول أن يلحق بمقدمه القطار ذو السرعة العظيمة ويلحقه بعد مرور 45 ثانية وذلك لأنه يرى الضوء يتحرك بفرق السرعتين لأنهما في نفس الاتجاه 300 ألف (سرعه الضوء) – 240 ألف (سرعه القطار) . بينما يرى الضوء يتحرك في اتجاه مضاد لحركة مؤخرة القطار وبالتالي يصل إلى الباب في الخلف بعد مرور 5 ثواني فقط لأنه يرى الضوء يتحرك بجمع السرعتين 300 ألف + 240 ألف .

ولكن مهلا ما معنى هذا ؟ .. كيف لبابين أن يفتحا لشخص داخل القطار في نفس الوقت ويفتحا لشخص آخر خارج القطار في أوقات مختلفة .. اعتقد إننا على وشك الجنون ..

2 - نسبيه الأطوال

صدق أو لا تصدق أن طولك ليس ثابتا قد يتغير هو أيضا .. (ملحوظة : أثبتت عمليا وليس مجرد فرض)

بتغير سرعه أى جسم يصاحبه تقلص في طوله وكلما زادت سرعته تقلص أكثر حتى يصل لسرعه الضوء فيختفي تماما وذلك تبعا للعلاقة L=lo*sqrt[ 1-(v^2/c^2)]

3 - عدسة الجاذبية (من الظواهر التي لم يستطيع نيوتن تفسيرها بالجاذبية)

النسبية (2) : السفر عبر الزمان .. نتائج غريبة
البرت انشتاين .. يعد اعظم علماء العصر الحديث ..

تساءلت كثيرا لماذا نرى النجوم في السماء وهى بعيده جدا وابعد من نجمنا القريب والذي من المفترض أن يحجب رؤيتها عنا لكبر حجمه (ليس بسبب ضوئه) حتى جاءت الإجابة الشافية .. ويرجع ذلك لوجود أجرام سماوية اكبر من الشمس مئات المرات والتي تعمل بدورها على انحناء الضوء نتيجة جاذبيتها الكبيرة جدا والذي بدوره منعكس عن أجرام سماويه أخرى وبالتالي يظهر لنا على الأرض والذي يلتقط لها الكثير من الصور بواسطة التليسكوب .

 

سأتوقف هنا عن غرائب النسبية ولنتحدث قليلا عن غرائب اينشتاين نفسه

-  تعلم اينشتاين الكلام في سن الرابعة ولكنه لم يجيده حتى سن التاسعة (أو هكذا اعتقد والداه) حتى أتى يوم ما على العشاء وقال هذه الشوربة ساخنة جدا وعندما سأله أباه عن عدم الكلام كل هذه الفترة أجاب انه كل شيء كان بنظام حتى الآن.

-  طرد من مدرسته وفشل في اختبار قبول للجامعة وكذلك فشل في كافه الاختبارات عدا الفيزياء والرياضيات .

-  كان يكره حلاقه شعره أو تغيير جواربه .

-  تقدم لخطبه امرأة وابنتها في نفس الوقت .

-  كان يود أن يصبح عازف كمان لو لم يكن فيزيائيا .

-  بعد وفاته سرق مخه وأجريت عليه أبحاث ليجدوا تشكيلات خلوية تختلف عن الشخص العادي .

***

 هناك بعض الاستفسارات في المقال الأول والواجب الرد عليها ولكن لا اعلم نشرت تعليق عدة مرات ولكنه لم يصل ولذلك ولأهمية بعضها سأرد عليها في هذا المقال قبل الختام واعتذر من الباقين ..

 

أولا تعليق مغربية ..

من أسباب عدم خوضي كثيرا في الفيزياء الحديثة هي كون معظم علمائها من الملحدين ولذلك ابعد كل البعد عن النقاش في مثل هذه الأمور واكتفى بالاطلاع فقط  ..

بالنسبة لموضوع القمر والشمس ومواقيت الصلاة والصيام  حضرتك ربطها بموضوع النجوم البعيدة بملايين السنين الضوئية عنا والذي يأخذ الضوء المنعكس منها زمن طويل جدا جدا بالمقارنة بالضوء القادم من الشمس والذي لا يزيد عن 8 دقائق حتى يصل إلى الأرض .. (يا رب الإجابة تكون وصلت)

 

ثانيا تعليق Scorpio

عدم الإحساس بالسرعة لأننا جزء من الأرض نتحرك بنفس سرعتها وبالتالي نشعر بالسكون وفى نفس الوقت فكرة تأقلم دماغنا مع السرعة العالية .. كنت كتبت فكرة عملية تثبت تأقلمك كبشري سريعا مع تغيير الظروف ولكن لا مجال لكتابتها في المقال (كانت هزار كتير) :D

ختاما ..

رجاء شخصي أن حدث مشكله في إرسال التعليقات في هذا المقال أيضا فتواصل معي على حساب ياهو المذكور في بداية المقال (وان شاء الله ميحصلش حاجه) أشوفكم في مقالات غريبة ثانية .. سلام .

المصادر :

1- Special Relativity Lecture Notes

2- Time dilation

3-الأرقام في الأمثلة منقولة نصا من ويكيبيديا


تاريخ النشر : 2015-08-01

أحدث منشورات الكاتب :
send
سجينة الماضي - سورية
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
ألماسة نورسين - الجزائر
وردة البنفسج - مصر
NANA HLAL - سوريا
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (66)
2020-02-24 10:01:09
338004
66 -
القلب الحزين
إن نظرية النسبية هي أكثر نظرية محيرة على مر التاريخ حتى الان.
2019-10-09 19:25:27
319581
65 -
الفلق البهي
أود من هنا أن أشكر إياد العطار وجميع المعلقين له اذا الموضوع .كم أعشق هاذا النوع
2019-09-28 09:20:06
317798
64 -
كيم نونا
اما في وجهت نضري عن السفر عبر الزمن فااود ان أوجربها وشكران لكم
2019-09-28 09:20:06
317795
63 -
كيم نونا
في الحقيقيه أنا لم أكن أحب عالم الفضاء وإني لم أكن اهتم له ولكن بعدما قراءت هذا المقال بدءت احبه
2019-04-01 23:43:59
293700
62 -
سلمى
اعجبني شرحك شكرا لك
2018-09-14 13:22:11
254203
61 -
نور
احنا فاهمين السفر عبر الزمن غلط لانو الي بسافر للمستقبل ما بقدر يرجع عندي نضري ناجحة ومجربتها بس بدي حدا يتبناها و ما تنسرق
2018-09-14 13:22:11
254202
60 -
نور
انا بنت من فلسطين اجت عبالي فكرة لسفر عبر الزمن وطبقتها ونجحت و خليت الساعة اتسافر اقسم بالله و انا قاعد بعمل على انشاء معادلة ونضرية تبعتي ناجحة و بدي انشرها عن طريق المدرسة بس خايف تنسرق لانها نظري ناجحة
وانا جربتها و نجحت بس بدي حدة يتبنا فكرتي و ما تنسرق
2018-08-19 09:59:11
247318
59 -
pcyeama
دايماً تراودني فكرة أن الكون يسير بالعكس كمثال الفراعنة والسؤال اللي حير العلماء كيف تم بناء الأهرامات وهم ما عندهم الإمكانيات من يدري لعلهم وصلوا إلى ما لم نصل إليه من العلم ولأن الكون يسير باتجاه معاكس لما نعتقد آي أن المستقبل ثم الحاضر ثم الماضي لهذا نحن لا نرى أشخاص جاءوا من المستقبل إلى الحاضر ولو تفكرنا بالآيات القرآنية كلها تشير إلى أن الأمم السابقة كانوا أشد قوة كما أن الله مكنهم في ما لم يمكننا وقد تمر علينا لحظات نعتقد أننا قد رأينا أحداثها مسبقاً لربما قد حدث كل شيء مسبقاً والآن نحن نعيش ماضيه كما أن القرآن حدثنا عن قصص يعتقد أنه تحتوي على فكرة الزمن كقصة أصحاب الكهف والاسراء والمعراج أشياء كثيرة لا نعلمهأ كلها في علم الغيب عند خالقنا والله وحده العالم وما اوتينا من العلم إلا قليلا.
2018-07-03 14:18:01
233671
58 -
أحمد ثروت
اريد.أن انضم إلي حضراتكم
2018-06-25 22:13:17
231437
57 -
عمر طارق
مستحيل الحفاظ علي كتله الجسم و لو حفظت عليها هاسافر عبر الزمن تاني حاجه مستحيل نوصل لسرعه الضوء
2018-05-13 05:02:19
220691
56 -
مجهول
هذا اغرب من الخيال لايصدق
2018-02-21 13:22:34
205534
55 -
نعمان رباع
تحية الى روح الشهيد المثقف اينشتين الذي اغتاله المردوم الطاغية بن غوريون فالى جنات الخلد يا اينشتين والى مزبلة التاريخ يا بن غوريون المردوم الطاغية
2018-01-19 04:00:18
198322
54 -
doodi
طيب لو حاولت تخافظ على كتلتك و انطلقت بنفس سرعه الضوء
2017-11-07 16:29:46
184810
53 -
مهدي الهاشمي
سلام عليكم
ممكن السفر من مكان اخر ومن دوله الى اخرى خلال دقائق
2017-10-28 14:28:49
183083
52 -
حسين علي
الايتين هما فكشفنا عنك غطائك فبصرك اليوم حديد
2017-10-28 14:28:49
183082
51 -
حسين علي
ممكن السفر عبر الزمن من خللا ايتين في القران مجرببه
2017-08-05 08:59:59
169287
50 -
shiro yasha
شكرا على المقال الجميل والرائع جد ابدعت
اعتقد ان الفكرة التي تقول ان السفر الى الماضي مستحيل بسبب التغيرات غير مفهوم(مثل قتل والدك )خاطئة وتم ضحدها من قبل بعض العلماء وذلك عبر نظرية العوالم المتعدده فاذا افترضنا ان احدهم سافر عبر الزمن وقام بقتل والده وبعدها عاد الى الحاضر فلن يجد اي تغير وذلك لانه في اللحظة التي قتل والده فيها قام ببناء خط زمني جديد باحداث مختلفة تماما عن الخط الذي يعيش فيه وهذا هو ملخص نظرية العوالم المتعدده اذ انه اذا يوجد العديد من الخطوط الزمنية كل منها مختلف عن الاخر واذا حصل تغير في احد الخطوط سينتج عنه خط جديد باحداث مختلفة
اعتقد ان موضوع الزمن مازال معقدا علينا كل ما يمكننا فعله هو التشوق للمستقبل من يدري ما قد يحدث
2017-06-19 05:24:01
161749
49 -
اسلام عليكم
لوسافرت كيف ماسافرت الله جعلك مده محدده وتموت لو كلمكم صحيح الله خلق الجن وقوتهم خارقه ليش مايسافرو عبر الزمان
2017-06-13 22:19:41
160892
48 -
عمر كردالة
والله انا احس ان هناك لغز وراء السفر عبر الزمن
قد ياتي يوم ما ويكتشف السر وينتشر الخبر في العالم كله
وقد تكون انت عزيزي القارئ او اكون انا او....مخترع هذه النظرية العلمية وتصبح حقيقية
ولكن من الجيد ان تامن بذاتك وافكارك وذكائك والاهم هم دوافعك لتحقق المستحيل
""ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم""
2017-04-16 22:33:31
152861
47 -
Syria
سؤال لو سمحت لقد قلت اننا لا نشعر بالسرعة لاننا جزء من الأرض ودماغ البشري قد تأقلم مع السرعة العالية يعني لو أتينا بجنس غير بشري مثلا ودماغه غير متعود على سرعة الأرض وقتها ماذا سيحدث ؟
2017-02-14 15:33:43
142850
46 -
انسان
عندما عرج الله برسوله المصطفى صل الله عليه واله الى السماء اسرى به الى القدس اولا ومن القدس عرج به الى السماء وهذا يدل على ان طريق السماء من فوق القدس اقرب او اسهل الى السماء عروج النبي هو بحد ذاته سفر عبر الزمن لاكن ماهي الته للسفر وكيف وفر الله لرسوله الاوكسجين والله يقول في كتابة الكريم ك الذي يصعد في السماء يكون صدره حرجا ضيقا اي ان الانسان عندما يصعد للسماء يقل الاوكسجين ويحدث خلل في الضغط وكلما صعد ينعدم الاوكسجين
اذا الة الزمن هي البراق فما هو البراق ان استطاع الانسان ان يصنع البراق يستطيع السفر عبر الزمن وعلى فكرة ليس محرم ان يبحث الانسان كما يتصور البعض ويقولون هذه معجزات الله سبحانه ولايجوز الخوض فيها هذا جهل الله سبحانه وتعالى يقول ان استطعتم ان تنفذوا الى اقطار السماوات والارض فنفذوا لاتنفذون الا بسلطان
تحياتي
2017-01-20 06:50:10
139920
45 -
Patgizz
السفر عبر الماضي ممكن و اللغز كامن في سورة الكهف . سورة الكهف فيها رموز صعبة تفكيكها لكن حاولوا
2016-12-21 12:35:12
135400
44 -
ميديا
أقول أنه يمكن السفر عبر الزمن من خلال ثقوب الفضاء ومخلفات الزمن توجد في هذه الثقوب ولكن إن سافرنا عبر الزمن لن نستطيع العوده بسبب الجاذبية العالية فلذلك يجب صنع آلة جاذبيتها أعلى من جاذبية هذه الثقوب بحيث يمكن أن ترجع إلى الوراء مهما كانت الجاذبية قوية
2016-10-25 13:09:04
126436
43 -
موهبه مدفونة
انا بحاول أخترع آلة زمن و ان شاء اللة هنجح انا فى أولى ثانوي و هحاول اعملها أن شاء اللة
2016-10-04 16:40:52
121795
42 -
مختل-الجزائر
انا شخص جديد وانا معجب بمواضيع اينشتاين منذ زمن خاصة بما تعلق الفضاء وسرعة الضوء
ولي راي بان لايمكن بلوغ سرعة الضوء في حالة وجودنا المادي. تخيل شخص بلغ سرعة الضوء هل ستبقي جزيءاته سليمة علي الارجح لا. لااعلم الحقيقة. لااضن انه يمكن تحمل تلك السرعة بوجودنا المادي. اما في حالةعالم الروح علي الاغلب تتعدي ا لسرعةسرعة
الضوء
2016-09-04 09:46:53
115870
41 -
Sayed
.. هل الطفل المسافر ذو 38 عام اصبح شخص بالغ ويظهر عليه علامات سن ال 38 ام انه مازال مثل توأمه الماكث على كوكب الارض ؟؟!!!
2016-08-10 09:40:06
110172
40 -
هبــــــــــة
لا احد يعلم الغيب الا الله
2016-07-19 10:04:07
105683
39 -
ليجو
 خيالة، لا أظن اننا في يوم الحساب اﻵن . وما يرى البعض من احداث قبل وقوعها ماهو إلا قدر مكتوب قال الله تعالى (الذي له ملك السموات والارض ولم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك وخلق كل شيء فقدره تقديرا) سورة الفرقان. إذن هؤﻻء بأمر من الله يرون اشياء قد قدرها الله ﻷنه ﻻ أحد يعلم الغيب إالا الله ولو لم ياذن الله بذلك لما استطاعوا رؤية المستقبل. أما لماذا يطلعه الله على بعض عباده دون اﻵخر أو يرون احدهم دون اﻵخر فذلك لحكمة ﻻ يعلمها إلا الله ايضا . ولربما ابتلاء او امتحان ايشكر أم يكفر. إذا آمنا اننا في يوم الحساب اﻵن فهل سنترك العبادات اﻵن ﻻنه ﻻينفع العمل بعد قيام القيامة ؟!. أو إذا كان كل شيء قد قدر ؟!. الحقيقة أن كل طريق مرسوم لك في صفحة حياتك لكن هناك اعمال بيدك واختيارك لترسم صفحة حياتك على الطريق المرسوم لك. مثال قد يأتي البلاء لكن بدعائك قد تنجين من البلاء بأمر من الله. كما سمعنا في قصة يونس وهو في بطن الحوت. قال تعالى (فلولا أنه كان من المسبحين . للبث في بطنه إلى يوم يبعثون). سورة الصافات. إذن اشياء في حياتك موجودة لك ومكتوبة لك وانت في بطن أمك ، لكن انت التي سوف تتعاملين مع هذه االاشياء في حياتك باختيارك (الخير أو الشر. اﻹيمان أو الكفر).
أما بالنسبة للسفر عبر الزمن فبما أننا نؤمن بأن الله قادر على كل شيء فيمكن أن يوجد السفر عبر الزمن دون أن يختل بنظام الكون لأن الله هو المتحكم فيه. وأرى بعض الناس هنا يخافون من آلة السفر عبر الزمن من وجوده خوفا من اخلال نظام الكون أو ينكرونها فهل هذا يعني انكم لا تؤمنون بقدرة الله وقوته في التحكم في الكون ؟!. اما من يخاف ان يلحد الناس بالله بهذه اﻵله فأنا ﻻ ارى العلاقة بينهما. سفرهم عبر الزمن لا يعطيهم القوة والعلم والقدرة الإلهية. لأن علوم الانسان مازالت نقطة في البحر. فالذي أوتي علما فلحد وانكر وجود الله فهذا راجع لعقله لأن هناك من لا يؤمن بالله ولم يخترع شيء أيضا ، ولا رأى اختراعا يذهل العقول. فالعقل السليم يفكر سليما مهما كان ، يؤمن بالله في كل أحواله.
2016-07-08 14:38:51
103430
38 -
الخيالة
السلام عليكم ورحمة الله
لقد أعجبت كثيرا بكتاباتكم ومواضيعكم، ماشاء الله خيالة مع واقع، ومن هذا المنطلق أحب أن أطرح عليكم إحدى خيالاتي لعلي أجد من يشاطرني إياها.

في نفس منطلق السفر عبر الزمن، هناك حقيقة كلنا سنخوضها لامحالة وهو وعد من الله لكل الخلق، ألا وهو يوم نشر السجلات.
يقول الله تعالى: (ونُخرِجُ لَهُ يَوْمَ القِيامَةِ كِتابا يَلقاهُ مَنْشُورًا) فيقال له ( اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا ). عندي إحساس غريب يخالجني دائما أني الان أقرأ صحيفتي بيوم الحساب، وما يبرهن ذالك الاحداث التي تقع في حياتي وأحس بأني سبق ورأيتها، مواقف اتوقعها قبل حدوثها يبرهة اماكن احس بأني سبق وزرتها.... أمور لست وحدي من يحسها بل هناك الكثير من الناس لهم نفس هذه الخواطر والهواجس الغير مبرهنة. ام ياترى ممكن نكون احنا الان في يوم الحساب وما نعيشه سفر عبر الاحداث التي سبق وعشناها قبلا....
اتمنى ان اكون قد أوصلت لكم فكرتي وأستسمح ان خانتي عبارة او ركاكة في التعبير وشكرا.
2016-06-25 03:53:53
100851
37 -
انيشتاين القرن
لن يوجد في المستقبل شئ هناك اسمه السفر الى الماضي او المستقبل
لان دين الاسلام لا يتفق مع هذا هكذا الناس لن يموتوا و علامات الساعه الكبرى و خروج الدجال كل هذه الامور سيفرون منها
بالتالي كيف ستقوم الساعه لو وجد موضوع السفر.
لننتقل الى موضوع السفر ان وجد
كل ما نحتاج اليه هو وقود بطاقه جباره اي بديل عن البترول
يوضع في مركبة فضاء عاديه
حسنا مين اين نأتي بالوقود
الاجابه في الزئبق الاحمر بعد خلطه مع عدة مواد سنصل على هذا الوقود
حاليا انا اقوم بهذه التجربه
قد يسألني البعض انت انكرت وجود السفر عبر الزمن
فأجيب اديسون نجح بعد المحاولة المائه
2016-05-07 08:47:18
92957
36 -
ﻟﺎ ﺍﻟﻪ ﺍﻟﺎ الله
ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﻋﻀﻠﺔ ﻛﺒﺎﻗﻲ ﺍﻟﻌﻀﻠﺎﺕ ﻭﺍﻟﻌﻀﻠﺎﺕ ﺗﺘﺤﻮﺭ ﻭﺗﺘﻐﻴﺮ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻭﻋﺪﻣﻪ )ﻧﻆﺮﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺎﺣﻴﺎﺀ(ﻭﺍﻳﻨﺸﺘﺎﻳﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﺩﻣﺎﻏﻪ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻠﺬﻟﻚ ﺗﺤﻮﺭ ﻭﺗﻐﻴﺮ ﺷﻜﻠﻪ ﻭﺍﺻﺒﺢ ﻏﻴﺮ ﺩﻣﺎﻍ ﺍﻟﺎﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﺎ ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﻣﺨﻪ ﺑﺎﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺍﻳﻨﺸﺘﺎﻳﻦ يستخدمهﺍﻭ ﺑﻜﺜﺮﻩ ﻭﺍﺗﻮﻗﻊ ﺍﻥ ﺍﺩﻣﻐﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﺣﺴﺐ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﻭﻫﺬﺍ رأيي
2016-04-16 19:44:34
89664
35 -
بيشوى
دايما العلماء بيقولوا ان السفر للماضى مستحيل لانه لو كان حقيقى لجائنا اناس من المستقبل الى زماننا هذا . لكن الحقيقة فى رأيى انه لوجاء احد من المستقبل اى تدخل يقوم به يؤثر على الخط الزمنى بالسلب فالترتيب الإلاهى للاحداث لا يمكن ان يتلاعب به البشر وان تلاعبوا فسيفسد الخط الزمنى مما قد يتسبب فى قتل ناس كثيرون فى المستقبل او تغير المستقبل بشكل كبير
2016-03-29 18:06:00
85935
34 -
بين الحقيقة والخيال الى عاشقة الرعب
سيدتى الفاضله عاشقه الرعب

الخوض فى هذه الامور اشبه بحاطب ليل لا يعلم مايرفع من مخاطر قد تودى بحياته .كذلك الخوض بهذا العلم قد تودى بعمر العقل لدينا لانه قد يتعلق بالمجهول ويترك المعلوم .شربه قدح من الشاى او القهوة عند حلول المساء او عندما يهبط الظلام تدريجيا وعلى فناء وفضاء بحر او بر مع الاصدقاء او الاهل والاولاد تريح الاعصاب وتريح البال مع العلم انا من عشاق هذه الامور من المواضيع الشيقه ولكن اعطى بدنى اجازه واسرح العقل حتى لا يكل ولا يمل مااجمل هذه المواضيع اذا كان لها اسس علميه اما رجما بالغيب انا ارفضه...لانى وبدون تزكيه لنفسى خضت هذه المواضيع حتى غصت الى زبدتها ولم اخرج منها الا بالافتراضات فقط..اعذرينى هذا راى انا ...والسلام
2016-03-29 17:37:45
85932
33 -
بين الحقيقة والخيال
الى رنين
انا جديد عندكم واحب اقول لكم انى اتشرف بكم بهذا المنتدى الشامخ بالقائمين عليه..
الزمن غير ملموس والمكان غير محدود والكلام بالسفر من خلالهما هو كلام غير مبنى على وقائع الا ان تكون نظريات معتوهه او غبيه كما يصنفونهم بنفسهم .ماهو الا تمنيه النفس بالسفر عبر الزمن هى فقط امراض واهواء نفسيه يريدون ان يسقطونها فى ساحه العلم لتاخذ صبغه علميه شرعيه.كلام فاضى يريدون ان يشغلوا الناس عن امور حياتهم ويعلقون العقل باحبال الوهم .او كما قالوا فى برتوكولات حكماء ......وانا اقول السفر الحقيقى عبر الزمن هو غدك الذى ينتظرك .والعمر والاجل والرزق والغيب بيد الله سبحانه ..لنهبط على ارض الواقع ونواجه مصيرنا المكتوب علينا وهو المحتوم حتما ولكن لاباس ان نرفه عن انفسنا بخراج علم العلماء الذى يخرج علينا بين الازمان....ولكم منى جزيل الشكر
2015-12-24 19:06:58
66653
32 -
محمد علي أردب
التحكم في سريان الزمن
شيء عجيب الكثير يرغب بالتحكم في الزمن!
أنا أول شيء سأفعله لو أوقفت الزمن سيكون شيئا خطيرا ومخالفا للقانون غالبا ههههههه ولكن لا أبالي فيمكنني أن أغير القانون لاحقا!
أنا أحترم طبيعة الزمن كثيرا, فعندما أقطع الشارع بعد أن تذهب السيارات أشعر بأهمية التوقيت وطبيعة سريان الزمن. تخيل لو كان الزمن غير منتظما أو كنت أنا أنفصل لحظة عن الزمان ثم أعود لما استطعت أن أقطع الشارع بانتظام عند مرور السيارة!
ولكن نسبية الزمن هي الشيء المزعج حقا بالنسبة لي؛ لأن نسبية الزمن تعني باختصار أن لكل شيء في الوجود زمن منفصل عن كل شيء آخر وهو ما يعني حتى في داخل جسمي وفي ذراتي وجزيئاتي فإن لكل ذرة وجزيءمنها له زمن نسبي خاص به, ولكنه قريب جدا ومتقارب إلى درجة كبيرة حتى يسمح بالتعامل وهو ما يمسك أجزائي. أي بمثال آخر الآخرين يمتلكون أزمنة مختلفة عن زمانك. لماذا قد يكون هذا مزعجا لأنه شيء معقد ولكنه متناسق بأسلوب إبداعي تنشق له الأذهان ويبقي العقل في حيرة شديدة من إحكام هذه العمليات الدقيقة جدا والصغيرة والحسابات الرياضية العديدة التي تتم في في لاوقت لكي يأخذ كل شيء شكله في الوجود الاعتباري. هو شيء مزعج حينما تفكر فيه وتحاول فهمه بعمق, ومحاولة السيطرة عليه ووضعه في إطار معين هو شيء صعب فعلا ومرهق ولكن أحب أن أعتبره ممكنا. وهناك حكمة ربانية في صنع كل شيء بالطرق التي هي عليها وعلينا ألا نتوقف عن الإيمان ثم العمل, ومواصلة العمل حتى النهاية.
2015-10-27 15:39:04
58251
31 -
علي٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
لكن هناك ماهو اغرب في الفيزياء مثلا الحجم يختلف باختلاف الضغط المحيط بالجسم لكن الكتلة تبقى ثابته اذا لنفرض جدلا اصبح ان الضغط المطبق على الجسم لامتناهي عندها سينعدم حجم الجسم بينما يحافظ على وزنه ثابتا__________ارجو الرد
2015-10-20 09:09:14
57178
30 -
zxf
عند الحركة بسرعة الضوء يتوقف الزمن>>الجسيمات التي تتحرك بسرعة الضوء تتحرك بدون زمن>>الضوء يجتاز مسافة سنة ضوئية خلال 0 ثانية و ليس خلال سنة..هل هذا صحيح؟
2015-10-09 15:50:33
55726
29 -
أم ياسين
لقد فهمت كثيرا من هذه التفسيرات العلمية ولكن سؤالى هل يتحكم الزمن فى معدل نمو اﻻنسان ؟ بمعنى لماذا ينمو اﻻنسان الموجود على اﻻرض أسرع من الذى يتواجد على كوكب آخر ؟ هل الجاذبية تتحكم فى النمو بهذا الشكل ... وشكرا
2015-10-03 10:51:32
55045
28 -
عاشقة الرعب
ما فهمت ولا شيئ بس فهمت شوية في أشياء اول مرة اسمعها و ما اعرف معناها
2015-09-25 16:24:37
53911
27 -
ججود
مقال رائع. واسلوب اروع.

عججبتني يامتعلمين. يا بتوع. المدارس. (:
اما. بخصوص. انشتاين وقصة. ككلامه لم. تدخل عقلي هل. من. المعققول. ان. ككل شي. يسيرر. بنظظام طوال. تلكك. السسنين؟؟
2015-09-16 17:20:37
52636
26 -
هنا احمد ابراهيم ( مصرية )
يا جماعة مفيش حاجة اسمها السفر عبر الزمن ومفيش دليل اصلاّ !
2015-09-04 18:36:43
50941
25 -
اپہو اسہہلام
عقلي الصغير لايتحمل
بس فهمت شوي وعندي فكرة سابقة عن الموضوع بس أعجبتني هي ((يا بتوع المدارس))
مشگگور أخي موضوع فيه فائدة علمية وأنا بحب العلوم ^_^
2015-08-11 13:52:30
47616
24 -
Blood c
(كما قال اينشتاين كل شئ يجري في نظام حتى الان )!؟
2015-08-10 08:07:08
47483
23 -
.Ksa Tief
انا اقول انه السفر عبر الزمن مستحيل لكن ممكن يتقلص يعني لو انت تسافر في الفضاء ساعة ممكن على الكرة الارضيّة تمر مثلا سنتين زي في فيلم بين النجوم أتوقع اسمه كذا
وممكن هذا الكلام ينطبق على هاذي الآية قال تعالى : (وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ)
والله اعلم
2015-08-08 17:59:14
47266
22 -
هيرو
موضوع مثير شكرًا ، مع أني لم افهم كثيرا لكن استمتعت بالقرأه.
2015-08-04 17:51:47
46788
21 -
هابي فايروس
جيد لكن ممل:)
2015-08-04 15:26:50
46756
20 -
المستجير بالله
صديقي عاطف استمر في ابداعك الجاد والعلمي هذا
نحن لسنا بالموقع كقوة مادتك العلمية بالفيزياء
ولكن يعجبني شخصيا تشغيل عقلي في فهم الاشياء الصعبة الفهم

هنا ازيد لك اشياء من مواقع اخرى ربما انت ذكرت بعضها

قبل حوالى 350 عاماً، وفي معرض شرحه لقواعد الفيزياء العامة، كتب العالم الإنجليزي سير اسحق نيوتن عن الزمن يقول: "لست بحاجة لأن أشرح ماهية الزمن لأنه من المطلقات المتعارف عليها". لكن الحقيقة أن تصور نيوتن كان بعيداً عن الصواب، على الأقل من وجهة نظر الفيزياء الحديثة.


إن تصور الزمن كقطار يتحرك في خط مستقيم دائماً وبسرعة ثابتة هو مجاف للرؤية التي شرحها الفيزيائي ألبرت آينشتاين في نظريتيه النسبيتين الخاصة (1905) ثم العامة (1915) قبل أن تبرهنها التجربة العملية. ما تقوله النسبية ببساطة هو أن الزمن ليس قطاراً لا يعود أبداً للخلف، بل هو متغير يعتمد على تفاعل الكائن الذي يرصده مع بيئته الخارجية وسرعة حركته في المكان واتجاهها.

هل السفر في الزمن ممكن؟

وإذا كان الزمن "نسبياً" غير مطلق بالفعل، فهل يعني هذا أننا إنْ أوجدنا وسيلة لكي يُبطىء الزمن حركته بالنسبة لشخص ما أكثر من الآخرين، فسوف ينتقل هذا الشخص إلى "المستقبل" بأسرع مما نفعل نحن؟ هل هناك أصلاً ما يدفعنا إلى الاعتقاد بأن التحرك عبر الزمن من الممكنات؟ أم أن هذه الفكرة سوف تظل حبيسة أفلام الخيال العلمي التي ربما أساءت إليها أكثر مما نفعتها وجعلت الكثيرين يستخفون بها؟

يرى العلماء اليوم بفضل نظريات آينشتاين أن الزمن هو جزء من نسيج الكون، ملتحم بالمكان ولا يمكن فصله عنه، وأن الأبعاد الأربعة (أبعاد المكان الثلاثة، أي الطول والعرض والارتفاع، إضافة إلى بعد الزمن) تكوّن معاً عالمنا الذي نعرفه. كما أن البعد الرابع (الزمن) لا ينعدم كما نتخيل بمجرد مرورنا به، أي أن اللحظات التي مررنا بها لم تصبح مجرد "ذكريات" منطبعة في أذهاننا ولم ينقضِ وجودها الواقعي، بل هي على العكس تماماً لا تزال تحتفظ بوجودها الفيزيائي الواقعي. وكل ما في الأمر أن عقلنا لم يعد يدركها لأنه غير معد لذلك.

يمكننا تصور الأمر كشريط سينمائي، وكما لو أن كل دقيقة في هذا الشريط تحتوي على 24 لقطة من الفيلم، فنعرف أننا نشاهد لقطات متتابعة، ولكن لا يمكننا أن نرى في نفس اللحظة أكثر من لقطة واحدة فقط. فهل يعني هذا أن باقي اللقطات غير موجودة؟ بالطبع لا. الآن تخيل أن كل لقطة في هذا الفيلم تساوي ما نسميه نحن "العالم، الآن" وأننا بدلاً من أن نكون مجرد متفرجين أصبحنا أبطال الفيلم نعيش ونتحرك بداخله في أبعاده المكانية الثلاثة. لن نستطيع أن ندرك حسياً سوى اللقطة (اللحظة) التي تمر بنا فقط، وهذا بالضبط ما يحدث لنا في الواقع.

كل ما في الأمر أننا عندما نكون متفرجين نمتلك أداة للسيطرة على شريط السينما وتتوفر لدينا وسيلة للعودة إلى اللقطة الأولى أو الذهاب إلى اللقطة الأخيرة. لكننا لم نجد بعد الوسيلة الناجحة للعودة للماضي أو الذهاب للمستقبل في الواقع. أما الوجود العيني الواقعي للماضي والمستقبل والحاضر معاً، فهو من ثوابت الفيزياء الحديثة اليوم. وبالتالي فإن السفر عبر الزمن أصبح أمراً منطقياً من الناحية النظرية على الأقل.


وهناك مثال قرآني شهير على السفر عبر الزمن
وهي قصة اصحاب الكهف
فهؤلاء الفتية، وبعون الله، سافروا عبر الزمن إلى المستقبل! حيث قطعوا فترة زمنية مدتها ثلاثمائة وتسع سنين في زمن لم يتجاوز اثنتي عشر ساعة أو أقل!
2015-08-04 12:21:23
46714
19 -
Assora
عزيزي عاطف..أتود قتلي!!؟؟
ماهذا لم افهم شيئا سوى انه من المستحيل السفر للمآضي..
أعتقد بأن هذا يكفي معلومة قيمة بالنسبة لي
انا أتفق بالكامل مع maha وكأنها قرأت أفكاري.
أستاذ إياد،حقا تعتقد بأن الإسلوب بسيط وسلس!اذا المشكلة
بعقلي ليس إلا
بكل الأحوال شكرا على مجهودك بالفعل معلومات قيمة

تحياتي للجميع
2015-08-04 12:21:23
46706
18 -
اگـــرام نجُوــــمَ
نظرية ... جميلة حاول اينشتاين اثباتها ...
2015-08-04 09:40:18
46691
17 -
الصياد
الذى جعل العلماء قادرين على قياس سرعة الضوء
فمن الممكن ان يفعلوا ما فعلوه لقياس الضوء فى صناعة صاروخ بسرعة الضوء
ولكن المشكلة هنا تأتى أن الصاروخ الذى يتم صناعته لا يقدر على احتمال الحرارة سواء كانت مرتفعة جدا او منخفضة
فهذا يحتاج إلى مادة لا مثيل لها لصناعته ( فموضوع السفر عبر الزمان مستحيل)
قال تعالى في سورة يس { إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ }
فإن الله عز وجل أراد أن يفعل ذلك فسوف يحدث
فإن لم يرد فليس لنا أن نتدخل فى شئ لم يريده الله عز وجل
عرض المزيد ..
move
1
close