الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

روبـن هـود...رامي السهام الأسطوري

ربيعة زناسلي
روبـن هـود...رامي السهام الأسطوري
روبن هود .. قاطع الطريق .. نصير الفقراء ..

ROBIN DES BOIS... Le légendaire archer

لقد كان للقرن الثالث عشر ميلادي ميزة خاصة في انجلترا..حيث شهدت فيه سلسلة من الاضطرابات والثورات..كان أشدها حربا أهلية عرفت بحرب البارونات (1)..أُبعد إثرها رماة السهام المتمردون عن ديارهم فلجئوا إلى الغابات..وسُنّت القوانين المجحفة والقاسية..وصودرت الأراضي والممتلكات..وازدادت ضرائب الملك على الفقراء..فتحولت إنجلترا إلى أرضية خصبة ومسرح للمجرمين اليائسين، الخارجين على القانون..الذين تحولوا في نظر الشعب - الذي أفقره الملك - إلى أبطال، نسجت حولهم القصص والروايات .. أشهرها تحكي عن روبن هود الأسطوري ورفاقه الرجال السعداء (2)..الذين اختبئوا في غابة شيروود وقاتلوا عمدة نوتنغهام.

قصص فلكلورية خالدة وروايات كلاسيكية.. تطورت وتغيرت عبر الزمن .. لكن مغامرة هذا البطل لا تزال تحرك مخيلة الناس حتى أيامنا هذه..

لسنوات عديدة..اعتقد الكثيرون أنّ روبن هود مجرد قصة خيالية و فلكلور شعبي .. لكن ثمة دلائل ظهرت أخيرا تثبت أن روبن هود الرامي الماهر .. الخارج على القانون .. السيئ السمعة ... "شخصية حقيقية".

سنزيح اللثام عن هذه الأسطورة .. وسنكشف هوية هذا البطل .. و من غابة شيروود ستكون البداية.

شيروود ... موطن الأسطورة

روبـن هـود...رامي السهام الأسطوري
غابة شيروود الساحرة .. هنا عاش روبن هود ورفاقه ..

هي غابة ساحرة، مشهورة ومعروفة عالميا .. إذ يزورها أكثر من نصف مليون شخص سنويا.. تقدر مساحتها بـ 423.2 هكتارا .. افتتحت فيها حديقة عامة سنة 1969م من طرف مجلس مقاطعة نوتينغهامشاير Nottinghamshair .. وفي سنة 2002 تم إعلان الغابة كمحمية طبيعية من طرف "إنجلش ناتير" English nature ... لكن ليس هذا ما يهمنا في الغابة .. ما يهمنا أكثر هو كونها ارتبطت تاريخيا بأسطورة روبن هود وأصبحت مكانا لا يقل شهرة عنه.

ولا بد أن نشير إلى أن الغابات في القرون الوسطى اعتبرت المكان المثالي للصوص والخارجين على القانون .. حيث كانوا يسرحون ويمرحون.

لجأ روبن هود إلى غابة شيروود، بعدما تم تجريده من أرضه وممتلكاته من قبل الملك جون .. هناك عاش مع عصابته المؤلفة من الرفاق السعداء.. يدافع عن الفقراء والمظلومين ويسرق من الأغنياء لصالحهم .. لقد كان زمن فقر واضطهاد .. فدخل روبن هود إلى قلوب الناس.

أقدم الإشارات إلى روبن هود

روبـن هـود...رامي السهام الأسطوري
نصب تذكاري يخلد ذكرى روبن هود ..

ظهرت أسطورة روبن هود للمرة الأولى  في القرن 13م، قليل من الناس كانوا يجيدون القراءة والكتابة، فانتشرت القصص وشاعت من خلال قصائد شعرية وأغان روائية.. لكن هناك أغنيتين روائيتين تتحدثان عن أولى مغامرات روبن هود وتحملان دلائل تشير إلى هويته.

الأولى عنوانها "روبن هود والراهب Robin des Bois et le moine ".. نُظمت في القرن 14م، في كنيسة القديسة مريم   L'église Sainte-Marie   وسط مدينة نوتنغهام.

تخبرنا هذه القصيدة أنّ روبن هود جاء إلى نوتنغهام وحده، وصلّى في الكنيسة المذكورة. فتعرّف إليه أحد الرهبان. لأنّ روبن ورفاقه كانوا قد سلبوه في الغابة. خرج الراهب من الكنيسة واتجه نحو منزل العمدة وأخبره بمكان روبن . فحضر العمدة ورجاله وألقوا القبض عليه. ورموه في زنزانة داخل السجن.. لكن لحسن حظه عرف جون الصغير مكانه فأتى وأنقذه.. فعاد واختبئ داخل الغابة.

مع أنّ الأبيات التي تتحدث عن روبن هود وهو يصلي في كنيسة القديسة مريم، تضعه في فترة زمنية محدّدة ومعروفة، إلاّ أنّها  تطرح شكوكا حول مصداقيتها.. والسبب في ذلك أنّ هذه الكنيسة بُنيت مباشرة بعد كتابة القصيدة.. فكيف يكون قد صلّى فيها وهي لم تبن بعد؟؟.

روبـن هـود...رامي السهام الأسطوري
كنيسة القديسة مريم في نوتنغهام ..

هنا سأتركك عزيزي القارئ مع بولين ميلر - التي قامت بتوثيق تاريخ الكنيسة- لتوضح لك أكثر: "بعد عدة سنوات وخلال أعمال تقوية أعمدة الكنيسة .. وجد المهندسون أنّ كنيسة أخرى كانت مكانها .. وهناك نقطة واحدة فقط نستطيع فيها رؤية جزء من كنيسة نورمن القديمة .. وهي عند قاعدة أحد الأعمدة".

تعود أساسات كنيسة القديسة مريم إلى القرن 12م، وهي تُؤكد أنّ ثمّة كنيسة قديمة كانت قائمة هنا قبل كتابة القصيدة .. ربما يكون روبن قد صلّى فيها.

غير بعيد عن الكنيسة، وعلى بعد عشرين مترا...يقع المتحف العدلي Musée Justice ، القسم الأسفل من هذا المبنى لم يكن فيما مضى سوى السجن المركزي لمقاطعة نوتنغهام. هو عبارة عن متاهة مؤلفة من كهوف تحت الأرض، والتي تُعد المكان الأكثر إثارة للرعب والخوف في انجلترا. لقد اكتشف حارس المتحف غاري هولمز مكانا لافتا، يُعتقد أن يكون هو القبو الذي رُمي فيه روبن حسب ما جاء في القصيدة.

ما اكتشفه الحارس هو زنزانة خاصة لموقوفين من أمثال روبن هود ، اسمها  oubliette أي المكان المنسي.وهي حفرة عميقة تقع تحت مستوى زنزانة المساجين العاديين، يتم إنزال المحكومين في الحفرة، ثمّ يُتركوا ليموتوا من الجوع .. إنها عميقة ومظلمة لن ينجوا أحد بداخلها.

روبـن هـود...رامي السهام الأسطوري
كهوف نوتنغهام التي استخدمت كسجون .. هل قبع روبن هود هنا ؟ ..

في قصيدة "روبن هود والراهب" يروى أنّ روبن رُمي في واحدة من هذه الحفر، ويُروى أيضا أنّ رجاله لما أرادوا إنقاذه عمدوا إلى إلقاء حبل داخل الحفرة  ليتمكن من تسلقه. وهذه هي الطريقة الوحيدة لإخراجه من الزنزانة المنسية.

القصيدة الثانية عنوانها "مغامرة روبن هود الصغيرة La Petite Geste de Robin des Bois "، يعتقد معظم الناس أنّ روبن من نوتنغهام، ولكن حسب هذه القصيدة فإنّ يوركشاير  Yorkshire(4 ) هي مسقط رأسه ومكان وفاته أيضا.

جاء فيها أنّ روبن هود تعرض إلى إصابة بليغة. فنقله جون الصغير إلى دير للراهبات يدعى دير "كوركليس Kirklees "، آملا أن تعالجه رئيسة الدير.. لكنها لسبب يُجهل قد خانته، فعالجت جزءا بسيطا من جراحه، وتركت جراحا أخرى تنزف حتّى الموت. وتروي القصيدة أيضا أنّ روبن هود قد رمى من إحدى نوافذ الدير سهمه الأخير، وطلب من جون الصغير أن يدفنه حيث يسقط السهم.

إنّ دير كوركليس مكان حقيقي في يوركشاير، و توجد في أرض الدير مقبرة غامضة. كتبت عليها كتابة انجليزية قديمة تروي أنّ روبن هود مدفون في المكان.

روبـن هـود...رامي السهام الأسطوري
في القرن السادس عشر ظهر روبن كرجل نبيل شجاع ..

قصة أخرى ظهرت في أواخر القرن 16م تشير إلى وجود روبن هود.. لكنه هذه المرة رجل نبيل ومحارب شجاع في الجيش الإنجليزي.

تبدأ القصة بعودة الملك ريتشارد قلب الأسدRichard cœur de lion (5 ) من الحملة الصليبية الثالثة Troisième Croisade(6 ) التي قادها  في فلسطين. وفي طريق العودة يتعرض الجيش الإنجليزي لهجوم فرنسي  فيُقتل الملك ريتشارد قلب الأسد، ويقرر أتباعه - ومنهم روبن هود - العودة إلى انجلترا هروبا.. وفي الطريق يجدون روبرت لوكسلي - الذي كُلف بإعادة التاج إلى إنجلترا -  قتيلا إثر كمين نُصب له من قبل أحد الإنجليز المتعاونين مع فرنسا.. ولذلك يقررون إعادة التاج بأنفسهم وتسليمه للملك الجديد وهو جون شقيق ريتشارد.. بعد ذلك يتضح مدى ضعف الملك جون ووضاعته ومحاولة "جود فري" الاستيلاء على السلطة والسيطرة على زمام الحكم وتأثيره على الملك جون لجمع المزيد من الضرائب ومصادرة أملاك البارونات .. وهو ما حدث بالفعل.

يعمل الخائن "جود فري" بالتنسيق مع الفرنسيين لغزو إنجلترا .. إلا أن نواياه تُفتضح ويُكتشف أمره، فيتعاون روبن هود مع النبلاء لرد الغزو الفرنسي وقتل الخائن.. إلاّ أنّ الملك جون - الذي تعهد بمنح الحرية لمواطنيه و تسهيل ظروف معيشتهم - لم يعترف بصنيعهم، وتنكر لوعوده، ممّ دفع روبن هود وآخرين إلى التمرد واتخاذ السلب والنهب أسلوبا جديدا لحياتهم.. فيعلنهم الملك جون "خارجين على القانون".

الوثائق التاريخية...رأي آخر

روبـن هـود...رامي السهام الأسطوري
اسم روبن او روبرت هود كما يظهر في الوثائق القديمة ..

تحتفظ مقاطعة يوركشاير بأرشيف يعود للقرون الوسطى .. وهو يحتوي على وثائق تتحدث عن مكان محدد يدعى "ويكفيلد Wakefield " غرب يوركشاير، وتذكر رجلا اسمه روبن هود.

تعود هذه الوثائق إلى سنة 1309م.. وهي تأتي على ذكر روبن أو روبرت من ويكفيلد مرتين، وتذكر أنّه اعتدى على زوجة "هنري آرثر" - عمدة المقاطعة - فدفع غرامة قيمتها 12 قطعة نقدية. فقد عُرف عن الرجل أنّه لص منذ سنة 1309م.

في وثيقة أخرى يذكر إسم روبرت هود عشرين مرة .. ويذكر أنّه ارتكب جرائم خفيفة كالسرقة وإثارة الشغب وذلك حتى سنة 1322م .. ويرجح بشدّة أن يكون روبرت من ويكفيلد هو روبن هود لكن بفارقين.. الأول: يتعلق برامي السهام الأسطوري. والثاني: عدم وجود سجلات تتحدث عن روبرت من ويكفيلد خارج على القانون .. أمّا روبن هود الأسطوري فلطالما اتسم بهذه الصفة.

روبـن هـود...رامي السهام الأسطوري
يظهر في وثائق أخرى كهارب من وجه العدالة ..

بالإضافة إلى هذا.. فقد جاء في دفاتر حسابات يوركشاير سنة 1226م، أنّ رجلا اسمه روبن هود قد فر من وجه العدالة، فأُخذت كل ممتلكاته ومقتنياته التي تركها خلفه وصُودرت علي يد العمدة .. لا ننسى أنّنا نتحدث عن القرن 13م وهو زمن كان يجرد فيه الفارون من ممتلكاتهم إذا ثبتت إدانتهم وتصادر أموالهم من قبل العمدة المحلي وتعطى للملك.

دُونت هذه السجلات في ويستمنستر في لندن .. لكن روبن عاش في يوركشاير الواقعة على بعد 250 كلم..يبدو أنّه كان ذا سمعة سيئة جدا، بحيث ذاعت شهرته في أرجاء انجلترا في غضون سنة واحدة.. في زمن كان الخبر ينتقل فيه شفهيا من شخص إلى آخر.

غير أنّ أحدث دليل على ذلك هو مخطوطة وجدت في كتاب تاريخ، وقد ذكر فيها أنّ روبن هود كان مجرما، وقد عاث فسادا هو ورفاقه في شيروود.. وفي مناطق أخرى من انجلترا، حيث تُخرق القوانين على نحو دائم.. وتحصل عمليات سطو وسرقة مستمرة، ويُذكر أنّ روبن قام بتلك الممارسات في فترة ممتدة من 1294م إلى 1299م.

إنّ هذه الوثائق وغيرها ليست كالقصائد التي تقتصر على الروايات والقصص الشعبية التي لا تكلف نفسها عناء إثبات ما إن كانت حقيقة تاريخية أم خرافة... هذه الوثائق تتحدث عن رجل عاش في ذلك الزمن، وعمّ فعله في الزمن الذي عاش فيه.

روبن في الأعمال السينمائية

روبـن هـود...رامي السهام الأسطوري
ملصقي فلم روبن هود عام 1991 وعام 2010

قصة روبن هود من القصص والروايات التي تتكرر سينمائيا.. فقد تم التطرق لها عدة مرات ابتداءا من سنة 1922م،  وتكررت تحت مسميات مختلفة، ويمكن رصد 39 عنواناً سينمائياً يتعلق بذات الموضوع .. والمعروف أن موضوع روبن هود يتسم بمعان اجتماعية طغت على المعتقدات والقيم السياسية التي سادت في القرن 13م، ومن أهمها الصراع بين الأغنياء والفقراء ولذلك كان محط الاهتمام من قبل السينمائيين ، خصوصاً وأن الكثير منهم حاولوا تعزيز صورة مناصري الفقراء في الأوساط الشعبية.. لكن الفيلم الأخير من إنتاج 2010، يعتني بتطور وتكوين شخصية روبن هود ويعالج هويته ومشاركته في الحروب الصليبية ثم عودته إلى إنجلترا ومحاولته لعب دور المصلح الاجتماعي والسياسي وفشله في إقناع الملك بتبني إصلاحات أساسية ومشاركته في الدفاع عن انجلترا ضد الفرنسيين.. كل ذلك قبل أن يتحول إلى طائش وخارج على القانون. 

فيلم "روبن هود 2010م"، من إخراج البريطاني "ريدلي سكوت".. بلغت ميزانيته 155 مليون دولار .. وقد شارك فيه نخبة من النجوم وهم :

الممثل النيوزيلندي "راسل كرو" بدور روبن هود.. كايت بلانشيت بدور ماريان.. ماكس فون سايدو (والتر لوسكلي وهو والد روبرت).. مارك سترونج ( الخائن غود فروي).. إيلين اتكينز ( الملكة إليانور والدة ريتشارد وجون).. داني هيوستن ( الملك ريتشارد قلب الأسد).. أوسكار إسحاق (الملك جون ).. ماثيو ماكفادين ( عمدة نوتنغهام).. كيفين دوراند ( جون الصغير).

شخصيات مشابهة

روبـن هـود...رامي السهام الأسطوري
زورو .. البطل المكسيكي

يبدو أنّ عنصر الخروج على القانون.. وانتهاج أسلوب السرقة من الأغنياء لإطعام الفقراء.. لم يكن من خصائص روبن هود لوحده. فإذا ما اطلعنا على بعض الثقافات الشعبية سنجد نماذج أخرى.. مثل زورو (يعني "الثعلب" بالإسبانية)، الذي اشتهر بقناعه وعباءته السوداء وحرف Z الذي يتركه بعد كل مواجهة.. زورو شاب مكسيكي مثقف من عائلة أرستقراطية يدعى "دون دييغو دي لا فيغا".. كانت المكسيك وقتها مستعمرة إسبانية، فأبى هذا الشاب إلاّ أن يدافع عن أبناء شعبه الذين تعرضوا لظلم واضطهاد الإسبان.

الثقافة العربية أيضا لم تخل من شخصيات مماثلة حيث ظهر عروة بن الورد بن زيد العبسي كنصير للفقراء، عروة هذا كان شاعرا من غطفان وفارسا من فرسانها وصعلوكا من صعاليكها. كان يسرق ليطعم الفقراء، وقد لقب بـ "عروة الصعاليك" لجمعه إياهم وقيامه بأمرهم. فهو لا يغزو للنهب والسلب كباقي شعراء الصعاليك أمثال "الشنفرى وتأبط شرا" وإنما يغزو ليُعين الفقراء والمستضعفين. والطريف أن غاراته كانت تستهدف فقط من عرفوا بالبخل .. و بلغ عروة من الكرم والسخاء أنه كان لا يؤثر نفسه بشيء على من يرعاهم من صعاليكه ، فلهم مثل نصيبه سواءً شاركوا في الغارات أو لم يشاركوا، وهو بذلك يضرب مثلا رفيعاً في الرحمة والإيثار.

ختاما

إنّ أسطورة روبن هود تعدّ بحق من أروع الأساطير الشعبية على مر العقود .. وقد حاولنا في هذا المقال الإلمام ببعض جوانبها.. وإن كانت في الواقع تحتاج إلى كتب لتغطيتها. وسواء أكانت قصة روبن هود حقيقية أو خيالية، فإنّها تتحدث عن المواجهة الأبدية بين الخير والشر.

الهوامش :
...............

(1) حرب البارونات الأولى هي حرب أهلية إنجليزية دارت بين عامي 1215-1217، بين مجموعة من البارونات المتمردين على الملكية بقيادة روبرت فيتزووالتر بدعم من الجيش الفرنسي بقيادة ولي العهد الفرنسي الأمير لويس، ضد ملك إنجلترا جون. اشتعلت الحرب نتيجة لرفض الملك وتنكُره للماجنا كارتا، التي تم التوقيع عليها في 15 يونيو 1215، ولطموحات الأمير الفرنسي الذين دخل الحرب بعد دعوة بعض البارونات له لدعمهم في الحرب.

حرب البارونات الثانية دارت  بين عامي 1263 و 1267. كان سببها محاولة الملك هنري الثالث تأكيد سلطته وسيادته في تعيين المستشارين، بعد إصدار مجلس البارونات لشروط أكسفورد عام 1258 وقوانين ويستمنستر عام 1259، والتي لم تكن مقبولة لدى هنري الثالث، لأنها تحد من صلاحياته، وتجعل السلطة بيد مجلس البارونات. لجأ البارونات إلى إعلان الحرب على الملك بزعامة سيمون دي مونتفورت عام 1263، رافضين الحكم الصادر من لويس التاسع ملك فرنسا الذي كان حكمًا بين الطرفين عام 1264، وكان لصالح الملك.

انتصر دي مونتفورت في عام 1264 على لويس التاسع، وهو ما مكّنه من أن يكره لويس على الحكم لصالح مجلس البارونات. دعا دي مونتفورت البرلمان عام 1265 لتوطيد سلطاته، بعد نشوب الحرب من جديد بعد أن ثارت الأقاليم الحدودية بين إنجلترا وويلز، بسبب تحالف دي مونتفروت مع الويلزيين. قاد الأمير إدوارد القوات الملكية للانتصار في معركة إيفشام عام 1265، وقتل دي مونتفورت. بعد ذلك ضعفت قوة البارونات واستسلموا للملك عام 1267، بعد أن عجزوا عن تحطيم السلطة المطلقة للملك.

(2)    تسمّى كذلك "ميري من" "Mery men "ومعناها الرجال المبتهجون، أو الرجال السعداء.وهي مكونه من 140 شخصا معظمهم من اليومن (أبناء الطبقة المتوسطة). أشهرهم: جون الصغير، ماريان خطيبة روبن.

(3)   مدينة تقع في وسط شرق انجلترا، وتعد سابع أكبر مدينة في المملكة المتحدة، اشتهرت بصنع الدانتيل (نوع من القماش)

(4)   تقع في شمال شرقي انجلترا. يحدها من الشرق بحر الشمال ومن الجهات الأخرى ثمان مقاطعات. تتميز يوركشاير بطابعها الريفي، وتشغل مساحة 14.400 كلم² وعدد سكانها 4.471.200 نسمة. عاصمتها الإدارية: نورثالرتون، أما مدنها الرئيسية فهي: سيفيلد..ليدز..برادفورد..يورك..هاليفاكس ودونكاستر.

(5)   هو ابن الملك هنري الثاني وملك انجلترا من 1189م إلى 1199م. ولد في أكسفورد سنة 1157م وتوفي في شالوس بفرنسا سنة 1199. نظرا لشجاعته وبسالته لُقب بقلب الأسد، ورغم أنّه أمضى أكثر أوقات حياته خارج المملكة إلاّ أنّ الإنجليز يعتبرونه بطلا قوميا.

(6)   امتدت هذه الحملة من 1189م إلى 1192م، هدفها إعادة السيطرة على الأراضي المقدسة بعد أن عاد وسيطر عليها صلاح الدين الأيوبي. قاد الجيوش الصليبية كل من فيليب أوغست الثاني ملك فرنسا، ريتشارد قلب الأسد وفريدريك الأول ملك ألمانيا، كان من نتائجها إبرام صلح الرملة.

(7)   ولد في أكسفورد سنة 1166م وتوفي في نوتنغهامشير سنة 1216م، هو خامس ابناء هنري الثاني، حكم انجلترا خلفا لأخيه ريتشارد من 1199م إلى 1216م. أجهد الشعب بكثرة الضرائب فتعالت الأصوات المعارضة له خاصة البارونات، ممّا أدّى إلى نشوب حرب أهلية لقى مصرعه في إحدى معاركها.

المصادر:
...............

1- Dossiers Secrets : Robin des Bois – Robin des Bois
2- Robin des bois, enquête sur la véritable légende - DocuMystere
3- Richard Ier d'Angleterre - Wikipédia
4- Jean d'Angleterre - Wikipédia
5- Robin des Bois - film 2010 - AlloCiné
6-Zorro - Wikipédia
7- عروة بن الورد – ويكيبيديا – الموسوعة الحر

تاريخ النشر 27 / 06 /2013

انشر قصصك معنا
كتكوتة اوتاكو - في مكان ما
رزان - الأردن
فرح - الأردن
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (58)
2020-02-14 10:36:28
79305
58 -
القلب الحزين
قصة ممتعة فعلاً.
2016-12-24 03:49:48
62869
57 -
محمد جبريل محمد
ان قصة روبن هود من قصص التراث الإنجليزي .ووصف لكي ننبهر به ولا نعرف ان كانت أسطورة أم حقيقة أن عند من أبطال الإسلام من هم اعظم بطولة من روبن هود أبطال عظماء رفعو ريات الإسلام عالية خفاقة والأمثلة كثيرة لا تحصى
2016-06-16 07:55:53
57414
56 -
روا عسل
روبن هود سمعت عنه كثيرآ واحببت قصصه أيضآ
2016-02-20 13:46:34
54406
55 -
صوت الاحزان.
موضوع جميل وأسلوب اجمل
2016-01-29 13:08:26
53721
54 -
scalitafamy
ان روبن هود قصة حقيقية قرات عنه عدة كتب ..... وشكرا.
2016-01-22 05:57:07
53499
53 -
دنيا من الجزائر
انا اعتبر روبن هود رجل شجاع وباسل
2015-12-20 13:01:51
52435
52 -
منينةعدي
اعتبران قصة ربن هودكانت في الماضي حقيقيةولكن الان مجردقصةخرافيةولم يعداحديصدقهاولكن انااصدقهاوبنفسي احي ربن هودرووووعةربن هود
2015-06-04 04:30:27
47151
51 -
ياسين
احب روووووووووووبن هود
2015-06-04 04:30:27
47149
50 -
اشميندر
مرحبا ان اسمي اشميندر من المنياء تعلمت الغه العربيه من عمري ١١
سنه وانا لماقراءة رويت روبن اعجبتني إلى القاء
2015-06-03 17:44:06
47137
49 -
ابيير
بسراحه قصه مشويقه ودي اشوف القصه الحقيقيه
2015-06-03 17:44:06
47135
48 -
ابيير
بسراحه انا ودي اشوف القصه الحقيقيه
2015-05-08 16:59:33
46231
47 -
بارون سوبتي
القصة رائعة وجميلة ومشوقة أشكركـ
2015-03-22 15:15:22
44799
46 -
شروق
ما اسم كاتب القصة
2015-03-02 16:02:58
44342
45 -
يقين من الاردن
شكرا على جهودكم المخلصه والقصه كانت كتيييير حلوه
وحبيتها وان قصة روبن هود من اجمل القصص التاريخيه

***********
وبشكر الاخت ربيعه على المقال الحلو

**********
بانتظارك ف قصص اخرى
2015-01-21 12:21:57
43339
44 -
جولي
انا احب هذه القصة واهتم بها كثيرا
2014-11-27 06:14:49
41918
43 -
مدو
جميل جدا قصه روبن هود من اروع القصص عندي
2014-10-30 09:33:18
41205
42 -
HAni
أخي العزيز اود وبكل لطف أن أعدل قليلا على معلوماتك بخصوص اللفظ "هود" والذي اعتاد الكثيرون على الاعتقاد أنه المقطع الأخير من إسمه. ولكن لفظ هود هو باللغة الإنجليزية "Hood" واللذي يعني "قلنسوة" أو غطاء الرأس وهو ما اشتهر به جماعة روبن حيث كان الناس يسمونهم "أصحاب القلنسوات" لأنهم كانة يضعون أغطية على رؤوسهم ليتجنبوأ اكتشافهم من قبل فرسان الملك ومعرفة شخصياتهم الحقيقية.

وبالحديث عن روبن هود فأود أن أشير إلى أن اسمه الحقيقي هو " Robin Longstride" أو " روبن لونغسترايد" ولفظ هود هو عبارة عن كنية أو لقب يشتهر به. وقد ورد هذا الاسم بالتحديد في الكثير من كتب الأدب الانجليزية وذكر أيضا بشكل مطابق في فيلم "Robin Hood" للممثل الشهير (Russell Crowe) صدر عام 2010 وقد تناول جانب كثيرة من حياته وتمتع بمصداقية كبيرة في الأوساط الفنية.. واقبلوا فائق احترامي

الأستاذ محمد هاني
2014-09-19 05:30:57
40017
41 -
نور تنهينان
اهتم كثيرا بهذه الاشياء انا احب منتدى كابوس
2014-07-17 20:19:30
37797
40 -
Islam_Gika
اهتم كثيرا بهذه القصه وقد اتلطعت عليها مائات المرات
قصه رائعه
2014-04-06 00:53:04
33874
39 -
aljazi
افضل دائما في هذا الموقع اختيار مايكتبة الاستاذ اياد..

فكنت محتاره لقراءة المقال..وذلك لان اسم ربيعه جديد علي (اعتبر انا شخصيا جديده على الموقع ) وبين عنوان المقال الذي جذبني ..

وبعد قرائتي للمقال لن اتردد في المرات القادمه عند رؤية اسمك

مقال جميل واختيار موضوع جميل وملم وسهل والجميل ايضا الهوامش للتوضيح وارفاق الصور الموضحه ..

اشكرك اخت ربيعه على هذا المجهود وسلمت اناملك المبدعه..واتمنى ان ارى المزيد من مقالاتك ولا تحرمينا..

بالنسبه لروبن هود يذكرني بالطفوله لما كان يعرض له فيلم كرتوني ..
كنت احب متابعته وكنت معجبه برسماتهم .. وبعدما كبرت سمعت انه شخص اسطوره .. ولكن لايوجد دخان من غير نار فلربما كان فعلا يوجد هناك شخصا قصته كقصة روبن هود وان اختلفت تفاصيل كثيره منها..

عموما مقالك جاوب على تساؤلات ترددت من قبل ان كان اسطوره ام لا من قبل الوثائق المذكور فيها ..
2014-02-24 15:43:32
32181
38 -
اللؤلؤه سوداء
دعنا لا نحكم على الاشخاص بسبب ديانتهم اخ علي
فبقولك ان الغرب لا تحمل هذه الاخلاق على الفقراء في ذلك زمان
غير صحيح وما ادرانا نحن نحن مجرد نحكم على ما نعرفه في وقتنا الحاضر حتى في وقتنا الحاضر يكون بعض الغرب فيهم من نبل والاخلاق لمساعدة غيرهم... علينا ان نرى الاشخاص من جانب الجيد... واسفه اذا كنت قد اساءة لك
2014-01-21 21:05:29
30069
37 -
زايد الدرسي
روبن هود شخصية حقيقية
2013-11-06 14:25:06
26179
36 -
علي
هلعليها لديكم علم ان روبن هود هي شخصية عربية وهي عروة بن الورد ويمكنكم ان تسألوا اي شخص إنكليزي للفظ كلمة عروة ابن الورد وسوف تسمعون الشبه ما بين الاسمين كما ان أخلاق الغرب لا تحمل مساعدة الفقراء في ذلك الوقت حتى في وقتنا الحالي ويمكنكم التحقق من اصحاب الادب الانكليزي
2013-10-26 04:59:59
25652
35 -
غزلان الجزائرية
السلام عليكم
جميلة لأن موضوعها يتحدث عن روبن هود الذي كان في أسطور
و الغريب أن كان الكثير من الناس يظنون أنه شخصية حقيقية فمنه قد إستوحت هوليود بأفلام الذي حقق نجاح كبير في دول العالم
تحية لكل شخص مهتم بالتارررررريخ و السلام عليكم
2013-10-07 21:21:21
24907
34 -
محمود
يمكن يكون روبن هود كان موجد فعلا وممكن لا الله اعلم
2013-09-10 16:21:20
23965
33 -
ريما
روبن هود,,,,,الاسطورة الحية
مافي دخان بدون نار اكيد كان في روبن هود و كل اعمالو الي وصفوا بجرائم خفيفةمبررة
2013-08-02 21:11:58
22164
32 -
سليمان الدعيس
الغريب في الأمر أنني كنت على إيمان بأن شخصية روبن هود حقيقية , لمَ لا أعلم ..
أعتقد أن ثبوت شخصية روبن هود من عدم ذلك يعود إلى أن المؤرخين لم يجتهدوا ذلك الوقت لتوثيق الأحداث , وربما خشيتهم من الملك آنذاك منعتهم من الكتابة عن خارج على القانون ,
..
شكراً أستاذة ربيعة ,
وجميل مقالكْ )
|~
2013-07-19 18:40:52
21553
31 -
العالم
هناك شخصيات عربية عاشت قبل الاسلام أشبه بروبين هود منها الحارث بن ظالم المري وتأبط شرا وعروة بن الورد
2013-07-18 06:08:29
21469
30 -
سنان المراغي
من اروع وامتع الدراسات التاريخية التي قرأتها , وهذا ما ابحث عنه , وهو البحث المنهجي والعلمي للظواهر الغريبة وللشخصيات والاحداث التاريخية والاسطورية .... مقالة رائعة جدا .
2013-07-17 07:47:03
21409
29 -
نور الهدى
موضوع جميل جدا وطريقة عرض رائعة . انا أول مرة اشوف المنتدى ده النهاردة وجذبتني موضوعاته الشيقة و عرض الكثير من الاراء حول موضوعات و احداث مررت بيها وجدت اني لست بمفردي فيها .. كلام رائع جدا و منتدى اروع .. وكل سنة وانتم طيبين بمناسبة الشهر الكريم ^_^
2013-07-17 07:39:13
21380
28 -
سوبر عمدة
رائع ومميز.
2013-07-17 07:06:29
21345
27 -
محمد الفضلي
القصة جميلة جدا وفيها الكثير من التفاصيل اللتي كانت غير معروفة بالنسبة لي ولكثير من القراء .....

شكرا جزيلا اختنا في الله ربيعة زناسلي والشكر موصول إلى الاخ العزيز اياد العطار ....

2013-07-03 20:58:05
21115
26 -
سجاد الغرباوي
اختي العزيزة ... ربيعة .. سأقول امر لا اعرف ان كان سيهمك لكني على اي حال سأقوله.
لكل شخص طريقته في الكتابة .. عندما تقرأين المقالات في الموقع ستعرفين ما اقصد الى حد ما
من طباعي الساذجة عندما اقرء مقالة معينة لا انتبه الى اسم كاتبها الا بعد ان اصل الى كلمة او جملة معينة (وهذا ما حصل وانا اقرء هذه المقالة) او انهي المقالة عن اخرها ... فاصبحت اعرف كاتبها او ارجح ان المقالة ليس لشخص الفلاني من طريقة كتابتها
وانتي اختي العزيز اعتقدتك استاذ اياد من قوة الاسلوب في الكتابة ... الى ان وصلت لجملة اسهبتي فيها (قليلا) من هنا رجعت لبداية المقالة لارى كاتبها فتأكدت بأن كاتبها ليس اياد ... وايضا من الاسهاب في التاريخيات - اعتقد انك مدرسة تاريخ ههه امزح بالطبع- فخرجت عن مضمار الغرائب والعجائب ... القصد هو انك كاتبة ممتازة فلم اكن سألاحظ بان كاتب هذه المقالة ليس استاذ اياد الا من الذي ذكرته انفا
مثلا لو كتبتي عن اكلي لحوم البشر او قصص الافلام او عقائد وغرائب او النساء القاتلات اي شيء في مجال الغرائب حتما ستصبحين اليد اليمنى لاياد العطار
وتقبلي ودي واحترامي لشخصك المبدع الرقيق ولمساته التألقية في عالم الكتابة
2013-07-03 20:55:41
21114
25 -
MALAK GOMEZ
مقال رائع و أتمنى لك النجاح.
رمضان كريم يدخل عليكم بالبركة والخير وخاصة لإياد رمضان كريم مع النجاح والتوفيق.
2013-07-03 07:47:27
21098
24 -
MireyLana Atmaja
حبيتها
2013-07-02 20:07:30
21074
23 -
أنوس طبعا
موضوع رائع جدا
أنا لما كنت صغير كنت بأتفرج على روبن هود كارتون
بس كانوا عاملينه بصورة منيحة سرقة الأغنياء لأجل اطعام الفقراء
و اختراق القانون
بس بجد الموضوع جميل جدا
2013-07-02 20:07:30
21070
22 -
صفاء
اخ اياد ياريت تكتبلنا موضوع عن اسرار النوم واين تكون الروح انه عالم خفي وسيكون موضوع مشوق بطريقه كتابتك الفذه
2013-07-02 08:51:01
21049
21 -
اياد العطار
أخي العزيز احمد البصراوي .. طبعا انا ارحب بك وبكل من لديه الرغبة بالكتابة في الموقع .. ولمزيد من المعلومات حول هذا الشأن يمكنك زيارة الرابط التالي :



وانا بالخدمة للرد على اي سؤال او استفسار لديك اخي الكريم .. يمكنك طرح سؤالك هناك وسأجيب عليه ..

تحياتي لك وتقبل فائق التقدير والاحترام.
2013-07-02 08:16:34
21037
20 -
طيب
والله لموضوع راااااااااااائع ولقد سمعت من قبل على شخصية روبن هود لكن هده المرة بمعلومات اكثر واشكركم جزيل الشكر على الجهد المبدول وتقبلو تحياتي من اخيكم طيب
سلام
2013-07-02 07:34:24
21032
19 -
احمد البصراوي
شكرا على هذه المقالة اختنة ربيعة ونتوق الى رؤية الكثير من مقالاتك الرائعة اخي اياد كيف اكتب مقالا على موقعك اريد ان تخبرني بالطريقة وشكرا
2013-07-02 07:17:42
21017
18 -
احمد على
المقال ده بيفكرنى بادهم الشرقاوى
2013-07-02 07:30:33
21016
17 -
احمد على
كاتبة ممتعة يا ترى انتى تلميذة

الاستاذ اياد العبقرى مش معقول

انتم من احسن الكتاب فى الوطن العربى
2013-07-02 07:17:42
21014
16 -
غربه
بدايه جميله اخت ربيعه وبالتوفيق لكن مااعرف ليش احس الموضوع فيه برود لم يشدني الموضوع اسفه هذا رآيي
2013-06-30 12:53:52
20996
15 -
abla
Chokran 3la hada alma9al aljamil walakini ichta9to ila al9isas almor3iba
2013-06-30 12:31:24
20965
14 -
nujood
مقال رائع '' ' يسلمو ربيعه..
بإنتظار جديدك...
2013-06-28 15:17:07
20936
13 -
عاشقه المطر
اشكرك يا عزيزتي ربيعه فلموضوع جميل جدا واستمتعت كثيرا بقرائته
2013-06-28 15:03:49
20928
12 -
ربيعة
تحية طيبة..أشكركم جميعا على تعليقاتكم الرائعة..خاصة الأخ إبراهيم..الأخت العزيزة warm dona..والأخ باسم لقد أخجلت تواضعي بإطرائك وكلماتك الرائعة..وإن شاء الله أكون عند حسن ظنكم
2013-06-28 04:55:21
20927
11 -
خليفه ود الجبال
قصه في غايه الروعه تسلمي كتيير
2013-06-28 04:53:58
20922
10 -
احمد
شكرا على الموضوع
تعليق بسيط

.. وفي سنة 2002 تم إعلان الغابة كمحمية طبيعية من طرف "إنجلش ناتير" English nature ... لكن ليس هذا ما يهمنا في الغابة .. ما يه


للتصحيح
انجليش ناتشر..مش ناتير..
معناها طبيعة

2013-06-28 09:19:28
20919
9 -
عبدالرحمن

ورجوت اني قد سكنت فغابة
وقضيت عمري فارساً متجولا
فالنهب لن يجري علي معابتاً
مادمت أعطي من قضى متسولا.

الموضوع جميل ويستحق الآشاده هاذه الشخصيات عالباً ماتثير الحماسه في النفوس وتحثها على فعل الأجمل من أجل مجتمعاتها كنا في الطفوله تستمتع بها إنا كنت روبن هود وأخي كان اللورد الشرير هههههههههه. إشكركم عالموضوع الجميل وللتنويه الأبيات المذكوره في بداية ألتعليق هي لي ولست مقتنع فيها جداً ولاكن.أحياناً عندما يسرق الشخص لكي يسترد حقاً لفقير أو عاجز يكون هناك نوع من العداله ولا أعلم عن الحكم الشرعي فيه
عرض المزيد ..
move
1
close