الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

مأساة مطلَّقة

بقلم : فاتن - السعودية

مأساة مطلَّقة
عدت لعزلتي وهدوئي ، و أصبحت حبيسة غرفتي

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته..

أكتب لكم قصتي بقلب مكسور وروح تائهة فلربما أجد منكم ما يكون بلسماً لروحي وحلاً لأوجاعي فأنا حقاً اكتفيت ، لم أعد أستطيع التحمل ، أعتذر لأني لست جيدة في اللغة الفصحى ولكن سأحاول أن أحكي قصتي باختصار وبشكل مفهوم .


أنا امرأة أبلغ من العمر عشرون عاماً ، أدرس في أول مرحلة من الجامعة ، من عائلة كبيرة فوالدي متزوج بثلاث زوجات غير والدتي التي طلبت الطلاق منه بعد أن ولدت بأشهر لتتزوج بغيره ، ولا نعلم ما السبب حتى أبي نسأله ولا يعطينا إجابة كافية .

لقد رحلت أمي وتركت خلفها أربعة أطفال لا حول لهم ولا قوة أكبرهم بالتاسعة من عمره وأصغرهم لم تكمل حتى سنة من عمرها وهذه الطفله كانت أنا ..
نعم لقد تركتنا أمي وكان عمري ثمانية أشهر فقط لقد تشتتنا بدونها وضعنا !! لم يعرف أبي كيف يتصرف فهو لا يمكن أن يهتم بأربعة أطفال ويعمل بنفس الوقت ! لذلك أشارت عليه عمتي أن تأخذنا وتقوم بتربيتنا لتكون الأم لنا ومرت السنين وكبرت وأنا لا أعلم ما معنى أم !! لقد ظننت أن عمتي هي أمي ولكن كانت الصدمة بمثابة رصاصة بقلبي عندما علمت أنها ليست كذلك وآنذاك كنت مازلت بالعاشرة من عمري ولقد عشت أيام مريرة وقتها ولكن بعد مدة تقبلت الأمر .


مرت الأعوام وها أنا قد أصبحت شابة بالثانوية وطبعاً لقد عدنا لبيت والدي منذ وقت طويل لنعيش مع إخوتنا غير الأشقاء وزوجة والدي التي شعر معها بالحب وفضَّلها على جميع زوجاته البقية التي انفصل عنهم ، لقد كان عددنا كبير فنحن ٦ فتيات و ٥ فتيان ولكن رغم هذا لقد كنا ولله الحمد على قلبٍ واحد ولا يمكننا الافتراق عن بعض حتى زوجة والدي كانت لطيفة وتحبنا كثيراً وتعاملنا كمعاملتها لابنائها..

مرت الأيام ليأتي ذاك اليوم الذي وقعت فيه بالحب مع ابن عمي بعد أن رأيت الانجذاب المتبادل بيننا - فلنسميه "ميم" على سبيل المثال -

لقد رأيته كل شيء بالنسبة لي وعشقته بكل معنى الكلمة ولم أعطِ بالاً لعيوبه وسلبياته فهو قد كان طائشاً كثير المغازلة للفتيات فهو يكلم هذه و يواعد تلك ولكنه وعدني أنه ترك هذا الطبع وأنا صدقت كالبلهاء ! 
مرت الأيام وقد جاء "ميم" لخطبتي لن تتخيلوا مدى فرحتي بهذا الأمر والجميع فرحوا من أجلنا حتى أبي وافق بسرعة بحجة أنه لن أجد مثله فهو ابن عمي بالنهاية.. 


لقد قررنا أن يكون الزواج بعد أن أنهي الجامعة وبهذه الفترة أصبحنا أقرب لبعضنا وأصبح الجميع يعلم بأننا مخطوبين حتى صديقاتي بالمدرسة ولكن لقد ندمت أشد الندم عندما أخبرتهن بذلك - نصيحة مني لكم لا تخبروا أصدقائكم بأسرار بيتكم فليس كل شيء يقال مهما كان مدى قربكم لأنه ربما سيكون هذا السر سكيناً يغرزونه بقلبك يوماً ما كما حدث لي - فصديقتي الذي كنت أظن أنها تحبني ومقربة مني قامت بطعني من الخلف فقد اكتشفت بعد مدة طويلة أنها كانت في علاقة مع خطيبي !!!! 

هل ستصدقون أن رفيقة حياتي التي أراها كلشي وملجئي بعد الله تفعل هذا ! لقد صدمت كيف استطاعت الوصول إليه ولكن الأكثر صدمة كيف يقوم "ميم" بخيانتي بعد أن وعدني بأننا سنبقى معاً للأبد ونتزوج... مر أسبوع وأنا كنت كالجثة ، جسدي موجود لكن بدون روح ، لقد فقدت الكثير من الوزن بسبب فقداني للشهية وكرهت كل شيء لدرجة أن الجميع لاحظ ذلك ولكني كنت فقط أكذب وأخبرهم بأسباب سخيفة وأنني أمر بضغوط في المدرسة لأنني لا أريد أن أفضح ابن عمي !! ماذا سيكون موقف والدي وأباه إذا علما بأنه فعل ذلك ! حتماً سيتبرآن منه وأمور كثيرة ستحدث .

لذا أنا فكرت بأن أنهي الموضوع بدون مشاكل وأخبرت عائلتي بأني أريد أن أفسخ الخطبة بحجة أنني مازلت صغيرة وأنه لا يناسبني ولا أحبه ، وبعد وقت وافق والدي احتراماً لقراري رغم حزنه على ذلك ومرت الأيام وأنا لم أعد أنا فقد تغيرت تركت جميع صديقاتي بعد أن اكتشفت أنهن كن يعلمن بحقيقة صديقتي تلك ولم يخبروني بالأمر !! أصبحت وحيدة هادئة أستيقظ في الصباح وأتمنى أن يحل الليل لكي أنام فقط ولا أرى وجه هذا العالم القاسي ..


صحيح بشأن أمي نحن لم نرها منذ سنوات ! أتذكر آخر مرة رأيتها فيها كانت عندما كنت في الثالثة عشر من عمري في يوم زفاف أخي الأكبر ، وبعد ذلك لم نرها ، فقط مكالمات وقليلة جداً ربما مرتين بالسنة ، أقسم بأني لا أكذب ، هذه أمي إذا كانت قد تركتنا ونحن صغاراً وبأشد الحاجة إليها فهي لن تتردد بهجرنا ونحن كبار .


ولكن أتعلمون ، تجربتي مع خطيبي السابق لم تكن سيئة لهذا الحد فأنا قد تعلمت دروس كثيرة منه ، فأنا أصبحت أكثر عفة والتزاماً ، وكرهت علاقات الحب وأصبحت أؤمن بالزواج التقليدي بعد أن كنت أنبذه من قبل ، فهو على الأقل إذا كان فاشلاً سيكون أقل ألماً من حب فاشل وخيانة الحبيب..

**

مرت السنوات و تخرجت من الثانوية ليقيم لي والدي حفلاً كبيراً في المنزل احتفالاً بذلك ، كنت سعيدة جداً ولكن كنت سأصبح أسعد لو كانت والدتي بجانبي في هذا اليوم المهم بحياتي ولكن لا حياة لمن تنادي ، فأمي لا تعترف بنا فــ جُل اهتمامها هو أبناؤها من زوجها الحالي وكأننا نحن لسنا أبناءها أيضا !!

جاء اليوم الذي شاء الله فيه أن يخطبني رجلاً ثلاثيني كان يعمل قاضياً في أحد المحاكم بمدينة أخرى ، لقد رفض الجميع الأمر بحجة أنه كبير جداً على فتاة بعمر التاسعة عشر ولكني أصريت على الموافقة وطلبت من أبي أن يخبره بأننا موافقون ليحدد الرجل موعد النظرة الشرعية فوراً وقد كانت في اليوم التالي ..
لم أمانع ، لبست عباءتي وحجابي وأردت الدخول له بوجهي العاري من المكياج الذي أكرهه بالأساس ولا أجيد وضعه مما سبب الصدمة لزوجة أبي وأخواتي ، فهم ظنوا أنني سأضع المكياج وألبس رداء جميل من أجله ولكن كنت عكس توقعاتهم ! لا أعلم ، شعرت أنني يجب أن أدخل بطبيعتي أفضل .

وبالفعل دخلت لألقي السلام وأجلس معه بحضور والدي بالطبع .. رفعت رأسي لأنظر لوجهه لقد كان يبدو من ملامحه أنه رجل كبير ، لقد مر الوقت وهو يحاول فتح مواضيع معي ولكني كنت هادئة فقط أجيبه على أسئلته وابتسم ابتسامة صغيرة ، ولقد تعجبت عندما أخبرني أنه أعجب بي أكثر لأني دخلت على طبيعتي وبعباءتي الساترة وهذا أراحني جداً .. استأذنت منهما وخرجت لتنهال أخواتي و زوجة أبي علي بالأسئلة لأخبرهم بأني سأفكر بالأمر .


بعد ثلاثة أيام أخبرتهم بأني موافقة ليرد أهل خطيبي بأنهم مستعجلون ويريدون إقامه الزواج بأسرع وقت ممكن .
في البداية رفض أبي ولكنه وافق بعد أن رأى بأنه رجل جيد وربما ستكون سعادتي معه .

وبالفعل تزوجت واضطررت للانتقال من مدينتي إلى مدينته ولكن لقد كانت أيامنا الاولى جيدة تقريباً فهو كان لطيفاً معي رغم أننا لم نتوافق بنقطة ارتدائي لعباءة الرأس فهو يريدني أن أرتديها لأنه يمقت الفتيات اللاتي يرتدين عباءة الكتف فهو يرى أنها ليست ساترة وأنا لست معتادة عليها لذا رفضت وأخبرته أنني لا أحتاج أن ارتدي عباءة رأس لأكون شريفة فهناك الكثير ممن يرتدينها كشكل خارجي فقط والعهر يسري بدمائهن ، لذا هو اقتنع ولم يعد يفتح هذا الموضوع معي...


مرت الثلاثة أشهر الأولى بسعادة رغم اشتياقي لعائلتي ولكني اعتدت بعد ذلك ، فهو لم يقصر معي بهذا الموضوع وكان يجعلني أزور عائلتي كل عدة أشهر و لكن الطامة الكبرى كانت تختبئ في الأشهر القادمة ، فذات يوم أخبرني أننا سنذهب لزيارة أهله ، فتفاجئت بأن الطريق الذي سلكه كان مختلف ولا يؤدي لمنزل أهله ! نظرت له بتساؤل أين سنذهب؟ ليرد علي بابتسامة تخفي توتره الواضح "ستعلمين قريباً" صمت وانتظرت حتى وصلنا لمنزل يبدو كبيراً نوعاً ما ، سرت خلفه ليطرق الباب ويفتح فتى صغير ليحتضن زوجي بسعادة ويبتسم الآخر لذلك ويسأله عن حاله تحت ناظري، فأنا لهذه اللحظة لم أفهم أين نحن ؟ 


دخلنا وجلسنا بغرفة الجلوس ليسأل زوجي الفتى "أين أمك ؟! " أنا هنا بدأ الشك يلعب بعقلي !!! لحظات حتى أتت امرأة تبدو متوسطة العمر من يراها سيعطيها عمراً صغير في الثلاثي تقريباً ، كانت تحمل طفلة صغيرة بيدها وتبتسم بحنان لتجلس بقربي وتنظر لي ثم تنظر لزوجي وتسأله عن حاله ثم تقول "زوجتك جميلة لم أتوقع أنها صغيرة لهذه الدرجة " ابتسمت لها بخجل ليرد زوجي بتوتر "نعم " ثم ينظر لي ويقول " آسف لم أعرفك عليها من قبل هذه زوجتي الأولى وهذان ولداي" 

أنا اختفت ابتسامتي ببطء ، شعرت أني سيغمى علي أقسم لا أكذب ، فعلاً شعرت بتعب شديد وكأن قدماي لا تحملاني من الذي سمعته الآن ... كيف يمكنه خداعنا طوال هذا الوقت !!!؟ لم أستطع الصراخ أو قول شيء سوى"أعدني إلى أهلي"هذا ما نطقته لأقف متوجه نحو الباب ، ليوقفني صوته"اجلسي ودعينا نتفاهم" لترتفع نبرة صوتي قليلاً "أعدني بسرعة "وتنزل دموعي بدون شعور ليقف هو باستسلام ويعيدني للمنزل ..

فوراً توجهت لغرفة النوم وبدأت مسيرة البكاء الهستيري ليدخل هو خلفي ويخبرني أنه آسف وأنه سيعيدني لأهلي غداً فهو متعب ولا يستطيع أن يقود الآن ، فالمسافة ليست بقصيرة بين مدينته ومدينتي التي تسكن بها عائلتي ..


قضيت ذاك اليوم وأنا أبكي طوال الليل ولم أنم ، كنت أنتظر طلوع الشمس فأنا لا أتحمل أن أجلس لحظه واحدة مع هذا المخادع ، فالله وحده يعلم ماذا يخبئ وماذا سيخبئ عني بعد !!
لبست عباءتي ونزلت للأسفل لأراه قد استيقظ وكان يأكل !!!! وبيده هاتفه !! يا له من شخص متبلد الإحساس!!! نظر لي وقال وهو يبتسم "اوه استيقظتي تعالي لتتناولي الفطور معي" اااه حقاً سأقوم بخنقه يتصرف بشكل طبيعي وكأنه لم يحدث شيء !
أمسكت أعصابي وتنفست بعمق وقلت بدون أن أنظر لوجهه العفن"إذا انتهيت دعنا نذهب فالطريق طويلة "
ليقف ويتجه نحوي "هل أنت مصرة ؟ ألن تدعينا نتناقش قليلاً ؟! ماذا ستخبرين أهلك وأظنهم لن يمانعوا ، فا الذي فعلته ليس حراماً "
لأفقد أعصابي هنا وأصرخ" أنت خدعتني ، لماذا لم تخبرني أنك متزوج وأيضاً لديك أطفال؟ لا أعلم ماذا تخبئ أيضاً هيا اصدمني أكثر هيا !"
ليرفع يده بغضب ويضربني ، نعم ضربني !!! هو المخطئ ويضربني ،، نظرت له بكره العالم أجمع وصرخت" لا أتحملك أعدني إلى أهلي الآن" وتوجهت نحو الباب
ليصرخ بالمقابل" في أحلامك أنا سأعاندك الآن ولن نذهب لأهلك هل ارتحت الآن ؟"

هنا نزلت دموعي كالشلال" أيها الظالم أعدني لأهلي لا أطلب غير هذا !!"
ليتجاهلني ويصعد لغرفته وسط بكائي وتوسلي ليخرج بعد دقائق أو ساعه لا أعلم ولا أهتم وقد كان يرتدي ثيابه لابد أنه سيذهب للعمل ليتجاهلني ويخرج وأنا ما زلت مكاني أبكي وأصرخ وأقوم بالدعاء عليه من كل قلبي .


وبعد ساعات أدركت أن بكائي لا يفيد فاتصلت بأخي الأكبر ليأتي ويأخذني ، هو تفأجأ وسألني عن السبب لأخبره بكل شيء وتوسلته ليسرع بالمجيء قبل أن يعود زوجي الوحش للمنزل ..


انتظرت وانتظرت حتى حل المساء ولحسن الحظ وصل أخي قبل مجيء زوجي لأخبره أن يعيدني لأهلي بسرعة ، ليرفض ويهدئني ويخبرني أنه يجب أن يخبر زوجي أولاً ، لأرفض رفضاً قاطعاً وأخبره أنه ضربني وأتوسل إليه أن نذهب ليستسلم ونسلك طريقنا عائدين لعائلتي التي تبعد المسافة بيني و بينهم قرابه الـ 400 كيلو متر تقريباً ، وطوال الوقت كان زوجي يتصل لكني لم أقم بالرد عليه وأغلقت الهاتف ليتصل أبي بعد دقائق على أخي ، لابد أن ".." ذاك -زوجي- اتصل عليه وأخبره باختفائي ، ليخبر أخي أبي أنني بخير وأننا قادمين لهم وسنخبرهم بما حصل ..


في اليوم التالي في الصباح وصلنا لمدينتي وتوجهنا لبيت أهلي ، جلست معهم قليلاً وعندما أرادو معرفه الأمر أخبرتهم أني متعبة وسأخبرهم غداً لأصعد لغرفتي وأنام فوراً ...


في اليوم التالي استيقظت عصراً لقد نمت كثيراً وعندما نزلت لعائلتي أشاروا علي أن آكل لكني رفضت لا أشتهي الأكل ... أجزم أن أخي قد أخبرهم بما حدث —بعدها افتتح أبي الموضوع مباشرة وأخبرني أن زوجي يريدني أن أعود وأنه سيأتي اليوم لأخذي لأشعر بالخوف و أخبرهم أني لم أعد أريده وأني أريد الطلاق .
لتنظر زوجة أبي نحوي بشفقة وتخبرني أنه صحيح قد خدعنا ولكن هو لم يفعل شيء خاطئ بالزواج بأخرى وأنني لازلت صغيره على الطلاق ومستقبلي سيضيع و و  .. إلخ ، ليؤيدها أبي وبعض إخوتي لأرفض أنا وأخبرهم أني مصرة على الطلاق ..


واجهنا وقتها أياماً صعبة ، فزوجي رفض أن يطلقني ورفعنا دعوى قضائية عليه و وافق بصعوبة بعد أن طلب من أبي أن يرد جميع المهر الذي دفعه لي ، لقد مررنا بأيام فظيعة وأصبح أبي يجمع ما وراءه وما دونه ليرد له المهر !
بعد شهرين من المعاناة تقريباً تم الطلاق وأخيراً ، ولحسن الحظ لم يحدث حمل...

لقد أصبحت حرة رغم نظرة الناس السوداوية لي وحكمهم علي بأني ذات سوابق -أي عاهرة- وإلا لما تطلقت بهذه السرعة ! لقد وضعوا الحق علي وجعلوني المذنبه بكل هذا !!!!! حقاً سأفقد عقلي

لكن لا يهم فكلامهم لم يعد يهمني لأني كرهت كل شيء ، وعدت لعزلتي وهدوئي ، أصبحت حبيسة غرفتي لا أرى أهلي إلا قليلاً ، أنا حقاً لا أتحمل نظراتهم التي تشفق علي !! حتى أنهم أصبحوا متشددين قليلاً فأنا أصبحت مطلقة لست كالسابق ، لا يجب أن أخرج إلا للضرورة وأبقى بالمنزل لأني إنسانة سيئة "هذه هي نظرة المجتمع نحوي"


وهذه هي مأساتي أردت أن أشاركها معكم ربما أشعر بالراحة قليلاً وأخرج الكبت الذي بصدري لأني ربما أنفجر بأية لحظة ، أشعر أنني تدمرت لم يعد لي مستقبل !! حتى دراستي تركتها لا أرغب بشيء فقط الموت ...

آسفه على الإطالة رغم أني اختصرت كثيراً من الأحداث سواء بما حصل مع صديقتي وخطيبي السابق ومع زوجي ..

شكراً لكل من قرأ قصتي .. دعواتكم لي أحبتي .
 

تاريخ النشر : 2017-10-28

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
لا أريد الإفصاح عن اسمي - الجزائر
unknown girl - العراق
سارة
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (45)
2019-11-28 20:11:46
325757
45 -
Queen mononok
و هل نسيت ربك ،والله أنه ليس عليه بهين أن يتركك بدون أن يعوضك ويجبر لك كسرك ،الدعاء يا اختي إدعي وأبكي وتضرعي لله تعالى سبحانه الجبار القهار الرحمان الرحيم الحنان المنان وقد قال الله تعالى "واصبر لحكم ربك فترضى"والصبر كذلك مفتاح الفرج وبما أنك في صحتك كذلك هذه نعمة فمصيبتك هينة بالنسبة للشخص مريض ..تحري أوقات الإستجابة وتيقني الإستجابة ثقي بالإستجابة والفرج القريب وإياك أن تعزلي نفسك عن العالم والدراسة ،انهضي قاومي ناضلي افرضي شخصيتك عيشي اعرفي قيمتك استمري ثقي بالله أنت أفضل بكثير من ألف إمرأة ليست مطلقة سترزقين إن شاء الله بالزوج الصالح والأولاد وأسرة وشهادات وعمل نادي فقط على خالقك وأبكي بين يدي الرحمان
2019-01-28 16:19:19
282727
44 -
عراقي
المطلقة ليست انسانه فاشله ولكنها مرت بتجربه مع إنسان فاشل. حبي اني حاليا هم ع أبواب الطلاق مشاكل بيني وبين زوجي واني قبل كنت اخاف من كلمه طلاق لكن الان ما عدت أتحمل للصبر حدود
2017-11-18 11:35:57
186437
43 -
دمعه
سلام عليكم
الإستسلام ليس من شيمينا
تذكري أن كلام ناس ليس شيئ تخافين منه
ناس تقول ما تأتي على لسانهم غير داركين أن ما يقولون غير صحيح و لو كان صحيح فلا دخل لهم.
كما قال سيدنا محمد (صلى الله عليه و سلم): من حسن إسلام المرء تركه ما لايعنيه.
فيا من تتكلم بلا طوقف يا أيه الثرثار أسكت فسكت ذهب لا بالألماسة و أغلى.
الحمد لله على كل حال. هذا ما نستطيع قوله يا صديقتي. تعلم من ماضي ولاكن تذكر سيبقى الماضي ماضي، لذا تركه و تقدم عيش حاظرك و جاهد لمستقبلك.

كل واحد منا لديه ماضيه لديه اخطائه حولكدث يتمنى عدم حدوثها افعال يتمنى لو أنه لم يفعلها ، لاكن انتها الأمر و حدث ماحدث. أنسى أفضل لك و أخيرا أقول حديث من النبي( صلى الله عليه و سلم): {أحفظ الله يحفظك، أحفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فسأل الله، و إذا استعنت فستعن بالله، (و أعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعك بشيء لم ينفعك إلا بشيء قد كتبه الله لك،
و إن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك)، رفعت الأقلام، و جفت الصحف}.

دقيقي جيدا في الكلمات و في معنى الحديث و أعلم أن سعادة تأتي عندما تريدها.!!!!!
إذا سألت هل أنت سعيدة؟ ماذا سيكون جوابك.
ودعيني أحزر ستقولين سيئة جدا.
لا (البلاء ينتظر اللسان) لا تفكر بالحزن و البؤس و هذه الأشياء لأنها ستاتيك. و العكس صحيح.
الحمد لله.( إن بعد عسر يسرى) فصبري صبرا طويلا جميلا.

اسفه على طول كلامي لاكن أضيف أخرج استمتع بالحياة و عش أنسى الماضي أكمل الدراسة و كون ما تتمنين.
2017-11-05 07:28:43
184389
42 -
ابو عناد
بنت بلادي فاتن
اسمعي نصيحتي وانا اخوك الطلاق ليس نهاية المشوار فكري بكلامي جيدا
ما علاقة طلاقك بترك دراستك والانعزال عن اهلك
استعيذي من اشيطان وعودي لاهلك ودراستك وحياتك الطبيعية ففيه ناس يحبونك وينتظرونك والزوج بداله زوج
الله يعوضك بخير منه ولا تلتفتين ألى كلام ونظرات الناس حطيها وراء ضهرك
الله يسعدك ويوفقك ويعوضك يا اختي فاتن
تحياتي
2017-11-03 16:12:48
184124
41 -
الوردة الحمراء
تابعي دراستك يا أختي فهي المركب الوحيد المنقذ لك
ولا تقنطي من رحمة الله عيشي حياتك وتركي كل شيء بيده فالعمر محدود والرزق مكتوب حقا هذه الدنيا وما فيها لا تستحقنا أن نحزن من أجلها فكلنا راحلون
2017-11-02 14:46:38
183921
40 -
esoo
اختي فاتن...ساختصر الأمر
لن أقول انك أخطأت أو لا ..
لا ما حدث قد حدث...وانتي مطلقة الآن...لقد انطوت تلك الصفحة من حياتك..عليك التركيز الآن في القادم...وأنا انصحك بمتابعة دراستك (^__^)
2017-11-02 11:12:50
183870
39 -
مصطفى/جزائري
أختي ، إن ما قام به زوجك السابق هو نوع من الخيانة لأنه أخفى عنك شيئ مهم لحياتكما الخاصة، وتصرفك معه كان جد منطقي ، إنه إبتلاء من الله لك ، إن صبرت عوضك خيرا منه، فقط أكثري من الدعاء فبعد الشدة يأتي الفرج بإذن الله، تذكري أن الحياة قصيرة فلن نغتنمها في الخير والتفائل لغد أفضل ، ولتعيشي حاضرك فهو ملكك أما ماضيك فهو ميت عليك دفنه، فقط تعلمي منه، و لتكن نظرتك للحياة كالنحلة لا تقع إلا على جميل. وفقك الله دائما للخير.سلام.
2017-11-02 00:06:32
183788
38 -
علاء
مؤلمه .... ربنا يكون بعونك اختي ..ليش تسرعتوا بقبوله دون ان تسألو عنه .. الله كريم بيعوضك شاب بعمرك وتنسي كل احزانك..
2017-10-31 23:50:38
183642
37 -
دايلر السعودية
عيشي حياتك واكملي دراستك وأثبتي للعالم ان نظرتهم خاطئه فباب الله لا يغلق
2017-10-31 18:35:05
183629
36 -
بنت عمر المختار
عوضك الله خير منه يقول في كتابه الكريم " وإن تطلقا يغنى الله كلا من سعته " صدق الله العظيم ..
أهلك ماشاء الله تنحسدي عليهم ربي يحفظهم لك ..أنت مازالت صغيرة جدا و سوف تستطيعى العثور على الرجل المناسب فقط لا تستعجلى مثل كل مرة إستخيري الله و أستشيرى عنه معارفه و هكذا
لا تهتمى لكلام الناس أخرجى للحدائق و اﻷسواق و الجامعة مع صديقاتك و لا تأخدى الموضوع بحساسية :-)
2017-10-31 12:32:08
183532
35 -
وليد الهاشمي
فايزه

شكرا" جزيلا" هههه
غالبا اقرأ التجربه مرتين اول مره باركز ان كانت القصه حقيقيه ام لا
والمرة الثانيه باعيش بواقع القصه
2017-10-31 09:21:58
183506
34 -
فايزة إلى وليد الهاشمي
السلام عليكم
أتفق معك في هذه النقطة ....سبحان الله الزوجة الأولى لها من الصبر الوفير والحكمة الرصينة ما جعلها تتحمل زيارة الزوجة الثانية.
وربما المشاكل التي حدثت بين الزوج وزوجته الثانية ةمعركة الطلاق سيجعله ينسى أمر الزواج ثانية ....
ماشاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله لك قوة ملاحظة بارك الله فيك
2017-10-31 06:59:10
183485
33 -
جراحه
الى كل اؤلئك المخادعين من صنف ذلك الزوج .. هل يقدر أحدكم أن يقف بين يدي الله الكريم ويقول إنه شرعه قد حلل الغش والخداع ؟!!!
ها من منكم سيفعل يومها كما فعلتم الان ..
انكم بتحليل موقف زوجها ونسبه للشرع اعتداء واضح على شرع الله ، أن ما فعلتموه هو فتوة ضد شرع الله .. من قال لكم أن الله قد أحل الخداع والغش والتدليس ..
من اخبركم أن الله سيضع المنافقين في الجنه!!
احل الله التعدد وجعل لذلك ظوابط ، كسائر الأمور الأخرى في الدين لكل منها ضوابط وقواعد وكذلك شأن التعدد ..
فالله يحرم الغش والخداع والظلم وقد جعلنا بشر مخيرين فمن انتم لتسحبوا من البشر ذلك العطاء الذي أعطاه الله لعباده .. حق الاختيار . . حق الموافقه دون أدنى ضغط
الصيام بدون صلاة لا يعتد به والتعدد بدون التزام قواعده هو ظلم، والظلم ظلمات يوم القيامه!
لو كان رجلا بحق لكان اخبرها الحقيقه واعطاها حريه القرار منذ البدايه وليس أن يضعها أمام الأمر الواقع كأنها نعجة امتلكها وما عادت لها من أمر حياتها شيء .. انصفوا واعدلوا .. فالله لا يحب الظالمين ..
اعان الله قلبك يا صغيرتي
كامل حبي وتمنياتي لك بايام سعيده
2017-10-31 06:59:10
183484
32 -
سهى
تسرعتي جدا بطلب الطلاق
2017-10-30 22:31:38
183453
31 -
كريمه...
انا مع بيري بكل كلمه قالته زوج مخادع ونيته الخداع
والبنت من حقه تختار ليس من حق احد ان يغصبها بتحمله
تطلقت اذا هذا هو اختيارها وهو محترم
ينقصها الامل فقط وهذا ياتي من التقرب والتوكل على الله واتخاذ القرارات الصحيحه
2017-10-30 15:34:39
183420
30 -
إنسان ميت
أتفق مع غادة صديقة الجن بكل كلمة قالتها
2017-10-30 11:49:25
183357
29 -
وليد الهاشمي
انا حبيت شخصية الزوجه الاولى ولا عبرت حد ربنا معاها ويحميها
2017-10-30 09:01:53
183334
28 -
فؤش
للاسف البعض
يعتقد انها ليست خيانه وكذب
بالزواج الفه وموده ورحمه
ان فقد راحت اركان الزواج
طيب لما هو لما تقدم لها عرف انها ليست متزوجه او مطلقه او ارمله
لما على المراه ان تقبل بواحد مخادع اي الاستمرار معه
الاخت فاتن لم تخطىء عندما طلبت الطلاق
بل هو الذي خان
في بلدي يتطلب منك اظهار الحاله الشخصيه
ويكتب بالعقد الحاله اغزب او مطلق بائن حسب
سواءا لرجل او المراه
***
الى غاده صديقة الجن
لما يكون الزوج متزوج بطريقه هاي او بعلم الاولى والثانيه
وتعرفي انه ملك لاخرى سوف تغيري رائيك
وفي امور تشعر بها المراه
لايمكني قولها
2017-10-30 07:34:41
183327
27 -
ابو شذى
انصحك تكملي دراستك وهناك تعرفي على شاب شريف وتزوجي
2017-10-30 07:34:41
183326
26 -
ابو شذى
مؤلمه
2017-10-29 22:31:25
183289
25 -
فايزة الى غاده صديقة الجن
السلام عليكم
أبدأ كلامي بدعاء لك
اللهم اني اسالك بالذي يرضيك وبه تستجب لداعيك
ان تجعل غاده ممن إذا نظر إليك تبسمت له
وإذا لاذ إليك احتضنته
وإذا سألك أعطيته
وإذا دعاك أجبته
ومن فيض خزائنك أعطيته
ومن الهم والضيق نجيته
وعن الحاجة والفقر إلا اليك أغنيته
وإذا استجار من عذابك أجرته
وبرحمتك الجنة رزقته............آمين يا رب العالمين

من يعرف قيمة الصحة ...المريض
من يعرف معنى السعادة....البائس
من يعرف قيمة الغنى.....الفقير
من يعرف معنى الحرية....السجين
من يعرف قيمة العمل....العاطل
من يعرف نعمة الأبناء....العقيم
من يعرف نعمة الزواج....العازب
........
لو عرفنا قيمة ما نملكه لكنا أسعد الناس
الختام
لكل شخص منا ظروفه
2017-10-29 22:29:33
183283
24 -
ام ريم
غادة وكل من قال انه لم يخطئ وايضا هي كونو منصفين لماذا اخفى عليها خبر زواجهه وكذالك وجود ابناء له فهاذه ليست مسائله ثانويه بل هي اساسيه كان حقا عليه ان يخبرها كما قالت بيري ضعو انفسكم مكانها فتاة صغيره ومن المفترض انها عروس تعيش اسعد ايامها فتصفع بكل قوة بخبر زواجهه الاول حتى انه لم يمهد لها الموضوع في البدايه لم تشعر الا وهي في منزل ضرتها كان سوء تصرف منه وبعد ذالك قام بظربها لايحق له ضربها هي زوجته وليست ابنتهه حتى يضربها لترضح لواقعهه مجبره الاسلام نهى عن ظرب النساء وقال رفقا بهن وهو قاضي فااين خلقه كقاضي واتباع دينه افرضو انها تزوجت قبله وخبت عنهه واكتشف ليله زواجها هل سيسكت ويقتنع بانه حلال وانها لم تخطئ ربما يقيم عليهم دعوة غش وتدليس
2017-10-29 16:43:50
183253
23 -
غاده صديقة الجن
وحده مثلك الله اعطاها زوج طيب ويعاملك كويسس حتى لو مزوج شو فيها يعنى
الله حلل اربع
وزوجته شكلها طيبه وراضيه بزواجه عليها
بسس انتى رافسه النعمه
وهاانتى مطلقه ومشددين عليك ونفسيتك دمار ليش ماحمدتى النعمه وجلستى مع هالاانسان الطيب
والله انتو يلحريم عقولكن تررلى هههه
2017-10-29 12:53:03
183232
22 -
mera
الله يكون بعونك و يعوضك بالأحسن
2017-10-29 12:53:03
183225
21 -
بيري
الى كل من يعطي الحق لزوجها في إخفاء أمر زواجه عنها

هل تقبل أنت بأن تتزوج بثيّب تخفي عنك أمر زواجها من قبل ؟
فإذا كان زواجه من أكثر من امرأة حلال فالطلاق ايضا ليس بحرام ، وإذا كنتم تلومونها على طلب الطلاق لأن تعدد الزوجات أمر مباح فطلب الطلاق ايضا مباح وحق من حقوقها !!
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 《 من غشنا فليس منا 》

ضعوا أنفسكم مكان فتاة صغيرة لم تبلغ العشرين من عمرها تحلم بالزواج من رجل مثلها لم يسبق له الزواج من قبل ، لتعيش معه حياة مستقرة تسودها الثقة والأمان ، وفجأة تكتشف أن زوجها الشاب متزوج بأخرى ومازالت على ذمته بل منجب منها ايضا ! ، هل سيتقبل عقل فتاة في سنها وفي بداية مشوارها وبعد أن اصبحت في عصمة رجل هذا الأمر ؟ ، هل هذا هو حلم فتاة بكر تتزوج لأول مرة ؟! ، وماذا لو كانت علمت بالأمر وهي حامل منه !! لكان الوضع أشد تعقيدا
أمر استمرارها مع زوجها أمر يخصها وحدها هي حرة إن قبلت أو رفضت ، لكن لا تحاولون فرض رأيكم عليها بالقوة ، فكما يحق للرجل ان ينظر للمرأة ويختارها ويدخل بها يحق للمرأة ايضا ان تختار شريكها وحياتها معه كما يناسبها ويريحها فبعض الرحال لا يقبل بإمرأة سبق لها الزواج من قبل حتى وإن لم يدخل بها زوجها أي حتى اذا كانت ماتزال بكرا ، فكيف لكم أن تتعجبوا من فتاة لا تتقبل رجلا يشاركها في امرأة اخرى وله أسرتان وبيتان

كن الخطأ الأول هو عندما تسرعت بالموافقة على الزواج من رجل لاحظت عليه فارق السن والاختلاف عنها ، كان بالإمكان أن تتمهل وتتروى الى ان يأتيها الشاب المناسب لسنها واختيارها ، لكن أمر موافقتها منذ البداية كان خاطئ حيث أنها لم تكن مقتنعة به أصلا ، وهذا برأيي خطأ كبير

بصراحة انا تقدم لي شاب لا ينقصه شيئ سوى أنه كان عاقدا الزواج من قريبة له دون الدخول بها 《مجرد عقد فقط》 ثم فسخ العقد لأجل الزواج بي ومع ذلك رفضته ولا ألوم نفسي على ذلك
2017-10-29 10:12:45
183213
20 -
بيري
أما نظرات من حولك من المتخلفين فلا تأبهي لها فبالعكس مجتمعنا متحضر ومعتدل ولم يعد ينظر الى مثل هذه الأمور بهذه النظرة ، نحن لم نعد في زمن وأد البنات ونحرهن فأنت لم ترتكبي فاحشة لتعاقبي عليها بل أنت جوهرة والدك المصونة التي تجعله لا يقبل بأي زوج يحاول أن يقلل من قيمتك بل لو أن تظلي في عهدته سبعين سنة خير له من أن يبيعك لأي شخص ينتهك حقوقك ويستنقص شأنك .. حفظ الله والدك لك وعوضك بالزوج المناسب لك
2017-10-29 09:51:43
183212
19 -
بيري
أولا بالنسبة لتجربتك الأولى اخطأت عندما أخبرت صديقاتك بأمر خطبتك الذي كان يجب ان يبقى سر عائلي خاص في طي الكتمان الى ان يتم عقد النكاح مثلما أمرنا نبينا الحكيم محمد صلى الله عليه وسلم بقوله 《 أسرّوا الخطبة وأعلنوا النكاح 》 لما في ذلك حفظا للأسرار العائلية فالخطبة هي خطوة أولى تعتبر (نية زواج فقط) الى ان يتحقق الزواج بالعقد ، وقد لا تعلمين من الفتيات ربما هناك متربصة حاسدة حاقدة أو فاشلة تتمنى لغيرها الفشل مثلها وأظن ان صديقتك كذلك وإلا ما اعجبها في شاب مقترن بغيرها ! ، إذ يوجد نوع من الفتيات الفاشلات المحبطات يحاولن الأثبات لغيرهن من المرتبطات بأن ازواجهن خائنين ، وما نية هؤلاء سوى التفريق والحسد ؟!


أما تجربتك الثانية زواجك من القاض فأنت لم تخطئي ابدا انما هي اقدار الله التي كتبت عليك لحكمة وأسباب يعلمها الله وحده ورُبَّ ضارة نافعة ، لا يحق له الزواج منك بخداعك بكتمان أمر أنه متزوج من قبل بل يحق لك أن تطلبي منه الأنفصال والتعويض ايضا عن ذلك بدل ان يطلب هو التعويض ولكن العوض من الله أفضل وربما هذا ما اختاره الله لك ، أما المهر فهو مقابل ليلة الدخلة ولا يحق له استرجاعه ، ولكن الله ايضا هو من سيعدل بحقك مهما بخسك حقوقك هذا الرجل وغيره

لكن على كل حال خرجت من هاتان التجربتان سليمة معافاة كاملة بل بزيادة خبرة ووعي وإدراك وأكثر استعداد للمستقبل والحمدلله ، فاعتبري هذه التجارب التي مررت بها ابتلاء من الله ليكفيك بها شرورا مستقبلية ان شاء الله ، فربما اليوم ابتلائك وغدا سعادتك وراحتك ، الدنيا دار ابتلاء وجميعنا مبتلون ولم يسلم من هذا الأمر حتى الأنبياء فالله اذا أحب عبدا ابتلاه ليصرف عنه سوءا في الآخرة أو حتى في الدنيا ، فليس المهم ان تكوني الآن مرتاحة وغدا مبتلية بل العكس أفضل ، احمدي الله على كل حال واطلبي منه العوض وجبر الكسر انه على كل شيئ قدير
2017-10-29 09:51:43
183211
18 -
مــــــــــــــجـــــــــــــــهــــــــــول
ردة فعلك غير طبيعية أبداً ما الذي فعله زوجك السابق لتصرخي و تصنعي زلزال في المنزل لأنه متزوج بأخرى أهذا حقاً ما أزعجك من ثم هذه فرصة صداقة بينك و بين زوجته الأولى لكنك و لتسرعك في إطلاق الأحكام جعلتي كل هذا يذهب هباءاً منثورا أنتي حتى لم تعطيه فرصة للنفاش وأسف لو أزعجتك بشيء
2017-10-29 09:02:35
183197
17 -
فايزة .....تتمة
السلام عليكم
عزيزتي وحبيبتي أولا أنت لست في مآساة لأن فوق رأسك سقفا و في خزانتك لباسا و في ثلاجتك أكلا .
ولديك أسرة تعترفين أنها أسرة محبة .أب حنون وزوجة أبيك الطيبة و إخوانك الجيدون لذلك لديك ما ليس في يد العديد من الفتيات سواء كن مطلقات أو آنسات .
أنا أعرف فتاة مطلقة لو ترين حالتها لقلت أنني أعيش في سعادة . الفتاة في بيت والدها ومع أمها في البيت مجرد خادمة و إذا أرادت أن تبدي رأيها سمعت كلاما يجرح فؤادها وليس لها الحق في الخروج أو العمل وهي محبوسة بين الجدران .
أما بالنسبة لوالدتك لا تعاتبيها و دعيها تعيش بسلام ولكن قومي ببرها .
ولا تدخلي لقلبك الصغير الحقد والحزن عيشي حياتك بكل سهولة وارمي حمولك على الله فأمره بين الكاف و النون.
لكن لدي ملاحظة بسيطة و أرجو أن تستقبليها مني.
لمست فيك التسرع في اتخاذ القرارات
1- قبولك بخطبة ابن عمك بدون سابق إنذار
2- عدم إعطائك فرصة للنقاش مع زوجك رغم أنه مخطئ ...علينا دائما أن نسمع لظروف الآخرين ثم بعد ذلك نصدر حكما عليهم ....كما قلت أن زوجته الأولى استقبلتك وهذا لا يحدث كثيرا ...كان عليك أن تسمعي منها ومنه .
كوني حكيمة و راشدة و ذكية فالحياة ترفض الأغبياء.
الحب الصحيح هو ما توافق بين القلب والعقل
حفظك الله ونرجو أن نسمع رأيك في ما أبداه لك المعلقين
2017-10-29 09:02:35
183194
16 -
ميليسا جيفرسون
بغض الطرف عما فعله زوجك لكن بطلبك للطلاق قد زدتي الطين بلة طبعا من حقك البكاء والصراخ لتفريغ شحناتك فما حدث معك صادم جدا وانت في موقف لا يحسد عليه لكن يا عزيزتي لنضع مشاعرك على جنب ونلتفت للمنطق قليلا : اولا زوجك لم يفعل شيئا محرما يعني كما انت زوجته و حلاله فتلك المرأة الاخرى ايضا زوجته وحلاله ثانيا نظرة المجتمع مجحفة جدا و غير منصفة بحق المطلقة لنسمي هذا تخلف او غباء او كما تشائين لكن هذا الواقع ونحن مرغمون للسير مع التيار و في كلا الحالتين سيكون لديك ضرة لأن بعد طلاقك بالطبع لن يأتي شخص اعزب لطلب يدك بل سيكون متزوج او ارمل او هو ايضا مطلق على اي حال اتمنى لك التوفيق في حياتك وتذكري بأن وضعك افضل بكثير من باقي المطلقات على الاقل لديك عائلة يحبونك و يدعمونك اقسم يا اختي ان معظم النساء بعد الطلاق تقل قيمتهن عند اهلهن
2017-10-29 08:19:34
183193
15 -
بوشكين
الزواج مؤسسة تبنى على الثقة و الصراحة ، فليس من حق الرجل معاملة المرأة بالدونية و الإحتقار و هذا ليس من شيم الرجال و طينة الشرفاء ، علينا نحن معشر الرجال أن نتحلى بروح المسؤولية و أن نظهر أفضل ما فينا ، فمن حق المرأة معرفة كل شيئ عن الرجل قبل أن تشاركه حياته ، هي كذلك لديها مشاعر و أحاسيس فمن غير العدل أو بالأدق تعتبر قلة نخوة خداعها و معاملتها كأن لا رأي لها ، ليس أبغض من كسر قلب إمرأة وافقت على تقاسم و تشاطر حياتها مع رجل و العكس صحيح كذلك ، فالصراحة هي ترياق الحياة الزوجية الناجحة و الأولى القيام بها قبل الزواج لكي يكون طرفي العلاقة مقتنعين تماما بشريك الحياة . سلام .
2017-10-29 08:19:34
183188
14 -
بوشكين ( الجزائر )
أختي فاتن ، حقيقة كانت تجربتك مع ذاك المنحط قوية ، كان عليه مصارحتك و ليس وضعك أمام الأمر الواقع فهذا من صفات الجبن و الخسة ، لكن لديك أهم شيئ و هو عائلة محبة و متفهمة و تدعمك و هذا لا نجده كثيرا الآن ، فاتن عيشي حياتك واصلي دراستك فأنت الآن أكثر تجربة و دراية ، أما صديقاتك و من أساء إليك فإرمهم في مزبلة التاريخ و ارفعي رأسك و كوني قوية فأهلك بجانبك فماذا بقي أكثر من ذلك . أخت فاتن أرجوا أن تجدي السعادة و النجاح إن شاء الله . أخوك رضوان من الجزائر .
2017-10-29 08:19:34
183187
13 -
بوشكين ( الجزائر )
مرحبا فاتن ، قبلا سأحكي لك قصة حقيقية لفتاة زوجوها أهلها لشخص يكبرها و اكتشفت بعد القران بأنه شخص منحط ، كان يضربها و حرمها من مواصلة دراستها و تحملت المسكينة و أنجبت منه صبية جميلة و جاء اليوم الذي تخلصت منه لكن أسرتها تبرؤوا منها و أصبحت وحيدة و منبوذة ، تحملت و رحلت و أجرت غرفة صغيرة لها و لإبنتها و من رحمة الله أنها وجدت عملا طيبا ظمن لها عيشا كريما لإبنتها ، و بعد مدة قررت إستكمال دراستها فضحت و تعبت المسكينة حتى تخرجت ، و بدأت عملها كمعلمة في مدرسة خاصة و حمدت الله ، و واصلت دراستها للدكتوراه ، صبرت و ثابرت المسكينة و توكلت على الله ، فبعدما كانت في العشرينات مطلقة مع صبية بدون تعليم و بدون مال ، أصبحت معلمة محترمة و تملك منزلا عوض الغرفة الواحدة و سيارة و مال ... ، فاتن المخلوقة صبرت على أذية الناس و حاربت لأجل مستقبلها و مستقبل إبنتها و تحملت الظلم و الفقر و القهر لكنها أخيرا فازت و ربحت ...
2017-10-29 06:33:02
183175
12 -
فؤش
في بعضالبلاد العربيه
يستطيع الزوج اخفاء انه كان متزوج او متزوج
وهذا ظلم كبير
بالزواج الصراحه والوضوح لا الكذب
****
كان الله في عونك فاتن
الى انسان ميت
هو شرع الله فقط بالزواج يطبق
2017-10-29 04:11:26
183161
11 -
Lonley one
تحياتي الى صاحبة القصة ..
قرأت كل سطر مما كتبته بعناية فائقة جداً .. لادراكِ التام بمدى قسوة الجرح الذي ينزف في فؤادك .. فقدان الام .. ثم الحبيب .. انتهاءً بخداع الزوج .. قد قرأت يوماً ثلاثية غرناطة .. انما لم ادرك ان للوجع ثلاثيةٌ بهذه القسوة .. لذا قد لا اكون املك حلاً لموقفك .. او حتى التحفيز الملائم ليصبرك .. فلا يؤلم الجرح الا من به وجعٌ .. انما صدقاً ادرك معنى الخيبة .. معنى ان تنزوي عن كل العالم .. ان تنتظر الليل لتسكن لوهلةٍ الآمك .. كتبتُ يوماً لصديق مواسياً .. عمرُ الورودِ قصير .. والاشياءُ المريرةُ ياصديقي .. تعمرُ أكثر .
لذا كوني دوماً بخير اختي الكريمة
2017-10-29 04:11:26
183152
10 -
مثال حي
يجدر بي ان اذكر انه عندما قرأت انه يعمل قاضيا عرفت بقية القصه من غير ان اقرأها
2017-10-29 04:11:26
183151
9 -
مثال حي
بسم الله نبدأ وعليه نتوكل


من يقول ان الزوج لم يخطئ فقد جانبه الصواب لانه مخطئ من ساسه لراسه ولكن كلامي هنا ليس بسبب خطؤه

والله انه لمن الهزء والسخرية وشر البلية ان يكون مثل هذا الانسان المخادع الكاذب السارق قاض يرد المظالم...

والله اني تعرضت لظلم من أمثال هذا الكلب ما يميت الانسان ويفقده صوابه والمصيبة نظرة المجتمع لمن في منصبه ومثله وحتى ما يتمتعون به من حصانة تجعل الناس تنسب الصواب لهم وتنسب الخطأ من غيرهم والشيطان


والله انهم هم الشياطين والمنافقين لعنة الله عليهم وعلى من ناوئهم وهو يعلم بهم.
2017-10-28 22:37:01
183133
8 -
Nesreen.
لا تفقدي الامل واكملي حياتك ودراستك فشهادتك هيا سلاحك بهذا المجتمع اعملي وابسطي نفسك والله،وأما الناس فليضعوا ارائهم في القمامة.
2017-10-28 22:37:01
183128
7 -
ام ريم
بنيتي فاتن..اعانك الله على ماممرتي به واسال الله ان يلهمك الصبر والقوة للنسيان سامح الله والدتك انقطعت علاقاتها بوالدك بسبب طلاقها ولاكن كان عليها ان تعلم ان صلتها بكم باقيه ليوم الدين كثيرا من الامهات يقعن في هاذا الخطا ظنا منهم ان الاولاد سوف يذكرونها بما كان فتراهم تعرض عنهم .خطبتك من ولد عمك مع علمك بعلاقاته السابقه كانت خطوه غير محسوبه ولاكن مراءة الحب عمياء كما يقولون ..صديقاتك كانو اعدائك ومن خلال مشاركتك لاسرارك معهم استغلوك لاعليك سيعوضك الله بصديقات اشبه بالاخوات فقط احسني الاختيار فماممرتي به كفيل ان يجعلك اكثر حذرا ..زوجك اخطا عندما لم يخبرك بزواجهه الاول ظنا منه انه حقهه متغافلا عن حق المراءءه في الاسلام باخبارها وحقها في القبول او الرفض فهو اجزم مسبقا بخضوعك لانه حقه خدعك وليس له اي مبرر ومن يعلم لو كان اخبرك ربما قبلتي ولكانت حياتكم اكثر سعاده الان فالرجل اللذي لايكذب يكبر كثيرا بعين زوجته ضربه لك دليل ضعفه فهو اتخذ من العنف طريقه لفرض واقعهه عليك وكم اهنئك على شجاعتك ورفضك لذالك الواقع وحمدا لله انه لديك اسرة ساندتك ووقفت معك فهنيئا لك بهم ..مجتمعنا لايرحم ودائما ماتكون المراءة هي المخطئه وكما قلتي فاسده حتى وان كنتي صالحه سيقولون متخفيه تحت ستار الدين اذا لاداعي لك بهم ودعي عنك كلامهم طالما ان الله يعلم سريرتك وعلانيتك واهلك كذالك انفضي عنك ماكان واستئنفي حياتك بنفس القوة اللتي جعلتك تتحملين مامر اكملي دراستك وتابعي حياتك وانجحي فيها وعيشي سعيده فانتي تستحقين ذالك دعي المجتمع يرون انك جعلتي من كلامهم حجاره صعدتي عليها لحلمك ومهما طال الوقت سيكتون او يجدون البديل حتى يتحدثو عنه ..اتمنى لك صغيرتي السعاده
2017-10-28 17:12:57
183114
6 -
كريمه...
صحيح الشرع يقبل بالزواج من امرأة اخرى بشرط ان يخبرها بانه متزوج وبما انه لم يخبركي لما تقدم لخطبتكي وقام بضربكي بعد ان تزوجكي اذا هو رجل مخادع وذو نوايا سيئه ﻻيحق له مافعل بكي
الحمد لله ان لديكي أب واسرة ترعاكي اما الناس اجعليهم همكي الاخير
فهم لن يرضوا مهما فعلتي اصبري وهدئي من روعك وحاولي ان تبدأي من جديد فالمستقبل بيد الله وحده
2017-10-28 16:10:17
183100
5 -
احمد 1
ليس من حق الزوج ان يخفي انه متزوج ، ثانيا من حقكي طلب الطلاق ولا يجب ارجاع المهر لان الدخول حصل وهو المخطئ ، اكملي دراستكي فهي مستقبلكي وهي كل ما لديكي لتستقلي بحياتكي بعد التخرج واسمتعي بحياتكي ولا تكترثي لاحد ، وتعلمي من هذه الدروس الصعبه ، الله وهبكي عمرا وحياه لا تضيعي مستقبلكي من اجل بعض المشاكل العاديه .
2017-10-28 15:31:29
183092
4 -
رزان الأردنية وافتخر
إنسان ميت
نعم أنت محق هو لم يخالف شرع الله ولكن يا من تقول هذا هل تقبل أنت بأن تضربك زوجتك وتصفعك دون سببا مقنع ثم تسامحها ببساطة كأن شيئا لم يحدث!! ، هل تقبل بأن تعيش مع شخصا يفكر بنفسه فقط وفوق هذا يكذب عليك ويخفي عنك أمورا كثيرة.. قول لي الآن هل تقبل بهذا ؟!!
2017-10-28 14:44:05
183084
3 -
"مروه"
مخادع زوجك هذا وكذاب وجبان لعدم اخبارك فهو مخطئ في هذا الامر ومخطئ اكثر بطريقه اخبارك به..يذهب هكذا بك بكل دم بارد ويريكي زوجته واولاده وعيشته البائسه وانتي تقريبآ عروس!! شئ مخزي.ولكنكم تسرعتم بزواجك السريع به كان يجب اطاله فتره الخطوبه لتعرفيه جيدآ..انما خطيبك الاخر انتي المخطأه اساسا بإرتباطك به لأنك علي حد تعبيرك طائش ويكلم الفتيات فلا عجب ان يستمر بعادته سواء تزوج او لا لأن هذه طبيعته:\ احمدي الله كانت مجرد خطبه وذهبت لحالها.اما زواجك هذا اعتبريه بلاء وانزاح وان شاء الله تعوضي بالافضل مازلتي صغيره واتخطبتي وتزوجتي اي مطلوبه.فلا تشغلي رأسك بالعادات الباليه الجاهليه.ومن الافضل ان تشغلي نفسك بدراستك ثم عملك.وفقك الله اختي:)
2017-10-28 14:11:48
183073
2 -
شخصية مميزة الى فاتن
حفظكي الله وافرج عنكي واراح بالكي اولا لا تهتمي لكلام الناس ونظرتهم فانت التي كنتي في وجه المدفع وليس هم في مكانك لذلك لن يعرفوا مدى سوء الوضع الذ كنتي فيه الا القليل وكما قلتي نظرة المجتمع العربي لللسف سيءة للمرأة المطلقة و كأنها ارتكبت جريمة او لا اعلم اي خطيئة يحمل اهل الفتاة المطلقة تبعاتها وهو امر عادي وحدث مكرر يوميا وفي كل بلد لذلك لا يجب ان يعتبر الطلاق كارثة تتحملها المرأة بل هو امر ضروري لراحة بالها ورغما عن انف الجميع مهما كانت الظروف هذا من جهة كما انه لا يجب ان تتوقفي عن الدراسة وممارسة سير مشوار حياتكي كما كان فالحياة لن تتونقف بمجرد انكي تطلقتي لستي الأولى ولن تكوني الأخيرة فكري بهدوء وانسي الماضي وعيشي حياتكي وقفي على رجليكي احمدي الله ليس لكي ولد ولا هم يحزنون يذكركي بتلك اليام كل ما عليكي هو ان تستعدي لتبدأي من جديد مازلتي صغيرة ولم يفت الوقت فلما كل هذا التشائم واليأس عادي تزوجتي وتطلقتي لم تخرب الدنيا المهم راحة بالكي وغيركي كل واحد لم يرق له وضعكي ليذهب للجحيم كوني انانية واتمي فقط بنفسكي وكوني قوية وصارمة فقد اصبحت لكي خبرة نوعا ما كي مرة اخرى في حالة ما اذا لن تخدعي وستكونين على دراية بمجريات المور لذلك تفائلي واعيدي حساباتكي من جديد ولا تدفني نفسكي باحداث الماضي قفي على قدميكي من جديد ولا تنظري للخلف وافعلي مثلما فعلت الكثير من المطلقات قبلكي نهضن بانفسهن من اعادت الزواج وهنئت فيه ومن عادت لعملها ودراستها وغيرهنمثلكي لم يياسن بل صرنا اكثر وعيا واستعدادا لتمل ماسيواجهنه في مستقبلهن لاغير وفقكي الله ان اعجحبكي كلامي
2017-10-28 14:01:27
183072
1 -
إنسان ميت
بصراحة لا اعلم انتم النساء لماذا تعارضن شرع الله بان يتزوج الرجل بأربعة ؟!!

طليقك لم يخطئ من الأساس صحيح انه ربما كان عليه أن يخبركي بأنه متزوج لكنه ليس مخطئ فهو لم يخالف شرع الله
move
1
close