الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : أدب الرعب والعام

حانة الشفق البائس

بقلم : أيلول - الكرة الأرضية

دخلت الحانة و كانت فارغة من الناس

لا أذكر متى حدث ذلك على وجه الدقة ولا أذكر أين حدث أيضاً ؟ لكنني متأكدة أنه حدث، أذكر كل التفاصيل، كأنه حدث البارحة، كنت وقتها أسير بلا وعي , لم أكن أدري الي أين أمضي ، كان المارة يحدقون بي كما لو أنني هاربة من إحدى الروايات وجئت أُمثل أمامهم أحد مشاهد التراجيديا، لم أكُن في مزاج يسمح لي بالتبرير لأحد، كُنت أرى كل شيء متشابه , الوجوه .. اللوحات الإعلانية .. ثرثرة المارة .. أنوار الشوارع .. وحتى الشوارع ذاتها , كلها كانت كَمشهد سريع سَبَقَ أن رأيته في زمنٍ ما , لكنني لا أذكُر متى ولا أين ؟!
لم أكُن أبكي وقتها , لكن لو أمسك أحدهُم زُجاجة وشطر صدري لَغَرِقَ العالم في بحرٍ من الدموع , وفي حال كان القدر رحيماً , كان يمكن أن تسيل الوحشية التي بداخلي لتغرق الكون .

******

كان صدى كلماته مازال يتردد بداخلي , بعد أن هجرتُ مَوطِني وكل الذين أعرفهم , وجئتُ إليه لِنَكون وطناً واحداً و روحاً واحدة , التقَينا عند ذات الجسر المُطِل على الساحة العمومية , حدقَ في عينَيّ لِدقائق , أشعل سيجارته ـ وبِلَهجَة الواثق ـ
_ قال : أنا لا أُنكِر أنني أُحِبُكِ , لكن هذا يا فتاتي الصغيرة لا يعني أن نبقى سوياً للأبد.
_ ............ !
و أردف بِلهجة ساخرة وحادة : بِرَبِكِ , هل تصدقين تلك الحكايات الغبية ؟
_ ............ !
_ حسناً , لا تجيبي , سَأُجيبُكِ أنا بِما يَليق بِفتاة حالِمَة وساذجة مثلُكِ , لا يا عزيزتي , لا وجود لتلك الحكايات اللعينة , نَعم , جدَتُكِ كاذبة , و أُمُكِ كاذبة أيضاَ , أما صديقاتُكِ .., حسناَ لا أنوي أن أشتِمهُن اليوم , اسمعيني جيداَ إيفا , لا شيء أبَدي , خاصةَ مع إمرأة مُتَطَلِبة مثلكِ , الرجل الذي تبحثين تُريدينه ربما تجدينه بِإحدى الروايات السخيفة , ما تبحثين عنه غير موجود , ليس عندي و أؤكِد لكِ أنه غير موجود عند أي رجُلٍ آخر .
_ ...........!
_ أرجوكِ إيفا , لا تبدئي بالبُكاء كالأطفال , انظري إلي ,أنا الآن أترُككِ , وسأعيش مُغامرات أخرى مع نساء أُخرَيات , حيثُ إن وجدتِني يوماً بالصدفة مع امرأة أخرى , لا تلومينني , و إياكِ أن تقومي بشيء غَبي , هل فهمتِ ؟

في هذه اللحظة بالذات كُنتُ قد اكتفيت من سماع التُرهات , كان من الواضح فعلاَ أنهُ قرر كل شيء , يقذف حياتي الآن بوداعٍ لعين كهذا , لا يكفي أنني أحببته برغم كل شيء , لا يكفي أنهُ قَذر مخمور بأغلب الأوقات , ولا يكفي أنهُ زير نساء , ولا يكفي أن روحهُ مشوهة وممسوخة , ومع كل هذا أحببته ! هكذا وبكل بساطة , يريد أن يُفلت يَديهِ ويَمضي , كَأن شيئاَ لم يَكُن , التوسل , طلب فرصة أخرى , الاستعطاف , الرفض , هذه كُلها خيارات ليست لي , لستُ أنا من تتسول المحبة من قذرِ كهذا , هُناك بعض المواقف التي تُحتم عليكَ أن تنسلخ من ذاتك , أن تكون شيئاَ لا يُشبهك , أن تنفجر كَـأوقح مخلوق على وجه الكرة الأرضية , وهذا الموقف بالذات كان من هذه المواقف .


كان دوي الصفعة مازال يتردد , أخذ يُحدق بي كما لو أنها المرة الأولى التي يراني فيها , غير مُدرِك للبُركان الذي تفجر بداخلي , بركان الانسانية , في أهيج حالاتها . . .
_ أنت أيها الرعديد الفاسق , تجعلني أهيم عشقاً بِك والآن تتركني , لا أريدُ أن أسألكَ ( لماذا ) حتى , لا تستحق شيئاَ أقل من الشتائم , وتسألني إن كنتُ فهمت ؟! يا لك من وقح فعلا , نعم فهمت , فهمت , لا نهايات سعيدة , ليس بالنسبة لي فقط , بل لكَ أيضاَ ..
_ أرجوكِ أخفضي صوتَكِ , المارة يحدقون بِنا , يكفي فضائح هُنا .
_ فضائح ؟ وحدهُ وجودك هو الفضيحة , إذهب الآن الى الجحيم , أنت وقلبك الأسود .

ومضى وهو يُقهَقِه كَشيطانٍ ساخر ..

******

كان هذا المشهد يدور في رأسي كَإسطوانة عالقة , يأبى الزمن إتلافها , أيُ عُمرِ بهيج ذلك الذي يكفي لنسيان هذا المشهد ؟ في أي الفُصول سأنسى ذلك الفصل المقيت ؟ مَن يَبيعُني نسياناَ ؟ نعم , هذا ما أريده الآن , أريد أن أنسى , و وُحدُها الحانات تتكفل بذلك , يوجد سُخرية حقيقية مني هُنا , قال أن أُمي كاذبة , لكنها ليست كذلك , لطالما سردت لي قصصاَ غابرة , أذكر أنني سألتها بسذاجة ـ كما كل الأطفال ـ إن كان الخير ينتصر على الشر دائماً ؟ كَكُل الروايات , قالت لي شيئاّ غريبا لم أفهمه وقتها , لكنني الآن استطعتُ أن أفهمه , قالت : لا , ليس دائماً , مأساتنا مع الشخص الشرير أنهُ يستطيع إيقاظ الشر المدفون في أعماقنا , وحينها نُصبح أشد شراَ , وكأن أرواحنا تشرب طِباعَهُ السيئة .

لكن الآن أيٍ من هذه التفسيرات لا يُهِم حقاَ , ما أريدُه فعلاً , أن أنسى كل شيء , أنسى هويتي, كينونتي, قِصَتي , و إسمي حتى , آنسة مُهذبة لا تذهب للحانات , أعرف ذلك جيداً , لكن اليوم سيكون استثناءاً قذراً .

******

على الرغم من وجودي هُنا في هذه المدينة اللعينة مدة طويلة , لكنني لِأول مرة أتنبه لِوجود حانة كهذه , حانة " الشفق البائس " تبدو مُناسبة للبائسين أمثالي , شيء ما يهمس لي بعدم الدخول لها , أنا لستُ فتاة من هذا النوع , وهذا عمل لا يُشبهني , لكن هُناكَ سِحر غريب يَجذبني لها , حسناً , نصف زجاجة فقط , لن تضرني كثيراً .. وَ ... , أستسلم لِغواية الطقس ..

دفعتُ الباب بِقدمي ـ كُنتُ قد وصلتُ فعلاً لهذا الابتذال ـ ودخلتُ الحانة , غريبة كَإسمها حقاً , وفارغة من الناس , لكنها مليئة بالأرواح , لوحات جدارية وَ تُحف وتماثيل غريبة , والتي يبدو أن جميعها تعود للقرن التاسع عشر , كانت الموسيقى الأرجنتينية تنتشر في المكان بهدوء , الأضواء خافتة أيضاً , مكان مثالي للنحيب , جلستُ على أحد المقاعد الخشبية , ثم ظهرت فتاة ترتدي ملابس تُشبه ـ إلى حدٍ كبير ـ ملابس ساحرات القرن التاسع عشر , تقدمت نحوي بهدوء ثُم أضافت بعد أن ابتسمت : 
- ما الذي توده آنسة جميلة مثلكِ ؟
ابتسمت لهذا الإطراء المُفاجئ وقُلتُ لها بأسى واضح :
- أريد أن أنسى , أُريدُ شراباً يجعل قلبي ينام .


لم تَقُل شيء , إبتسمت ذات الإبتسامة ودلفت للداخل , وبعد دقائق قليلة ظهرت من جديد , بِضحكتها و بِطَلَتِها الملائكية , وضعت أمامي كوبَيّن من القهوة الفرنسية , عقدتُ حاجبَيّ ونظرت لها ووجدتها تُنظُر لي بِعطف وتفَهُم , لم أستطع أن أعتَرِض , أمسَكتُ الفِنجان وتذوقتُ أول رشفة , في حين جلست هي تُراقِبُني وتناولت الفنجان الآخر , وأضافت بعد دقائِق من الصمت :
_ مَن يَستطع الشِفاء لا يَطلُب نسياناً .

كانت جُملتها في تلك اللحظة كَأنها رَصاصة صُوِبَت نحوي , وانجر بُركان الأسى الذي بداخلي , وجلستُ أبكي أمامها كُطِفلٍ يشكي لِأُمه ما حَلّ بهِ من مُديرة الفصل المجنونة , أخذتُ أُخبِرُها عن ما حَلّ بي بسبب الحُب , قصصتُ عليها قِصَتي اليتيمة , وأضفتُ بشيء من السُخرية والأسى : 
- أتعلمين شيئاً ؟ أنا كالذي باع وطنه لِيَعيش في المَنفى !
_ إذاً كما توَقعت , حالتُكِ هذه بسبب رَجُل , آه الرِجال أوغاداً حتى عِندما يكونون أوفياء .
_ إذا أنتِ أيضا لديكِ قِصة , أرغب بسماعها حقاً , طبعاً إذا أردتِ ذلك .
_ آه يا إيفا , انتظرتُ ألف عام لِأُخبرُكِ هذا , انتظرتُكِ أنتِ بالذات , أنتِ هي المنشودة .
_ لكن كيف تعلمين بإسمي ؟ ولماذا تنتظريني ؟
_ اسمعيني ولا تُقاطعينني , أعلم كل شيء عنكِ يا إيفا , وأمكِ لم تَكُن كاذبة كما أخبركِ ذلك الوغد , القصص التي أخبرَتكِ بها وأنتِ بدوركِ آمنتِ بها , كلها حقيقية , و أنا هُنا لِأثبت لكِ ذلك .

_ مَن أنتِ بحق السماء ؟

إبتسمت ابتسامة لا تشيءُ بِخَير وقالت بصوتٍ يبدو وكأنهُ بعيد جداً ـ برغم قُربها ـ :
-  أنا أفروديت , المُنتقمة للعاشقات البائسات أمثالكِ , ولا يضيرُني أن أخبرُكِ بعدد الرجال الأوغاد اللذين قتلتهم على مدى ألف عام , الطبيعة اصطفتكِ أنتِ لِتُكملي ما بدأناهُ مُنذ الأزل يا إيفا , العالم يحتاجُنا , ومُنذ هذه الليلة عليكِ أن تبدأي عمَلَكِ بِغِواية الرجال وقيادتهم لقبو الحانة وقتلهم .


كانت عيناها تلمعان ببريقِ غريب , وصوتها , و وجهها , والنشوة التي تشعر بها وهي تتحدث عن كل هذا , جعلني أعشقها فعلاَ , و أُبارك عملها أيضاً , و أوافق على أن أحل محلها أيضاً . . .
وتابعت لتجعلني أقتنع بالفكرة ـ رغم أنني كُنتُ مُقتنعة بالفعل ـ
_ الأبدية يا إيفا , ستصبحين خالدة إن وافقتي , كُل ما عليكِ هو قتلك ِ لذلك المدعو بِـ " وارسوز " وشُرب قطرة واحدة من دمائه , عندها ستصبحين أفروديت أخرى , وستصبحين خالدة أيضاً , وهذه الحانة ستصبح لكِ أيضاً .
بعد صمتٍ دام لدقائق نطقتُ وأخيراً بما تُريدُه :
_ نعم , موافقة , وسأفعل كل ما يتطلب الأمر .


بعيداً عن ميزات هذا العمل الحقير , كان أول شيء أُريدُه هو الانتقام , سيكون إنتقاماً مُذهلاً , على شاكلة , اذهب للجحيم أيُها الفاسق . .
_ بِماذا تشردين ؟ لا وقتَ لدينا , يجب أن تُنفذي الشرط قبل أن ينتصف الليل .
_ ماذا ؟ لا وقت لدينا ؟ إذا أين سأجده الآن ؟ يا إلهي , كل شيء ينهدم الآن .
_ لكن سيكون لدينا الكثير من الوقت لِإنتقامكِ طالما " وارسوز " مُقَيد الآن في القبو , وتفصلنا دقيقة لنكون بقربه , هل ظننتِ أنني لن أفكر في جلبه وتقييده ؟ وغمزت بعينها و أردفت : هذا لا يفوتني يا صغيرتي .

إنها ما تنفك تدهشٌني وحسب , أريد فعلاً أن أكونها !


******

_ هل هو مخمور كعادته ؟ يا إلهي لا أصدق كيف أحببتُ هذا القذر ! أين كان عقلي فعلاً ؟
_ لا بأس عزيزتي , قدركِ الآن ينتظرُكِ , أما هو . .
_ فالجحيم ينتظره .
أمسكت زجاجة النبيذ ذاتها التي كان يشرب منها , كسرتها , أمسكت شظية واحدة , ولم تأخذ وقتا كثيراً حتى استقرت بِقلبه !
_ هيا إيفا ماذا تنتظرين ؟ تذوقي قطرة واحدة واستقبلي قدركِ بحفاوة .

لمستُ بِأطراف أصابعي الدماء الحارة وتذوقتها , وشعرتُ بتيار النشوة يحتفل بعروقي , شعرتُ بقوة خارقة , وقلبي أصبح بارداً كَالثلج , وقاطعني صوتها ..
_ أحسنتِ إيفا , وتذكري جيداً , بعد ألف عام ستورثين هذا العمل لفتاة أُخرى , وحتى ذلك الوقت استمتعي كما يحلو لكِ , وداعاً إيفا .

قالت جملتها الأخيرة وبدأت تتحلل , تتحول لِـكَومَةٍ من الرماد , ثم اختفت للأبد .

وأنا الآن أفروديت , بذات القوة والبهاء , وبذات الذكاء والدهاء , بكامل جبروتها وقسوتها , عنفوانها ومجدها , و سيدة حانة " الشفق البائس " .

******

رفع المحقق " جيمس " رأسه , بعد أن هوى بالدفتر على مكتبِه , وقال بصوتٍ ساخر :
_ هل تُريدُني أن أصدق هكذا تُرهات ؟ أساطير غابرة ! وربات مُنتقمات ! وحانة غريبة ! لابُدَ أن هذا الدفتر يعود لِكاتب ذو خيالٍ عال ٍ , أو لِإحدى المشردات المجنونات , ذكرني أين وجدتم هذا الدفتر اللعين ؟
_ بجانب الجسر المُطِل على الساحة العمومية سيدي .
_ ولماذا جلبتَهُ لي ؟ مَن ذلك الغبي الذي ربط بين هذا الدفتر وقضايا اختفاء الرجال من البلدة ؟
_ إنه التفسير الوحيد سيدي , والمحقق الذي قبلك إعطاني الدفتر ثم غادر البلدة , وبصراحة لقد قال كلاماً غريباً . .
_ لا تتردد , أخبرني ماذا قال هذا الجبان ؟
_ لقد قال أن هُناك قوة أكبر مننا جميعاً , و أن هذا لن ينتهي أبداً , وليس من الجيد العبث مع الطبيعة أو الوقوف ضدها , وبصراحة سيدي , جميع المحققين الذين أتوا قبلك ليحققوا بهذه القضية , غادروا البلدة خائفين , ولم يتركوا شيئاً ذا قيمة أو تفسير , بِاستثناء هذا الدفتر .
_ حسناً , إذا أين هذه الحانة ؟ هل وجدتموها ؟
_ لا سيدي , لا وجود لحانة كهذة بالبلدة .
_ إذا لا وجود للحقيقة بهذا الدفتر .
_ بصراحة سيدي , لا أعتقد أن مكاني يؤهلني لسرد النصائح , لكنني عملت هُنا مع كل المحققين , وأنت لم ترَ نظرات الفزع بعيونهم , كانوا يعلمون ما السر , لكنهم فضلوا الهرب بعيداً , و أنا كنتُ أفكر أنه عليكَ أن تتخلى عن هذه القضية و . .
_ اصمت أيها الغبي , هل تظن أنني جبان , لن أفعل ذلك أبداً , هيا اخرج وأريد أدلة مادية , وليس كلاماً فارغاً .
_ أعتذر سيدي , سأخرج حالاً .

******

_ سيدي , هُناك سيدة تود مُقابلتك .
_ قُلت سيدة , حسناً أدخلها فوراً .

_ أهلاً سيدتي , ماذا يُمكن أن أقدم لسيدة جميلة مثلك ؟
_ الكثير يا جيمس , يُمكنك مثلاً أن تزور حانتي الليلة , و أنا بِدوري يُمكنني تقديم الكثير لك .
قالت السيدة جملتها بأسلوب مُتقن لا يُجاب عليه بالرفض , وهو شيء لم يَغِب عن المحقق الذي سال لُعابه .
_ بالتأكيد سيدتي , يُمكِنُني المجيء .
_و أنا سأنتظرك .

نهضت السيدة من مقعدها لِتُغادر , وصلت عن الباب وقبل أن تُغادر , التفتت للمحقق ـ الذي بدأ بلمس شاربيه ـ وقالت له :
_ ألن تشعر بالسوء يا جيمس و أنت تخون زوجتك ؟
_ ما هذا السؤال يا سيدتي ؟ ليلة واحدة ما الضرر منها , وكل الرجال ـ بطريقة أو بِأُخرى ـ يخونون زوجاتهم , أم تتراجعين عن موعدنا ؟
_ هههههـ , لا لن أتراجع , بالعكس , الآن زادت رغبتي في إبقاء الموعد , أعدك يا جيمس أنها ستكون ليلة لا تُنسى .


ــ تمت ــ
 

تاريخ النشر : 2018-02-08

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
أحدث منشورات الكاتب :
send
Marwa Elhousein - egypt
Nana Hlal - سوريا
نجلاء عزت (الأم لولو) - مصر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (89)
2018-06-23 10:13:01
230674
89 -
‏عبد الله المغيصيب
‏هلا أختي الكريمة أيلول
‏تراني ارسلت سهوا ‏التعليق الخاص في موضوع الخلفية أرسلته على قلم الخطايا السبعة
‏كنت ‏أراجع هنالك التعليقات هل كانوا يتكلمون عن ‏هذا الموضوع وغيره وشكرا
‏موجودة هناك إن شاء الله توقع انه تم الرفع
2018-06-22 15:35:17
230505
88 -
أيلول . .
عبد الله المغيصيب

أهلا بك أخي ، لا تتصور مدى سعادتي بكلامك وبإعجابك بالقصة ، شكرا لك من القلب على رأيك ونصائحك القيمة وعلى الأمل الذي اعطيتني اياه ، وأرغب بمعرفة أمر الخلفية هذا لأنني أعجبت بنصائحك واستفدت منها ،و أتمنى ما أكون أزعجتك واخذت من وقتك :) !
2018-06-22 11:10:20
230424
87 -
‏عبد الله المغيصيب لي ‏الأخت الكريمة أيلول
‏مساء الخير أختي الكريمة أيلول
بطله بطله بطله رررررررررر ‏رائعة جدا أختي الكريمة
‏إذا كانت هذه الأولى فإن شاء الله رقم 20 25 راح يكون النجاح في الأردن الدول العربية كلها
‏كأنه القصة في قسم أرواحا أشباح بالضبط
اهنيك ‏من كل قلبي وكانت لقطة الكاميرا وهي تدور عند ألحانه ‏في البداية ثم عند الجسر ثم الانتقال إلى وسط المدينة ثم عند ألحانه الشبح ‏ثم الانتقام على طريقة الابطال النسائية في القصة ‏ثم الجسر من جديد ثم قسم الشرطة والخاتمه ‏جدا صراحة رائعة
‏والفكرة والمضمون ما تحتاج عليها كلام زيادة خلاص هذي قصة تخويف رعب أي الدخول في تفاصيل زيادة مالها داعي وحتى لو في عيوب مو مهم الإبداعغطاها
‏بس التعليق أختي الكريمة وهو على النظرة العامة في تقديم وجبة الكتابة عند حضرتك خارج موضوع القصة نفسها القصة خلاص رائعة
‏زي ما قلنا أختي على الصوت الداخلي وهو في هذه القصة عادي جدا ومقبول إلى حد معين ‏أيضا عند الحوار مخفف طريقة الحوار التسميعي ‏كلما كان الحوار أقرب الى الواقع يكون اجمل وأريح
‏وأيضا أختي لابد من إعطاء اشكال على الشخصيات التي حضرتك تتكلمين عنها طول عرض وجه ‏الكثير ملابس يعني معقول أختي الرجل الخائن ما نعرف عن شكلها غير السجارة التي ولعها
‏وفي موضوع أختي مهم جدا في الخلفية إذا يهمك قلت لك عنها عشان ما أبغى التعليق يكون طويل ومن الصعب ينزل كلا إذا يهمك اعطيني خبر وسلامتك أختي الكريمة مبروك
2018-05-11 06:53:08
220312
86 -
أيلول . .
Cherry

يا حبيبتي ، سعدت جدا لأنك تشجعتي ، لا بأس .. خذي وقتك بالكامل ، وان شاء الله سأكون من أول المعلقين على قصتك ، أتمنى لكي التوفيق والسعادة بكل أمور حياتك ، فأنتي تستحقين الأفضل حقا ^.^ .. دمت بخير صديقتي :) !
2018-05-10 16:23:07
220202
85 -
Cherry♧
حبيبتي ايلول شكرا جزيلا لتشجيعك لي ان شاء الله سأحاول ارسال قصة لي في الصيف المقبل لاني مشغولة قليلا هذه الفترة ...ويسعدني ويشرفني ان تكوني اول المعلقين عليها ♡♡
اما بالنسبة لوقتي فانا يا غاليتي على استعداد لافرغ وقتي كاملا لقراءة القصص ان كانت من كتابتك ... دمت بود يا جميلة ♡
2018-05-10 15:06:46
220172
84 -
أيلول . .
Cherry

أهلا بك عزيزتي ، كنت أنتظر تعليقك .. و أنا أشكرك جدا على كلامك اللطيف والذي أسعدني للغاية ، وشكرا لأنك اقتطعتي من وقتك لتقرأي قصتي .. أقدرك على هذا حقا ..
ولا تقولي عن قصصك أنها دون المستوى ، أبدا يا عزيزتي .. لكل شيء بداية .. فقط ثقي بنفسك .. واكتبي بشغف وحب وأنا متأكدة أن هذه الطريقة ستجعل قصصك مدهشة ، تشجعي وحاولي مرة بعد مرة ولا تيأسي أبدا .. وأنا سأنتظر قصة بقلمك هنا في الموقع ، وأرجو أن يكون هذا قريبا جدا ^^ ..
وشرف كبير لي أن أكون الهام لكي ، أشكرك على مرورك العطر ♡ !
2018-05-10 12:43:34
220135
83 -
Cherry♧
القصة جميلة جدا جدا.. الفكرة رائعة جدا اسلوبك في كتابة القصة مذهل ...حقا اكاد لا اصدق انها اولى قصصك ...يبدو انك موهوبة بالفطرة والكلمات تخرج منك بسلاسة ...يبدو انك قارئة ممتازة ايضا ...اخجل من نفسي عندما اقارن قصصي ببقية القصص المنشورة في الموقع ههه لذلك اعود لامزق كل ما اكتبه ولكني ما ازال مبتدئة في الكتابة والقراءة فصدقا لا اجد الوقت الكافي الان لاقرأ روايات وقصص باستمرار ....وانا انتظر مزيدا من قصصك على احر من الجمر عسى ان تكون قصصك سبب الهامي ...تحياتي لك يا مبدعة
2018-02-16 16:47:37
204617
82 -
فلة
قصة مذهلة...ياريت كان في تتمة لها ربما فصل ثاني ..
2018-02-16 16:43:08
204603
81 -
L.A
أدعو الله أن يشفيكي ويفرج همكي.. اللهم آمين
بنسبة للدفاع فلو ركزتي لرأيت أنه بمكانه ههههه ﻷنني حقا أجعل حياة شخصياتي جحيما كما أن الفتاة إن لم تنتقم لم نكن لنحصل على قصة بهذه الروعة التي كان عيبها الوحيد قلة اﻷحداث ولكن مع هذا فقد كانت قصة ناجحة أفتخر بأني قرأتها وأتمنى أن أقرأ المزيد من أعمال قلمكي الذهبي ثم بالنسبة لأفرودايتي سأتناولها كما هي بالمثلوجيا تماما إلهة الجمال وأخيرا..لا تقتليني أريد أن أعيش ههههه
وداعا أختي أية :)
2018-02-15 10:06:57
204375
80 -
أيلول . .
✍✍✍✍ ،،، شكرا لكي على ذكر الجملة وإلا كنت سأبقى أفكر بها ، وهي بالفعل حكمة قريبة لقلبي و أحبها ، فهمت ما ترمي إليه وسأصلح هذا في القصص القادمة ، أشكرك على وجودك ومدحك الذي أسعدني للغاية ♡ !
2018-02-15 10:06:57
204374
79 -
مصطفي جمال
حسنا فؤش اظن ان الموضوع قد مليء بالتدخلات كفاية انتم ترون ما تريدون رؤيته لكن الحقيقة دائما موجودة اجل الكثيرين يحاولون النقد لكن لسبب و هو التعبير عن ارائنا قصة اعجبتك حسنا ليس واجبا ان تعجبني
2018-02-15 08:48:42
204369
78 -
✍✍✍✍
عزيزتي أيلول أنتِ فتاه جياشه الحس وهذا هو كنز الكاتب بالإضافه إلي ذلك أنتِ حكيمه
"من يستطيع الشفاء لا يطلب نسياناً"
أنتِ في القمه ينقصك فقط ترويض قلمك علي ألا يكتب غضباً دعيه يتألق بريقاً مهما كان القلب..!!
فبالنهايه يبقي الكتاب كلمات يتردد صداها في الأفق إلي يوم الدين..
تحياتي لك أيتها المميزه ❣
2018-02-15 08:32:36
204344
77 -
أيلول . .
جدع قلا جاه ،،، أهلا بك صديقي مره أخرى ، وسرني جدا أن قصتي أعجبتك :) !

فؤش ،،، أهلا بك مرة أخرى ، و أشكرك على تدخلك وتعقيبك ، المشكلة في أسلوب مصطفى فقط ، وبالنهاية هو حر برأيه ولا يزعجني النقد ، أشكرك على
مديحك ووجودك :) !

L.M ،،، أهلا بك صديقي أحمد ، والله لست بخير أبدا ، أقضي أياما صعبة ، واليوم أنا مريضة جدا ، لكن الحمد لله على أي حال ، الأصدقاء وقت الضيق و أجدك هنا تدافع عني هههه ، أسعدني تعليقك وشكرا لك ، بالنسبة لأفروديت ، أرغب حقا برؤيتها بقصصك أنت ، أثق أنها ستكون رائعة ، ربما لن أكتب عنها في قصصي القادمة هههه ، لكن أريدها جميلة كما في قصتي وقوية أيضا ، سأقتلك إن جعلتها ضحية أو ما شابه هههه ، أمزح فقط ، وأنتظر قصصك التي تفوق الخيال وتصل للدهشة ♡ !
2018-02-15 05:52:29
204338
76 -
فؤش
اخت ايلول
انت اجدتي بالكتابه القصه
واصلتي الفكره
لنا كقراء
ولكن البعض يحاول النقد بلا هواده
وهو جمال مصطفى من ايام كثير كتابات
كان كلامه النقد فقط وهو جارح بنقده
انا عن نفسي لااقرء له ولاقصه
واعتذر على تدخلي
2018-02-15 05:52:29
204323
75 -
L.A
✍✍✍✍ صديقي/تي لماذا أزعجتك القصة إلى هذه الدرجة وإنتقدتها هكذا فمن يجب عليه كسر قلمه هو أنا ههههه فقصصي هي اﻷسوأ إذ لا تحث على اﻹنتقام فقط بل القتل والإجرام بسبيله ههههه و قصة أختي أيلول أكثر من جميلة لتناولها قصة لمست الواقع بنضري
أختي أيلول
كيف حالك؟ أتمنى أن تكون بخير.. بسبب أفروديتي هذه سترين بقصتي القادمة زوجها أريز و جميع ألهة أوليمبوس ههههه فهذه هي الطريقة الوحيدة لهزم قصتك المذهلة ههههه
2018-02-15 05:18:52
204277
74 -
جدع بلا جاه
اممممم تصادفنى,امر مخيف هههههههه.
مع انى لا اظننى ساكون من اولئك الرجال الاوغاد.من يدرى ههههههههههه
القصة اعجبتنى بالطبع,مشاركتك الاولى وهى جيدة حقاااا.
بانتظار جديدك,اممممممم ايضا الحبيبة افروديت ليتك لا تنسيهاا,ههههههههه,امزح فقط.
لقبك ايضا يذكرنى باحدهم.
----------------------------------
ان انسى كل شى,انسى هويتى ,كينونتى,قصتى,واسمى حتى.
-اريد ان انسى,اريد شرابا يجعل قلبى وروحى ينامان.
-------------------------------------
2018-02-15 05:18:15
204273
73 -
مصطفى جمال
يبدو انكم تعتبرون اي شخص يرد اتهامات و يوضح مغالطات مبرر حسنا هذه طريقتي في الحديث لكن بما اننا نكتب فطريقة حديثنا غير واضحة انا لا املك كراهية اتجاه اي احد اظن ان نقدي غير مبالغ فيه هذه نظرتي بعد كل شيء و اعذروني لكن إذا عرضت قصة من كتابتك فيحق لي قول رأيي دون أي اعتبار للكاتب لان امامي عمل احيانا اقوم بتصنيف نقدي بطريقتين لكنني احس بالملل لكتابة الاثنين واحدة باعتبار أن الكاتب مبتديء و الأخرى باعتبار أنها قصة واحدة دون اعتبار للكاتب انا افضل الثانية هذا كل شيء تحياتي لكم
2018-02-14 17:34:04
204210
72 -
أيلول ..
جدع بلا جاه ،،، أهلا بك صديقي ، لقبك غريب بالمناسبة هههههه ،، أشكرك جدا على تفاعلك و إيضاح فكرة ربما فشلت أنا بكتابتها ، بالفعل المشكلة في أسلوب مصطفى وليس في النقد نفسه ، و أنا فعلا لا أكن ضغينه أو حقد لأحد في الموقع ، و أحترم مصطفى وتعجبني قصصه ومثابرته على تقديم الأفضل ، لكن المشكله في الأسلوب كما قلت أنت ،،، وقعت بحب أفروديت إذا هههههه ! ادعو الله أن لا تصادفك ، أمزح فقط ، و أتمنى أن تكون قصتي كلها أعجبتك وليس أفروديت فقط ، أشكرك على مرورك :) !
2018-02-14 17:30:57
204208
71 -
أيلول ..
مصطفى جمال ،،، أهلا بك مرة أخرى ، وشكرا لردك وصدقني لا داعي للتبرير أكثر ، بالنسبة لعرض التحدي ، لا ، أشكرك على هذا لكن فعلا الأمر لا يبدو مثيرا بالنسبة لي :) !

✍✍✍✍ ،،، لما التردد صديقي ؟ الكاتب بحاجة لكل الإنتقادات لكي يستطيع تقديم الأفضل ، لا أدري ماذا أقول حقا ؟ لقد وضعتني في زاوية ضيقة جدا ، و أجد نفسي مضطرة لتبرير نفسي و تبرئة القصة ، أملك عقلية مخيفة إذا ، حسا هذا نقد ليس جديد علي ولا يزعجني حتى ، لكن بالنسبة للقصة ، ما فهمته من تعليقك أنك تظنني أنشر أفكارا سلبية و أبثها لعقول القراء الكرام ! يبدو الأمر مثيرا حقا و أجد نفسي أضحك عليه ، لست بهذا السوء والشر صدقني ، القصة بإختصار لمست نقطة من أعماق روحي ، وقصتي لا تدعو للوحشية أو الشر المطلق ، صدقني ، لا يوجد أي أحد يقرأ قصتي وتجده يسعى للإنتقام الوحشي و القتل ! وهناك قصص هنا في كابوس تذهب لأبعد من هذا بكثير ، حتى تصوير مشاهد دموية بالتفصيل الممل ، ووحوش ومسوخ .. الخ ، قلت لي جملة ضاق قلبي عند قرائتها ، قلت : (أنك لو كنت مكاني لكسرت قلمك وحرقت الأوراق بعد إنتهائك من القصة ) !! ،، سأوضح شيئا إذا ، أنا في الواقع وحيدة جدا ولا أصدقاء لي غير الكتب ، ولدي تفكير مغاير و إحساس مختلف ، ليس مدحا ، لكن بالفعل لا أشبه أحدا ولا أحد يشبهني ، بعد تردد كبير إستطعت تجاوز أشياء كثيرة و شاركت العالم بقصة لي و أدخلت أصدقاء لعالمي المحدود ، ولست نادمة على ذلك ، بنظرة محايدة لقصتي ، أجدها فعلا طبيعية وضمن المعقول لما يحتويه الموقع من قصص أخرى ، ولا أدري أين المشكلة فعلا ، و أشكرك فعلا على مدح أسلوبي نفسه في الكتابة ،، بعيدا عن هذا ، أنا فضولية جدا و أرغب بمعرفة الجملة التي أشرت لها في تعليقك ؟! ،، أشكرك على مرورك :) !
2018-02-14 07:44:53
204082
70 -
جدع بلا جاه
مصطفى جمال
اممممم اراك تحب التبرير والمجادلة,انا احيانا مثلك واخبرك هذا الامر احيانا يكون سيى
امممممم تستطيع ان تعتبره رايى الشخصى او انطباعى وهذه الاشياء.
اخى هل اخبرك ما المشكلة,صراحة المشكلة فى اسلوبك..اسلوبك سيى يا اخى سواء اكان فى الحوار او فى الرد او فى النقد حتى.ربما انت لا تقصد وربما هى طريقتك المعتادة ولكنها فعليا تجعل من يقرا تعليقك ينفر منك ومن اسلوبك ويراه عدائى جدا مع انه ربما ليس هناك شى من هذا ابدا,اظن موضوع النقاش يناقش هذه الفكرة
احيانا تذكر نقاط وتكون مصيب جدا ولكن اسلوبك او الصورة النمطية التى زرعتها فى اذهانهم عنك تجعلهم يفسرون نقدك على انه نقد تحطيم ليس نقد بناء...اسلوبك يا اخى اسلوبك.
وايضا من ناحية النقد نقدك احيانا مبالغ فيه جدا خصوصا لاشخاص ليسوا بكتاب او شيئا كهذا ولكن مجرد اشخاص عاددين قراء واحبوا ان يجربوا دور الكاتب.
اتمنى ان اكون اوضحت ما اقصده بالشكل الكافى امممممم وتستطيع ان تعتبره رايى الشخصى ايضاا.
ليس لدى قصص هنا ولم اتحدث معك قبلا بتاتا للتنويه فقط.
انت كاتب مبدع بالنسبة لسنك ولدىك افكار جميلة ولكن اسلوبك فى الحوار سيى.
اعرف اكثر من ال امممممم ولكن لا اجد بديلا عنها ههههههههههه,ايضا افروديت تلك صراحة وقعت فى حبها هههههههه.
2018-02-14 07:43:18
204080
69 -
✍✍✍✍
قرأت قصتك البارحه وترددت في التعقيب لكونك تبدين في البدايه وأنا أعرف جيداً أن الكاتب المبتدئ يكون لديه وشيجه وثيقه بينه وبين قصصه فنقدها يشبه نقد الأبناء وأنا أتفهم ذلك جيداً وينبغي أن أحترمه فهي مشاعر يمر بها كل من سلك الطريق في أوله..

لديك عقل حكيم ولكنه -علي ما يبدوا-
عنيف بعض الشئ يفضل الحلول المقيته وما أسوأ
أن يُصَدر الكاتب أفكار إنتقاميه عنيفه عزيزتي لو كنت مكانك لكسرت قلمي وحرقت الأوراق بعد إنتهائي من القصه-وهذا ما يحدث أحيانا-ربما يكون الكاتب بريئا وهو يكتب القصه حيث يفكر في جعلها قويه وتلقائيه ومصحوبه ببعض التميز فيكتشف بعد النهايه أن قصته سوف تورد الكثير من الأفكار السلبيه لتخاطب بها العقل الباطن رغم أن الكاتب لم يتعمد ذلك..
*قصه شيقه* الأغلب يفكر هكذا..
ومع ذلك فالقصه مقبوله إسلوباً وخيالاً وحبكه ودعيني أنبئك أن لديك عقل مميز جداً هذا ما أستشعرته في القصه وصدقاً هو نادر ومخيف..


هناك جمله لن أشير إليها عندما قرأتها أدركت أنني أقف أمام أنسانه تشبه تلك الشخصيات التي يمكن أن تتحكم بمحيطيها بسهوله,بل ومعالجه المشاكل مهما إستعصي الأمر..
2018-02-13 14:36:59
203945
68 -
مصطفي جمال
حسنا سأخذ الموضوع نقطة نقطة اولا لا يوجد شيء اسمه ناقد جيد او سيء انا اصلا لست بناقد و لم اسمي نفسي يوما بناقد انا اقول رأيي و كي اؤكد على انه رأيي و ليس احباطا اضع اسباب ثم كون الشخص من افضل الكاتب لا يجعله معصوما عن النقد حتى الانبياء يخطئون انا عندما اتحدث عن قصة لا اضع في الحسبان ان كان كاتبها مبتدئا ام لا و لا يوجد شيء اسمه انا مبتديء و يحق لي الخطأ بداية قصتك تدل على انك تمتلكين اكثر من ذلك لماذا اذا تسرعبت في الكتابة قلبي مصنوع من العضلات و الانسجة و الذرات و هنا لدي سؤال هل تحبين الكتابة اذا كان جوابك نعم سأقول اذا استمري ليس انك تعرضت للنقد مرة يعني انك سيئة و تتركين الموقع الكتابة لا تحتاج لكتاب يتركون الكتابة لمجرد النقد لو كانو يحبون لكتابة حقا لاستمرو و لحسنو من انفسهم ثم اريد ان اعرف من ترك الموقع بسببي لم ارى يوما شخص هنا قال انا سأترك الموقع لان مصطفى قال رأيه الصريح الموضوعي عن قصتي اذا كنت تعنين هنا اسلوب حواري فحسنا لا يوجد شيء اسمه نقد لطيف اتذكر انني قرأت مقالة كان يذكر فيها مجموعة من الادباء و منهم نجيب محفوظ قال ان النقد دائما قاسي و لا وجود لنقد لطيف ان كان لطيفا يسمى مدحا اما القاسي فدائما يكون الحقيقة نحن البشر نكره الحقيقة لذلك وضعنا المسميات لنبرر لانفسنا اما اسلوب كتابتي فاظن انه يمكنك ملاحظة تطور اسلوبي عبر قرأتك لقصصي بالتدرج العيوب التي قلتها يمكنك ملاحظتها عن طريق المقارنة بين تعليقي و القصة حقا ما الاسي في تعليقي من الاساس لتنزعجبي انا حتى وضعت شكر على القصة في النهاية يجب ان تتقبلي النقد القاسي لانه في الواقع لو عرضتي قصتك لاي احد لقراء لا يعرفونك و من خارج كابوس لن يكونو لطفاء امني بهذا المهم اقبل اعتذارك على كل حال حيث جاء ردك لطيفا بعد كل شيء و سأنتظر قصصك القادمة اتمنى ان تكون افضل من هذه تحياتي لك اذا كنت تحبين الكتابة و بداية قصتك التي رأيت فيها انسجامك مع القصة تدل على هذا ستستمرين و تريني انك كاتبة جيدة اقصد ستريني افضل ما عندك لا تعتبريه تحدي و لا تعتبريه امر شخصي يعني اعتبريه شيء اشبه بالاتفاق انت لست مجبرة ان تكتبي لشخص بعينه لكنني اتذكر ان البراء في بدايات قصصه وضعت معه هذا التحدي ان يبهرني في قصته القادمة لو اردتي يمكننا فعل نفس الشيء تحياتي لك
2018-02-13 09:49:14
203923
67 -
أيلول . .
فؤش ،،، أشكرك على مديحك ، وسرني جدا أن القصة أعجبتك :) !
2018-02-13 09:00:38
203872
66 -
فؤش
من الحب ما قتل
قصه رائعه وجميله
والحب اعمى كحال البطله مع حبيبها القذر

امنيح مافي حانه مثل هذه كانت قضت على الكثير من الرجال
بعصرنا الحالي
موجود كل شيء ابيض اسود
خير شر
***
ابدعتي ايلول بالكتابه نحن هنا بكابوس لسنا محترفين
استمري بالتقدم
ولاتنظري خلفك
2018-02-12 16:53:30
203683
65 -
أيلول . .
مصطفى جمال ،،، بالبداية أنا فتاة لست شاب ، وصدقني أنا أتقبل النقد ولا أنطرب للمديح لأن النقد وحده هو ما سيحسن أسلوبي وقصصي القادمة ، جميع من علقو لي ليسو أقاربي أو أصدقاء مقربين حتى يمدحوني كذبا ، مدحوا القصة لأنها أعجبتهم ، وعيب القصة الوحيد الذي أشاروا إليه هو قلة الأحداث ومعهم حق في ذلك ، لكنها أول قصة لي و أنا نفسي راضية عنها تماما ، أما بخصوص تعليقي السابق فأنا حقا أعتذر وآسفه جدا عليه ، لكن لأكون صريحة معك ، أنا أتابع الموقع منذ مدة طويلة وقرأت قصصك وتعليقاتك ، أنت ناقد سيء ، أو لنقل أسلوبك سيء ، أنت تنتقد حتى أروع الكتاب هنا ، ماذا عني أنا المبتدئة !! ،، وهناك أعضاء غادروا الموقع بسببك ، لا أدري حقا من ماذا قلبك مصنوع ! تؤذي مشاعر الكثير من الناس ولا تهتم لذلك ! لو كنت حقا تنتقد ليترقى الكاتب كان من الممكن أن تترقى بأسلوبك أنت الآخر ، هناك من إنتقدوا قصتي لكن بأسلوب محبب جعلني آخذ رأيهم بصدر رحب ، كمية كبيرة من السلبية دائما ما أراها بتعليقاتك ، ربما ذوقك صعب أخي و أتفهم ذلك ، وهنا بإمكانك أن تكتب أن القصة لا تعجبك بدون أن تضع بها ألف عيب ، ربما ليس لهم وجود حتى ! ،، أما بالنسبة للقراءة فأنا لا أستطيع أن أحصي عدد الكتب والروايات التي قرأتها ، ومرة أخرى أعتذر عن تعليقي السابق لك لم أقصد جرحك بذلك ، وأتمنى أن تقبل إعتذاري ، و كل ما ذكرته لي بتعليقك الأول سأضعة بعين الإعتبار ولن أتجاهل نصائحك ، لعل قصصي القادمة تعجبك ، و أرجو منك أنت أن تلين أسلوبك ولا تكن فظ وقاسي لهذه الدرجة ، وخذها من ناحية دينية و إنسانية ، أسعدني مرورك وشكرا لمرورك :) !
2018-02-12 11:41:39
203605
64 -
مصطفي جمال
تجاهل تعليقاتي و تجاهل تعليقات النقد جميعها لن تتقدم و لن تستفيد من المدح شيئا ان اردت الاستماع الى المدح ارها الى اصدقائك و معارفك نشرك لها على الجميع يعني استماعك الى الاراء لما لا تمسكون علي الا النقد القصة التي قبل قصتك كتبت عليها مدحا لكن لا انتم لا ترون الا النقد مني لو كنت كتبت مدحا اكنت ستقول هذا بل كنت ستقول انك سعيد برؤية تعليقي و انك سعيد ان قصتك اعجبت الذي لا يعجبه الكثير اسلوبك كان عادي بالنسبة لي غير مميز ربما اول القصة كان جميلا اسلوبا لكن القصة و منطقيتها تخفي الاسلوب لكن كلما تقدمت في القصة ارى انه يتدنى و باقي ملاحظاتي كتبتها في تعليقي السابق هذا هو النقد البناء الذي تريدونه وضعت ملاحظات حاول مقارنتها مع القصة سترى انها ليست خاطئة تحياتي لك
2018-02-12 11:41:39
203602
63 -
مصطفي جمال
ايلول عزيزي انها اراء ان لم تكن ستقبل الاراء فلا تنشر قصصك للناس يجب ان تتقبل النقد بكل سهولة يمكنني تغيير اسمي و النشر من جهاز اخر انا لم اكتب نقدا هداما لترد علي بهذه الوقاحة كتبت لك اسبابا كما كنتم تطلبون مني لك حق تجاهلي و لك حق ان لا تتبع نصائحي لكن ليس لديك الحق بالقول ان نصائحي خاطئة حاول المقارنة لترى ان ملاحظاتي صحيحة ثم انت هنا لم تجاهلني بل وضحت انك قرأت تعليقي انا لست منافقا و لن اجامل سأضع رأيي كما اراه انا مادام حقل التعليقات موضوع للكل انا لم اسيء للقصة و لم اقل انها سيئة فقط وضحت لك لماذا لم تعجبني حاول ان تجهد اكثر في قصصك القادمة و ان تهتم بالتفاصيل اكثر و هذا يأتي عن طريق القرأة تحياتي لك و شكرا للقصة
2018-02-11 14:48:31
203442
62 -
آمور سيرياك إلى
الأخت هديل

بإذن الله سأضع وادي العرايش في حساباتي القادمة و بحثت عنه في النت و بالفعل مناظر خلابة ليس لها مثيل تستحق ان يدفع المرء الأموال الطائلة لزيارتها

و قضية عاشق للبنان نعم فهي بلد جميلة جدا بطبيعتها و تطورها ورقيها و بنيتها التحتية و ناسها أيضا ولذلك أحببتها لكن لا يروح فكرك لبعيد ما في وحدة بالموضوع ههههههههه

تمام وضحت الصورة وشكرا لكي آمين و الله يحمي لبنان و يزيدها عزا و تطورا وجمالا بالتوفيق

الأخت أيلول

تمام وضحت الصورة لكن التعميم خاطئ لا يوجد شيء اسمه رجال اشرار و فتيات شريرات هناك الصالح و الطالح في كل شيء و كل زمان فإذا سمعنا قصص عن رجال اشرار. او فتيات شريرات هذا لا ينفي وجود رجال وفتيات اخيار يجب عليناران نبحث عنهم و مهما كانوا قلة فهم موجودون واي شخص نريد ان نحكم عليه يجب الا نحكم عليه بحكمنا على الفئة التي ينتمي لها بل على مكنون الأخلاق و الرؤى و الأفكار التي يحملها هذا الشخص و عندها فقط ييكون حكمنا عادلا

أتمنى لكي. تحقيق جميع طموحاتكي و أن تكوني في أعلى المراتب و أن ترتبطي في المستقبل بشخص واعي مثلكي كما تتمنين و تعيشين معه بسعادة و هناء بالتوفيق
2018-02-11 14:48:31
203441
61 -
محمودكريم البياتي
قصص جميله ومشيقه اريد المشاركة
2018-02-11 12:33:22
203420
60 -
أيلول . .
رغد ،،، في تعليقك الأول كتبتي لي سيد وهنا اعتقدت انكي تظنينني شاب ، لكن لا لم أفهمكي بشكل خاطئ ، بالعكس تماما كل ما قلتيه منطقي في الحياة الواقعية ، لكن في القصص يأخذ البطل منحنى آخر لتكون القصة مميزة ، وقصتي هي قصة خيالية وهي للتسلية فقط ، وربما بسبب العلامات تبدبن عصبية لكن لا بأس عزيزتي ، هذا أسلوبك وأنتي حره فيه ، أسعدني جدا مرورك ، وسأنتظر تعليقك على قصصي القادمة :) !*

مصطفى جمال ،،، أحد أهم الأشياء التي تعلمتها في الموقع هي تجاهلك أنت بالذات ، أهلا بمرورك :) !
2018-02-11 10:52:32
203393
59 -
مصطفي جمال
حسنا من اين ابدأ الفكرة تقليدية جدا و على عكس باقي المعلقين ارى ان الاسلوب عادي جدا و غير مميز و لا ابداع فيه و مباشر اعجبتني الحوارات لكن الوصف جاء عاديا كما ان وصف الحانة كان يمكن ان يكون افضل و وصف افروديت ليس ملائما بل انعدم ايضا الاحداث غير منطقية لا احد يهوي و يصبح بائسا بسبب مجرد قصة حب غير منطقية هي الاخرى كما ان نفسية البطلة غير واضحة و استغرب موافقتها للعمل سريعا و قتلها للرجل بسهولة القتل ليس بهذه السهولة تنعدم الحبكة كان يمكن كتابة احداث اكثر بل جائت فقيرة في الاحداث كما ان فلسفة البطلة و طريقة المهنة خاطئة فهنا هي لا تنتقم من الرجال الخائنين بل تنصع من الرجل خائن باغوائه ثم تنتقم منه تخرج منه اسوأ ما عنده و هذا الواضح من نهاية القصة التي لم ارى لها داعي بهذا الشكل كما انه ادبيا يرفض كتابة الضحكة يمكنك ان تقولي انه ضحك لكن لا تكتب الضحكة هكذا(هههه)لم نتعمق في الشخصيات ايضا اعتذر القصة لم تعجبني لكن شكرا لكتابتك اياها تحياتي و اتمنى ان اقرأ لك شيئا افضل في المرة القادمة
2018-02-11 10:52:32
203386
58 -
رغد
أولا..انا أعلم انكي فتاة!!وعلى ماأعتقد....أسمكي آية أليس كذلك؟!!ثانيا..يا آنسة..انا لا أبحث عن أخطاء لكي انقدها!!انا نقدت هذا الواقع فحسب!وأعني أن على الشخص أن يركز على جوانب أهم من حياته بدلا من البحث في أشياء هو يعلم انها لم تنفعه!!بمعنى آخر..عليه ان يستغل الوقت الثمين في تحقيق نجاح أو الوصول الى غاية!!وهذا ماعلى الجميع فعله!!..وثالثا..أنا حقا لاأعلم لما كل مرة أنقد شيئ يفهم على أنه عصبية!!هل حقا لأني أكثر من هذه العلامات"!!!"او ان كلامي فيه شيئ من التجريح؟!!رغم اني لاأود ان أجرح من بذل جهده في إسعاد من حوله..تحياتي..
2018-02-11 10:33:12
203381
57 -
هلا والله أروى وحشتيني
أنا قلت إني يمكن أغير الاسم تاريخ: 1439/6/1 هـ
وهذا إذا شاء الله :)
..
..
ملاحظة: سيتم تغيير الاسم قريبًا -إن شاء الله- إلى (Azainall2020)
ودمتم بخير :)
2018-02-11 10:29:31
203352
56 -
أيلول ..
نوار ،،، أنرتِ قصتي ، وسرني أنها أعجبتك ، قصتك التي تتحدثين عنها قرأتها منذ مدة ، وهي بالفعل رائعة ، أعتقد لو كانت تلك المنظمة موجود فعلا لما بقي رجلاً خائنا ههههههه ،، أشكركِ على مديحك وهذه شهادة أعتز بها ، وشكرا لمرورك :) !

آمور سيرياك ،،، يا اللهي ما أطول الحديث معك هههههههه ،، لا لم أفهمك بشكل خاطئ وفكرتك واضحة ومنطقية أيضا ، أما بخصوص قضية الزواج المبكر لديكم ، فصديقتي التي تحدثت عنها ، أهلها هم من أجبروها على الزواج بسبب الظروف المحيطة بكم ، أعانكم الله ، ربما لا لوم عليهم ،، لكن بالنسبة لي ، أرجوك لا تدعو علي ههههههه، زواج ماذا في هذا العمر ؟! ،، أرغب بتحقيق أحلامي أولا ثم الإلتفات لبقية الأمور ، لا تحكم علي من قصتي ، أنا لا أمقت الرجال بقدر كرهي المتأصل للفتيات ، كرهي للفتيات ناجم عن تجارب شخصية ، أما كره الرجال فهو من قصص صديقاتي والمحيط العام ، مشكلة حقيقية أن أملك عقل أكبر من عمري فعليا ، أدقق بكل التفاصيل وليس لدي الحماس الذي تجده في فتيات جيلي ، لكنني لست حزينة لهذا ، أعتقد أنني أعيش حياة مثالية أكثر من أي فتاة أخرى ، هذه المرة الألف التي يقول لي أحدهم أنني مُخيفه !! هههههههه ، لكن لا بأس بذلك ، أحب جدا حقيقة أنني فتاة قوية ، و أنا أيضا أشكرك على الجرائد هنا ، إستمتعت بقرائتها :) !

هديل ،، أهلا بكِ عزيزتي ، أنرتِ قصتي :) !
2018-02-11 10:27:17
203328
55 -
هديل الى آمور
قلت ان العيشة عنا غالية بس لا تنسا أن المعاشات غالية كمان يعني اللبناني شي طبيعي عندو بس الزائر هو اللي بحس بالغلا.
اي المدارس بيدفعو والكتب كلو غالي بلبنان بس اذا واخد مرض ببيع كل شي عندو تيتعالج.
شفت سوريا ما ارحمها ع شعبا الله يحميها ويرجع الها عزها. قول آميين. بس بركي كنت من هدويك?? ???
2018-02-11 01:09:57
203297
54 -
آمور سيرياك إلى الأخت آية
ههههههه هناك فكرة يجب أن أوضحها يبدو أنني لم أوضحها جيدا هي أنني عندما أقول لشابة صغيرة أنني عمها فهذا ليس استصغارا لها و اعتقادا مني أن عقلها أقل من عقلي أو أنها لا تستطيع فهمي لا على الإطلاق بل سخرية من نفسي أنا شخصيا لا أكثر

فمثلا أنتي في التاسعة عشرة من العمر في قمة التوهج و القوة و الشباب و فترة العشرينات كلها امامكي بينما أنا بعد سنتين فقط سأصبح كهلا فأجدها مفارقة ساخرة ومضحكة أنني على وشك توديع مرحلة الشباب مقارنة بمن في بداية و انطلاق الشباب وبالتالي أنعت نفسي بالعم سخرية منها لأنني تقدمت في السن

أما من ناحية التعامل كل شخص عمره 15 سنة فما فوق أعامله الند للند تماما و أناقشه بجدية كاملة كأنه في نفس عمري ولدي ابن خالة اصغر مني بعشر سنوات يحبني جدا لأنني أعامله كرجل كامل الأهلية و ليس كطفل صغير و أفتح معه نقاشات في كل المواضيع و يحرص دائما على التحدث معي و حتى كل من هم اكبر مني اعاملهم الند للند مع احترامهم بالطبع و لا اقبل أبدا بأن يعاملونني كطفل و إلا كان التصرف عنيفا ولذلك هم أيضا يحترمونني ويحرصون على التحدث معي في كل شيء حتى لو كانوا اكبر مني ب30 سنة

قضية الزواج المبكر بعمر 14 سنة ونحوها شخصيا ليس لدي أي شيء ضده أو أعتبره أمر سلبي لكن بشرط موافقة الفتاة الكاملة و رغبتها الشخصية الحرة وضعي ألف خط تحت ذلك

مثلا هناك فتيات لا يحبون الدراسة ويحبون الزواج ما المانع لو تزوجن في ال14¿ يمتلكن كامل الأحقية و الحرية في أخذ هذا القرار هذا شأنهن الخاص و لا يستطيع أي مخلوق منعهن من ذلك

لكن المحزن في الموضوع و الذي يدمي القلب أنه بسبب الأوضاع السيئة و انتشار الفقر في البلاد يقوم. الكثير من الآباء بإجبار بناتهن على الزواج في هذا العمر للتخلص من تكاليفهن ويكون حلم هؤلاء الفتيات ان يصبحن طبيبات و صيدلانيات و يعشقن الدراسة لكن للأسف هذا ما يحدث و هناك الكثير من القصص المحزنة عن هذا الموضوع

بالنسبة للزواج في سوريا عادة الفتيات اللواتي لم يدخلن الجامعة يتزوجن في ال18 والجامعيات في 22 او اكثر بالنسبة للشباب عادة يكون سن الزواج بين 25 و 30 لكن هناك حالات كثيرة اصغر او اكبر من ذلك لكن هذا هو الشائع

وشكرا لكي انتي ايضا الله يخليلك عائلتكي بس و. الله شكلكي تخوفي. و موسوسة ولديكي فوبيا من الرجال و خياناتهم مع ان معظم قصص خيانات الرجال والصاق تهم الخيانة بهم مبالغ. فيه جدا لأن عامة الرجال حريصين على إرضاء زوجاتهم لأنهم إن لم يفعلوا ذلك ستتحول حياتهم الى جحيم

فما اعرف ادعيلك تتزوجي ام أؤجل الدعاء لوقت لاحق هههههههههه خوفا من ان تقلبي الدنيا علي

بخصوص الجرائد ما شأنكي انتي لو كتبت الف جريدة ستبقى قصتكي في الموقع و لن تطيرها جرائدي هههههههه طبعا امزح فقط شكرا لكي على الاستضافة و انتظر قصصكي القادمة بفارغ الصبر
2018-02-11 01:07:37
203293
53 -
هديل الى امور سيرياك
حكيت عن كل المناطق بلبنان بس ما حكيت عن زحلة انا من محافظة زحلة أكيد ما زرتا حلوة كتير. لك دخيل ربو للبنان هواه برد الروح.
بالنسبة للسواقة بتصدق انا زوجي سوري بكره اطلع معو بالسيارة منشان السبب اللي ذكرتو. والأكل صرلي 13 سنة بسوريا بعنري ما طبخت متلكن شو بدك اكلنا اطيب. ومين ما بدوق اكلي بيعجبو. بس كأني حسيتك عشقان لبنان .او فيي شي وحدة. هههه
عفكرة اذا رحت علبنان زور وادي العرايش بزحلة منطقة كتير حلوة.
امممم آية لسا ما جابت القهوة.
2018-02-11 01:07:37
203292
52 -
هديل الى أيلول
والله اذا شي ركوة قهوة سادة ابقول لأ. تسلميلي.
2018-02-10 18:02:43
203281
51 -
نوار - رئيسة تحرير -
عزيزتي أيلول .. كان بودي أن أكون من أول المعلقين على القصة لكني انشغلت عن ذلك ، و بالعادة عندما يصبح تاريخ نشر القصة قديم نوعاً ما أهملها و أعجز عن التعليق عليها و أنشغل بنشر القصص التي تليها ، لكن قصتكِ جعلتني أتصرف على غير هذه العادة .. لديك أسلوب آسر في الكتابة ، على الرغم من بساطة الفكرة إلا أنك استطعتِ جعلها جديدة ، عباراتك اخترتها بعناية و كانت سلسة و خالية من التكلف ، وضعت نفسي مكان إيفا و تساءلت هل يا ترى سأستطيع الاستمرار بهذه المهمة لمدة ألف عام ؟ ألن أشعر بالملل !

نشرت لنفسي قصة العام الفائت لها نفس فكرة قصتكِ أي الانتقام من الرجال الخائنين .. و بصراحة أحببت قصتكِ أكثر

قصتك عزيزتي من القصص التي يبقى أثرها في نفسي لفترة لا بأس بها بعد القراءة ، و قليل من القصص التي تحدث فيَّ هذا الشعور .. أحسنتِ
2018-02-10 16:36:59
203249
50 -
أيلول ..
ميليسا جفيرسون ،،، أشكرك على مديحك ، وسرني أن القصة أعجبتك :) !

رغد ،،، أهلا بكِ عزيزتي ، بالبداية أنا فتاة ولست شاب ! ،، لا أدري لما أخذتي القصة بهذه الجدية وحرقة الأعصاب ؟!!
إنها للتسلية فقط ، هوني على نفسك ، وأشكرك على مرورك :) !

آمور سيرياك ،،، أعتقد إذا أنك ستكون أخي وليس عمي ، لدي عم واحد وعمرة 65 عام ، لا أستطيع تخيلك عمي هههههه ! ،، لدي أخ عمره 28 وهو ليس الأكبر بالمناسبة ، أقصد أنني معتادة على مصادقة من أكبر مني وأفهمهم جيداً ، لدي صديقة سورية وهي هنا في الأردن ، في الأمس تحدثنا وتقول : أنها تزوجت بعمر 14 عام والآن لديها ولدين وعمرها 17 عام فقط ومضطرة لطلب مساعدة الناس لها ، وتركت المدرسة منذ زمن بعيد ، شعرت بالأسى لأجلها ، لكنني أعلم مسبقا أن الزواج المبكر لديكم في سوريا ليس غريبا ، أنا أيضا لي أقارب في سوريا و أهلي زاروهم لحضور حفل زفاف والعروس عمرها 14 هههههه ! ،، لا أصدق كيف يفعلون هذا بطفلات صغيرات ،،
لاحظت تعلقك وحبك لأمك ، أسعدها الله وحفظها لك ،، وزوجك فتاة جميلة كما تحلم ( قرأت هذا في تعليقات القديمة ههههه) ،، أما أنت والأخت هديل فسأجلب لكما القهوة أيضا ، ما هذه الجرائد هنا ؟ هل تسرد قصة حياتك ؟ شوهت قصتي ! ،، ههههههه أمزح فقط ، علقا كما تريدان ، أستمتع بقراءة كل هذا ، وشكرا لوجودكم :) !
2018-02-10 14:47:12
203181
49 -
آمور سيرياك إلى الأخت هديل
أوه حقا, تحياتي لكي و لكل أهالي لبنان الحبايب و سوريا تتشرف بكي و بكل اللبنانيين

لبنان جميلة جدا جدا و متحضرة و راقية و عملت لها سياحة لأول مرة من خمس سنوات ثم كررت الأمر السنة الماضية و التي قبلها و زرت بيروت ووقعت بحبها فمبانيها جميلة وطبيعتها و شاطؤها بغاية الروعة والروشة كذلك لكن مشكلته الوحيدة مملوء بالمخلوقات المخيفة هههههههه ووقعت بحبها وقلت لأمي شهر العسل سأعمله في بيروت وليس في اللاذقية واستوقفني سلوك بغاية التحضر و الرقي فيها و تفاجأت به جدا هي انني عندما اريد تقطيع الشارع تقف لي السيارات تماما حتى أقطعه لدرجة أنني شعرت أنني في باريس هههههههههه عكس تماما تصرفات السائقين في سوريا الذين اعتبرهم أسوأ من يمتلك ثقافة سياقة السيارات في العالم فالواحد لدينا يموت الف موتة ليقطع الشارع دون ان يبالي احد به بل عندما يحاول ان يقطع الشارع يتفاجأ بأن السيارة تهجم عليه لتدهسه قصدا ههههههههه وعندي قريب يعمل في الخليج ينزل لسوريا في العطلة و رغم انه يملك سيارة لا يجرؤ اطلاقا على قيادة السيارات في سوريا ويركب تاكسي بدلا عن ذلك خوفا من همجية السائقين

وعمال الكنتاكي في بيروت رحبوا بنا عندما علموا اننا من سوريا و قاموا بمراعاتنا في السعر و اكرامنا في تقديم الوجبة ,و في الفندق في صالة الالعاب الرياضية ضربت صحبة مع المدرب وهو ايضا يحب سوريا ويملك بيتا فيها و وزوجته تعيش فيها و دخلت معه في حديث سياسي طويل عريض لنصف ساعة يقوم هو طول الوقت بالرفع من شأن سوريا و التقليل من شأن لبنان و أقوم أنا بالعكس هههههههههههههه

و الاكل لديكم لذيذ جدا وفنانين في صناعته وذقت حلويات الحلاب وهي لا يعلى عليها وأفضل بكثير من نبيل نفيسة عندنا

زرت ايضا جعيتا و جونيه و المنويلا و التلفريك في الست حريصا وكلها مناطق من اروع ما يكون و أيضا زرت متحف الشمع لكنني أحسست أن ليس له داعي و لو حولوه لمدينة ملاهي او مطعم لربحوا أكثر بكثير لا سيما أن المنطقة الموجود فيها تخلب الألباب

و كنت اود زيارة متحف بيروت لأنني من عشاق التاريخ و الآثار و أريد الاطلاع على الآثار الفينيقية لكن دائما عائلتي تقف بوجهي لأن هذه الأمور لا تستهويهم و يريدرن مني دائما أن أكون معهم وأبقى بجانبهم

هل هناك أماكن اجمل من هذه تنصحيني بعمل زيارة لها فيما لو زرت لبنان المرات القادمة ¿

هناك نقطة سلبية وحيدة في لبنان تعكر جمالها هي أن المعيشة فيها غالية غلاء سفاح اجرامي و الحياة ليس فيها رحمة كل شي بفلوس العلاج و الجامعات و الكهرباء غالية جدا بحسب ما قال لي المدرب الرياضي الذي صادقته في الفندق بينما كل هذه الامور مدعومة في سوريا و الاسعار في لبنان 3 اضعاف الاسعار في سوريا يعني بعد كل هذا الدمار الذي حصل لدينا تبقى الحياة ارحم و ارخص من لبنان وان كانت لبنان اكتر تطورا و رقيا و حضارة فبيروت لا يوجد مدينة في سوريا تضارعها في جمالها حتى دمشق هي كالخردة القديمة بالنسبة لبيروت

أيضا الذفع عندكم اما بالدولار او الليرةاللبنانية و هذا امر طريف جدا بالتوفيق
2018-02-10 14:40:05
203169
48 -
آمور سيرياك إلى
آها الآن وضحت لي الصورة نعم الظاهر أنني أسأت الفهم و من الرائع جدا دعم أختكي لكي الله يهنيكما ببعضكما

شكرا لكي على كلامكي العذب مرة ثانية و أكثر ما يجعلني أستمر في الموقع هو دعم أخت عزيزة مثلكي

بخصوص أنني كنت أعتقد أنكي طفلة لا لا طبعا ههههههههه كنت اعتقد انكي شابة صغيرة و عمر 13 فما فوق هو عمر شابات صغيرات و ليس فتيات طفلات

وهناك سبب وجيه جعلني اعتقد عمركي في هذا المجال أنكي قلتي انكي في المدرسة وعندما تبدأ المدرسة ستتركين الموقع و كونكي في المدرسة و تتواجدين في الموقع فهذا يعني انكي لستي في سنة مصيرية كالباكالوريا على الاغلب واقل عمر قد يسمح الاهل لاولادهم باستخدام الانترنت على الاغلب 13 سنة يعني هناك احتمال ان تكوني بين 13, و 16

لكن الظاهر بما ان عمركي 19 انكم في الاردن الحبيبة تبقون تطلقون على الجامعات و المعاهد اسم مدارس كما هو الحال في امريكا و اوروبا و هذا هو الغالب أو اضطررتي لترك الدراسة لمدة بسبب ظروف قاهرة

و كل هذا لم يخطر في بالي طبعا من اين لي اعرف ان كلمة مدرسة تقصدين بها مدرسة أم جامعة¿

فأرجوكي لا تغضبي و حتى لو كان عمركي 13 سنة لن يفرق الامر معي في شيء

و أنا بالطبع لم اغضب من كلمة شقي ههههههههههه بل ضحكت على طرافة الكلمة فقط و قلت ان البنت موهومة تحسبني صغير لكنني في الحقيقة عجوز بالنسبة لها ههههههههههههههههه و علي ان اكشف لها الحقيقة ههههههههههه

بالنسبة لعمري كثيرا ما سئلت عنه و لم أعطي إجابات مباشرة لأنني لا أحب كشف معلوماتي الشخصية على النت لكن لا أملك إلا أن أكشفه بما أن السؤال من أعز اعضاء الموقع علي

عمري سيصبح 28 بعد اسابيع قليلة يعني الفرق بيني و بينكي كبير و يصلح ان يكون كالفرق بين فتاة و عمها الصغير ما المانع هههههههههه أنا شخصيا الفرق بيني و بين خالتي الصغيرة عشر سنوات

و أنا أقول لأمي الفتاة التي أتزوجها يجب ألا تكون اصغر مني باكثر من خمس سنوات لأنني سأعتبر نفسي عمها طبعا لا اقصد الاستصغار بهذا الكلام و انما هو رأي و تفضيل شخصي لا أكثر

أتمنى أن أكون طيبت خاطركي بهذا الكلام و تحياتي لكي ولجميع أهل الأردن و جميعكم على رأسي ووالدي لديه أصدقاء أردنيين زارهم في الاردن. وقال لي أنهم قد أكرموا ضيافته بمنسف تاريخي لم يذق مثله في حياته. وهم ايضا زاروا سوريا و يعشقون سوق الحميدية و بوظة بكداش التي اكل من عندها ملك الاردن مع الملكة رانيا و في محل بوظة بكداش صاحب المحل علق صورة ملك الاردن لكنه ازالها بعد المشاكل التي تحصل الآن هههههههههههه بالتوفيق
2018-02-10 14:38:39
203147
47 -
رغد
بعيدا عن التجريح..اعتقد ياسيد أيلول ان القصة متقنة!هذه مشكلة الكثير والكثير من الفتيات اللواتي اعمين بالحب!لاينظرن الى ماتخفيه الحياة من أقدار وألم ومشاكل والكثير الكثير!واريد ان اضيف ان ليس كل الرجال أوغاد!أجل هنالك الأوفياء من يعيش على حب الله وهنالك من يعيش على حب المال!اعتقد لوترك الحب جانبا وركز الشخص على حياته أفضل بكثير من الندم والبحث عن الإنتقام او ربما اللجوء للموت وهنا تكمن المشكلة!بعد هذا الألم والندم لايستطيع الإنسان التركيز على جوانب حياته وأحلامه وطموحاته بل يمضي عمره نادما باكيا كالطفل..ولم ينفع البكاء والندم المستمر..
2018-02-10 14:38:39
203143
46 -
أيلول . .
صوفيا ،،، سرني أنها أعجبتك ، وأشكرك على مديحك :) !

إكرام ،،، أهلا بك مرة أخرى صديقتي ، وأشكرك جدا على مديحك :) !

حطام ،،، و أنا أيضا أتشرف بصداقتك وأخوتك ، بالنسبة للهجتكم ، إنها صعبة جدا ههههه ، أعرف منها ( برشا ، بزاف ) فقط هذا كل شيء ههههههه !
2018-02-10 14:31:44
203131
45 -
Arwa
انوار
ياقلبي غيري لقبك واخلصي اصلا مش شايفه اي فرق بينهم ارجعي لدمتم بخير
2018-02-10 14:31:13
203128
44 -
ميليسا جفيرسون
احتاج لأفروديت و بشدة
2018-02-10 14:31:13
203127
43 -
ميليسا جفيرسون
لا أبالغ حين أقول انها افضل قصة قرأتها في الموقع
اظن انني إلى أفروديت هذه و بشدة
2018-02-10 07:05:18
203122
42 -
حطام
أيلول
هههه..صدقيني سأجعلها تستيقظ..عاجلا أم آجلا..
وأنا أحب أهل الأردن كثيرا..ولكن على عكسك أفهم لهجتكم(آه..ولا مش هيك)ههههه..أتشرف بصداقة فيلسوفة مبدعة مثلك..اعتبريني أختك الكبرى فأنا بضعف عمرك..أمزح..أقصد«26»فقط..لازلت صغيرة..هههه

تحياتي يا النشمية:)
2018-02-10 07:05:18
203115
41 -
أيلول ..
متابعة موقع كابوس ،،، أهلا بكِ عزيزتي ، بل أنا يجب أنا أشكرك على مديحك ، سرني جدا أن القصة أعجبتك ، والمقطع الذي أشرتِ له من أجمل المقاطع ، حتى أنا أحببته جدا ، شكرا لمرورك صديقتي :) !

نا نا ،،، يبدو أنكِ قمتي بتحميص القصة جيدا ، لستي قارئة جيدة بل ناقدة رائعة أيضا ، ويبدو أنكِ مثلي ، تبحثين ما بين السطور ، لقد شربتي كل حرف كتبة في القصة ووصلك كل إحساس بها ، أود أن أشكركِ حقا ، أحببت قصتي الآن أكثر بسبب كلماتكِ الجميلة ، أتمنى أن تعجبك قصصي القادمة أيضا ، بكوني متحيزة لبنات جنسي ، رغم أنني في الواقع صداقاتي محدودة و أمقت أغلبية الفتيات ، لكن هنا في كابوس ، أرى فتيات مثقفات ورائعات ويسرني جدا هذا ، وقصتي هي دعوة عامة للشجاعة والقوة ، أنرتِ قصتي وسعيدة بمرورك :) !

Arwa ،،، أشكركِ على مرورك :) !
2018-02-10 07:05:18
203114
40 -
IKRAM
اسلوبك جميل واصلي و لو لا اسلوبك ما كانت القصة اسعدتنا احسنتتتتتتتي و بالتوفيق
عرض المزيد ..
move
1
close