الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

تعددت الاسباب : هل يمكن أن يكون شرب الماء قاتلا؟

بقلم : اياد العطار
للتواصل : [email protected]

للماء فوائد عديدة .. لكن في حدود معينة ..

منذ فترة ليست بالقصيرة وأنا أعاني من مشاكل حصى الكلى وما يرافقها من آلام والتهابات ونزيف الخ .. وقد راجعت أطباء كثر ، وجميعهم نصحوني وحثوني بأصرار على شرب كميات كبيرة من الماء ، وهو امر واضبت عليه ، فأصبحت أشرب الماء حد الطفح ، لأعتقادي بأني كلما شربت أكثر كلما تحسنت حالتي أسرع.

من المؤكد علميا أن الاكثار من شرب الماء له فوائد صحية عديدة ، لكن بما أني شخص فضولي بطبعي ، وبما أني أصبحت أشرب الماء بأفراط ، لذا أردت أن أعرف إذا كان لشرب الماء مضار أيضا إلى جانب فوائده ، فذهبت كعادتي أبحث وانبش على جوجل ، وسرعان ما صادفتني عبارة صادمة أول مرة أسمع عنها ، تدعى "التسمم المائي" ، لأكتشف أن شرب الماء بأفراط يمكن أن يسبب حالة تسمم خطيرة ، حيث أن لأجسامنا حدود وقابلية معينة لكمية السوائل التي تستطيع استيعابها ، أذا ما تم تجاوزها ، خصوصا لو حدث ذلك خلال فترة قصيرة ، فأن ذلك يؤدي إلى عواقب وخيمة قد تفضي إلى الموت ..

طبعا أنا هنا لا أريد أن اخوف القراء من شرب الماء ، بالعكس أشرب الماء قدر استطاعتك ، فهو مفيد جدا لصحتك ، لكن لا تتجاوز الحد المسموح به ..

طيب ما هو هذا الحد ؟ ..

بحسب المصادر التي قرأتها ، فأن كمية الماء التي يجب أن نشربها مرتبطة بعدة عوامل ، كالسن والجنس والنشاط البدني والطقس (التعرق) ، لكن عموما فأن الكلية السليمة بأستطاعتها أن تصفي 1 لتر تقريبا من السوائل في الساعة ، لذا على المرء أن لا يتجاوز هذه الكمية خلال ساعة واحدة. اما خلال اليوم الواحد ، فالمؤسسات ومراكز البحوث الصحية توصي بأن يتناول الرجال البالغ ما متوسطه 4 لترات من الماء ، والمرأة البالغة 3 لترات. واعود هنا وأكرر أن سلامة الكلية ، وحرارة الطقس ، تؤثر في تحديد الكمية ، يعني نحن نعيش في بلدان حارة ، ونتعرق كثيرا ، لذا طبيعي أن نشرب كميات أكبر من السوائل ، والمقصود بالسوائل هنا ليس الماء الصافي فقط ، بل جميع الأطعمة والمشروبات والفواكه والخضار التي تحتوي على الماء أيضا.

تعددت الاسباب : هل يمكن أن يكون شرب الماء قاتلا؟
جنفير سترينج مع زوجها واطفالها

وخلال بحثي في هذا الموضوع صادفت وقرأت عن حوادث موت عديدة سببها التسمم المائي ، أغربها على الأطلاق هي حالة جنفير سترينج – 28 عاما - ، أم لثلاثة أطفال .. وفي الواقع أنا لم أتوقع يوما أن اقرأ أو أسمع عن هكذا قصة مجنونة ، لكن كما يقال : عش رجبا ترى عجبا ..

عام 2007 أقامت إذاعة (KDND) في كاليفورنيا مسابقة غريبة من نوعها ، أسم المسابقة هو " Hold Your Wee for a Wii" .. وترجمتها "أحبس بولك – اكرمكم الله – لكي تفوز بجهاز العاب (وي) من شركة نينتندو". في ذلك الوقت كان هناك طلب كبير على جهاز "وي" في امريكا إلى درجة أنه بات من المستحيل تقريبا العثور عليه في المتاجر ، لذا تقدمت جنفير ، مع 19 شخص آخر ، للمشاركة في هذه المسابقة العجيبة على أمل الفوز بالجهاز من أجل أطفالها.

شروط المسابقة بسيطة ، أشرب كميات كبيرة من الماء دون أن تتبول ، والمتسابق الذي يحبس بوله لأطول فترة هو الفائز! ..

تم أجلاس المتسابقين في استوديو داخل الاذاعة ثم انطلقت المسابقة بجعلهم يشربون الماء بصورة مستمرة ، يعني يقدمون لك قنينة ماء أولا لتشربها ، ثم بعد خمس دقائق يقدمون لك أخرى .. وأخرى .. وهكذا دواليك .. كلما استمررت بالمسابقة اكثر كلما حصلت على مزيد من الماء ، ويعتبر خاسرا من لم يستطع حبس بوله لأطول فترة ممكنة.

تعددت الاسباب : هل يمكن أن يكون شرب الماء قاتلا؟
كانت مصممة على الفوز بالجائزة

جنفير كانت مصممة على ما يبدو بالفوز بالجهاز من اجل أطفالها ، واستطاعت بالفعل أن تصمد مدة اطول من غيرها ، حيث شربت ما مجموعه 1.5 غالون من الماء ( تقريبا 6 لترات) ، وكانت آخر أثنين من المتسابقين الذين صمدوا حتى النهاية ، إلا أن جنفير أنهارت في اللحظات الأخيرة لتفوز المتنافسة الأخرى بالجائزة.

جميع المشاركين بالمسابقة ، خصوصا أولئك الذين استمروا لفترة أطول ، بدأت تظهر عليهم أعراض التسمم المائي حالما غادروا الاستوديو .. وتشمل الاعراض صداع شديد (اختلال الأملاح يؤثر على الدماغ مباشرة) ودوخة وتعب وغثيان وآلام وتشنجات في العضلات .. البعض راجعوا المستشفى وتم انقاذهم ، لكن جنفير للأسف رجعت للمنزل ولم تطلب النجدة ، وخلال 6 ساعات فقط فارقت الحياة..

لاحقا تمت مقاضاة الأذاعة وحصلت عائلة جنفير على تعويض قدره 16.5 مليون دولار. وفي عام 2017 تم أغلاق الاذاعة نهائيا.

تعددت الاسباب : هل يمكن أن يكون شرب الماء قاتلا؟
لوحة لتعذيب الماركيزة دو فانفيليه لحملها على الاعتراف بجرائمها - فرنسا -

وبما أننا مازلنا نتحدث عن الأفراط في شرب الماء ، فينبغي أن نذكر بأن الماء كان ومازال يستعمل كأسلوب للتعذيب بأشكال وطرق شتى ، أبشعها على الأطلاق اجبار الشخص تحت التعذيب (المعذّب) على شرب كميات كبيرة من الماء خلال فترة قصيرة ، أو ما يسمى (Water cure) ، حيث يمدد المعذّب أرضا أو يوضع على طاولة ويربط ويثبت جيدا ، ويتم سد انفه بقطعة قماش ، ثم يصب الماء إلى داخل فمه بواسطة قمع ، ولا يستطيع المعذّب إلا أن يبلع الماء لأنه لو لم يفعل ذلك فسوف يختنق ، ويستمر صب الماء حتى تكاد معدته أن تنفجر ، وحتى يصل إلى حافة الأغماء ، فينهضونه ويجعلونه يتقيأ ما شرب ، ثم يعيدون العملية ، مرة تلو الأخرى ، حتى ينتفخ جسده كالبالون! وتكاد عيونه تخرج من محاجرها .. وعادة ما يستسلم المعذّب ويعترف بكل ما يملونه عليه سواء كان حقيقي أو مجرد تهمة كاذبة وكيدية.

طريقة التعذيب هذه استعملت في اوروبا العصور الوسطى ، وفي الولايات المتحدة ، و في العصر الحديث أشتهر نظام ماركوس في الفلبين باستعمالها لتعذيب المعارضين والسجناء السياسيين.

ختاما أقول بأن الماء أساس الحياة وجوهرها ، وأن عدم شرب الماء ، أو الأقلال منه ، له تأثيرات وعواقب سيئة على الجسم البشري وقد يؤدي إلى أمراض ومشاكل صحية مثل حصى الكلى التي أعاني منها شخصيا. لكن على الجانب الآخر فأن الأفراط في شرب الماء له أيضا عواقب خطيرة ، وعليه فنحن ننصحك بأن تشرب الماء قدر أستطاعتك ، لكن تذكر دوما الحدود ، ولا تتجاوز ما يمكن لجسمك أن يستوعبه.  

المصادر :

- Water intoxication

- How Much Water You Need to Drink

- Radio’s Deadly Stunts – The Jennifer Strange Story

- Water cure (torture)

تاريخ النشر : 2018-11-18

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
send
ابن العراق - عراق
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
فؤاد السقا - مصر
امرأة من هذا الزمان - سوريا
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (44)
2020-09-15 19:56:37
373526
44 -
أميرة الشتاء
عرفت انا ليه بكره المياة:-)
2020-06-29 05:57:37
360263
43 -
القلب الحزين
ولله في خلقه شئون.
2019-03-08 06:32:37
289118
42 -
koka adel
انا من الاول مانحبش نشربها زدت اكتر هههههه
2019-03-05 21:59:25
288732
41 -
ابوعبدالله التميمي
سلمت اناملك الذهبية استاذنا العملاق اياد العطار ونسأل الله عز وجل ان يشفيك من حصى الكلى وينعم عليك بالصحة والعافية وجميع المسلمين
2019-02-04 09:57:54
283921
40 -
غزل / الاردن
دون ان اقرأ اسم كاتب المقال
فأنا اميز اسلوبك استاذ اياد العطار
مقال في قمة الروعه
2018-12-09 05:06:19
272876
39 -
أحمد الحسن
كل ذلك جعل حالتها أسوء من حالات الباقي و الدليل انها المتوفي الوحيد من المسابقة
2018-12-09 05:06:19
272871
38 -
أحمد الحسن
مقال من الطبقة الطيبة أخي إياد . حالة جنفير مررت بها أثناء تجوالي أيضا ولكني تعمقت بها نوعا ما و فعلا كانت تشكو من آلام في الرأس شديدة جدا شعور كما وصفته كأن عينيها تخرج من جمجمتها ! بل و الأغرب أنها لم تتمكن من الذهاب إلى الحمام لأنها لم تشعر بحاجة للتبول _ أكرمكم الله _بعد العودة إلى المنزل ! قرابة الستة لترات من الماء تحوم في الجسم دون الوصول إلى المثانة
2018-11-22 13:09:09
269874
37 -
يوسف الشخص المميز في موقع كابوس :)
السلام عليكم سيدي اياد العطار ما شاء الله عليك مقالاتك ومواضيعك جميلة ورائعة وانا شخصيا اقرئها كثيرا واستفيد منها في حياتي اليومية اما بخصوص موضوعك صراحة موضوع جميل لكنه مخيف ومرعب جدا خصوصا اني لم اصدق ان الماء قد يبدو قاتلا انا صراحة احب شرب الماء قبل وبعد نومي واحيانا اشربه فقط عندما احتاج له او عند الضرورة لكن في غالب الاحيان احب شرب حليب الشوكولاتة على شرب الماء في يومي والمقال جميل لكنه مخيف جدا ومرعب واستفدت منه صراحة انا من زمان اود نشر قصة في موقعك فماذا تنصحني لكي تكون قصتي قابلة للنشر صراحة ما شاء الله موقعك جميل وانا اتمنى ان انشر هنا قصة جميلة فماذا تنصحني بخصوص نشر القصص في موقع حياتي كابوس قلت موقع حياتي لاني ابدء فيه يومي واثناء يومي الى ان يقترب موعد نومي وشكرا جزيلا لك مقدما والى اللقاء :)
2018-11-21 11:57:51
269723
36 -
شخصية مميزة الى اياد العطار
شفاك الله وعافاك ومعذور دائما وانصحك بالأستماع لنصائح الأطباء احسن والأبتعاد عن العشاب التي لا تعلم مدى فائدتها او ضررها وايضا النت ليس دائما مفيدا وانت خير من يعلم في مثل هذه الأمور التي لا يمكن ان تخفى عنك ولك خبرة
2018-11-21 09:17:53
269702
35 -
بيري الجميلة ❤
كريمه

كانت لدينا عاملة فلبينية مسيحية لا تشرب الماء إلا جالسة ، فتعجبنا لأن في أحاديثنا الدينية أيضا منهي عن الشرب وقوفا وهي ليست على ديانتنا ، فسألناها فاجابت بأن شرب الماء وقوفا خطير على المعدة والصحة وأنهم جميعا يعرفون ذلك وفعلا لاحظت بعدها أن من هم من جنسيتها لا يشربون الماء وقوفا حتى لو كانوا يسيرون في الشارع يتوقفون ويجلسون من أجل شرب الماء ، فأخبرناها ان في ديننا منهي عن ذلك ، سبحان الله هذه الإكتشافات الطبية معروفة عندنا منذ أكثر من 1400 عام !
2018-11-21 09:17:53
269701
34 -
وردة الربيع
لقد كرهه الماء !!
2018-11-21 04:23:37
269686
33 -
اشجان
مقال مفيد سلمت اناملك
واسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك
2018-11-21 04:23:37
269679
32 -
بيري الجميلة ❤
شاي الكركديه البارد مفيد جدا لارتفاع الضغط لو شرب بشكل يومي ، ولكن يجب عدم غليه عند الطبخ ، أي يضاف إليه الماء الساخن فقط ، ثم يبرد ويشرب كالعصير ويحلى بالسكر ، خالة صديقتي تقول أنه أكثر شيئ نفعها للضغط وصداعه

وتناول سبع حبات لوز حلو يوميا فعالة للضغط وصداع الضغط
2018-11-20 23:15:45
269660
31 -
لميس
استاذ اياد
تاثرت كثيرا بقصة الام المسكينة كما اتمنى لك الشفاء العاجل كما ان الحمامات المعدنية مفيدة جدا في حالتك جربها قد تنفع والاهم هوان لاتياس من الشفاء وتواصل العلاج بمعنويات مرتفعة
2018-11-20 23:15:45
269659
30 -
غاده شايق
شفاك الله و عافاك ، ربما يفيدك العسل مع الحبة السوداء ، يخفف عنك على الاقل بعض الألم .
بالنسبة للمقال سمعت قبل ذلك بالتسمم المائي و لكني لم أسمع ان شرب الماء كان أداة للتعذيب ، البشر يستغلون كل شئ أسوأ إستغلال .
2018-11-20 14:56:38
269632
29 -
اياد العطار
تحية طيبة لكل الاحبة والاعزاء الذين علقوا على المقال .. شكرا جزيلا لدعواتكم لي وتعاطفكم مع حالتي المرضية .. ورادا على بعض التعليقات التي احتوت على نصائح مفيدة لتفتيت الحصى فأقول اني جربت كل شيء .. اعني الاعشاب والوصفات الشعبية لكن لم تنفع .. الحصاة حجمها اكبر من ان تنزل من تلقاء نفسها ويبدو انها اقوى من ان تتفتت بالوصفات .. الخيار هو التفتيت بالموجات او عملية الناظور .. عموما شرب الماء يريحني كما اني اشرب ماء الشعير (بربيكان) كثيرا ..

ونعم الافراط في كل شيء مضر .. قبل عدة اعوام نصحوني بأكل الثوم من اجل مرض الضغط .. وبما اني لا اطيقه لذا اخذت اتناوله مع اللبن (الزبادي) كل يوم .. صحيح هو مفيد .. لكنه تسبب لي بالاتهابات في المعدة مما اضطرني لتركه .. خير الامور اوسطها كما يقال .. احيانا نقرأ على النت او نسمع في التلفاز واليوتيوب عن فوائد بعض النباتات والاغذية .. فنكثر من تناولها طلبا للفائدة .. فأذا بها تسبب لنا مشاكل لأننا افرطنا في تناولها .. والمشكلة ان بعض اللاطباء عندما تمرض فبدلا من ان يعالجوك يسببون لك مرضا اخر بسبب افراطهم في كتابة الادوية خصوصا المضادات الحيوية ..

اخي العزيز وليد الهاشمي .. تحية طيبة لجنايك الكريم .. مجرد تواجدك معنا في الموقع يا صديقي يشرفنا ويسعدنا .. ليس شرطا ان تعلق على مقالاتي يا صديقي .. بالنهاية انا ايضا مثل جنابك .. احيانا اقرأ مقالات تعجبني كثيرا .. لكني بصراحة اتكاسل عن التعليق او تمنعني المشاغل والظروف .. اما مسألة الرد على الاسئلة يا صديقي فأحبانا لا ارى هذه الاسئلة اصلا لأني لست متواجد دوما على الموقع .. واحيانا ظروفي لا تسمح لي بالرد .. فأرجوا ان تعذرني وتغفر لي .. معك حق تماما واتفهم شعورك .. انا ايضا عندما يتم تجاهلي ازعل او على الاقل لا اكرر التعليق .. لكن ارجوا منك ومن جميع الاحبة الاخرين الذين وجهوا لي تعليقا ولم يحصلوا على رد ان يقدروا ظروفي .. وثق يا صديقي بأني سابقا - ويذكر الاعضاء القدماء ذلك - لم اكن اترك تعليقا بدون رد .. لكن كما يقال : كل قوي للزمان يلين .. وانا لم تعد لي طاقة وقوة كما في السابق .. اعود واعتذر من جنابك ومن جميع من اخذوا على خاطرهم مني ومعهم حق .. انا المقصر .. وشكرا لكم جميعا لطيبتكم وكرم اخلاقكم ..

ممتن مرة اخرى للجميع وكان بودي والله ان ارد عليكم واحدا واحدا .. لكن العتب على الصحة فالجلوس المطول وراء الحاسوب يتعبني وانا اكره استعمال الموبايل للتصفح والتعليق ..

مع فائق التقدير والاحترام لكم جميعا ..
2018-11-20 15:35:25
269627
28 -
کریمه...
بيري جزاك الله خير الجزاء على ضرورة شرب الماء ونحن جالسون بصراحه انا غالبا مااشرب الماء وانا واقفة نبهتني شكرا لكي
2018-11-20 06:41:07
269537
27 -
عائشة
عزيزي صاحب المقال

اولا اشكرك على المقال الرائع والمفيد .
ثانيا ... احب ان ااكد على ماجئت به . ف بالامس فقط كنا ندخل والدي المستشفى لتلقي العلاج والسبب الافراط في شرب الماء . مما ادى الى قلة الاملاح في الدم حسب مافهمت وقامو باعطائه ( صوديوم ) في الوريد .

في الحقيقه لقد تعجبت من الامر ولكن فعلا الامر يحصل بل وحصل .

شكرا لك
2018-11-20 04:32:10
269508
26 -
علياء المغربية
دائما ما تكون مقالاتك رائعة و مفيدة استاد انا من متابعي موقع كابوس من سنتين أنه الموقع المفضل لدي، لكنني لم أكن أعلق فيما مضى
أسأل الله أن يدهب عنك البأس ويشفيك ، أنصحك بالحب السوداء
انا مقيمة في بلدي التاني الحبيب السعودية في المدينة المنورة
2018-11-19 23:19:35
269472
25 -
كابو
قبل كل شيء حمدا لله على سلامتك استاذنا الفاضل اياد وطهورا ان شاء الله...قد اقلقتنا استاذنا الفاضل.
وافتدنا بمعلومات مهمة

التسمم على حد علمي يزيد حسب نسبة صلابة المياه وتلوثها...اليوم نسبة نسبة الصلابة بنهر الفرات 600 يعني غير صالح للحيوانات فما بالك بالبشر!

بللاصافة للرقم الهيدروجيني فأفضل رقم هيدروجيني هو 6.5 او 7.5 فيكون ما بين حمضي او قاعدي.

اليابان هي اكثر دولة تقدم المياه النظيفة المجانية لشعبها بمعدل صلابة 240 تقريبا.
2018-11-19 23:06:59
269455
24 -
صبرا يا نفسي KSA
الله يشفيك انا ايضا عندي نزلة برد ولازم اشرب ماء

الذي يعلم شئ عن النزلة المعوية يخبرني
2018-11-19 23:02:53
269445
23 -
وداد
شكرا لموضوعك الاخ إياد وربنا يشافيك وفي أقرب الٱجال
2018-11-19 23:02:53
269441
22 -
هديل
عفاك الله اه أياد وأدامك الله لنا
بالفعل مواضيعك كلها جميلة دون أستثناء وبالأخص التي تجعلنا نستفيد منها.
الماء فعلا" كما ذكرت الكثير منه يضر ولا ينفع فمثلا" اذا زرعت نبتة للزينة يجب ان نثقب أسفلها كي يتسرب الفائض من الماء عند ريها واذا أكثرنا في سقايتها تصفر فما بالك بجسم الأنسان.
لا يوجد أفضل من مصل اللبن لتفتيت الحصاة مجربة وتنجح ومصل اللبن هو الماء الذي ينزل من اللبن عند تصفيته ليصبح لبنة شربه يجب ان يكون على الريق.
وايضا" غلي اوراق نبات الأرضي شوكة هكذا اسمه بلبنان وهو موجود بكل الدول واعتقد يختلف الأسم.
2018-11-19 16:21:08
269439
21 -
احزان الورود
احب كل حرف تكتبه مهما كان الموضوع ويارب الشفاء العاجل.
2018-11-19 15:48:14
269426
20 -
نواف
دائما الاسراف في الشئ مضر ... والصح هو الاعتدال
2018-11-19 14:08:41
269412
19 -
شخصية مميزة الى اياد العطار
اولا شفاك الله وعاقاك وحفظ لك صحتك وقلل من الماء اذن لأن كل شيء زاد عن حده انقلب الى ضده فلا تصدق كل المعلومات التي تقال عن كل شيء فدائما هنالك شيء مخفي عنا بشأنها واعلم انه نحن العرب لن يعوضوا لك شيءا عن موت شخص بالماء سيعتبر قضاء وقدر ولن يصدقوا انه تسمم أبدا هو حقا مقال مميز ومضمونه يشبه السكر ومضاره المخفية عنا مثه مثل الماء وغيرهما من الماكولات
2018-11-19 14:08:41
269407
18 -
بيري الجميلة ❤
هذه أيضا وصفة قدمها موقع طب بديل أمريكي

شراب طبيعي مذهل يحطم ويذيب حصوات الكلى بدلا من الجراحة

المكونات المطلوبة:

250 جراما من زيت الزيتون
250 جراما من العسل العضوى
250 جراما من الليمون
250 جراما من جذور البقدونس

طريقة التحضير:
يقطع الليمون، جنبا إلى جنب مع قشره، ويوضع فى الخلاط ويخلط جيداً، وبعد ذلك، يتم تنظيف جذور البقدونس وإضافتها فى الخلاط، ثم يتم إضافة زيت الزيتون ويخلط كل شىء جيداً حتى نحصل على خليط متجانس.

ويتم نقل الخليط الناتج فى وعاء زجاجى، ثم يتم الاحتفاظ به فى الثلاجة.

وتستهلك ملعقة كبيرة من الخليط كل صباح على معدة فارغة، ويجب التأكد من شرب الكثير من السوائل خلال اليوم كله.

وأوضح التقرير أن الليمون هو العنصر النشط الرئيسى فى هذه الوصفة، حيث يثير حموضة البول وبالتالى يذيب حصى الكلى غير المرغوب فيها.

والبقدونس، من ناحية أخرى، مهم جداً لأنه مدر طبيعى للبول ويساعد فى عملية تكون البول، وزيت الزيتون، والعسل لهما أثر قوى مثل المضادات الحيوية.


أيضا توجد خلطة بطيخ شعبية مشهورة ومجربة ، يتم فيها غلي البطيخ بقشوره ثم خلطه وشربه ، وتكرار ذلك لمدة ثلاث أيام ، فتتخلص الكلى من حصاها على الفور ، يقال أنها مجربة ومضمونة لعلاج هذه المشكلة



أنا أكره هذا المرض لأنه أصاب زوجي الحبيب ورأيت معاناته الشديدة لدرجة الإلتواء من الألم ، كانت مجرد أيام لكنها فترة عصيبة قضيناها انا ووالدته في البكاء والدعاء والحزن طيلة الساعات ، وكل هذا كان بسبب حصوة واحدة صغيرة جدا حسب تشخيص الطبيب ، نصحنا البعض بجلب مياه أنهار جبال الألب وهي مياه معدنية تصلنا محفوظة في قنينات زجاجية وإسمها "إيفيان" إن لم أكن مخطئة ، يقال انها من أنقى المياه على الأرض ، والحمدلله تحصلنا عليها من بعض المتاجر لأنها ليست منتشرة في جميعها لأن سعرها مرتفع

أحب هذا النوع من المقالات مفيد وصحي
عافاك الله استاذنا القدير إياد والبسك لباس العافية يارب ⚘
2018-11-19 13:31:30
269402
17 -
بيري الجميلة ❤
نعم الحمدلله أعرف ذلك من زمان لأنني أقرأ في كتب "الطب النبوي" ، قرأت أن الإفراط الزائد في شرب الماء مضر كنقصانه ، وفي بعض الحالات والأوقات يفضل فيها عدم شرب الماء مثل بعد الجماع مباشرة أو إمتلاء البطن بالطعام ، فحتى المطر إذا زاد ضر والنبات إذا زادت سقايته مات ، وكذلك الإنسان فليكثر من شرب الماء ولا يفرط ، بل حتى الإفراط في الإستحمام بالماء يؤدي إلى جفاف الجلد وتلفه ، نحن لسنا أسماك عفنة ولا أجسامنا حراشف لنعيش في الماء ههههه

ولمن يجهل ماهو الطب النبوي ، هو :
الطب الذي يعتمد على ماذكر في قرآننا الكريم والأحاديث الشريفة وعلوم الأنبياء ، وتجارب الأطباء والحكماء القدامى

لكن الطب الحديث متناقض ، فمرة يحذر من الإفراط في شرب الماء ثم يعود لينصح به ثم يعود مرة أخرى ليحذر منه ويبين بعض المخاطر فتصيبنا الحيرة في كل مرة ، لذلك أنا أفضل إتباع تعاليم الطب النبوي لأنه ثابت ومجرب وممتاز ، ولأن الأقدمون كانوا أفضل صحة وأطول عمر ، ولأن كل مايذكر فيه يثبته الطب الحديث يوما ما ويؤكد صحته ، لكن من يعارض ذلك فهو جاهل إبن جاهل يحتاج لزيادة قراءة وإطلاع وتثقيف ، لأن هذا العلم يتوارثه الأجداد أولا ، وثانيا له تخصص جامعي لمن لا يعرف أقسام الجامعات وإسمه "الطب البديل" فهو طب مدروس وليس تخبيص من الرأس كما يعتقد بعض من يعارضه على جهل وعمى

بالنسبة لمشكلة حصى الكلى فهي حقا تحتاج إلى الكثير من الماء ، لكن على شرط أن يكون الماء نقيا تماما ، وأحب التذكير بأن "ماء زمزم" خير ماء وجد على سطح الأرض ، أما تنقية الماء العادي ففي الطب النبوي يتم ذلك عن طريق حفظه في "أواني الفخار" اللتي تعمل على تنقية الماء وامتصاص جميع الشوائب والعوالق منه وحتى المواد المضافة المضرة كالفلور ، والفخار يعمل على تبريد الماء للدرجة المفيدة المناسبة جدا اللتي لا تؤذي الأعضاء ، لأن برودة الماء الزائدة مؤذية وحرارته تتسبب في تخمير الطعام إلا في حال كان على الريق فهو مفيد بل مفيد جدا

والطريقة الصحيحة لشرب الماء كما ذكر على لسان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والطب النبوي هي الشرب جلوسا ، وشربه على ثلاث دفعات أفضل ، والعلم الحديث أكد خطورة الشرب وقوفا حيث يصيب الكبد والأعضاء بالتلف ويصيب الجسم بالروماتيزم سبحان الله ليؤكد صدق نبينا

وأفضل المشروبات في الطب البديل لتفتيت حصى الكلى هي مغلي الشعير ومغلي البقدونس وخل التفاح المخفف بالماء ، والعسل الطبيعي ، وخليط زيت الزيتون مع الليمون بكمية متساوية من كلاهما ، والبطيخ هو أفضل فاكهة لتنقية الكلى حيث يفتت الحصى سريعا ويدر البول ويجب الإكثار من تناوله فترة العلاج من الحصى ، ومساعدة بعض الادوية اللتي يصفها الطبيب ، مع العلم بأن المضادات الحيوية الحديثة والأقراص هي أول وأقوى أسباب حصى الكلى والفشل الكلوي وقرحة المعدة
ويجب في هذه الفترة تجنب بعض الأطعمة مثل الغنية بالبروتينات وفيتامين سي والألبان لأن ترسبات الكالسيوم تسبب تكوّن الحصى في الكلى

أما بالنسبة لمسابقة جنيفر التلفزيونية فلا اظنها سوى تجربة ذكية فقط على المغفلين ، واضح أنهم استخدموهم كفئران تجارب لرؤية النتيجة !!
2018-11-19 12:52:56
269399
16 -
Black tulip
سلمت يداك استاذ اياد موضوع مهم ومفيد ومنور ومن السخريه انى من الاشخاص اصحاب التاريخ الحافل بمرض المراره والحصى وامس تعرضت لأسوأ نوبه مراره مما اضطرنى للذهاب للمشفى . واعتقد ان الحل الجراحى هو الامثل للخلاص من هذه المشكله على الرغم من ان له سلبياته ايضا.تمنياتى لك بدوام الصحه والعافيه و الشفاء التام انا متابعه صامته للموقع قلما اشارك ولكن موضوع المراره هذا اتعبنى جدا واشعر بما تشعر به .تحياتى استاذى المبدع ودمت بالصحه والعافيه.
2018-11-19 12:52:56
269396
15 -
وليد الهاشمي ...
عزيزي اياد لعطار

عليك معرفة انني من اكبر عشاق كتاباتك ولم اترك شارده ولا وارده داخل الموقع ولا خارجه الا وبحث عن كتاباتك ..ولكن الا تلاحظ اني اتعمدعدم التعليق في الكثير من مقالاتك !?
ههههه انا رجل تأخذني العزة ..وجهت لك ذات مره تعليقا وسؤال ولم ترد ههههه انا شخص ما بقلبي على لساني فاعذرني وسأظل هكذا حتى القى بعض الاعتبار ههه تقبل تحياتي
2018-11-19 11:36:28
269380
14 -
هدوء الغدير - مشرفة -
مقال جميل، و اظن من يشرب من مياهنا مباشرة يكفي لترين لتسممه لذا يجب علينا شراء الماء المعقم كل يوم تقريبا ..
اما عني شخصيا احيانا انسى نفسي يوم كامل او يوم ونصف بدون ماء وطبعا مما سبب لي مشاكل والتهابات الكلية اضافة للمجاري البولية ومشاكل اخرى مشابهه لك استاذ اياد .. بالمناسبة لا اظن ان هناك عراقي لايعاني من هذه المشاكل .. لذا كثرة الماء ضروري جدا للجسم وللمحافظة على توازن الانظمة الحيوية في الجسم اضافة لتحسين مستوى ضغط الدم وما تطرقت له ليس سوى حالات نادرة جدا وبسبب احتباس البول هو ماادى الى تسمم الجسم لو كان هناك مراعاة لكمية الماء الداخلة للجسم وكمية الماء التي يتم طرحها لما حدث هذا الاختلال في اتزان الجسم وبالتالي يؤدي الى التسمم الذي ذكرته ..
تحياتي لك استاذ اياد واسأل الله لك الشفاء ..
2018-11-19 08:02:43
269352
13 -
بنت سلطنة عمان
سلسة تعددت الأسباب رائعة جدا. نعم كوني تعلمت بعض الأمور في التغذية تعلمت بأن الذي وزنه ٥٠ يجب عليه أن يشرب في اليوم ١.٥ لتر من الماء كل يوم وتوجد عملية حسابية لتحديد كمية الماء حسب الوزن.
اللهم يشفيك من الحصة ماء النارجيل يزيل الحصى مجرب ومضمون.
2018-11-19 07:15:24
269348
12 -
wejdan
مقال شيق حقا أستاذ إياد بالفعل الماء هو سر الحياة لقوله تعالى (وجعلنا من الماء كل شيء حيا) ولكن كل شيء إن زاد عن حده إنقلب إلى ضده كما هو معروف، احزنتني قصة جينيفر حقا ولا أعلم أي عقلية هذه التي يحملونها ليقيموا مسابقات مجنونة كهذه.
شافاك الله وعافاك أستاذ إياد وأتمنى لك دوام الصحة والعافية ولا حرمنا الله من قلمك المبدع ^-^
2018-11-19 05:49:09
269333
11 -
زيدان
شكرا الاستاذ اياد مقال رائع جدا و مفيد
أنا للاسف لا أستطيع أن أكثر من شرب الماء على الرغم من أني أعرف أهميته فبمجرد أن أزيد على كأس واحد أرغب في التقيؤ
أذكر أني احيانا ألعب مع أصدقائي تحدي أن من يخسر في لعبة الورق يشرب كمية من الماء لذلك تراني أركز على الفوز حتى لا أضطر لذلك
أحزنتني قصة جنيفر المسكينة للاسف ضحت بحياتها من أجل اطفالها
نتمنى لك دوام الصحة و العافية أستاذنا الغالي
2018-11-19 05:49:09
269332
10 -
نينون .. محاربة الزمن
الماء في المدينة التي أعيش فيها غير صافية ومضرة للجسم لذلك نحن نشتري كميات كبيرة من الماء المقطر ليسد حاجتنا من الماء - أنا أيضا الأطباء ينصحوني بشرب كميات كبيرة من المياه بسبب التهاباتي المزمنة لكنني لا أسمع كلامهم وأشرب حسب مزاجي ههههه بالمناسبة أنا مرات عديدة أضطررت فيها لحبس بولي إلى درجة أن مثانتي كانت على وشك الإنفجار أقسم بالله لذلك تكونت لدي هذه الالتهابات وأسفل بطني وجوانبها يؤلمانني بسببها أما ألم باقي أعضاء جسدي فسببها نفسيتي وهمومي - سيد اياد مقالك رائع وبإنتظار المزيد من روائعك وأرجو لك الصحة وعمر طويل مليء بالسعادة فأنت تستحق كل خير ~
2018-11-19 04:57:24
269328
9 -
أبو ميثم العنسي
شفاك الله و عافاك أستاذ إياد ، أفضل وقت لشرب الماء لتصفية الأملاح من الكلى هو الصباح الباكر ، فشرب كوبين كبيرين من الماء على الريق صباحا يصفي الكلى من الأملاح و ينظف الجهاز الهضمي و يمنع الامساك و ينشط الكبد و يصفيها من السموم
2018-11-19 04:10:33
269323
8 -
Shehap King
مـقآل مـفيد جدآآآ
ولگنني حزنت جدآآ عندمـآ عرفت آنگ تعآني مـن حصـى آلگلى ،آتمـنى لگ آلشـفآء آلعآجل آخي آلعزيز،حفظـگ آلله
وشـگرآ على هذهہ آلمـعلومـآت آلمـفيدهہ ..
تقبل فآئق آلتقدير وآلآحترآمـ ..
2018-11-18 23:23:38
269315
7 -
کریمه...
مقال ممتع ومفيد شكرا استاذ اياد على المعلومات القيمة وهذه اول مرة اسمع ان الماء يسبب التسمم والحمدلله على سلامتك واسأل الله ان يمن عليك بااشفاء العاجل استاذ جرب شرب ماء الشعير مفيد لحالتك حفظك الله من كل شر
انا لااحب شرب الماء ابدا وبعدان عرفت انه مفيد بدأت اشربه وذلك باظافت القليل من ماء الورد او بعض قطرات الليمون فتمكنت من شربه
2018-11-18 23:23:38
269314
6 -
"مروه"
طبعآ كل شئ زاد عن حده انقلب إلي ضده.
حتي رسولنا الكريم* صلوات ربي وسلامه عليه* وصانا بشرب علي ثلاث مرات.وأثبت علميآ انك لو شربت الماء فجاه فهو مضر للكبد.واشياء آخري كثيره.
الأعتدال والتوازن في اي شئ مطلوب..
أنصحك اياد بشرب مغلي البقدونس علي الريق سيفيدك أن شاء الله.إلا في حاله لو التهبت الكلي
2018-11-18 21:52:06
269312
5 -
Mark
هناك نقطة هامة ايضا
وهي ان فرط الماء يصيب الانسان او الحيوان التائه بالصحراء
فبمجرد حصوله على الماء يشرب بصورة هسترية كل ما يستطيع تحمله حتى تؤلمه معدته او يصل الحيوان الى بحيرة ويستمر يشرب الى ان تظهر عليه الاعراض المرضية

ولذلك يوصى بان تعطيه الماء رشفات رشفات الى ان يعتاد قليلا ويقل ظمأه

وبعد الموت فمن الاثار الرئيسية هي وجود دم لونه اخف من اللون الطبيعي ومثانة ممتلئة طبعا وتغير في انسجة الجسم

اضف الى ذلك بان ما يسرع من العملية هنا هو فقد الجسم لكميات من الاملاح الهامة خلال عملية التعرق لفترات طويلة تحت الاجهاد الحراري في جو الصحراء

كما ان اخصائي التغذية والاطباء ينصحون الذبن يعانون من زيادة الوزن والخاضعين لعميلة تكميم المعدة بشرب كميات من المياه على مدار اليوم زعما بانها تنظف الجسم واكيد تنقص الوزن وتحسن من اداء الكلى ..

وايضا الانتباه الى اعطاء الاطفال المياه في فصل الشتاء لان المحفز الاساسي للشرب هو العطش والذي يصعب الاحساس به لطفل يلعب خارجا في البرد منا يسبب تركز الدم ويؤثر سلبيا على وظائف الكلى

اتمنى لك الصحة والعافية استاذ اياد..
2018-11-18 21:52:06
269310
4 -
Thunder black
ابداع ولا اروع من ايادي الاستاذ العزيز اياد
فعلا الماء ضروري في جسم الانسان ويكفي انه ينظف الكلى
من الغازيات الذي نشربها مرات كثيره في اليومم
موضوع جميل وارجو ترجع زي اول مثل الحصان ي استاذ اياد
وتكتب مقالات عديدة في كل الاقسام
والله يمدك بصحه والعافيه
2018-11-18 21:52:06
269304
3 -
غيمة
عافاك الله من كل الم استاذنا الكبير
وكتب لك الصحه والقوة
نتمنى لك الشفاء ودوام النعمه
نحبك كثيرا شكرا لك
2018-11-18 21:52:06
269298
2 -
كابوسية بامتياز
مقال جميل ومعلومات مفيدة سلمت يداك أستاذ اياد
2018-11-18 18:27:22
269294
1 -
اياد العطار
تحية طيببة للجميع .. اخي العزيز مغربي اندلسي اسف لم استطع الرد عليك بالمقال السابق .. شكرا جزيلا يا صديقي على كلامك الجميل واخلاقك الراقية .. بالنسبة لمقالاتي القديمة فهي موجودة ومتوزعة على اقسام الموقع ولا يمكن لي ان اعود وافرضها على القراء لأنهم يتطلعون للجديد يا صديقي .. لكن انا شاكر لك هذه اللفتة الكريمة وتقبل فائق تقديري واحترامي.
move
1
close