الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : أدب الرعب والعام

قُصاصات - Snippets

بقلم : بارثولوميو دي ماري - القارة المظلمة

قُصاصات - Snippets
فجأة ظهرت أمام ريوجي فتاة جميلة كانت ذات شعر أبيض وطويل

 

على أطراف أحد بلدات اليابان الهادئة ألا وهي بلدة " هاتشيجو " توجد مصحة نفسية ضخمة تُدعى بمصحة " تينجين " كانت مصحة عتيقة بُنيت في فترة إيدو في عام 1677م من قبل نبيل ياباني يدعى " يامادا كينتارو " كانت المصحة ذات يوم تعج بالحياة ويأتيها الناس من جميع مناطق البلاد ، ولكنها هجرت في السبعينيات بسبب جرائم القتل والتعذيب التي حدثت بداخلها والتي أدت إلى إغلاقها نهائياً ، تناقل سكان تلك البلدة الإشاعات عن تلك المصحة ، ويُقال بأن شاباً في مقتبل العمر قد دخل إليها ولم يخرج أبداً ، ولهذا أصبح سكان البلدة يتحاشون المرور بجانبها ،

و ذات يوم قدم إلى البلدة شاب من طوكيو يُدعى بـ " ناكامورا ريوجي " كان في السنة الأخيرة من الجامعة وقد أتى إلى هذه البلدة لزيارة جده ، كان ريوجي شاباً غامضاً وهادئاً وكان ذكياً سريع البديهة كما أنه كان وسيماً ، كان له شعر أسود متفحم وكان دائماً ما يربطه إلى مؤخرة رأسه لأنه كان طويلاً ، وله عينان فضيتان وبشرة شاحبة ، كان يضع رقعة على عينه اليسرى بسبب أنه فقدها في حادث عندما كان في سنته الأولى من المرحلة الثانوية ، وفي طريقه إلى منزل جده مر بجانب المصحة ، لطالما تساءل " ريوجي " عن ماهية هذه المصحة وبدأت تراوده تلك الذكرى ، تذكر عندما كان في هذه البلدة في سنته الأخيرة من المرحلة المتوسطة و كان ماراً بجانب هذه المصحة ولكن هناك شيء لفت انتباهه ، كانت هناك فتاة بجانب باب المصحة ، كانت ذات شعر أسود طويل و ترتدي كيمونو مطبع بالورود ، ظل ينظر إليها و تساءل في نفسه

: من هذه وكيف أتت إلى هنا ؟ كان يريد أن يرى وجهها ولكنها لم تلتفت ، فما كان منه إلا أن يناديها وقال : أيتها الفتاة ما الذي تفعلينه هنا ؟ وفجأة التفتت الفتاة إليه ، كانت بشرتها شاحبة وكانت عيناها سوداء بالكامل ولم يكن لديها فم و أنف فقط كان لديها عينان وكانت تمسك برأس فتى صغير بين يديها ظل " ريوجي " ينظر إليها ببرود ثم قال :" أنتِ شبح أليس كذلك ؟ لأن شكلك لا يوحي بأنك بشرية ، لم تقم الفتاة بأي شيء وظلت تنظر إليه بعينيها المظلمتين ، قال ريوجي : لا أتوقع بأنك ستجيبينني لذا سأذهب ، إلى اللقاء ، قاطع حبل ذكرياته فجأة ضربة على ظهره ، ألتفت و رأى صديقه " فوجيموتو هيكاري " قال المدعو هيكاري بنبرة سعيدة : كنت أعلم بأنني سأجدك هنا ، قال ريوجي بنبرة هادئة وابتسامة لطيفة على وجهه : هيكاري لم تتغير ولو قليلاً ، قال هيكاري بابتسامة سعيدة : مضى وقت طويل ريو - تشان قال ريوجي بوجه عابس : توقف عن إضافة " تشان " لإسمي ، ضحك هيكاري وقال : هيا إن جدك ينتظرك ، قال ريوجي : حسناً لنذهب ،

وفي طريقهم إلى منزل الجد ظهرت أمامهم نفس الفتاة التي ظهرت لريوجي قبل ست سنوات ولكن هذه المرة كانت تلبس هاكاما وكان شعرها مرفوعاً وكانت تمسك بسكين ، فجأة وقبل أن يتكلم ريوجي وجد نفسه في مكان مظلم ثم فقد الوعي ، بعد مدة قصيرة استفاق و وجد نفسه مثبتاً على كرسي ، التفت حوله و وجد نفس الفتاة تنظر إليه ، قال لها ببرود : أووه مرحباً ، مجدداً لقد ألتقينا مرة أخرى ، إذاً ما الذي ستفعلينه لي ؟ ضحكت الفتاة بصوت مخيف ثم قالت بنبرة خافتة ممتلئة بالشر : ما زلت بارداً كعادتك أيها البشري الحقير ، لا تستعجل ستعرف بعد قليل ، وقبل أن يتكلم ريوجي شعر بصداع رهيب اجتاح كامل رأسه ، شعر وكأن هناك من يضغط عليه ، ومن شدة الألم أغمض عينيه ، وعندما اختفى الصداع وفتح عينيه وجد نفسه أمام مقبرة ، قال ريوجي في نفسه : اووه ها قد بدأنا ، أنا متأكد أنني كنت مع تلك الفتاة فما الذي جاء بي إلى هنا ؟ بدأ يلتفت حوله و وقع نظره على باب بنفسجي موجود بالجهة الأخرى من المقبرة ، قال ريوجي في نفسه : سأذهب واكتشف ما وراء ذلك الباب ، وعندما وصل إلى الباب فتحه ولكنه تفاجأ عندما وجد نفسه أمام بوابة المصحة ريوجي : حسناً ، حسناً هناك من يلعب لعبة القط والفأر معي ، وعندما اجتاز الباب رأى نفس تلك الفتاة ولكن هذه المرة كان معها هيكاري وكان مغشياً عليه ، قال ريوجي وهو غاضب : ما الذي فعلته به ؟ قالت هي بصوت مخيف : بل قل ما الذي لم افعله ، وضحكت بصوت مخيف وعاد الصداع مجددا لريوجي وسقط مغشيا ًعليه ،

بعد مدة استيقظ و وجد نفسه مستلقياً على الأرض ظل يلتفت حوله و وجد نفسه في غرفة ، ولكن لفت انتباهه وجود تابوت في وسط الغرفة ، قال ريوجي بينه وبين نفسه : ما الذي يحدث ؟ في البداية أقابل تلك الفتاة مجدداً بعد مرور ست سنوات ومن ثم أجد نفسي في مقبرة والان أنا في غرفة لعينة برفقة ذلك التابوت اللعين ، اعتدل في وقفته واقترب من التابوت وفتحه و وجد بداخله قبعة بيضاء ملطخة بالدم و قناع وسكين و ورقة كُتب عليها " لا تنظر إلى الخلف " لا يدري لماذا ولكنه شعر بأن هناك من يقف خلفه ، ألتفت ببطء ولكنه لم يجد أحداً ، و فجأة أحس بذلك الصداع الرهيب ثانيةً وسقط مغشياً عليه من جديد ، بعد مدة استفاق من إغمائه وهذه المرة وجد نفسه في غرفة تبدو كغرف العمليات ولكنها كانت أشبه بالمسلخ ، فالدماء كانت تملأ الغرفة وكانت الأحشاء متناثرة هنا وهناك ، ولكن على طاولة العمليات كان هناك جسم مستلقي ، اقترب ريوجي من الطاولة و صُدم عنما رأى هيكاري ممدداً عليها ، وضع ريوجي يده على فمه من هول الذي رأه وانهالت دموعه ، كان هيكاري ممدداً بلا أي حركة وكان هناك منشار مغروس في بطنه وعيناه قد أُخرجت من مكانها ، وفوق جبينه كانت هناك قصاصة صغيرة كتب عليها " ريو - تشان هل أعجبك منظر جثتي ؟ " وفجأة عاد ذلك الصداع اللعين ، حاول أن يقاوم ولكنه لم يستطع وسقط مغشياً عليه ،

استفاق وفتح عينيه ببطء و وجد نفسه داخل المصحة ، أمسك رأسه وقال وهو يتنهد : اللعنة ما الذي يحدث بحق الجحيم ؟ جئت إلى هنا لكي ارتاح قليلاً من أعباء الجامعة ولكي أنفس عن نفسي قليلاً ، وها أنا الأن في مكان غريب تحصل لي أشياء غريبة و بمواجهة مخلوقات لعينة ، ولكن هل كان ذلك حقاً هيكاري ؟ آمل بأنه لم يكن هو ، أنا واثق بأنه لا زال حياً ، وفي غمرة حديثه مع نفسه دوى صوت هائل من داخل إحدى الغرف الموجودة بالمصحة ، لم يكن في  وسع ريوجي إلا أن يتبع الصوت ، وعندما وصل إلى الغرفة فوجئ بها محترقة بالكامل وكأنه كان هناك حريق والتهم كل شيء ، وفي وسط الغرفة كانت هناك لوحة كبيرة وعلى هذه اللوحة كانت هناك قصاصة معلقة كُتب عليها " 999 " ، وفجأة ظهرت أمام ريوجي فتاة جميلة كانت ذات شعر أبيض وطويل وكانت عيناها بيضاء بالكامل وكانت بشرتها بيضاء تتخللها حمرة ، قال ريوجي : ومن أنتِ أيضاً ؟ ابتسمت بهدوء وقالت : لا شك بأنك قابلت شقيقتي أليس كذلك ؟ قال ريوجي : أيعقل بأن تلك اللعينة عديمة الفم هي شقيقتك؟ قالت وهي تضحك : نعم هذا صحيح ، على كلاً أهنئك على شجاعتك وقوة قلبك ، نادراً ما أرى بشرياً شجاعاً ، لو كان أحد ما مكانك لجُن أو مات منذ وقت طويل ، ريوجي : شكراً على الإطراء ، على كلاً أين هو صديقي؟ وكيف سنخرج من هنا يا ... هذا صحيح ما أسمك؟ قالت الفتاة : لا جدوى من معرفة أسمي ، على كلاٍ لا تقلق صديقك حي وأيضاً ستصل إلى ممر طويل مليء بالغرف و صديقك في أحد هذه الغرف ، الورقة التي وجدتها لتوك ستساعدك ، قال ريوجي : حسناً ، أريد أن أسألك شيئاً ، ما حكاية هذه القصاصات التي تظهر لي؟ و لماذا يغمى علي؟ قالت الفتاة : القصاصات أنا من اكتبها لكي تساعدك باستثناء القصاصة التي وجدتها على الجثة المزيفة لصديقك إن شقيقتي هي من كتبتها ، أما بالنسبة لإغماءاتك المتكررة فهذا بسبب صديقتي أيضاً فهي لا تريدك أن تخرج من هنا ، حسناً أنا مضطرة إلى الذهاب الأن ، احرص على أن تجد صديقك بأقصى سرعة واخرجا بسرعة ، إلى اللقاء ، واختفت بسرعة كما ظهرت ، قال ريوجي : إذاً من أين سأبدأ ؟ فجأة سمع صراخاً عالياً ومخيفاً وأصوات ضحكات أطفال وبكاء ، قال ريوجي : ها قد بدأنا ، الأفضل بأن أجد هيكاري و نخرج من هنا بسرعة ،

بدأ ريوجي يبحث في أرجاء المصحة وكان شبح الفتاة ذات الشعر الأبيض يظهر له بين الفينة و الأخرى لمساعدته ، وأخيراً وصل إلى ساحة المصحة و صُعق بما رأه ، فقد رأى بأن الساحة قد أصبحت مقلوبة فالسقف أصبح على الأرض والأرض أصبحت في السقف ، قال ريوجي في نفسه : تمالك نفسك لا تفقد ما بقي من عقلك ، واكمل طريقه نحو غرف المصحة ، وفجأة وجد نفسه داخل ممر طويل وفي جانبي الممر كانت توجد غرف مكتوب عليها أرقام ، وكانت بجانبه غرفة كتب عليها " الغرفة رقم 930 " فكر قليلاً واستنتج بأن الرقم الذي وجده في الورقة التي وجدها في الغرفة المحروقة هو رقم الغرفة التي يوجد بها هيكاري ، بدأ يبحث و يبحث حتى وجد الغرفة ودخل إليها ولم يجد غير تابوت في وسط الغرفة ، ذهب ليفتحه ولكنه أبى أن يفتح ، فالتفت حوله عسى أن يجد أداة حادة تساعده على فتحه ، وأخيراً وجد منشار ملطخ بالدماء وعندها هم بفتح التابوت وعندما فتح وجد هيكاري بداخله وكان مغمى عليه ، فقال ريوجي وهو سعيد : الحمد الله أيها الغبي لقد أقلقتني عليك ، عندها حمله على ظهره وتوجه إلى باب المصحة ، ولكنه أبى أن يفتح ، فجأة ظهرت له الفتاة ذات الشعر الأسود وقالت : لن تخرجا من هنا أيها البشريان اللعينان سأر ... اختفت الفتاة فجأة وظهرت الفتاة ذات الشعر الأبيض وقالت : اخرجا بسرعة فلن استطيع حمايتكما لوقت طويل ، قال ريوجي : حسناً شكراً لك ، وعندما هم بالخروج قالت له الفتاة : ريوجي عندما تخرج إياك ثم إياك أن تلتفت حتى لو سقطت ، حتى لو سمعت أصوات من ورائك ، أركض ولا تتوقف ، إياك أن تلتفت ، إياك ، هيا أخرج بسرعة قال ريوجي : حسناً ، شكراً لك ، إلى اللقاء


وخرج ريوجي من المصحة وكان يجري بأقصى سرعة ، ولكنه سمع صوتاً حزيناً من ورائه وكان يقول : أرجوك ساعدني ، أرجوك أنا محبوس في هذه المصحة منذ 10 سنوات ، أرجوك ساعدني ، أرجوك ، أتوسل إليك ، لم يلتفت ريوجي لأنه أدرك بأن الفتاة ذات الشعر الأسود تحاول النيل منه ، وأخيراً خرج من المصحة وبدأ يجري ويجري إلى أن وصل إلى منزل جده ، وفجأة سمع صوت دوي هائل وعرف بأن المصحة انفجرت،  وفجأة خرج جد ريوجي من منزله وقال بصدمة : ريوجي أين كنت ، ومن هذا الذي تحمله ؟ قال ريوجي وهو منهك : جدي إنه هيكاري ، علينا نقله للمشفى بسرعة ، وسقط مغشياً عليه ، بعد مدة استفاق و وجد نفسه في غرفة بيضاء فعرف بأنه في المشفى ، فجأة دخل عليه جده و قال : حمداً لله على سلامتك،  قال ريوجي : جدي أي هيكاري ؟ قال الجد : لا تقلق إنه في الغرفة المجاورة ، إنه نائم ، تنهد ريوجي براحة ثم قال الجد بجدية : إذاً ما الذي حدث ؟ قال ريوجي : لم يحدث شيء ، قال الجد وهو ينهره : بلى حدث ، أتراني طفلاً أيها الصعلوك ، ستحكي لي كل شيء ، هل فهمت ؟ قال ريوجي بملل وهو يضع يده على راسه : حسناً ، حسناً لا داعي لتغضب هكذا ، وحكى له كل شيء حدث له في تلك المصحة ، قال الجد : أنا مندهش بأنكم بقيتم أحياء إلى حد الأن ، على كل حال تلك المصحة كانت سبب رعب لكل أهالي القرية وكل من دخل إليها لم يخرج منها أبداً ، حسناً إذاً لنعد إلى المنزل ، قال ريوجي : حسناً ، وعندما هم بالنزول من على السرير لفت انتباهه قصاصة كانت موجودة على الأرض ، ألتقطها وكان مكتوباً عليها " شكراً لك ريوجي ، شكراً لك على تحريرنا " لم يفهم ريوجي معنى الرسالة وقال والابتسامة على وجهه : حسناً ، إن كنت قد حررت أحدهم فأنا سعيد  وخرج من الغرفة ،

أما تلك الفتاة ذات الشعر الأبيض فظلت تنظر إليه من خارج النافذة وقالت وابتسامة لطيفة تعلو محياها : شكراً جزيلا ً لك ... ناكامورا ريوجي.

 

النهاية .........

 

ملاحظة :  فترة إيدو (1603-1868 م) هي آخر الفترات من تاريخ اليابان القديم ، مهدت هذه الأخيرة لقيام فترة أو عهد ميجي ، وقد اعتبرت بداية التاريخ الحديث للبلاد.

تشان(ちゃん) تعبر عن تحبيب المتكلم للشخص. عامة ، تستعمل تشان للرضع ، الأطفال الصغار، الأجداد والمراهقين. قد تستعمل أيضا للحيوانات ، الأصدقاء المقربين، ولأي امرأة شابة. استخدام تشان مع الرؤساء أو ما شابه يعتبر غير مهذب.

هاكاما (باليابانية: ) هو نوع من أنواع الملابس اليابانية التقليدية كان الهاكاما يلبس فقط من قبل الرجال، لكن اليوم يرتديه النساء والرجال على حد سواء.

الكيمونو هو زيّ على الطراز الياباني، ويعتبر زيّ اليابان الشعبي التقليدي.

 

تاريخ النشر : 2019-08-19

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
أحدث منشورات الكاتب : لا توجد مقالات اخرى
send
عطعوط - اليمن
علال علي - المغرب
نجلاء عزت الأم لولو - مصر
حمزة لحسيني - Hamza Lahssini - المملكة المغربية
ام تيماء - الجزائر
عزوز السوداني - السودان
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (17)
2020-04-22 09:42:18
347640
17 -
القلب الحزين
قصة رائعة أحسنت.
2019-08-30 09:08:53
312226
16 -
نينا القاتلة الرائعة
قصة جميلة و رائعة تشبه قصص الانمي
2019-08-29 10:26:20
312050
15 -
ألمطالعة الشغوفة
عند ذكر اليابان ذكرتني بلأنمي و المانغا
أرى أنك أوتاكو مثلناا صحيح؟
هه
2019-08-29 10:26:20
312049
14 -
ا لمطالعة الشغوفة
قصة جميلة خصوصا أنها تدور في اليابان
أعجبتني الأماكن التي و جد نفسه فيها
لكن (لا تآخديني)المغامرات قليلة و كان عليكم نسج الحبكة التي تفسر سبب وجود الأشباح
و ما حدث تماما لها لتنتقم
2019-08-28 22:15:15
311960
13 -
أوتاكو*h الحزينة
ماأروعها يا ليتها كانت قصة أنمي
2019-08-28 21:59:30
311939
12 -
ليزا
احببت الموضوع ❤8❤ انا ادعم القناة
2019-08-23 05:45:55
310709
11 -
مهند
لفتني في القصة انها في اليابان اذ انني احب الثقافة اليابانية كثيرا والانمي واحسست انها قصة جميلة لكنني بصراحة لم استطع ان اكملها.. شعرت انها جامدة او ان سردها سريع جدا.. احب الوصف في القصص
2019-08-22 00:17:08
310496
10 -
الدكتاتور اليبي
قصه جميله مثل الانمي اليابني جعلتني اتخيل الاحداث كانه فيلم
2019-08-20 15:43:19
310217
9 -
Sakura
قصة رائعة أحببتها جداً خاصة أني أعشق اليابان وكل ما له علاقة بها..
2019-08-20 15:43:19
310211
8 -
صونيا
إبداع رائع ننتظر قصصك القادمة دمتي بود
2019-08-20 09:06:06
310119
7 -
Otako. Girl
قصتك رائعة جدا وانا اعشق اليابان وثقافتها كيف لا وانا اوتاكو " متابعة الأنمي " سلمت اناملك
2019-08-19 19:33:23
310017
6 -
لميس - مشرفة -
احسست انني اتابع الانمياات اليابانية كانني سافرت اليها بين سطور قصتك و اضفت لمسة من الوضوح لرسم الصورة في مخيلتي احسنت صنعا حتى احداث القصة تشبه الاساطير اليابانية التي كما نعلم يزخر تراثها بمثل هذه القصص لمخيفة احسنت صنعا عزيزتي
لكن استوقفتني نقطة وهي البرود في نقل الاحداث مثلا حين شاهد ريوجي الشبح سلم عليه و كانه بشري عادي و تجاوز الامر حتى وهو داخل المصحة و يغمى عليه و تحدث معه الامورالغريبة كان في قمة البرود هذا اصعف من القصة قليلا
اتمنى لكي الموفقية في بقية اعمالك عزيزتي وانا في الانتظار و اعتبريني معلقةوقارئةوفية لكي ❤
2019-08-19 15:14:55
309928
5 -
بارثولوميو دي ماري
انا مغرمة بالثقافة اليابانية وبكل شئ يخصُ اليابان
لذا أحببتُ ان اجعل اول قصة لي تقع احداثها في اليابان.
2019-08-19 15:14:55
309927
4 -
بارثولوميو دي ماري
عبدالله المغيصيب
شكراً لمرورك اخي الفاضل وبالمناسبة انا فتاة ولست فُتى
سأعمل على تحسين قصصي القادمة بإذن الله
هذه اول مشاركة لي في ادب الرعب ولا زلت مبتدئة ولكنني اطمح للمزيد...



تحياتي.
2019-08-19 14:20:40
309920
3 -
‏عبدالله المغيصيب
‏الجزء الأخير من التعليق



‏حسنا نبقى مع بعض النقاط التي تستحق الإشارة ‏ ‏لها و ‏حسب وجهة نظري الخاصة
خلق ‏بيئة عمل ضامره وبلا احساس فني

‏نعم كما قلنا في بداية مقدمة التعليق اختيار الثقافة مثل الثقافة اليابانية لي خلق بيئة عمل ‏هو يعتبر شجاعة أدبية ولكن إذا كانت من دون إعداد وأدوات قد يكون مجهود غير مكتمل

‏هنا في البداية نلاحظ ‏انه بيئة العمل أي تلك المدينة في اليابان وتلك المصحه و ‏أولائك الأشخاص و تلك الأحداث الخ ‏كلها كانت قالب من دون تعمق ولا إحساس ‏لا يشعر القارئ في أهمية الموقع الذي هو الان وصل له ولماذا يختلف لو كان هذا المكان في النرويج او باريس أو الأرجنتين او أي مكان في العالم سوا ببعض الشكليات ‏من مصطلح هنا أو لبس هناك
لم يمهد ‏الكاتب إلى القارئ ذلك التمهيد الذهني ‏حتى يجعله في جو المكان والبيئة و الخلفيات ‏ولماذا ‏اختير ‏هذا الموقع وهذه المصحه ‏وهاؤلاء الابطال وتلك الأشباح ‏حتى يكونوا محل بيئة العمل وميدانه
اخذ ‏القارئ على حين غرة من دون ان يرشده ‏احد ما خلفيات-كل هذا الذي دار حوله ومعه

‏أيضا كان الوصف التصويري والمعمق مشهديا وحسيا ‏غير حاضر بتاتا ‏تقريبا فحتى ننقل ‏القارئ إلى تلك المدينة والمصحه الخ ‏نحتاج أن نعطيه مايوازي تلك النقله الذهنيه ‏إلى تلك البقعة من العالم نقله وصفيه تصويريه تجعله يندمج وينسجم بمخيلته مع سطور ‏ما يقرأ وصف ومشاهد تجعله يغزل ‏ما هي مصحه مهجوره ‏ومن عقود في اليابان وتلك المدينة ‏ولماذا وكيف إلى آخره


‏يوجد بعض النقاط الأخرى لكن أكتفي إلى هنا أتمنى الأعمال القادمة إن شاء الله يكون لها إعداد وتحضير وتجهيز جيد مدامت ‏شجاعة القلم موجودة و بالتوفيق أخي الكريم في الأعمال القادمة شكرا
2019-08-19 14:05:55
309906
2 -
‏عبدالله المغيصيب
‏الجزء الثاني من التعليق




‏حسنا إذا اردنا أن ندخل في تقييم ‏العمل من الناحية الفنية والمضمون فهذه ‏بعض النقاط كما أراها و حسب وجهة نظري الخاصة

‏أولا طغيان الفكرة الخام على الاسلوب الفني

‏هنا ما قصدت بي ‏الفكرة الخام ‏أي تلك الفكرة التي ما خضعت لي أي تهذيب ولاتنقيح ولاتعديل يواكب قولبه وصياغه فنيه
‏نعم قد تكون خضعت لي مثل هذه الامور خارج إطار التنفيذ والتطبيق اما التطبيق على الميدان فاخرج فكره جامحه خام لم تطبخ وتعالج باسلوب ولغه ‏الصياغة الأدبية و عناصرها
لغه ركيكه الى ادنى حد
لامن ‏مقدمة ولا تمهيدي ولا حوارات ولا وصف ولا تصوير ولاعمق ولابنيه لشخصيات ولامشهديه تراتبيه
مجرد سرد متسارع غير مشوق لفكره بيضاء ‏ليس لها ملامح واضحة وغير مكتملة الأركان وبلغه ‏وافعال الماضي الناقص
‏في الواقع لا الأسلوب ‏كان جيد ولا السرد كان مشغول ولا الفكره ‏كان لها ملامح مستوفاه ‏وبالتأكيد مستحيل توصل إلى مرحلة الحبكه



‏أيضا في باب الطغيان ومع نقطه اخرى

‏طغيان جو ‏العاب الفيديو على المضمون

‏بصراحة هنا تشعر وأنت تقرأ العمل وكأنك في احد ألعاب الفيديو ذات القصص الاكشن ‏أو أي وصف آخر لها المهم تشعر وكأنك في لعبة مغامرات تنتقل من مرحلة لي ‏تدخل في مرحلة أخرى لا ‏على إنك قارئ بل ‏على إنك لاعب في احد ألعاب الفيديو ينجز مهمه ما ‏وهو الان يتنقل بين مراحل اللعبة ويبحث عن فك ‏بعض الألغاز فيها التي ما تلبث ان تنجلي ‏في بساطة
‏لا لإننا عرفنا ما هي الحكاية بالظبط وما هي خلفيات تلك الشخصيات التي نحن نقرأ عنها الآن ‏ولماذا وصلنا إلى هنا ولكن فقط لأننا أنجزنا المهمة وخرجنا من مجال اللعبة وميدانها







‏الباقي في الجزء الآخر من التعليق
2019-08-19 13:24:29
309898
1 -
‏عبدالله المغيصيب
‏السلام عليكم مساء الخير على الجميع
‏وتحية الى الاخ الكريم الكاتب مبروك العمل والنشر في الموقع الرائع


‏حسنا أخي الكريم من محاسن اقدام قلمك لي تقديم ‏هذا العمل الجيد هو جرؤه الغرف من مناهل وثقافات شعبيه ‏وإنسانية من حول العالم هي ‏بالتأكيد راح تثري وقد اثرت مخيله ‏القارئ في الموقع على الخصوص والقارئ العربي ‏على العموم ‏لاسيما انه عدة ‏أقلام في العالم العربي باتت تنحو ‏هذا المنحى من جهه ‏وأيضا اصبحا لي مثل هذا النوع ‏من الأدب والفن قاعدة ليست بسيطة من الجمهور في عالم يتداخل ويصغر ‏أكثر فأكثر والجميع صاروا فيه جيران
فالولوج الى تلك السمادير ‏من الثقافات المتنوعة الواقع منها ‏والأسطوري لهو ‏بالتأكيد غذاء روحي وذهني
‏لكن أيضا بالتأكيد الخطوة نحو هذا التوجه ‏من الكتابة إذا ما حمل وشحذ كافة ادواته ‏من أفكار خلاقة وقوالب مدروسة قد نتكلف عناءا ليس في محله وان نلنا ‏شرف المحاولة ومتعة التجربة
‏لاسيما انه الان وسائل الإعلام والتواصل مليئة وتعج بكل مايفيض ‏من محتويات مصوره ومقرواه ‏عن أغلب المجتمعات في العالم و بالتأكيد منها المجتمع الياباني محل وموضوع العمل هنا و‏التي تعبر عنه وبلسان وصنيع اهله وعن ثقائفهم فعلينا ‏نحن المتصدين ‏من الخارج لي هذا النوع والمجال في الكتابة ان نوظف ‏ذلك المجهود خير التوظيف أو نستمهل ‏قليلا حتى لا يكون المجهود مجرد نفخه في اعصار


‏طيب هل كان العمل هنا إضافة في هذا الباب أو كان من الافضل شي من التؤده
لنرى





‏الباقي في الجزء الآخر من التعليق
move
1
close