الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب ومواقف غريبة

الاستبصار بالحلم

بقلم : محمد عبد الرزاق ابراهيم - سوريا

تأخذنا أحلامنا إلى عوالم خيالية
تأخذنا أحلامنا إلى عوالم خيالية


هل صدف أن قابلت شخصاً لأول مرة ، وشعرت أن وجهه مألوف لك؟

لاريب أن كثيرين منا خضعوا لمثل هذه التجارب الفريدة في لقاء أشخاص وجوههم مألوفة كأنهم يعرفونهم منذ زمن ، وأحياناً قد يعطيهم هذا الإحساس بالألفة بعض الجرأة في التعامل معهم فيرفعون معهم الكلفة وينطلقون في أحاديثهم، كأنهم أصدقاء قدامى..

ولكن ماذا لو حلمت بأنك قابلت شخصاً لأول مرة، وجهاً تراه في حلمك وقد تعايشه في أحداث ماتجري في الحلم ، ثم تقابله بعد أيام بشحمه ولحمه ولأول مرة في حياتك؟ ماذا عن قوة الإستبصار بالحلم ، هل هي حقاً موجودة؟ وماعلاقتها بالحاسة السادسة ؟

بعض الناس يحلمون كثيراً وربما تكون أحلامهم مهرباً لهم من متاعب حياتهم اليومية ومنغصاتهم ، ولكن بعضهم أيضاً قد يلذ له أن يحلم وينقله خياله المجنّح إلى ممالك خرافية يقابل فيها أناساً ، ويلتقي بغرباء تجري معهم الحوادث المثيرة وربما المدهشة..

فالظامئ للحب في حياته ، يحلم بالحب ويقابل حبيبة مجهولة ينبض قلبه للقياها وترتسم صورتها لساعات في ذهنه بعد أن يستيقظ.. والمنشغل بالفلك تنقله أحلامه الخصبة إلى الفضاء في رحلات إلى كواكب بعيدة ، ويعيش بعضاً من الحوادث المليئة بالدهشة والخوف عبر فضاء يقطعه بسفينته الخرافية.. والسجين يحلم بالحرية والحدائق الوارفة والطيور المغردة والهواء النقي كما يحلم بالحب الذي يفتقده فتخفف عنه هذه الأحلام هول عزلته ورعبها..

كلنا نحلم ، البعض يتذكر أحلامه والبعض ينساها فور استيقاظه ، البعض يهتم بها ويستذكرها والبعض الآخر لايبالي إن حلم بمدينة فاضلة أو بسجن ذي أقبية معتمة ، ولكن ماذا عن الإستبصار بالحلم؟ هل يمكن أن يكون الحلم منفذ لرؤية أحداث مقبلة ؟

لقد أكّد العلماء وجود مثل هذا الإستبصار وسجل بعضهم أحلاماً كثيرة لأشخاص مشهورين بالإستبصار بواسطة الأحلام ، تحققت غالبيتها ..

كثيرون منا قد يملكون مثل هذه القوة ولكنهم يهملونها أو لا ينتبهون لها ، أما تفسيرها فيشبه ما يسمى بإختراق حاجز الزمن وهو موضوع يحتاج لبحث طويل.

لقد حدثت لي مثل هذه الحوادث في الإستبصار بالأحلام عدة مرات في حياتي لا أزال أذكرها جيداً، فحينما كنت في الثامنة من عمري ، حلمت أنني التقيت رجلاً كبيراً بلحية بيضاء ، أعطاني قلماً رصاصياً مذهباً ودربني على رسم الطيور وبعد أيام من ذلك دخل بيتنا ابن خالة والدي ويعيش في قطر عربي آخر ، كان رجلاً كبيراً بلحية بيضاء أعطاني قلماً مذهباً من الرصاص وحكى لي حكايات ممتعة ، وإبان إقامته معنا دربني على الرسم وكان شكله مطابقاً لشكل الرجل في الحلم..

ولعل أبرز الحوادث ماجرى معي إبان إقامتي في الهند ، ففي الخامس من كانون الثاني عام 1981 كنت أزور مدينة ( أندور ) في أواسط الهند لأول مرة ، كان الشارع الذي يسكن فيه أصدقائي مألوفاً لدي ، ربما لشبهه الغريب بأحد شوارع المدينة التي نشأت فيها ، وقد حلمت في تلك الليلة بأنني أتمشى في شارع مدينتي البعيدة ثم رأيت جمعاً غفيراً ونساء بثياب هندية ، وحين اقتربت منه رأيت داخل الحشد كهلاً بثياب خفيفة يعزف على المزمار وتتراقص حوله الأفاعي ، استيقظت مرعوباً وبقيت لدقائق أحاول أن أنسى منظر الأفاعي المخيفة وهي تتراقص على أنغام المزمار.

وفي اليوم التالي وإبان عودتنا وأصدقائي من جولة في المدينة شاهدنا عن بعد حشداً ذكرني بالحشد الذي رأيته في الحلم فقلت لأصدقائي دون أن أعي: ( إنهم يجتمعون حول رجل يجعل الأفاعي ترقص بمزماره ) نظروا لي مستغربين ثم سمعنا ونحن نقترب فعلاً صوت المزمار وكان نفس المنظر الذي رأيته في الحلم ، الكهل ذو الثياب الخفيفة وهو يعزف على المزمار والأفاعي الكريهة حوله تتراقص.

وقبل نهاية زيارتي لأندور حلمت أنني التقيت في محطة القطار في مدينة بوبال التي تبعد عن أندور نحو خمس ساعات في السيارة صبية وأخاها ، كانت جميلة الوجه بسمرة خفيفة ترتدي بنطلوناً أخضر ، بينما كان أخوها يضع على عينيه نظارات سميكة وقد شربنا الشاي بالحليب ونحن ننتظر القطار..

وحين صحوت في اليوم التالي ظلت صور الحلم تلحّ عليّ لعدة ساعات في النهار وأنا أجهز نفسي للرحيل ، حيث انطلقت نحو بوبال في نحو السادسة بسيارة أجرة وقد همست لأحد أصدقائي: ( لن أنسى هذه الأيام التي عشتها هنا ) وكنت أتذكر حلمي بالرجل الكهل وهو يعزف على مزماره وحوله الثعابين المتراقصة.

وقد نما عندي إحساس خاص بأنني سألتقي بالفتاة التي رأيتها في الحلم ولست أدري مادفعني لأفكر بهذا الاتجاه؟.. إلا أنني بعد ساعات نسيت الحلم الذي كنت أسترجعه وانشغلت بعد وصولي لبوبال، وهي نفس المدينة التي حدثت فيها كارثة تسرب الغازات السامة من مصنع كيماوي واهلكت وشوهت عدداً كبيراً من الضحايا.

كانت الساعة تقارب الحادية عشرة والنصف وموعد وصول القطار المتجه إلى اغرا المدينة التي أقصدها هو بعد نصف ساعة ولم تكن المسافة بين الكراج والمحطة قصيرة ، أبلغني موظف الإستعلامات عند وصولي بأن القطار المتجه لأغرا سيتأخر حتى الواحدة والنصف ، وكانت قاعات المحطة تغص بالمسافرين الذين افترشوا الأرض ولذلك انزويت على أحد أرصفة المحطة أقرأ كتاباً منتظراً وصول القطار المتأخر.
بعد نحو ساعة انتبهت على خطوات مختلطة تقترب مني، والرصيف الذي أجلس على أحد مقاعده شبه خال من الركاب ، وما أن رفعت رأسي أرمق بفضول القادمين حتى فوجئت بالوجه الأسمر الجميل لفتاة ترتدي البنطلون الأخضر وإلى جانبها رجل يضع عوينات سميكة ويحمل حقيبة ضخمة..

احسست بقلبي يكاد ينخلع من صدري ولم أع كيف بادرت لتحيتهما وقد فوجئا بي ، ولما رأيا سحنتي الغريبة التي تدل أنني لست من أهل البلاد، ابتسم الشاب في وجهي فدعوتهما للجلوس على المقعد الخشبي قربي..

وكما في الحلم تماماً شربنا الشاي معاً وقد امتدت صداقتي لراكيش- وهو اسم الشاب- طوال مدة إقامتي في الهند ، أما أخته الشابة فبعد أقل من عام من لقائنا ذاك أصابها المرض وتوفيت وألقيت عليها وهي فوق المحرقة النظرة الأخيرة في مدينة ( بنارس ) على ضفاف نهر الغانج.. وأنا أشعر بحزن لا يوصف..

حتى الآن لاتزال تلك الأحداث تعيش في الذاكرة بكل تفاصيلها ، ألم يكن ما رأيته فعلاً نوعاً من الإستبصار بالمستقبل عن طريق الحلم؟ وهل يمكن أن نفسر ذلك بإختراق حاجز الزمن؟

تاريخ النشر : 2019-08-27

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : سوسو علي
انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (29)
2019-09-19 11:35:19
316214
29 -
Fox Mix
الله يبارك لك الاستبصارنوعان نوع يحدث فى اليقظه ويسمى أحلام يقظه مثل انك ستصبح فى المستقبل مليونير وعندك مشريع كثيره اوأنك ستتزوج زوجة معينه أو ترى أشىاء بتحدث فى مكان أخر فى نفس لحظة حدوثها ويسمى الجلاء البصري والنوع الثانى فى المنام على هيئة أحلام وفى الحالتين بيتحقق الاستبصار باذن الله أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (قد جآئكم بصائر من ربكم فمن ابصر فلنفسه ومن عمى فعليها)
2019-09-10 04:39:34
314461
28 -
٠٠٠
السلام عليكم ٠٠٠عندما كنت صغيره كان يحدث لي الكثير من الاحلام التي تتحقق مباشرة مثلا احلم بانه سوف يأتينا ضيوف انظف البيت و استعد وفعلا يأتينا ضيوف ٠٠٠ لكن مع تقدمي في السن لاحظت انها بدأت تقل مثل هذه الاحلام ولا ادري لماذا ٠٠٠ و دمتم بخير ٠
2019-09-05 07:11:12
313428
27 -
كاتب المقال
مهووس الرعب : شكرا جزيلا لك.. تجربتك مميزة بالفعل
واحدة : شكرا لمرورك وتزويدنا بعناوين كتب قيمة.. بالفعل يمكن تفسير هذه التجربة التي مررت بها بالتنبؤية او المستقبلية.
2019-09-04 08:38:36
313271
26 -
واحدة
اسمها أحلام تنبؤية Prophetic dreams أو Premonitions
طبعا تحدث مهما كانت أهمية الحلم والتاريخ يسجل أحلام كثيرة من هذا النوع وموثقة في كتب كثيرة القراءة عنها ممتعة جدا
أنصح بكتب Thirty years of psychical research
لشارل ريشيه
وكتاب لطيف خفيف اسمه Dreams and premonitions ل Vikas Khatri
ممكن تحميلهم الكتروني
2019-09-03 09:01:20
313095
25 -
مهوس الرعب
وانا معظم احلامي تتحقق ولكن ليس بنسبة مئة بالمئة كهذا الحلم حيث انني حلمت بأن ابن عمي سيرسب في البكالوريا بمعدل 8 من 20 وان اخوه سيقع وتكسر ساقه في نفس اليوم وقد تحققت احداث الحلم مئة بالمئة
2019-09-03 09:01:20
313094
24 -
مهوس الرعب
ذات يوم قبل خروج نتيجة البكالوريا حلمت بأن ابن عمي سيرسب بمعدل 8 من 20 وسيقع اخوه وتكسر ساقه وقد تحقق حلمي وكان كل شيء صحيح مئة بالمئة واحلامي معظمها يتحقق ولكن ليس بنسبة كاملة كهذا الحلم
2019-09-01 10:07:14
312698
23 -
كاتب المقال
تامي ارمي تجربة بالفعل مميزة شكرا لك على قرائتك واهتمامك بهذا الموضوع.
2019-08-29 10:26:20
312046
22 -
تامي ارمي
انا رايت مرة فلحلم رجل يعطيني رقم هاتف واتصلت به من هاتف امي وفعلا رد علي ورحب بي حتا امي لم تصدق مالذي حدث والحمد لله انها تثق بي ههههه وكان هاذا في عام 2014 سمعت صوت ذالك الرجل واغلقت الخط من الرعب ولأن في عام ٢٠١٩ كتبت رقمه في كاشف لأرقام ووجدت اسمه واكتشفت انه مدير في شركة اتصالات!!!
2019-08-29 07:05:11
311976
21 -
بيري الجميلة ❤
شكرا اخ محمد عبدالرزاق
يعجبني جدا هذا النوع من المقالات التحليلية ، زادك الله علما وفهما
ننتظر جديدك-
2019-08-28 22:15:15
311959
20 -
ماتيلدا
اصدقك بكل حرف حدث معي شيء مشابه
2019-08-28 11:04:52
311852
19 -
كاتب المقال
بيري الجميلة : شكرا لك على قرائتك لهذا المقال.. لقد اعجبتني تجربتك ايضا.. ولكن الاستبصار بالحلم لا علاقة له بالقرناء والشياطين وانما هو بوابة لاختراق حاجز الزمن طبعا..
يمكنك التأكد من مصداقية كلامي عند اطلاعك على مقالاتي الأخرى قريبا بإذن الله..
2019-08-28 11:04:52
311851
18 -
كاتب المقال
السلام عليكم
اود ان اتقدم بجزيل الشكر لكل من قرأ ورد على اول مقال لي هنا على موقع كابوس.. وانتظروا مني المزيد بإذن الله

غرام العتيبي/ زهرة الأمل/ عبد الله المغيضيب : شكرا جزيلا لكم - لقد اعجبتني تجربتكم ايضا، الأحلام عالم روحي قائم بذاته ولعله اشبه ما يكون بعالم البرزخ أيضا والعلم عند الله.

Rfef رفيف : قد يكون تفسيرك صائبا والله اعلم - لك جزيل الشكر..

اوتاكو الحزينة : شكرا لك، يمكنك تقوية الحاسة السادسة التي من شأنها تنشيط رؤية الأحلام المستقبلية عبر ممارسة تمارين اليوغا مثلا..

شخصية مميزة : تحليلك لطبيعة الأحلام عين الصواب.. جزيل الشكر لك ولتعليقك ايضا..
2019-08-28 10:37:13
311847
17 -
بيري الجميلة ❤
استبصارك قوي جدا ماشاء الله ، فعلا أشخاص كثيرون لديهم استبصار وتنبؤات عن طريق الأحلام ، لكن ياترى هل هي رؤى من الله أم أنها بفعل القرناء مثلا ! ، لأن الأرواح تلتقي في المنام كما يحصل معك أي ربما هذه قرناء تحضر لنا في الأحلام ، والغريب أن القرآن والذكر يبعد هذه الحالة وقد جربت ذلك بنفسي ، مررت بمدة زمنية طويلة أرى فيها أخبار كثيرة صحيحة عن الواقع ، وعندما تداويت بالقرآن الكريم تخلصت من هذه الحالة تدريجيا وبصراحة ارتحت ، لأني كنت أشعر كأنني أحضر افلام في المنام وهذا مرهق

أمن احلامي العجيبة أنني رأيت ذات مرة في حلم طفل صغير لا أعرفه ، ثم قابلته في اليوم التالي في الشارع ، أيضا كنت أرى في المنام كثيرا من الأشخاص الذين لا اعرفهم ومن جميع الجنسيات ، أيضا مررت بموقف من اغرب المواقف في حياتي عندما سكنت بجوارنا جارة عندما رأيتها شعرت وكأنني أعرفها ثم أتت ابنتها فشعرت بنفس الشعور ثم اتت الأخرى وشعرت الشعور نفسه كدت اجن أين قابلتهم وأنا كنت لا ازال صغيرة فأين فرصة لقاؤنا ، الأكيد انني لم اقابلهم في حياتي حتى ماما نفت ذلك ، ولكن الشعور كان مسيطر علي بقوة حد الذهول أو الصدمة ، هي ليست حالة ديجافو المعروفة بل أشد واطول ، علما أن هذه المرأة يقال انها كاهنة

الاحظ ان جميع احلامي فيها أخبار تخصني انا ، اي شيئ يدور حولي او يخصني أحلم به
2019-08-28 05:49:41
311796
16 -
ياتو سان
انا ايضا مثلك
2019-08-28 05:42:35
311784
15 -
رند
انه فعلا موضوع شيق استمتعت بالقراءة انت محظوظ اخي ههه اتمنى ان يحصل معي نفس الشيء :)
2019-08-28 05:37:45
311766
14 -
أخت من اخوات الجن
نعم لدي هذه الخاصية ولكن الحلم يأتي برموز وتلك الرموز تدل على عرس او وفاة أحد احبه ...
2019-08-28 05:37:45
311764
13 -
حنين 1994
نسيت أن اذكر شيئا في تعليقي السابق..
بالنسبة لي عالم الاحلام علم عميق يستحق البحث والاهتمام .. وانا شخصياً غالبا ما تكون أحلامي ذات معنى ولها تفسير واقعي.. و غالبا عندما يكون لدي استفسار ما عن امر معين او كان هناك امر يشغل بالي فيأتي الحل او الاجابة عن طريق أحلامي ما يشعرني بالراحة و الاطمئنان وحصل معي موقف مشابه منذ عدة ايام .. فسبحان االله حقا الاحلام عالم غريب عجيب
2019-08-28 05:37:45
311763
12 -
حنين1994
تصديقا لكلامك انا أيضا حصلت معي بعض الحوادث المشابهة
فمرة حلمت بمشكلة عائلية حدثت بكل تفاصيلها لافاجأ اليوم التالي بنفس الأحداث تقع وبنفس التفاصيل ..
أيضا قبل وفاة جدي حلمت بجمع كبير من اقاربي يحملون تابوت وبعد ايام قليلة توفى ..
ومرة حلمت إني أحادث شخصا اعرفه على الهاتف و دارت بيننا أحاديث طويلة وفي اليوم التالي تحدثنا وبنفس تلك الأمور في الحلم فتفاجئت ..
وأخرى حدثت لا أذكرها بالظبط ولكنها وقعت من فترة بعيدة لم تحضر الي ذهني بالتفصيل ..

أعتقد هذا الأمر له علاقة بشفافية الروح
(يمكنك البحث عنها في المتصفح)
2019-08-28 05:28:57
311734
11 -
"مروه"
ماادري عن هذا الشئ والله لكنه جميل نوعا هههههه
يعني تحلم بشئ ثم تراه يمكن هذا هو بعض من شريط الحياه اللي تراه ونحن في بطون امهاتنا.نرا حياتنا كلها.فنحلم بشئ من هذا..ممكن..
لكن هناك شئ حقيقي فيما قولته.فلظامئ للشئ يحلم به كثيرا
مثل الفاقد لشئ يتحدث عنه كثيرآ أيضا هههههههخخخ
2019-08-27 18:31:08
311717
10 -
أوتاكو*h الحزينة
لماذا لم يحدث معي
2019-08-27 16:01:18
311687
9 -
زهرة‏ ‏الأمل‏ ‏
وواااووو‏ ‏موضوع‏ ‏جميل‏ ‏لقد‏ ‏اعجبني‏ ‏
اعتقد‏ ‏ان‏ ‏الاستبصا‏ ‏‏ر‏ ‏بالحلم‏ ‏موجود‏ ‏فعلا‏ ‏رغم‏ ‏انني‏ ‏لم‏ ‏اجرب‏ ‏ذلك‏ ‏لكن‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏معك‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏هذا‏
كما‏ ‏انه‏ ‏فعلا‏ ‏هناك‏ ‏من‏ ‏تكون‏ ‏احلامهم‏ ‏دلالة‏ ‏علي‏ ‏حدوث‏ ‏شيء‏ ‏ما‏ ‏علي‏ ‏ارض‏ ‏الواقع‏ ‏و‏ ‏يحدث‏ ‏هذا‏ ‏الامر‏ ‏مع‏ ‏امي‏ ‏و‏ ‏مع‏ ‏اناس‏ ‏اخرين‏ ‏اعرفهم‏ ‏
رغم‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏يحدث‏ ‏معي‏ ‏فاغلب‏ ‏احلامي‏ ‏غريبة‏ ‏و‏ ‏متداخلة‏ ‏في‏ ‏بعضها‏ ‏و‏ ‏غير‏ ‏منطقية‏ ‏مثلا‏ ‏ذات‏ ‏مرة‏ ‏حلمت‏ ‏ان‏ ‏هناك‏ ‏احد‏ ‏الممثلين‏ ‏في‏ ‏احدى‏ ‏المسلسلات‏ ‏التي‏ ‏اتابعها‏ ‏موجود‏ ‏في‏ ‏بيتنالكنني‏ ‏ايضا‏ ‏احلم‏ ‏باشخاص‏ ‏احبهم‏ ‏و‏ ‏مشتاقة‏ ‏اليهم‏ ‏و‏ ‏احلم‏ ‏احلاما‏ ‏مؤلمة‏ ‏و‏ ‏مخيفة‏ ‏
ك‏ ‏مرة‏‏ ‏بعد‏ ‏ان‏ ‏شاهدت‏ ‏فيلم‏ ‏رعب‏ ‏حلمت‏ ‏ان‏ ‏هناك‏ ‏شبح‏ ‏او‏ ‏امراة‏ ‏في‏ ‏الشرفة‏ ‏تراضني‏ ‏و‏ ‏بعدها‏ ‏هربت‏ ‏و‏ ‏انا‏ ‏اصرخ‏ ‏و‏ ‏دخلت‏ ‏و‏ ‏اغلقت‏ ‏باب‏ ‏الشرفة‏ ‏و‏ ‏كانت‏ ‏مخيفة‏ ‏و‏ ‏تشبه‏ ‏شبح‏ ‏المراة‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏الفيلم‏ ‏الفيلم‏ ‏كان‏ ‏اسمه‏ ‏mama و‏ ‏ايضا‏ ‏مرة‏ ‏امي‏ ‏كانت‏ ‏مريضة‏ ‏و‏ ‏حلمت‏ ‏انها‏ ‏ماتت‏ ‏و‏ ‏تركتني‏ ‏فاستيقطت‏ ‏و‏ ‏انا‏ ‏ابكي‏ ‏و‏ ‏بقيت‏ ‏خائفة‏ ‏من‏ ‏تحقق‏ ‏حلمي‏ ‏لايام‏ ‏و‏ ‏ايضا‏ ‏حلمت‏ ‏انني‏ ‏وجدت‏ ‏والدي‏ ‏مقتولا‏ ‏في‏ ‏سيارة‏ ‏و‏ ‏احيانا‏ ‏احلم‏ ‏باحلام‏ ‏غريبة‏ ‏مستحيل‏ ‏ان‏ ‏تحدث‏ ‏علي‏ ‏ارض‏ ‏الواقع‏ ‏ك‏ ‏مرة‏ ‏حلمت‏ ‏ان‏ ‏احد‏ ‏اولاد‏ ‏صفي‏ ‏موجود‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏جدي‏ ‏و‏ ‏عندما‏ ‏سالت‏ ‏عن‏ ‏سبب‏ ‏وجوده‏ ‏اجابني‏ ‏اجابة‏ ‏غريبة‏ ‏لا‏ ‏اذكرها‏ ‏و‏ ‏لكنها‏ ‏تدل‏ ‏علي‏ ‏لديه‏ ‏صلة‏ ‏قرابة‏ ‏ببيت‏ ‏جدي‏ ‏و‏ ‏سالني‏ ‏ماذا‏ ‏افعل‏ ‏هناك‏ ‏احيانا‏ ‏احلم‏ ‏احلاما‏ ‏غريبة‏ ‏لا‏ ‏اعرف‏ ‏مت‏ ‏اين‏ ‏تاتي‏ ‏و‏ ‏لماذا‏ ‏احلم‏ ‏بها‏ ‏؟؟
2019-08-27 15:39:29
311680
8 -
المترفه
تحصل معي في بعض الاحيان لاكن ارى اشخاص اعرفهم في الحلم ايضاً يحصل معي ان اكون افكر في شخص وسبحان الله ارآه في نفس الحظه واتعجب ولقد حصل معي هاذا اليوم.
2019-08-27 13:00:26
311637
7 -
أوتاكو*h
انا ولا مرة حدثة معي وماذا عنكم
2019-08-27 13:00:26
311636
6 -
شخصية مميزة الى صاحب المقال
انها حقا تجربة مثيرة راية احداث في الحلك وتتجسد على الواقع بعد فترة ما وربما نكون قد نسنهاها او اننا نتذكرها لكن لا نهتم لحيثيات ومعاني هذه الأحداث لنراها تمر بعد فترة وربما بعد سنوات من النسيان والللامبالاة لما رايناه فانا شخصيا مررت بعدة احداث من احم تحققت اذكر مها رايتي لأحد اماكن عملي وبعد مدة معينة تضكرت الوضعية التي كنت اجلس فيها ومثلما رايتها في الحلم رايتها في الحقيقة كذلك بعض الأشخاص الذين رايناهم وشعرنا باننا نعرفهم ربما التقيناهم في حلم من الأحلام ونسيناهم وغيرها من الحداث التي لها دلالات في الحلم ولا نعيها في لحظتها تحصل معنا بعد مدة لكن لا ننتبه لها ونحن متسائلين لغرابة ما نمر به بينما هو مجرد حلم حلمنا به ومررت بتجربة تجسده على ارض الواقع ببساطة وغيرها من الأمور بخصوص الأحلام لازلنا نجهلها واظن ان الحلام عالم قائم بحد ذاته طالما تجول الروح فيه وتصول لنرى من خلاله امور ربما هي مستقلية تخبرنا ع امور او تحذرنا من امور اخرى والله اعلم هنالك تفاسير كثيرة بخصوص ما يحدث في احلام كل فرد منا
2019-08-27 13:00:26
311634
5 -
غرام العتيبي
مريت في تجربة وكنت أظن أنها مجرد صدفة ليس إلاّ .. وكلامك خلاني أعيد التفكير

من سنوات حلمت إني مريت في شارع في منطقتنا ولم يسبق لي المرور معه في الواقع

وخبرت أخوي عن الحلم بالتفصيل والغريب أكد لي وجود هذا الشارع فعلاً وكان الشارع مخصص بالكامل لمحلات صيانة و ورش السيارات ومحلات الزينة لها .. هذا في الحلم وأخذني أخوي للشارع نفسه حتى يثبت صحة حلمي وكان نفس
مارأيت بالضبببط
2019-08-27 13:00:26
311630
4 -
منطق
يستحيل على العقل البشري اختراع الوجوه في الحلم، يعني ان كل الوجوه التي نراها في الحلم قد رأيناها بالفعل في الواقع و لو لثانية، الا ان كان الحلم رؤيا من الله
2019-08-27 12:12:33
311626
3 -
‏عبدالله المغيصيب
‏سلام عليكم مساء الخير على الجميع

‏نعم ثقفه الرؤيه او الاحلام المتحققه ‏موجودة عند كل الشعوب ومن قديم الزمان واكدتها ‏المصادر الإسلامية من كتاب وسنه وغيره
‏وحتى كثير موجودة في حواس ‏الأمهات والأباء الخفيه ‏والتي تكون على الأغلب موجها للاحساس في ابنائهم

‏طبعن هو بالتأكيد أمر رباني ‏مثل باقي الامور في هذا الكون اوتينا من علمه شيء قليل وبقي منه العظيم ان شاء الله لنا ان نعلم المزيد ‏مع تقدم الزمن وتعاقب الأجيال
‏وربما تعتبر الثقافة العربية الإسلامية وعلى غير المشهور في العالم ‏من اكثر الثقافات التي أعطت هذا الجانب الكثير من البحوث والدروس والاجتهاد لرتباطه في وجدان وعمق ‏هذه الثقافة و مصادرها كما قلنا
وافرد لها ‏العلماء و المهتمون الكثير من الصفحات ‏في هذا الباب وان تراجع ‏هذا النوع من الاختصاص والاهتمام ‏عند أهل البحث في العالم العربي والإسلامي مثل الكثير من التراجعات في الازمنه الاخيره ‏وفي علوم كانو هم فيها أهل الصدارة والأسباب كثيرة
‏بالتأكيد دخول تخصصات علمية وأدبيه وانسانيه ‏وانتشار ثقافة شهادة سوق العمل وتراجع الدور البحثي واسلوب ‏قديم نوعا ما يقوم على الاجتهاد الفردية وليس العمل المؤسسي ‏كما هو المعمول به حاليا في ‏تطوير اغلب المجالات العلمية والبحثية والتكنولوجيه
‏كل هذا أبعد ‏أهل الاهتمام والتخصص من البيئة العربية والإسلامية في هذا المجال ونقلها إلى جغرافيات اخرى مما قلل المزج ‏المطلوب ما بين بعض الأبحاث الحديثة في هذا الباب وما هو موروث سابقا فيما ينشر حديثا لي هاؤولاء وايضا اضعف المجهود ‏العظيم تلك المؤلفات ‏الهائلة عبر التاريخ من أن يكون لها مشاركة في الطرح ‏في هذا المجال وأن لا تكون الرواية من طرف جهة بحثية واحدة تحتكرها وتسوقها على انها مسلمه علميه انسانيه شبه قطعيه


‏وأخيرا على الصعيد الشخصي أنا حضرت عدة تجارب في هذا المجال واقعية وعندنا هنا الوالد في البيت من اكثر الناس اللي شفتهم في حياتي تتحقق لهم رؤى
‏اتذكر قبل فترة طويله أمي كانت على وشك ولادة وأبي كان خارج مدينة الإقامة كان في مدينة ثانية بعيده وجاء ‏الولادة واسعفنا ‏أمي والحمد لله ولدت بالسلامة
‏في صباح ذلك اليوم اتصل أبوي وما كان يعرف وقال أمكم ‏ولدت صحيح قلنا نعم كيف عرفت قال بعدين اعلمكم
‏وبعدين في جلسة عائلية أخبرنا وقال حلمت انه أبوي يعني جدي ‏وهو متوفي من يوم ما كان أبوي طفل ‏قال جاني أبوي في الحلم وقال قوم يا صالح وهو اسم أبوي قوم مبروك جالك ولد وبالفعل كان المولود ولد

‏وسبحان الله وشكرا واعتذر للجميع على الاطالة
2019-08-27 11:37:50
311615
2 -
Rfef
اعتقد هذا يسمى بالتخاطر والله أعلم
2019-08-27 11:02:08
311609
1 -
ا المطالعة الشغوفة
صراحة ليس لدي جواب على سؤالك الأخير الأمر مشابه لحالة ديجا فو و تحصل معي أيضا
move
1
close