الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب ومواقف غريبة

هل يوجد فعلاً من راى ملك الموت ؟

بقلم : هاني - اليمن
للتواصل : [email protected]

هل كان على حافة الموت وكتب له الله النجاة ، هل هذا ما يراه المؤمن قبل أن تفارق روحه جسده ؟
هل كان على حافة الموت وكتب له الله النجاة ، هل هذا ما يراه المؤمن قبل أن تفارق روحه جسده ؟

 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، تحياتي لكم رواد الموقع الموقرون و زواره الكرام ، موضوعي لهذا اليوم غريب كل الغرابة و فيه غموض كبير ، و قد خلط بين العين وتأثيرها و تمني الموت و من ثم مقاربة الموت ، نعم أخوتي فالعين حق.

فقد قعدت يوماً في عرس أحدهم بحكم أني أعمل كهربائي تم طلبي خوفاً من أن انقطاع الكهرباء فجأة ، و ما أكثر انقطاعها في بلدنا اليمن بل انعدامها وعدم توفرها و إنما استخدمنا مولدات تعمل بالديزل و بقينا يوم و ليلة قاعدين أمامها بجوار بيت الأستاذ ، و هو محور قصتنا لهذا اليوم.

لاحظت في هذا الأستاذ معضلة في أحدى قدميه ولديه عكاز و لا يستطيع المشي بدونه و بالحركة البطيئة ، و بسبب الفضول قمت بسؤاله عما حدث له وجعله شبه معاقاً ؟ و الحمد لله على ما عافانا مما ابتلى به كثيراً من خلقه ، فكانت قصته كالاتي:

قال : كنت أعمل مدرس في القرية المجاورة لقريتنا ، و كما هو معروف في الريف اليمني قرى مجاورة وتكون المدرسة بقرية و مخصصة لعدة قُرى و ليس لواحدة فقط ، فكنت يا صديقي أعبر المسافة بلحظات قصيرة رغم طول المسافة و أعود بعد انتهاء دوام المدرسة سريعاً ، وكنت لا أحب ركوب سيارة أو دراجة ، و إن توقفت في الطريق لكي تقلني فارفض الصعود ، لأني كنت أحب المشي كثيراً ، و في يوم من الأيام ما إن وصلت إلى مكان معين حتى ضاع من عيناي البصر وأظلمت الدنيا أمامي وتوقفت متسمراً حتى مرت حوالي عشر دقائق ، و من ثم بدأ يعود إلي البصر مع دوخة قليلة ، و واصلت المشي حتى وصلت إلى البيت ،

و هذه كانت مجرد البداية ، و استمرت هذه الحالة معي تحدث لي فجأة و بدون سابق إنذار و من ثم تفاقمت الحالة و بدأت أشعر بألم في رأسي ، و يوماً بعد يوم يزيد حدته و شراسة ذلك الألم ، و وصلت إلى حاله كنت أتمنى لو استطعت الوصول لحبل و أشنق نفسي من شدة الألم ، ولكن كانوا يمسكونني ولا استطيع أن أنتحر و أريح نفسي من ذلك الألم - أجارك الله منه وأجار كل أنسان -  وسافروا بي وعائلتي إلى صنعاء بعد أن تعاون أخوتي على تكاليف العلاج و ذهبوا بي إلى أكبر مشفى هناك ، و كان التشخيص بأن لدي سوائل أو ورم في رأسي أو الدماغ و لا بد من شفطها واستأصلاها ، وعرفنا بعد أن وصلنا إلى صنعاء بأن هناك أحداً قد أصابني بالعين و شهد عليه بعض الناس من أهل القرية ، و قد قال بالحرف الواحد : إن هذا الرجل يذهب كالرصاصة و يرجع كالصارفة ،

و الصارفة هنا هي الرصاصة التي تصدم بشيء صلب وترتد - أعاذنا الله و إياكم من شر كل حاسد وكل عائن وعائنة و حسبي الله على كل ظالم و ظالمة - حاول أخوتي جمع تكاليف العملية واجمعوا على أن يذهبوا بي إلى مصر ليجروا لي العملية هناك ، و بعد عنا تم سفرنا و وصلنا هناك و أتت ساعة العملية ، و أثناء إجراء العملية أشهد لله يا هاني أني رأيت ملك الموت وهو آتي إلي و بعده جيش لم استطع أن أرى نهاية ذلك الجيش ، و قائدهم يتقدمه و وجهه يملأه النور والبياض و يلبس عمامة خضراء ،

و كذلك جيشه كانوا يلبسون جميعهم العمائم الخضراء ، قمت بسؤال أحدهم : من ذلك القائد العظيم ؟ فاخبرني : بأنه ملك الموت ، و لا أدري بعدها ماذا حدث ، كأني استفقت واختفى كل شيء  ، وعندما فتحت عيناي كان أخوتي بجواري وعلمت منهم أن العمليه نجحت و الحمد لله ، ولكني لم أرجع لكامل صحتي و لا شيء يعود كما كان ، و ها أنت تراني بعكازي عكس ما كنت في السابق اقطع المسافات و أطوف الجبال والمنحدرات الواقعة بالقرية ، و لكن الحمد لله على كل حال.

النهاية.....

أحييكم أخوتي و قد تأثرت بقصة ذلك الأستاذ أيما تأثير ! و كذلك أدهشني ما قاله عن رؤية ملك الموت ، فهل كان على حافة الموت وكتب له الله النجاة ، هل هذا ما يراه المؤمن قبل أن تفارق روحه جسده ؟ قد يكون كذلك ، و لكن المغضوب عليهم تُرى كيف يرونه قادم اليهم ، هل بتلك الصورة النورانية والجميلة أم بصورة غيرها و بشكل مفزع ؟.

اترك التعليق لكم والتفسير ولمن لديه تجربة مشابهه أو حصل لقريب له شيء مماثل أرجوا اطلاعنا عليه ، و تحياتي لكم جميعاً.

أرجو أن تكون القصة قد نالت استحسانكم و إعجابكم ، دمتم بخير وصحة وعافية ، و إلى اللقاء .
 

تاريخ النشر : 2020-10-24

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
جيهان - المغرب
ميلا - المغرب
محمد محمود - السودان
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (33)
2020-11-01 22:39:45
382021
16 -
مُسْتَشْعِرٌ بالطَرَفِ الآخَر ( ali_mohammed)
شكراً على المقال يا أخ هاني ..

أولاً : لا يمكن أن يكونوا ملائكة من رآهم صديقك الأستاذ .. وإنما حدث مثل تلك القصص على مرِ السنين كفتنه من قبل الجن المصادقين للشياطين على وجهِ التحديد ..!!

إن ملاك الموت لو أقبل أو أقبلوا لا يقبلون على المرء إلى ساعة موته الحقيقية ،، ولا يوجد في نظام خالق السماوات أيِّ تأخيرٍ في ذلك يا رجل ..!!

وبالمناسبة للموت نوعين من الملائكة : ناشطات ونازعات ،،
فالنوع الأول هم من الرحمة أما الثاني هم من الغضب ..!!

وشكراً على المقال ،، حيثُ أنك أكدت لي حادثة سمعت شبيهاتها منذ سنواتٍ عدة من القُدامى وتناقلوها منذ عقودٍ طويلة وربما قرون !!

شكراً يا أخ هاني
1 - رد من : هاني
اهلا بك اخي الكريم واسعدني مرورك
2020-11-05 01:56:56
2020-10-26 16:38:04
380578
15 -
امرأة من هذا الزمان
جدي رحمه الله كان مفتي المحافظة وكان من أشد الناس ورعا وجهه كأنه من كوكب لشدة نوره وجماله والله كأنه ملاك شيخ ابيض بلحية بيضاء قصير القامة ونحيف ولكن ذو هيبة كانت تجعل ضخام الرجال ينحنون لتقبيل يده...ويوم وفاته وكان في فراشه متعبا راح ينادي على جدتي الجالسة امام راسه ويسألها من هذه النسوة والرجال الذين يدخلون الغرفة ف تعجبت لأنها كانت وحدها معه ف أخوالي كانو في أشغالهم وسألته فقال تدخل نساء ورجال ك الأقمار طوال وجميلو الوجه وكلهم يرتدون الاخضر والابيض والسماوي يلقون عليه التحية ويخرجون ليدخل غيرهم وعلى حد تعبيره امتلأت بهم الغرفة حتى اخذ الله أمانته ....وفي ناحية أهلي هناك قصة عن شابة تسمى خديجة بنت؟؟؟ كانت تعيش في أول الشارع وعجوز تحمل نفس إسمها وإسم أمها وحتى أبيها تعيش في آخر نفس الشارع وفي يوم من الأيام أستيقظ اهل خديجة وراحت امها تناديها ولكن الشابة كانت ميتة...تعالت الاصوات والصرخات تقرر دفنها بعد صلاة الظهر ولكنها أستفاقت من تابوتها وهي مكفنة وكانت تتنفس بصعوبة فهرب معظم الناس ومن بقي منهم هم أهلها وبعض أهل التقوى...وعندها تحدثت الشابة قائلة أنها كانت نائمة وجاء رجال بيض وجميلو الوجه وأقتادوها إلى مكان غريب وكان معها عدد من الأشخاص وكانوا مثلها ختئفين وأسكتتهم الحيرة وقفوا جميعا أمام بوابة ضخمة ونادو افتحوا البوابة...وإذا برجل ضخم وعليه الهيبة كأنه قائدهم راح يقرأ أسماء الأشخاص ويدخلهم و عند قرائة اسم خديجة نظر اليها متفاجئا وسألهم من هذه ف عرضوا عليه ورقة فقال لا هذه ليست هي تلك عجوز وهذه شابة صغيرةوغضب منهم فاعادوها بسرعة إلى بيتها لتستيقظ وترى نفسها مكفنة ويستعدون لدفنها....
وبينما هي تروي قصتها جاء احفاد خديجة الأخرى لينادوا لإمام الجامع بسبب وفاة جدتهم.....
1 - رد من : صفاء - زائرة
سبحان الله
2020-10-28 19:39:56
2020-10-26 16:10:43
380570
14 -
سعد
صورة ملك موت لا يعلم بها الى خالقها وكثير من روايات تقول ان الملائكة تخاف منة ومن صوتة والله اعلم
2020-10-26 05:28:54
380451
13 -
سعيد بن علي
هي مجرد رؤيا ! مع الخوف واختلاط الأفكار ! ومتاعب التفكير ! وآلام المرض وعدم اليقين في المستقبل! لا احد يرى ملك الموت ! ولا حتى واحد من الملائكة شاهدها البشر! رؤيا ولله الحمد سلم من العملية ونتمنى له الشفاء.
2020-10-25 18:31:23
380358
12 -
ضہٰـبہـحہاآآآنہٰة
وانا ايضا واحدة من اولئك الذي لديهم شغف غريب لهذا النوع من قصص ماقبل الموت فأتلهف لسماع الكثير والكثير منها ، لما لها تأثير ورهبة على النفس، فهي تعين على التقوى وتزيد الايمان فاسأل الله لي ولكم حسن الخاتمة.. اما بخصوص اكثر قصة اثرت فيني من هذا القبيل فهي لجدي رحمة الله عليه، فقبل ان يتوفى قال لابي عن الزائر المجهول ووصفه قائلا انه ملتحي يصب النور من وجهه ويبث الراحة لمن يشاهده فبرغم من انه يجهل من هو لكنه شعر بالألفة معه ،، اتى اليه في لباسه الابيض مبتسما ليلقي التحية عليه ويحدثه انه سيأتي اليه في نهاية الاسبوع وعليه ان يحسن استقباله الى ان يأتي في ذآك الحين، واستغرب ابي كثيرا فهو لم يرى شخصا بهذه المواصفات التي قال عنها جدي!! فمن هو ذآك الزائر؟؟ ومتى اتى للزيارة ؟؟ وكيف لم يشعروا به؟؟ والكثير من التساءلات التي وجدَ اجابتها في نهاية الاسبوع عندماتوفى جدي من مجرد حمى وزكام بسيط ، حينها نام بسلام نومته الابدية واعرجت الروح الى بارئها، فرحمك الله ياجدي واسكنك فسيح جناته 💔 😔..
2020-10-25 18:27:13
380355
11 -
تاؤيل
هذه كانت رؤيا وتعني انه لن يأتي لقبض الروح ولكن صوره ملك الموت كل رؤيا تختلف صورته حسب المقبوض ولكن صورته الحقيقيه لا يعلمها إلا الله
2020-10-25 18:13:13
380348
10 -
شيراز
ان لحظات في غرفة العمليات صعبة جدا تمر فيها الدقاءق كساعات ،كنت حامل وجاءني الم المخاض صعب جدا ثلاثة ايام وانا اتالم في اليوم الثالث دخلت المستشفي وكنت لم انم ثلاثة ايام فغفوة قليلا لارى قبرا مفتوحا وتجلس بقربه مراة تضع يدها على خدها وهي مهمومة كانها تنتظر احدا افقت من تلك الرؤي وقلبي يخفق يكاد يتوقف
2020-10-25 10:05:55
380218
9 -
رماد الماء
ما يخيفني في الموت هو ان أموت وربنا غير راضي عني
وشئ آخر أخاف من تلك الحفرة التى تسمى القبر لا اعلم كيف سوف يكون حالي فيها
يا الله
صدقوني فكرة الموت بحد زاتها لا تخيفني لانني سوف اذهب لمن هو أحن الى من امي وأبوي
لكنني أخاف لقائه وانا عاصية له أو مذنبة
ربنا يغفر لنا ويرحمنا برحمته
اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا
2020-10-25 09:08:36
380209
8 -
نوار - عضو مؤسس -
تذكرت قصة مشابهة لقصتك ، وقد حدثت لجد صديقة أختي حيث قالت بأن جدها أصابته نوبة إغماء ظنوا على إثرها أنه قد مات (القصة قديمة وحدثت في قرية أهلها بسطاء ، لم يخطر لهم عرضه على طبيب لذلك بدأوا بتكفينه استعدادا لدفنه ) . المهم قبل الدفن استعاد الجد وعيه وقال لهم بأنه رأى أثناء إغماءته رجل لحيته بيضاء وكذلك ثيابه ، كان واقفا على باب كبير يدخل عبره مجموعة من الناس واقفين هناك ، وكأن هذا الرجل كان حارسا على ذلك الباب . وعندما جاء الجد ليدخل هو الآخر أوقفه ذلك الرجل قائلا : لم يحن دورك بعد ، أنت دورك سيكون بعد الحصاد بأربعين يوم (كانت القرية آنذاك تتأهب لحصاد القمح ) ..
ما حدث مع الجد جعله يقضي الساعات والأيام المتبقية كلها في العبادة والصلاة ، وبالفعل وافته المنيّة بعد الحصاد بأربعين يوم !

قصة غريبة يقف المرء أمامها وأمام مثيلاتها حائرا .. والله تعالى أعلم .
3 - رد من : نوار - عضو مؤسس -
أهلا عزيزتي سامية .. وأنا أيضا اشتقت لكم ..
شكرا على كلامك اللطيف .. تحياتي لكِ
2020-10-25 21:19:37
2 - رد من : هاني
هلا فيك اختي وشرفني تعليقك واجمل قصه لجد صديقه اختك وفعلآ يهدي الله من يشاء وهاذه نعمة حسن الخاتمه نسأل الله ان يحسن ختامنا جميعآ
تحياتي لك وللجميع
2020-10-25 20:24:29
1 - رد من : سامية
اختي نوار اهلا بعودتك للموقع والله زمان عنك اشتقنا لوجودك في كابوس. والله بركةالموقع بالعتاقي والمؤسسين الاصلاء . نشكر الله للرياح الي تهب من يمك صوبنا .ومن العراق
2020-10-25 13:45:36
2020-10-25 03:06:40
380187
7 -
عدنان اليمن
تفسير الرويى:
الاستاذ متاثر بالفكر الصوفي , وكل ماشاهده عباره عن صور موجوده في العقل الباطني وليسا لها علاقه بملك الموت. والله اعلم

ملك الموت خلق من نور ولا اعتقد بان شكله يتغير بحسب حال من سيقبض روحه , والفرق بين الصالح والمغصوب عليهم هي في بشاره الموت ففي سكرات الموت يُبشار الانسان هل هو من اهل الجنه ام من اهل النار , فهذا هو الفزاع عندما يُبشار بانه من اهل النار وهو بلحظات مفارقه الدنيا بلحظات لايستطيع العوده للدنيا ليصلح حاله بلحظات وصفحته ترفع , يالله كيف سيكون حاله بهذة اللحظات!! كيف سيكون حاله بالقبر وهو يعلم مصيره!!
ويوم الحشر فانه يقول ((ياويلنا من بعثنا من مرقدنا هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلين))

واما الذين يُبشرون بالجنه وهم بسكرات الموت فتكون اخر لحظاتهم بالدنيا سُرور بوجوه منوره وفرحه ويكون في عجله من امره يريد ان يُساق بسرعه لقبره الذي يكون رياض من رياض الجنه , ويوم يبعث من القبر ايضا يكون في عجله من امره ويقول ((هاؤم اقراءوا كتابيه))

اسال الله بان يهدينا اجمعين لما ينفعنا من رحيلنا وان يجعل برحمته اخر لحظاتنا بالدنيا ونحن فرحين بما بشرنا الله به.

هاني ممتاز كتابتك للموضوع من كل النواحي ممتاز جزاك الله خير أخي العزيز الغالي
4 - رد من : عدنان اليمن
امييين يارب
يُسعدني روايتك أخي العزيز الغالي هاني حفظك الله
2020-10-26 03:56:48
3 - رد من : عدنان اليمن إلى عبدالله
بارك الله فيك أخي العزيز الغالي لتصحيح خطيئ بكلمه المرسلون والمرسلين بالايه الكريمه
جزاك الله خير فما زالت الدنيا بخير لوجودك اخي العزيز الغالي
2020-10-26 03:47:49
2 - رد من : هاني
هلا بك ابن بلدي العزيز وشرفني مرورك واحسن الله اليك واحسن الله خاتمتنا جميعآ
دمت بحفظ الله ورعايته
2020-10-25 20:26:49
1 - رد من : عبدالله ج
الاخ العزيز عدنان ، تصحيح الآية:
"هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون"
شكراً لك.
2020-10-25 14:52:16
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2020-10-25 02:07:22
380185
6 -
rawans
سبحان الله
2020-10-24 21:23:22
380165
5 -
طارق الليل
اهلا هاني ابن بلدي الغالي انا افتخر حينما ارى مقالة اوقصة مصدرها من اليمن وكأني اكتبها وانشرها انا /فقصة الاستاذ هذا ربنا يشافيه ذكرتني بقصة احد الشباب عندنا رحمه الله كان قيم المسجد لم يترك فرضا واحدا منذ الصغر وكان حافظ للقرءان الكريم ايضا ففي احد الايام كان يقود متر وهو عائدا من السوق فقطعت طريقه دينه عن طريق الخطاء فاصطدم بها ودخل في غيبوبه لمدة اسبوعان في المستشفى وحينما فاق من غيبوبته قال انه رأى ملك الموت على هيئة رجل بهي الطلعة جميل الخلقه وقال له بأنك ستموت في هذا الشهر فلا تخف ولا تحزن وابشر بالجنه ظن الجميع ممن حوله انه يهذي بسبب الصدمة التي تعرض لها وبعد اسبوعان اجريت له عملية جراحيه لا زالة بقايا الدم المتجلد في راسة
وتوفي يومها رحمة الله فلا شك ان كلامه كله صحيح
فشكرا صديقي هاني على مقالك الجميل الذي اتاح لنا ان نروي ما يراه المؤمنون في حياتهم وقبل مماتهم ودمت في امان الله وحفظه
1 - رد من : هاني
هلا فيك ابن بلدي الاصيل والشرف لينا بمروركم جميعآ وشكرآ لسرد قصت هاذا الشاب وما اجملها من بشاره تلقاها من رب غفور وما اجملها من نعمه
تحياتي
2020-10-25 20:29:55
2020-10-24 17:03:38
380110
4 -
ام ريم
سبحان الله لقد خاض ذالك المعلم تجربة مثيرة وغريبة رؤية ملك الموت لا والتحدث معه أيضا ولاكن اليس من يرون ملك الموت يكونو فعلا سيموتون او كما يقال يحتضرون
جدتي رحمها الله قبل وفاتها كانت تتبع شيئا بعينها وعندما أسالها ماذا ترين لاتجيب ولاكن نظراتها كانت تحمل الخوف وفي يوم وفاتها كانت امي بجانبها عندما صرخت لقد جاء لا تتركيهم يأخذوني معهم واغمي عليها وبعدها توفت رحمها الله
صديقتي توفى خالها منذ مدة وكان قبل وفاته يتحدث عن الموتى وعن ذهابه لرؤية والديه وكان يؤشر عليهم ويقول هاهم والعلم عند الله فمن المعروف ان الانسان وقت احتضاره يكشف عن عينه الحجاب فيرى ما لا يراه الاخرون ويسمع ما لا يسمعوه
1 - رد من : هاني
هلا بك اختي ام ريم وممكن من يتكلم مع ملك الموت قد يكون اجله اقترب ولكن صاحبنا بالقصه لم يتكلم معه وانما سئل عنه من يكون ذالك القائد فاجابوه بانه ملك الموت
رحم الله جدتك واسكنها فسيح جناته وكذالك قد سمعت قصص اناس قد تنبأ بموته وودع اهله قبل خروجه ومالبث ان وقع له حادث وانتقل الى جوار ربه
شكرأ لمرورك وتحياتي
2020-10-25 20:34:14
2020-10-24 16:01:02
380089
3 -
شَفَق - محررة -
اسمع حكايات كثيرة عن ما قبل الموت، كانت لدي قريبة شارفت على الولادة ولكن حدث لها نزيف مفاجيء .
المهم انها قبلها بإسبوع كانت تقول لأمها انها لن تراها مجدداً وتذكر اسماء موتانا، وكانت تقول بأن جدي رحمه الله يطلب منها أن تأتي معه، وحتى قبل العملية كانت تحدق في شيء ما لم افهمه ولم تكن مرتعدة .
الحمدلله انها نجت وكتب الله لها عمر، والاغرب انها على عكس ما ذكرت تقول انها لا تتذكر شيء مما قالته لنا من قبل ولا ما رأته.
__
خاض هذا المعلم تجربة مثيرة، وحفظه الله وإيانا من كل عين وحسد .
1 - رد من : هاني
اقسم ان قصه قريبتك جعلت جسمي يقشعر والحمدلله على سلامتها والاغرب انها لا تتذكر ماكانت تقوله لكم
شكرآ لمرورك تحياتي
2020-10-24 21:31:53
2020-10-24 12:43:05
380039
2 -
ماتيلدا
السلام عليكم اخي الكريم
علميا تسمى هذه الحاله تجربه الاقتراب من الموتnde
اما دينيا لا أعرف مدى صحتها
اما عن ملك الموت عليه السلام فإني سمعت مره الشيخ الفاضل عمر عبد الكافي في إحدى حلقات برنامج الوعد الحق ان ملك الموت يراه الإنسان حسب اعماله ان كان عاصي او كافر يراه مرعب ويفزع منه وان كان صالح ومؤمن فإنه يراه بصوره حسنه جدا ومطمئنه اما الجيش الذي معه فالشيخ عمر يقول انهم ملائكه يقبض هو عليه السلام الروح وهم يتولونها ويرفعونها للسماء وان كان الميت على صلاح يكون معهم اكفان من الجنه وان كان كافرا يكون معهم اكفان من النار وهذا مشروح في حديث طويل عن النبي صلى الله عليه وسلم
تحياتي
3 - رد من : متيلدا
جزء من الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم للتوضيح
2020-10-25 18:30:25
2 - رد من : متيلدا
عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: " خرجنا مع النبيِّ صلى الله عليه وسلمفي جنازةِ رجل من الأنصار(1) فانتهينا إلى القبرِ ولمّا يُلحد ، فجلسَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلممستقبل القبلة، وجلسنا حولَه(2) وكأنَّ على روؤسنا الطَّير ، وفي يده عودٌ ينكُتُ في الأرضِ ، فجعلَ ينظُرُ إلى السماءِ وينظُرُ إلى الأرضِ ، وجعلَ يرفعُ بصرَهُ ويخفضُه ، ثلاثاً ، فقال: استعيذوا باللهِ من عذابِ القبرِ ، مرتين ، أو ثلاثاً ، ثم قال: اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من عذابِ القبرِ }ثلاثا{ً (3) ، ثم قال: إن العبدَ المؤمنَ إذا كان في انقطاعٍ من الدنيا ، وإقبالٍ من الآخرةِ، نزل إليه ملائكةٌ من السماءِ ، بيضُ الوجوهِ ، كانَّ وجوهَهم الشمسُ ، معهم كَفَنٌ من أكفانِ الجنةِ ، وحنُوطٌ من حَنُوطِ الجنةِ ، حتى يجلسوا منه مدَّ البصر ، ثم يجئ ملكُ الموتِ عليه السلام(4) حتى يجلسَ عند رأسِه فيقولُ: أيَّتهُا النفسُ الطيبةُ (وفي رواية: المطمئنّة) ، أخرجي إلى مغفرةٍ من اللهِ ورضوانٍ(5) قال: فتخرُجُ تسيلُ كما تسيل القطرةُ منْ في السِّقاءِ ، فيأخذها(6) ، (وفي رواية: حتى إذا خَرَجَت روحُه صلّى عليه كلُّ ملكٍ بين السماء والأرضِ ، وكُلُّ ملك في السماءِ ، وفتحت له أبوابُ السماء ، ليس من أهلِ باب إلا وهُم يدعون الله أن يُعرَج بروحه من قِبَلِهم) ، فإذا أخذها لم يَدَعُوها في يدهِ طرفة عين حتى يأخُذُوها فيجعلوها في ذلك الكفن ، وفي ذلك الحنوط ، فذلك قولُه تعالى: ]توفتُه رُسُلنا وهم لا يفرِّطون[ ، ويخرجُ منها كأطيبِ نفحةِ مسكٍ وجُدت على وجه الأرض ، قال: فيصعدُون بها فلا يمرُّون – يعني – بها على ملأٍ من الملائكةِ إلاّ قالوا: ما هذا الروحُ الطيِّب؟ فيقولون: فلانُ ابنُ فلان – بأحسن أسمائه التي كانوا يُسمونه بها في الدنيا ،
2020-10-25 18:28:15
1 - رد من : هاني
شكرآ للمعلومه وهاذا يؤكد ان كلام ذالك الاستاذ صحيح عن ملك الموت وجيشه وعن نفسي لم اكن اعلم حتى بان ملك الموت يأتي ومعه جيش يتبعه
اسعدني مرورك
2020-10-24 21:34:47
2020-10-24 11:19:30
380016
1 -
شخصية مميزة الى هاني
بلا شك كل من يموت سيرى ملك الموت ان عاجلا ام اجلا كما ذكر ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكم السؤال على اي هيئة سيراه كل واحد منا
2 - رد من : أمل
كلنا سنلتقي يوما ملك الموت.
اللهم أحسن خاتمتنا وموتتنا.
2020-10-25 20:04:35
1 - رد من : هاني
كالعاده اخي الكريم حاظرآ وموجود ولك التحيه وكل التقدير
واسئل الله ان نكون ممن رضي الله عنهم واحسن خاتمتهم
تحياتي
2020-10-24 21:36:33
move
1
close