الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

لم أخطئ بل هم السبب في خطئي

بقلم : فريدة

الاهتمام أعظم من الحب  و بدونه تفقد شعورك وتصبح أيامك متشابهة لا حياة فيها و لا طعم
الاهتمام أعظم من الحب و بدونه تفقد شعورك وتصبح أيامك متشابهة لا حياة فيها و لا طعم

هل تعرفون شعور عندما تفتح جوالك و تتفقد ما به من رسائل لكنك تجده خالياً عدا من تلك المنسوخات المتناقِلة ، هل تعرف شعور أن ينقضي يومك دون أن يوجه لك سؤال من قبيل  كيف كان يومك ، كيف حالك ، هل تعرفون ذاك الشعور الموحش الذي يحدثك دائماً بأنك مهمش من قبل الجميع و أنهم لا يكترثون بك ؟ كُلاً ملتفت لحياته و واضعك هامشاً على الجانب ، لا أخت ، لا أخ ، لا صديقة ، لا أم ، برغم من تواجدهم جميعاً إلا أنك لا تشعر بهذا الوجود ، فقط كل ما تشعر به هو الوحدة ، هذا كان حالي باختصار يا رفاق .

 إلى أن جاء ذلك اليوم الذي تعرفت به على شاب بمثل مرحلتي العمرية ، لا تستبقوا الأمر ، فلم يكن حديثنا إلا حديث أصدقاء ، فلم يحدث تجاوز من الذي قد يدور الأن برؤوسكم ، و إن حدث لأوقفته عند حده ، لكن كل ما بالأمر أنني كنت أرى به الاهتمام الأخوي الذي افتقدته ، فدائماً هو يسعدني إن وقعت بورطة ، و يهون علي إن حزنت ، و يقدم لي النصائح التي أحتاجها ، و يكون السبب في إضحاكي.

بالبداية استغربت من الأمر كونه أول شاب أحادثه ، لكنني لم شعر بتأنيب الضمير ، لأن الذي أفعله ليس محرماً و إنما ممقوت و عيب و بتلك المسميات بالعادات و الأعراف ، إن كنت سأراجع نفسي لذلك فهو لسبب واحد فقط ، و هو الله ، لأنني لا أريد إغضابه و كل ما أسعى إليه هو رضاه ، فهل في ذلك إغضاب للرب ، لكنني لا أظن و إن فعلت ذلك فهذا ليس حراماً و إنما عيب ، أما أهلي فلا أشعر بتأنيب لإخفائي عنهم ذلك الأمر و لا حتى و 1% ، لأنهم هم السبب بشكل أو بأخر لدفعي لهذا الأمر ، في الخلاصة أريد أن أختم مقالي بتوجيه رسالة لكل أم و أقول لها : اهتمي بإبنتك ، بادريها السؤال عما يتخلج في ذاتها ،

دعيها تتحدث عن مغامرتها اليومية التي قد لا تروقك ، لكن لا تدعي اليوم يمضي دون أن يجمعكم حديث ودي ، و أهم شيء كوني متفهمة ، و أكرر متفهمة حتى و إن غلطت احتويها بحنانك ، و لكل أخ أيضاً كن لأختك الصديق الذي يقدم لأخته النصائح و يحميها و يقدم لها خدماته ، كن لها سنداً بمعنى الكلمة قبل أن يسبقك إلى ذلك شخص آخر كما حدث معي ، ولكل صديقة ضعي لك دور إيجابي بحياة صديقتك ، دائماً كوني السبب في تلك الإبتسامة التي تظهر فجأة على محياها الصداقة ، ليست فقط مصالح او أحاديث لغرض ما ، الصداقة أشمل من ذلك بكثير ، اكتب لكم مقالي هذا والدمع يسيل من عيناي فرفقاً بالقوارير ، إن التجاهل أعظم داء لاسيما إن كان من الأشخاص الغاليين ، والإهتمام أعظم من الحب  و بدونه تفقد شعورك وتصبح أيامك متشابهة لا حياة فيها و لا طعم.

تاريخ النشر : 2020-11-23

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
قصص
من تجارب القراء الواقعية
ريح من الأسئلة
Boredom frog - Black hole
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (78)
2020-12-01 17:42:26
user
388633
18 -
عرابب
راقت لي كلماتك كأنها من جد نابعه من القلب اسأل الله ان يجبر خاطرك يا آنسه..
2020-11-28 11:25:36
user
387884
17 -
هديل المزيفة
اسلوبك في الحديث يُظهر كم انتِ واعية ، واثقة ، عارفة بحقوقك وواجباتك ، ورغم كل تأكيدك وترديدك لكون ما تفعلينه ليس حراما وليس خطئا الا اني المس في كلامك كثيرا من التردد وذلك لأنّك واقفة في المنتصف بين رأي الشرع في الموضوع و الحدود التي وضعتيها في علاقتك، وبنيتِ عليها ان علاقتك بذلك الشاب صحيحة فالتصرفات اللاأخلاقية التي تقود اليها علاقات مشابهة لن تسمحي بها اصلا، إذن أين الحرام والخطأ في الموضوع؟
لا أنفي أنّ مجتمعاتنا العربية دستورها العيب والعادات قبل القرآن والسنة ، وأحكامها قائمة على كلام الناس قبل كلام الله ، لكن علينا أن لا نخلط الحابل بالنابل ، وأن نتحرى الأمور قبل الحكم عليها..
تحريم الظهور بغير حجاب امام رجل أجنبي لا يُبيحه كون الرجل تقيا صالحا "وعلى نياته" وقيسي على ذلك باقي النواهي.
والفقر والحرمان لا يبيحان السرقة وقيسي على ذلك باقي الأعذار.
يمكنك البحث عن حكم الصداقة بين الرجل والمرأة وحدود العلاقة بينهما في الاسلام واحكمي بنفسك بناء على الادلة بعيدا عن أي انحياز عاطفي او عوامل خارجية ..
لكني هنا لست بصدد الفتوى ، بل لأن قصتك التي تحمل في طياتها جوانب عاطفية ومشاكل أسرية ذكّرتني بنفسي وماعانيته منذ مدة طويلة ، تشربت الوحدة بكل تفاصيلها الصغيرة والكبيرة شعور لا يطاق .. ونصيحتك للأولياء كانت في محلها ، الاهمال العاطفي للابناء له عواقب وخيمة في نفسيتهم وحياتهم.. واعلمي يا عزيزتي ان الاسماء فقط تختلف والتجربة واحدة والألم واحد ، كان الله في عونك وعون الجميع ورزقك برفقة صالحة تغنيك عن كل ماعانيته من حرمان . وندعوا بالهداية للاولياء المقصرين في حق ابنائهم وبناتهم.
2020-11-26 09:58:29
user
387480
16 -
فريدة
شكرا لكل من اهتم وعلق ،، لقد هونتم علي الكثير اشكركم من قلبي والله ، وانا فعلا اود انهاء علاقتي بذاك الشاب لكن منتظرة ان يحين الوقت المناسب ف الامر يحتاج التدريج بنظري وليس بيوم وليلة
2020-11-26 09:13:13
user
387478
15 -
لما
انا مثلك احس بالوحدة يمكن لان ترتيبي الوسطى ما احس باخواني الكبار او الصغار احس بالوحدة والفراغ صدق اذا قالو السند مو بالعدد
2020-11-26 02:02:16
user
387422
14 -
الاسم غير مهم
فريدة اسمحيلي ان اقول ابنتي فريدة.
اي شيء تفعليه في الخفاء معناه انك تعلمين انه خطأ ولا تلومي اهلك عزيزتي فأنت واعية وتعرفين ما تفعلين.
حتى لو قصر الاهل احيانا فهذا لايعني انهم لايحبونك بل لو حدث حادث لاقدر الله سترين كيف يؤثرونك على انفسهم.
المشكلة في وقتنا الحالي وهذه التكنلوجيا قد اشغلت الكل لدرجة اننا احيانا نقصر في واجباتنا ولكن والله اننا نحب اولادنا وبناتنا ونقدمهم على انفسنا.
بنتي الغالية شخص تعرفت عليه من الانترنت لن يفيدك في شيء وسواءا صدقتي ذلك ام لم تصدقيه ما تريدينه انت من هذه الصداقة ليس ما يريده هو.
وما دمت تسألين ان كان ذلك يغضب الله فأقول لك عزيزتي دع مايريبك الى ما لايريبك.
فأنت لست بحاجته، كوني انت صديقة نفسك والوقت الذي تضيعيه في محادثته استثمريه في تثقيف نفسك وصقل شخصيتك التي يبدو والحمدلله انها ليست شخصية مهزوزة بل واثقة والحمدلله لذا نميها وكبريها وكوني اسمى من تفاهات السوشيال ميديا.
2 - رد من : الاسم غير مهم
شكرا عزيزتي maroua عالتأييد
2020-11-27 02:14:05
1 - رد من : maroua
كلام صائب ومنطقي كالعادة
2020-11-26 06:25:30
2020-11-26 01:16:59
user
387417
13 -
سوسن
فريدة حبيبتي من تجربتي المتواضعة اخبرك ان الناس لن يهتمون الا بالشخص الذي يهتم بنفسه ويحترمها ويكون مستغني عنهم كلما تطلبين الاهتمام كلما تجاهلوك مهما كانت طيبتك
هذا طبع بشري اما بالنسبة للعائلة كلما كنت مطيعة كلما احسوا انك بخير وانك لا تحتاجين للمساعدة والفضفضة لذلك عليك بتعويدهم على وجودك بكثرة اذا تعودوا اذا غبتي راح يفقدونك ويسالوا عليك وشكرا
2020-11-25 10:38:54
user
387306
12 -
رنيم
الى الاخت فريدة ماشاء الله اسلوبك جميل انا راح اسولف معك كاخت تسولف مع اختها حنا نعرف راي الدين اذا ما اقتنعتي خلينا نتكلم عن الصداقة انا اصدق انه البنت قد تصادق الرجل بدون مصلحة لكن الرجل لا اصدق وهذي حركة الراس بالنفي الا عنده مصلحة مهما كانت سواء دينية مثل يساعد مطلقة مقطوعة من شجرة او ام ايتام او مصلحة دنيوية وهي المصلحة الغالبة و بالعموم الرجل لا يضيع وقته وماله على شئ او شخص ماله عائد منه او فايده له انت بس اعرفي وش نوع المصلحة التي يريدها منك انا متمنيه انك طحتي بشاب سئ اول مرة حتى تتعلمين الحذر ولا تقعين في المصايب لكن ما فات الوقت خلك حذره وانت تعرفين قديش الرجل يعز صديقه ولو كانت الصداقه مالها اضرار لسمح الرجل لزوجته اواخته ان تصادق صديقه حتى الاجنبي اللي دينه غير ما يسمح لصديقته عندهم طبعا تروح مع صديقه.

راح اقولك اكثر شي يخوفني بالرجل انه يستطيع اقامة علاقة مع اي امرأة ولا يحتاج انه يحس بعاطفة تجاهها وهذا هو الخطر بعينه يعني الصديق ما يحتاج انه يعجب بك او يحبك حتى يتحرش بك وليس له وقت او مكان معلوم .

السمعة للبنت مهمة عندنا في الوطن العربي والاسلامي لا تصدقين اللي يقولك حنا تطورنا وعصر التكنولوجيا ولو العرب ياصلون للقمر هم كما هم التغيير ظاهري فقط بعدين اذا حصلك شئ من الصداقة وتضررت سمعتك سوف تتضرر سمعة اهلك ايضا يعني لا يحق لك اتخاذ هذا الصداقة بمسمى الحرية الشخصية .
انا صراحة لا أؤمن بصداقة الرجل للمراة لكن اصدق الزمالة السلام وكيف الحال فقط هذه وجه نظري وشكراا
2020-11-25 08:25:14
user
387280
11 -
زكية
شكرا جزيلا لك يا صاحبة المقالة ، موضوعك يحوي رسالة في غاية الاهمية لاستمرار تماسك الاسرة
2020-11-25 08:08:58
user
387277
10 -
لما
احيانا ابغط الناس الوحيدة لان اهلي مو تاركيني حتى بخيالاتي واحلامي حاشرين نفسهم حشرالى الكوابيس اشوفهم فيها التوازن زين لكن ما احد يختار اهله يارب تصبرني يارب
2020-11-24 09:09:13
user
387059
9 -
عصام العبيدي
غالبا لاتسلم الانثى من اذية الذكر لان مبتغاه مغاير لما تبحث عنه الانثى فهو حبب اليه الشهوات من النساء والمال الذهبي والفضي كالدينار والدرهم وحتى الخيول فهو ميال بشهواته ولكن تأتي التربية الاسرية والدينية والانظمة والقوانين والقيم والمبادئ لتثبته ليقوم مقام الاخ المربي المعلم الداعية الامين الحارس الناصح الخ ويفشل من يفتقر لمثل هذه التربية الاسرية والدينية والانظمة والقوانين والمبادئ والقيم فيسعى وراء رغباته الجنسية فيقع وينحرف فيؤذي ويفسد،لذلك الانثى غالبا في خطر،انصحك بالمشاركة بمنتديات نسائية فضفضة صداقات معهن وكل مايسد حاجاتك العاطفية التعبيرية دعيكي من الصاحب فلايليق بك ولايصلح الفزيت زيت والنار نار لايجتمعان.
حتى لو كان البحث عن زوج يجب ان يكون للاهل اطلاع وذلك الشخص على معرفة ان اهل الفتاة يعرفون بحيث يكون جاد وان كان مخادع سيهرب ويختفي
انظمي لمنتديات نسوية ستستفيدي فمالك وللغريب لن يكون اخا ولا ابا ليأخذك الى حضنه ويطبطب عليكي فالاجنبي اجنبي لن يراكي سوى تلك الانثى التي،،،،.
2020-11-23 17:03:46
user
386922
8 -
هديل
كاتبة المقال توجهت بكلماتها وبقصتها للأمهات وللأخوة تحذرهم ان البنت بسبب تهميشها ممكن تلجأ لصداقة شاب او اي شيئ أخرر هي مدركة ان هذا الذي تقوم به مجرد أحاديث لا حب ولا غزل فلماذا الكل وقف ضدها لا اعلم هل جميعكن لا يتكلم مع اي احد من غير جنسه في حياته العادية او عبر النت? ??الفتاة لم تخطأ ولا يعجبها هذا الأمر الأهمال العاطفي من قبل عائلتها دفعها لصداقة شاب. فلو كانت امها او أخوها او أختها تشعر بها ما لجأت للفضفضة لزميلها او رفيقها بالعمل او بالمدرسة. واين الحرام او العيب في هذا طالما انها تعرف حدود هذه العلاقة.
أليس التفتيش عن زوج يبدأ بالأسلوب ذاته أي بالتعارف .
المشكلة بنفوس البشر وليس بالحلال او الحرام.
2 - رد من : هديل
لا شكر على واجب
وفقك الله وجملك بالستر
2020-11-24 10:43:23
1 - رد من : فريدة
اشكرك على تعليقك وتفهمك
2020-11-24 08:46:08
2020-11-23 15:23:15
user
386906
7 -
الدحمي
لما تحللون ماحرم الله?كيف لك ان تقولي ليس حرام إنما عيب !!?بل من الحرام ان يكون لك صلة بشخص ليس لايمد لك بأي قرابه شرعية هذا اولا. ثانيا انا معاك نحن محتاجين لشخص ما نفضفض له نحكي له معانتنا نقص له أمالنا وتخيلاتتنا وأحلامنا . والشي الثالث حقيقة لمست فيك حبك لله والخوف منه وهذا شي عظيم جدا واتمنا منك الثبات وزيادة في العبادات وأخص التسبيح هو المنجي من كل سؤ بإذن الله ويزيد الايمان بالله. ووفقك الله وحماكي.تحياتي
2020-11-23 14:23:33
user
386891
6 -
الداعي إلى الله الأول الآخر الظاهر الباطن
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته ومغفرته
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
جل جلال الله تبارك وتعالى رب العالمين العزيز الجبار
قال الله تعالى ( قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله )
صدق الله العلي العظيم
والله الذي لا اله غيره ولا رب سواه والذي نفسي بيده إن جميع المشاكل والمصائب في الكون تحل بالدعوة الى الله عز و جل رب العالمين ، فهي طريق الرسل والانبياء عليهم الصلاة والسلام وهي مقصد وجود الانسان وهي اشرف واسما عمل في الوجود وهي سبب رفع البلاء عن الامة وهي سبب نيل رضا الله الرحمن الرحيم والفوز بالجنة والنجاة من النار والعياذ بالله منها نسأل الله العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا و الآخرة
الجئي الى الله تبارك وتعالى بالدعاء والبكاء واطلبي منه الرحمة والمغفرة و الهدى والعافية والرزق ، عليك بالدعوة الى الله تبارك وتعالى رب العالمين ، تكلمي لأي شخص عن عظمة الله الحي الذي لا يموت الرب الجليل الله عز و جل رب العالمين ، ذكريهم بان لهذا الكون خالق خلاق حكيم ملك جبار مالك الملك حكيم حكم عدل خلق الجنة والنار وانذريهم بأن عذاب الله شديد
اللهم اني اسالك للمسلمين موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار
اللهم اهد الانس والجن وفرج كرب المسلمين وطهر ارضك من اعدائك يا رب العالمين يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ورسولك ونبيك وعلى آله وصحبه وبارك وسلم تسليما كثيرا واكرمنا برؤيته واجعلنا رفقاءه في اعلى غرف الجنة جنة الخلد يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال و الاكرام
2020-11-23 14:20:03
user
386889
5 -
محمد اكرم
بصفتي طالب علم اخبركي ان التكلم مع الشباب بدون حاجة شرعية هو حرام وعيب فحذاري من الاعتقاد بانه عيب فقط حذاري ثم حذاري واذا لم تصدقيني اسئلي امام مسجد
2020-11-23 12:35:29
user
386865
4 -
freeda
رسالتك رائعة حقا
رسالتي لك :

" اجمل حب و اهتمام هو حب الله إلينا فهو يحمينا من بعض الكوارث و هو الذي يجعلنا نشعر بالأمان و هو الذي يشفيها من الأمراض بسرعة و الكثير من الأشياء يفعلها لاجلنا لذا كوني مع الله "

أقرئي كتاب ( لأني عبدك ) ليفهمك رسالتي أكثر 🌹💕
2020-11-23 11:05:34
user
386839
3 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
وفقكي الله لما فيه الخير والصلاح وابقي على رزانتك وحسن تفكيركي وعدم تسرعكي في هذه الأمور خاصة والباقي اتركيه على الله ولا ايأسي من رحمته وان شاء الله ستتحسن اموركي
2020-11-23 10:36:02
user
386826
2 -
عصام العبيدي
ماتفعلينه بلى حرام وليس فقط عيب،ها نحن امامك محرومين عاطفيا مغلقين على انفسنا جميع الابواب والنوافذ ومكبوتين جنسيا وعاطفيا لان الصداقة بين الذكر والانثى حرام ولو كان من باب الاستئناس بالحديث فهو تجاوز لشرع الله وحدوده،لقد سهلوا علينا الحرام وصعبوا علينا الحلال فصرنا مصابين بأمراض نفسية شتى بسبب مانعانيه من حرمان وتناقض فصرنا شباب مريض معلول مقهور يدافع عن الاسلام وهو يكرهه ويحاجج الملحدين ويتمنى الانضمام اليهم يدعو الى القرآن بلسانه وقلبه يرفضه يمقت اهل الكتاب ويتمنى العيش في بلدانهم العادلة والرحيمة،نحن مرضى نفسيين مصابين بالفصام العقلي وانفصام الشخصية نحب اوطاننا العربية لكننا نريد العيش في بلدان اهل الكتاب نحب اسلامنها لكننا نكره لقد اوجعنا اكثر مما افادنا وحملنا مالا تطيقه اجسامنا الصغيرة وقلوبنا الرقيقة وعقولنا المنهكة مما نحاول فكه من الغاز واحجيات اتعبتنا اضاعتنا آلمتنا عذبتنا اجاعتنا افقرتنا قتلتنا شردتنا،نريد ان نمارس حقنا في الحب وتبادل العواطف مع الجنس الآخر لكنه صعب علينا كحلال وسهل علينا كحرام والحرام لانريده فماذا نعمل بالضبط؟نريد اقامة الدين وحدود الله تعالى واجتناب نواهيه وفعل اوامره لكن لا احد يساعدنا في هذا الامر وكأنهم يريدون جرنا عنوة للآثام والخطايا؟
والله ليس بيني وبين الكفر الا شعرة وقد اشدت واخاف ان تنقطع في اية لحظة وليس بيني وبين الالحاد الا كلمة،،موافق،،وليس بيني وبين الانتحار الا لف حبل حول عنقي،،كل شيئ سيئ جاهز ولم نرى حتى واحد بالمائة حسن وفي متناول اليد؟ماذا نفعل ماذا نصنع لمن نشتكي لينصفنا ويعطينا حقوقنا،لماذا لانسمع الا ،حرام،نار،حرام،نار،اليس مانحن فيه من ظلم وحرمان وقهر حرام ايضا؟!
لقد اصبحنا نشك في ديننا لقد اصبحنا نشك حتى في ربنا
42 - رد من : حنين .-
بارك الله فيك وثبتك واحسن خاتمتك على ادخارك من وقتك لتطييب خاطر اختك في الله .
رغم أنك لا تعرفني ولا تعلم عن شخصي الا بضع كلمات كتبتها أدناه الا ان ردك كان في محله وبعد ان وضعت في السابق الملح على الجرح وضعت الآن البلسم ..
بل كل ما قلته يمس بطريقة او بأخرى تجارب ومواقف من حياتي تسلل فيها الاستسلام والضعف الى داخلي .. وكم تمنيت أن يقول لي شخص ما هذا الكلام فهو حقا ما كنت أريد سماعه بالضبط منذ سنوات ..
لا تكفيني الكلمات لأصف لك مدى تأثير كلامك علي ولعل دموعي النازلة على خديّ الآن خير دليل.
أشكرك من أعماق قلبي وأدعو الله أن يجازيك عنّي ويرزقك من حيث لا تحتسب ويفرج عنك همّك سأدعو لك في صلاتي وأتمنى ان يتقبلها ربي مني ، واتمنى ان لا تبخل على اخوانك بكلماتك الطيبة هذه ولا تستنقص من قدرها وتأثيرها على القارئ ستشفع لك هذه الحروف يوم لا تبقى معنا الا اعمالنا ولعل الله جعل هذا الموقع سببا ليرفع من منزلتك ويكفر عن سيئاتك ويزيد حسناتك ان شاء الله، كل الوّد لك اخي عصام.
2020-11-30 05:50:20
41 - رد من : عصام العبيدي
،،المبتلون بالمكاره مع التزامهم بالدين واجتنابهم للمحرمات هم فئة قد اختارهم الله لِحُبهِ وان الله يُحِبُ ان يُحِب ويُحِبُ ان يُحَب،،عصام،،.
2020-11-28 19:13:02
40 - رد من : عصام العبيدي
اصحاب الايمان الرفيع عمن سواهم يصابون بوساوس الاتهام للنفس او وساوس تتهم الله،قد بشعر المرتقي ايمانيا بأنه مسلم دوني او شقي او مكروه في الارض والسماء قد يشعر بعقدة نقص ان كان ملتزما وكل من حوله مخالفا او منحرفا قد يشعر انه تعيس انه قديم متخلف رجعي،قد يرى تدهور في وضعه المعيشي او مظهره وما ذاك الا ابتلاء المحبة من الله،،انها احدى عجابه في التعبير عن حبه جل في علياءه وسماءه، فلا تحزني من سوء المظهر ان وجد فيك انما العبرة بالجوهر ،،رب اشعث اغبر لو اقسم على الله لأبره،،الحديث،اي لأبر الله يمينه وهذا من تقواه وايمانه ومكانته الشريفة عند ربه،.
الا ليعبدون،،احباط وتخبط نفسي تيه عقلي مع التزام صراط الله المستقيم دليل الايمان والايمان درجات فكل درجة فيها تمحيص واختبار لصدق الحب والايمان وقليل من يستطيع التحمل والثبات ليرتقي الدرجة التي تليها.
لا ادري هل تعليقاتي في محلها او انني فهمت تعليقك خطأ؟! فأنا ذو فهم سقيم في الغالب وكل مافي الامر انكم محسنين الظن بي مع انني قد بينت مرارا وتكرارا انني سيئ الفهم وسيئ الكلام لكن لم تصدقوني،بتطنوا انني اتواضع او اتدلل،
2020-11-28 18:56:03
39 - رد من : عصام العبيدي
من اشرك وتاب عبَد الله من كفر وتاب عبَد الله ومن الحد وتاب عبَد الله من شك بالله مع اقباله على الله وصارع وقاوم فهو من اهل اليقين ذلك الايمان الحقيقي الذي يفتقده ربما بعض الفقهاء والعلماء(الم تسمعي بمقولة،علماء البلاط،علماء السوء؟هو ذاك)كنت اريد ان ابين علامتهم لكن قد يلغون تعليقي لحساسية الامر.
مايريد الله بعبادة كهذه؟عبادة ليس فيها اختبار لحب الله من عدمه وان لله طرق عجيبة في حبه لاحد عباده لدرجة ان يجره الى الفتن جرا فيصارعها العبد مصارعة ليلا ونهار سرا وعلانية حتي يرى الله منه صدق الحب والتوجه والثبات له ولأجله فينجيه الله وعبد اخر يقع فيعود لله تائبا منكسرا مستحيا خائفا ذليلا حزينا فيتوب الله عليه فكلاهما اثبتا صدق حبهما لله،،الا ليعبدون،،.
ان مجرد فقط الصراع مع النفس بسبب (من خلق الله)مدافعتها دليل اخر على الايمان وان الله جل في علاه لمطلع على هذه النفس التي تصارع هذه البلوة فيسره هذا الصراع ثم بعد ان يستمر الصراع وعزيمة العبد الصادق في حبه وايمانه يتدخل الله لابعادها وتثبيت الايمان بقلب عبده.
هل تصارعين شيئ ما؟
،لستي ملزمة بكتابة الجواب،
على كل حال لستي منافقة ولا شقية بل ان الله كما اصطفى ملائكة وانبياء اصطفى ولازال يصطفي من البشرية مذنبين ومصارعين،صراع مع الحياة مع النفس،وهذا جهادهم وهؤلاء من يبحث الله عن حبه في قلوبهم وفرحته من اقبالهم ورجوعهم وتوبتهم كما يبحث احدنا عن حبه ومكانته في قلوب من يدعون حبنا،،الاليعبدون،،الاليعبدون ياحنين،،ان صراعك وتخبطك وقسوة الحياة والامك وحزنك وحرمانك وحاجاتك وتعاستك ومكابدتك كل هذه المساوئ والابتلاءات مع صدق التوجه لله مع الاستمساك بالعروة الوثقى لهو من علامات حب الله لك واصطفائه لك حبيبة من احبائه
2020-11-28 18:28:19
38 - رد من : عصام العبيدي
اهلا،،حنين،،مايفعل الله بتدين عبد من عباده المسلمين،اكان ذكرا ام انثى،ولم يشكو شوكة شاكها ولا حمى ذاقها ولا بلوة نالها ولا فتنة صابها وان عبادة المتصارع مع نفسه بين الشك مع الاقبال على الله او مع الوقوع غصبا فجأة زلة في فتنة او محرم ثم توبة لهي عند الله خير من عبادة ذلك الذي يعبد الله على نعماء ومسرات لايعرف الهم ولا الغم ولا الحزن ولا الصراع والشك.
ان الله حينما قال(وماخلقت الجن والانس الاليعبدون)ليس هو الجواب الذي يترنم به اهل الفقه والعلم ومعتلين منصات استديو التلفزيون الذين يسكتون به كل محتار سائل لماذا خلقنا الله بالضبط؟فيجبونه بهذه الاية دون شرح مفصل فيه الامل في الحياة في السكينة فيه الاطمئنان فيه التجديد فيه الاستمرار رغم الهفوات والزلات وان عظمت او كبرت ولا ادري لم يكتفون بترديد الاية فقط ليجيبون السائل والسائل لا اشفي غليله وجهله وولى مقتنعا ولا هؤلاء الفقهاء والعلماء استطاعوا اقناعه وايصال الاية للناس كما يريدها الله،الاية هي آية الحياة اية الامل اية الاستمرار اية الاصرار اية دليل الايمان،اية التحفيز والتشجيع لكل متخبط ومتصارع ومكابد وشاك ومتألم،لكنهم جاهزون بالاية المناسبة لمن يريد التوبة من ذنب(قل ياعبادي الذين اسرفوا الى اخر الاية)
(وماخلقت الجن والانس الا ليعبدون) ليس العبادة فقط هو الاعتراف بالله والركوع والسجود له والدعاء ولو كان كذلك فعنده ملائكة لا احد يعلم عددهم الا الله والبشرية بجانبهم قطرة بجانب بحر يخلق الله ملاك وهو قائم فيكون كما هو قائم لله ليوم القيامة واخر يخلقه ساجدا فيضل في سجوده ليوم القيامة وهكذا الراكع والمسبح والمعظم لله،الا ليعبدون من استغفر عبَد الله من زنى وتاب عبَد الله من سرق وتاب عبَد الله من كذب وتاب عبَد الله
2020-11-28 18:16:48
37 - رد من : حنين .-
والله يا أخي كمن يضع الملح على الجرح ، وكأنك تصف بدقة غير مسبوقة مشاعر مدفونة في اعماقي لم اشعر بوجودها حتى صادفت تعليقك الآن ... والأدهى أن من يقول هذا الكلام الاخ الغني عن التعريف "عصام العبيدي" ، لقد كنت قبل مدة عندما ارى احدا ملتزما او تقيا اقول في قلبي "نياله" لا يعاني ما اعانيه من ضعف ايمان ومشاكل عقدية ولم يتجرع يوما سمّ الشبهات والتخبط والاضطراب اللامتناهي الذي اصبح ايقونة حياتي،يحب دينه ولا يجد ذرة صعوبة في تطبيق شرع الله واجتناب نواهيه على عكسي، لقد كنت انظر الى الذين احسبهم صالحين من امثالك نظرة احدنا الى المناطق البعيدة التي بالكاد نراها في الأفق ، اشخاص خارقين استطاعوا بطريقة ما ان يكُونوا هذا النموذج الرائع بنفسية لا تشوبها شائبة في عالم قاتل مدمر يقطع الواحد فينا الى اشلاء في كل دقيقة وثانية نرمش فيها ، اغرورقت دموعي من شدة تأثير كلامك على مكان ما مغمور في قلبي يحمل في طياته أحاسيس لم ولن يفهمه احد سوى صاحبه ..
اريد ان اشكرك حقا ، لقد غيرت نظرتي ، واعدت لي الأمل في الحياة . لقد بينت لي جوانب كثيرة ما كنت لأستشعرها لولا صراحتك وشفافيتك هذه بعيدا عن التكلف والتنمق في الكلام ...
لقد بيّنتَ لي ان الابتلاء وصعوبة الحياة واشتداد الألم وبلوغ التخبط ذروته لا يعني اني فاشلة في الامتحان بل هو الامتحان نفسه ، لا يعني شعوري بالشقاء من تمسكي بديني أني منافقة ولا يحق لي الوقوف في صف المسلمين بل هكذا هي الدنيا وهكذا هو الابتلاء.
حقا بارك الله فيك وأشكر الله الذي جعل لي في تعليقك هذا رسالة وقد وصلت الرسالة وطَبعت بصمتها في خاطري .
2020-11-28 12:19:10
36 - رد من : عصام العبيدي
،،شكرا جزيلا لكن جميعا
شكرا جزيلا لمديرة الموقع،،
نلتقي في مقالات جديدة قادمة بإذن الله،،وداعا،،.
2020-11-26 06:49:55
35 - رد من : عصام العبيدي
اهلا،،maroua,,
انا اريد وانت تريد والله يفعل مايريد ولا احد يعلم ماعند الله مكتوب فنحن نعمل ونؤدي ماقد كتبه الله ولكن نسأل الله العافية والخير وحسن الخاتمة والمآل
2020-11-26 06:46:48
34 - رد من : عصام العبيدي
اهلا،،فرح،، آجرك الله وعوضك خير مما ذهب
2020-11-26 06:38:51
33 - رد من : عصام العبيدي
اهلا ومليون اهلا،،الاسم غير مهم،،وعليكي السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته ورضوانه
بارك الله لك في زوجك وبناتك ومالكم حفظ الله لك زوجك وبناتك،قد أديتي ماعليكي تجاهي كأخوة في الانسانية وفي الدين ولم تقصري مع انك لستي بملزمة تجاهي ولا بمكلفة فجزاكي الله عني خيرا.
2020-11-26 06:31:23
32 - رد من : عصام العبيدي
ههههه اهلا،،رنيم،،
ليس هنا مايتوجب ان تقدمن لأجله اعتذار بل على العكس نظرتكن هذه في امر المساعدة امر مطلوب في كال حال ووقت وحتى ان اخطأت الشخص ليس امر معيب فالناس للناس،انا فقط قلق من طيبة السيدة،،الاسم غير مهم،،فالطيبة في المكان الخطأ او مع الشخص الخطأ تهور فالمحتالين كثر والنصابين قد تهيأوا للإنقضاض على الطيبين مستغلين طيبتهم ورحمتهم وشفقتهم.
فقط لي رجاء،،اوصين رجالكن من ازواج او اخوة او ابناء بالغين عاقلين فطنين ليلتفتوا حواليكم فهناك عصام آخر اما قريب او جار او احد افراد المجتمع قد اغلق عليه بابه عفة وتعززا يحسبه الجاهل غني من التعفف لايسأل الناس وكم يتمنى ان يبادر الاخرين بطرق بابه حفاظا على كرامته وماء وجهه وعزة نفسه اوصين اخوانكن اباءكن ابنائكن من البالغين العاقلين ان يتفقدوا اخوانهم ولو بوضع فلسا واحدا او بوضع وجبة في كيس وطرق الباب والذهاب فإن لم يكن عصام فأم له مريضة وان لم تكن امه فأخت له بحاجة ما لاكمال تعليم او لشراء كساء او للتعرف عليها لموآنستها او لحل مشكلتها او لتعريف بها ذكوركن البالغين ان كانت في سن الزواج وتحتاجه،،
اما انا فكلام كل الدنيا لايكفي للتعبير لكن عن شكري وامتناني وإني والله قد بت مدين لكن جزاكن الله عني خير الجزاء تحملتنني تعبتن معي جهدتن بسببي فجزاكن الله عني خيرا.
كم في في هذه النيا من مآس وكم خلف تلك الجدران الهادئة من صدور يدوي فيها الانين ويرعد من شدة القهر والوجع والالم لكن تلك الجدان الهادئة حاجبة للأهات ساترة للاوجاع فالحمدلله الذي خلق الموت كما خلق الحياة
2020-11-26 06:25:22
31 - رد من : maroua
عصام
بالعكس انت لست مدين لنا الا بشيء واحد ان تحاول الصمود والصبر واعلم انك كذلك وان لا تبخل علينا بتعليق قصير لنطمئن عنك
اعجبني تعليق الاخت الاسم غير مهم واحييك يا اختي على مبادرتك الطيبة وروحك القوية
وانا ايضا اقترح على عصام نفس الشيء والقرار قراره طبعا
فلتعلم اخي اننا ندعو لك بظهر الغيب وان شاء الله دعواتنا تصلك
ونفس الملاحظة تعليقك للاخت فرح ودعائك لها لا يدل الا على كمية الصدق التي لديك ومحبة الخير لغيرك ولو على حسابك لا تدل الا على حسن اخلاقك ومقامك الراقي
صدقني اجرك عظيم جدا عند الله
2020-11-26 04:43:02
30 - رد من : فرح
ليت الجميع يفهم أن الحياة هذه جميلة ، جميل مافيها ، هي نعمة ، هبة ، قد نبكي يوما لكن لابد أن ننهض ونواصل المسير ، لأن الدنيا ماخلقت إلا لنحدد فيها مصيرنا ونكون خليفة في الأرض ..
أنا حقا صبرت كثيرا ودعوت الله كثيرا أتتني فرص كثيرة لأنشأ علاقات عاطفية بل هناك من الفتيات من حاول اقناعي لكني كنت أرفض وأتمسك بمبادئي ، ودائما ما أجعل هذه الآية نصب عيني (ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب)(ومن يتوكل على الله فهو حسبه)
نعم اتق الله ودعك من وساوس شياطين الانس والجان فقط اصبر وبيوم ما مهما طال ستجد أن الظلام الذي يحيطك قد أضحى شمسا تبهجك وتبدد شعور الوحدة والحزن الذي قض مضجعك ، فقط اتق الله وسيأتيك ذلك المخرج
دمتم في سعادة واطمئنان ❤
2020-11-26 04:41:32
29 - رد من : فرح إلى الأخ عصام
كلامك جميل رغم انك لاتعرفني ولا اعرفك ولكن هكذا هم المسلمون. بنيان واحد يشعر بعضهم ببعض ويؤثره،أشكرك على دعواتك الطيبة تقبلها الله منك ولك بالمثل أيضا .. أن يرزقك الله السعادة وماتتمناه عاااجلا غير اجل ..

ذكرت أخي في كلامي السابق أن هذا كان في زمني ماقصدته وقت البلوغ ومابعدها ، وذكرت ايضا ان كل شي تغير ، نعم تغير ولكن بعد ان وقع الفاس على الراس ، كان التغير قبل سنوات قليلة و القدر هو ماجعلني من فتيات ذلك الوقت .. ومن مواليد تلك الفترة ..
لا اخفي عليك ان اهلي نادمين جدا ، قد قالوها لي بأنهم السبب في حالتي ، وما آلمني أكثر هو دمعات والدي ، نعم ، أن ترى البنت والدها يبكي أمامها ويطمئنها أن نصيبها سيأتي مؤلم جدا اكثر ايلاما من العنوسة نفسها، لذلك لا ألومهم ، اللوم يقع على من ورثوا منهم تلك العادات ، ولكني لم اجلس بمكاني اتحسر واندم ، بل استغللت كل الفرص وحققت بعضا من احلامي التي بترت بسبب العادات والتقاليد ولازلت احاول تحقيق غيرها ، وايضا مفاهيم كثيرة حاولت تغييرها ، لن أدخل في التفاصيل لكني حقا فخورة بما حققته بل اني اقدمت على عمل لم يعمله احدا من بنات عائلتنا قبلي والجميع قلدني بعدها :)
نعم ، فقط دفعة للأمام تبدأها أنت فتغير من حولك ويعيش نعمة لأنك بدأت أنت وانطلقت ..

أتمنى لك أخي حياة سعيدة وأتمنى أن تعلم أن الحياة هبة من الله ، أنت صدمت من كلامي هذا مع ان في جعبتي الكثير الكثير مما سيصدمك لكن لأكتفي بهذا القدر ،
2020-11-26 04:35:06
28 - رد من : الاسم غير مهم
السلام عليكم.
اخي عصام قلت في تعليقي السابق انني نشأت فقيرة وهذا لا يعني اني لازلت فقيرة بل الحمدلله قد انعم الله علينا من فضله لدرجة ان نمد يد العون لغيرنا دون ان نتأثر والحمدلله.
حتى لو لم تكن تلك المساعدة كبيرة دائما ادعوا الله ان تكتب لنا لا علينا بما انها من قلب مخلص يبتغي الاجر من الله سبحانه وتعالى.
اعلم ان بعض الناس يخجلون من قول اني كنت فقيرا ولكن انا لا اخجل من قول ذلك بل افتخر انه رغم فقرنا كنا محسودين لترابطنا كعائلة ولأن والدتي رحمها الله غمرتنا بحبها وحنانها رغم ظروفنا القاسية.
اذكر مرة كانت صديقة اختي عندنا وعاد اخي من العسكرية فركضنا جميعا نحضنه ونقبله فقالت لنا انتم تحضنون اخاكم؟ هو لم يعد من الموت فقلنا لها اننا لم نره منذ شهر قالت وإذا؟ انا اتمنى ان يغادر اخواني ولايعودوا ابدا فما نحن البنات إلا خدامات عندهم ثم قبل ان تغادر قالت والله كنت احسدكم لمعاملة والدتكم لكم والآن احسدكم على اخوانكم فلولا حبكم له لما ركضتم بهذه الطريقة لاستقباله.
اعلم اني خرجت عن الموضوع ولكن ذكرت هذه الحادثة لابين ان الفقر ليس دائما فقر المال بل هناك فقر بمختلف الاشكال لذلك انا لا اخجل عندما اقول لاحد اننا نشأنا فقراء ماديا ومثلما قلت رغم فقرنا كنا محسودين.
وبقاء الحال من المحال.
اخي عصام انظر لدعائك لاختنا بالزوج من كل قلبك صحيح اننا نقرأ فقط كلمات انت كتبتها ولكن والله اني استشعر صدقك فيها، اليس هذا اغلى من كنوز الارض؟
دعوة صادقة لاخت لك في الاسلام لاتعرفها إلا من تعليقها، ولاتنسى ان الملائكة تؤمن على دعائك بقولهم ولك بالمثل.
القرار قرارك اخي.
2020-11-26 01:46:33
27 - رد من : رنيم الى عصام
الى الاخ عصام نحن يا اخي نعتذر لك يبدو اننا احرجناك في مسالة تقديم المساعدة وانت لم تطلبها وكل الذي طلبته هو الدعاء لك انت تفضفض لنا كشخص يفضفض لعائلته تبادلنا الهموم كما نبادلك لكننا تسرعنا وفهمنا كلامك بالخطأ اعذرنا وهذا يرجع لطبيعتنا فكما انتم الرجال عندما يعرض عليكم احد مشكلته وهو يفضفض تحاولون ايجاد حل منطقي له فنحن عندما يفضفض احد علينا نتعاطف ونعتقد اننا بمساعدته نحل المشكلة تقبل اعتذارنا
انا سوف ادعو لك ارجو ان تتفهمنا وشكراا لك
ساعطيك نصيحة واتمنى ان تتقبلها بصدر رحب اتمنى ان ترى ماذا يعرض عليك زوج الاسم غير مهم اعتقد انه سيعرض عليك عمل وليس مال يبدو ان الاخت الاسم غير مهم تكلمت عنك وعن اخلاقك لذلك زوجها ربما ارادك ان تعمل معه هذا الذي فهمته وانت ستعرف اذا قررت التواصل وهذا شئ راجع لك
2020-11-25 23:57:32
26 - رد من : عصام العبيدي
اهلا،،فرح،،
صدمني ماقلتي،كان الله في عونكن سيسألون يوم القيامة عن هذه القوانين الاسرية والعائلية الظالمة والمخالفة لشريعة الله،ان كنتم من اهل الحضر لم لا تلجأن للقانون والقضاء اما لتأديب ولاة اموركن او لنزع الاهلية عنهم وتفويض القاضي لمن تريد الزواج ممن مال اليه قلبها او حمايتها من الزواج الجبري او لالزام ولاة اموركن بمصاهرة الغرباء. الاجانب عن العائلات؟الشرع والقانون في صفكن.
قد وصلتي الثلاثين سن الشباب الحقيقي ثلاثة وثلاثون بقي امامك خمسة عشرة عاما لتستمتعي بأنوثتك وشبابك ثم بنضوجك الجسمي والنفسي والعقلي خلال الخمسة عشرة سنة القادمة ان كتب الله لك عمر،اطال الله في عمرك في الطاعات والعبادات،فارجو ان تتزوجي ،ربي الهي ومولاي استجب لي ولو مرة في حياتي ولتكن اخر مرة انا راضي ان لاتكون فرصة الاجابة من نصيبي فاجعلها من صيب امتك هذه او خذ من عمري مقابل تقبلك دعوتي اللهم لاتمر سنة 2020 الا وقد رزقت امتك فرح هذه بزوج او خطيب،لو كنت مجاب الدعوة ولو لمرة في العمر لوهبتها لك.
نعم طاعة الاباء والامهات من اوجب الواجبات لكن ليس على حساب النفس لذلك لم لا تلجأي للقضاء؟ايا كان اهلك او مجتمعك يجب الخروج عن قوانينهم الظالمة لانها اصلا مخالفة فهي ذات حدود ضيقة مما يفوت عليكن فرص الزواج ان خلص ذكور الاقرباء بزواج او موت او كانوا صغارا وإني لا ابالغ ولا اتكهن او ادعي الغيب لو قلت لك ان الله سائلك لما لم تلجأي للقضاء،،الا ان كان القضاء ببلدكم فاسد،،كان الله في عونكن،والله ان الارض لتحتاج الى طوفان آخر لتعيد الناس الى وعيها وتأدبها فيعيدون الحقوق لاصحابها والعودة الى منهج وشريعة الله الرب التي فيها حياة لكل البشرية
2020-11-25 16:56:47
25 - رد من : عصام العبيدي
اهلا اهلا،،رامي،،نورتنا بتعليقك ياغالي افدي روحك الطيبة.
اما والله لست بمتكبر ولا بمستغن عن مساعدة الناس ايا كان جنسهم ومذهبهم او حتى دينهم واني والله لأقبل الفتات من المسكين قبل الميسور ولكن وجها لوجه اي اعرف انهم في سعة من الرزق واني والله لأقبل لقمة يمد بها احد الفقراء والمساكين فأتناولها جبرا وتطيبا لخاطره ورفعة لمعنوياته واحتراما لمروءته وحفظا لماء وجهه واكراما لكيانه الانساني فما رددت لقمة فقير او مسكين قط حتى وانا في اعز شبعي واني اعلم فقراء ومسكاكين يزاحمون الميسورين والاغنياء في العطاء ليشعرون انفسهم بالقيمة والشأن واني والله لأشعرهم بهذه الصفتان اكراما لآدميتهم‘
نعم صحيح قد سخر الله الناس للناس ولا احد يستطيع العيش وحده او الاستغناء عن الناس سواء اكان فقيرا ام فوق ذلك لكني اعوذو بالله واعوذبالله ان اقبل مساعدة من مجهولين في الانترنت قد الجأهم حالي وحرك مشاعرهم النبيلة فأجبرهم ان يحرمون انفسهم ماجمعوه ثمن لدواء او كساء او مصاريف قوت اسبوعي او ثمن شيئ مهم بالكاد جمعوا نصف ثمنه او ثلثه ثم يدفعونه الي فأخذه وهم احق به مني،اعوذبالله من نفس كنفسي ولا أبقاني الله ان انا قبلت،من يدري بحالهم فقد يكونون شديدي الشفقة والرحمة لدرجة ان يضحوا على حساب انفسهم او وجعهم او حاجتهم وعوزهم فيدفعونه الي،والله لو كنت اعلم انهم من الميسورين لقبلت منهم الفلسين والفلس واني لذو نفس شاكرة للقليل وشاكرة على القليل ومستكثرة له ولكن من يضمن لي انهم في سعة من الرزق فعلا ولم يؤثروا على انفسهم ويضحوا بعوزهم وحاجتهم لذلك الفلس الذي سأخذه؟
قد كتب الله لهم الاجر كتلك السيدة،،الاسم غير مهم وزوجها،،فجزاهما الله عني خير الجزاء وشكر الله لهما على نيتيهما فالنية تسبق العمل
2020-11-25 16:25:36
24 - رد من : الاسم غير مهم
الاخ رامي جزاك الله خيرا ونعم والله مازال عرضي قائم ولكن لااريد احراج الاخ عصام وهو عزيز النفس.
والله عندما يرسل رزقا لاحد يجعل احد عباده مجرد وسيلة وليس عيبا ان نقبل المساعدة من الآخرين، انا من عائلة كبيرة كنا ايتام لم نكن نلبس فقط من صدقات الاخرين بل حتى اننا لبسنا ملابس المتوفيين عندما يتبرع بها اهل المتوفي.
اخي عصام بالنسبة لزماننا وسهولة الحرام وكيف ان الحلال صعب فما هو إلا مما كسبت ايدينا وليس هناك شهوة اكبر من شهوة طفل جائع الى الطعام، هل تعلم كم ليلة وليلة مرت علي لم استطع النوم فيها من الجوع ومع صغر سني وقتها كنت انسانة متفائلة ومتأكدة من رحمة ربي وان غدا سيكون افضل من اليوم والحمدلله مازلت متفائلة برحمة ربي بل يصعب ان تجد شخص متفائل مثلي في هذا الزمن الصعب.
2020-11-25 15:47:45
23 - رد من : فرح
كيف ان احدى زوجات النبي كانت تخيط وتبيع ماتخيطه وكيف وكيف ..
الاسلام دين الوسطية والاعتدال دين الحب والسلام دين الرحمة والخير والبركات ، لكن لا اعلم من السبب اهم المشائخ أم الجهل أم عدم الفهم ام الاهل ،  حتما مقيدين لكن هذا لايعني أن نقطع ايدينا لننطلق بل نتمسك بديننا الذي فيه.نجاتنا وراحتنا وعزتنا وقوتنا ،  وقبل كل شيء علينا ان تيقن ان هذا اختبار من الله كي يرفعنا درجات اكبر واكبر ، فالدنيا حقيرة والجنة طريقها صعب ، وش تان بين الاثنتين ..


ونسيت ان اذكر ان ابنة عمي قد تزوجت رجلا يكبرها ب 20 عاما ولم تحمل منه اكثر من 10 سنوات ورمى بها في النهاية
2020-11-25 09:17:31
22 - رد من : فرح
سبحان الله
وكأنك وضعت الملح على الجرح ، الجرح الذي ماوُجد الا للاختبار ورفع الدرجات والنجاة ..
لاأخفي عليك ،
أنا مشكلتي العنوسة ، كل بنات العائلة اما متزوجة او مخطوبة أولازالت صغيرة تدرس ، لكني تجاوزت الثلاثين وأنى للعمر هذا أن يُنظر إليه ..
ذنبي أني ولدت في عائلة لاتقبل زوجا لبناتها إلا شخصا من نفس العائلة ابن العم ابن الجد (وهناك قوانين اخرى كانت موجودة في زمني مثل ممنوع الدراسة عيب العمل للبنت او المرأه...الخ ) ، وذنبي أني أسررت لأخت من شككت أنهم يريدوني زوجة له أني لا أرغب بالزواج من العائلة نفسها بل قلتُ لها ان ذكروني أهلك فلاتؤيدي..
خفت ان تكون حالتي مثل حالة بنت عمتي حين كانت غافلة فجاءت أمها وحضنتها مبروك بنتي صرتي خطيبة لولد الخالة ، وتلك في صدمة لامشاورة ولااستخارة فقط مبروك ، بكت تألمت عانت وفي الأخير تطلقت ، او مثل بنت عمي حين سالتها بعد خطوبتها هل أنتي موافقة قالت موافقة او لا هو من الأهل ..

كنت اوقاتا انظر للغرب ، انظر للبنت اقول يابختها تختار من تريد تدرس ماتريد تتزوج بمن تريد ، لا أهل يتحكمون ويسيطرون، بل تنطلق في الحياة لاقيود ولاسلاسل ولاشيء ، استغفر الله من تفكيري هذا،
لكني اعدت النظر من جديد ، ليس الاسلام من اعطى للاهل حرية التحكم لهذه الدرجة ، سواء خطوبة، زواج ، دراسة ، نعم حياتي تدمرت لكن ليس بسبب ديني بل بسبب من أساؤا فهمه ، ومن أوصلوا لنا معلومات خاطئة تقيدنا شباب المسلمين اكثر بل تكرههم في دينهم أكثر وأكثر ..
أقرأ سير الصحابة ، كيف ان الصحابية فلانة كانت تداوي جرحى المسلمين وكيف أن فلانة قد دافعت وحاربت عدوا تربص بخيمة نساء المسلمين ، كيف أن زوجات النبي كن يعلمن الصحابة ماعلمهن اياه رسولنا الكريم ....يتبع
2020-11-25 09:15:17
21 - رد من : رامي
عصام انا لايعجبني ولايرضيني عندما تتكلم عن نفسك بهذه الطريقة ياخي يعني راح تنقص قيمتك عندنا ابدا ابدا حنا نحترمك ونعزك كما انت ولو جيتنا بثوبك بس تغنينا بحضورك انا لما كنت صغير هربنا من مدينتنا خوفا من شخص نعرفه المهم اننا رحنا لامام مسجد لعله يساعدنا وما صدقنا خبر جاتنا المساعدات من اكل وملبس كانت اختاي مبسوطات بالثياب قلتلها على ايش مبسوطه هذوي مستعمل قالتلي وهي تضحك ان الناس يحبوننا علشان كذا عطونا ثيابهم اللي يلبسونها ياخي وهي صغيرة فرحت بالعطاء وهي صادقة الناس لازم تتكافل وتتساعد مع بعض وبنفس الازمة راحت امي لمديرة مدرسة بنات وانا معها قالتلها عن ظروفنا ياخي المديرة جابت كل الفلوس الموجودة بالمقصف وعطتها امي وهي لا تعرف وش اسمائنا هذولي اثبتن في راسي وحببوني بالمساعدة وانه عادي والاحاديث تحث على المساعدة انا ياخوي ماودي اتدخل بخصوصياتك لكن انا لا اعرف انت ليش ترفض المساعدة مع انه هم عارضين عليك بطيب خاطر انت كأنك تقول انا ابجلس في وسط الدرب لمين تدعسني سيارة وانتم تفرجوا بس الاخوات قلقين عليك لانهم يحترمونك وتعودوا عليك مثل الاخ بالنسبة لهن انت الان تحرجهم بكثر رفضك اصعب شئ انك ودك تساعد شخص هو ما وده يساعد نفسه وترى المساعدة مش بالمال فقط فيه الدعاء والصدقة وكلا راح يقدملك على قدرته فيه وحده عرضت عليك المساعد اسمها الاسم غير مهم اذا كان عرضها مستمر استخر الله ورح شف وشلون بيساعدونك المراءة جتك بعلم زوجها وانت وش تبي تخسر اذا ما اعجبك ارفض حنا ما نبي ناس يشبعونا كلام ولما نطلب مساعدتهم ما نشوف الا ظهورهم والغبار من الهجه اذا صممت على رايك انت حر ما اقدر اغصبك على شئ
انت موهوب وعندك ثقافة فيه مواقع العمل الحر شفها بالنت يمكن تلقى مرادك فيها اتمنى انك ما تزعل
2020-11-25 08:56:28
20 - رد من : عصام العبيدي
اهلا،،maroua,,اهلا عيني
لقد اصبحت مدين لك ولبعض الاخوات
الله يقدرني وارد لكن الدين،،بس مش فلوس انا ماعندي فلوس😂 وانما ادعية،،والادعية حلوة😁مابها شي هه
انا اعلم اني عذبتكن معي اتعبتكن معي اجهدتكن معي ولقد ابتلاكن الله بي هنا في هذا الموقع الطيب لكن لابأس انتن مأجورات بإذن الله ولن يضيع الله وقفاتكن هذه ونصائحكن ومواساتكن لي وستقطفن ثمارها الطيبة يوما ما عصيب ولا اراكن الله يوم عصيب،جعل الله ايامكن كلها عامرة بالطاعات والقربات والخيرات والمسرات المفرحات
2020-11-25 08:32:54
19 - رد من : عصام العبيدي
لابأس فماتمر به فريدة هو حالة الانطباع الاول كوني جديد عليها فهي الان لاترى الا تلك الصورة التي قد جهزها عقلها بناء على معلومات سابقة،تحتاج بعض الوقت لتغير تلك الصورة وتبني معلومات جديدة ان هي استمرت معانا والا للاسف ستذهب راحلة بإنطباع غير حقيقي.
2020-11-25 08:30:31
18 - رد من : maroua
عصام
اعلم انك ستجد تعليقي مبالغ في لكن هذه هي الحقيقة انت شخص حكيم وعظيم ولم اتي بشيء من عندي والله ابدا لن يضيع حقك وسترى هذا في المستقبل القريب باذن الله
2020-11-24 17:53:22
17 - رد من : maroua
فريدة
كنت ساجيبك قبل ان يطلب عصام ذلك
عزيزتي فريدة
حسنا ردا على فلسفته..وهل فلسفته كانت خاطئة ياترى؟ زيادة على ذلك انها النصيحة يا اختي هل للنصيحة معنى اخر غير حب المسلم الخير لاخيه المسلم؟
ثم ان نصيحته صحيحة مئة بالمئة
الناصح يا اختي لا يريد ان ينصحك بما تودين سماعه بل بالحق وماوجب فعله غير ذلك فهو لايريد لك خيرا بل ومنافق كبير..
اما بخصوص الجزء الثاني من تعليقك فالمعلق الاخ عصام لم يقصد ماظننت ولااشتكى من الاسلام بل تحدث بشكل عام ب"نا" اي بلسان العرب وبكل من يجد ان الاسلام عالة عليه فذاك لايعد مسلما من الاساس..بالعكس كلنا نعرف الاخ عصام..هو لم يضيق على نفسه كما قلت بل اظنه رمزا للرجل المسلم القوي الذي تحمل ولازال يتحمل شقاء الحياة في ثبات.. واظن ان جل المعلقين يتفقون معي في الاتي فان ذكرت الصبر او قوة الايمان او قوة التحمل..تحمل مشاق الحياة بمختلف انواعها وقوة الثبات اكيد ستجدين الكل يجيب بعصام وهو مااكسبه حب واحترام وتقدير الجميع لحكمته ورزانته ولثباته على الحق وهو ما لم نعد نلمحه في عصرنا الحالي
فقط لتصحيح الفكرة الخاطئة لديك
واتمنى ان تعملي بنصائح المعلقين فكلهم يريدون مصلحتك كاخت لهم في الاسلام ..
دمت في امان الله ..
2020-11-24 17:51:02
16 - رد من : maroua
عصام
يبدو لي انني انا من يجب ان اعتذر
في البداية لم افهم تعليقك وظننته مجرد كلام تقصد به العرب بشكل عام.. فارجو ان تسامحني فما كان يجدر بي ان اسأل سؤالا ثانويا كذاك قبل ان اسأل عن الاهم
واتمنى يا اخي ان تصبر ليس للموت وانما للفرج الذي قد يكون قريبا وفي اي وقت
ارجوك تحمل واطمع في حياة وعمر طويلين لتعمل لاخرتك لكن لدنياك ايضا
ارجوك لاتظلم نفسك ولا تعذبها..لاتتمنى الموت وارجو ان لا تجد الحل في الموت لكي تتجنب فتن الدنيا بل الحل في الصبر الذي وانا متاكدة انه لايفارقك ابدا..
رحم الله والدتك واسكنها فسيح جناته وهي الان اكيد تتمنى الخير والسعادة لابنها وليس العكس لذا كن قويا لاجلها واعلم انك كذلك..
اعتذر عن سداجتي مرة اخرى
2020-11-24 17:28:21
15 - رد من : عصام العبيدي
،،رنيم،،انا ازعل منك او من تلك او هذه؟مستحيييييل ازعل منكن بالعكس بتجبروا بخاطري بردودكم واهتمامكم وانا اصلا قلق ومنزعج لاهتمامكن هذا ولم اكن اتوقع اي اهتمام او رد ودائما اتفاجأ انكن مهتمات وتعلقن، ماذنب احداكن تهتم لاجلي وتكلف نفسها عناء الكتابة او التعليق؟
بل قلن عندما ترين هذياني،،طز مادخلنا منه مالنا وله،هو حر يرمي بنفسو حتى بالبحر امره لايعنينا لا من قريب ولا من بعيد،،وهو كذلك فعلا يا اناث لاتشغلن بالكن ولا تتعبن بنانكن لاجلي،لكن ثقن انني لا اتضايق ابدا من اي واحدة منكن سواء اكان كلامها قاس او جارح واصلا كلامكن كله طيب.
لا لا يارنيم اقسم بالله العظيم ماكنت اتوقع انو في يوم اسمع ان انثى تظن انني سأزعل منها سواء على ارض الواقع او بالنت،انا ازعل من احداكن؟لم ولن يكون هذا ابدا حتى لو زلت احداكن او غضبت مني فسبتني او اهانتني فأنا استحق اصلا ومعها حق وقليل مافعلته بحقي،انتن لاتعرفن ولن تستطعن ان تعرفن ما احمله لكن من حب واحترام وتقدير وتبجيل وتعظيم وتوقير.
انني اراى فيكن درة رحمها الله وغفر لها تلك التي اخذت قلبي وحبي وحياتي معها فلم يعد للدنيا لون ولا طعم ولا رائحة بعد رحيلها،،انا منتهي ولكنني عايش من باب لايحق لي الانتحار فأنا فقط منتظر الموت فلم اعد بحاجة لمزيد من العمر ولم اعد احتاج للدنيا وكل ما امرض الدنيا لاتسعني من الفرحة واخيرا سأرحل والحق بدرة؟
كلما ارى جنازة احترق شوقا متى سيأتي دوري ليحملوني الى قبري هربا من هذه الدنيا البشعة،كلما ارى نعش في باحة اي مسجد ادخله احترق شوقا متى سأمتطي هذه الخشبة متى؟في تلك اللحظة التي امتطي صهوة عشي سيكون يوم عرسي يوم من عمري لن يتكرر لأنني سأنتصر فهو سيكون يوم نصري لذلك انا مستعجل عليه قبل ان افتن اريد ان انتصر على الدنيا.
2020-11-24 15:43:37
14 - رد من : عصام العبيدي
فريدة جديدة لا تعلم بشيئ عني،،ماعاد فيي للشرح من يشرح لها بدلا عني؟
2020-11-24 15:21:08
13 - رد من : رنيم
اخ عصام اذا ازعجك تدخلي او تعليقي فانا اعتذر ولن اتدخل مرة اخرى شكرا لك وبارك الله فيك
2020-11-24 12:30:58
12 - رد من : اوركيد
اول شي اخي عصام سلامة خاطرك من كل عناء وتعب وهم اخي اذا حسيت نفسك تمر بمرحلة ضعف إيمان حاول في نفس الوقت تبعد عن كل شي يجرك للالحاد أخي لو وقعت في المعصية ارحم من أن تلحد وتنكر خالقك انت تريد ان تهرب من هم الخطيئة والمعاصي لانه الاسلام يحرمها لكنك راح توقع في شي اعظم حاول ماتشد ع نفسك في موضوع الحلال والحرام الدين يسر والله رحمته واسعه...والله انا حاسه فيك لاني مريت بفترة فكرت هذا التفكير خاصه لما بدأت اقرأ كلام الملحدين وافكارهم كنت اعيش فترة صعبه بعدها قررت اقرأ في الناس اللي ترد ع الملحدين وتنتقدهم وتوضح شر افكارهم هدأ بالي الحمدلله وارتاحت نفسيتي وكمان كنت ادعي انه ربي يكون معايا في كل خطوه والحمدلله عدت هذي المرحله اتمنى اني ماطولت عليك والله يمسح على قلبك ويهدي بالك ...
2020-11-24 11:35:03
11 - رد من : فريدة
بالرغم من اجابتك الفلسفية البعيدة كل البعد عن المقال الاانني لن افعل مثلك وسأرد عليك فيما كتبته تحديدا..
الله يحاسب الانسان على نواياه قبل العمل ، وينظر الى القلب قبل العمل، والانسان ليبدأ بنفسه اولا بأصلاح نفسيته وبأصلح قلبه واخلاصه لله قبل ان تحاجج الناس وتصوب اغلاطهم (( اتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم )) فأنا انصحك بالرضا ثم الرضا ثم الرضا بقدرك وبأحولك بما قسمه الله لك ولعل الله يحدث لك بعد ذلك أمرا ..
اما بخصوص وصفك لبلدانهم بالرحيمة وان الدين كلفك فوق استطاعاتك فالاسلام والقرآن. والدين بريئين مما تدعي وتقول وانت لوعرفت الله حق المعرفة لما قلت هذا الكلام (والله المستعان عما تصفون) الغلط منك وفيك اخي عصام وليس بديننا المنزه عن الغلط حشاه ربي ان ينزل لنا مايشقينا ،، انما انت الذي ضيقت على نفسك الخناق حتى ضاق بك الامر وبالاخير الدين يسر ،، كما الرسول ،، استغفر الله لقولك واستعذ من الشيطان الرجيم ومايليه عليك
2020-11-24 08:55:01
10 - رد من : عصام العبيدي
يا ،،الاسم غير مهم،،كلامك مفهوم ومرتب.
كللللكن كلللللكم جميييعكن جميييعكم(بعضكم كلماته فيها الم وحيرة ولكن بيكابر بس)و(بعضكم في الهناء لايدري ما العناء فإذا ما اصيب بقطرة من بلاء اصبح ايمانه هباء)اما مكابرة واما غرور،،سلوا انفسكم بصدق وواقعية،،هل انتم مسلمون عن قناعة وايمان ويقين حقا ولا بس مكابرة ووراثة وتقليد؟
،،عليكم بالاخلاص والا لن يفيد،،
2020-11-24 06:25:07
9 - رد من : الاسم غير مهم
اخی الکريم استهدي بالله فنحن والله في زمن القابض على دينه كالقابض على الجمر.
ليتني اعرف كيف ارتب الكلام مثلك حتى استطيع ان اوصل كل ما اريد قوله او ليتك تتحدث الانگليزية او الكردية فاحيانا اجدها اسهل من العربية.
اخي الكريم الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم إن مع العسر يسرا. ليس بعده وانما معه وكل ما تمر به دائما تكون معه نعمة ولكن تركيزنا على المحنة يصرف نظرنا عن المنحة، ومن مقتطفات تعليقاتك فأنت قد مررت بالكثير في حياتك ولولا انك إنسان قوي وراسخ الايمان بإذن الله لكنت قد كفرت او الحدت من زمان فالله سبحانه وتعالى لا يكلف الله نفسا إلا وسعها وليس بعد وصولك للقاع إلا ان تتسلق للقمة مرة اخرى ولكن بتجارب غيرتك الى انسان اقوى بكثير مما كنت عليه من قبل.
اخي انت تعلم افضل مني ان هذه الدنيا فانية وكلنا سنتركها بقماش ابيض واعمالنا فقط( اللهم ارزقنا حسن الخاتمة).
لاتيأس من رحمة الله اخي فهذه دار ابتلاء وكلامي هذا غيض من فيض بالنسبة لنصائحك للجميع فأستغفر الله واسأله ان يهديك لما فيه خير دنياك وآخرتك وتأكد انك لن تغيب من دعائي بإذن الله.
2020-11-24 00:33:14
8 - رد من : لا يهم
أود أن أصحح لك العديد من الأمور. أولا هذه الدنيا فانية يعني هي ليست فردوس مثلا فلا تتوقع منها فوق اللزوم.. ثانيا حياة الغرب التي يعيشونها وهمية و حضرتك ربما لم يسبق لك الذهاب و العيش معهم. هل تدري كيف هي حياتهم؟!! جنس بدون متعة صدقني كالحيوانات _مع احترامي للجميع_ و أصلا تجد الكوبل يعني الرجل و المرأة غير متوافقين أبدا من الناحية الشكلية (إلا في الأفلام يحضرون لنا ممثل شاب و جميل و ممثلة جميلة و مثيرة ووو) لكن هذا الشيء في الواقع غير موجود أبدا و اتحداك أن تبحث كأكبر دليل عن أزواج هؤلاء الممثلين و الممثلات الحقيقين و ستصدم صدقني.
ثانيا.... مشكلتنا بالضبط ها أنت لمحت لها ألا و هي عـــدم فــهــمــنــا لـلإسـلام فصدقني هو ليس مجرد حجاب أو شيء من هذا القبيل + و أيضا لا نطبق ما يأمرنا به الله..فمثلا هل أنت يا أخ عصام #تأمر_بالمعروف_و_تنهى _عن_المنكر؟ لأن هذا ما أمرك به الله.. إن كنت مؤمن!!
انتبه فهناك فرق بين "مسلم" و "مؤمن" و الذي وُعِد بدخول الجنة هو المؤمن، طبعا لا أريد الحديث الآن عن بعض التكفيريين من شيوخ المسلمين الذين بتخلّفهم و جَهْلِهم أصبح لدى البعض عقد و تفاسير و مفاهيم خاطئة كليا عن الدين مع الأسف.
في النهاية أدعوك للجلوس مع نفسك و أن تفكر بتمعن «هل الصلاة التي أؤديها هي لمنفعتي أم لله؟» إذا كان جوابك هو أنها لمصلحة الله /حاشاه/ فاعلم أن العلة فيك أنت لأنه يجب عليك أن تجد فيها لذة و دواء لك و ليس مجرد فرض؛ و اعلم هذه الآية (( وَقَالَ مُوسَىٰ إِن تَكْفُرُوا أَنتُمْ وَمَن فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا فَإِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ حَمِيدٌ )) إبراهيم-8
يعني الكفر عليك و لن تضر سوى نفسك صدقني
و طبعا أدعو الله لي و لك و للجميع بالهداية و التوفيق و راحة البال
2020-11-23 20:29:09
7 - رد من : maroua
رنيم
صحيح نحن اخوتك وجاهزون في أي وقت..
لكنني لم انتبه في التعليق! ظنته يقصد صاحبة المقال وليس عن نفسه كان يتحدث
2020-11-23 17:17:38
6 - رد من : رنيم
الى اخي عصام كيف حالك اتمنى انك بخير شكله اليوم جاء احد زودها عليك حبتين وانفجرت هذا كلام واحد قاله بلحظة غضب كلنا ندري انك انسان مؤمن لا انت تشكك بربنا ولا دينه اليوم تحملت فوق طاقتك اتمنى انك تستهدي بالله وتستغفره وتصلي ركعتين حتى يرتاح بالك ولما تهدئ تعالى اكتب وطمئنا عليك حنا معك يااخوي واي مساعدة انت محتاجها حنا موجودين لا يردك الا لسانك وسلامتك من كل شر
2020-11-23 13:58:49
5 - رد من : وليدالهاشمي
👍👌
2020-11-23 13:37:47
4 - رد من : maroua
لان ان كان هناك شيء اسمه صداقة بين رجل وامرأة فأنا أراها من هذه الناحية اي من ناحية شريفة تماما
حتى هناك ازواج لديهم اصدقاء مشتركون نساء و رجال يعني اصدقاء بمعنى جيران الطفولة وزملاء الدراسة الاوفياء الذين تحولت علاقتهم الى صداقة قوية شريفة
فهل في هذه الحالية وقد خلت اسباب التحريم هل ستبقى الصداقة محرمة في نظرك؟ حتى لو اعتبر كل منهما الاخر اخا له وسنده في الاسلام؟
اريد وجهة نظرك
2020-11-23 13:02:40
3 - رد من : عبد الرحمن
هون عليك اخي عصام .... تبات نار تصبح رماد... والله المستعان عاى ما يصفون🌸
2020-11-23 12:34:24
2 - رد من : maroua
ايها الرجل الطيب
سأسألك سؤالا..
لكن قبل ذلك سأسألك سؤالي الأول، كيف هي احوالك؟ اتمنى ان تكون بخير وفي احسن الاحوال أخي عصام..
أما سؤالي الثاني
هل علاقة الصداقة بين الجنسين حتى لو كانت علاقة حسنة طيبة ليس فيها شيء من الذي يدعو للتحريم اي ان الكلام بينهما كله في اطار احترام مثلا حديث عن الروتين اليومي او حتى عن الدين او الثقافة بشكل عام من علوم ومعلومات مفيدة حتى لو لم يكونا زميلين يعني مثلا عبر الانترنت..هل هذه العلاقة النزيهة التي تتسم بالوضوح والتي خلت من الاسباب التي تجعلها حرام هل هي حرام ايضا؟
علما ان نية كلا الطرفين هي نية حسنة
أرجو ان احصل على اجابة منك
(بالمناسبة لا اتحدث عن نفسي وانما اسال بشكل عام)
دمت سالما وبالف خير اخي
2020-11-23 12:34:00
1 - رد من : بنت سلطنة عمان
أهدأ أرجوك، كل هذا لا ينبغي فعله.

علينا التريث والاتكال على الله، أليس القابض على دينه كالقابض على جمر؟؟
2020-11-23 12:13:41
عدد الردود : 42
اعرض المزيد +
2020-11-23 10:16:27
user
386824
1 -
عصام العبيدي
عندي سؤال عارض هو تسائل واريد الاجابة عليه من الاناث كبارا وصغارا،،لم لاتبحث الانثى عن زوج بدلا من صديق يعوضها عن اهلها وصديقاتها واخواتها ويغطي ذلك الفراغ الهائل بالزواج اليس هذا افضل سيجنبها صدمات نفسية لان الصديق لايدوم بصداقته لا بد ما تتعمق مشاعره فتحدث تجاوزات اخلاقية ودينية او صدامات ومشاكل تؤدي للفراق وجرح القلوب؟فما الضير مثلا لو تستبدل الانثى الصديق بزوج؟
اريد ان افهم من الاناث في هذا الامر،،لاتبخلن بالاجابة،،
14 - رد من : بنت سلطنة عمان إلى السمراء
عزيزتي السمراء

هو سأل عن فتيات محددات وليس عن الجميع

أجبته حسبما فهمت ولم أعمم.

نعم الحمدلله أنني متزوجة وأدعو الله ٱن يوزقكم ٱزواجا صالحين، ومن لم يٱتيها نصيبها فلتفعل ما قاله عمي أبو سلطان قراءة سورة مريم ٤٠ ليلة ويٱتيها الفرج بإذن الله تعالى. وفقكن الله تعالى
2020-11-25 15:20:44
13 - رد من : رنيم
شكرا جزيلا لك يا فرح انت ماتدرين قديش يفرحني انه احد يدعيلي هذا اعظم واحسن هدية يمكن الواحد يقدمها لي الله يعطيك خير الدنيا والاخرة ويارب اعطها حتى ترضها ويارب ارضى عنها امييين للاسف الهمزات في كتاباتي ماكولة
2020-11-25 11:18:15
12 - رد من : فرح
افهمك حين قلتي لاتتعبي نفسك ، انا اسميها القنااعة ، يعني انظر لحياتي اطور مواهبي ادرس اجتهد اعمل ، احقق أشياء كثيرة حلمت بها وحُرمت من فعلها سابقا ، نعم زمان كانت القيود اكبر أما حاليا فقد تغيرت أشياء كثيرة
انا بعد ثلاث اشهر سأكمل ال 34 وانا فخورة جدا بنفسي وبما حققته والحمدلله ، لم يعد يهمني كلام الناس مع أنه يؤلم وربما ابكي لكني انفض حزني وأواصل ولا أيأس..
المواقف كثييرة والناس يتفننون فيها ، لن انسى حين تزوجت بنت عمتي وصديقتي ايضا زواجها الثاني فرحت لها وتمنيت لها السعادة وبعد اشهر التقينا بعرس كانت تتهيأ لمناسبة قررت عدم حضورها وبعد انتهائها قامت فقمت معها قلت بمشي وياها لمكان الحفله وكان في خيمة خارج البيت وكنا نحكي فجأة أتت امها واوقفتني تحرك بيديها (روحي روحي ، خليها تلحق الحفلة ) او كلام يشبهه وهي مكشرة الوجه غاضبة ، احسست اني مثل الغنمة المسكينة فجاء من يهشها بعصا :( ..
كان هذا الموقف الاكثر ايلاما لي خصوصا انها صديقتي وان امها عمتي ، طبعا ذرفت عدة دمعات حينها لكني مسحتها حتى لايلاحظها احد وقررت الذهاب من هنا بكرامتي..وغيرها كثير
والله اختي رنيم مامعي كلمة اقولها غير ان تصبري ودعكِ من النااس ، واهتمي بنفسك، احبيها دلليها اعتني بها واظهري بالمظهر اللائق ابتسمي بوجه الجميع واتقني فن التجاهل ولاتنسي الدعاء ان يجبر الله قلبك ، الله يجبر قلبي وقلبك جبرا يتعجب منه اهل السموات والارض جبرا يليق بجلاله وكرمه وعطاءه انه الرحمن الرحيم
2020-11-25 09:51:33
11 - رد من : رنيم
لقد صدقتي يا فرح وما ادراك ما شماته الشامتين في عزاء والدي رحمه الله كان عمري 27 لو ترين التلميحات والتصريحات والزواج المبكر والتهاني المتبادلة امام وجهي والفرح والسعادة بانهن تزوجن صغيرات واولادهم سوف يكبرون معهم مع توجيه النظرات نحوي
لو معي دبابة ذلك اليوم لحولت الجميع الى خبز مفرود ماذا يقولون الان وانا سوف اتم عامي 37 بعد شهر الله يسعدني ويوفقني بايامي الجاية يكفي الحزن اللي شفته احيانا لما تاصلين لمرحله العجز تاتيك راحه انه خلاص لا تعبي نفسك انا لا اتكلم عن فقدان الامل بالله لكن ترتاحين انه مابيدك شئ تعمليه بالنسبة لي ظل حيطة افضل من ظل رجل لا احترمه وشكرا لقراءة هبهباتي وتخريفاتي المتواضعة ترى الكلام ماله مصدر وشكرا
2020-11-25 08:01:59
10 - رد من : فرح
مثلما قالن أخواتي ليته بالأمر السهل ، ليت الأزواج حقا يُعرضون للبيع ، أو حتى ليت الأنثى أن يكون بامكانها التقدم لرجل ، اعلم قولي غريب بعض الشيء 😂
سبحان الله الرجل متى مااراد جمع مالا وتزوج والأنث لابد أن تنتظر وتنتظر وتنتظر ، البعض محظوظات قد كتب لهن الزواج مبكرا واما من تأخر زواجها لالشيء فقط لأنه. المكتوب) تظل طوال وقتها تتحمل شماتة الشامتين وذوي النظرات المشفقة والألسن المتطفلة الناقمة وكأنها عالة ، مرض ، حشرة ، وربما بعد معاناة وألم تكون بين نارين (ظل حيطة أو ظل راجل) يعني اما أن تصبر وتتجاهل وتنتظر الرجل الصالح أو أنها تُلقي بنفسها لأي رجل كان ، المهم أن تكون متزوجة أمام مجتمع لن يرتاح إلا برؤيتها متزوجة ....
رحمتك إلهي بكل فتاة تعب قلبها وزاد وهنها وكسر خاطرها، اللهم جبرا وصبرا جميلا
2020-11-25 06:57:46
9 - رد من : عصام العبيدي
،،فريدة،،لم تفهمي سؤالي.
بحالتك النفسية هذه لن تستطيعي ان تفهمي احد حتى نفسك وستكون حجرة عثرة امام نجاح علاقاتك الاجتماعية،تخلصي منها وجددي فكرك ونظرتك للحياة فمازلتي في البداية
2020-11-24 19:19:14
8 - رد من : عصام العبيدي
انتم هنا تلقبونني بالسيد وهنا حولي على ارض الواقع ينادونني بالسيد ايضا! كانكممتفقين،،
اشكرك جزيل الشكر انا لست سيد ولا استاذ انا مجرد شاب عادي صايع ضايع مسكين متشرد ااكل من بقايا الطعام وما علقته الناس على اخشاب جدران الشوارع من زوائد اطعمتهم،،انا هنا الاخ عصام لا اكثر من هذه الكنية،،
فعلا الانثى بلا زوج كوردة بلا بستاني توشك على اليبس والذبول،،ثقوا لو كانت السعادة بيدي لوهبتها اياهن وبدون مقابل،،كان الله في عونهن
2020-11-24 09:22:39
7 - رد من : فريدة
اووه لم اعلم ان الازواج يعرضون للبيع ، متى مااردت الفتاة ان تتزوج فلتخرج لتشتري زوجا من السوق
2020-11-24 08:46:16
6 - رد من : من مكان ما إلى السيد عصام
سيدي الأمر ليس بالسهل الذي تعتقده ياليته بتلك السهولة، لو كان بإمكان البنت أن تتزوج بمجرد البحث عنه لما رأيت أرقام مهولة في عدد البنات لغير متزوجات، ثم منذ متى البنت هي من تقرر أمر الزواج، الحقيقة هي أن البنت منذ أن توعى وتحس بأنها أنثى وهي تتمنى وتحلم أن تكون زوجة وأم، ولكن ماذا عساها تفعل إن لم تلقى إقبالا عليها هل تفرض نفسها على أحد؟ أعرف بنات تعدين 30 سنة ولم تتلقى ولو عرض واحد للزواج، طيب يلا نحط أنفسنا مكانهن ألن نحس بصعوبة الأمر ألن تنحس بالنقص مع أنه ليس بهن عيبا، ألن يحسسن بالوحدة؟ أي بنت في الدنيا مهما وصلت وحققت لن تحس باكتمال أنوثتها إلا مع الطرف الآخر أي أنثى تريد أن تحس بالإهتمام، لانها وبكل بساطة الطبيعة البشرية، وجوابا على سؤالك، الزواج تيسير وحظوظ البنت لما تتعرف على شخص تتعرف عليه وهي غرضها الزواج لا محالة، لكن الشخص ولا على باله الزواج أبدا، وعارفة أنه لا يأخذ الأمر على محمل الجد ومع ذلك تجدها متشبثة في تلك العلاقة لا لشيء إلا لتحس أنها أنثى ولتهرب من الوحدة ولتوهم نفسها أنها مفضلة لدى أحدهم، وعلى أمل أن غدا سيكون أفضل
2020-11-24 06:33:06
5 - رد من : شَفَق - محررة -
شخصيا إذا ما حاول رجل التقرب إلي أتفحصه كزوج مع تباين عيوبه ومميزاته وأصل لنتيجة في النهاية قبل أن يتسرب نحوي الإعجاب الذي يعمي..
حتى لا تحدث تجاوزات غير حميدة..
ما أقصده أنا لا أبحث عن صديق في رجل.
2020-11-23 13:44:31
4 - رد من : جهآد
الأزواج النموذجيون مملون.
2020-11-23 13:27:51
3 - رد من : السمراء
أنا شخصياً لن أركض خلف رجل و حتى لن أبادر أو أقترب منه . و أهلي كذلك لن يبحثوا لي أبداً و إن أرادوا أن يبحثوا لي أنا سأمنعهم ، عمري 24 و سأبقى إلى ما شاء الله :-)
أنا لا أقول لا يوجد أزواج بلى يوجد ، لكنهم غير مطابقين للمواصفات و المعايير هههههه ، أنا شخصياً لم أجد ذلك الإنسان الخلوق و المحافظ على صلاته ، و إن وجد يكون متزوجاً . لا يمكن أن أرضى برجل متزوج مهما بلغ من أخلاق .
و لدي عقدة من الطلاق ، لقد كثر الطلاق في مجتمعاتنا العربية و وصل لأرقام قياسية . لا أريد خوض تجارب فاشلة . يكون ضحيتها طفل أو طفلين على أقل تقدير . عندما أفكر من هذه الناحية نفسي بتتسد .

بنت سلطنة عمان أنت متزوجة لكنك حكمت على نفسك و على غير المتزوجات من قال لك أننا نفكر هكذا ؟ أنا في المنزل أطبخ و أنظف و أغسل و أفعل أشياء كثيرة و كأن لي زوج . و يوجد الكثيرات مثلي فلا تحكمي علينا :-)
أنت كنت فتاة من قبل و تعلمتي في منزل أهلك بعض الأشياء و البقية أتممتها بعد الزواج ، مثل غيار الحفاضات للأطفال 😅
2020-11-23 13:06:54
2 - رد من : بنت سلطنة عمان
سأجيبك من منطلق فكرهن لا فكري

فهن يرغب برجل يلعب معهن فقط وفقط

لا يردن مسؤليات بيت ولا اهتمام بنظافة ولا يبحثن عن رضا الزوج ولا يردن تجربت الحمل بآلامه ولا الولادة ولا يردن تنظيف الصغار بأوساخهم وفضلاتهم، ولا يحببن الدخول للمطبخ، ولا اعداد الطعام بل يردن المتعة وفقط فإن سخط ذاك فألف ألف رجل يريدني لا قيود لا أغلال.

أما الزوج فسيتحكم بي وبلابسي والخ.......


أما أنا فمتزوجة ومستمتعة بخدمة زوجي وأطفالي وبيتي، وإن تكدرت بي الحياة فأهرب إلى الله في رخائي وعجزي وقلة حيلتي.
2020-11-23 12:17:49
1 - رد من : إبنة الجزائر
كيف لفتاة أن تبحث عن زوج أ تعرض عليه الزواج أم ماذا
2020-11-23 11:42:55
عدد الردود : 14
اعرض المزيد +
move
1
close