الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تفسير الأحلام

أُسُس تعبير الرؤى والأحلام

بقلم : ساهر

المعبرون يحتاجون أن يكونوا على درايه وعلم
المعبرون يحتاجون أن يكونوا على درايه وعلم

الرؤى معجزة من معجزات الله . يراها المرء في منامه بشرى كانت أو تنبيه وقد تكون رسائل خفيه بقدوم غائب أو حمل وولادة أو نجاة الخ .. من أمور كثيرة لاحصر لها.
الرؤى والأحلام تدخل في دائرة الالهام والبصيرة والتنبؤ . فقد ينكشف للرائي أسرار ما بعد يوم أو سنة ، وربما يكتشف ما قبل عشرون عاماً أو أكثر.

لمن هذه النعمه ؟! ..

لمن شاء الله من عباده وهي درجات وعلى حسب نقاء القلب وصفاء روح الإنسان .

الرؤى والأحلام منها رؤى صالحه قابله للتفسير وهناك احلام من الشيطان يجب تجنب تفسيرها فمتى ما فسرت وقعت ، "جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت‏:‏ إني رأيت كأن جائز بيتي انكسر - وكان زوجها غائبا - فقال، رد الله عليك زوجك، فرجع سالما ‏" ، قال عليه الصلاة والسلام إذا عبرتم للمسلم الرؤيا فاعبروها على خير فإن الرؤيا تكون على ما يعبرها صاحبها.

الرؤيا تفسر على حسب الزمان والمكان فيختلف التعبير من بلد لآخر فمثلاً فاكهة التفاح تعبر بالزواج في بلد يحبون أكلها ولكن تعبر بعكس ذلك في بلد آخر إن كانو لايحبون أكلها .

عندما يسألني شخص من الشرق والآخر من الغرب والثالث من الشمال وآخرهم من الجنوب يحتاج المعبر أحيانا ً أن يستعين بآيات من القرآن إلى جانب الخبره والتعمق في ثقافة الشعوب وعاداتهم وتقاليدهم .

أُسُس تعبير الرؤى والأحلام
وتفسير الرؤى والأحلام مثلها مثل البحر

الرؤى أحيانا مثل الخيط المعقود عدّة عُقد تحتاج إلى من يحل هذه العقد فهي مشفره ومبهمه ، بعض الأحيان عباره عن رموز مثلها مثل الرياضيات حسابات القسمه والطرح والجمع فمن الخطأ تفسيرها على الهواء مباشرة ؟ فلابد من قراءتها عدة مرات وأحيان أُخرى هناك علاقة بين الرؤيا واسم الرائي وطبعاً الاسم فقط وليس الاسم كاملاً بشرط أن يكون اسم الشهره أو الكنيه . وأيضاً كيف كانت نفسية الرائي في المنام خاصةً فهذا مهم جداً جداً . فكل ما كانت الرؤيا أكثر دقةً أصبحت أكثر وضوح . أحياناً يظن الرائي أن رؤياه عاديه وبمجرد أن يعرضها على المعبر فتنكشف أسراره الخاصة عائلية كانت أو زوجية  فعلى الإنسان أن يحذر "يابنيّ لاتقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيداً " .

وتفسير الرؤى والأحلام مثلها مثل البحر لا تقف عند حدٍ معين فكل ما يغوص المعبر يكتشف اسرار لاحدود لها إطلاقاً . ورغم هذا تظل بعض الرؤى مجهولة التفسير لسنين طويلة حتى تنكشف معانيها . وهناك تفاصيل دقيقه أو قد تكون مجهريه في اليقظه أو المنام لا نذكرها أو لا نتذكرها ؟

أحيان يقوم الطبيب بعمل فحوصات مخبرية اوتحليل الدم أو تصوير أشعه وعمل منظار على المريض حتى يصل إلى النتيجه أليس كذلك أخواتي وأخواني القراء ؟! فهل معبر الرؤى يستطيع الدخول إلى أعماق صاحب الرؤيا ؟! .. نعم يستطيع ولكن من خلال الممارسه والخبرات وطرح الاسئله حينها يقترب من المسافة أكثر ولكل مجتهدٍ نصيب . وفي نفس الوقت هناك رؤى واحلام لا تحتاج الى مجهود أو وقت للتفكير فهي سهلة التعبير. والأهم أن يكون معبر الرؤى معروف بأنه أهلاً لذلك حكمةً وصواباً .

أتى رجلاً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فطلب أن يفسر له رؤيا فقال ابا بكر رضوان الله عليه بأبي أنت يا رسول الله دعني أعبرها فعبرها ابا بكر ثم قال هل أصبت يارسول الله فقال عليه الصلاة والسلام أصبت بعضاً واخطأت بعضاً هذا وأبا بكر أعلم الناس بالقرآن والسنه بعد رسول الله ، ثم عبرها عليه الصلاة والسلام بالشكل الصحيح ونحن نعلم أن صحابياً واحداً أفضل من مائة عالم في زماننا هذا و وقتنا الحاضر. رغم أن أبا بكر لديه علم بتفسير الرؤى أخطأ بعضاً واصاب بعضاً فما بالكم بالمعبرين في زماننا فأكيد أن خطأهم أكثر وأكثر من صوابهم ؟! ..
أنا لاأُريد أن أعقد الأمور ولكن تفسير الاحلام والرؤى مثل شواطئ وأعماق البحار والمحيطات منها السهل ومنها الصعب ولكن رغم هذا فلا يمنع أن تُعبر تعبيراً عامياً إن كانت رؤى معقّده والتوفيق بيد الله طبعاً ..

المعبرون يحتاجون أن يكونوا على درايه وعلم بعادات الشعوب وثقافاتهم وعاداتهم وتقاليدهم حتى يسهل عليهم التعبير فإن لم يكن كذلك فالأفضل أن يفسرها معبر من نفس المنطقه أو الديره "أهل مكه أدرى بشعابها" حتى لهجات الشعوب قد تتشابه ولكن قد تختلف معانيها.

تفسير الرؤى والأحلام في الأصل هي من إختصاص نبي الله يوسف وإبراهيم ومحمد عليهم الصلاة والسلام فقد خصّها الله لهم . أما نحن مجرد اجتهادات نصيب ونخطئ وقد نخطئ أكثر مما نصيب .

أنواع الرؤى والأحلام

أُسُس تعبير الرؤى والأحلام
هناك أحلام مزعجة متكرره بسبب مس أو سحر

يوجد أحداث تنتقل من اليقظة إلى المنام على شكل احلام فهذه ليست قابلة للتعبير حديث النفس مجرد احلام عابره . وهناك أيضاً احلام مزعجة بسبب الضغوطات والهموم والقلق وكثرة الأمنيات مثلها مثل الاكل الزائد تخرج على شكل إستفراغ . وهناك أحلام في بداية النوم وكأنها حقيقه تسمى حركة العين السريعة ليس لها معنى وهناك رؤى تشبه حركة العين السريعة أيضاً تأتي بداية النوم ولكنها حقيقة فعلينا بقوة التركيز والتفريق بين الاثنين وهي رؤى تقع كما هي بلا تفسير وهي قصيره وتأتي مثل فلق الصبح .

وهناك أضغاث وهي أحلام مشوشة ومختلطه بأحلام أُخرى ويصعب على الرائي التركيز فلا نلقي لها اهتمام . وهناك أحلام مزعجة متكرره بسبب مس أو سحر يرافقها قطط سوداء أو كلاب وثعابين وعقارب وهي متكرره بشكل شبه يومي .

هناك أحلام متكرره تحذير أو تنبيه من خطر ما "إنذار مبكر” وأيضاً رؤى متكرره تحتوي على بشاره أو عون . وأيضاً هناك أحلام ورؤى الأطفال ذو مغزى ومعنى يجب أن لا نتجاهلها لأنهم على الفطره يتميزون بشفافية القلب والروح . أما الإنسان البالغ أقول له لا تتجاهل الرؤيا احتفظ بورقة وقلم جانب السرير أكتب وسجل كل ما تراه عند الاستيقاظ فوراً حتى لا ينسى ما رآه وعندما يجد من يفسرها عليه أن يكتب كل الرؤى والتفسيرات في دفتر أو مذكره ويقرأ الرؤى والتفسيرات وليقرأها كل اسبوع مرتين وسيكتشف أن بحوزته صندوق مليئ بالأسرار وقد يجد الإجابة بنفسه دون الحاجة إلى معبر . كما يقول المثل"المرء طبيب نفسه"

سأذكر قصة ..

شخص رأى رؤيا فذهب إلى معبر ففسرها له ثم ذهب لمعبر ثاني ففسرها له بشكل آخر ثم إلى ثالث وفسرها ثم إلى رابع ففسرها بشكل يختلف عن باقي المعبرين فماذا حصل؟! تحققت جميع التفاسير الاربعه .

ملاحظة .. بالنسبة لي أنا أقوم بتعبير الرؤى والأحلام ولكن على  قدر حفظي لبعض سُوَر القرآن وبعض الآيات غيبياً وأيضاً بالإضافة إلى خبرتي والمعلومات التي إكتسبتها ثقافياً وهي بسيطة أو لا بأس بها ولكنني غالباً أقوم بتعبير الرؤى لمن هم في محيطي أعرف ثقافتهم عاداتهم وتقاليدهم بالإضافة إلى اللهجة .

اللهم إن أصبت فمنك وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان ..

تاريخ النشر : 2021-01-04

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
مزيد قصص
قصص ذات صلة
بدون حجاب
Amira sir - سوريا
أسد يهجم علي
ريان - الجزائر
ساحرات عند باب منزلي
أوتاكو - الجزائر
قصص
من تجارب القراء الواقعية
عدم استقرار
ريحانة الجنة
انقلبت حياتي إلى جحيم
مروى - المغرب
هل هو جن أم أنس ؟
aziz - اسبانيا
كاد الشيطان أن يقتلهم
نسل الكرام - مصر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (62)
2021-01-17 14:08:35
user
399430
32 -
ساهر
المعبرون/ على المعبر أن يستمع لصاحب الرؤيا جيداً وليكتب ويقرأ الرؤيا عدة مرات . فمن يشم رائحة الأكل ليس كمن يتذوق فكُن ذوِّيق وتأمل .
فتعبير الرؤيا كمن يصطاد طيراً..
2021-01-17 09:56:35
user
399392
31 -
ساهر
قال عليه الصلاة والسلام
"الرُّؤْيا على رِجْلِ طائرٍ ما لم تُعَبَّر، فإذا عُبِّرتْ وَقَعَتْ". المقصود التعبير الصحيح الصائب . الرسول عليه الصلاة والسلام شبه الرؤيا بالطائر.
فمثلاً عندما يُحلِّق الطائر في السماء حاملاً شيئاً
سواءً قمح أو ذُره أوسنبلة أو صيداً إصطاده
فبشكلٍ عام لن يستطيع أحداً معرفة مايحمله؟!
ولكن ربما أحدهم يرى أويكتشف او يفهم شيئاً
ثم يقول أعتقد أنه يحمل قمحاً والآخر يقول أظن أنها ذره أو سنبله والثالث يقول أظن أنه قمح وذره وسنبله وقد يأتي الرابع فيقول بل معه صيداً إصطاده او ربما قطعة لحمه أو وصلة فاكهة . قدتكون الاجابة اصابها شخص واحد أو شخصين وقد يأتي شخص خامس
له نظرة ثاقبة عن بعد يصيب إجابة بعينها ويحددها وربما يجتهد شخصاً سادساً فيلهمه الله فيتتبع هذا الطير يومين أو شهر أوسنه ليصل إلى عش الطائر حتى يعرف مستقرّه .
ولكن ولكن ولكن قديأتي طائر الهدهد يحمل رسالة الى شخصاً معيّن فيعطيه الرسالة ويفتحها ويقرأها ويعرف محتواها بتوفيق من الله . وإذا أراد الله أن يمنع فسيبقى هذا الطائر
مجهولاً في عِلمِهِ سُبحانه .

ساهر ..
2021-01-17 01:19:01
user
399313
30 -
ساهر
ايها القارئ أنت طبيب نفسك بنفسك . سجل رؤاك واحلامك في ورقة عند الاستيقاظ فورا إقرأ رؤاك مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً وليست مشكلة اللجوء الى النت
لفك  بعض الرموز . إختلي بنفسك إربط رؤاك مع يقظتك وأفكارك مع مشاعرك وقارن بين وجهات النظر من خلال التأمل والتعمق إجمع أفكارك وشعورك مشاعرك نظرتك للحياه ولنفسك فأنت أعلم بحالك بعد الله . لا تيأس حاول مرّه واثنين وعشرة وعشرون وثق تماماً أن دواك بيدك واصبر فسوف تمر بك بعض المواقف واللحظات فتأتيك ومضات " لفته سريعة  " وأيضاً سجلها في  ورقة  فوراً وقم بمراجعة كل تسجله في مذكراتك وإقرأ ثم إقرأ  وراجع كما تراجع دروسك فمن جد وجد إلى ان يزول الضباب
على أقل تقدير ستخف هذه الغشاوة وسترى شيئاً من الإجابة . ونصيحتي لك لاتيأس . ولكن يجب أن تعلم بأن بعض الرؤى والأحلام مرتبط ببعض آيات القرآن والأحاديث .

ساهر
2021-01-09 15:52:02
user
397724
29 -
ايمان أحمد حسين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ارجو تفسير حلم اختي. حلمت بسوره سيدنا يوسف عليه السلام الآيات الأربع الأولى بصوت الشيخ يعني بصوت الشيخ مع كتابه الآيات وبرسمه عيون فرعونيه وثلاث طواحين انا من السعوديه وشكرا للجميع
1 - رد من : ساهر
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته .
أهلاً إختي إيمان .
الطواحين تدل على كثرة الرزق والخير الوفير الحلال . فإبشروا  بمايسرُّكم  ويكفيكم  إنشاء الله . ولاننسى بأن كل ذي نعمةٍ محسود .
فلا تقلقوا  لا من عين عائن  ولا من شر حاسد .
عليكم فقط الحرص  بتريث وبدون تبدير .
موفقين يارب .
2021-01-11 13:16:34
2021-01-07 16:40:17
user
397223
28 -
ساهر
المديرة
الحسناء بنت علي
المقال يحتوي على اية كُتبت
خطأ ارجوا تصحيحها
"يابني لاتقصص رؤياك على
إخوتك فيكيدوا لك كيداً"
شكراً
1 - رد من : سوسو علي - مديرة الموقع -
تم التعديل 👍
2021-01-07 16:53:41
2021-01-07 16:30:57
user
397222
27 -
ساهر
عفواً
تعديل التعليق 26
. فقررت أن أتجنب التعمق حتى لاأقع في مطبات وإحراج
2021-01-07 15:03:44
user
397204
26 -
ساهر
تابع ..
لِمٓن هم في محيطي أُعبر رؤاهم واتعمق بالتفاصيل بشكلٍ تدريجي وبالذات أسرتي وأقربائي أعرف وضعهم الإجتماعي وعاداتهم وتقاليدهم والثقافة ورغم هذا الخطأ وارد .

منذ مدّة طويلة حصل أن عبّرت رؤى لعدد من معاريفي رؤى خير عميقة نوعاً ما . بدايةً أرى الإبتسامة ولكن عندما أتعمق في التفاصيل فمنهم من يعبس بوجهه ومنهم من يقطب جبينه ومنهم من يجاملنني ففهت ثم صارحني أحدهم أنني أصبت بداية التعبير من خلال العناوين وأخطأت ببعض أو أكثر في التفاصيل . فقررت أن أتجنب التعمق حتى لاأقع في مطبات وإخراج .
اللهم الرؤى القصيرة الواضحة فغالباً أصيب في تعبيرها رغم أنني أتوقع الخطأ .
بالنسبة لحلم الوزغ والصراصير ؟!
ذكر نبينا عليه الصلاة والسلام الخمس الفواسق
وكان من بينهم" الفأرة " وأرى أن الوزغ والصراصير من أصناف الفأر لأن جميعهم يعيشون في بؤره واحدة أكرمكم الله . والآية تقول( إن جائكم فاسق بنبأ فتبينوا ) فالفأرة والوزغ والصراصير جميعهم فواسق . فالفاسق هو العاصي الخارج عن طرق الحق ينقل الكلام يفتن أو يتتبع العورات أو يشوه السمعة أوأو.......الخ ..
5 - رد من : ساهر .....للأخت سمية .....
وبارك الله فيك أيضاً ويعطيك
ألف عافية وربي لايحرمني
منكمجميعاً ..
2021-01-12 13:01:04
4 - رد من : سمية الى ----الاخ ساهر ----
بارك الله فيك اخي ساهر لقد كفيت و وفيت في التوضيح وتفسيرك منطقي شكرا لك ، وضحت الرسمة 😊
2021-01-12 08:13:32
3 - رد من : سمية
بارك الله فيك اخي ساهر لقد كفيت و وفيت في التوضيح وتفسيرك منطقي شكرا لك ، وضحت الرسمة 😊
2021-01-12 08:13:00
2 - رد من : ساهر
الأخت سمية .
أنا لم أدرس أو أتخصص في الحديث أو الفقه . فهناك أهل العلم المتخصصين " فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون "  ولكن سأرسم لكِ رسمة أتمنى أن تكون واضحة  .

"الرُّؤْيا على رِجْلِ طائرٍ ما لم تُعَبَّر، فإذا عُبِّرتْ وَقَعَتْ". المقصود التعبير الصحيح الصائب . الرسول عليه الصلاة والسلام شبه الرؤيا بالطائر.
فمثلاً عندما يُحلِّق الطائر في السماء حاملاً شيئاً
سواءً قمح أو ذُره أوسنبلة أو صيداً إصطاده
فبشكلٍ عام لن يستطيع أحداً معرفة مايحمله؟!
ولكن ربما أحدهم يرى أويكتشف او يفهم شيئاً
ثم يقول أعتقد أنه يحمل قمحاً والآخر يقول أظن أنها ذره أو سنبله والثالث يقول أظن أنه قمح وذره وسنبله وقد يأتي الرابع فيقول بل معه صيداً إصطاده او ربما قطعة لحمه أو وصلة فاكهة . قدتكون الاجابة اصابها شخص واحد أو شخصين وقد يأتي شخص خامس
له نظرة ثاقبة عن بعد يصيب إجابة بعينها ويحددها وربما يجتهد شخصاً سادساً فيلهمه الله فيتتبع هذا الطير يومين أو شهر أوسنه ليصل إلى عش الطائر حتى يعرف مستقرّه .
ولكن ولكن ولكن قديأتي طائر الهدهد يحمل رسالة الى شخصاً معيّن فيعطيه الرسالة ويفتحها ويقرأها ويعرف محتواها بتوفيق من الله . وإذا أراد الله أن يمنع فسيبقى هذا الطائر
مجهولاً في عِلمِهِ سُبحانه .

بالنسبة للتواصل فلا يوجد لدي أي وسيلة سوى موقع كابوس .
تحياتي لك .
2021-01-11 13:23:09
1 - رد من : سمية
بارك الله فيك اخي ساهر موضوع شيق ومهم جدا ، احب هذا العلم الغامض المليء بالأسرار فيه بشارات و تحذير وهذا رحمة من الله ، واحب ان اكسب معرفة ولو قليلا من هذا العلم ، هل لديك وسيلة للتواصل استادنا الكريم ساهر ؟
ما هو مفهومك لقول الرسول صل الله عليه وسلم فيما معناه ان الرؤيا علي رجل طائر متى عبرت وقعت! لانه كل شخص يفسرها حسب مفهومه ، واذا فسرناها كما نحب لملكنا الدنيا ؟!
وشكرا بارك الله فيكم
2021-01-09 16:02:52
عدد الردود : 5
اعرض المزيد +
2021-01-07 14:57:03
user
397202
25 -
ساهر
أهلاً يابوسلطان وحياك
من أراد أن يبحر في عالم الرؤى والأحلام فعليه أن يقرأ سورة يوسف أولاً ووالله لولا الأنبياء والمرسلين لَمَا  عرفنا أن هناك تعبيراً للرؤى والأحلام وأنزل الله سورةً سماها سورة الأنبياء إكراماً وتعظيماً لهم . ومن الأدلّة على أن الرؤى معجزة فمثلاً لو أن هناك صنفاً من الناس يرون الأحلام في منامهم والصنف الآخر لاتأتيهم رؤى في منامهم إطلاقاً . فالصنف الآخر لن يصدق أن هناك رؤى وأحلام يمشي النائم ويطير ويسافر
بل ويسيرون أن هذا ضرباً من الخيال والجنون ؟! وأحب أن أقول فمهما بلغنا من تعمق في  تعبير الرؤى والأحلام ستبقى أمامنا
أمامنا بحور عميقة لم نعرف منها سوى ملعقة واحدة ؟! فالأساس هو أن تعبير الأحلام لها أبواب مغلقة لها قيود وأقفال جعل الله مفاتيحها في أيادي أنبيائه عليهم الصلاة والسلام
فهُم أعمده تقف عليها الرؤى والأحلام قد نقرأ العناوين ونجهل التفاصيل . أما نحن فلسنا ملائكة معصومين ولاأنبياء مرسلين .


يتبع
2021-01-06 22:02:52
user
397031
24 -
قاهر 1
هل تعني مثلاً في حال رائ قاهر1في منامه شي فيه شر او معصيه .. وتحدث به قاهر فانه سيقع حسنا انا رايت عدت مرات اني انام مع نجمه مشهوره وتحدثت بذالك ونشرت واوو .. فلماذا لم يتحقق
هذا كلام غير منطقي
2021-01-06 13:42:19
user
396939
23 -
--أبو سلطان--التعليق الأخير(4)
--قد يسأل سائل منكم هل تتحقق الرؤيا؟
-الجواب: نعم مثلما تشاهدها بمنامك بنفس الاحداث كانت بشارة أو تحذير أو كشف لأذي كحجاب السّحر أو كيف يكون مستقبله أو ماهي اوصاف زوجتك أو للأنثى زوجها بظهور الرموز اما بالقبول او بالرفض وكذلك الوظيفة وكافه مراحل حياة الانسان اثناء انتقاله حسب تقدمه بالعُمر ونحوه
-لأحظوا لتحقيق رؤيه نبي الله يوسف عليه السلام جاءت متسلسله الاحداث من ضمنها تفسيره للفتيان بالسجن طلب سيدنا يوسف من الفتى الذي فسر له رؤيا بان يكون ساقياً للملك وبجواره ان يذكُره عند الملك,فنسي الفتى لانشغاله بالنعيم وعندما شاهد ملك مصر رؤيا تكررت اخبر بها علمائه فلم يقدروا على تفسيرها سوي قولهم انها اضغاث أحلام, فتذكر الفتى يوسف الذي معه بالسجن فاخبر الملك فقال الملك اتوني به فشاء الله حدوث ذلك لسببين عندما طلبه الملك:
1-ان ينصفه عمن ظلمه ليُظهر براءته
2-ان يعلو شانه بعد تفسيره لرؤيا ملك مصر ويكون عزيزاً بجواره لتفسيره الرؤيا التي عجز علماء الملك وكانت تحذير بمصائب تأتي فان لم يتداركوا الامر سيجوع الناس ويموتون فتم انشاء المستودعات لحفظ الأغذية كأول من طرحها كحل هو يوسف عليه السلام.
-وتتابعت الاحداث فساق الله اخوت يوسف وعرفهم وانتقم منهم بمنعه اعطائهم ما يحتاجونه واخذ أخيه الأصغر والقصة يطول شرحها.
-فالرؤيا تتحقق مهما كانت غالباً تسعدك مثل عوده غائب وخروج سجين وشفاء مريض وزوال الهموم والاحزان ومن ظلمك واخذ حقك سيجره الله إليك صاغراً.
-ثقوا تماماً ان الابتلاء من الله لخير لكم لتعلو بين الناس بعد فقر وشدائد ويكشف الله حقائق بالرؤيا لنوايا من تظنونهم يحبونكم وهم عكس ذلك,ومن رحمه الله يخبركم بإصابتكم بداء السحر برؤيا كثرة الصراصير والوزغ
--الحمد لله ربّ العالمين--السعادة لقلبك غلا والله.
1 - رد من : سمية
بارك الله فيكم أستاذنا الكريم أبو سلطان معلومات مهمة جدا وقيمة، انرتنا بوجودك و زدت إثراءا هاما لمقال الاخ ساهر بارك الله فيكم.
2021-01-09 16:05:31
2021-01-06 12:56:30
user
396922
22 -
--أبو سلطان--التعليق رقم-(3)-
--من حكمه الله ان جعل قصة نبيه الكريم يوسف يعتمد عليه أغلب المفسرين لاحتواها على رموز لولا ان ذكرها الله فما كان احد يفهم او يعرف معاني الرموز كالشمس والقمر والكواكب ورمز شرب الخمر والسخرية التي نحن بصدد توضيحها كما ذكرت بالتعليق السابق ال2.
--ليعلّم الجميع:
-ان من يقول رؤيا غير حقيقية وانما من نسج الخيال وليس كما شاهدها بمنامه سيتحقق له بالشر الكبير فأحذروا. سأوضح:
-شاء الله ان يوضح لعباده عاقبه الكذب بالرؤيا بغير وقوعها الحقيقي بدليل من القرآن الكريم بسورة يوسف عندما ابتلاه الله ابتلاء عظيم ومنها بدخوله السجن ظلماً فتره أعوام واثناء تواجد نبي يوسف بالسجن دخل معه فتيان فعلموا ان نبي الله يوسف يفسر الاحلام وذو علم وفضل
-بسم الله الرحمن الرحيم: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ ۖ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا ۖ وَقَالَ الْآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ ۖ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ ۖ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (36)
-فالأول كان صادقاً برؤياه ولكن الآخر قد كذب ساخراً بقول رؤيا من عقله, وقد علم سيدنا يوسف بذلك فقال تفسيره:
-بسم الله الرحمن الرحيم: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا ۖ وَأَمَّا الْآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ ۚ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ(41)
-فالأول تحققت رؤيته فاصبح ساقي لملك مصر, والأخر تم قتله وصلبه. فتفسير الرؤيا لكي تتحقق رؤيا نبي الله يوسف عندما شاهد الشمس والقمر والكواكب له ساجدين وكذلك ليأخذ حقه من اخوته فعلم ملك مصر بيوسف وعلمه بالرؤيا ففسر رؤيا للملك عجز عنها كل المفسرين
-----يتبع----التعليق الأخير.
2021-01-06 12:31:58
user
396913
21 -
--أبو سلطان--التعليق رقم-(2)-
-ان سيدنا يوسف قد كشف الله له مستقبله العظيم يسبقها شدائد مهولة, كيف؟
-بهدوء وعقلانية:
كما اخبرتكم بان الأنبياء عليهم السلام معبرين للرؤيا فذكر الله ان والد سيدنا يوسف وهو نبي الله يعقوب عليه السلام قد فهم الرؤيا وكانت رؤيا صالحة من الله عظيمة لولده يوسف وسيكون له شأن عظيم بالمستقبل وتفسيرها أقصد تعبير رؤيا نبي الله يوسف ان الشمس رمز وتُعبر بوالده يعقوب عليه السلام والقمر هي امه وال11 كوكب هم اخوته فكتمها بنفسه سيدنا يعقوب ولم يخبر بها ليوسف ولغيره مخافة ان يكيدوا اخوته عليه لمنزلته عند الله.
-فسبحان الله تحققت الرؤيا بعد مرور 40 عاماً ذاق اثناء ذلك سيدنا يوسف من البلاء مالم يتحمله احد والدليل لتحقيق الرؤيا قد ذكره الله بسورة يوسف:
--بسم الله الرحمن الرحيم:
فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَىٰ يُوسُفَ آوَىٰ إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ (99) وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا ۖ وَقَالَ يَا أَبَتِ هَٰذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا ۖ وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي ۚ إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (100)
-ملاحظة هامه جداً جداً فاحذروا منها اشد الحذر , ماهي؟
عقاب من يكذب برؤيته رؤيا غير التي راها بمنامه بدليل من القرآن الكريم بسورة يوسف
قصته عندما دخل السجن وكان معه فتيان.
--سنوضح ذلك بالتعليق التالي لضيق المساحة للكتابة.
-----يتبع-----
2021-01-06 12:27:15
user
396908
20 -
--أبو سلطان--التعليق رقم-(1)-
--ولدي الكريم--أ/ ساهر.
-ما شاء الله الكريم أُعجبت بمقالك رغم اختصاره فأسمح لنّا بطرح مفيد عن الرؤيا قد لا يعلمها الغالبية.
-يُعتبر علّم الرؤيا أهم العلوم التي بنظري تتعطش لها العقول لروائع وغموض اسراره فلا يُبحر ببحاره إلا من وهب الله له فهم هذا العلّم ويميز معانيه بما تفاجأه رموزه أحياناً تكون مخفيه بين طيات الرؤيا ولابد من استخراجه بطريقة فهم الرمز الحاجز الذي يمنع ظهوره.
-فتعبير الرؤيا هي من اختصاص الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وبرع بتعبير الرؤيا سيدنا(يوسف عليه الصلاة والسلام) وكذلك نبينا الكريم سيدنا(محمد صلّ الله عليه وسلم) وقد ثُبت اهتمامه عليه الصلاة والسلام لتعبير الرؤيا.
-ولحكمه الله على مرّ العصور يبرع من يُفسر الرؤيا بعد الأنبياء عليهم السلام لمن اختاره الله ووهب له فهم هذا العلّم العظيم ويزداد فهماً إذا فهم تفسير القرآن الكريم وكذلك من أصابه بلاء عظيم تجده يري أموراً بمنامه كرساله له من الله اما بشارة لنهاية معاناته أو تحذير أو كشف حقائق لما خفي عنه وغمض عليه منها الإصابة بداء السّحر أو العين والمسّ أو من سلب له حقوقه ونحو ذلك.
-مثال ذلك ما ذكره الله بكتابة الكريم بسورة يوسف كإثبات لما ذكرته أعلاه:
-بسم الله الرحمن الرحيم: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4)قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَىٰ إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا ۖ إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ (5)
-تفسير الآيتين ارجوا التركيز لما تحتويه من أُسس هامه جداً للتعبير:
-سنوضح ذلك بالتعليق التالي لضيق المساحة للكتابة.
-----يتبع-----
2021-01-06 03:28:52
user
396788
19 -
امرأة من هذا الزمان
سلمت يداك أخ ساهر كنت انتظر مقالك منذ مدة ولم يخب ظني...مجهود شخصي تشكر عليه...في فترة من فترات حياتي مرت علي حالة حيث كنت أرى حلما او رؤيا فاستيقظ من النوم لاي سبب واتسائل في نفسي عن تعبير هذه الرؤيا ثم أعود للنوم وفي وقت الفجر تماما أرى حلما لسيدة كبيرة في السن تكون احيانا عمتي أو صديقة ل الاسرة او احدا آخر فتجلس وتقول لي هل رأيتي الرؤيا الفلانية منذ قليل فاجيب نعم فتبدأ هي بتفسيرها لي وكان دائما تفسيرها صحيحا حتى صرت اسأل عن هذه الحالة وسببها وإن كان غيري اصيب بها وحصلت على تحليلات مختلفة ولكن النتيجة كانت انني فقدت هذه الهبة أو الهدية ولم تعد تراودني التفاسير لوحدها بعد الرؤيا...واما عني ف استطيع قليلا نتيجة القرائة وبعض العلم ان افسر بعض الاحلام والتي لاحظت ان صدقها يعتمد على صدق صاحبها في حياته الواقعية والحمد لله غالبا تصيب تفسيراتي البسيطة والقليلة...تحياتي
1 - رد من : ساهر
أهلاً بالأخت الكاتبة
إمرأة من هذا الزمان
في كل مكان وزمان

أولاً الرؤيا وقت الفجر أمراً محبباً
لأن الله أقسم بالفجر في سورة الفجر وقال " والفجر وليالٍ عشر"

وهي إمّا مبشرة أو منذرة أومنفرة

والنساء كبيرات السن اللاتي يفسرن رؤياك أو حلمك هن نساء
تكوني أنتي قريبة منهن قلباً وقالباً . فدينياً يقال " الأرواح تتلاقى" ودنيوياً نصِفها " القلوب عند بعضها ' فيبدوا أنهن يشعرن بك حزناً وفرحاً ويقدمن لكِ النصح والمشورة ويعلمن جيداً حالتك ووضعك الاجتماعي وترتحن لبعضكن البعض نفسياً .

طبعاً أنتي أدرى بوضعهن الديني
والدنيوي . فلذلك أنتي من يحدد
رؤى وأحلام مبشرة أم منذرة أم
منفرة . فأنا عبرتها لكِ بشكل عام
وقمت بتقريب الصورة إليكِ فقط
فأعتقد من خلال إجابتي تستطيعين أن تكملي الطريق فتعرفين الوصف الداخلي والتفاصيل الدقيقة للرؤى أو الحلم . أمّا عن سبب إختفاء هذه
الهبات فإن الله هو أعلم متى يعطي ومتى يأخذ لحكمةٍ قد نعرفها وقد لانعرفها "لله الأمر من قبل ومن بعد " . أمّا عن صدق الرؤى وتحققها للرائي فكلما كان المؤمن أكثر قرباً إلى الله بصدق
كان القلب أكثر نوراً ..
2021-01-06 09:03:37
2021-01-06 01:18:27
user
396770
18 -
ابن اليمن
ساهر

ماهيا قواعد تفسير الرؤيا

واذكرها ونشر
1 - رد من : ساهر
أهلاً ياإبن اليمن السعيد
إقرأ المقال ومن ثم التعليقات
وإنشاء الله ستجد أُسس تعبير الرؤى والأحلام . أمّا من خلال التعليق فلا أستطيع إعادة الشريط من البداية للنهاية في تعليق واحد ؟!
المعذرة
وتحياتي لك ولأهل اليمن ..
2021-01-06 09:13:29
2021-01-05 18:15:57
user
396720
17 -
ريمة
عند قرائتي لمقالك تذكرت مفير أحلام مصري كنت أشاهد حصته عندما كنت طفلة، أظن أن الحصة كانت في قناة المحور المصرية، المهم أنه كان مفسرا رائعا للأحلام وكل تفسيراته مستمدة من القرآن لأنه كان حافظا له. لا أدري لماذا توقف البرنامج أو أين ذهب المفسر، فقد كان رائعا ومفسرا بارعا.
2 - رد من : سمية
نعم في قناة المحور كان مفسر رائع رحمه الله اسمه السيد حمدي ، توفي منذ سنوات ، وعنده اخ مفسر أحلام ايضا اسمه إبراهيم حمدي.
2021-01-08 00:54:33
1 - رد من : ساهر
أهلين ريمه
إقرإي لإبن سيرين والنابلسي
وايضاً للمعبرين عبر النت وتعلمي
كيفية فك الرموز وحلها وكيف الربط بينها وبين الرؤى واحداث اليقظة والربط بين الأفكار والمشاعر مع التدقيق وقوة التركيز وأكتبي رؤام وأحلامك ومع الإستمرار والمداومة مرة
واثنين وعشرة وعشرين وبعدها لن تحتاجي إلى معبر " التعليم في الصغر كالنقش على الحجر " ..


موفقة إنشاء الله
2021-01-06 00:23:04
2021-01-05 15:13:08
user
396680
16 -
شيراز
موضوع جميل منذ مدة رايت حلم احسست انه سيحدث مكروه لصديقتي التي لم التقي بها منذ عدة سنوات ولقد كانت تتصل كثيرا بااختي فطلبت من اختي ان تخبرها ان سيدة شقراء وجاحظة العينين ستؤذيها يجب ان تحذر منها قالت لي اختي هل انتي مجنونة هذا مجرد حلم ثم قالت اختي هذه اوصاف جارتها بعد خمسة ايام بالضبط اتصلت بي اختي تخبرنب ان جارتها باغتتها وضربتها بالمطرقة على راسها كادت ان تقتلها لقد كان الحلم ان امراة طرقة بابها وادخلتها ثم بدات تقرا في تعويذات واشباح تخرج من فمها وتتجه نحوها وهي خاءفة ثم كاد سقف بيتها ان يسقط على راسها هي بعد ان ضربتها واشتكت بها عند الشرطة وجدت سحر مرشوشا عند الباب ولقد عانت المسكينة بسبب ذلك السحر
1 - رد من : ساهر
اهلاً شيراز
أحيان تأتينا أحلام نشعربأننا
بحاجة الى تفسيرها ولكنها
في الأصل هي مجرد أحلام مزعجةعبارة عن كوابيس
بالإستعاذة والتجاهل بإستمرار
تزول وتختفي لوحدها من تلقاء
نفسها . مثلها مثل الخدش إن حككناه زاد وإن تجاهلناه يزول من تلقاء نفسة فلا تقلقي ..
2021-01-06 00:24:22
2021-01-05 12:32:52
user
396623
15 -
نوار - عضو مؤسس -
مقال جميل ..
أنا منذ مدة ليست بالقصيرة يتكرر معي حلم بسناريوهات متعددة وهو أني أرى نفسي محاطة بصراصير كبيرة وبيدي (شحاطة أو حذاء) أعزكم الله ، وأقتلها سحقا بالحذاء أو أستعين بمن يقتلها لي ، وكلما قتلت واحدا ظهر لي آخر .
هذا الحلم يتكرر معي بطريقة مزعجة وأشعر أن له دلالة معينة .
علما أني في الحقيقة لدي فوبيا من الصراصير فهل لهذا الأمر علاقة ؟
1 - رد من : ساهر
أهلاً بالأخت نوار
جميع النساء تقريباً لديهم فوبيا من الصراصير .
أمّا لوجئنا من ناحية تفسير الرؤيا من الطبيعي فعندما ترى المرأه
الصرصار تلقائياً وعفوياً يقمن النساء بتشديد الحشمة ؟!
بمعنى أن الصراصير هي مضايقات سواء من صديقات أوجيران أوحتى قريبات وهذه المضايقات هي عبارة عن تتبع أسرار أو عيوب أو حتى زلاّت عفوية لينالوا منك بفضح أمور خاصة زوجية او عائلية على كل حال الغرض هو تشويه السمعه حسداً من طرف شخصيات ضعيفة ."فربّ ضارّةٍ نافعة " الابتعاد عنهم فإن لم تستطيعي فالتعامل بحذر وحزم..
2021-01-05 14:43:14
2021-01-05 10:18:33
user
396580
14 -
ورود
ما معنى تكرار حلم الافعى ؟
3 - رد من : ساهر
الأخت ورود
أحياناً ربما تكون الأفعى رؤياخيرٍ
فكيف ؟!
في بعض المرات يتوقف قلب المريض في المشفى فيقوم الطبيب بإجراءتقويم نظم القلب
عن طريق إرسال صعق أوصدمات كهربائية إلى القلب من خلال الكترودات توضع على الصدر لتعود النظم القلبيةالطبيعية سريعاً "عسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيراً لكم "..
فلدغة الأفعى ربما تجعلكِ أكثر
حذراّ ووعياً لتعودي أكثر نضجاٌ .
حتى الطفل عندما يغمس يده في كأس الماء الحار جهلاّ فيصيح ولكنه يصبح أكثر حذرا وانتباه فكل دقّة بتعليمة " ورُبّ ضارّةً نافعه"
بعض المرات تأتي الشجاعة والطمأنينة من مواقف الخوف لتعودي بعدها أكثر قوةً
وثبات . فهناك مثل يقول "من خاف سِلِم " أسأل الله لكِ السلامة..
2021-01-07 15:07:44
2 - رد من : ورود
كنت خائفة منها في الحلم
انا توقفت عن الدراسة قبل سنتين بعد ان حلمت اني في مدرستي وكانت هناك افعى ضخمه مثل التي تضهر في الافلام الاجنبية تمتد على طول المدرسة وعندما ضربتها بدات تخرج منها افاعي صغيرة جدا وباعداد هائلة
الحلم الثاني:_ كانت هناك افعى في غرفتي ولدغتني من يدي
الحلم الثالث قبل كم شهر حلمت بافعى سوداء خرجت من جحرها في منزلنا وانا تمكنت من قتلها اتمنى ان تفسر هذه الاحلام جزاك الله خيرا
2021-01-06 09:54:10
1 - رد من : ساهر
أهلاً أخت ورود
الأفعى بشكل عام هو عدو
وفي نفس الوقت بماذا كنتي تشعرين ؟! فإن شعرتي بإطمئنان فهذا خير إنشاء الله.
2021-01-05 12:17:37
2021-01-05 03:16:29
user
396515
13 -
جوري
تعليقك ...ماذا لو كانت الرؤيا واضحة لا غموض فيها ولها علامات كثيرة مع العلم أنها بأمر مبشر بالخير؟
1 - رد من : ساهر
الأخت جوري

بعض الرؤى والأحلام مثل الوخز في النفس  تهز القلب وتشغل العقل فكأن شخص ما ممسكاً بكتفيك فيهز جسدك هزاً  أو صوت خفي يحدثك يناديك لتحذر من خطر قادم صوت لانستطيع وصفه إطلاقاً . فلا تتجاهل هذا الصوت إطلاقاً ..  لتستيقظ فيفيق  الرائي
ويشعر  من خلالها إنذار مبكر ومؤكد لا غشاوة فيه ينجو من خلال الحذر يقظةً من  عدو ما أو مصيبة وسيعلم الرائي تلقائياً بأن الرؤيا ليست عادية عابرة وهذا يسمى " البصيرة " أو " الإلهام"
أكانت رؤى مبشره أو تحذيرية فعندما يرسل الله لكِ رسالة ستصلك كاملة وستعرفينها بل وستكوني على يقين بأنها محبة إلهيه فما عليكِ سوى أن تقوي صلتك بالله بالصلاة والدعاء بصدق .
2021-01-05 12:11:19
2021-01-05 02:57:54
user
396514
12 -
زبيدة من الجزائر
سبحان الله اليوم وقبل صلاة الفجر رأيت العالم مليئ بالسلعوة ودئاب كل على شكل ولكن كل لونها أسود وفمها باسنان كبيرة وكل منها يترصد بشر لأكله وكل شخص وكيف مان حاله معها وقول يقول انها من علامات الساعة يا لطيف.
1 - رد من : ساهر
الأخت زبيدة
بغض النظر عن الأحلام فنحن
الآن في زمن قد تحققت فيه علامات الساعة الصغرى وتقريباً قد إكتملت بل وبعض العلماء يظن أن علامات الساعة الكبرى قد داهمتنا وتحققت بعض منها دون أن نشعر . فربما الحياة الدنيا تلفظ أنفاسها الأخيرة ونحن على غفلة .
2021-01-05 09:41:21
2021-01-05 02:36:15
user
396512
11 -
عُلا النَصراب
صباح الخير ..
يا ساهر أنا أيضًا أجتهد مثلك لأني أحب هذا العالم وأهتم به كثيرًا بل وأتأثر بأية رؤيا أحلم بها المؤسف يا ساهر أن أغلب الرؤى التي تعرض عليك تجدها 85% حديث نفس وأضغاث أحلام أو من تنغيص من الشيطان الأمر محبط لصاحب الرؤيا فهو يعتقد بأنه يمسك بقطعة من الماس ثم تصدمه انت وتقول له أنها قطعة فحم !

عليك أن تطلع علي كتب ابن سيرين في تفسير الأحلام من باب زيادة الثقافة فتفسير الرؤى موهبة أو معرفة أو اجتهاد فاجمع بين الاجتهاد والمعرفة .


حلمت في مرة
أني أنظر للسماء فإذا بها ثلاثة أقمار ففسرها الشيخ -رحمه الله- أنهم ثلاثة أزواج! يعني لو رجل نقول مبلوعة !
كيف هذا تفسير غير منطقي!
ومع مرور الأيام فهمت أنهم ثلاثة خُطاب فقد خطبت لاثنين (ورا بعض) وفُسخت الخطبة وبقي الثالث والأخير ان شاء الله😂
يعني أحيانًا يكون المُفسر غير دقيق
شرف قسم تفسير الرؤى بتفسيراتك دعنا نرى مهاراتك هيا شمر ذراعيك .
1 - رد من : ساهر
أهلاً عُلا النصراب
قرأت كثيراً لابن سيرين والنابلسي رحمة الله عليهم جميعاً . استنبطت كيفية حل وفك الرموز وكيفية ربطها بالاحداث يقظةً ومناماً مع بعض الايات والأحاديث . ولا يوجد مادّه في المدارس لتعبير الرؤى سوى إجتهادات وتعمق .وبالنسبة للثقافة أصبحت مختلطة ومتجانسة في زمن وجود مواقع التواصل الاجتماعي . فكثير من الرؤى والاحلام أقف على أبوابها المغلقة بإحكام ليس أمامي سوى عناوينها . وايضاً كثير من الاحلام هي حديث نفس ضل كثرة الهموم والمشاكل وغلاء المعيشة وارتفاع نسبة الطلاق . وأيضاً هناك أحلام من الشيطان ليحزن الذين أمنوا وليس بضارهم شيئاً والشيطان لم يسمه الله شيطان إلاّ لأنه شيطان فيكفي أن أن الله وصفه بالرجيم وسماه إبليس فكثر الإستعاذه بالله منه تزيل وساوسه . بالنسبة لرؤيا القمر
غالباً يكون حدث خير عام واضح للجميع على حسب إكتمال القمر وعلى حسب حال عامة الناس في المنام .
2021-01-05 09:26:24
2021-01-05 02:32:22
user
396511
10 -
عاشقة ون بيس
ايضا قبل أسبوعين تقريبا اصطدمنا بسيارة ؛ المهم ان الاصطدام لم يكن قويا والحمدلله ؛ بعدها صاحب السيارة اللي اصطدمنا بها قال : انه كان يحلم لمدة أربعة أشهر بأنه سيصطدم!! ؛ ونفس الحلم يتكرر أكثر من مره لدرجة انه فهم الحلم خلاص وصار يتمنى انه يصطدم ويرتاح من الحلم ..
1 - رد من : ساهر
أسأل الله لكم السلامة
ودائماً الاصطدام يُعبّر بالخبر الغير متوقع وبإذن الله تكون أخبار سارّة مفرحة .
2021-01-05 07:37:33
2021-01-05 02:25:31
user
396509
9 -
عاشقة ون بيس
أذكر مرة عندما كنت طفلة ؛ كذا حلمت حلم مزعج لا أتذكر بدايته لكن بعدها رأيت نفسي ادور في دوامة (تشبه دوامات الخدع البصرية ) كنت ادور ولا أستطيع التوقف ؛ وبعدها صرت اقول لنفسي بالحلم : استيقظي! استيقظي! ؛ بعدها فتحت عيناي بصعوبة وبقوة و استيقظت.. الحمدلله
2021-01-05 01:14:48
user
396496
8 -
رباب
حقا أنه عالم غريب رأيت رؤيا علمني ان سافترق عن زوجى ساعتها سالت زوجى مالذى سيفرقنا ؟ فاجابنى الموت فقط لكن انا كان لى رأى مختلف علمت أنه فراق دنيا بعد سبعه شهور من الرؤيا تطلقت من زوجى يا آخى ساهر انا افسر رؤاى ويكون تغسيرى صحيحا أنه عالم غريب غريب يا آخى ساهر
1 - رد من : ساهر
اختي رباب
حتى أنا أرى أحيان احلام مكدره ولكنني أتجنب تفسيرها .
استعيدي بالله ثلاثا من هذا الحلم ومن الشيطان استعيدي ثلاثاً وانفثي على يسارك ثلاثاً
واتجهي على الجنب الاخر للنوم ولاتحدثي بها أحد ولاتفسريها وأنتي بخير إنشاء الله .
2021-01-05 07:21:09
2021-01-04 17:44:14
user
396453
7 -
زكريا
اولا الآية الكريمة تقول ( يابني لاتقصص رؤياك لإخوتك فكيدون لك كيدا )
ثانيا هناك تابعي مشهور بتفسير الأحلام يأتي في علم تفسير الاحلام بعد الأنبياء والصحابة وهو العلم ابن سيرين
1 - رد من : ساهر
شكراً جزيلاً لك أخ زكريا
وأتمنى من الاخوة في الادارة
تصحيح الايه"يابني لاتقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا
لك كيداً"
بالنسبة للتابعي ابن سيرين
هو من كبار أئمة المسلمين رحمة الله عليه وكان معبراً للأحلام والرؤى أنا قرأت له كثيراً ولكن لم يذكر بأنه في أحد المجالس قام بتعليم تعبير الرؤى . هو عبر كثيراً من الاحلام وفي نفس الوقت
هناك تفسيرات له يقول فيها
ربما كذى وربما يكون هكذا وقديكون كذى .....الخ . بمعنى أنه يفسرها عدة تفسيرات . أنا قرأت كثيراً لإبن سيرين والنابلسي أيضاً بعض تفسيراته يقول فيها ربما يكون كذى أو هكذا .....الخ وتفسيراتهم بشكلٍ عام جداً جداً ممتازه ومفيدة وأعيد وأكرر بأن تفسير الرؤى في الاصل من إختصا الانبياء عليهم الصلاة والسلام .
2021-01-05 07:12:28
2021-01-04 17:25:31
user
396440
6 -
بنت الجبل
شكرا جزيلا لك على هذا المقال الرائع..
بالنسبة لي أستطيع وبفضل من الله تعالى أن أعبر الرؤى والأحلام..
وأحاول قدر الإمكان إن يكون التعبير صائبا بأذن الله تعالى..
وغالبا ما اعتمد على نمط عيش الرائي وتدينه وحالته الإجتماعية سواء كان متزوج، أعزب، مطلق، مرتبط وحالته الصحية وطبعا العمل...
هذه المعلومات تجعل التفسير أكثر دقة بعون الله تعالى ، على الرغم من اعتراض بعض الناس على طريقتي ولكن ولله الحمد والفضل غالبا ما يكون التفسير صائبا بأذن الله تعالى.
انا ارى بأن بيئة العيش والعمل والحالة الإجتماعية والتدين تجعل تفسير الرؤى والأحلام أكثر سهولة وتيسرا ودقة في التفسير.
وأخيرا الحمد لله رب العالمين على هذه النعمة...
وأتمنى لك التوفيق والنجاح
1 - رد من : ساهر
الاخت الكريمة
بنت الجبل
أنا قرأت بعض الرؤى اللتي قمتي بتعبيرها فأسألتك وإجاباتك كانت عاميةمختصرة ومنطقية
وأنا أيضا ً تقريباً بنفس النمط اللهم إن كان التعبير لأسرتي أقربائي أو محيطي قد أتعمق تدريجياً نظراً لعلمي ببعض تفاصيل حياتهم الاجتماعية والثقافية ....الخ . الأحلام بحر ونحن لم نغرف منه سوى ملعقة واحدة ؟! المعبرأمامه قارات ودول ومدن وقرى شعوب قبائل عوائل لغات لهجات ونحن في عصر كثر فيه التنقل والاسفار ومع وجود مواقع التواصل الاجتماعي فقد حصل خليط إجتماعي ثقافي فكري عادات تقاليدفكيف للمعبر أن يستنتج ويستنبط في ظل هذ التجانس المعقد والعالم في قرية واحدة
في هذا الدماغ شبيه البحر. فالعقل هو توأم وقرين البحر وصفاً لاشكلاً إن صح التعبير .
ففي الرؤى والاحلام المعقدة علينا أن نعتمد الوصف العام أما التفاصيل الدقيقة نتركها لصاحب الرؤيا هو من يحلل ويستنتج نفسه بنفسه ..
2021-01-05 06:32:45
2021-01-04 13:44:25
user
396371
5 -
بنت الاردن
لا اجرؤ على التفسير لاحد ولكن افسر لنفسي و غالبا ما اكون محقة بتفسيري خصوصا انني استشعر بهاجس قوي اي الاحلام قابل للتفسير و ايها لا اهمية له
2 - رد من : بنت الاردن
شكرا على ردك العميق


بصراحة لم افكر بهذا العمق في الامر

كل المسألة اني وحدي اعرف ما هي الاضغاث التي حلمت بها لانها تشغلني او رأيتها في يوم سابق و ما هيالرؤى الواضحة بحق و التي اتت من خارج نطاق يومي و مخاوفي و افكاري
2021-01-05 00:05:08
1 - رد من : ساهر
بنت الاردن
أول مرة أشوف وحدة تعتمد على نفسها في تفسير الرؤى والاحلام
وبصراحة هذا هو الصح . عقل الإنسان معقد جداً جداً . أحداث مواقف صُور بالإضافه خليط بأحلام . فالعقل عباره عن بحر أو محيط فلو إنسان آخر يريد الغوص فيه سيدخل في دوامه وسيغرق ولن يفهمه بمعنى لن يفهمه اطلاقاً . أختي بنت الاردن
هناك أفكار لاتترجم ومشاعر لايفهمها أحد ولانستطيع إيصالهاحتى لأقرب الناس إلينا
فعندما تنطوين وتكوني في خلوة مع نفسك يصبح هناك حوار
بين عقلك وعاطفتك وتستمعي لهذا الحوار وتقومي بربط الأمور
اليقظة معى أحلامك وأفكارك مع مشاعرك يصبح هنا تحليل وإستنتاج واستنباط . فالخلوه المعقولة الغير مفرطة تعيد نشاطك وحيويتك لتخرجي بنتيجة وإجابة شافية . ألم تسمعي بالمثل الذي يقول "الوحدة عبادة " فما هو التعبير ؟!
هي القدرة على نقل الأفكار والاحاسيس من الذهن والصدر لنظهرها بصورة واضحة جلية .
فهل يستطيع إنسان أن يُخرج مابعقلك ومشاعرك ؟! بالطبع لأ
لأن الغيب صفة من صفات الله
فعندما نقرأ وصف الجنة في القرآن سنقرأ الوصف الخارجي فقط أما التفاصيل لايعلمها سوى الله ثم الانبياء عليهم الصلاة والسلام الذين سمح الله لهم أن يروها فمثلاً نبينا محمد عليه الصلاة والسلام دخل الجنة ورأى تفاصيلها الدقيقة جعلنا الله وإياكم من أهل الجنة ..
أخوك ساهر ..
2021-01-04 15:42:50
2021-01-04 13:27:02
user
396363
4 -
ساهر
سلام الله عليكم جميعاً
أعزي الأخ العزيز
الأستاذ إياد العطار وأقول لك
عظم الله اجركم في وفاة والدكم رحمه الله رحمةً واسعه واسكنه فسيح جناته والهمكم الصبر والسلوان إنا لله وانا اليه راجعون ” ياأيتها النفس المطمئنه إرجعي الى ربك راضيةً مرضيه . فادخلي في عبادي وادخلي جنتي" صدق الله العظيم .
ثانياً .. أشكرك جزيل الشكر على تحرير المقال ونشره بصوره رائعه جداً ووضعت لها الصُوَر المناسبه .
طبعاً أنا قرأت ردك في صفحة إتصل بنا . فنعم كلامك صحيح
المقال لايستند الى أي مصادر فهذا يدل على أن كتابة الموضوع وإعداده بمجهودي من خلال خبرتي اللتي اكتسبتها فتعبيرالرؤى منذ أن كنت وأنا في الثامنة عشر من عمري وأنا أهتم بها وأنا اليوم قد إقتربت الخمسين من عمري
واعيد واكرر شكري لك .
أخوك ساهر ..
1 - رد من : توبي
عظم الله اجركم في وفاه والدكم واسكنه فسيح جناته ، انا لله وانا اليه راجعون ،
اعتذر عن التعزية المتأخرة ، كُنت اجهل الخبر .
2021-01-04 14:52:13
2021-01-04 12:58:08
user
396349
3 -
ساهر
ينام المؤمن مطمئن قلبهُ
في رؤياه يرى الصدق والأملُ
كفلق الصبح الملائكة تخاطبهُ
تبشرهم تحدثهم إن سألُ
فقلب المؤمن كالقمر إذا اكتملُ
بنور الله يرى البشرى والعجبُ
فمن أحبه الله فالملائكة تحبهُ
ترافقهم تُنير طريقهم إن ضلُّ
فيعرف المؤمن أن الله يخاطبهُ
فلا حزن ولاهم ولا وجلُ
2021-01-04 12:13:30
user
396331
2 -
توبي
مقال مفيد .
1 - رد من : ساهر
اختي الكريمة توبي
تستفيدي من المقال وإنشاء الله تستفيدي أكثرمن التعليقات أيضاً .
أخوك ساهر ..
2021-01-04 15:46:38
2021-01-04 12:08:18
user
396328
1 -
freeda
مقال رائع
لكنني انا انسى احلامي حولت عدة مرات و لم انجح ان اتذكر حلمي غير الجزء الغير مفهوم و المشوش
2 - رد من : ساهر
اختي الكريمة توبي
تستفيدي من المقال وإنشاء الله تستفيدي أكثرمن التعليقات أيضاً .
أخوك ساهر ..
2021-01-04 15:40:18
1 - رد من : ساهر
اهلاً اخت فريده
نعم كلامك صحيح هناك أشخاصلايتذكرون احلامهم أبداً الله أعلم فربما يكون هذا خيراً لهم وقد تكون حكمة إلهيه والحكمة قد نعلمها وقد لانعلمها .
لله في خلقه شئون .
أخوك ساهر ..
2021-01-04 15:39:05
move
1
close