الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

اكتشاف عضو جديد في رأس الأنسان - عام 2020 م

بقلم : شهاب صبري - مصر
للتواصل : [email protected]

أكتشف مجموعة من الأطباء عضو جديد في دماغ الإنسان لم يكن مكتشف إلى يومنا هذا
أكتشف مجموعة من الأطباء عضو جديد في دماغ الإنسان لم يكن مكتشف إلى يومنا هذا

 
بالرغم من كل الإنجازات العلمية والطبية التي وصلنا لها حتى الآن ، ما زال جسم الإنسان وأسراره و طريقة عمله يصعب جداً على العقل البشري استيعابه ، و يوم بعد يوم يقدم مثال حي على عظمة الله سبحانه وتعالى و روعة الخلق .

 في معهد للسرطان في هولندا أكتشف مجموعة من الأطباء عضو جديد في دماغ الإنسان لم يكن مكتشف إلى يومنا هذا ! لا يوجد طبيب على وجه الأرض مهما كان تخصصه كان على علم بوجود هذا العضو في جسم الإنسان ، و هذا طبعاً بالرغم من كل التقدم الطبي و التكنلوجي الذي وصل له الطب الحديث ، و أدوات المسح المتقدمة المستخدمة في معظم أنحاء العالم ، يا تُرى ما هذا العضو ، و كيف تم اكتشافه ، و هل يمكن أن يفيدنا أو يساعد الأطباء في شيء ؟ .

سأحدثكم اليوم أعزائي القراء عن اكتشاف عضو جديد في دماغ الإنسان.
 
في أي كتاب علمي عن التشريح البشري سنجد فيه أن الإنسان لديه 3 أزواج رئيسية من الغدد اللعابية ، واحدة خلف الخدين بين الفك والأذن ، و واحدة أسفل الفك ، و واحدة تحت اللسان ، و لكن يبدو أن هذه الكتب تحتاج إلى تحديث ! .

 بالصدفة البحتة و أثناء البحث عن أي تلف في الغدد اللعابية على أحد مرضى السرطان بعد حصوله على علاج إشعاعي أكتشف أخصائي علاج الأورام في المهد الهولندي للسرطان فوتر فوغل جسم غريب في رأس المريض ! زوج من الغدد اللعابية على شكل أنابيب موجودة خلف الأنف في المنطقة المعروفة بإسم (البلعوم الأنفي) ، يا تُرى ما هو البلعوم الأنفي ؟.

اكتشاف عضو جديد في رأس الأنسان - عام 2020 م
تم اكتشاف زوج من الغدد اللعابية على
شكل أنابيب موجودة خلف الأنف
 
البلعوم الأنفي هو الجزء العلوي من البلعوم ، و هي منطقة موجودة خلف الأنف تشبه المكعب تقريباً ، هذه المنطقة مكونة من عضلتين و مبطنة بغشاء مخاطي ، و تحتوى على غدد لعابية مجهرية مثلها مثل الموجودة بالمئات في أنحاء متفرقة من الفم والحلق ، لكن زوج الغدد التي تم اكتشافها في هذا الجزء أتضح أنها رابع الغدد الرئيسية في دماغ الإنسان بطول يصل لـ 4 سم في المتوسط !.
 
- إذن لماذا فوتر فوغل هو الوحيد الذي استطاع رؤية هذا العضو ؟.
 
 
هناك سببين رئيسيين لعدم اكتشاف هذه الغدة من قبل
 
السبب الأول أن الأخصائيين في الماضي لم يستخدموا نفس تقنية المسح التي استخدمها فوتر في البحث عن الغدد اللعابية ، فوتر كان يستخدم تقنية مسح جديدة للكشف عن الخلايا في الغدد اللعابية ، هذه التقنية هي عبارة عن مزيج من الأشعة المقطعية المتعارف عليها مع تصوير مقطعي معروف باسم (الإصدار البوزيتروني) ،

و فيها يقوموا الأطباء بحقن المريض بمتتبع إشعاعي يرتبط ببروتين أو أنزيم معروف عنه ارتفاعه في مرضى سرطان البروستاتا ، هذه الطريقة كان يتم استخدامها للكشف عن سرطان البروستاتا ، لكن بتجارب أثبتت أنها فعالة أيضاً في الكشف عن خلايا الغدد اللعابية بدقة شديدة ، و من خلال المسح بهذه التقنية ظهرت أمام فوتر غدة لعابية ضخمة لم يراها في حياته من قبل ، لا هو ولا غيره من الأطباء المتخصصين على مر التاريخ الذين أفنوا عمرهم في العلم و دراسة جسم الإنسان!.

اكتشاف عضو جديد في رأس الأنسان - عام 2020 م
تم اكتشافه بتصوير مقطعي معروف باسم
(الإصدار البوزيتروني) و استخدام انزيم اشعاعي 


أما السبب الثاني الذي منع الباحثين من اكتشاف هذه الغدة طبقا لفوتر ، هي موقعها ، على عكس الـ 3 غدد اللعابية الرئيسية التي قد تستطيع أن تشعر بها بيدك أو تُرى أثناء الجراحة فالغدد اللعابية التي تم اكتشافها حديثا تقع في منطقة يصعب الوصول إليها عن طريق العمليات الجراحية التقليدية ، و هنا سيخرج لي أحد القراء و يسألني سؤال:
 
- أليس من الممكن أن يكون فوتر أخطأ و أن هذا المريض لديه هذا العضو زيادة مثلاً ؟.
 
سؤال ممتاز ، صفقوا له يا أصدقاء .
 
النتائج التي توصل لها فوتر لم يكن من السهل على المجتمع العلمي تقبلها إطلاقاً ، خاصةً و هو يتحدث عن اكتشاف جديد في جسد مخلوق أقيمت عليه العديد من عمليات التشريح و الأبحاث و الدراسات على مر مئات السنوات ، و الطبيب الهولندي يحكي أنه عندما أرسل النتائج لزملائه لم يصدقوا ! لأنه على حسب وصفه فهذا الاكتشاف كان غريب بالنسبة لهم و أبعد من حدود علمهم و معرفتهم ، وهذا ما أكد عليه جراح الفم والوجه والفكين Matthijs Valstar حيث قال : " في البداية لم أصدق .. هذا الكلام غير موجود في كتب الطب !".
 
وللتأكد من نتيجة وصحة هذا الاكتشاف المدوي جمع فوتر فريق من الباحثين من المعهد الهولندي للسرطان و ثلاث معاهد طبية أخرى في هولندا ، وبعدها قاموا بإجراء الكشف على 100 مريض من مرضى سرطان البروستاتا و كانت النتيجة هي وجود نفس العضو المكتشف في كل واحد منهم ، بل أنهم قاموا بتشريح أكثر من جثة للتأكد من أن هذا العضو عبارة عن غدة لعابية بالفعل أم لا ،

اكتشاف عضو جديد في رأس الأنسان - عام 2020 م
يظهر الى يسار الصورة الدكتور فوتر فوغل
و على اليمين الدكتور ماتيوز فالستر 


وأطلق فريق العلماء على هذه الغدد المكتشفة حديثاً أسم الغدد اللعابية الأنبوبية (Tubular salivary glands) وأنقطع الشك باليقين وأصبح المجتمع العلمي على دراية بالعدد الحقيقي للغدد اللعابية الرئيسية لدى الإنسان في سبتمبر 2020 م قبل إعلان النتائج في منتصف شهر أكتوبر، لكن على الجانب الأخر فهناك عدد من الأطباء يرون أن الاكتشاف يحتاج لأبحاث أكثر خاصةً أنه ما زال حديث.
 
و من أجل الأمانة العلمية فالأطباء وعلى رأسهم فينسنت فاندر طبيب الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى جامعة لوفان البلجيكية لا يختلفون مع فوتر وزملاءه في اكتشافهم و بحثهم ، و يقولون أن لا شك أن أنسجة الغدد اللعابية المكتشفة حديثاً هي أنسجة جديدة علينا وعلى المجتمع العلمي بالكامل ، لكن مشكلتهم تنحصر في تصنيف الغدد اللعابية الأنبوبية باعتبارها غدة رئيسية أم لا ، خاصةً مع تشابه خواصها مع الغدد اللعابية الصغيرة باستثناء حجمها الكبير مقارنةً بها !

اكتشاف عضو جديد في رأس الأنسان - عام 2020 م
يرى بعض العلماء أن الاكتشاف لا زال يحتاج الى مزيد من البحث



لكن بعض الأصوات العلمية الأخرى تقترح أن هذه الأفكار نابعة عن دهشة العلماء من الاكتشاف و رفضهم لفكرة اكتشاف عضو جديد في جسم الإنسان أبعد من حدود علمهم و لم يكونوا على دراية به طوال هذه السنوات بالرغم من أنهم أفنوا عمرهم بالكامل في التعلم و دراسة جسم الإنسان ، لكن بغض النظر عن صراع العلماء في تصنيفها هل هذه الغدد اللعابية المكتشفة حديثاً يمكن أن تفيد الطب في شيء بخلاف تحديث معلوماتهم الشخصية ؟.

اكتشاف عضو جديد في رأس الأنسان - عام 2020 م
الغدد اللعابية لها أدوار متعددة و مهمة جداً لكل إنسان


في الحقيقة الغدد اللعابية لها أدوار متعددة و مهمة جداً لكل إنسان ، مبدئياً سنجد أن هذه الغدد تفرز أكثر من 30 مل لتر من اللعاب في الساعة الواحدة ، و أكثر من 99 % من اللعاب عبارة عن مياه ، والباقي أنزيمات و مخاط لزج و مركبات أيونية ومواد مقاومة للميكروبات ، اللعاب بتركيبته هذه يساعد على ترطيب الفم والحفاظ على الأسطح الداخلية و سهولة البلع والهضم ، و له دور مهم أيضاً في تحليل بقايا الطعام العالقة بين الأسنان وتنظيفها ، وعند حدوث أي مشكلة في هذه الغدد فقد تعرض صاحبها لمشاكل كثيرة مثل مرضى التهاب الغدة النكافية ، و هؤلاء يعانون من آلام و جفاف في الحلق وصعوبة في الأكل والبلع و حتى صعوبة في الكلام ،

و اكتشاف الغدة الرابعة لها أهمية كبيرة في علاج مرضى السرطان ، حيث أن الأطباء الذين يستخدمون العلاج الإشعاعي على مرضى السرطان في الدماغ أو الرقبة يحاولون قدر المستطاع عدم تعريض الغدد اللعابية للإشعاع ، لأن تلف هذه الغدد يعرض المريض لمشاكل التهاب الغدد بخلاف معاناته من السرطان نفسه ، و لأن الأطباء لم يكونوا على دراية بوجود غدة لعابية في هذه المنطقة فلم يحاول أحد تجنب الإشعاع عليها بالرغم من الأثار السلبية على المريض ،

و هذا الكلام تم تأكيده بالفعل من خلال فحص الباحثين لسجلات أكثر من 700 مريض من مرضى السرطان الذين تعرضوا لعلاج إشعاعي ، و اكتشف الباحثين أنه كلما تعرض المريض لإشعاعات في منطقة الغدد المكتشفة حديثاً كلما ظهرت عليهم الأعراض المصاحبة لالتهاب أو تلف الغدد اللعابية ، و بالتالي اكتشاف الغدة الرئيسية الرابعة قد يكون لها دور مهم في تخفيف معاناة مرضى السرطان أثناء العلاج ، حفظكم الله أعزائي القراء من تلك الأمراض .

اكتشاف عضو جديد في رأس الأنسان - عام 2020 م
هذا الاكتشاف سوف يخفف معاناة من معاناة مرضى السرطان أثناء العلاج


في الوقت الذي تنظر فيه لدقة و جمال الطبيعة حولك و تنظر لسماء الليل و ترى جمال القمر والنجوم و تقول " سبحان الله " فجسدك الذي نما من نطفة فيه أروع الأدلة عن عظمة خلق الله ، وإذا كنت تنبهر من تفوق المجتمع الغربي على المستوى الطبي من علوم وأجهزة وغيرها فلا تدع انبهارك هذا يجعلك تغفل على أن جسد الإنسان كان و ما زال عصي على المجتمعات العلمية بالكامل و هم مسلحين بأحدث وسائل التكنولوجيا و التقدم الطبي على الإطلاق ، و لا نستبعد بعد عشرات أو حتى مئات السنوات أن تكتشف البشرية شيء جديد عن جسم الإنسان و طريقة عمله ، و وقتها أيضاً قد لا يكونوا قد وصلوا لكل أسراره !  لذا كلما نظرت إلى السماء و تأملت في عظمة الله سبحانه و تعالى ، تذكر دائماً كل شيء حولك دقيق و مذهل ، نحن أيضاً مذهلين .
 
- يا تُرى هل كنت على دراية بهذا الاكتشاف قبل قراءة المقال ؟ .

- وهل تعتقد أن هناك المزيد من الاكتشافات في جسم الإنسان قد يتم اكتشافها في المستقبل ؟.

- وهل يبهرك عجائب وأسرار جسم الإنسان أكثر أم الفضاء ؟.

تاريخ النشر : 2021-01-05

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

وراء العقل
يسري وحيد يسري - مصر
آلهة القدماء ام عقل مفكر
امرأة من هذا الزمان - سوريا
حزام الصمت : الصحراء الاكثر غموضا على الارض
حائط بلانك : النقطة التي توقف عندها العلم
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

المرأة المخيفة!
جانغكوك ستان
لكنها أمي
سارا - اليمن
هدف أم شغف
آنتجرا - مصر
تَرسُبات رُوح
ترسبات روح - بلد ميؤوس منه
هل العناق هو الحل يا تُرى ؟
قمر - مقيمة بعمان
الحواسيب البشرية
ضحى ممدوح - مصر
طفل جبان
احمد
أحداث غريبة ليس لدي تفسير لها
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (68)
2021-03-18 19:18:51
410786
user
36 -
عرابب
عندما انظر لنفسي ومما يتكون جسمي وانظر للفضاء ومايحويه اعلم يقينا ان هناك خالق عظيم خلق كل تلك الاشياء ليبهرنا.. الشعور بعظمه الخالق شيء يخرجك عن طورك حقا
2021-03-18 04:42:59
410669
user
35 -
a.r.m.y for ever
سبحان الله
2021-02-28 07:20:06
407396
user
34 -
ابتهال
موضوع رائع جميل
اجل سيكون هنالك اكتشافات اخرى وخاصة الدماغ الى الان لا نعلم عنه سوى القليل ولكن باعتقادي الفضاء اكثر إبهاراً، من يعلم فجميعه من خلق الله الفرق في كون عالم نستطيع ان نلمسه ونصل الى جميع زواياه واخر نتعامل معه من خلال الفرضيات والاثباتات
يجب ان يكون هنالك وصلة ما تربطهما حتما
2021-01-23 21:40:46
400656
user
33 -
سانسا السمراء
اتوقع اخي الكاتب ان عملك قريب من المجال الطبي، فأنت تكتب بحرفيه في مقالاتك الطبية،
سبحان الله ما سمعت بالموضوع غير منك
مع اني ممرضه و لكن ما سمعت بالموضوع، يعطيك الف عافيه
2021-01-17 16:18:29
399455
user
32 -
وحي القلم _ من اليمن
اشكرك اخي الكاتب على هذا المقال الجميل الذي يؤكد لنا ويبهرنا ويزيدنا ايمانا بالخالق جل في علاه ويدعونا إلى التفكر والتدبر في كتابه الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم عليم حيث يقول سبحانه وتعالى "وفي أنفسكم أفلا تبصرون " ويقول تبارك وتعالى "سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد " صدق الله العظيم أحسن الخالقين.
تحياتي لك ولكل القراء الكرام وجزاكم الله خيرا.
1 - رد من : مشعل السنيني
والله في خلقه شؤون شدخل الايه بالموضوع ؟
2021-01-23 08:59:26
2021-01-15 00:40:34
398996
user
31 -
شهاب صبري
ردي على آلآسـئلة :

2/ نعمـ قد يتمـ إگتشـآف آلمـزيد عن جسـمـ آلإنسـآن في آلمـسـتقبل وليس شـرطـ أن تگون أعضـآء بل ربمـآ مـوآد أو طـريقة عمـل أعضـآء آلجسـمـ ..إلخ

3/ آلإثنآن مـبهرآن جدآآ


تحيآتي للجمـيع وأعتذر على آلتأخير بآلرد وعدمـ آلمـشـآرگة في آلمـوقع بسـبب عدمـ توفر آلنت بشـگل يومـي
2021-01-14 18:21:25
398963
user
30 -
لينا
لم أسمع بهذه المعلومة إلا منك 🙂
شكراً على المقالة الجميلة هذه وأحببت شرحك لأهمية العضو أيضاً رفم أنه مكتشف حديثاً
أنا لم أتفاجئ وذلك لأنه منذ ثلاثة أعوام قرأت عن خبر يقول أن العضلة الفخدية "رباعية الرؤس"أو "quader cipse“ صارت خماسية الرؤس بعد أن تم إكتشاف رأس جديد للعضلة لذا لم أعد استغرب هكذا إكتشافات ولكني لا زلت أنبهر بها
1 - رد من : شهاب صبري
شـكرآ جزيلآ ، فعلآ جسـمـ آلإنسـآن گلھ مـفآجأت وغمـوض وأسـرآر وألغآز، آلتطـور آلعلمـي آلمـوجود في عصـرنآ آلحآلي لمـ يسـتطـيع أن يقلل مـن دهشـة آلمـجتمـع آلعلمـي مـن جسـمـ آلإنسـآن وتگوينھ، جسـمـ آلإنسـآن مـعجزة حية بگل مـعنى آلگلمـة
2021-01-15 01:21:44
2021-01-11 23:38:22
398317
user
29 -
طارق الليل
وفي انفسكم افلا تبصرون

وما زال الانسان يجهل اشياء كثيرة عن نفسة رغم تقدم العلم وتطور مراكز الابحاث العلميه
شكرا اخي شهاب على هذه المقال العلمي القيم
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ أخي آلعزيز وأسـعدني مـرورگ
2021-01-15 00:19:05
2021-01-10 18:13:03
398073
user
28 -
elizabeth
شكرا لك على المقال القين و الخبر الجديد جزاك الله خيرا
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ وأسـعدني مـرورگ
2021-01-15 00:17:31
2021-01-10 17:56:53
398067
user
27 -
ميسا ميسا
هيهيهيهيهيههيهييي
حاسة حاجة واجعاني فراسي من جوا ههههههه بتكون هذيك الغدة الجديدة
ما هي جنب المخ هههههههههه بتكون وصلتها معلومات انهم عرفو بوجودها فبلشت تعمل مشاكل ههههههههههههههههههههههههه ههههههههه

دائما تبهرنا مواضيعك الرائعة شلهوب المصري هيهيهيهي تحية حارة ليك من الجزائر
1 - رد من : شهاب صبري
أخبطـي رأسـگ في آلحآئطـ بقوة عشـآن تتوقف آلغدة عن آلمـشـآگل يآ أخت مـيسـآ 😂😂😂

تحيآتي آلخآصـة لگي مـن مـصـر يآ أختي آلعزيزة
2021-01-15 00:16:52
2021-01-09 03:34:04
397570
user
26 -
mc bill
مقال رائع جدا جدا .
جسم الإنسان عجيب غريب فلا غرو فهو صنع الله الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين .
و مع كل الأسرار التي تحيط الإنسان وخلفه وما يعتمل في داخل ذلك البدن الإنساني إلا أنه لا يصل إلى مرتبة أكبر المخلوقات حيث يقول: الله سبحانه و تعالى (( لخلق السموات والأرض أكبر من خلق الإنسان )) .
وإذا علمنا هذا الأمر فلا يكون هناك أبدا مكان للعجب في ظل هذا التطور والتقدم الهائل في مجال العلوم من أن يكتشف العلماء أمورا لم يسبق إليها احد من العلماء السابقين ويفتح لهم اي العلم فتحا يأتي بأشياء مبهره للعقول والوصول لعلاقات مرتبطة ببعضها يشوبها التعقيد البالغ فالتكنولوجيا فتحت للعلوم أبوابا مؤصدة مكنت العلماء أن يبلغوا فيها شأوا بعيد المدى أعجز العقل البشري عن تصوره.
وفق الله الجميع لما يحبه و يرضاه.
وتقبلوا اعطر التحايا
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ

آللهمـ آمـين ، أسـعدني مـرورگ
2021-01-15 00:11:50
2021-01-08 01:29:33
397275
user
25 -
جميلة
مقال جميل جدا
ابدعث
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ
2021-01-15 00:10:20
2021-01-07 20:42:33
397261
user
24 -
مازن شلفة
وما أوتيتم من العلم إلا قليلا 🤔
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ
2021-01-15 00:09:53
2021-01-07 03:47:27
397057
user
23 -
محبة القرأة
السلآم عليكم للجميع
سبحان الله كم هذا رائع و شديد التعقيد! سبحان الله جسم الإنسان مليء بالتعقيدات لدرجة أنه هذا العلم المتطور لم يستطع حل كل هذه التعقيدات إلا بعضها فقط! سبحان الله 😍
1 - رد من : شهاب صبري
عليگمـ آلسـلآمـ ..
شـگرآ جزيلآ ، فعلآ مـهمـآ تقدمـ آلعلمـ تبقى هنآگ أمـور فوق إسـتيعآب آلإنسـآن

شـگرآ لمـرورگ
2021-01-07 07:50:50
2021-01-06 17:08:24
397002
user
22 -
نوره
وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا🌹
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـروگ ..
2021-01-07 07:48:55
2021-01-06 14:32:51
396964
user
21 -
لولو
واو اول مرة اسمع شيء مثل هذا انا وريته لابي وانصدم
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـروگ ،،،
2021-01-07 07:48:05
2021-01-06 09:55:40
396862
user
20 -
freeda
مقال رائع
احب الطب و علم الفلك و الهندسة و حل المعدلات الرياضية و الجرائم اعشقها هذه الاشياء و في نفس الوقت احب الموسيقى و الكتب و الكتابة
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ ، فعلآ گل آلعلومـ مـذهلة
2021-01-07 07:47:17
2021-01-06 08:03:23
396839
user
19 -
kilwa zoldic
سبحان الله
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ ،
2021-01-07 07:46:26
2021-01-06 03:21:11
396787
user
18 -
امرأة من هذا الزمان
ماشاء الله استاذ شهاب..مقال موفق جديد في سلسلة مقالاتك الرائعة...صراحة اول مرة اسمع بهذه الغدة واكيد ان اكتشاف غرائب جسم الإنسان والكون حوله ستبقى حتى يوم البعث مستمرة ولن يستطيع اي كائن أن يفك شفرات معجزات خلق الله كاملة مهما بلغ من علمه وبحثه...تبهرنا مواضيعك كلها فالإنسان والكون بالنسبة لي واحد لا فصل بينهما....تحياتي
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ ، لآ أبدآ ليس جديدآ ، هذآ آلمـقآل رقمـ 7 عن جسـمـ آلإنسـآن أگتبھ في آلمـوقع ، و رقمـ 2 في آلإگتشـآفآت آلعلمـية آلحديثة لأني گتبت سـآبقآ عن آلثقب آلأسـود آلمـگتشـف 2019،
فعلآ أتفق مـعگ

شـگرآ جزيلآ وأسـعدني مـرورگ
2021-01-07 07:45:44
2021-01-06 02:57:53
396785
user
17 -
عصام العبيدي
وكل علمٍ لابهدي ويرشدنا لخالقنا
فنحن وذو الجهالةِ في جهلٌ سواء
فلا علم الا مايَهدي ويرشدنا لبارءنا
ولا جهل الا لمن ضل طريق الانبياء
،،عصام،،.
1 - رد من : شهاب صبري
أبيآت رآئعة أخي عصـآمـ ، شـگرآ لمـرورگ
2021-01-07 07:39:50
2021-01-06 02:26:23
396779
user
16 -
ابو وسام
سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ ،،
2021-01-07 07:38:55
2021-01-05 19:35:02
396728
user
15 -
أندرو
١ ، لا لم أكن اعلم ، والآن أصبحت لدي معلومات حديثه ومفيده جداً
٢ ، بالطبع ، فالإنسان في تطور دائم وهذا يؤكد الى ان هناك مزيد من الاكتشافات
٣ ، الاثنان مبهران
مقال رائع
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ
1/ فعلآ آلگثير مـن آلأشـخآص ليسـوآ على درآية بآلإگتشـآفآت آلحديثة لذلگ گتبت هذآ آلمـقآل
2/ نعمـ أتفق مـعگ
3/ فعلآ مـبهرآن لدرجة خيآلية

شـگرآ جزيلآ
2021-01-07 07:38:17
2021-01-05 18:51:55
396726
user
14 -
بدر....
جزاك الله خير فقد زد معلوماتي وجعلتني اتفكر في عظمة الخالق سبحانه الذي احاط بكل شيء علما
2 - رد من : ميسا ميسا
معك حق اخي و الله :) يااااااه
فعلااا فعلاااا

ههههه :)
2021-01-10 18:17:29
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ أخي بدر وأسـعدني مـرورگ
2021-01-07 07:35:12
2021-01-05 18:17:15
396721
user
13 -
زكريا
سبحان الله ( وفي أنفسكم ألا تبصرون )
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ صـديقي
2021-01-07 07:34:12
2021-01-05 17:40:53
396711
user
12 -
hosh
ايوا لعجب هدا هادي اول مرة نسمع بهادشي
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ ..
2021-01-07 07:33:17
2021-01-05 17:29:15
396709
user
11 -
nameless wg
عجيب
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ
2021-01-07 07:32:45
2021-01-05 15:37:52
396690
user
10 -
حنيـن - مشرفة -
1/لم أكن على دراية بذلك بل و تفاجأت! كيف لم يتم إكتشاف شيئاً مادياً هكذا فى التشريح منذ زمن
2/الآن و بعد قرائتي لذلك فأنا لا أستبعد أن هناك شيئاً آخر لم يتم إكتشافه بعد
3/يبهرني جسم الإنسان أكثر.. يبدو لي أكثر تعقيداً من نواح كثيرة
مقال رائع :)
أستمر يا دكتور :)


{ تحياتي }
1 - رد من : شهاب صبري
أهلآ أخت حنين شـگرآ لمـرورگ
1/ هذآ بسـبب مـوقعهآ آلذي گآن يصـعب آلوصـول إليھ عن طـريق آلعمـليآت گمـآ أوضـحت في آلمـقآل
2/ فعلآ جسـد آلإنسـآن مـليء بآلعجآئب وآلألغآز وآلأسـرآر ولآ آعتقد حلهآ جمـيعآ
3/ بآلطـبع وآلگون أيضـآ مـذهل ..

شـگرآ جزيلآ وأسـعدني مـرورگ
2021-01-07 07:32:22
2021-01-05 15:15:11
396684
user
9 -
ميسا ميسا
عارفين ؟ شكلهم الدكاترة كانو بيشرحو جسم الانسان و هما مش مركزين ههههه و الله انا باحكي بجد مش بهزر هههههه و إلا الزاي ما عرفوش بوجود الغدة دي و الدنيا كلها شرحوها ؟
ولا يعني حسبوها حاجة زايدة مالهاش لازمة يعني ؟ ههههههههههههه الظاهر فيروس كورونا خلاهم يركزوا على كذا حاجة هههههه
احر تحية للأطباء اين ما كانوا
ربي يكون معهم و يحميهم من كل سوء :)
1 - رد من : شهاب صبري
آلسـبب أنهآ گآنت مـسـتخبية في حتة يصـعب آلوصـول لهآ يآ أخت مـيسـآ 😂😂

شـگرآ جزيلآ ، آللهمـ آمـين
2021-01-07 07:24:47
2021-01-05 15:11:59
396679
user
8 -
ميسا ميسا
موضوع غاية فالتشويق يعني بجد هههههه
عارف شهاب ؟ فعلا كان عندي احساس انو مع تقدم العلوم للدرجادي كلها اكيد انو هتبقى لسا في حجات ناقصة و حجات لسا ما اكتشفتش يعني ههههههههههه بس آخر حاجة كنت اتخيلها انو الحاجة الي ما اكتشفتش فجسم الانسان ههههههههه مش هو في السكانار ؟ الزاي ما شافوهاش بيه ؟ ههههههههه
يااااه ههههه سبحان الله
يعني انا دلوقتي عندي فراسي وحدة كمان ؟؟؟ قصدي الغدة ههههه
ياه اثريه راسي فيه حجات لسا ما اكتشفوهاش ههههههه

سلمت اناملك
ما شاء الله هههه
1 - رد من : شهاب صبري
أهلآ آهلآ أخت مـيسـآ 😂😂😂
هذآ أسـآسـي أننآ لمـ نأخذ مـن آلعلمـ إلآ قليل جدآ جدآ ، آھ عندگ غدة لعآبية أنبوبية في رأسـگ ورأسـي ورأس آلمـوقع گلھ 😂

شـگرآ لمـرورگ آلعطـر آلذي جعل آلصـفحة گلهآ عطـور
2021-01-07 07:21:33
2021-01-05 15:02:17
396672
user
7 -
ريوووم..
مقالة جميلة ، مهاما بلغ الانسان في مراتب العلم في الحقيقة انه يجهل الكثييييير ،ربما سنسمع بالمستقبل ان جهاز ضخ الدم مايسمى بالقلب اليوم ليس هو القلب الحقيقي ،وهل سيكتشفون ان العقل هو في القلب ليس في الدماغ
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ ، فعلآ مـعگ حق
جسـمـ آلإنسـآن گلھ غمـوض وأسـرآر
2021-01-07 07:15:39
2021-01-05 14:50:59
396670
user
6 -
توبي
الانسان من آيات الله العظيمه ، ومن عجائب قدرته .
1 - رد من : شهاب صبري
نعمـ صـحيح
شـگرآ لمـرورگ
2021-01-07 07:14:35
2021-01-05 14:31:15
396665
user
5 -
عبد الْبَارِئُ
هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
1 - رد من : شهاب صبري
سـبحآن آلله ، مـآ آعظـمـ آيآتھ

شـگرآ لمـرورگ صـديقي
2021-01-07 07:14:10
2021-01-05 13:51:32
396653
user
4 -
بنت الاردن
سمعت عن اكتشاف هذه الغدة و قد احدثت لغطا كثيرا كالذي حدث عندما اكتشفو الخلايا العصبية الجديدة في الدماغ في ٢٠١٧

ولكني لم اكن اعرف ان علمنا بها سيفيدمرضى السرطان كما شرحت حضرتك في المقال
1 - رد من : شهاب صبري
آھ فعلآ ، شـگرآ لمـرورگ آلعطـر

سـيگون للغدد آلمـگتشـفة حديثآ دور مـهمـ في تخفيف مـعآنآة مـرضـى آلسـرطـآن أثنآء حصـولهمـ على علآج إشـعآعي
2021-01-07 07:13:05
2021-01-05 13:29:38
396645
user
3 -
إبنة الجزائر
مرحبا شهاب ، شكرا على هذه المعلومات الدسمة غير أنها لم تشبع جوعي و نهمي لمعرفة كيفية عمل جسم الإنسان ، بوركت واصل
1 - رد من : شهاب صبري
مـرحبآ إبنة آلجزآئر آلشـقيقة ، شـگرآ لمـرورگ ، هنآگ 6 مـقآلآت أيضـآ في إرشـيفي عن جسـمـ آلإنسـآن يمـگنگ قرآئتهمـ لو أحببتي
2021-01-07 07:10:39
2021-01-05 13:21:15
396640
user
2 -
جعفر
خلق السموات اعظم من خلق الإنسان ، التمعن في المجرات والنجوم يفقد العاقل عقله
1 - رد من : شهاب صبري
جسـمـ آلإنسـآن أيضـآ ليس أقل أهمـية مـن آلفضـآء، شـگرآ لمـرورگ
2021-01-07 07:08:47
2021-01-05 12:44:22
396630
user
1 -
حُسِينْ جبروني
- فايت قريت هاد المعلومة ، بالفعل الإنسان مازال تايكتشفوا فيه لحد الساعة و هو كائن عجيب فالصنع دايلو ... سبحان الله ... 🙂
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ صـديقي ، فعلآ لأن آلأگتشـآف مـر عليھ حوآلي 3 أشـهر
2021-01-07 07:07:08
move
1