عجائب و غرائب

اغرب طرق علاج الطاعون

بقلم : ابن العراق – عراق

انتشر الطاعون في قارة اوربا وفتك بثلث سكانها
انتشر الطاعون في قارة اوربا وفتك بثلث سكانها

الطاعون مرض تسببه بكتيريا يرسينيه طاعونية تنقلها براغيث الجرذان وهو مرض خطير ومعد ويتسبب في اعراض شديدة ومقززة ..

في القرنين الثالث والرابع عشر انتشر الطاعون في قارة اوربا وفتك بثلث سكانها ، واليوم سوف اذكر اغرب الطرق التي مارسها علماء ذلك الزمان لعلاج واحتواء المرض .. ولا اخفيكم سرا بأن اغلبها فشلت..

الدبس الفاسد

اغلبنا نعرف ان الدبس هو محلول سكري مركز يصنع من بعض الثمار كالعنب والتمر والرمان. وقد ظن اطباء ذلك الزمان ان الدبس الفاسد يساعد على شفاء المرض ، ولكن كان يوجد في هذا العلاج عيوب كثيرة ، فعندما يفسد الدبس فانه يصبح عالي اللزوجة مما يصعب في بعض الاحيان ابتلاعه ، كما لا يوجد دليل علمي في ان الدبس يمكن ان يشفي الطاعون.

الزمرد المطحون

blank

بعض الاطباء اضطروا الى طحن الاحجار الكريمة والمجوهرات وخلطها مع الماء او الغذاء او تعطى بشكل مباشر للمريض ، كما هو الحال بعض الاغنياء في وقتنا الحالي يتناولون الذهب القابل للاكل مع بعض الاطعمة ، وفي الحقيقة لا يوجد دليل علمي على ان هذه المواد الصلبة الغير قابلة للهضم ذات اي فائدة للجسم.

الاستحمام بالبول

قد تعتبرون هذا جنون ولكن نعم لقد استخدموا البول كعلاج لمرضى طاعون وحتى بالغ الاطباء في انهم وصلوا لدرجة انهم كانوا يسقون المريض البول (اعزكم الله).

الحك بالدجاج

كانوا يحكون الدجاج بالمريض في جميع مناطق جسم المريض وخاصة الي تتواجد
فيها الثأليل.

استخدام العلق

blank

كان الاطباء يستخدمون العلقات لمص الدم من جسم المريض او استخدام الة حادة لجرح المريض وجعله ينزف هذه الطريقة كانت خاطئة وخطرة لان بعض الاحيان تؤدي الى وفاة المريض والامر الثاني انه عندما الطبيب يجرح المريض قد يتطاير دم المريض على الطبيب و بالتالي ينتقل اليه المرض.

الراحة

في بادئ الامر ظن الناس ان هذا المرض سببه التعب وان ناس بحاجة الى الراحة والبقاء في منزلهم والتناول الغداء الجيد مع اسرهم ولكن هذه الطريقة للعلاج لم يفد في شيء بل زاد من انتشار المرض اكثر لأن المرضى نقلوا العدوى لعائلاتهم.

الحجر المنزلي

في ذلك الزمان اتبعوا الحجر المنزلي تماماً مثلما نحن نتبعه في ظروف جائحة كوفيد-١٩ حيث كان الاشخاص الاصحاء يحجزون انفسهم داخل المنزل والشخص المصاب كان يطرد من المنزل لينتظر موته.

اجلد نفسك

في ظروف ذلك الزمان فأن بعض رجال الدين امروا الناس بأن يجلدوا انفسهم لان هذا الوباء اتى بسبب ذنوب الناس وان الله غضب عليهم لذا عليهم ان يتوبوا او يكفروا خطاياهم.

العلاج بالعطر

blank

ظن بعض الناس ان هذا المرض اتى بسبب الروائح الكريهة التى كانت تنبعث من شوارعهم فاستخدموا العطور لدرء المرض.

السماد العضوي

نعم تخيل عزيزي القارئ أن يتم مسح وتغطية اغلب مناطق جسمك جلدك بطين يحتوي على بقايا حيوانية وبشرية ايضا! .. لكن هذا العلاج المقزز زاد الطين بله بدلا من علاج المرضى.

السكن في المجاري

ظن الناس ان الوباء سببه ان الهواء ملوث والسكن في المجاري هي الحل!!!

***

في الحقيقة أن الجهل المتفشي في ذلك الزمان اجبرهم على فعل اشياء خاطئة ، واحيانا العلاجات الخاطئة او المبالغة في العلاج تكون اسوأ من المرض نفسه ، كما حصل ذات مرة خلال انتشار انفلونزا الاسبانية في مطلع القرن المنصرم حيث ان بعض ناس افرطوا في تناول الاسبرين ظنا منهم ان الاسبرين سيكسبهم مناعة قوية ضد المرض .. لكن تشير الاحصائيات ان مئات الالاف ماتوا بسبب جرعة مفرطة من الاسبرين.

مصادر :

unbelievable cures for the black death

تاريخ النشر : 2020-09-29

مقالات ذات صلة

15 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى